موضوع: الوزن في الوضعيات weight in poses

ردود: 6 | زيارات: 2492
  1. #1

    الوزن في الوضعيات weight in poses

    الاضهار للوزن والثقل في الوضعيات هو واحد من اهم المواضيع في مجال الوضعيات هو اكثر ما يعطي للشخصية صورتها الطبيعية ويضح معالم شخصيتها وقبولها من المشاهد .
    مشكلة الكركتر في الحالة الأفتراضية انه يكون في وضعية ال t pose اي الوضعية الأفتراضية جميع الكركترات التي بنفس الشكل على شكل حرف تي كما في الصورة تحت اليسرى تبدو متشابهة جدا وليس بها اي اختلاف ولا تضهر شخصيتها ولا اي معالم جسدية عليها .هنا يأتي عمل المحرك ليرسم تلك الأشياء على الشخصية لاحضو انه ليس عمل من يشتغل بالمودلينج ولا الأكساء والريجينج بث الروح والشخصية عمل المحرك .
    لكن المشكلة عند اغلب المحركين الجدد انهم يحاولون عمل اشياء غريبة من الوضعيات اعتقادا نتهم ان الغريب هو الجيد فيحاول دفع العضاء البشرية الى اقصى حد بدرجات مبالغ فيه في حدود غير طبيعية لتضهر كل الأطراف امام الكميرا ويتأكد من تدوير كل متحكم تطاله يده مثل هته الصورة التي على اليمين في الاسفل لكيث ويقول ان اعمل على الصورة الضلية الواضحة الأن .ولكن كيث يقول ان ذالك سيئ جدا اتركه في وضعية التي افضل الوضعية يجب ان تكون طبيعية لا تكون مشدودة ومتطرفة .كيف تعرف انها طبيعية .عندا تراها فكر انك مكانها هل ستشعر بانك طبيعي وانك تقوم بهته الوضعية ان كان لا فهي ليست طبيعية .
    مثلا كركتر يمشي وكتفاه مرفوعان طوال الوقت عندما تراه ستتعب مكانه لأنه ليس مرتاحا بالتأكيد بذالك الشكل فهناك ثقل يرفعه طوال الوقت وهو ذراعاه .الكركتر يميل الى التخلص من الوزان من خلال ارخاء الأعضاء التي تحمل تلك الوزان دائما هذا ما يجعل الوضعيات تبدو طبيعية من عدمها .
    يقول كيث التحريك عموما بحاجة الى مراعات شيئين التباين والأستمرارية .الوضعيات من الأفضل ان تكون قوية وفيها تباين مبالغ فيه كونتراست .ولكن القصة ما رأيها في الامر ليس الكركتر ليس حرا في ذالك فالقصة تفضر عليك درجات مختلفة من التباين في الوضعيات حسب الموقف .



    فالننضر الى تطبيقا عملية انضرو الى هذا الكركتر لاحضو انه يبدو غير مرتاح ابدا .انضرو الى الرجل اليسرى وكيف انها تبدو غير داعمة لأي وزن .العمود الفري مستقيم تماما يهر وضعية غير طبيعية وغير مرتاحة ابدا نادرا ما تجد شخص عموده الفري مستقيم تماما وهو في وضعية غير المتصنع والذي لا يخضع لضغط مادي .الذراع اليمنى مرفوعة في الهواء دون مبرر .الذراع اليسرى تبو وضعيتها باهته جدا وغير مقنعة .الكتفان في الحالة الفتراضية ولا يتأثران بوزن الذراعين ابدا .خلاصة القول ان الكركتر يبدو وكأنه يقاتل نفسه ليبقى في هته الوضعية .يقول كيث اول شيئ افعله مع مثل هته الوضعية ان ابقيها وابدأ التعديل في فريم اخر لأستطيع ان اقارن مذا تحسن ومذا ساء من عملي بعد التعديل .



    اولا نعمل على الذراع اليمنى نجعلها متدلية اكثر ومرتخية ونكسر الزاوية بين اليد والساعد .عكس الزاوية بين الساعد والعضد .يقول كيث كثير من الناس لا تهتم بزاوية اليد مع الساعد لكنها يمكن ان تؤثر في العمل كثيرا حاول ان تجعليها في اتجاه الخر عكس زاوية المرفق .
    نحرك احدى القدمين اليسرى مثلا بعيدا قليلا ليكون من السهل عليه حفض التوازن ونركز وزن الجسم عليها كثر من الأخرى ونضهر ذالك ربما من خلال ثنيها اكثر من الأخرى .الضهر نعطيه بعض الدوران حول محوره من جهة الكتف حتى لا تبقى جميع فقرات الضهر على مستوى محور دوران واحد ايضا بعض الميلان فيه حتى لا يبقى على استقامة واحدة حتى يعطي منضرا طبيعيا اكثر .
    الذراع اليمنى نعدل زايتها قليلا حتى تكون اكثر استرخاء وكذالك اليد والأصبع الذي يشير به والكتف غالبا يتأثر بوضع الذراع في الذراع الأينين يرتفع قليلا مع رفع اليد وفي الذراع الأيسر ينخفض مع انخفاضها .
    الرأس يميل الى الجانب المرخي من الكتفين اي الي اليمين .كميث يقول ان هته قادة غابا في 99 من الحالات الحالة الطبيعية للرأس هي مائل الى احدى التجاهات ادخل مدرج به حشد من الناس ستجد ان كل واحد رأسه مائل الى اتجاه معين امام وراء جانبين .ذالك بسبب ان الأنسان في حالته الطبيعية لا يرتاح بسبب وزن الرأس ان كان مستقيما مثلا انت لو حاولت حمل عصا طويلة في يدك وباقائها مرفوعة بستقامة ستتعب وتميل الى امالتها وسيريحك ذالك اكثر نفس الشيئ للرأس وثقله على الرقبة .



    والأن قارنو بين الوضعيتين بدون وزن وبوزن .
    انتبهو دائما الوضعيات الجيدة تأخذ وقتا اطول ولا تتوانا في التجريب جرب كل ما تستطيع حتى تحصل على افضل نتيجة .



    ان اهم او اكبر الأوزان التي على المحرك ان يهتم بتوزيعها بشكل صحيح في حركاته هي الرأس والخصر والكتف ويمر بهم خط الحركة الذي علينا ان ننتبه الى كونه مبالغا في قوته وجاذبيته مع مراعات التوزيع الصحيح والمنطقي للأوزان .



    يقول كيث انه يعتقد ان الوضعيات هي اهم شيئ في عملك عليك ان تعطيه اكبر الهتمام لأنه سيصنع عملك في النهاية .
    هته ملاحضة كتبها
    هته من احدى مقولات هام لاس وهو واحد من ال nine old men او الأباء التسعة لديزني الذين صنعو مجدها ومجد التحريك بشكل عام وطورو مبادئه .يقول .
    عملك هو جيد بالقدر الجودة التي هي علها الوضعيات المكونة له .فاليكن لديك تايمين جيدو واوفرلابين وفلوثرو ممتازين ولكن ان لم تكن الوضعيات قوية وبالقوة التي تروي بها القصة بشكل جيد فليس لديك تحريك جيد .







    الوضعيات الجيدة هي التي تقرأ بسرعة وبوضوح كما تكلمنا سابقا ودور الصورة الضلية في ذالك .
    كل وضعية عليها ان تكون قابلة لتوضع كصورة منفصلة او كغلاف على مجلة او صورة لصطح المكتب اي كل وضعية تكون منفردة بذاتها وقوية وواضحة .
    الوضعيات هي اداة النضر داخل روح الكركتر فوفر للمشاهد تلك الأدات القوية لتكون فكرتهم عن الكركتر واضحة ودقيقة ولتوصل لهم الأحساس بدقة وسرعة .



    يقول كيث رغم ان القصة محور العمل الى انها ليست بالضرورة هي القائدة وليست هي الملك في العمل ربما هي الأمير ولكنها ليست القائد للعمل الوضعيات هي الملك في اي عمل .حتى انه هناك افلام قوية جدا لقصص عادية او رديئة ولكن كانت الوضعيات هي التي اعطت للعمل قوته واهميته .



  2. #2
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية ash
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    سلطنة عمان
    ردود
    541
    ^_____^ هذا يبغالة دراسة معمقة .. موضوع شيق ويريدلة تركيز حبتين ونص

    تسلم اخي مجنون رجنج <-------- انتظر ردك على موضوع التعبير الجسدي
    ######################

    .:: التعبير الحركي ::.
    طالب في مدرسة المنابر للانيميشن
    StudentInMaxForumsAnimationSchool

    ######################


    اعمالي

  3. #3
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    ما شاء الله صحيح يحتاج تركيز وكباية شاى عشان الواحد يستوعبه
    شكرا استاذ فيصل

  4. #4
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية essam-78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    625
    موضوع جامد جدا كالعادة اخي فيصل
    .........
    وحاسس انة هيجاوب علي سؤال مهم جدا .....حاولت مع نفسي ادور علي الاجابة داخل الصور ومشاهد الافلام ...لكن بلا فائدة......
    السؤال.. ما هي خصائص الوضعية القوية ?
    ...
    مشكوررررررر جدا اخي
    يا حي ياقيوم برحمتك استغيث
    اصلح لى شانى كله ولا تكلنى لنفسى طرفه عين


  5. #5

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    Iraqi Now in USA
    العمر
    28
    ردود
    650
    الف شكر استاذ فيصل على الدرس الرائع .....

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل