صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: تصحيح بعض الخرافات والأساطير حول الكروما .. !

ردود: 24 | زيارات: 7557
  1. #1

    تصحيح بعض الخرافات والأساطير حول الكروما .. !

    الـ ( Keying ) أو العزل اللوني واحدة من الأدوات القوية التي تستخدم في أعمال المونتاج .. في الواقع لا تستغني السينما اليوم عن عملية العزل لأنه بدونها لن يمكن تنفيذ الكثير من الخدع السينمائية ..

    لاحظت كثيرا أن هناك تهيب واضح لدى الكثير من الموضوع وهناك بعض الخرافات المنتشرة والتي قرأتها في أكثر من مقال ..

    الموضوع ببساطة هي عزل لون واحد محدد وتحويله إلى شفاف بحيث لا يظهر في المشهد ويبقى الدرجات اللونية الأخرى المقصود ظهورها ! ..

    كل مشتغل بالفوتوشوب يمارس الكيينغ أو العزل ! .. اذا كان لديك صورة ذات خلفية لها لون واحد بامكانك تحديد ذلك اللون وحذفه أو رفع شفافيته الى درجة الاختفاء !!

    بنفس الطريقة في عالم الفيديو .. لا شيئ مختلف سوى الأدوات والبرامج التي تستخدمها !! والتسميات ..

    لكن أيضا هناك قضايا مهمة متعلقة بطبيعة الفيديو ونوع الضغط ..

    لكن قبل ذلك لماذا اللون الأخضر أو الأزرق ؟

    ستسمع الكثير من الاجابات حول هذا الموضوع وكثير منها ( خرابيط ) .. ببساطة .. لأن العزل اللوني دائما ما يستهدف الأشخاص .. البشر ولون بشرة الانسان يقع غالبا في الجانب المقابل لهذين اللونين في عجلة الألوان ( Color Wheel )
    مفتاح القضية .. أن تختار ألوان متعاكسة وليس بينها تداخل لتقوم بعملية العزل .. فمثلا لو كان لدينا سيارة لونها أخضر وأردنا عزلها .. فإن أفضل لون هو الأحمر لأنه تقريبا لا يوجد أي تداخل لوني بين الأحمر والأخضر ..

    اذا فهمت هذا المبدأ ولديك عجلة الألوان انتهت مشكلتك النظرية مع قضية الكرما أو الـ Keying ..

    لكن مشكلتك العملية لن تنتهي حتى تستخدم الفورمات المناسبة للعزل !..

    الفورمات التالية مثالية للعزل بدون صداع ووجع راس :
    Uncopressed Standard Definition ( SD ) video
    Hagh Data Rate M-JPEG compressed analog video
    -DVCPRO-50
    - HDCAM
    -DVCPRO-HD

    الفورمات التالية ليست مثالية :
    -MINIDV
    -DVCAM
    -DVCPRO-25

    في الفورمات غير المثالية سيظهر لك أطراف العنصر المراد عزل وفيها تكسير .. وتحتاج لاستخدام عدد من الأدوات لتجاوز هذا الوضع ..

    بالطبع كل ذلك محكوم بانضباط الدرجة اللونية للخلفية في كل المشهد .. فاذا كان هناك تدرج لوني في الخلفية بسبب الإضاءة غير الصحيحة .أو أي سبب آخر انسى الموضوع .. تحتاج أن تعزل العنصر اطارا اطارا !!

    لكن الاضاءة الصحيحة ليست مشكلة كبيرة .. الاضاءة المثالية بسيط وغير مكلفة .. ( اذا ماكان عندك ميزانية كافية لشراء اضاءة احترافية )

    ١- كشاف هالوجين ١٠٠٠ واط من جهة اليمين واجعله مرتفع قليلا ليضيئ معظم الجانب الأيمن والأوسط للشخص ويسمى هذا الضوء ( المفتاح - Key )
    ٢- كشاف ٥٠٠ واط يسار الشخص لتعبئة الاضاءة الناقصة ويسمى هذا الضوء ( التعبئة - Fill )
    ٣- كشاف ١٥٠ أو ٢٥٠ واط في خلف الشخص لابراز حواف جسمه

    اذا احسست أن الضوء حاد وغير ناعم بامكانك تنعيم الإضاءة المفتاحية والتعبئة بدفيوزر .. ماعندك فلوس تشتري دفيوزر .. استخدم ستارة حمام بلاستيكية بيضاء .. ودبلها اذا كانت تنفذ الضوء أكثر من اللازم !

    ابعد الشخص عن الخلفية حتى لا يقع ظله عليها ويخرب عليك العزل ..

    احرص على توحيد الدرجة اللونية للكروما بحيث ما يكون هناك اختلاف في مستوى اضاءتها ويتعقد عليك العزل لاحقا ..

    بشكل عام جرب ولا تتهيب ولن يعلمك سوى التجارب

    وفي النهاية كن صبورا اثناء العزل فلا شيئ يأتي من المرة الأولى ..


    هناك خطوات اثناء التحرير تساهم كثيرا في اتقان العزل لكن لا داعي لذكرها هنا لأنها مخصصة لمستخدمي فاينل كت ..

    مثال ذلك استخدام فيلتر Spill Suppressor في حالة انعكاس اللون على الشخص .. ثم استخدم فيلتر Color Smoothng 4:1:1 مع فورمات DV

    موفقين ان شاء الله ..

    السلام عليكم


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    91
    الله الله الله
    موضوع جميل ورائع الله يعطيك العافية
    ومزيداً من الإبداع
    معاً نلتقي .. وبالإبداع نرتقي

  3. #3
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    بارك الله فيك أخي عدنان صدقت والله ..

    فإن هذه الحقيقة تريحك من خدع الألقاب والمسميات الاحترافية التي تبعدك تماما عن هدفها الحقيقي وتجعل لك عقدة دائما في كل تحرك ...

    إن من أهم شيء عند قيامك بعمل ما قصد الإنتاج أن تفهم ما السبب الحقيقي من استعمال تلك الوسيلة بدل الأخرى .. فإن الهدف من تلك الوسيلة هو الذي نحتاج ولا يجب أن تكون تلك الوسيلة بالذات بل المهم أن تحصل على ذلك الناتج

    انني قمت بتجربة تجهيز خلفية خضراء المشكل فيها أنها ذات لون فاتح نوعا ما مما أدى إلى تشويش بسيط في قميص الشخص الممثل ..

    هذه تجربني البسيطة وجاري التطوير لقد قمت بعمل فيديو أولي موجود في الموضوع
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=121493

    ثم إنك وكما قلت أخي عدنان أن نوعية الفورمات الفيديو مهمة جدا في العزل ..

    والله موضوع مميز أخي أنا كنت أستعمل الأحمر كخلفية في الماكس لعزل الكتابة والمؤثرات في بروميار ..

    قد بحثت في موضوع الكروما فإن أكثر الألوان استعمالا في التفريغ الأخضر والأزرق في السينما والتلفزيون ..




    وتستخدم الخلفية اللونية للتفريغ او لديكور خلفي ذو لون واحد كالأبيظ والأسود غالبا .

    وهذه الألوان التي تتوافق معها الكروما Chroma Key Compatible




    جزاك الله خيرا أخي عدنان عبد الرحمان .. وفقك الله
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    انت جبت المفيد .
    بارك الله فيك.

























    .
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918
    اخ سفيان .
    حيث انك تستخدم الماكس فى الكتابة والمجسمات. انصحك بتصدير الملف من الماكس بصيغة rpf .حيث هذا الامتداد يصدر اى مجسم ونص من الماكس بدون اى خلفية .
    ويمكن استيراد هذه الصيغة عن طريق برنامج combustion الذى هو من نفس الشركة.

    يعنى لو انك استوردت هذه الصيغة فى برنامج كمبوسشن ثم قمت باستيراد مقطع فيديو اخر لو جدت النص او المجسم فوق الفيديو .(كروما توماتيكى )
    هذه العملية تساعد كثيرا فى اعمال التراكينج للثرى دى.
    المهم هو ان العملية سهله جدا .
    واى استفسار انا حاظر



















    .
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  6. #6
    شكرا لتفاعلكم .. سرني حضوركم ..

    واضافتك مفيدة وقيمة أخي العزيز سفيان

    شكرا لكم مرة أخرى

  7. #7
    معلومات فادتني كثيرا اخس عدنان

    وفعلا الفرومات الغير مثالي يطلع تكسير على حواف ... وكانت هذي مشكلتي في الكروما

    لكن معلوماتك وصلتني للحل وهي الاضائة المناسبة ونجح العزل 100%

    شاكر لك على هالمعلومات القيمة

    تحيه خالصه مني لك

    أحمد النعيم

  8. #8
    شكرا لك اخوي عدنان ..

    مااستفدته من موضوعك ..

    - توزيع الاضاءة على الكروما بشكل جيد ومتجانس واستخدام اضاءات كافيه لمسح اي ظل.
    - استخدام كروما جيدة مثبته دون وجود الانكماشات الحادة بها ويفضل اللون الاخضر او الازرق.
    - استخدام الفورمات المناسبة
    - توفر المحمول اثناء عمل الكروما للتاكد من سلامة تصوير الكروما بالشكل الصحيح.
    - رسم تخطيطي مسبقا لعمل الكروما مع وضعيات وحركات الممثل او الممثليين خاصة في وجود الاكشن لتفيذ عمل جيد دون ارتكاب الاخطاء.


    انتهى..



    ..
    =======================================.
    متى يعودان ؟
    ( الحمود & الخليفي )
    =======================================.
    .

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    شكرا الأخ عدنان
    ولكن من قال لك أو من أين أتيت بهذه المعلومة ان فلتر ال spill suppressor خاص ببرنامج final cut pro .ليفتح أي شخص برنامج أفترافكت تحت القائمه effect ثم keying ويجد spill suppressor في الأسفل

  10. #10
    اخ سفيان .
    حيث انك تستخدم الماكس فى الكتابة والمجسمات. انصحك بتصدير الملف من الماكس بصيغة rpf .حيث هذا الامتداد يصدر اى مجسم ونص من الماكس بدون اى خلفية .
    ويمكن استيراد هذه الصيغة عن طريق برنامج combustion الذى هو من نفس الشركة.

    يعنى لو انك استوردت هذه الصيغة فى برنامج كمبوسشن ثم قمت باستيراد مقطع فيديو اخر لو جدت النص او المجسم فوق الفيديو .(كروما توماتيكى )
    هذه العملية تساعد كثيرا فى اعمال التراكينج للثرى دى.
    المهم هو ان العملية سهله جدا .
    واى استفسار انا حاظر
    ايضا تصدير العمل من ماكس بصيغة Quick Time
    يعطيك خيار الـ Alpha وتقبله اغلب البرامج كالبريمير و الأفتر افكت
    النية الصالحة ..والهمة العالية..
    نفس تضيئ وهمة تتوقد

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية المونتير
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    بلاد يعرب
    ردود
    470
    أشكرك أخي عدنان عبد الرحمن على هذه المعلومات الشيقه الرائعه بالتأكيد أن خزينة معلوماتك يحتاجها كل شخص يعمل في مجال فن صناعة الأفلام ومونتاجها حيث أن الإضاءه هي عنصر مهم لإخراج الجماليات والأسرار المخبأه لهذا العمل
    أشكر لك إهتمامك بهذا المنتدى وأتمنى عليك أن تدعمه بكل ما تملك من معلومات مفيده قد تكون غائبه عن الكثيرين ..
    أخي عدنان الكثيرين من رواد هذا المنتدى قد بدؤا عملهم كهوايه ولابأس أن تكمل ما بدؤوه هم بهوايتهم وأنت بعلمك والى المزيد من التقدم..
    أخوك أحمد الأردن
    الناصر سوف يعود

    من مواضيعي

    تكنولوجيا السينما والتلفزيون http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    وأخبرا المونتاج http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    عناصر الفيلم السينمائي والتسجيلي الوثائقي http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    وأيضا السيناريو لما له من أهميه
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=119012

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية saud_alali
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    دولة الكويت
    العمر
    44
    ردود
    598
    اما بالنسبة للفورمات لي مداخلة بسيطة

    انظر الى الشرح البسيط

    الموقع

    او ممكن هذه الفقرة

    Should you use green or blue? The answer depends mainly on whether you need that color in your foreground. If you must have shrubbery in your foreground, you're pretty much stuck with blue as a background color. Blonde hair is supposed to key better with blue backing. Green is a better choice whenever your subject is wearing blue jeans--or anything else blue, for that matter.

    Another tale floating around the Internet is that green is better than blue for chroma keying with DV. This claim has some basis in reality (the luma channel is derived from the green channel), but the advantage is slight, certainly not the huge advantage that some self-proclaimed gurus say.


    طبعا هنالك من الشروحات الفنية لخواص نظام DV

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية saud_alali
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    دولة الكويت
    العمر
    44
    ردود
    598
    وهنالك بعض الشرح الفني للكروما ... طبعا باللغة الانجليزية

    الموقع

  14. #14
    شكرا لكم جميعا .. اسعدني شعوركم أن الموضوع فيه شيء من الفائدة

    الأخ : gasimali

    لم أقل أن فيلتر spill suppressor خاص بالفاينل كت .. انما قصدت أني أتعامل مع فاينل كت واستخدم هذه الفلاترمن خلاله ولا يمنع ذلك من وجودها في غيره من البرامج .. أو بعبارة أخرى تكلمت في حدود معرفتي لفاينل كت وعلى العموم اضافتك مفيدة وشكرا لك ..

    الأخ سعود العلي .. شكرا على مداخلتك القيمة ...

  15. #15
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Salamax معاينة الرد
    اخ سفيان .
    حيث انك تستخدم الماكس فى الكتابة والمجسمات. انصحك بتصدير الملف من الماكس بصيغة rpf .حيث هذا الامتداد يصدر اى مجسم ونص من الماكس بدون اى خلفية .
    ويمكن استيراد هذه الصيغة عن طريق برنامج combustion الذى هو من نفس الشركة.

    يعنى لو انك استوردت هذه الصيغة فى برنامج كمبوسشن ثم قمت باستيراد مقطع فيديو اخر لو جدت النص او المجسم فوق الفيديو .(كروما توماتيكى )
    هذه العملية تساعد كثيرا فى اعمال التراكينج للثرى دى.
    المهم هو ان العملية سهله جدا .
    واى استفسار انا حاظر
    .
    بارك الله فيك أخي سلامه على التوضيح والمعلومة المهمة .. إلا أني للأسف لا أستعمل الكومبوزن هل تنصحني باستخدامه أيضا أم أن الأفتر يغني عن كل هذا .؟

    وللأخ Editor الشكر الجزيل هل يمكن لو تفضلت بشرح أكثر لهذه الطريقة لأني استعملتها عدة مرات لكن لم أفلح بالتفريغ خاصة في مرحة الأفتر افيكتس .. جزاك الله خيرا .

    شكر لكل الإخوة على الإضافات المفيدة حقا ...

    وفق الله الجميع ..
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  16. #16
    الله يعطيك العافيه على المعلومات القيمه

  17. #17
    أولا بعد إذن صاحب الموضوع الأخ عدنان عبدالرحمن

    هذه الطريقه للأخ sofiane_av .. اتمنى ان تعمل معك
    بالصور ...
    النية الصالحة ..والهمة العالية..
    نفس تضيئ وهمة تتوقد

  18. #18
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Editor معاينة الرد
    أولا بعد إذن صاحب الموضوع الأخ عدنان عبدالرحمن

    هذه الطريقه للأخ sofiane_av .. اتمنى ان تعمل معك
    بالصور ...
    بارك الله فيك أخي ... مشكور

    تم التجربة مع أنه لا يوجد شانييل ألفا أم أن الطريقة تتم تلقائيا ..؟

    شكرا مجددا
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  19. #19
    أخي العزيز عند إختيارك لـ +Milions of colors
    سيعمل مثل الألفا .. تأكد من إختيار الـ (+) كما في الصوره رقم 1
    النية الصالحة ..والهمة العالية..
    نفس تضيئ وهمة تتوقد

  20. #20
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    الأخ سعود العلي
    لك عاطر التحية والود
    أطلعت علي الفقرة المكتوبة ولفت نظري الأتي فيما يخص اللون الأخضر وما اذا كان هو الأفضل للDV والتناقض الواضح بين الفقرة المكتوبة والموضوع المكتوب في الموقع وساقوم بعملية الترجمة وفي الجزء المهم حتى يتضح لنا ذلك.
    في الفقرة المكتوبة يقول كاتب الموضوع
    Another tale floating around the Internet is that green is better than blue for chroma keying with DV. This claim has some basis in reality (the luma channel is derived from the green channel), but the advantage is slight, certainly not the huge advantage that some self-proclaimed gurus say.
    وحكاية أخرى متداولة في الانترنت تقول ان الأخضر افضل من الأزرق لعمل الكروما للDV
    هذا الادعاء أو الزعم فية بعض الحقيقة(لأن قناة الluma تشتق من قناة الأخضر) ولكن هذه الميزه بسيطة جدا ولكنها ليست تلك الميزة الكبيرة التى يعتد بها.
    الأن لنرى ما جاء في الموقع والذي يخص هذه الجزئية
    Green or Blue ? that is the question:

    Okay, so should you use a green screen or a blue screen when you are shooting on DV? My answer to that question would have to be green. Here?s why:
    But in the world of DV, green is by far the safest choice.
    يبدا الموضوع بسؤال افتراضي .الأخضر او الأزرق؟ هذا هو السؤال
    حسنا هل يتوجب عليك أن تستعمل الشاشة الخضراء أو الزرقاء عند التصوير بي DV ؟ ستكون اجابتي الأخضر.ويذكر لنا السبب في ذلك ويخلص الى الأتي
    ولكن في عالم الDV فأن الأخضر هو الأسلم وبفارق كبير
    الراى الأول الأخضر مجرد حكي tale ادعاء أو زعم claim ميزه طفيفه slight advantage
    الراي الثاني الأخضر هو الأسلم the safest وبفارق كبير by far

كلمات دلالية لهذا الموضوع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل