موضوع: staging من اجمل مبادئ التحريك .

ردود: 11 | زيارات: 4117
  1. #1

    staging من اجمل مبادئ التحريك .

    staging



    هو من مبادئ التحريك القريبة للأخراج وعملية الستوري بورد ويعني كيفية وضع الكركتر ومكانه مقارنتا بما يحيط به من من مكونات المحيط او الشخصيات وكذالك زويا ولقطات الكاميرا المناسبة لذالك .ان كنت تعمل في استوديو كبير وعمل مقسم بشكل جيد غالبا هته الأمور تكون محضرة لك جاهزة من قبل اشخاص اخرين لكن ان كنت تعمل في عمل خاص تحتاج ان تنضم هته الأمور بنفسك لذا من الضروري التدقيق فيها حتى تتجنب الاخطاء التي قد تشوه عملك وتضيع الجهد او تجعله غير مفهوم وواضح .
    اولا ما يجب ان تضعه في الحسبان هو ان المشهد في اخر الأمر سيكون مشهد تو دي على شاشة اي عليك ان تهتم بما يضهر في الكاميرا او الشوتكام اكثر من اهتمامك بما يحصل في العمل كثري دي .انتبه الى ان الحركة التي تحصل في مدى بعيدا عن مدى التقاط الكاميرا او خلف شيئ معين فذالك جهد ضائع ولن يراه احد وبالتالي فقد اخطأت في التخطيط لعملك .لذا يجب على المحرك اثناء تحريكه ان يكون لديه شاشتين من العمل واحدة هي الخاصة بالشوتكام التي سيتم من خلاللها رندرة العمل والأخرى هي الخاصة بالعمل والتي يستطيع التحرك داخلها والتقاط المتحكمات وتحريكها هذا يضمن له دائما ان يرى نتيجة عمله وكيف ستضهر في الشكل النهائي حتى لا يفاجئ في اخر العمل ان زاوية الكاميرا لا تغطئ جزئ من الحركة او ان ذراع يخرج من اطار الصورة ويبدأ في عمل ترقيعات على حركة الكاميرا قد تشوه العمل .



    من الأخطاء التي يرتكبها المحركون في اخراج اعمالهم هي عمل وضعية البروفايل للكركترات بحيث يضهر الكركتر من الجانب فقط فيضهر فقط نصفه الأيمن او الأيسر وهذا بالتأكيد غير جيد فهو يفقدك نصف القدرة على الأقناع ورواية القصة وايصال الشعور .الجسد هو كتلة متكاملة وبتكامله يصنع لنا خط حركة جيد وقوي ان حذفت نصف الجسد فقد خسرت نصف التأثير .مثلا الوجه ان كنت ترى شخص يتكلم من الجانب بحيث ترى فقط جانب وجهه .




    فسيكون من الصعب عليك ادراك ملامح وجهه وتعابير العينين التي توصل بها عادتا الرسالة .الوجه لديه قسمان لا ينفصلان كل جزئ لديه اتصال وتفاعل مع الجزئ الأخر وتفاعلهما يستطيع ان يروي قصة .فلا تسمح بان تخسر نصف التأثير .طبعا قد يطر احياننا الأنسان الى عمل مثل هته القطات ولكن حاول ان لا تجعلها محورية في القصة بل فقط ربما سريعة وفي اطار ضيق وغير مهم جدا من احداث المشهد و ايصال الرسالة .ولكن طبعا بما انك انت المتحكم فلديك القدرة على ايجاد الحلول لهته المسائل وتجنبها .وبما ان هذا انميشن ما نقوم به فذالك يفرض ان يكون بافضل شكل ممكن افضل حتى من ما يحدث في الطبيعة والا فلما سيدفع الناس لكي يراوه .

    ان كنت مثلا تعمل على وجه لكركتر يتحدث مع كركتر امامه مباشرتا فليس شرط ان يوجه اليه راسه كله ربما الرأس مائل الى الكاميرا والعينين الى الكركتر سيكون ذالك حلا جيدا جدا وتأثيره قويا .خصوصا ان بياض العين لديه تأثير كبير جدا في الصورة فهو يعطي تباين في المشهد .عادتا الحدقة التي وسط البياض غير مؤثرة كالتي تتخذ موقعا متطرفا اكثر عن المنتصف .



    اذا كان لديك مشهد الكركتر يكون متجها بوجهه الى اتجاه ثم يغير ذالك الأتجاه عندما يقال له مثلا كلام يلفت انتباهه .في هته الحالة سيكون من الواجب علينا ان يكون لدينا وجه في وضعيتين اي علا احداهما ان تكون بروفايل على الأرجح .هنا نستطيع ان نرجح اي الوضعيتين اهم ان كانت الثانية نجعل الكركتر في اول المشهد الأقل اهمية في وضعية جانبية ثم عندما يندهش ويلتفت يلتفت الى الجانب الذي يكون فيه غير موازي للكامير اي وضعية جانبية شاملة لكل تفاصيل الوجه.هته من الأساليب المستعملة لتجنب مشاكل الستايجين .


    ايضا من الأخطاء التي يقع فيها المحركون هي استعمال شيئ ما في حركة ما تغطي الكركتر وتخفي اجزاء من جسده عن الكاميرا .مثلا وضعية شخصين يتصافحان ان كان من الضروري ان يتصافحا بالينى فلا تجعل الكاميرا على اليمين حتى لا يخفي ذارعه وكتفه نصف جسد الكركتر ويجعله في وضعية مغلقة منفرة .
    لاحضو كيف ان كتف الشخصية يغطي كل باقي الجسد فنفقد القدرة على ايصال الشعور بالشكل الصحيح في هته الحالة الترحيب والسعادة بالقادم .



    او ربما شخص يريد اخذ او فعل شيئ باليد القريبة من الكاميرا .



    نستطيع ان نتلاعب بمكان الكاميرا لتجنب هذا التأثير السلبي .



    تذكر دائما انك انت المسيطر في المشهد وانه لا يحدث شيئ رغم ارادتك وان اي تشوه في اختيار الوضعية او المكان المناسب للكاميرا هو تقصير منك فلو فكرة اكثر بقليل لوجدت طريقة افضل .
    ايضا حاول دائما ان لا تعطي للكاميرا ضهر الكركتر مهما كنت مقيد بضغوط محدودية فرص الحركة في المشهد انت في الحياة اليومية لو اعطاك احدهم ضهره وهو يحدثك او وانت تراقبه او تتعامل معه سيكون شعورك سيئ وستشعر بالضيق والأرتباك وعدم الراحة لذالك الوضع الذي يجعل الأخر في وضعية مغلقة بالنسبة لك وانت غير قادر على رؤية ما يفعل .طبعا هناك استثناءات ان كان القصد من المشهد هو ذالك الأمر كنوع من الغموض على المشهد والحالة .



  2. #2
    Horizon line او خط الأفق .
    هو الخط الذي يقع في اخر الأفق اين لا تستطيع العين ان ترى أي شيئ بعده بسبب كروية الأرض .ابسط منثال له هو اخر ما يمكن ان تراه من البحر عندما تنضر له من الشاطئ .طبعا خط الأفق لا يشترط ان يكون في المنتصف يمكن ان يكون في اعلى المشهد او اسفله تماما حسب طريقة نضرنا للمشهد .



    Eye level او مستوى العين :
    وهو المستوى الذي ننضر من خلاله لشيئ معين مثلا الطفل يستطيع ان يرى ما هو امامه على سطح الأض حتى 6 اقدام .البالغ سيرى ابعده منه بكثير .الطير يستطيع رؤية كل ما المكان او الحي من خلال ارتفاعه .
    مستوى العين وخط الأفق يتفاعلان مع بعضهما فلما زاد او ارتفع مستوى العين ابتعد خط الأفق والعكس .
    لو وقفنا في منتصف طريق حتى تكون نقطة التلاشي vanishing point امامنا تماما على خط الأفق فسنرى مقدار من المشهد بهذا الشكل .



    لو خفضنا مستوى العين ونضرنا من مكان منخفض سيقترب خط الأفق بهذا الشكل .



    لو نضرنا من طائرة الى المكان سيبتعد خط الأفق الى مدى بعيد جدا وتبتعد معه نقطة التلاشي .



    Point of view او نقطة النضر:
    وتعني مذا تستطيع ان ترى من المكان الذي انت فيه ان المساحة التي يمكن لعينك التقاطها من المكان والزاوية التي تنضر اليها .تجد هته الخاصية في جميع الكاميرات وتختصر ب pov .



    Picture plane :
    وتعني المساحة التي ستضهر في التصوير النهائي او مذا سيضهر من المشهد وملا يضهر .نجد هته الخاصية في جميع برامج الثري دي تحدد لك ما سيضهر بالضبط من الفيوبورط عند الريندر حتى لا تقطتع اجزاء وانت تعتقد انها ستضهر من خلال وضع مربع حول المكان الذي سيرندر .



    طبعا انتبهو الى ان نقطة التلاشي هي عادتا واحدة في المشهد وعادتا هي على خط الأفق .ولكن يمكن ان لا تكون كذالك يمكن ان تتعدد نقاط التلاشي ويمكن ان لا تكون في خط الأفق مثلا لاحضو هته الصورة بها نقطة تلاشي واحدة على خط الأفق .



    وهنا لدينا نقطتا تلاشي على خط الأفق .



    وهنا لدينا ثلاث نقاط ترشي واحدة منها ليست على خط الأفق .



    Foreshortening :
    وتعني ان تأخذ نقطتين او اكثر من المنضور perspectiv وتجلعها هما منطلق المشهد بحيث تقرب الكاميرا بشكل مبالغ فيه الى تلك النقاط وتوسع من مجال النضر pov بحيث تشوه الأبعاد الحقيقية للكائنات في المشهد فيبدو القرب كبيرا والبعيد صغيرا مثل منضر الأعدمة في الشارع التي تبتعد وتصغر مع المسافة .تستعمل هته الطريقة لتركيز النضر على شيئ ما محدد او لأعطاء طابع او فكرة او شعور معين اتجاه شيئ .مثلا ترونها تستعمل كثيرا في اعلانات وصور السيارات بحيث تقترب الكاميرا كثيرا من العجلات او من مكان محدد فتصبح السيارة تبدو ضخمة ولها رهبة بسبب ذالك التضخيم في الجهة المميزة منها .
    مثلا لدينا هذا المشهد لهذا الكركتر العادي بوضعية عادية يبدو منكمشا وخاضعا من المنضور العادي للمشهد ولكن عند تغير مكان النضر ومجاله وال pov سيصبح يبدو عليه الرهبة والقوة .هته التقنية تستعمل كثيرا مع الشخصيات الشريرة في المشاهد الكرتونية لأضهار جبروتها .



    وهذا البيت مثلا هو بيت بسيط جدا وعادي ولكن لنضهر انه بيت مرعب نعمل هذا .



    لاحضو مثلا هذا المشهد البسيط لشخص يضرب شخص اخر ربما يبدو عاديا جدا من زاوية الكاميرا الموازية .



    ولكن يمكن تغير التأثير وثوة الوضعيات تماما عند تغير زويا الكاميرا وال fov تقريبا هته هي التقنية التي تستعملها الأعمال المتحركة اليابانية حيث انها وبسبب قلة التمويل لمشاريع التحريك يكونو مطرين لتقليل مقدار الحركة في المشاهد والتركيز اكثر شيئ على قوة الوضعيات والمبالغة فيها وعلى زويا كاميرات مبالغ فيها جدا لجذب المشاهد وتعويض النقص في جودة او مقدار التحريك في المشاهد .




    Types of camera shots انواع لقطات الكاميرات :
    لقطات الكاميرا هي من الأشياء الموجودة في مختلف انواع الأفلام سواء الأشرطة الوثائقية او الأفلام الواقعية او الكرتونية 0 وتعني مقدار قرب الكاميرا من الشيئ المصور وزاويتها مقارنتا به .وهذا يحدد لنا عدة اشياء ويوصل لنا رسائل مختلفة .حيث اننا نقوم بتوجيه زاوية الكاميرا اتجاه شخص معين ونركز انتباه المشاهدين على شيئ ما في المشهد كتعابير وجه احدهم او تركز انتباهه على شيئ سوف يحدث .

    1 – establishing shots : او تسمى ايضا extreme long shot .وهي القطة التي تشمل فيها الكميرا اغلب ما في المشهد من اشخاص ومحيط يخدم القصة لأيضاح امور معينة مثل جو المكان او لوضع المشاهد في محيط التفاصيل اكثر .مثلااشخاص في مكان مخيف غابة مثلا تبتعد الكاميرا وأخذ القطة الشاملة لتضهر مدا توحش المكان .او مثلا اشخاص في سوق لأضهار مدى ازدحام السوق .
    هذا مثال فيه كركتر واحد ومثال فيه اكثر من كركتر .



    the long shot - 2:
    وهي القطة الأقل من ال extreme long shot وتكون قريبة نوعا ما من الكركتر ولكنها تضل تضهر ما يوجد بالقرب منه من محيط .مثل شخص يسير ويشاهد المحلات التي في الطريق على الكاميرا ان تركز على كليهما الكركتر وما ينضر اليه .



    the wide shot - 3 :
    وهي القطة التي تكون شاملة للكركتر او الكركترات المكونة للمشهد فقطدون تركيز على المحيط لتركيز نضر المشاهد على ما يفعل الشخص من تمثيل فقط .



    the medium shot - 4 :
    وهي لقطة تركز على حركات الكركترات في القسم العلوي من اجسادهم مع تعابير الوجه وحركات الفم .وتشمل الكركتر من ما فوق الركبة .
    لاحضو ان هته النوعية من المشاهد هي الأفضل لى الأطلاق بالنسبة لشخصيتين في المشهد فتكون ناجحة في اغلب الأحيان .



    hoolywood shot - 5 :
    و تعرف ايضا ب medium close up shote .وهي تشمل شخص واحد في المشهد وتكون ما فوق الحزام .تستعمل اثناء الكلام لتوضيح معالم وجه الشخصية وكذالك لتضيف تأثير الأطراف القريبة على تعابير الشخص مثل الكتفين والكفين .
    انتبهو لا يجب ان تضهر اجزاء من شخصية اخر في منضر لشخصية اخرى سيشوه ذالك المشهد .



    close up shote - 6 :
    وهي القطة التي تكون قريبة ومركزة على تعابير وحركةة الشفاهع للكركتر فقط مع تعابير الكتفين .مثلا شخص يرتكز على مكتب ليقول شيئ حاد مثلا .



    exteme close up shote - 7 :
    وهي القطة التي تشمل فقط وجه الكركتر او ربما تشمل فقط حاجباه وفمه وتغفل بقية الوجه .وتستعمل لأعطاء طابع درامي مؤثر للمشهد من خلال التأثير القوي للعينين والحاجبين وحركة الفم القوية خاصتا عند قول اشياء بقوة وبطئ فيكون لحركات الفم المبالغ فيها تأثير قوي ليصال الفكرة .



    point of view shot - 8 :
    وتعرف ايضا over the shoulder shot لقطة ما فوق الاكتاف .وتكون من خلال اعطاء زاوية للكاميرا تشمل شخصيتين من ما فوق الأكتاف وتركز خاصتا على رسائل العينين وطريقة التواصل بين الشخصيتين لتسهلرؤية تأصر الشخصيات ببعضها للمشاهد .وهي من القطات الأكثر اسعمالا في الحوارات .



    لكن انتبهو هناك مشكلة في هته الطريقة في المشهد الثالث اين يكون الكركتر في مواجهة المشاهد حيث ان الكاميرا لا يمكن ان تعود لوضعية المشهد المركز على شخصية واحدة لأن ذالك سيضهر وكأنه popping هذا المشهد يهني التغير غير المرغوب او غير المفهوم في المشهد فيبدو ان احد الكركترات تحول ليشمل كل المشهد بعد ان كان يشمل نصفه فقط وكأنه عمل مورف لاحضو في الصورة الثالثة وكيف ان كل كركتر يشمل نصف المشهد ان حولته ليشمل كل المشهد سيبدو انه عمل سترتش للوجه ليشمله كله عكس المشاهد الأخرى التي لن يضهر فيها ذالك .والحل لهته الحالة واحدة من الطرق الثلاثة الأتية .
    الحل الأول ان يدخل كركتر جديد الى المشهد يكسر نسق المشهد المكون من الشخصيتين فقط لكن تأكد من ان المشاهد يعرف مكان الكركتر الذي انضم بشكل جيد حتى لا يكون هناك ارباك ويستطيع تقبل وضعية القطة القادمة .
    الحل الثاني هو ان يستدير الكركتر من جديد ليعطي للكاميرا ضهره عند اذن لن يكون من المربك تحول الكاميرا لتشمل شخص واحد .
    الحل الثالث ان تبتعد الكاميرا لتشمل المحيط للكركترين كي يمكنك تركيز المنشهد فيما بعد على احد الشخصيتين دون popping . في اللقطة .
    9 – crane shot :
    وهي طريقة التقاط للصورة تعطي تأثير درامي ومؤثر على المشهد حيث تنتقل الكاميرا من ال medium shote التي تصور النصف العلوي للكركتر الى مشهد يصور اقصى ما يمكن التقاطه مع ضهور تفاصيل الكركتر .مثلا شخص ينادي باعلى صوته على شيئ ما اولا تصور المشهد القريب للتقاط تعابير وجهه وايصال الشعور والأحساس للكركتر ثم تبتعد الكاميرا الى بعيد لتبين مدى قوة الصرخة والي مدى يريد منها ان تصل .



    Camera angles زويا الكاميرات :
    من خلال فهم جيد لأنواع لقطات الكاميرات وتفاعلها مع واحد او اكثر من واحد من الكركترات في المشاهد فمن المهم ان نعرف تأثير زويا الكاميرات ايضا .
    طبعا لزيادة التوضيح حول الفرق بين لضطات الكاميرات camera shot وبين زويا التقاط اللقطات camera angles الأولى تحدد مكان الأطار الذي يحدد مذا سيضهر ومالذي لن يضهر في المشهد ولكن الزاوية تحدد كيفية او زاوية النضر للشيئ الذي يضهر .
    حسننا سنحاول ان نتكلم عن ثلاث زويا للقطات لثلاث انواع من اللقطات .
    wide shot / profile: وتعني المشهد الذي يشمل كامل الكركتر في اللقطة والبروفايل يعني التقاط الوضع من احد جوانبه بحيث يضهر فقط 50 بالمئة من الكركتر .قد تستعمل هته الطريقةلأغراض محددة كتوضيح الصورة الضلية للكركتر لرؤية حالته الجسدية مثل اثخين ام رفيع او لتصوير وقفته او اشياء تخدم القصة .



    Medium shot / three quarter : وهي من اكثر الزويا استعمالا وجودة فهي تلتقط الكركتر من المنصف لأعلى والزاوية تلتقط ثلاثا الكركر 4/3 أي تعرض اكبر قدر ممكن من الكركتر .هته القطة جيدة جدا اثناء الحوارات فهي تساعد على التركيز على تعابير العينين وكذالك الأحساس بلغة الجسد بشكل اسهل واوضح ودون تدخل الكثير من التفاصيل الثانوية .



    exteme close up shote / straight frontal :وهي الكاميرا التي تركز فقط على التفاصيل المهمة في الوجه مثل الفم والعينين وتكون مركزة جدا وتأثيرها يكون مركزا جدا وشديد حتى ان كان المشهد غير قوي والتعابير غير مبالغ فيها وزاوية الكاميرا تكون مقابلة تماما للوجه لأعطاء احساس بالقوة والوضوح وتركيز المشاهد وحبس انفاسه لمتابعة ما يحصل لكن ليس من الجيد ان تستمر طويلا والا ستفقد تأثيرها .



    exteme close up shote / three quarter : وهي تشبه المشهد السابق الا ان زاوية الكاميرا تكون مائلة لتشمل الثلثان من الوجه عكس السابقة التي كانت بوضعية بروفايل على الوجه .ويكون تأثيرها جيد جدا في حالات ابراز الستمرارية والأتصال بين الحاجبين والعينين ولأيصال الفكرة من خلال زاوية النضر للكركتر مقارنتا بزاوية الكاميرا مع النضر .



    زويا الكاميرا لديها دور كبير جدا تلعبه في رواية القصة تستطيع ان تخبر المشاهد بشيئ تريد ان يحس به دون ان تقوله فقط من خلال زاوية الكاميرا .لاحض مثلا هذا المشهد الذي يضهر فيه شخصية مسيطرة ثم شخصية خائفة خاضعة لنوصل هته الفكرة للمشاهد نستعمل كايرا تنضر من فوق كوضعية هيمنة للكركتر الضعيف ووضعية الكاميرا التي تنضر من تحت الى فوق للكركتر القوي المهيمن .والتيت جعلنا نحس باحساس الطفولة عندما يقف امامنا احد الكبار لأنبنا ونحن نشعر بالخوف .لكن يرجى الأنتباه الى كون الكاميراتين لا تتخطيان خط 180 درجة لخط يمر يالشخصيتين .


  3. #3
    --------------------------------------------------------------------------------
    Composition & framing

    Composition

    هو استرتيجية التركيب ووضع الكركترات والأشياء في المشاهد لخلق جو مناسب ومقنع في المشاهد .
    يعتني مثلا بتركيب المشاهد وتوافقها مع بعضها من حيث عدم وجود اخطاء مربكة مثل زويا النضر .مثلا شخص ينضر الى شيئ وهو يمين الشاشة والشيئ يسارها سيكون مربكا ان حولة الكاميرا للشيئ الذي ينضر اليه لكن من جانب اخر واءه مثلا سيرتبك المشاهد ويحس ان هناك مشكلة يجب ان يكون مشهد النضر الى الشيئ والذي يتوقعه المشاهد من نفس زاوية نضر الكركتر .
    هذا مثال اخر شخصين يتكلمان مع بعضهما واحد طويل والأخر قصير .



    لاحضو لو تخيلنا ان المشهد يحتوي يتبدل بين هتين الشخصيتين لاحض اتجاه نضر كل شخصية يبدو ان كل واحد ينضر الى شيئ اخر .الطويل ينضر الى اقدام القصير والقصير ينضر الى شعر الطويل .والحل لهته المشلكة ان لا تجعل كلا الشخصيتين على ارتفاع واحد الطويل يضهر منه اكبر قدر في الكاميرا القصير ربما يضهر فقط راسه .



    لاحضو هنا كيف لم نستعمل زاوية من اعلى الى اسفل والعكس مثل ما فعلنا سابقا لأنها ستعطش ايحاء خاطئ في مثل هته القصة فلا يوجد هنا مسيطر وخائف .
    لاحضو الصورة الماضية وتخيلو ان المشهد يتبدل بين الصورتين ستلاحض ان هناك خلل في المشهد كأن المشهد يحتوي على كركتر يختفي ويأتي الأخر في مكانه .هذا من احد اخطاء التركيب والحل لهذا بسيط ان تسحب كل كركتر الى جهته من المشهد قليلا حتى يحس المشاهد بمكان الكركتر من المشهد .



    ولكن كما قلنا سابقا فأن وضعية البروفايل من الأفضل تجنبها لأنها تفقدك ربع التأثير ومن الأفضل استعمال اساليب التي تستعمل في المسارح اسلوب الثلاثة ارباع بدوران كل كركتر الى زاوية معينة مع الكاميرا مع بقاء العينين متجهتان الى بعضهما .




    Framing

    Rule of Thirds



    قاعدة الأثلاث – ان صحة الترجمة – هي من اهم القواعد التي تدرس لطلاب المعاهد الفنية في التصوير الفتوغرافي والفيديو وحتى الرسم في دباية رحلته في العلم.فهي تساعد على وضع الصورة والأشياء المهمة والثانوية في المشهد في اطارها الصحيح او المقبول والأكثر جذبا للأنتباه .
    ماهي هته الاقعدة : فكرة هته القاعدة هي من خلال تقسيم القطة او المشهد الى ثلاث اقسام عموديا وافقيا بشكل متساوي فنحصل على 9 مربعات ونحصل على اربع نقاط في المنتصف تسمى ال points of interest




    وكذالك يكون عندنا مربع في المنتصف يسمى المربع الميت .
    من خلال تجارب قام بها باحثون حول تركيز المشاهدين على الصور وجدو ان اعين المشاهدين تهرب دائما من المنطقة الميتة وتركز اكثر شيئ على تقاط المهمة لأربعة في الصورة .لذا من الجيد جدا عدم توسيط الكركتر داخل المشهد بل تحيده الى احد المربعات المحيطة بالمربع الميت وتركيز الأشياء الأكثر اهمية في النقاط الأربعة المهمة من المشهد مثل عيني الكركتر .

    [IMG][IMG][IMG][/IMG][/IMG][/IMG]

    اك شيئين يجب ان تركز عليهما .
    اين تقع نقاط الأهمية من الصورة .
    اين تريد او مذا يفرض عليك المشهد من مقتضيات وحدود لوضع الأشياء في الصورة هته هي التي تحدد بشكل دقيق كيف يمكنك ان تتعامل مع هته القاعدة .ولكن طبعا تبقي عملية كسر القواعد breaking the rule
    فننا في حد ذاتها وقد تخرج باشياء غير متوقعة وافضل بكثير من ما كنا لنصل اليه بتطبيق القواعد .لأن القواعد وضعت لتسهل العمل وتعطي قوانين ولكنها ليست مطلقة ولا تحد من الأبداع .لكن طبعا هذا لا يكون للطلبة والهواة قد يحب الطالب الذي تعلم القاعدة لتوه ان يكسرها ولكن ذالك خطأ قد يوقعه في اخطاء غير مدروسة لذالك من الفضل ان يتعود الأنسان على تطبيق القواعد بشكل جيد وعندما يجد في نفسه القدرة الكاملة على التلاعب بها يمكنه حين ذالك كسرها ومحاولة الأبداع بعيدا عنها .حتى ان هناك مقولة تقول ان القواعد وضعة لتكسر Rules are Made to Be Broken?

    هته بعض الأمثلة حول القاعدة .











    ايضا شيئ مهم جدا يجب التنيه له في عملية اختيار المشاهد دائما خط الفق يكون في حد الثلثين اما فوق او تحت من السيئ ان يكون في المنتصف فذالك يفقد المشهد الكثير من جاذبيته .والأمر ينطبق على شيئ ما يقسم المشهد طوليا مثل جبل او جدار لا تجعله يقسم المشهد في المنتصف فقط في الثلاث .



    Framing Images

    هي احدى قواعد التصوير ويمكن ان نستفيد مها في افلامنا القصيرة ومختصرها ان تحاول ان تعمل ما يشبه الأطار الغير مقصود من الشياء المحيطة بالشيئ الرئيسي بحيث تعطي احساس بان المشهد مكتض بالشياء الثانوية ولكن به شيئ رئيسي واحد هذا يجبر المشاهد على التركيز على ذالك الشيئ واهمال البقية لتوصل له الرسالة التي تقصد .
    ولكن للأمر ايضا طابع جمالي ان احسن المحريك اختيار الأطار .فنحن في حياتنا العادية نحب ان نعمل اطر حول صورنا الجميلة لنزينها نفس التأثير يمكن ان نصل اليه في في عملنا .





    لكن طبعا التأطير لا يكون فقط في الطبيعة او بالأشياء ولا يشترط ان يكون اطار كامل يشمل كل المحيط قد يكون الأطار مجموعة من الشخصيات الثانوية المحيطة بالشخصية الرئيسية والأقل اهمية منها فيعطون تركيزا اكثر عليها .
    ومن المستحب ان يكون الأطار مختلف عن الشيئ الرئيسي من المشهد من خلال العمق والألوان ودرجة التباين وقوة الوضعيات للشخصيات .


    Give Space to Subjects

    lead room

    هته الاقعدة محورية جد في عملنا وفي أي عمل تصوير عادي او فوتوغرافي وتقضي باعطاء الأيحاء للمشاهد حول جو القصة او مذا سيحصل .تقضي هته القاعدة على ان تترك دائما مساحة اما الكركتر او الشيئ المتحريك داخل مشهدك لتعطي فرصتا للأحداث ان تحصل فيها .مثلا مشهد شخص يمشي لا تجعله في منصف الشاشة ولا في اخرها بل في اولها حتى يبقى له متسع من المكان امامه يجعل المشاهد مهتما ومتوقعا لحدوث أي شيئ مثلا ان يتعثر الكركتر ويسقط .ان كان الكركتر في منتصف الشاشة او اخرها فسيكون من غير الممكن عمل تلك الحركة بسبب المساحة الصغيرة امامه وهذا يضع المشاهد في حالة ملل وعدم انتضار أي جديد في القصة .

    ان كان هناك مثلا مشهد لشخص ينتضر سيارة لتصل اليه او حافلة فستترك فراغا امامه جهة الأتجاه الذي ستأتي منه الحافلة .وما الى ذالك من امثلة .



    مثلا هذ الكركتر الذي وضع في المنتصف وحالما بدأ التحرك ورفع يده الى اليمين اخل توازن المشهد واصبح نصف المشهد بدون معنى .



    قد تجدون هته القاعدة بعدة اسماء مثل
    Walking room talking romm …

  4. #4
    للأمانة اغلب المعلومات والصور مأخوذة من كتاب Animation Background Layout لميك فاولر ومن دروس كيث لانجو وبعض مواقع النت .

  5. #5
    مشكوووووووووووور
    جارى القرائه
    للأمانة اغلب المعلومات والصور مأخوذة من كتاب animation background layout لميك فاولر ومن دروس كيث لانجو وبعض مواقع النت .
    يكفى انك استاذى لم تبخل بالمعلومات و جمعتها و تعبت فى جمعها

  6. #6
    جزاك الله خيرا أستاذ فيصل
    جاري القراءة

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y.mohamed معاينة الرد
    يكفى انك استاذى لم تبخل بالمعلومات و جمعتها و تعبت فى جمعها
    ليس جمعها فقط بل وترجمتها .. جزاك الله خير استاذ فيصل ..

    مواضيعك جميلة وتحتاج لجمع لأهميتها ..
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898

  8. #8
    ماشالله جهد كبير ومعلومات رائعة الله يجزاك كل خير

  9. #9
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية agent
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    304
    الله يخليك لينا يارب .. ^_^
    ~ agent ~


  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    مواضيعك قيمه جدا ... جزاك الله كل خير

  11. #11
    طالبة / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Butter-fly
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    مصر - المنصوره
    ردود
    766
    موضوع جامد جدا ما شاء الله
    بجد مجهود جامد
    ربنا يجازيك كل خير
    مروه

    My Blog

    My Bage

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل