صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 34

موضوع: making of After the Rain

ردود: 34 | زيارات: 6734
  1. #1
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607

    making of After the Rain

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
    اقدم لكم هذا الشرح المبسط لعملي المتواضع ما بعد المطر ، After the rain "
    راجيا من الله ان تستفيدوا منه ونسال الله القبول في العمل

    اولا : الفكره Concept

    الفكره نبعت من شعور داخلي .. اشعر بشعور غريب عند رؤيه منظر المطر .. منظر الشوارع وهي مبلله .. وخروج الناس من بيوتها .. بزوغ اشعه الشمس من وراء الغيوم المنقشعه .. توحي بأن هناك حياه جديده بدأت للتو
    عاده عندما تأتي فكره الى مخيلتي لا أقوم بتنفيذها فورا .. بل اتأنى ايام وربما اسابيع .. حتى اتخيل المشهد تماما .. وابحر في عالم الصور والمراجع لاكون فكره واضحه عما اريده وكيف سيكون عليه المشهد .. وعندما اكتملت الصوره في ذهني بدأت بالرسم .. رسمت سكتش اولي لفكره اعلمل وما سيكون عليه المشهد






  2. #2
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    ثانيا : النمذجه Modeling :

    بعدما انتهيت من السكتش .. بدأت بنمذجه المباني .. قمت بتجميع كميه صور كبيره من المباني القديمه .. وبدأت انتقى البيوت التي تصلح لهذا الجو من العمل ..
    من اهم المواقع التي اعتمدت عليها في البحث :





    بعد ذلك بدأت النمذجه تتطور قليلا قليلا .. بدأت بانهاء المباني الاساسيه .. في بعض الاحيان كنت اقوم باستبدال المباني بمباني اخرى انسب للمشهد بعد انهاء نمذجتها .. وهكذا الى ان وصلت الى الشكل النهائي للمشهد

























    ثالثا : الاضاءه lighting
    بالنسبه لي افضل الانتهاء من الاضاءه قبل الاكساء في بعض الاحيان .. خصوصا عندما يكون هناك انعكاس في المشهد .. لان ضبط الخامات سيعتمد عليه بشكل اساسي
    قمت بالكثير من التجارب والافكار للحصول على اضاءه مناسبه








    هذه المحاولات كانت بعد دراسه لعده صور لتحقيق هذا الجو .. لكن لم ترق لي كل المحاولات الا الاضاءه الهادئه والمنخفضه .. لذلك واصلت تجاربي في المحاوله الثالثه حتى حصلت على ما اريد



    لتحقيق هذه الاضاءه بدايه استخدمت اضاءه vraylight من نوع dome لتحقيق اضاءه environment .. هذه الاضاء تعطيك تطبيق جميل جدا لل hdri على المشهد وتكون افضل من environment في اعدادات الرندر .. لكنها بالطبع تأخذ وقت اكبر بالرندر



    لعمل اضاءه الشمس .. ولكي لا تكوت الاضاءه حاده استخدمت vraylight من نوع sphere وهذه قيمها كالتالي :






  3. #3
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    رابعا : الاكساء .. Texturing


    هنا كانت العمليه الاعقد .. بعض الخامات كانت من ضمن الصور المرجعيه .. وجدت بعض البيوت لها صور مقربه فاستخلصت الخامات منها بالفوتوشوب واكسيتها للمباني ..
    مثلا هذا المنزل ..



    له هذه الصوره الاساسيه وله صور مقربه عند مناطق الباب والشباك ومناطق التكسير .. لذلك وفر علي جهد انتقاء الخامات .. ولكنه اخذ مني جهد في استخلاص الخامه وتجميعها من هذه المقاطع .. وانتهيت بخامه المبمنى كما بالصوره التاليه :




    الان وبعد الانتهاء من خامه ال diffuse قمت بعمل خامه bump وخامه normal map
    لعمل خامه النورمال ماب .. هناك مقبس من موقع nvidia يقوم بعمل خامه نورمال من اي صوره .. ادخل الى الموقع وابحث عن كلمه normal map ستجد المقبس امامك ..
    لم استخدم خامه ديسبلاسمنت هذه المره لسببين .. اولا اردت ان يكون الرندر اخف بكثير .. ثانيا الديسبلاسمنت تسبب تشوه في الحواف بين الاوجه التي لا يوجد بينها smooth او حتى smooth group
    لذلك فضلت ان استخدم normal map مع bump .




    هناك بعض الخامات انشأت لها خامه reflect مثل خامه الاسقف .. قمت بزياده الكونتراست لخامه البمب واستخدامها في الانعكاس .. اصبحت تعطي انعكاس متفاوت... في بعض المناطق تعكس اكثر من الاخرى ..

    حتى الان الامور كلها بسيطه ولا يوجد اي شيئ معقد ابدا 
    بالنسبه لخامه الشارع .. في ضبط ال uv ورسم الخامه بشكل دائري على الفوتوشوب كان صعب جدا .. لذلك قمت بعملالموديل بشكل مستقيم .. ثم قمت بعمل unwrap له ومن ثم استخدام امر bend لجعله منحنيا .. هكذا تكون الخامه التي سنستخدمها شكلها مستقيم وليس منحني .. مما سيسهل عليناالعمل كثيرا
    قمت بتجميع عدد كبير من خامات الشوارع والارصفه والتكسرات .. وبدأت بدمجها على الفوتوشوب
    في البدايه انهيت خامه diffuse



    الخامه بحجم 3500*4000 بكسل .. وهذه لقطه مقربه من بالحجم الاصلي



    بدأت بعد ذلك برحله الخامه على المجسم .. قمت بعمل خامه الديسبلس .. وهذه المره استخدمت ديسبليس لانه كان لا بد من اظهار الشارع والرصيف كانه مجسم .. لم تكن خامه bump كافيه لتفي بالغرض ..



    كما تلاحظون في الديسلاسمنت هناك عده طبقات
    الطبقه الاولى هي الشارع والرصيف .. وقمت بتحويلها للابيض والاسود بشكل عادي مع زياده الكونتراست قليلا
    الطبقه الثانيه هي طبقه المياه المتراكمه بجانب الرصيف .. وهذه الطبقه قمت بتحديدها واعطائها لون واحد لان المياه سيكون سطحها ناعم .. لذلك لن تكون بها ي بروزات ..
    الطبقات الاخرى مثلفتحات المجاري اعطيتها درجه افتح من الشارع حتى تظهر انها بارزه قليلا .. واخيرا طبقه الحفره التي ستكون بها ماء متراكم .. جعلتها اسود لتكون منخفضه جدا

    لتحقيق مظهر المطر والتبلل على الرصيف .. كان لا بد من اللعب بخامه ال reflect وخامه glossiness ولكن كيف ؟
    قمت في البدايه باعطاء الانعكاس درجه من اللون الرمادي .. لكي اعرف فقط درجه الانعكاس كيف ستكون .. وبدات بعمل التجارب حتى حصلت على انعكاس معتدل
    رجعت الى خامه ديفيوز .. وبدات بانشاء خامه الانعكاس




    كما تلاحظون هناك فرق في درجه اللون بين مناطق مختلفه .. يعني ذلك ان بعض المناطق ستكون عاكسه اكثر من مناطق اخرى مثلا منطقه المياه المتراكم اعطيتها درجه فاتحه جدا لانها اكثر منطقه بها انعكاس .. يليها الشارع ثم الرصيف

    بعد الانتهاء من خامه الانعكاس . بدأت بعمل خامه glossiness .. فيم تفيد هذه الخامه ؟
    يجب ان يكون هناك تباين بين مناطق ومناطق في وضوح الانعكاس .. مثلا مناطق المياه تكون هناك انعكاس صريح .. ومناطق البلاط ستكون الانعكاس glossy .. لذلك كان لا بد من استخدام خامه لذلك
    استخدمت نفس خامه الانعكاس لكن قمت بتعد يل طفيف عليها قمت بتغميق بعض المناطق مثل منطقه حجر الجبهه في الرصيف وذلك حسب التجارب والنتائج التي حصلت عليها لاحقا .




    سأعرض عليكم الان تطبيق هذه الخامات في الماكس .. وما هي التعديلات التي اجريتها اثناء التجارب عليها



    في البدايه تم وضع خامه الديفيوز وخامه الديسبلاسمنت .. لا تعديل عليهم ابدا
    خامه الانعكاس قمت بوضع خامه falloff ونوعها Fresnel وقمت بتغيير ال output amount لكل واحده حتى يصبح هناك تدرج في الانعكاس من القريب الى البعيد .. كلما تغيرت زاويه الكاميرا المواجهه للشارع كلما زاد الانعكاس .. لذلك نرى من بعيد الانعكاس اكثر من القريب

    لاستخدام خامه glossines قمت بوضعها في خانتين highlight glossiness وهي مسؤوله عن اللمعان .. وخانه reflection glossiness وهي مسؤوله عن وضوع الانعكاس
    يمكن وضع نفس الخامه في هاتين القناتين .. لكن للحصول على نتيجه احترافيه اكثر كان لا بد من فصلهم والتغيير في قيمهم




    قمت بالعديد من التجارب للحصول على هذه القيم
    في الخامه اللون الابيض يعني انعكاس واضح .. واللون الاسود يعني انعكاس غير واضح ....
    قمت بعمل بلور خفيف على الصوره وقمت بتغيير قيمه ال output لتغيير درجه وضوح الانعكاس .. طبعا كل ذك حسب التجارب والنتائج التي حصلت عليها..
    نفس الشيئ في خامه highlight glossiness مع عمل invert لها اللون الاسود يعني غير لامع .. والجزء الابيض يعني لامع


  4. #4
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    خامسا : الرندر rendering

    اخيرا وصلنا الى اعدادت الرندر .. لا يوجد شيئ مميز هنا .. اترككم مع الاعدادات





    وهذه تيجه الرندر مباشره من الماكس



    واستخرجت بعض الطبقات منها DOF و object id و vray reflection




    سادسا : الاخراج Post production

    هذه المرحله كات مهمه جدا بالنسبه لي .. في البدايه هناك اخطاء ملحوظه بالرندر .. لذلك كا لا بد من اصلاحها .. لكن سيتم ذلك بالفوتوشوب :

    في البدايه تم تغيير الخلفيه الى خلفيه افضل



    بعد ذلك استخدمت طبقه object ID للتعديل على الشارع فقط .. قمت بالتعديل على الالوان وبعض اللمسات على الفوتوشوب وتصحيح بعض اخطاء الرندر



    بنفس الطريقه ومن طبقه reflection قمت بفصل الشارع واضافته بطبقه screen لزياده الانعكاس في الشارع

    بعض المناطق تحتاج الى توسيخ اضافي لذلك قمت بوضع طبقه بها خامه توسيخ واعطاءها overlay وتحديد بض الاماكن التي تحتاج الى توسيخ





    قمت بعد ذلك باختيار الشجر بواسطه طبقه object id وتعديل اللون وتخفيف saturation



    بعد ذلك قمت بعمل color correct للصوره ككل .. قمت باضافه adjustment layer واخترت exposure وقمت بزياده الجاما الى 1.4 ثم اخترت color balance .. الفكره هي جعل المناطق الداكنه اقرب الى الالوان الدافئه .. والمناطق الافتح الى الالوان البارده



    وهذه نتيجه التطبيق .. لاحظوا الاختلاف الكبير



    بعد ذلك ايضا نحتاج الى اضافه الكثير من التوسيخ .. قمت بتوزيع خخامه توسيخ على المناطق التي تحتاج الى ذلك .. واعطاء الطبقه overlay








    بعد ذلك تم اضافه طبقه الضباب واعطائها linear dodge مع نسبه شفافيه 53%



    وصلنا الى مرحله dof .. اولا قمت بعمل بلور بسيط جدا لطبقه DOF التي استخرجناها من الماكس ..



    هناك عده طرق للبلور .. لكن الطريقه التي اتبعتها هي تختار من اداه color range درجه معينه من صوره ال dof مثلا اللون الرمادي الغامق .. ثم الذهاب الى الطبقه التي بها الصوره وعمل نسخه من الجزء الذي تم اختياره .. وعمل له lens blur بدرجه قليله جدا
    بعد ذلك نقوم باختيار درجه لون افتح من طبقه dof وتكرار نفس العمليه ..
    هذه الطريقه جيده لانني اتحكم في درجه البلور عند كل جزء من الصوره .. ويمكنني بعد ذلك تعديل اي جزء بتزويد او تقليل الشفافيه .. او زياده البلور لاي جزء كان


    الان وبعد اضافه البلور .. نحتاج لاضافه توهج في السماء والمناطق اللامعه .. لذلك من color range نقوم باختيار منطقه بيضاء في الصوره والتحكم في مدى الاختيار .. ثم ننسخ ما حددناه في طبقه جديده ونعطيه Gaussian blur حتى نحصل على نتيجه جيده




    الخطوات التاليه هي خطوات بسيطه .. اضافه توسيخ اضافي للشارع


    اضافه تأثير chromatic aberration من lens effect وتعديل بعض المناطق واضافه بعض اللمسات البسيطه


    واخيرا تم اضافه الشخصيه التي تم استخلاصها من صوره .. وكذلك الطيور في السماء .. واضافه تأثير glow في السماء بنفس الطريقه السابقه

  5. #5
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    شكرا يا عصام علي الميكنج الجامد ده ..
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية houdhxp
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    قاهرة الهكسوس و الصليبين والمغول والفرنسيين و الأنجليز وإسرائيل
    العمر
    9
    ردود
    766
    جزاك الله خيرا أخي عصام على هذا الشرح الرائع
    وانتظر مني هدية لك ........
    وفقك الله أخي الكريم .......
    " اذا ابتليت فثق بالله ولا تجزع وإذا عفيت فاشكر الله ولا تقطع وإذا وقف بك أمر فلا تيأس ولا تطمع وفوض أمرك إلى الله فنعم المرجع وفي جوف الليل لربك فاركع ومن عظمته وخشيته ادمع وعن طاعته لا ترجع واعلم ان آنين التائبين عند ربك عظيم فإذا فعلت فقد فزت بخير الدارين أجمع "
    ((كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان للرحمن " سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم " )), و لذكر الله أكبر لو كانوا يعلمون .

  7. #7
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    بجد يا عصام ... أكرمك الله ... استفدت جدا ...

    ربما يكون لي بعض الأسئلة مستقبلا ...لكن غالبا ستكون عند دخولي في عمل جديد ...

    سؤال على السريع ... ما الامتدادا الذي تخرج به العمل من الماكس ؟ لأني أتعامل في الـ color correction مع الأفتر فأستخدم امتداد rpf لفصل الـ id object مثلا ؟

    وكيف تقوم أنت بفصل object id في الفوتوشوب ؟

  8. #8
    شكرا أخي عصام على الميكنغ الرائع ....استفدت كثيرا..بارك الله فيك

    تحياتي

  9. #9
    عضو قدير
    صور رمزية MOHSEN
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ..::EGYPT ::..
    ردود
    3,238
    شكراااا ياعصام باشا

    الميكنج تمام جدا , ومجهود كبير تشكر عليه

    ربنا يكرمك ..
    A BiG FaN OF

    MAXFORUMS
    Theory_Of_Design@yahoo.com



    م / محســن عمــاد
    mohsen_3d

  10. #10
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية FaHaD202
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    S a u d i A r a b i a
    ردود
    460
    ماشاء الله أخي عصام ماكيج جميل جدا أنتظرته بفارغ الصبر

  11. #11
    أبو دبابة سابقا
    صور رمزية A.Atiq
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    المدينة المنورة
    ردود
    7,949
    ماشاء الله تبارك الله

    هايل يا عصام ومجهود جبار

    ما توقعت العمل أخذ كل هذا المجهود

    جزاك الله خير على المكينق اوف

    بالتوفيق
    الأول : يتحدث كثيرا , ولا يقول شيء ..
    الثاني : يتحدث قليلا , ويقول كل شيء ..


  12. #12
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية agent
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    304
    ماشاء الله تبارك الله ..
    ~ agent ~


  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية DreamPaint
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    أرض الكنانة .. وأم البلاد
    العمر
    25
    ردود
    2,803
    جزاك الله خيرا
    جعله الله في ميزان حسناتك فقد أفدتنا كثيرا
    تحياتي
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    DreamPaint Flickr
    MY DeviantArt
    TUNISIA ---->████████████████ : 100% done

    EGYPT ------>████████████████ : 100% done

    LIBYA ------->██████████░░░░░░ : in progress

    ALGERIA ---->████░░░░░░░░░░░░ : in progress

    YEMEN ------>██████░░░░░░░░░░ : in progress


    PALESTINE ->░░░░░░░░░░░░░░░░ : The Next Project




  14. #14
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية تحية عطرة لك أخي الكريم عصام، وجزيل الشكر على هذا المجهود الواضح والمميز في هذا الموضوع.
    وبصفتي أتعامل مع برنامج الـ 3d amx والفوتوشوب منذ فترة، فقد بدا لي الشرح والمصطلحات مألوفاً وواضحاً إلا بعض النقاط الصغيرة التي تخفى عن البعض، وأتمنى منك أن تتكرم بتوضيحها ولو بالقليل من الشرح من غير صور ولا مجهود إضافي، وهي:
    1- ذكرت في بداية الجزء الخاص بـ Texturing أنك استخدمت خامة normal map و bump والمعروف أن صورة الـ bump توضع في bump map فأين توضع الـ normal map - حيث أني أعرف أنها توضع في bump map -.
    2- بعد عملية الـ render ذكرت أنك استخرجت بعض الطبقات DOF و object id و vray reflection، مما سهل لك التعامل مع الصورة داخل الفوتوشوب بفصل طبقة الشارع والوصول إلى الشجرة كطبقة منفصلة ونحو ذلك، والاسئلة المتعلقة بهذا الجزء هي:
    - كيف يتم استخلاص هذه الطبقات من الماكس؟ وبعد أي مرحلة بالضبط؟ وبأي امتداد؟
    - هل يوجد طبقات أخرى تستخلص من الماكس ولكنك لم تذكرها لأنها غير مستخدمة في هذا المشروع؟
    - هل تستخدم مع الـ VRay فقط؟
    - كيف يتم التعامل معها من خلال الفوتوشوب وتحديد المجسمات التي أريد لوحدها كالشجرة مثلاً؟

    أسأل الله لكل مجتهد التوفيق، جزيت خيراً وشكراً.

  15. #15
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Ahmad_sh معاينة الرد
    فأين توضع الـ normal map - حيث أني أعرف أنها توضع في bump map -.
    جميل أن تقوم بطرح سؤال والإجابة عنه في نفس الجملة

    فكرة وضع الصورة الخاصة بسيطة ، فعيك الضغط على الصورة الموجودة على Bump وإختيار خريطة تسمى ( Normal Bump ) وليس Bitmap .

  16. #16
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    شكرا لكم جميعا يا شباب

    سأجيب عن التساؤلات ان شاء الله

    سؤال على السريع ... ما الامتدادا الذي تخرج به العمل من الماكس ؟ لأني أتعامل في الـ color correction مع الأفتر فأستخدم امتداد rpf لفصل الـ id object مثلا ؟

    وكيف تقوم أنت بفصل object id في الفوتوشوب ؟
    لما بصدر الصوره بصدرها tga بيكون فيها قناه الالفا .. وبالتالي بقدر افصل الخلفيه عن الصوره
    اما بخصوص color id هي الصوره بتكون فيها الوان اخضر واحمر وازرق واصفر ... الخ
    مثلا الششارع لونه اخضر والشجر احمر .. عشان افصل الشارع في الصوره ببساطه بحدد اللون الاخضرفي صوره الاي دي .. وبنفس السلكشن بقص الشارع من الصوره الاصليه ... اختيار اللون الاخضر بيكون اما ب color select او اي طريقه تناسبك .. في ناس بتطبق ماسك بس بلون معين يعني بتستثني اللون الاخضر من الصوره بالتالي بيصير ماسك على منطقه اللون الاخضر واللي هي الشارع ... كل واحد له طريقته

    ذكرت في بداية الجزء الخاص بـ Texturing أنك استخدمت خامة normal map و bump والمعروف أن صورة الـ bump توضع في bump map فأين توضع الـ normal map - حيث أني أعرف أنها توضع في bump map -.
    2- بعد عملية الـ render ذكرت أنك استخرجت بعض الطبقات DOF و object id و vray reflection، مما سهل لك التعامل مع الصورة داخل الفوتوشوب بفصل طبقة الشارع والوصول إلى الشجرة كطبقة منفصلة ونحو ذلك، والاسئلة المتعلقة بهذا الجزء هي:
    - كيف يتم استخلاص هذه الطبقات من الماكس؟ وبعد أي مرحلة بالضبط؟ وبأي امتداد؟
    - هل يوجد طبقات أخرى تستخلص من الماكس ولكنك لم تذكرها لأنها غير مستخدمة في هذا المشروع؟
    - هل تستخدم مع الـ VRay فقط؟
    - كيف يتم التعامل معها من خلال الفوتوشوب وتحديد المجسمات التي أريد لوحدها كالشجرة مثلاً؟
    اهلا اخي احمد ...
    بالنسبه للنورمال كما قال اخي اسامه من قناه bump اختار normal bump وهذه الخامه بها قناتين واحده للنورمال وواحده لل bump العاديه


    بالنسبه للطبقات من قائمه render elements في نافذه خيارات الرندر .. تختار العديد من الطبقات وهناك الكثير الكثير منها .. استخرج منها ما يلزمني طبعا .. فقط عليك اختيار الطبقات التي تريد ثم تظهر هذه الطبقات بعد النتهاء الرندر وهذه الطبقات هي صور عاديه مثلها مثل نتيجه الرندر .. لكن لكل طبقه وظيفتها
    الطبقات موجوده في جميع انظمه الرندر .. موجود طبقات للرندر الافتراضي والفيراي والمنتال راي .. الخ



    بالمناسبه يا شباب انصح الجميع بالمرور على هذا الرس .. حقيقه استفدت منه جدا جدا جدا في عمليه الاخراج
    http://www.vizdepot.com/forums/artic...ticle&artid=82


  17. #17
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    مجهود جبار يا عصام

    موفق و عملك مميز
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

    اللهم أغفرللمسلمين و المسلمات ,الأحياء و الأموات

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية محمد kkf
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,083
    عمل جميل وشرح جميل ........

    بالتوفيق ..........

  19. #19
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    28
    ردود
    72
    ما شاء الله ,, عمل رائع ومتقاً , إلى الأمام بارك الله فييييييييييك

  20. #20
    شكراً أخي أسامة - oms - على الرد والاهتمام وملاحظة صائبة .
    وشكر خاص للأخ عصام للاهتمام بأسئلتي والإجابة عليها بسرعة.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل