موضوع: ورجعت من السفر.. يا زول!

ردود: 13 | زيارات: 1546
  1. #1
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    2,260

    ورجعت من السفر.. يا زول!

    نقلا عن مقال لصحفي مصري علي موقع عشرينيات



    ..رجعت منذ أيام من سفرية السودان التي قضيت فيها أسبوعاً كان مليئاً بانطباعات مغايرة تماماً لكل ما ملئت به ذهني قبل السفر.. فإذا قررت أنت أن تسافر إلى السودان.. من أجل العمل أو حتى السياحة أو لمهمة مؤقتة.. أستميحك عذراً أن تستمع إلى نصيحة من سافروا قبلك إلى هناك، حتى تختصر على نفسك فترة التعرف على الدولة وشعبها.

    عليك فقط أن تتبع النصائح العشر تلك، وضعهم "حلقاً" في أذنك، كما نردد نحن المصريون:

    1- لا تذهب إلى السودان بصورة ذهنية مسبقة كونها لك شخص لم يزرها، ولا تستمع إلى حكايات عن أشخاص ذهبوا إلى هناك وأنت لا تعرف حتى أسمائهم، (على شاكلة واحد صاحبي ما تعرفوش).. فأغلب ما يتناقله العرب عن السودانيين لا أساس له من الصحة..

    فعلى عكس ما يشاع بأن السودان بلد فقير، يفتخر السودانيون بأن بلدهم هي أول دولة في الوطن العربي تتعامل في مجال المحمول بتقنية الـCDMA بجانب تقنية الـGSM، التي لا تتواجد إلا في أوروبا وأمريكا، وهو يرى أن بلده مقدم على عصر جديد ستتفوق فيه على كبرى الدول العربية، والسودانيون، والعرب المقيمون هناك يتحدثون عن الخرطوم هي سوق المستقبل.

    (محمد هاشم) مثلاً يفتخر على مدونته (مكتوب من السودان) بخيرات بلاده قائلاً أن المستثمرين العرب والمسلمين أمامهم السودان "بلد الفرصة الذهبية" لكي يستثمروا فيها أموالهم بدلاً من إنفاقها على القنوات الفضائية، فهي دولة الخيرات الزراعية والصناعية والبشرية.

    محمد يؤكد في مدونته أن الاقتصاد السوداني في تطور مستمر، لذا سنجد أن "دول الاستعمار" تقضي ليلها ونهارها تخطط في سلب ونهب هذه الثروات من السودان، بينما العرب "نايمين"..

    النصيحة إذن هي لا تأخذ انطباعاً عن مكان لم تزره.. سيحكي لك كثيرون عن الجلباب الذي يحتوي على جيوب من الأمام ومن الخلف؛ لأن السودانيين إذا لبسوا الجلباب بالعكس، تكاسلوا عن خلعه لارتدائه بطريقة صحيحة، فلجأوا إلى وضع الجيوب من الأمام والخلف، تحسباً لهذا الطارئ..

    ننصحك إذا وصلت ألا تسأل عن هذا الجلباب، لأنه غير موجود على الإطلاق.

    وبخصوص مسألة "الكسل"، فدعنا نقول أنه إذا كان هناك "كسل" السوداني، فهناك أيضاً "جبن" المصري، و"تكبر" الخليجي، و"عصبية" الجزائري، و"دموية" العراقي، و"دهاء الشامي"..الخ.

    2- لا تأخذ تطعيماً ضد أي مرض قبل أن تأتي إلى هنا، واعلم أن مافيا الدواء حول العالم، يهمها أن تظل أنت تروج لمقولة أن السودان مليئة بالأوبئة والأمراض، فقبل رحيلي من مطار القاهرة، أخبرني مكتب الصحة هناك أنه إذا أردت ألا يتم حجزي في الحجر الصحي عند العودة، فيجب علي أخذ "تطعيم" ضد مرض الكوليرا والملاريا والحمى الصفراء.

    وعندما ذهبت إلى الخرطوم، أخبرني المصريون هناك أنني شربت "المقلب" مثلهم تماما، فتلك الأوبئة لا تتواجد هنا أساساً، ولا حتى في أماكن كثيرة في دارفور.

    ويكفي أن تعلم أن سعر ثلاث من حقن التطعيم يساوي 180 جنيهاً، فتخيل حجم الأرباح التي تجنيها شركات الدواء حول العالم من جراء تلك الشائعات.

    ما أثبت لي صحة المقولة، أنني عندما رجعت إلى القاهرة وأثناء دخولي المطار، هممت لأبرز لهم البطاقة الصحية التي تشير بأنني أخذت التطعيم قبل السفر، رد موظف الجمرك بقوله: "مش عايزنها.. السودان مفيهاش أمراض.. خش يا باشمهندس"!

    3- إذا أهداك سوداني قطعة مانجو، فتناولها بقشرها، فالسودان لم تعرف طريق المبيدات الزراعية بعد، فعندما حاولت تقشير قطعة من المانجو، قال لي صديقي السوداني: "أخي.. أنت لست بمصر، تناول المانجو بقشرها، نحن السودانيون لدينا فاكهة طبيعية بسبب طمي النيل، وبالمناسبة عندما يذهب سوداني مقتدر مادياً إلى مصر، فإنه لا يأكل إلا الفاكهة الحيوية التي تباع بالسوبر ماركت".

    4- قم بشراء أساسيات الحياة من بلدك؛ لأن السودان بلد يعاني من تضخم شديد، ومن غلاء الأسعار، منذ تغيير الحكومة لسعر صرف الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية:
    دولار أمريكي = 2 جنيه سوداني
    3 جنيه مصري = 1 جنيه سوداني
    1.8 درهم إماراتي = 1 جنيه سوداني

    يكفي أن تعلم أن تواجد أعضاء المنظمات الدولية في العاصمة الخرطوم بدولاراتهم، رفع من أسعار السلع والعقارات بصورة جنونية، حتى أنه يقال أن جميع العاطلين السودانيين أصبحوا "تجار عملة"، فسعر إيجار شقة متوسطة المستوى يبلغ: 1200 دولار شهرياً، وهو سعر خيالي، لا يستطيع أغلب السودانيين توفيره، إذاً فعليك تدبير مبلغ كبير، إذا نويت الإقامة في السودان طويلاً.

    5- إذا نويت أن تصلي الجمعة في المسجد، فاسأل أولاً عن تبعية المسجد؛ لأن الخطبة ومحتواها ومدتها ستختلف. فالجوامع التابعة لجماعة أنصار السنة مثلاً، يصعد فيها الخطيب إلى المنبر بعد الآذان بخمس دقائق. أما الجوامع التابعة للمتصوفة، فإنهم يؤذنون لصلاة الظهر، ثم يمكث كل مصلي يقرأ سورة الكهف، ومعهم الإمام لمدة نصف ساعة، ثم يصعد بعدها الخطيب إلى المنبر.

    ويمكنك أن تصلي الجمعة في المسجد المجاور لقصر الرئاسة، وفيه يخطب الرئيس عمر البشير، فتكون خطبته الأولى دينية شرعية، وفي النصف الثاني خطبة سياسية خالصة.

    وإذا دخل عليك رمضان، لن تجد مسجداً لا يختم القرآن، هنا كل المساجد تقرأ بجزء قرآن يومياً في صلاة القيام.

    6- لو كنت في مهمة رسمية، وقمت بتعريف نفسك أمام سوداني، فكرر اسمك مرتين، فستجد كثير من السودانيين يفعلون ذلك في اللقاءات الرسمية.

    7- إذا خاطبت أكاديمياً، أستاذ جامعة، أو رئيس قسم أو عميداً، فقل له "يا بروفيسور" أو "يا بروف"، لا تقل "يا دكتور"، فبالسودان يحتل أستاذ الجامعة مرتبة عالية اجتماعياً وثقافياً، وهو رجل علم يحترمه الجميع.

    8- لو قررت أن تأخذ معك سيارتك، فاحذر، فهنا لا يرخصون إلا للسيارات بعد موديل سنة 2000، فأقدم السيارات هنا، هي الهيونداي آتوس، وتليها الفيرنا، التي تسمى (جياد) هناك.

    أما إذا قررت أن تأخذ مواصلات عامة داخل الخرطوم، فعليك بـ(أمجاد) أو (هايس) أو (الركشة)، ولا تفكر أن تركب التاكسي.

    و(أمجاد) هي السيارة السوزوكي الصغيرة التي يركبها حوالي 6 أفراد، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أول شركة أنتجت تلك السيارة في السودان. والـ(هايس) هي السيارة الميكروباص الـToyota، ماركة Hiace، والركشة هو "التوك توك" لكنه مرخص من إدارة المرور، ولا يقوده إلا من يحمل رخصة قيادة، أما التاكسي، فهي السيارة الوحيدة التي يسمح أن تكون سنة إنتاجها قبل عام 2000، فيمكنك أن تركب تاكسي موديل سنة 1950، بعكس السيارات الملاكي.

    9- إذا قررت زيارة أماكن سياحية في السودان، فيمكنك أن تذهب إلى:
    منطقة البركل ومروي - صواني الصنقر - المحميات الطبيعية (يوجد في السودان نحو 10 محميات برية) - جبل مُرة بدارفور - السوق العربي.

    10- إذا قدر الله لك وكنت مصرياً، فحاول ألا تكون أهلاوياً، وإذا كنت كذلك، فحاول إخفاء هويتك؛ لأن السودانيين سيحتفلون بنصرهم على الأهلي المصري في بطولة أبطال إفريقيا للأندية بثلاثة أهداف طوال تاريخهم، فكلهم في انتظار مواجهة جديدة بين الفريقين، في البطولة القادمة ربما لكي يثبتوا "كعبهم" العالي على الأهلي..

    اتبع تلك النصائح العشر.. وشد نفس عميق.. وسافر إلى هناك بقلب جامد وتمتع بأيامك في السودان يا زول.
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،





  2. #2
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    شكرا يا عم منسي علي المقال الجميل ...
    بس وانا رايح هحط اعلان اني اهلاوي صميم
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  3. #3
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    2,260
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة diaaking معاينة الرد
    شكرا يا عم منسي علي المقال الجميل ...
    بس وانا رايح هحط اعلان اني اهلاوي صميم
    ههههههههههههههههههههههههههه شكرا علي المرور يا برنس
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  4. #4
    mateldo
    صور رمزية قمة الذكاء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    The Mars or on the continent of Atlantis
    ردود
    6,004
    متى بطوله افريقيا
    وهي فين

    ترى الموضوع جميل
    شكرا لك
    وعندما ذهبت إلى الخرطوم، أخبرني المصريون هناك أنني شربت "المقلب" مثلهم تماما، فتلك الأوبئة لا تتواجد هنا أساساً، ولا حتى في أماكن كثيرة في دارفور.
    حاجه غريبه
    معلومه اغرب شوراع بالعالم موجوده بالسودان
    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

    الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد

    فعلى عكس ما يشاع بأن السودان بلد فقير، يفتخر السودانيون بأن بلدهم هي أول دولة في الوطن العربي تتعامل في مجال المحمول بتقنية الـCDMA بجانب تقنية الـGSM، التي لا تتواجد إلا في أوروبا وأمريكا، وهو يرى أن بلده مقدم على عصر جديد ستتفوق فيه على كبرى الدول العربية، والسودانيون، والعرب المقيمون هناك يتحدثون عن الخرطوم هي سوق المستقبل.

    .
    مقال جميل وكل حاجه بس برضو انا شايف ان فيه مجالمه للاخوان السودانيين و حتي الناحيه الحضاريه في الغالب هتلاقيها بس في الخرطوم (هو برضو الحال مش قد كده برضو في مصر )

    كمان انا مختار الجزء اللي فوق ده عشان اوضح حاجه ليهم حق يفتخروا بموضوع الCDMA بس العمليه مش مجرد اني اكون اول واحد لان كل الدول العربيه بتستخدم الUMTS و ده اللي الغالبيه العظمه من اوروبا بتستخدمه في مجال المحمول يعني مثلا شركه عالميه زي فودافون (انا بتكلم عن الشركه العالميه مش بس اللي في مصر ) بتستخدم UMTS اصل الموضوع انت في الجيل الثالث تستخدم UMTS او CDMA

    لكن تعال مثلا نتكلم بقي علي اللي ممكن نقول عليه موضوع رهيب و موجود في مصر هو الWI MAX وخصوصا انه مطبق في مصر بشكل عملي وتم بيه اول مدينه في الشرق الاوسط تقدر تدخل النت فيها و انت في اي مكان عن طريق اللاب توب بمجرد الاشتراك في الخدمه هي مدينه الاقصر .

    و علي فكره التكنولوجيا دي في القريب العاجل هتلغي كل الحاجات التانيه
    أخر تعديل بواسطة MOATAZ في 04 / 01 / 2008 الساعة 01:35 AM
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    يعنى امل الوحده مع السودان انتهى كده بقت دولة غنية مش هنعرف نقول تعالو نتحد
    شكرا يا زول منسى
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  7. #7
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية sudani93
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    اقرا اسمي ..
    ردود
    1,384
    اليوم قرات الموضوع دة ...

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    النصيحة إذن هي لا تأخذ انطباعاً عن مكان لم تزره.. سيحكي لك كثيرون عن الجلباب الذي يحتوي على جيوب من الأمام ومن الخلف؛ لأن السودانيين إذا لبسوا الجلباب بالعكس، تكاسلوا عن خلعه لارتدائه بطريقة صحيحة، فلجأوا إلى وضع الجيوب من الأمام والخلف، تحسباً لهذا الطارئ..

    ننصحك إذا وصلت ألا تسأل عن هذا الجلباب، لأنه غير موجود على الإطلاق.
    لكن الجلابية ( الجلباب ) اللي فيهو جيوب من الامام و الخلف موجود هنا في السودان ...

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    10- إذا قدر الله لك وكنت مصرياً، فحاول ألا تكون أهلاوياً، وإذا كنت كذلك، فحاول إخفاء هويتك؛ لأن السودانيين سيحتفلون بنصرهم على الأهلي المصري في بطولة أبطال إفريقيا للأندية بثلاثة أهداف طوال تاريخهم، فكلهم في انتظار مواجهة جديدة بين الفريقين، في البطولة القادمة ربما لكي يثبتوا "كعبهم" العالي على الأهلي..

    اتبع تلك النصائح العشر.. وشد نفس عميق.. وسافر إلى هناك بقلب جامد وتمتع بأيامك في السودان يا زول.
    وايضا لا انصحك ان تكون زمالكاوي لان السودانيين سيحتفلون بنصرهم على الزمالك المصري..........
    ________________________________________________________________

    سوداني وافتخر...........
    شجع و قول ماكساوي ....على طول
    ____________________________________

    الله اكبر كبيرا.......

    ____________________________________________
    ........................................................................................

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    مقال جميل ومنصف
    بارك الله فيك يا ا خي
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  10. #10
    مشرف سابق
    صور رمزية graphicer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    القاهرة , الرياض
    ردود
    735
    في مقالك الكثير مما ارضى فضولي باعتبار اني محب لهذا البلد الطيب
    تبقى للسودان خصوصية جميلة وأعتقد بدون ادنى نازع من شك ان الامتداد الطبيعي لجغرافيتنا كشعب كان واحدا الى عهد قريب (( كانت مصر والسودان بلدا واحدا ))هو بين شطري النيل المصري السوداني فقط أحب أن اضيف شيء بسيط انك تتوقع كل شيء من اي جهة إلا من هذا البلد راجع التاريخ كله سوف لن تجد ولا مرة آذى السودان مصر انا احب السودان من قلبي حقيقة ولو تيسرت لي الزيارة لن أتردد فالسفر من القاهرة للسودان عبر القطار يبقى حلمي القديم الذي لم يتحقق بعد وقد قص لي كثير مممن زاروا السودان اقاصيص جميلة عن طبيعة تراث وموروث السودان ما زادني الا احساس بالارتباط العضوي بين مصر والسودان مهما اختلفت اهواء الحكام يبقى فعلا اننا منهم وهم منا

    اسلوبك جميل في طرح موضوعك ويبدو انك لا تعرف في نفسك انك تمارس أدب الرحلات فقد طوفت بكثير من المشاهد انت اضفت لي احساس جميل بموضعك شكرا لك

  11. #11
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية sudani93
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    اقرا اسمي ..
    ردود
    1,384
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sudani93 معاينة الرد
    لكن الجلابية ( الجلباب ) اللي فيهو جيوب من الامام و الخلف موجود هنا في السودان ...
    الجلباب موجود .. لكن ليس لان شعب السودان كسالى ... انما صنعه السودانيون في زمن الاستعمار ..
    فعندما يلبسه السوداني بالمقلوب لا يضطر ان يخلعه و يلبسه مرة اخرى ...

  12. #12
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    2,260
    ياااااااااااااااااااه كل دي ردود

    انا كنت كاتب-او ناقل- الموضوع ده من زمان اوي

    عامه شكرا لكل الاخوه الي شرفوني بالرد

    وي لاف سودان اند سودانيز بيبول
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  13. #13
    عضو
    صور رمزية sharess
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    السودان
    ردود
    148
    عجبنى المقال رغم طرافته ... اشرك أخى mansy1985 على توضيح ما لم نتسطيع نحن السودانيون توضيحه بهذه النقاط الطريفة...
    ===================================

    نحن فى الشدة بأس يتجلى... وعلى الود نضم الشمل أهلى


    معرض أعمالى


    سأتغيب نسبة لظروف زواجى




Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل