موضوع: منهجية تقسيم العمل المتحرك .

ردود: 19 | زيارات: 1644
  1. #1

    منهجية تقسيم العمل المتحرك .

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    هذا الموضوع هو طلب من عصام حول توضيح الطريقة الصحيحة والمنهجية لأنجاز العمل المتحرك لاتمنى ان يكون مفيدا .
    من افضل التقسيمات لمراحل انتاج اي عمل متحرك من طرف المحركين هته الطرية التي تقسمه الى اربع مراحل اساسية منظمة ومحددة بشكل دقيق تسهل وتنضم العمل و تجعل التنسيق ممكن بين المحرك وفريق عمله الذي يعمل معه .
    هته الطريقة تقسم العمل الى .

    1 التأسيس Foundation

    2 الهيكلية Structure

    3 التفاصيل Details

    4 الصقل والتنعيم Polish

    سيسأل كل شخص بدايتا ما هي اهم مرحلة وكم يجب ان تستغرق من الوقت ، الأجابة غالبا ان لكل مرحلة اهميتها وان اي خلل في مرحلة سيسيئ للعمل ككل وقد يضيع الجهد المبذول في المراحل الأخرى كما ان كل مرحلة تعتمد على التي فبلها وعلى التي بعدها فلا يمكن لمرحلة ان تصلح مشاكل المرحلة الأخرى .

    Foundation

    اولا مرحلة التأسيس .نقصد بالتأسيس مرحلة ما قبل الجلوس اما جهاز الكمبيوتر اي مرحلة البحث والتخطيط وهي مرحلة جوهرية الى حد بعيد جدا في تحديد قوة العمل وفي تحديد الزمن الذي يستغرقه .اغلب المحركين الجديد يعتقدون ان هته المرحلة هي مضيعة للوقت وانها فقط جانب تنضيري او جمالي اختياري يمكن عمله ويمكن تجاوزه ولكن الحقيقة ان العكس تماما هو الصحيح ،فكل محرك في العالم له حياة واسرة ولا يريد ان يقضي امام جهاز الكمبيوتر اكثر من ما يحتاج للوصول الى مستوى معين من الجودة .لو كان يستطيع ان يقضي 8 ساعات للوصول الى اقصى درجات الجودة لن يكون سعيدا ابدا بقضاء 8 ساعات ودقيقتين .لكن الحقيقة هو ان المحرك يستعمل مرحلة التأسيس ليختصر على نفسه الكثير من الوقت .ربما نحن لا نستطيع الأحساس باهمية هذا الأمر في هته المرحلة لأن جميع تطبيقاتنا متشابهة وهناك الكثير جدا من النسخ والكثير جدا من المخططات لها فتكون صورتها واضحة الى حد بعيد من ما يضهر للطالب ان امر عمل مخطط جديدة لنفسه غير ذي اهمية .ولكن عندما تكون في فريق عمل لأنتاج منتج معين فيكون كل عمل تقوم به تحدي منفرد ومختلف عن كل ما جربته وسيكون من غير الممكن فتح المايا وبدأ تحريك المتحكمات لعلك تصل الى نتيجة مقنعة .كما ان وجودك في فريق عمل يجعل من الواجب عليك عرض افكارك على مشرف التحريك الخاص بك او المخرج لمعرفة وجهة نضره في فكرتك حول العمل وهل انك تسير في السياق العام للقصة ام انك في الطريق الخاطئ .فوجودك في فريق عمل يفرض عليك التقيد بجدل زمني معين لأنجاز العمل وذالك يحتم عليك التأكد انك على المسار الصحيح وانه لن يتوجب عليك تغيير الفكرة والبدأ من جديد .
    بالنسبة للمراجع الفيديو وما يجب ان نأخذ منها هناك كلام كثير حول هذا الأمر مذا يجب ان نأخذ ومذا لا يجب ان نأخذ ،مثلا في المشاهد التمثيلية هل يجدر بك ان تمثل الدور بنفسك وانت غير كفئ في التمثيل منما ينعكس على جودة عملك .ستجدون كلام كثير حول هذا الأمر ربما نتحدث عنه عندما نصل الى فصل التمثيل .ولكن عموما في ما يخص ميكانيكية الجسد فالمراجع المصورة جيدة جدا وتعطيك معلومات كافية جدا حول ما يحتاجه عملة في ما يخص متعلقات الحركة المقنعة كنقل الوزن والتوازن والتايمين ... ،مع العلم ان أخذ هته المعلومات من الفيديو ليس شيئ سيئ او انقاص من قدرات المحرك المهم في النهاية هو جودة العمل .نحن الأن نرى اعمال ديزني الخالدة ونعجب بها ونحتفض بها ونشاهدا مرارا ما ادرانا انهم اخذو معلوماتم من فيديو مرجع ام لا بل لا نهتم لذالك اصلا ولا احد في العالم يهتم مادامت النتيجة جيدة .طبعا عند اخذ المعلومة يجب ان أكون ذكيا لا يجب ابدا ان يتحول عملك الى Rotoscoping او شف للحركة من الفيديو طبعا هناك تقتل الفنان الذي بداخلك وتلغي اي معنى لعملك كمحرك .عملك ان تكون مبدعا ان تفهم بشكل جيد ما الفرق بين الحركة في الحياة الواقعية ومابين التحريك الكرتوني لمذا الشركات تدفع الكثير للمحركين ليقومو بعمل بطيئ جدا ولا تستعمل لاقطات حركة .عندما تفهم هته الأمور سيكون استعمالك للفيديو هو استعمال انسان فنان وليس استعمال برنامج نسخ .
    طبعا مرحلة التأسيس ان كنت في فريق عمل لأنجاز فيلم مثلا تحتاج ان تعمل اجتماع مع فريق العمل تتعرفون فيه على القصة والشخصيات على الهدف العام والدافع لدى كل شخصية ويجب ان يكون معمول تحليل الشخصيات الفيزيائي والنفسي واشياء كثيرة يجب ان تعرفها عن القصة عموما وعن المشهد الذي ستعمل عليه خصوصا ، مثلا في سياق يأتي المشهد ما الحدث الذي يسبقه والماحدث الذي يليه ما الهدف والدافع العام الذي يحرك الشخصيات في القصة كليا وما الدافع المؤقت الذي يحرك الشخصية في في المشهد او تلك اللحضة .التعرف على الحالة النفسية للشخصية وانفعالتها في ذالك المهد على غرار الطبيعة العامة الغالبة على شخصية الكركتر ...والعديد من الشياء التي تتناول في تحليل الشخصية وتطور القصة ،على كل حال هته معلومات عامة لا نحتاجها في هذا الفصل سنتكلم عنها ستفاضة في الفصل القادم .المهم لدينا الن ربما ان نعرف وزن الكركتر مثلا لنعرف تفاعل ميكانيكية جسده مع الحركة .
    بعد ان يحيط النسان بكل المعلومات المطلوبة حول اي مشهد وحول القصة عموما يبدأ في التفكير في ما يجب ان يفعل في مشهده ليوصل الهدف ويعبر عن الحاجات والدوافع وألتفعالات التي شرخها له المخرج والتي طلب منه ان يبرزها في عمله .هنا لدينا ملاحضة مهمة حول عمل المحرك وما هو بالضبط .اولا عمل المخرج ليس من ضمنه ان يقول للمحرك ماذا يفعل في مشهده او ان يقترح عليه عمل المخرج عموما هو ان يمتلك الصورة العامة حول العمل وما هي الرسالة والفكرة التي يجب ان يخرج بها العمل بشكل عام ثم يكون عنده تصور عن كل مشهد كيف يجب ان يخدم ذالك السياق العام كل مشهد يراه كأنه خصن يساهم في بناء الشكل العام للشجرة وهدفالمخرج وعمله ان يتأكد ان المشهد هو في السياق العام لما هو مطلوب منه ان يضهره من انفعالات في ذالك المشهدكي يدعم المشاهد الخرى التي تلتقي كلها لتنتج لنا القصة الكاملة ذات المعنى .اي انه ليس من عمله على الطلاق ان يقول للمحرك افعل كذا او حرك قدك الكركتر هنا او اعمل انتيسيبايشن او ان هناك خطا في القواس .هذا غالبا عمل مشرف التحريك .المخرج فقط يقول الفكرة جيدة واصل او سيئة غيرها .طبعا الكثير يحصل لديهم لبس بخصوص الستوريبورد ويعتبرونه تخطيط .كلا طبعا هو فقط ما يمكن ان صحة العبارة ان نقول عنه انه تخطيط عام للفيلم كله يختوي الأحداث العامة التي بتجميعها تصبح القصة مفهومة وواضحة امام فريق العمل ولا يؤأخذ كتخطيط الزامي ببساطة لأن المحرك يستطيع فعل ما هو افضل وان يأتي بافكار اقوى لأن لديه الوقت والأختصاص اكثر من فنان الستوري بورد فطبعا عمل المحرك هو ان يكون مبدعا وليس ان شطغك حرف ال s لعمل مفاتيح الحركة .
    حسننا حتى هته اللحظة المحرك يملك فكرة كاملة حول المشهد والسياق الذي يأتي فيه والأنفعالات التي يجب ان يبينها فيه ،جاء دور البحث والتخطيط اولا مشاهدة ربما اعمال اخرى بغرض البحث عن الألهام وافضل اداء ،تصوير مشاهد لمحاولات تمثيل شخصية او لللأصدقاء .ثم تجميع الفكرة العامةوبدا رسم مصغرات توضح الفكرة والأنفالات الأساسية تكفي لأن يفهم الشخص الذي يشاهدها مذا سيحصل بالكامل في المشهد ،بعد ذالك تعرض على المخرج او مشرف التحريك لأخذ موافقته على الفكرة فإن حضيت بالموافقط تبدأ في في التفصيل في الحركة اي الشيئ الذي تحتاجه انت في تقسيم الحركة والوضاع الأساسية - سنرى فيما بعد مالذي يجب ان يكون فيها - ثم اضع عليها التايمين التقريبي الجيذ ربما اخذه من الفيديو المرجع او اجرب واقيس بنفسي ، طبعا هنا اقرر اين يجب ان اكون مرننا واين يجب ان اضع تباين في الأوضاع والتايمين واين يجب ان ابين مركز الطاقة في المشهد وكيف اضهر ذالك من خلال ما سبق ونسجل ملاحضات حول الأمر ان استدعت الحاجة او ان احسست ان رسماتي لا توصل فكرتي بشكل جيد واخاف ان افقدها .


  2. #2
    key poses



    المرححلة الثانية مرحلة الهيكيلة وبناء الأساسات ، وهي مرحلة موجودة في نوع من انواع العمل مثلا لبناء مبنى اول شيئ بعد التخطيط هو بناء الأساسات والأعمدة والمرتكزات التي سنضع عليها التفاصيل فيما بعد لا يمكن عمل اي شيئ بدون تلك الأساسات واي خلل او ضعف فيها سيؤثر على كل المراحل اللاحقة لذالك.
    في عملنا نصطلح على تسمية هته المرحلة بالتقسيم bloking وهي التي نضع فيها المفاتيح الأساسية المشكلة للمشهد الذي نعمل عليه واصطلحنا على تسميتها بالمفاتيح الراوية للقصة story teling poses ،لكن مذا يجب ان نضع بالتحديد في هته المفاتيح الراوية للقصة هذا غالبا يشكل مشكلة للكثيرين فيرتبك ويضع فيها مثلا متعلاقات الوفرلابين والفلوثرو واشياء اخرى ليس مكانها هنا وبالتالي يختلط عليه الأمر ويصعب عليه التقدم في ضل الفوضى في تنضيم مفاتيح الحركة .فالندع كيث لانجو يعطينا افضل مقاربة لما يجان نضعه في عملية بناء الهيكلية او التقسيم .

    اذا هي تحدد الكركتر ،الأداء ،الطاقة والأنفعالات .
    نعني بالكركتر ان هته الوضعيات تصف وتعبر عن شخصية الكركتر او ما يصطلح على تسميته بال mood او طابع الشخصية ،طبعا ذالك يكون محدد بناء على تحليل الشخصية المبدئي ةالعميق الذي قمت به مع فريق العمل قبل بداية التحريك ويجب عليك ان تضهره في كل وضعية مثل نقطة القوة ومستوى الطاقة واشياء اخرى سنتعرف عليها في الفصل القادم بالتفصيل .
    الأداء ايضا هو الذي يحدد الكركتر وطبيعته وتفاعله مع انواع الأحداث المختلفة فأداء كل نوع من انواع الشخصيات يختلف على حسب المواقف وعليك ان تعمل بناء على الأداء المقنع المتوافق مع نوع طابع الشخصية .
    الطاقة او مستوى الطاقة هي من الصفات الطبيعية التي تولد من الكائن البشري وتحدد حيوية حركته ومدى قدرته على التعامل مع المواقف المختلفة ...
    الأنفعالات هي الحالات النفسية المختلفة التي تمر على الكركتر وهي طبعا تتشابه عموما عن جميع البشر مثلا لدينا 6 تعابير او احاسيس اساسية يقوم بها الأنسان،السعادة ،الحزن ،الكره ، الغضب ، التقزز ،والتفاجئ هته مشتركة بين كل البشر ولكن شكلها ودرجتها وطريقتها تختلف من شخص الى اخر حسب المود او نمط الشخصية .

    غالبا هته المرحلة تسمى بعمل الوضعيات الذهبية وينفق فيها المحركون الكثير من الوقت لأنها الأهم فهي التي ستأخذ دور الأسد في رواية القصة والتأثير في المشاهد .ويعمل المحرك في هته المرحلة في ما يسمى بال stepped mode - وهو المصطلح الذي يستعمله المحركون ليعبرو عن حالة الكيرفات التي تكون اما افقية او عمودية اي عند التحرك في التايم سلايدر لا يكون هناك اي تغير الا في الأوضاع الأساسية ولا يكون هناك اي بينيات - طبعا هذا النمط من العمل يجعل المحرك يركز فقط على عمل المفاتيح الراوية للقة دون ان تربكه النتائج التي يجتهد الكمبيوتر في عملها .
    هناك من يفضل من المحركين ان يقوم ببناء هته الأوضاع الأساسية كل وضع في فريم ممتالية اي لا يهتم بالتايمين حتى الأن بعد الأنتهاء منها يحركها الى اماكنها الصحيحة حسب ما خطط له .ان لم يكن متأكد من التايمين يستعمل التجربة والمحاولة والتعديل حتى الوصول الى نتائج مرضية ، اغلب الأستوديهات توفر للمحركين برامج تساعد في ضبط التايمين فيصدر المحرك العمل كصور اليها ثم يحدد كل صورة كم تستغرق من الوقتويستيع ان يشاهد النتيجة في الوقت الحقيقي لأن التجربة في المايا تستغرق وقتا اكثر في عمل بلاي بلاست كل مرة والضغط على play لا يعطي التسارع الصحيح مهما كانت قوة الجهاز .
    بعد انتهاء ضبط التايمين يجب عرض العمل مجددا على المخرج لأخذ اذن بالأستمرار في العمل في ما يسما في اغلب الستوديوهات بالدايليز حيث يعرض عمل المحرك على شاشة كبيرة ليرى المخرج ان كان يلتقي مع ما يطمح اليه ويوصل الفكرة المراد ان يوصلها او على الأقل يتقاطع معها ،كما اتفقنا سابقا المخرج يحدد فقط هل الفكرة جيدة ام لا او يستفسر عن شيئ مذا تقصد به او يعطيق اقتراح لتعديل احد الوضعيات او يطلب منك تخفيف مستوى الطاقة والنفعال في العمال وليس من عمله ان يعطيك نصائح في التحريك ومبادئه او ان يقول لك ان تضع انتيسيبايشن او اوفرلابين .ان حصلت على الموافقط فذالك وقت اخذ قصط من الراحة حتى تعود للعمل منتعشا وحيويا .

  3. #3
    primary breakdowns



    التقسيم الأولي .وهي المرحلة التي تلي التقسيمات الرئيسية الراوية للقصة ويكون لها عدة ادوار تلعبها لكن ليس من ضمنها عموما ان تروي القصة او ان تحمل انفعال كاملا لوحدها او ان تحمل تغير جذري في الحركة .طبعا يجب الأنتباه الى ان التقسيمات كلها لا تعني انها اوضعا منتصف الأوضاع المحيطة بها كما يحسبها الكمبيوتر بل هي تقسيمات يعملها المحرك بنفسه لأجل اضهار العديد من العناصر نترك كيث يشرحها لنا .

    - تحدد ال favoring او ربما يمكن ترجمتها الى النزوع .وتحدد الأوفرلابين او السحب ويتحدد ايضا الأقواس .

    النزوع favoring .



    وتعني ان تكون التقسيمة اكثر نزوعا او شبها باحد الوضعيتين المحيطتين بها اكثر من الأخرى .الكمبوتر بين الوضعية في الفريم 1 والوضعية في الفريم 10 يعطينا في المنتصف وضعية منتصف الحركة تماما ،لكن ذالك الحساب الرياضي لا يكون جيدا في الغالب في الحركات البشرية الطبيعية لذا نقرر نحن الى اي الوضعيتين يستحسن ان يكون نزوع هته التقسيمة ونجعلها اكثر قربا وشبها بها من الأخرى .



    لكن يجب الأنتباه الى ان النزوع لا يعني التباطئ والتسارع slow in و slow out ،ذالك شيئ ادق واصغر من النزوع نعمله لاحقا مع التقسيات الثانوي .
    لاحظو هته الصورة تعبر عن هذا الأمر وكيف ان الكرة التي في المنتصف تنزع الى احدى الجهتين اكثر من الخرى .

    الأوفرلابين .



    طبعا هذا معروف لدينا هو التأثير الذي يحسسنا بوجود وزن وثقل وتأثر بالهواء .طبعا يكون عندا الوضع الأول ولدينا الوضع الثاني الذي يصل اليه الكركتر ونحتاج ان نضهر الأوفرلابين اثناء الحركة فنعمله في المنتصف .طبعا هذا ليس قانونا قد يستعدي الأوفرلابين ان يشمل العديد من الوضعيات منها الرئيسية والأولية والثانوية .

    الأقواس .



    في التقسيم الأولي ايضا نضع في انتباهنا هل نحن محافضون على الأوقاس فكما تعلمون ان اغلب الحركات البشرية تكون تتبع اقواس .وهذا نحتاجه اكثر عند العمل بنضام ال ik لأنه يقوم بحساب الحركة خطية في هته الحالة بينما نضام ال fk يكون اكثر سهولة ويعملها تلقائيا .


  4. #4
    التقسيمات الثانوية
    secondary
    breakdowns




    غالبا الحركة حتى الأن جيدة وواضحة جدا ولكنها غير كاملة اغلب الجدد في عالم التحريك يسارعون الى تحويل الكيرفات الى سبلاين ناعمة بعد ان تبدو لهم النتائج مرضية في الستابت مود ولكن الأمر مبكر جدا فلا يزال امامنا الكثير من العمل لننجزه .التقسيمات الثانوية مهمتها عموما هي مساعدة التقسيمات الأولية في مهمتها خاصتا في تقوية جودة الأقواس وزيادة جودة الأوفرلابين وعمل الأستعدادات الدقيقة في الحركة التي تأخذ ربما فقط فريمات قليلة ،ايضا نستعملها لعمل التسارعات في الحركة تزايد التسارع وتناقصه - تناقصه مان صطلح على تسميته بالتاطئ ولكن في اعتقادي انه لا يوجد شيئ اسمه التباطئ فلدينا سكون ثم تسارع ثم تناقص تسارع حتى السكون مرة اخرى ، الأمر يشبه درجة البرودة طبعا كلنا نعلم انه لا يوجد شيئ اسمه درجة البرودة فقط انخفاض في درجة الحرارة - ايضا قد نعمل فيها الفلوثرو الناتج عن جميع الحركات ، وكذالك ال settle او ما يعرف ايضا ب moving hold او سكون الحركة - ستجدون موضوعا اخر هنا في المنبر عن هذا الأمر فلم نتناوله قبلا .
    طبعا سيسأل كل شخص نفسه كم نحتاج نت تقسيمات اولية وكم نحتاج من تقسيمات ثانوية بين كل تقسيمين رئيسين ، الأجابة ببساطة لا احد يعلم فذالك يعتمد على نوع العمل والمساحة بينه وتعقيد الحركة قد تحتاج تقسيم واحد وقد تحتاج عشرة من يدري المهم ان تضع في غقلك القاعدة الكبير ان الكمبيوتر هو اسوء من يمكن ان تعتمد عليه في عمل التقسيمات لديك 99 بامئة من النتائج التي يعطيها لكل الكمبيوتر في هته المراحل السابقة هي نتائج لحركة روبوتية وغير طبيعية اعتمد على نفسك واضف التقسيمات حيث ترى انها جيدة وقل للكمبيوتر اجلس جانبا فلم يحن دورك بعد انا من يقرر .

    اخيرا مرحلة التلميع والتنضيف
    polish




    هته المرحلة التي نعتمد عليها في اخراج عمل نهائي يصلح للعرض التلفزيوني او السينمائي وهي عملية المرور على كامل العمل واضافة التفاصيل الدقيقة مثلا حركة اصابع اثنوية او او فلوثرو دقيق او حركة ثانوية او معالجة مشاكل التفاعل بيم المجسمات مثلا اختراق الأصابع لبعضها او الوجه وتحتوي على اي تفصيل او شيئ يضيف جمالية وتنعيم نهائي للعمل ويجعله قابلا للعرض .طبعا هنا نحول الكيرفات الى سبلاين ثم نمر على كل متحكم وكل قنواته نتابع فيها الكيرفات ونخلصها من اي تشوه نتج عن التحويل الى السبلاين ونحذف المفاتيح التي قد لا تغير مجرى الحركة وحذفها يساهم في تنعيم الكيرفات .

  5. #5
    حسننا هنا يجدر بنا الأشارة الى هته الطريقة ليس طريقة مقدسة ولكنها طريقة تعمل مجموعة من عند العديد من المحركيم وهي امنة للخروج بنتائج مقنعة .ولكنها ليس الوحيدة ويمكن لأي شخص فيما بعد ان يحسن فيها او يعدل على ما يراه جيدا لعمله .
    ولكن هنا يجدر الأشارة الى موضوع الوقت في الحقيقة عندما راسلني عصام بخصوص الأمر وقال انه عمل التقسيم وانه عندما يحول الكيرفات الى سبلاين تحصل مشاكل وانه ينفق الكثير من الوقت في اصلاحها تبين انه علينا ان توقف وننقاش هذا الأمر ، امر استغراق الوقت هو شيئ طبيعي في اي عمل متحرك في العالم وكذالك الجهد كل واحد يعتقد انه يتعب كثيرا في عمله فاليتأكد ان الأخرين وكل محرك في العالم يتعب كذالك بالمقابل حسب جودة العمل الذي يعمل عليه عندما تسمع ان الأنتاج التلفزيوني قد يصل مردوده الى 18 ثانيا اسبوعيا والمنتوج السينمائي مثلا بيكسار تنتج 4 ثواني اسبوعيا لكل محرك ومدة العمل تصل حتى الثامنة ليلا فذالك يعني انه ينفقون الكثير من الوقت والجهد في ذالك في التقسيم والتنعيم وجميع المراحل السابقة .
    اعتقد ان اغلبنا مر بمرحلة ان يقوم بتقسيم جيد ويكون التايمين ممتاز والحركة تبدو مقبولة جدا في ال stepped ثم يسارع الى تحويلها الى سبلاين الكيرفات فيصدم لنتيجة الفضيعة التي يحصل عليها ويحبط ويعتقد ان عمله غير جيد وانه فاشل .لا طبعا ذالك ليس صحيحا فقط انت استعجلت النتيجة التحويل الى السبلان من الأفضل ان يكون في اخر العمل تماما اي في اواخر مرحلة ال polishing .نعمل في وضعية ال stepped في التقسيم الرئيسي والأولي ثم نحول الى ال Linear في التقسيم الثانوي ونستمر في ذالك حتى في مرحلة ال polishing الى ان نحس ان النتيجة جيدة جدا ومكتملة وتحتاج فقط الى بعض التنضيف حينها نحولها الى السبلاين ونمر على الكيرفات كلها ونزيل ما بها من تشوهات .طيعا الكثير يقولون ان عدد الكيرفات كثير جدا لكن في اعمال الفلام للشركات الكبرى ينضفون كل كيرف على حدى خاصتا من ما يسمى بال overshot وهي التشوهات وألنتفاخات الغير جيدة التي تحصل في الكيرف عند تحويله الى سبلاين والتي تسبب فيما بعد ما يشبه الرعشات في الحركة لأنها تغير اتجاه القيم في وقت صغير لاحظوا الصورة .
    لاحظوا الفرق بين الكيرفين في حالة الينير والسبلاين والفرق قبل وبعد التعديل هذا ما نقصده بتنضيف الكيرفات .



    لاحظوا هذا التشوه هنا ايضا وتخيلو اثره على الحركة سيعمل اهتزاز بالغ في الحركة .



    دعونا نستعرض الخطوات السابقة مع هذا العمل لجيسون شلايفر .
    اولا هته مرحلة الرئيسية لاحظوا كيفية بناء الأوضاع الأساسية في نضام ال stepped .



    هنا مرحلة التقسيمات الأولية واضافة تفاصيل اكثر لغرض تسليس الحركة ومراعات ما ذكرناه في هته المرحلة والعمل لا يزال في ال stepped .

    لكن ما رأيكم لو تسرع وحولها الى السبلاين في هته المرحلة ستحدث الكثير من التشوهات وسيبدو يتحرك كالسكران .

    هته مرحلة التنعيم والتنضيف واضافة التفاصيل النهائية .

    وهنا بعد تنضيف الكيرفات وانهاء العمل .

    .
    يعطينا كيف الوصفة التي يحتاجها اي محرك ليتجاوز مرحلة التقسيمات المختلفة ومرحلة التنعيم بنجاح فيقول تحتاج الى امرين .
    الصبر و الثقة بالنفس
    يقول لو سألت اي محرك في العالم ما الشيئ الذي يخيفك في التحريك سيقول اول مرحلة بعد التقسيم الرئيسي ومرحلة التنعيم النهائية .فعلا عمل المحرك صعب حقيقتا ولذالك لن تجد حولك الكثير منهم الناس تدفع للمحرك الكثير لأنه لا يوجد الكثيرين يستطيعون ان يصبر ويتحملو ما يفعله لذا فسلاحك الحاد هو الصبر ،الأنسان يجب ان يأخذ استراحة بين اوقات العمل حتى يستطيع الاستمرار ويعطي لنفسه انتعاشا جديدا فالأنسان كلما زادة ساعات عمله المتواصلة امام عمل يصبح غير قادر على رؤية الخطاء فيه ويحتاج في مرلحة تغيير جو .
    الشيئ الثاني وهو الثقة في النفس دائما يتبادر لذهن المحرك انه لا يستطيع ان يفعلها خاصتا بعد ان يرى النتيجة الفضيعة التي تحصل بعد التحويل الى السبلاين .لكن الثقة في النفس تأتي من الصبر ومن قناعتك ان تستطيع ان تعمل اي عمل تحريك يطلب منك في العالم مادمت تملك الأدوات والمعرفة فقط تحتاج ان تعطي لكل مرحلة وقتها وستتجاوز كل الصعوبات .ايضا من الأشياء التي تساعد على الثقة في النفس التدرج في التمرن طبعا كلنا في اول محاولاتنا في التحريك حاولنا ان نعمل حركة مشي او حركة كلام وطبعا كانت اخر محاولاتنا لأن النتيجة كانت صدمة .لكن تدرج النسان في التمرن من الصعب الى الصعب يكسبه ثقة في نفسه وانه يستطيع ان يفعلها مهما صعبت لأنه مر بتجارب كثيرة ضن انه لن ينجح فيها ولكنه نجح في الأخير .
    .ملاحضة اخيرة حول المراحل يجب على النسان ان يمر بكل مرحلة كاملتا على كل العكل لا يمكن ان تمر بالمراحل الربعة على جزئ من العمل ثم الجزئ الثاني وتمر عليه بالمراحل الأربعة الأمر يشبه النحت لا يمكن ان تبدأ برأس المنحوتة وتنهيه تماما وانت لم تشكل اي شيئ اخر بعد بل تعمل على كل المنحوتة مرلحة مرحلة .

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    Iraqi Now in USA
    العمر
    28
    ردود
    650
    الف الف شكر استاذ فيصل ... بصراحة هذا الموضوع كنت بحاجة له كثيراً ... كنت افكر في المراحل ولكن الان اتضحت الصورة ....
    موضوع رائع .....

  7. #7
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Master.S
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    1,599
    الله عليك أستاد فيصل >> موضوع قمة في الروعة جاري القراءة ان شاء الله
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
    *ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب *
    سبحان الله وبحمد الله أكبر
    يوسف الهدلي

  8. #8
    موضوع مهم جدا .. جزاك الله كل خير

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية chaouchaou
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المنطقة
    CaSaNeGrA-WhItE-AnD-BlAcK
    العمر
    23
    ردود
    459
    jazaka allaho khayran
    الحمد لله على نعمة الإسلام
    الصحراء للأبد مغربية
    ASSAHARA FOR EVER MAGHRIBIYA

  10. #10
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    الف الف الف شكر استاذ فيصل فعلا جاوبتنا على تسائلات كتيرة جدا بارك الله فيك

  11. #11
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية essam-78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    625
    استاذي العزيز..........شكراااااااااااااا
    بصراحة انت كفيت ووفيت.............ربنا يبارك فيك
    يا حي ياقيوم برحمتك استغيث
    اصلح لى شانى كله ولا تكلنى لنفسى طرفه عين


  12. #12
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    وااااااااااااااااااااو موضوع مرعب

  13. #13
    جزاك الله خير أستاذ فيصل

  14. #14
    موضوووووووع خطير قرأت المرحلة الاولى وجاري القراءة للباقي


    ماقصرت دائما :::انت محرك دافع لمسيرة المحركين المسلمين
    http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif

    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

    http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded


    ::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::



    غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى



    من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط

    http://www.imanway.com/vb/forum.php















  15. #15
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية agent
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    304
    يسلموا استاذ فيصل .
    ~ agent ~


  16. #16
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    391
    تسلم يدك أخى فيصل، موضوع مميز كالعادة.

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073
    تسلم اخي فيصل موضوع مهم جداً ومعلومات جديدة وقيمة .. ^_^ ..
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898

  18. #18
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية saidfes
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    175
    مشكور أخي فيصل على المعلومات القيمة
    ((طالب بمدرسة المنابر للانيميشن))

  19. #19
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Acttoon
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    مسلم - عربى - مصرى
    العمر
    28
    ردود
    950
    الموضوع رائع بجد
    افدنى جدا

    بس اقولك حاجه...

    المشكلة فى الشركات العربيه ان الطريقه دى حلم
    انك اصلا تفكر حتعمل ايه ده يعتبر امنية مستحيلة التحقيق هنا
    هنا بتنفز الى ( مش المخرج عوزه ) الى العميل عوزه
    مع العلم إن العميل اصلا مبيبقاش يعرف عن المجال اى شئ
    الطريقه الوحيدة الى بنفز بيه الطريقه دى فى الأعمال الخصه بينا عشان كده نادر جدا انك تشوف حاجه قيمه وعربيه




    ومن يتهيب صعود الجبال -- يعش أبد الدهرى بين الحفر

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل