فالنحاول ان نجمع هنا المصادر التعليمية للتحريك .
اول ثلاث مصادر مهمة جدا في هذا المجال لأي محرك هي الكتاب الشهير جدا لريتشارد ويليامز The Animator's Survival Kit وهو كتاب يعتبر خلاصة لحياة الرجل في عالم التحريك .حيث ان ريتشارد هو من اكبر محركي ديزني وهو من من عاصرو الأباء التسعة ومن ابتكرو مبادئ التحريك وطوروها في ديزني .وكتابه هذا يعتبر كنز لا غنى عنه لأي طالب في التحريك حيث ان كل جزئ منه هو بمثابة تحفة فنية ومعلومة قيمة وخلاصة لخبرة الرجل في هذا المجال .حيث ان ريتشارد كان شخصا يجب المعرفة ويعشق العلم وكان يسال الجميع وينهل من خبرتهم ويردد في كتابه هذا الكثير من كلمات كبار المحركين ومطوري هذا الفن والنصائح الكبرى التي اخذها منهم . مثلا يقول ريتشارد ان الناس تقول ان العين هي نافذة الروح وانا اقول ان العين هي الجزي الضاهر من العقل .حيث ان العين تتحرك بشكل تلقائي لتعكس الشيئ الذي يفكر فيه المرء وما يحس به او ما يخفيه .والكتاب يحوي على الكثير والكثير من الكنوز والأفكار المجنونة في التحرك .
والشيئ العضيم انه اصدر مئخرا قبل شهور 16 DVDs هي خلاصة الدورات الخاصة التي يقدمها لكبار المحركين وهي خلاصة لتجابه وامثلتها مستوحاة من كتابه السالف الذكر .حيث اني تابعة الكثير من المقابلات مع الكثير من المحركين الكبار في يزني ودريم ووركس وكانو يفخرون انهم لم يتلقو دروس في التحريك الا دورة عند هذا الرجل .مثلا جيسون شلايفر احد كبار المحركين في دريم ووركس ومحرك الشخصية اليكس في فيلم مدغشقر .والشيئ الجميل في الأقراص انه تحمل نفس المثلة التي في الكتاب ولكن متحركة بشكل متقن .
http://www.theanimatorssurvivalkit.c...80x360_768.flv
الموقع
http://www.theanimatorssurvivalkit.com/volumes_1_4.html
وايضا كتاب llusion of life وهو كتاب صادر عن ديزني وهي صاحبة السبق في ابتكار اغلب مبادئ التحريك .
من الدروس الجيدة جدا في الجانب النضري دروس كيث لانجو .هذا الرجل يضع درس كل شهر في موضوع معين تتوز الدروس بين الجانب النضري والتطبيقي وباسلوب شيق ومميز وباسعار معقولة .
http://www.klangoanimation.com/store...ssueStore.html
هذان درسام مجانيان من المجموعة يمكن مشاهدة الأسلوب والمستوى منها .
http://www.jefflew.com/
http://www.klangoanimation.com/store...VTS01_free.mov
http://www.klangoanimation.com/store...VTS02_free.mov
والمجموعة الأخرى هي دروس جيف لو وهو احد كبار المحركين المستقلين عمل مع سوني وفي افلام كثيرة جدا مثل سبايدر مان .
الدروس هي عبارة عن ثلاث اسطوانات اثنان منها تشرح المبادئ والثالث هو تطبيق عملي حول حركة شخصية .
وهذا شيئ من الاسطوانات .
http://www.jefflewproductions.com/mo...tion_34min.mov
دروس جيسون رايان هي من التطبيقات العملية حيث تتقسم بين ثلاث مستويات مبتدئ ومتوسط ومتقدم ويكون اولا العمل والتخطيط للتايمين على برنامج الفليب بوك الثنائي الأبعاد ثم ينتقل للتطبيق على الثري دي .
وهذا طورنت لبعض الدروس المجانية له على الفليب بوك ولكنها جميلة جدا .
http://www.jasonryananimation.com/mo...er_sm_H261.mov
http://www.jasonryananimation.com/main.html
ومن الدروس التطبيقية الجميلة جدا ايضا هته المجموعة لنومون وهي ثلاث اسطوانات جميلة جدا ل Chris Kirshbaum ;هو احد كبار المحركين في شركة دريم ووركس ويمكن من هته الأسطوانات ان نرى كيف يعملون اشياء بمستوى التحريك في افلام دريم ووركس من خلال مقدار من الجهد والوقت ويثبت لنا انه مجرد ارادة واجتهاد ولا يوجد شيئ سحري في الأمر .
الأسطوانة الأولى
Character Animation: Fundamentals with Chris Kirshbaum
الجزء الأول يتناول فيه كريس المبادئ الأولية لتحريك وبدأ بالتطبيق على الكرة النطاطة bouncing ball ثم ينتقل الى الكركترات الكاملة الريج ويشرح على المايا كيفية عمل حركات المشي وبعض من مبادئ التمثيل التي تتطبق على الكركترات .
Character Animation: Mechanics and Emotion with Chris Kirshbaum
الأسطوانة الثانية :
كريس في هذه الأسطوانة سيحاول وضع المبادئ الأساسية التي يفهم من خلالها الأنسان ما يسمى بميكانيكية الجسد وهو ما يتعلق بفهم الثقل والتوازن وتاثيرها على الحركة .ويقوم بتطبيق عملية القفز ومحاولة جعلها اكثر واقعية من خلال مراعات ميكانيكية الجسد وسيتطرق ايضا الى بعض من مبادئ لغة الجسد body language .
Character Animation: Acting and Lip Sync with Chris Kirshbaum
الأسطوانة الثالثة :
الجزئ الثالث هو مرحلة متقدمة في التحريك يشرح فيها كريس باكثر عمق لغة الجسد وايصال الأفكار من خلال تعابير الجسد ويتطرق ايضا الى حركة الشفاه lip sync وضبط حركة الشقاه مع الكلام phrazing وكذالك سيتطرق الى مبادئ مهمة اخرى في التحريك .
المجموعتان التعليميتان لموقع digitalapprentice اشياء جميلة جدا وشرح مميز .
Animation Foundations تعليم للمبادئ والأساسيات وتطبيقها بشكل بسيط ومميز .
* Coverage Includes:
* The 12 Animation Principals as Applied
* Residual Motion
* Physics & Weight
* Keyframe Arrangement
* Understanding the Curve/Graph Editor
* Anticipation
* Layering Vs Pose to Pose
* Timeline Tricks
* Intro to Humanoid Animation
و الدرس الخامس مجاني من المجموعة .
Humanoid Animation 1 والمجموعة الثانية هي تتطبيقات على التحريك البشري .
* Walk Breakdown
* Reference Study
*Bipedal Locomotive Theory
* Creating Seamless Loops
* Blocking
* Cleanup
* Layering Techniques for Walks
* Physics and Body Mechanics
* Muscle, Skin, Fat Animation
* Facial Animation
http://digitalapprentice.net/Communi...d=6&Itemid=127
وهته مجموعة من دروس نومون وديجيتال تيتورز .
http://www.thegnomonworkshop.com/dvds/rco01.html
01: Preferences, Tools and the Character Rig
02: Dynamic Character Posing
03: Graph Editor and Saving Keys
04: Loops and Transitions: Part 1
05: Loops and Transitions: Part 2
06: Loops and Transitions: Part 3
07: Loops and Transitions: Part 4
08: Loop and Transition Movie
09: Blocking a Run Cycle: Part 1
10: Blocking a Run Cycle: Part 2
11: Making Changes to a Run Cycle
12: Final Run Cycle Movie
http://www.thegnomonworkshop.com/dvds/sea01.html
01: Making a ‘Pipeline?’
02: Understanding “Major Power” Rig
03: Anim Export/Import
04: Custom Tools
05: Understanding the Trax Editor
06: Animation with the Trax Editor
07: Using Trax Editor with Rigs
08: Finishing Final Trax Editor Animation
09: Animation Workflow and References
Animation Layers in Maya
Learn a powerful workflow to the new animation layering feature set in Maya 2009. Gain more flexibility and learn nondestructive techniques that can be used to create and edit any animation. Contains 2 hours of project-based training. Popular...
Animating Creatures in Maya: Insects
Learn an artist-friendly workflow to creature animation in Maya. Contains over 4 hours of project-based training for character animators learning new methods of animating multi-limbed creatures. Popular highlights include: Animating...
Animating Cartoon Characters in Maya
Learn a production workflow to character animation with an emphasis on toon, squash and stretch techniques, and the principles of story-telling through movement. Contains over 6 hours of project-based training for animators learning the processes...
Animating Next-Gen Characters in Maya
Learn a production workflow to game animation and time-saving methods for creating game-ready characters rigs, non-linear animation, and adding appeal. Contains over 6 hours of project-based training for artists learning character animation for.
Introduction to Animation in Maya
Learn the essentials of animation and creative methods for using Maya's animation tools. Contains over 5 hours of project-based training for aspiring animators and experienced artists seeking a refresher. Popular highlights include:...
Introduction to Maya Animation: Walk Cycle
Create convincing walk cycles and easily learn time-saving animation techniques in Maya. Contains over 2.5 hours of project-based training. Perfect for beginner to intermediate users. Popular highlights include: Walk Cycle Diagram...
Non-linear Animation with Maya Trax
Learn how to implement the Trax Animation Editor in Maya for fast and efficient non-linear animation. Contains over 2.5 hours of project-driven training. Perfect for beginner to intermediate artists. Popular highlights include: Trax Editor...
Animating Quadrupeds in Maya
Learn time-saving animation techniques, the mechanics of quadrupeds, and fundamental principles for creating convincing quadruped animations. Contains nearly 3 hours of project-based training. Perfect for intermediate artists. Popular...
Facial Animation and Lip Sync in Maya
Learn innovative and time-saving facial animation and lip sync techniques in Maya with over 6.5 hours of project-driven training. Perfect for intermediate artists. Popular highlights include: Animating to Dialogue Lip Syncing...
Body Mechanics and Animation in Maya: Pulling Objects
Easily learn proper body mechanics for creating believable animations with over 5 hours of project-based training developed specifically for character animation and body mechanics. Perfect for intermediate artists. Popular highlights include:...
Body Mechanics and Animation in Maya: Pushing Objects
Easily learn proper body mechanics for creating believable animations with 7 hours of project-based training developed specifically for character animation and body mechanics. Perfect for intermediate artists. Popular highlights include:...
Body Mechanics and Animation in Maya: Lifting Heavy Objects
Easily learn character animation and the body mechanics involved for lifting heavy objects and add style, personality, and life to you next animation. Contains nearly 7 hours of project-based training. Perfect for beginning and experienced..
http://www.digitaltutors.com/store/home.php?cat=40
http://www.digitaltutors.com/store/h...ction=0&page=2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أخ مجنون rigging
فعلاُ مجموعة تبدو رائعة ^___^
فقط لدي سؤال ، معظم الأسطوانات تخص الثريدي ، هل يمكن للأشخاص الذين يعملون على التودي أن يستفيدو منها ؟
أم أن هناك أسطوانات أكثر فائدة لهم ؟
لدي كتاب وبعض أسطوانات the animators survival kit ، أيضاً كتاب The Illusion of Life: Disney Animation ، وكتاب مترجم إلى اللغة العربية يخص لغة الجسد
هل تكفي هذه المراجع للتحريك حتى أتقن تحريك التودي ، ويصبح لدي خبرة كافية لصنع فلم متحرك قصير احترافي ؟
طبعاً بالإضافة لملاحظة حركة الأجسام ومعرفة المزيد من أنواع الحركة في الطبيعة ، أعتقد أن هذه الخطوه يظل المحرك يتعلم عنها حتى لو أصبح محترفاً ، لأنه ستواجهه بلاشك حركات جديدة للأجسام عند كل عمل يقدمه ، تقل مع الخبرة ^__^ ، هذا إذا كان يريد أن يقدم عملاً راقي متميز
شكرا لك اخي مجنون فعلا مصادر تعليمية مفيدة بشكل كبير جدا
جزاك الله خير أخي فيصل على هذه المصادر التعليمية
وأود أن أسالك هل تنصحني بهذه الإسطوانة كمبتدئ أو يمكنك تحديد مستواي من تطبيقاتي في مدرسة الإنيميشن وإذا كان يوجد أفضل من هذه فأخبرني
Animation Fundamentals 01
https://www.cg-academy.net/es_catalo...products_id=66
وبارك الله فيك![]()
أخر تعديل بواسطة FaHaD202 في 04 / 01 / 2009 الساعة 07:07 PM
اختي شخابيط نحن من الاشياء التي تعلمنها خلال ما تناولناه ان التحريك فن وهو اكثر شيئ افكار ومبادئ والبرنامج شيئ ثانوي حتى انه اهم مرجع يستعمله جماعة الثري دي هو مرجع لتحريك في التودي وهو كتاب واسطوانات ريتشارد وليامز اي ان العكس سيكون ممكننا جدا الا طبعا بعض الأشياء التقنية المتعلقة فقط ببرامج الثري دي .
اخي فاهد والله لم اشاهد تلك السطوانة ولا اعلم محتوياتها ولكن الأسطوانة الأولى لموقع digitalapprentice جيدو جدا للمبتدئين حتى لو كنت تستعمل الماكس وهي على المايا .
شكرا لك أستاذ فيصل واسمي فهد ليس فاهد
واسف على الخطا في رابط الإسطوانة وتم تعديل وهوhttps://www.cg-academy.net/es_catalo...products_id=66
وشكرا لك![]()
واو مكتبة ضليعة شكرا لك أخي فيصل... فعلا مصادر مهمة
يوسف العكوشي
Bookmarks