بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله..
ماأجمل ان يتعلم الإنسان ويعمل من أجل أن يبدع ويخدم من حوله..
والأجمل أن تكون خطواته محدده .. وهدفه واضح .. فيبدأ من حيث انتهى الآخرون ويصل للإتقان بأسرع وقت وأفضل طريق..وتكون لديه معلومات وقواعد هامة يستخلصها من تجارب الآخرين..
من ذلك فكرت في طرح موضوع أرى أنه ضروري في منبر مهم لصناعة الألعاب.. خصوصاً للمبتدئين الذين يمثلون الأغلبية العظمى في مجتمعاتنا العربية( ترا ماأقصد نفسي ابدا) ..وأتمنى أن أستفيد وأفيد.. ..
فموضوعي هذا منكم وإليكم..(حد فاهم حاجه)
هنا يلخص كل عضو خبرته وتجربته في تصميم لعبه بلندريه..أياً كانت خبراته.. وذلك على النحو التالي:
أولاً : تصميم أرضية اللعبه ..ماهي المقاسات المفضله في بناء أرضية الألعاب..هل يفضل تغطية كامل sence بالأرضية أم العكس؟
ثانياً: تصميم ونمذجة المجسمات والعناصر والشخصيات..والأبعاد القياسية لتصميمها..
ثالثاً: الخلفيات..متى يشرع المصمم في عملها هل في النهاية ام العكس وأيهما أفضل..؟
رابعاً: الخامات هل تؤثر على جودة اللعبة..وهل توجد ملاحظات مفيده في هذا المجال ..
خامساً : برمجة اللعبة.. من حيث:
تحريك الشخصيات..إضافة link ..أأو فلاشات..
وإذا كانت اللعبة على مراحل .. هل تعمل في ملف بلندر واحد بحيث كل مرحلة في sence مستقل..أم نضع كل مرحلة في ملف مستقل.. ؟؟
ماذا عن سيناريو اللعبه ماالمقصود به هل يعني فلم تقديمي قصير يشرح طريقة اللعبة؟
والمجال مفتوووووووووح ..يعني من لديه ملاحظات او اسئلة او معلومات ممكن يفيدنا بها..
سأبدأ بمعلومات بسيطه جمعتها من هذا المنبر ..
وكانت في المجال الثاني:
كل مجسماتك يجب أن تكون low poly , يعني عدد الأوجه أقل ما يمكن.
ان الأشجار في الألعاب يجب ان تعتمد على الصفائح المعطى لها alpha map , وليس مجسم معقد ...
اذا اردت ان يظهر النص text في محرك الالعاب عليك ان تحوله الى Mesh لعمل ذلك اتبع التالي:
اولاً : يجب ان تكون في وضعية object Mode وتحدد النص ثم تضغط Alt+C تظهر قائمة اختر منها Mesh فقط.. الآن اضغط P لتبدأ اللعبة وترى ان النص قد ظهر في محرك الالعاب
.. في انتظاركم ..
أخر تعديل بواسطة 3D maaan في 27 / 03 / 2009 الساعة 10:43 AM
بانسبة للأرضية فهي على حسب بيئة اللعبة فان كانت جبلية فعليك عمل تضاريس معقدة وتشققات وصخور وحفر وغيرها أما اذا كانت مثلا بيئة مدينة فيجب عليك جعل الأرضية مستوية جدا وعمل شوارع وأرصفة وغيرها وهكذا فالأرضية تختلف باختلاف بيئة اللعبة مثلا انظر الى هذه الصورة :-
ملاحظة هذه الصورة سرقتها من لعبة الأخ فلاشي هههههههههههها
![]()
ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما
شكرا لمرورك الطيب ياشجرة التوت..
معقوووووووول 21 زيارة ..ورد واحد فقط... اين المحترفين ومصممي الالعاب..؟؟ عطونا تجاربكم..
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
ممكن اي واحد يفيدنا ولو بمعلومه واحده او اجابه لسؤال واحد من الأسئلة التي طرحتها...مش معقول كدا
أين فلاشي - هاجري - ضياء-ابن يس..وغيرهم ..أنا في حاجه شديده لهذه المعلومات فلماذا التطنيش ياشباب..؟
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
ماهكذا تسفه مثل هذه المواضيع يارواد المنابر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
يا أخي أعذرني أنا لا أفقه شياً بمحرك الألعاب
BLENDER 3D
abo_walid
يجب أن تكون الخلفية تتماشى و اللعبة إذا كانت خلفية ليلية لازم تكون الإضاءة ليلية و الخامات قاتمة و العكس
بالنسبة للبرمجة الألعاب فهي من أكثر الاشياء تعقيدا في البلندر بشكل عام لانه في البداية يتوجب عليك تعلم لغة البرمجة أعني python (بايثون) وهي مهمه جدا لمحرك ألالعاب لمن يريد جعل لعبته أكثر واقعية واحتراف وتستخدم في عدة أشياء منها اضافة قصة للعبة يعني عرض فاذا أراد أحد أن يجعل لعبته لفلسطين فانه يضيف قصة تحكي واقعهم مثلا
ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما
عتولا.. jagalinoh ..شجرة التوت
شكرا لمروركم العطر..
صراحة فوجئت من الأخوة المتميزين في هذا المنبر ولا رد لهم..!!
مع ان منهم من فتح الله عليه في تصميم العاب وافلام معروفه..فلماذا يضيعون على انفسهم الأجر من الله تعالى في نشر العلم..
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار
المعذره تأخرت عن الرد
اولا:تصميم اللعبه ليس بالامر سهل فهي تحتاج الى صبر وجهد
فلا بد من وضع جدول للعبه كي لا يضيع وقتك في تصميم اللعبه
وايضا الجدول مهم جدا فلا بد من وضع كل خطوه تخطيها به
كي لا يتسبب في اي تخريب ونسيان
ثانيا :
من اين تبدأ ؟
اللعبه لابد من ان تبدأ بالشخصيات
ثم الاسلحه
ثم البيئه ثم الخامات
فلا تبدأ بالبيئه ثم الاسلحه ثم الشخصيات
لانك لن تعمل فلم
ثلاثا:
السيناريو ,البرمجي ؟
يجيب عليك الرابط التالي
http://www.yabeyrouth.com/pages/index3247.htm
و
برمجة اللعبه
البعض يعتقد بان البرمجه هي اصعب شي يراه
البرمجه هي الاسهل لماذا لانك تعطي اوامر واعتقد البلندر لايحتاج
الى كتابة الاوامر لان الاوامر متواجده وجاهزه
فقط كل الي عليك ان تتعلم لغة البايثون
واما السيناريو
يلعب دور مهم في اللعبه اما ان لم يتواجد السيناريو
تكون اللعبه بلا طعم
معليش على التقصير لاسباب عده
ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك
كلام جميلب جدا أخ يا هاتجري
هل تقصد جدول لأحداث اللعبه..او للأعمال التي يجب علي القيام بها اولا بأول؟
نعم هذا هو المقصود
ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك
وان شاء الله مراح ابخل عليكم
ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع جميل ولكن
وباذن الله الاعضاء يساعدوكيا أخي أعذرني أنا لا أفقه شياً بمحرك الألعاب
على الاقل هذا السؤال فقط اريد اجابته سريعه..حتى اتأكد ان بداياتي صحيحة...فمن يجيب؟؟؟؟؟
إذا كانت اللعبة على مراحل .. هل تعمل في ملف بلندر واحد بحيث كل مرحلة في sence مستقل..أم نضع كل مرحلة في ملف بلندر مستقل واربط بينهم.. ؟؟
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
اخوتي حقيقة طمعت في كرمكم واجاباتكم..
على الاقل هذا السؤال فقط اريد اجابته سريعه..حتى اتأكد ان بداياتي صحيحة...فمن يجيب؟؟؟؟؟
إذا كانت اللعبة على مراحل .. هل أعملها في ملف بلندر واحد بحيث كل مرحلة في sence مستقل..أم نضع كل مرحلة في ملف بلندر مستقل واربط بينهم.. ؟؟
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
مشكوطيب .. افهم من كلامك ان الربط بين مراحل اللعبة ممكن يكون بين ملفات بدون مشاكل..؟ (( معليش تحملني..غبي العاب بس مصر اتعلم
صلى الله عليك ياحبيب القلوب..ماأشرقت شمس أو حان الغروب
Bookmarks