موضوع: حكم المظاهرات للشيخ ابى اسحاق الحوينى و مجموعه كبيره من العلماء

ردود: 18 | زيارات: 7640
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701

    حكم المظاهرات للشيخ ابى اسحاق الحوينى و مجموعه كبيره من العلماء

    بسم الله

    هذا فيديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى على قناة الحكمه





    و هذه فتوى للشيخ ابو اسحاق ايضا

    الذي اعتقده عدم جواز المظاهرات حتى ولو كانت سلمية. فالمظاهرات أتتنا من الغرب، والمظاهرات عندهم يمكن أن تغير قراراً سياسياً، أما المظاهرات في بلاد المسلمين فهي لا تغير شيئاً.
    ثم الزعم بأنها مظاهرات سلمية أمر غير مضمون، والدليل على ذلك المظاهرات التي نظمتها الدولة عندنا ووقع فيها اعتداءات على الممتلكات ووقعت إصابات في الاشتباكات بين الشرطة والشعب بالرغم من أن الدولة هي التي نظمتها.

    و هذه فتوى الشيخ سلمان العوده و فيها اختلاف معين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالنسبة للمظاهرات فقد كتبت فيها فتوى أرجو أن تكون وصلتكم ، وخلاصتها أننا لا نرى بها بأسا ، أن يجتمع المسلمون عندكم في سدني أو غيرها للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين ، بحيث تكون مظاهرة سليمة ، وبعيدة عن مضايقة السكان أو إزعاجهم ، أو تعويقهم عن أعمالهم ، ولا يكون فيها ارتكاب لما حرم الله من منكر بقدر ما تستطيعون .

    وهذا من نصرة إخوانكم ، وله أثره البالغ على اليهود وعلى من يناصرهم في كل مكان ، ومن ثمراته أن يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية التي طالما هيمن اليهود على عقولها ، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية .

    والأصل في مثل هذه الأمور الجواز ، ولا تحتاج إلى دليل خاص ، وقد ورد في السيرة أن المسلمين خرجوا في صفين لما أسلم حمزة وعمر ، ولكنه ضعيف ، إنما يغني عنه أنه لا دليل على منع مثل هذا أو تحريمه ، وإنما يمنع إذا ترتب عليه ضرر أو إخلال أو فساد .


    و هذه فتوى صوتيه للشيخ محمد عبد المقصود

    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=1032


    و هذه فتوى الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعى
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

    فإن المظاهرات وغيرها من طرائق التعبير عن الرأي، والتأثير على الآخر، وهي مجرد وسائل لغايات، وليست غاية في ذاتها، وما كان على هذا النحو، فإنه ينظر إليه من جهتين:

    الأولى: من جهة الغاية التي تنظم المظاهرة من أجلها: فمن المعلوم أننا لا نحكم على الوسائل بحكم منفصل عن الغاية المقصودة من ورائها؛ لأن المتقرر أن الوسائل لها أحكام المقاصد، فإذا كان القصد مطلوباً شرعاً -من حيث هو- فإنه يشرع التوصل إليه بكل وسيلة غير ممنوعة شرعاً؛ فمثلاً: نصرة المسلم المظلوم مطلوبة شرعاً؛ لقوله تعالى: {وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ} [الأنفال:72]، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" (رواه البخاري عن أنس).

    هذا: والغايات تتناولها الأحكام التكليفية الخمسة: الوجوب، والحرمة، والاستحباب، والكراهة، والإباحة، فإذا كانت الغاية واجبة كالحج مثلاً كانت الوسيلة المستخدمة في الوصول للحج كذلك واجبة، وإذا كانت الغاية محرمة كالزنا حُرِّمت الوسيلة كذلك، من سفر وغيره، وإن كانت الغاية مباحة كالتجارة، كانت وسيلتها من سفر وغيره مباحة ما لم يرد في الشرع ما يحرمها... وهكذا.

    الثانية: من جهة الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الغرض، المُتوصَّل بها إلى الغاية: هل هي مأمور بها شرعاً، أم ممنوعةٌ أم مسكوت عنها؟
    - فإن كانت تلك الوسيلة مأموراً بها: فلا شك في مشروعيتها، مثل السعي لشهود صلاة الجمعة، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة:9] ونحو ذلك.
    - وإن كانت الوسيلة ممنوعة: فإن كان منعها منع تحريم، فإنه يحرم اتخاذها، أو التوصل بها إلى أي غاية، حتى وإن كانت الغاية مشروعة، وذلك كمن يسرق ليتصدق؛ فهذا ونحوه لا يلتفت فيه إلى الغاية.
    - وإن كانت ممنوعة منع كراهة، فإنه يكره اتخاذها تبعاً لذلك.
    - وإن كانت الوسيلة مسكوتاً عنها: فحكمها حكم غايتها -وجوبا واستحبابا وتحريما وكراهية وإباحة- وقد ذهب بعض المعاصرين إلى أن الوسائل تعبدية وتفتقر إلى النص، وفيه نظر.

    والصواب والعلم عند الله ما قدمناه من أن الوسيلة تأخذ حكم غايتها –مقاصدها- حتى يأتي نهي من الشرع، وأن الوسائل غير منحصرة.

    فكل وسيلة قديمة أو مستحدثة إذا كانت غير ممنوعة شرعاً ويغلب على الظن أنها تحقق هذا المقصد فإنها جائزة؛ فاستخدام الطائرات مثلاً وغيرها من الطرق الحديثة في الجهاد، واستخدام الحاسوب والشريط المسجل والمطويات والإنترنت ونحوها في الدعوة إلى الله، لا يعد من بدع العصر الحديثة.

    قال الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة المشرف العام على موقع الإسلام اليوم: "لا نرى بأساً أن يجتمع المسلمون للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين؛ بحيث تكون مظاهرة سلمية؛ وهذا من نصرة إخوانهم، وله أثره البالغ على اليهود، وعلى من يناصرهم في كل مكان، ومن ثمراته أنه يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية، التي طالما هيمن اليهود على عقولها، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية. والأصل في مثل هذه الأمور الجواز، ولا تحتاج إلى دليل خاص".

    إذا تقرر هذا: فلا بأس في تنظيم المظاهرات؛ لأنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على ما يتعرض له إخواننا في فلسطين مثلاً إذا روعيت قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: كألا تؤدي تلك المظاهرات إلى منكر أكبر، من اعتداء على الأنفس والأموال والممتلكات، أو تخريب المرافق العامة، أو أن ينضم إلى المتظاهرين الغوغاءُ والمخربون؛ فيحدث ما لا يحمد عقباه.
    وألا تشتمل على محرم: من اختلاط بين الرجال والنساء، أو استخدام شعارات باطلة، أو سباب أو غيره، وفي أي من تلك الحالات: يكون حكمها المنع؛ لأن المباح إذا أفضى إلى محرم منع، والله أعلم.


    و هذه محاضره للشيخ سلطان بن حمد العويد

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=10300


    و هذا الشيخ محمد حسان


    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=48771


    و هذه للشيخ احمد عبد الرحمن النقيب


    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=49982


    و هذه للشيخ اسامه سليمان


    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=48835



    و جميع هذه الفتوى و موقع طريق الاسلام






    من هنا نفهم ان التكسير و التخريب و اقتحام السفارات مرفوض شرعا و من يقوم به فهو جاهل بأمور دينه و نواهيه

    الحمد لله


    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    هولاء علماء أكابر وأجلاء ولكن أعتقد أن هذه الفتاوى قديمه ربما قبل الأحداث وكما قال المثل أهل غزة "أو مكة" أدرى بشعابها والمقاومة تطلب من الناس دعمها بالمظاهرات نظراً لما لها من انعكاس على معنوياتهم داخل المعركة فهم أهل العلم في هذه الجزئية كما أن المظاهرات تعبر عن عدم موات الأمة والجهاد بالكلمة مطلوب ( فٌن لم يستطع فبلسانه) وطبعا أنا لست بشئ في العلم لأرد على علماء كبار أمثال هولاء ولكن هذا ما فهمته من فتاوى علماء كبار أيضا ولهم ثقلهم وهذا ما يرتاح اليه قلبي وطبعا اختلاف العلماء وارد ولا ينقص من قدر أي منهم مقدار ذرة ... وجزاك الله خيراً أخي
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    بقى شئ أخير لأضيفة طبعا المظاهرات العنيفة وغير المنظمة هى بالطبع لا تسمن ولا تغني من جوع وبهذ المناسبة اعتذر عن تأييدي في وقت غضب لما حدث من اقتحام لسفارتنا المصريه باليمن وأقر بأنني كنت مخطئ بصورة كبيرة.
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    لله در الشيخ والله كلام عاقل وموزون جداً
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anas talat معاينة الرد
    بقى شئ أخير لأضيفة طبعا المظاهرات العنيفة وغير المنظمة هى بالطبع لا تسمن ولا تغني من جوع وبهذ المناسبة اعتذر عن تأييدي في وقت غضب لما حدث من اقتحام لسفارتنا المصريه باليمن وأقر بأنني كنت مخطئ بصورة كبيرة.
    جميعا منفعلين هذه الايام

    أرشدنا الله الى طريق مساعدة أخواننا ان شاء الله



    الحمد لله

    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  6. #6
    استغرب واكتفي بالقول حسبنا الله ونعم الوكيل
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    لله در الشيخ والله كلام عاقل وموزون جداً
    عندما يسمع و يقرأ المرء بأذنه و عينه و يعى بعقله و قلبه و يحكم شرع الله ينتج الفهم

    و عندما يسقط أحد الوسائل دون الاخر يحدث اللبس و الخلط




    الحمد لله


    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  8. #8
    اين العقل من هذا

    طيب ستماشى بطريقتهم وهو اسلوب جيد لفضحهم
    حنقول معهم ان كانت هذه التضاهرات والاستنكارات لا تفعل شيئا وان كانت كما يتحدثون اتتنا من الغرب لنتماشى مع ذلك
    ونسال لماذا تقام الاحتجاجات والمضاهرات
    اليست للتعبير عن اراء الشعب ورفضها اما لمقترح ما او نضريه ما تخل باهداف الشعب
    فان كانت لا تفي وان كانت مستورده ولا تفيد بشيء
    فنتسائل اذا اليس من حق الشعب بالاصول الدينيه وليست بالنضريات الامريكيه ان ينتخب الحاكم الذي يناسبه
    ايضا ان كانت هذه المضاهرات لا تقدم للفلسطينين بشيء
    فما هي الطريقه التي يمكن من خلالها مساندة الفلسطين او غيرهم فالفلسطينين ليسو وحدهم ممن يتعرضون للاذى

    فان كان الحاكم يمنع ابسطها وهي التضاهرات بل ويقف مع امريكا بدعوته ضد المجاهدين ووصفهم بالارهابين
    افهل يجب ان يبقى هذا الحاكم مدى الحياة ومن ثم يتولى ابنه او احد افراد حزبه الذين يحملون نفس السياسه

    هذا تخبط واضح وفاضح للعلماء المتهودين
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  9. #9
    400 شهيد حتى الان ...........
    أخر تعديل بواسطة ابوبدر في 31 / 12 / 2008 الساعة 11:51 PM
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    أخ عاطف بالله عليك الموضوع مش محتاج

    أولاً هناك ألاف الردود على من اعترض على المظاهرات وكانت ردود مجمعية أي انها اقوى بكثير من رأي عالم مفرد
    وأحب أن اذكرك بقول الله تعالى قال تعالى : { ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين } { ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون }

    هذا ما نحسبه موطئ يغيظ الكفار لأنه إعلان صريح وهذا حديث له أهله ممن يعرفون كيف يؤثر الإعلام
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله


    بسم الله



    أطالب بحزف هذا الرد من موضوعى




    400 شهيد حتى الان .........


    من موضوعى



    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=136639



    و هو رد ليوسف فلسطين





    فهو لا يمت لموضوعى بصله



    بل بالعكس يسئ اليه و الى المشايخ المذكورين في الموضوع





    الحمد لله



    .
    أخر تعديل بواسطة ابوبدر في 31 / 12 / 2008 الساعة 11:51 PM
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله


    عملية النشر و التصديق بدأت تنحو نحو مهزلى

    موضوعى و مش عارف اكتب فيه ردود أرد بيها على الناس

    لا طلب لى في موضوعى بيتحقق مع ان فيه سابقى تم فيها شطب ردودى تحت طلب صاحب الموضوع

    و لا حتى ردودى بتتكتب في موضوعى

    الموضوع بقى مهزله بالنسبه لى

    بدون ردودى على الناس امسحو الموضوع احسن

    الفكر العاجز ده الصراحه بيفكرنى بفكر الانظمه العربيه

    ابواق الاعلام في ايد الحكومه تقول الي هى عوزاه و تمرر الي يناسب فكرها حتى و لو كان فكر جاهلى

    انا مش عارف ارد على الناس و لا عارف احقق طلب منصف ياخد بمبدأ المساوه في الطرح في موضعى

    الرد بتاع يوسف فلسطين فيه سب و ده مش مشكله و الرد بتاع أيهاب فيه مغالطات مهمه و مش عارف اكتب لانى عارف انه مش هيتنشر

    لاما تسيبونى ارد على الناس يا اما تمسحو رددهم الي وافقت هواكم و صدقتم عليها

    متخلوش الواحد يتهمكم اما تمسحوها و اما تخلونى ارد هى ده الحريه اذا كان حد بيفهم يعنى ايه حريه

    الحمد لله

    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله


    اقبل ايدى الأخوه طالبا منهم

    من كان لديه رأى شرعى مدعم بالدليل و على لسان احد المشايخ يكتبه

    و من ليس لديه رأى شرعى يرحمنى و يرحم اخوانه الاعصاب مشتعله و الراحمون يرحمهم الرحمن


    لا اله الا الله


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  14. #14
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    بالنسبة للمظاهرات فقد كتبت فيها فتوى أرجو أن تكون وصلتكم ، وخلاصتها أننا لا نرى بها بأسا ، أن يجتمع المسلمون عندكم في سدني أو غيرها للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين ، بحيث تكون مظاهرة سليمة ، وبعيدة عن مضايقة السكان أو إزعاجهم ، أو تعويقهم عن أعمالهم ، ولا يكون فيها ارتكاب لما حرم الله من منكر بقدر ما تستطيعون .

    وهذا من نصرة إخوانكم ، وله أثره البالغ على اليهود وعلى من يناصرهم في كل مكان ، ومن ثمراته أن يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية التي طالما هيمن اليهود على عقولها ، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية .

    والأصل في مثل هذه الأمور الجواز ، ولا تحتاج إلى دليل خاص ، وقد ورد في السيرة أن المسلمين خرجوا في صفين لما أسلم حمزة وعمر ، ولكنه ضعيف ، إنما يغني عنه أنه لا دليل على منع مثل هذا أو تحريمه ، وإنما يمنع إذا ترتب عليه ضرر أو إخلال أو فساد .
    عين العقل

    استغرب من فتوى الشيخ الحويني من عدم جواز المظاهرات

    صراحة لاسبب مقنع لما قاله

    و في الوقت الذي تكون الامة في الحاجة الماسة للمظاهرات و توصيل الرأي للعالم الخارجي يأتي التحريم !!!

    يا اخي الشيخ الحويني من مركزه في مصر و من كثير من الشباب المتابعين له يستطيع ان يأمر بمظاهرة على الاقل

    لخروج الناس للشارع و العصيان و المطالبة على الاقل بوقف تصدير الغاز للكيان الصهوني و طرد سفيره من القاهرة

    ام هذا حرام ؟؟!

    سبحان الله الصمت احياناً افضل مِن الكلام

    لاحول و لاقوّة إلا بالله العلي العظيم ...
    ________________________________________________________________________

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية nVIDIA
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    Cairo
    العمر
    33
    ردود
    973
    ربنا يحفظ الشيخ سلمان العودة

    Autodesk
    MAYA

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    أجتهد العلماء في جوازها سلميه او عدم جوازها ( لعدم ورود نص او عدم ورود اخبار عن عن النبى صلى الله عليه و سلم او الصحابه )

    و لم يختلفو على عدم جوازها اذا ترتب عليه ضرر أو إخلال أو فساد .

    أجتهد الشيخ الحوينى غفر الله له في انها لا يمكن الا يترتب عليها ضرر

    و معه عدد كبير من علماء السلف

    على ذالك يجوز لك ان تخرج في مظاهرة و تتبع من قال بجوازها سلميه

    لكن لا تنكر على الشيخ أجتهاده فهو اعلم منك

    و يجوز لك ان تأخذ بالرأى الأحوط



    الحمد لله

    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tefo معاينة الرد
    بسم الله

    أجتهد العلماء في جوازها سلميه او عدم جوازها ( لعدم ورود نص او عدم ورود اخبار عن عن النبى صلى الله عليه و سلم او الصحابه )

    و لم يختلفو على عدم جوازها اذا ترتب عليه ضرر أو إخلال أو فساد .

    أجتهد الشيخ الحوينى غفر الله له في انها لا يمكن الا يترتب عليها ضرر

    و معه عدد كبير من علماء السلف

    على ذالك يجوز لك ان تخرج في مظاهرة و تتبع من قال بجوازها سلميه

    لكن لا تنكر على الشيخ أجتهاده فهو اعلم منك

    و يجوز لك ان تأخذ بالرأى الأحوط



    الحمد لله

    .
    أخي الحبيب عاطف لا تغضب من الأخوة ولنتكلم في الموضوع بشكل منطقي الأصل في الأشياْ الإباحة مالم يرد نص بتحريمه كما أن النظام السياسي في أيام النبي صلى الله عليه وسلم كان مختلف عن أيامنا وعلى الرغم من ذلك تذكر السيرة أن هناك من الصحابة من كان يخرج بين الكفار في مكة ويسمعهم القرأن رغماً عنهم فيضربونه ويعود لمثلها فماذا تسمي ذلك أوليس هذا تظاهر بالحق أمام أهل الباطل كما أن هناك رواية ولا أدري تصنيف قوتها عن خروج الصحابة بعد اسلام سيدنا عمر في تظاهرة في صفين احدهم على رأسه سيدنا حمزة والأخر سيدنا عمر وأخذوا يهتفون بالتكبير والتهليل وهذه ذكرها بحث الرحيق المختوم وهو من أقوى أبحاث السيرة وعلى العموم ولكي لا ادعي العلم واقحم نفسي في الموضوع فهذه فتاوي لعلماء كبار عن جواز المظاهرات بل والمطالبة بها لنصرة المسلمين خصوصا أن المجاهدين أنفسهم طلبوا من الجماهير الاسلامية اكثر من مرة التظاهر باعداد كبيرة لأن ذلك يرسل رسالة بانهم ليسوا وحدهم في الميدان ويرفع من معنوياتهم في المعركة فهل نبخل عليهم حتى بهذه ... اليكم الفتاوى:

    فتوى من لجنة الفتوى بموقع الشبكة الإسلامية وطبعا كلنا يعرف مدي مصداقيتها فحواها إن هذا أضعف الإيمان وأقل الواجب . والله المستعان . وهو حسبنا ونعم الوكيل. والله أعلم
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...lang=A&Id=5843

    وهذه فتوى أحد علماء الأزهر الكبار:
    http://www.ikhwanonline.com/Article....6955&SecID=365

    وهذه فتوى للعلامة الشيخ القرضاوي رئيس الأتحاد العالمي لعلماء المسلمين:
    http://www.qaradawi.net/site/topics/...0&parent_id=17

    وهذه لمجموعة كبيرة من كبار علماء الأزهر الشريف:
    http://www.islamonline.net/servlet/S...ah%2FSRALayout

    وهناك المزيد والمزيد وختاماً أخي عاطف دعنا ننظر للموضوع بعد كل هذه الأراء من زاوية المصلحة المطلوبة ... المجاهدون يستنجدون منا القيام بهذه المظاهرات السلمية لأنها تضغط على العدو من حيث أنها تولد رأي عام عالمي مناهض له وبالتالي فإن هذا ربما يخفف من الضغط على اخواننا كما انه يعطيهم دعم معنوي وتخيل انه لم تخرج أى مظاهرات أليس ذلك يعكس للعالم أننا موافقون على ما يحدث ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية mgmislam
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    562
    ياجماعة هو احنا كل مانخلص من خلاف ندخل في واحد تاني .......
    الراجل ذكر أقوال أهل العلم في المسألة وكان فيها قولين وهو ماختارش ليكم واحد .... هو حب يقول لكم إن حتى العلماء اللي أجازوا المظاهرات اشترطوا فيها السلمية وعدم الإضرار بالغير ..... هو مافتحش الموضوع علشان نختلف فقهيًا في دي كمان.....
    نقطة تانية : من فقه الخلاف انك لا تقلل ممن اتبع الرأي الآخر أو تنكر عليه .... فولك صواب حتمل الخطأ وقوله خطأ يحتمل الصواب .... وحال معظمنا إننا مقلدين مش مجتهدي .... فيحسن بنا ألا نخوض في أهل العلم..... فقط نتناقش بهدوء ولين لنحاول أن نتفق .... وإن فشلنا فالاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية


    فحي على جنات عدن فإنها .... منازلنا الأولى وفيها المخيم
    ولكننا سبي العدو فهل ترى .... نعود إلى أوطاننا ونسلم



    My Animation DemoReel

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل