موضوع: هل ممكن تشاركونا النقاش ياسينماويين؟

ردود: 18 | زيارات: 1163
  1. #1
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573

    هل ممكن تشاركونا النقاش ياسينماويين؟

    السلام عليكم أعزائي..

    أخوكم هنا بلندراوي،
    وقبل كم يوم طرحت موضوع في قسم البلندر ونقلته لقسم ال3dsmax يتكلم عن خاصية اسمها n-gons لم تكن موجودة في السينما إلى بعد الإصدار التاسع.. وهذا مثال على استخدامها:
    http://www.cinema4duser.com/tech_tips01.html

    أنا غير مقتنع بفائدتها لذلك أريد أعرف من السينماويين خصوصا القدامى كيف غيرت هذه الخاصية من طريقة تعاملهم مع البرنامج؟ وهل هي فعلا ميزة أو (حسب ما أنا مقتنع) خاصية المفروض ما تنحط؟ يهمني جدا أعرف رأيكم
    أرجو الرد في هذا الموضوع لمن يريد المشاركة..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=124549

    وشكرا مقدما للجميع وربنا يوفقكم
    Culture is your operating system



  2. #2
    coming character modeler
    صور رمزية omareloo
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,315
    لا يوجد لدي معلومات اخي للاسف
    بس انا الي اعرفه ان n رمز لعدد غير معروف من الاضلاع
    والله اعلم
    Studying modeling

    modeling is a life

    (Y) away
    شعارنا

    ابعد عن التعقيد

    وخليك مع ال 4d

    اقصد

    ال

    Cinema 4d






  3. #3
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    شخصيا أكره استعمال الـNgons و أحاول قدر المستطاع استعمال quadri
    الـسينما 4 دي في السابق لم يكن يوفر هذه الخاصية إلا بعد الإصدار التاسع...
    لكن الـNgons في ظني ماهي إلا مساعدة في المودلينج لا غير لأن أصل كل جسم 3دي هو triangles عندما يتم تحويل الجسم لكي يتم عمل الرندر.
    الـNgons في حسب بعض الأراء التي رأيتها على النت هي فقط ليتم استخدامها مع المعماريين....لأنه عند استعمال أنميشن في bones مع ngons يمكن أن تحدث تشوهات...لا يوجد مثل Quadri
    قمت بعمل copy-paste على الرابط الذي وضعته
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  4. #4
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    omareloo: الtris اختصار لكلمة triangles يعني مثلثات..
    عشان تعمل وجه في أي برنامج ثلاثي الأبعاد لازم تكون عندك ثلاث نقط كحد أدنى لكل وجه..


    quads هي اختصار لكلمة quadrilateral أو أحيانا يسمونها quadrangles لا حظ من الأسم انها مو square أو مربع, هذا بسبب أن المربعات في الكمبيوتر تتشكل من جمع مثلثين كما هو موضح بالصورة لكن البرنامج يخفي عنك القطر المشترك بين المثلثين


    هذه الخطوة أثبتت جدارتها خصوصا لما ظهرت طريقة لتنعيم الشكل اسمها catmull-clark تقدر تلقى معلومات أكثر عنها في ويكيبيديا: http://en.wikipedia.org/wiki/Catmull...vision_surface

    من هذه الأشكال تقدر تعمل أشكال معقدة كثيرة..


    أما الn-gons فهي مضلعات تتشكل من أكثر من أربع نقط.. هذه الطريقة تم تطبيقها في الإصدار التاسع من برنامج السينما.. وأنا وبعض الناس لانجدها جيدة لأنها لا تعطي تحكم أكثر بالتصميم أولا ولا تتقسم بشكل جيد عندما تطبق التنعيم عليها ثانيا.. لاحظ الوجه في هذه الصورة مكون من نقاط كثيرة..

    انشاء الله كل شي واضح..

    abdoubb: سعيد بمشاركتك.. شكرا لك
    Culture is your operating system


  5. #5
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    لمعلومات عن الtopology انظر هنا
    http://arabblend.com/feature/index.p...d=31&Itemid=39
    Culture is your operating system


  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    K.S.A
    ردود
    651
    فعلا لا يوجد مثل Quadri
    لكن N-gons مفيدة جدا للمعمارين
    لكن أنا أرى لا مشكلة أذا كانت موجودة بالرنامج
    بشرط توفر خيار عدم إستخدامها
    سأعطيك مثال :



    هذا المجسم تم عملة بأداة Extrude NURBS هذه الأداة تقوم بتحويل spline إلى مجسم
    طبعا المجسم بطريقة n-gons
    لكن أن أردت تنعيمة سيظهر بشكل مشوه
    لكن أنظر إلى الصورة :



    هذه أعدادات أداة Extrude NURBS
    لاحظ المربع الأحمر
    أضن أنك فهمت

    هذا ما قصدته عندما قلت بشرط توفر خيار عدم إستخدامها

    و بالتوفيق ...

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية C4Dream
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Riyadh
    ردود
    3,178
    اؤيد راي اخي .. " Smart " ..
    في امكانيه ان توقف تفعيلها ..

    .. Dosri
    اللهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي و يَسّرْ لِي أمْرِي ..

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية C4Dream
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Riyadh
    ردود
    3,178
    آه صحيح ..

    " Quadri " .. لم افهمها بالكامل ..
    هل يوجد من يشرحها لي .. ليس بالتفصيل .. لكن اريد بعض النقاط الهامه فيها ..

    .. Dosri
    اللهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي و يَسّرْ لِي أمْرِي ..

  9. #9
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    جرب هذه الطريقة...
    اعمل extrude عند استعمال Ngons ستلاحظ أنها ستعود إلى حالتها الأولى أي tri+quadri....لست محترفا للمودلينج لكن حدثت معي عدة مرات....
    لكن أعيد....لا يوجد مثل quadri خاصة لأن أغلب "إن لم نقل 99% " من الأعمال يتم استعمال hyper nurbs و هذا الأخير أظنه يعمل جيدا مع quadri لكن عند استعمال ngons هناك دائما الـtriangles الذي يتدخل
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  10. #10
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    قمت ببعض التجارب في الحين على السينما و هذا ما أعطته:
    قبل استعمال أداة SmoothShift
    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217344353
    بعد
    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217344353
    لاحظتم أن الـngons اختفت!
    يعني يجب استخدام خاصية Create Ngons

    الآن قمت باستعمال مقبس Riptide الذي يتعامل جيدا مع ملفات OBJ
    لكن المشكلة أنني وجدت به BUG لا أدري إن كان الإصدار الذي لدي لكن هاهي التجربة...
    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217261520
    و هاهي النتيجة

    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217261865

    كما تلاحظون هناك مشكلة...
    لكن عندما استعملت التصدير العادي بالـexport ثم wavefront الجسم يعمل بشكل جيد و الـuv map جيدة

    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217261765

    أظن أنه يستحسن الإبتعاد عن الـngons
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  11. #11
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    و هاهي الطريقة للتعامل مع Ngons على السينما
    1- كيفية رؤية الخطوط الأصلية في Ngons أي رؤية الـtri و quad دون حذف الـngons
    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217262121

    2- كيفية "القضاء" و حذف الـngons
    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217262142

    بخصوص Riptide وجدت أن المشكلة "أظن" تكمن في الـimporter
    هذا ملف obj قمت بتصديره بالـexport-wavefront ثم قمت بفتحه بالـriptide
    http://www.maxforums.net/attachment....1&d=1217262314

    فقط قارنوا بينها و بين الصور في الرد الأول
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية kechamza
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المغرب-مراكش
    العمر
    24
    ردود
    1,516
    لا يوجد لدي معلومات اخي للاسف

  13. #13
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    شكر جزيل لك على التجارب أخ abdoubb

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abdoubb معاينة الرد
    2- كيفية "القضاء" و حذف الـngons
    عجبتني كلمة القضاء عليها وبوردة بعد
    بصراحة مميزات الn-gons في السينما ممتازة إذا توفرلك كل هالخيارات
    بالنسبة لتصميمك.. لو حعمله ببلندر أفضل طريقة هي extrude وتصغر النقط حتى تقرب من بعضها للآخر كما بالشكل الموضح..


    هذه إلها استثناءات.. إذا تتداخل الأوجه لما تصغر النقاط مثل ماهو مبين


    في هالحالة ما إلك إلا n-gons وفي حالة البلندر poly-by-poly مثل ما أنت عملتها فتصميمك


    راجع موضوع الماكس في رد جميل عن استخدام الn-gons وأنا كنت حاب نجمع المناقشة هناك بس مو مشكلة نثري قسم السينما بعد
    Culture is your operating system


  14. #14
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    على كل حال لأن معظم استعمالاتي تتم على hyper nurbs أفضل كثيرا العودة إلى quadri كي أتخلص نهائيا من tri لو كان هناك ngon
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  15. #15
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    نسيت............
    الوردة لوضعها على قبر ngon
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  16. #16
    ماشاء الله نقاش جميل ومعلومات مفيدة ..
    الأخ عبدالوهاب .. انت رائع .. ماشاء الله عليك ..
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية kazouz
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    وجــــMoroccoــــدة
    ردود
    1,570
    dyf.. من حسن حظك انك وجدت استاذا متمكنا مثل عبد الوهاب ليجيب على تساؤلاتك..
    الحمد لله .. سبحان الله ..لا اله الا الله .. الله أكبر
    ------------
    CineMaya4D

  18. #18
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    شكرا لكم هذا كثير علي
    أتمنى أن أراكم أيضا و الأعضاء يشاركون بالتجارب التي قاموا بعملها -و في أي موضوع نقاش-لأن كما في هذا الموضوع ngons دائما حاضرة خاصة عند استعمال خاصية create polygons
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل