صفحة 1 من 4 1234 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 73

موضوع: موضوع نقاش حول التمثيل للمحركين :

ردود: 73 | زيارات: 11955
  1. #1

    موضوع نقاش حول التمثيل للمحركين :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله معشر المحركين سنحاول في هذا الموضوع النقاش والتحدث حول موضوع التمثيل لدى المحركين وتحليل الشخصيات والمشاهد من ما يرفع من قدرة اي محرك على سرد القصة ووصف الشخصيات بصدق وبشكل مقنع وصادق .ربما سنبدأ اولا بتعريف بعض المصطلحات الأساسية التي نحتاج الى استيعابها في عملنا بشكل جيد .

    ------------------------------------------------------------------------------------
    animation او التحريك مذا نعني بهذا المصطلح هذا اشكال كبير جدا وسيحدد فهمنا بشكل جذري لما نقوم به وما يجب ان نفعله ، سنترك اجابته للنقاش.

    Empathy وهو مصطلح محوري جدا في اي عمل متحرك او قصة وهو مصطلح قد تجدون له عدة ترجمات غير دقيقة قد يترجم بالتعاطف والمواسات ولكن ترجمته الصحيحة هي التقمص الوجداني العاطفي او الأنحلال الوجداني العاطفي .ويعني الحالة التي يريد بها المشاهد للشخصية ما تريد هي لنفسها اي ان يتقمصها او يحل وجدانيا محلها
    Empathy is also when the viewer wants for your character the
    same thing the character wants for himself.
    طبعا هذا المصطلح محوري جدا في عملنا وسنعود له بتفصيل اكبر فيما بعد .ولكن لتوضيحه وجب التفريق بينه وبين المصطلح sympathy الذي يعني المشاركة الوجدانية العاطفية او ربما لن نخطئ ان اختصرنا هذا التعرف بوصه بأنه يعني التعاطف اي ان تشعر بشيئ اتجاه شخص اخر .

    emotions اعتقد ان افضل ترجمت تخدم عملنا له هي الأنفعال ، ولكن استعمال لفض الأنفعال قد يعني لدينا احيننا معنى مربك عادتا نستعمله في حالات الأثارة ذات المستوى المرتفع كالغضب والحماس ولكن معناه في الأنجليزية اشمل فهو يعني اي نون من انواع العاطفة التي يستطيع الأنسان التعبير عن شعوره بها تتضمن الأنفعالات الستة الأساسية للكائنات البشرية بالاضافة الى اي تغير في الحالة العاطفية للأنسان تعبيرا عن حالة نفسية ما او شعور ما فهو انفعال ، ربما سيكون من الشامل اكثر لو اطلقنا عليه لفضل الأنفعال العاطفي لتعبير عن هذا المصطلح المهم ان لا يرتبك القارئ عند سماعه .اما التعريف العلمي للأنفعال هو الحالة العقلية الذهنية التي تصدر عن اللاشعور او اللاوعي بدون اي تدخل للعقل الواعي .
    The basic definition of emotion is a mental state that arises spontaneously rather than through conscious
    effort.
    The thinking process او عملية التفكير وهي التعابير الجسدية التي يقوم بها الكركتر بدون وعي او تدخل للعقل الواعي تعطينا اشارات بأن هذا الكركتر يفكر او في خضم عملية اتخاذ قرار .

    physical action او العمل الفزيائي او الحركة الفزيائية التي يقوم بها الكركتر كنتيجة اما للأنفعال او لعملية التفكير قد تكون اي حركة استجابة لتلك الحالتين النفسيتين .

    Believability اعتقد ان افضل طريقة يمكننا ان نعبر بها عن هذا المصطلح هي المقبولية اي هل العمل المنجز مقبول ام لا وهذا المصطلح يقابله الواقعية اي هل العمل واقعي ام .سنتناول هذا النقاش لاحقا .

    Subtext او النص الضمني وهو اداة قوية جدا يستعملها المحرك في صناعة النزاع داخل المشهد وتعني الأشياء التي تفهم ولم تقال اي نستخلصها فقط من وراء الكلام .لعل اكثر شيئ يرشدنا الى ذالك هو المصطلح psychological gesture.

    psychological gesture او الأشاراة النفسية وهي التعابير والحركات والكلمات التي يستعملها الأنسان في تصرفاته تعبر عن حقيقة نفسية داخلية ربما يحاول اخفاءها او اضهار عكسها وهي اداة جد فعالة في قوة المشاهد لأنها تصنع النزاع الداخلي الذي يضيف اثارة وجذب في معالم الشخصية وتطرح حولها اسألة كثيرة .

    conflict او النزاع هذا المصطلح في مجالنا الفني قد لا يحمل المعنى العنيف الذي يحمله في التعابير العادية ولكنا نعبر به عن اي تعارض بين رغبتين او ارادتين او قرارين ، مثل الشخصية عندما تحتار هل تختار هذا ام ذاك فهذا نزاع داخل ، والنزاع قد يكون بين الكركتر ونفسه او بينه وبين الشخصيات المحيطة به او بينه وبين الضرف والحالة التي تحيط به .

    goal الهدف وهو الشيئ الذي تبنى عليه القصة كلها واحداث القصة وتفسر بناء عليه جميع تصرفات الكركتر صاحب الهدف ، فهو الغاية التي يطمح لها مثلا الهدف لكركترالسمكة الأب في فيلم نيمو هو انقاذ ابنه وكل تصرفاته تفسر في ضوء ذالك الهدف الكبير .

    Motivationa او الدافع وهو شيئ اقل واصغر من الهدف ويفسر العديد من التصرفات الثانوية والحركات اثناء المشاهد التي تصب في النهاية في خدمة الهدف الأكبر .وهناك دافع قصير المدى ودافع طويل المدى Short Term & Long Term Motivationa الدافع قصير المدى قد يكون رغبة او حاجة نفسية او جسدية او مهمة يجب القيام بها مثلا في فيلم نيمو السمكة الأب - لااذكر اسمه - عندما يحاول انقاذ السمكة دوري في خضم احداث وفي طريقه لينقذ ابنه تصرفاته هناك تبنى على دافع قصير المدى .اما الدافع طويل المدى فقد يقترب من الهدف ولكنه يكون اقل منه خاصتا عندما يتحول تحقيق الدافع طويل المدى الى هدف سامي ربما يكون تحقيقه مساوي في القيمة للهدف او انه سيؤدي الى تحقيق الهدف بشكل تلقائي .مثلا هدف الجميلة في فيلم الجميلة والوحش هو ان تجد من يحبها وتحبه ولكن تحصل تفاعلات في القصة تجعل حياة ابيها في خطر وتشكل انقاذ حياته دافع طويل المدى لها ، وفي اخر القصة يؤدي انقاذ والدها الى ان تجد من تحب تلقائيا .طبعا هذا مثال والأفكار والتحليلات قد تختلف من قصة لأخرى .

    performance او الأداء وهو طريقة تفاعل الممثل وتجاوبه مع الدور وادائه لمقتضيات وصف الشخصية باكثر طريقة مقنعة وكذالك المحرك .

    clichés او الكليشهات وهي اكثر شيئ يجب تجنبه في العمل ونقصد بالكليشهات هي طرق التمثيل الغير مقنعة اما لأنها لا تتوافق مع نوع الشخصية ومع خصوصيتها او لأنها طرق تمثيل قديمة وتكررت مرارا حتى اصبحت مألوفة بشكل يصعب ان تعجب المشاهد بعد ذالك .الأستوديوهات الكبرى تركز على هذا الأمر كثيرا فجميعنا لديه افلام او اعمال انبهر لطرق التمثيل فيها وتمنى ان الفيلم لا ينتهي او انه شاهدة عدة مرات ولم يمله ذالك بسبب الخلف في طرق التمثيل والابداع فيها .في المقابل هناك افلام كثيرة متحركة قد لا يستطيع الأنسان اكمالها ويتوقف في المنتصف رغم ان التحريك في ما يخص المبادئ والميكانيكية جيد جدا ولكن بسبب الكليشهات في التمثيل يجد نفسه غير قادر على الأستمرار في المشاهدة .

    Texture او النسيج والبنية هو كل ما يجعل الأشياء الحية تبدو واقعية .
    Texture: Texture is what makes all living things look real
    Body Structure او تركيب او تكوين الجسد وهي مجموعة عناصر تدخل في تركيب الجسد وتساهم في تحديد طريقة حركته وتفاعله وردود افعاله في ما يحيط به من احداث .لا نقصد بذالك المكونات النفسية التي تحدد تصرفات الكركتر وانما الجسدية مثل مركز القوة مثلا power center
    هته بعض المصطلحات الأساسية وكلما بدر لنا مصطلح اضافي ربما نضعه هنا .
    --------------------------------------------------------------------------------------

    اي عمل متحرك لديه ثلاث عناصر اساسية تكونه وتشكل اعمدة نجاحه واي خلل في احدها يسبب ضعفا في العمل كله . القصة والأصوات والتحريك .voice, story, and animation
    عملنا كمحركين يتعلق بالتحريك ولكن هته العناصر الثلاثة للأسف غير منفصلة عن بعضها فهي تتميز بانها تدعم بعضها وتستوحي وتتأثر ببعضها مثلا المحرك يجب عليه ان يتعرف ويستعمل النص الضمني Subtext من الصوت ليستطيع ايصال الرسالة الدقيقة التي تعبر بصدق عن مكنونات الشخصية في الكركتر الذي يعمل عليه ، ايضا عليه ان يكون في خط متواز مع القصة اي ان يعرف مذا يحدث واين هو من مجمل الأحداث بين ما حدث فعلا ومالذي سيحدث فيما بعد او ما يصطلح عليه ب Stay in the Moment .
    في اعمال الأفلام المميزة الكبرى future films قد تكون اغلب هته الأمور مجهزة سلفا له ولكن اذا اراد ان يعمل فيلم قصير خاص به قد يحتاج ان يكون ملما بها بشكل جيد جدا لأنه سيلعب دور المخرج في هته الحالة .
    مع تقدمنا في رحلتنا هنا شيئ فشيأ ستلاحضون ان التمثيل لدى المحركين هو شيئ ينتج عن الملاحضة والنقاش والأمثلة والتحليل لذى اتمنى من الجميع من من يملك اي معلومة او فكرة مهما بدت له بسيطة ان يطرحها دون حرج ، ايضا مجال الأسئلة مفتوح على مصرعيه صدقني لن تتعلم ان ابقيت اسئلتك لنفسكولم تطرحها فطرح سؤال يفتح باب لسؤال اخر ومعرفة اخرى ،لا اعني اننا سنجيب على جميع اسألتكم بالتأكيد لن نعرف اجابة اغلبها ولكن مجرد طرحها يعتبر خطوة كبيرة في طريق التعلم ويجعلنا منتبهين الى انه لدينا اشكال يحتاج ان نترقب له حلا ، اذا اي شخص يملك سؤالا او اجابة عن سؤال من الطلبة او غير الطلبة فاليتكرم علينا مشكورا مأجورا ان شاء الله .

    - ربما سنبدأ ببعض الأسئلة التي ستفتح لنا باب فهم ما نحن مقبلون عليه .
    مالذي تعلمناه حتى الأن في عالم التحريك وفي رأيك مالذي لا يزال ينقصنا ؟ هل نحن قادرين على المشاركة في عمل فيلم في هذا المستوى ؟
    - ماهو افضل تعريف للأنميشن ؟وماهو الفرق بين عمل المحرك وبين عمل الموشن جرفيكس -هو عملية صناعة المقاطع المتحركة في مقدمات البرامج او الدعايات مثل مقدمة قنات الجزيرة مثلا - مالفرق بين تحريكهم وتحريكنا ؟


  2. #2
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية ابومعاذ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    وطنى هنا او قل هنالك حيث يبعثها المنادى الله اكبر
    ردود
    5,117
    الله يعينك اخى الحبيب فيصل على كل ما تبذله ويجعله خالصا فى ميزان حسناتك
    بالنسبة لموضوعك هذا كيث لانجو KeithLango تكلم فيه ككثيرا وصراحة موضوع مهم مهم مهم للغاية ويجب التركيز عليه
    وفقتم لكل خير واعانكم الله عليه

  3. #3
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Master.S
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    1,599
    جزاك الله أستاد فيصل لكل ما تقدمه سعيا لتكوين جيل جديد من المحركين
    جعله الله في ميزان حسناتك
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
    *ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب *
    سبحان الله وبحمد الله أكبر
    يوسف الهدلي

  4. #4
    جزاك الله كل خير أخى الكريم موضوع أكثر من رائع .

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  5. #5
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    جزاك الله خيرا اخى فيصل

    ماهو افضل تعريف للأنميشن ؟

    بالنسبة لمعنى الانميشن اعتقد ان الصورة بدأت توضح لنا فكنا نطلق هذا المصطلح على المجال كله ولكن من ما فهمته انه تعبير خاطئ ولا يقصد به الا طريقة التحريك نفسها وليس كيف كنحرك

    ما اريد ان اقوله ان كلمة انميشن فى مجالنا تحل محل اداة نستخدمها ونتعلمها لكى نحرك ما نريد ولكن كى نحصل على تحريك يعكس ظروف معينة او حالة نفسية معينة فهذا امر اخر تتداخل فيه الكثير من الاشياء كما ذكرتها انت فى هذا الموضوع او المواضيع الاخرى

    هل انا مخطئ فى فهمى؟

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    مالذي تعلمناه حتى الأن في عالم التحريك
    اعتقد اننا لم نتعلم الى الاساسيات وان كان ينقصنا بعض التطبيق والتكرار لنقول ذلك
    وفي رأيك مالذي لا يزال ينقصنا ؟
    مازال ينقصنا الكثير والكثير فى رايى الشخصى اننا فقط وضعنا اقدامنا على البداية

    هل نحن قادرين على المشاركة في عمل فيلم في هذا المستوى ؟
    حاليا لا ولكن ان شاء الله سنصل ولكن علينا ببذل مجهود اكثر واهتمام اكثر

    وماهو الفرق بين عمل المحرك وبين عمل الموشن جرفيكس
    اعتقد ان الفرق هو الفارق الكرتونى للمحرك الذى يخرج فيه عن حدود الفزياء والواقعية فى الحركة

    هو عملية صناعة المقاطع المتحركة في مقدمات البرامج او الدعايات مثل مقدمة قنات الجزيرة مثلا - مالفرق بين تحريكهم وتحريكنا ؟
    حقيقة هذا سؤال محير لان هذه الفواصل او الاعلانات ممكن تكون شغل كاميرات فقط كالعادة مثل ما نراه من شغل الافتر افكت وبالتالى فهى لا تمت لنا بصلة او ممكن ترتقى لتكون انميشن حقيقى هذا على حسب العمل نفسه والله اعلم

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية alhosien
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    ليبيا الحره
    العمر
    26
    ردود
    356
    thanks for you

  8. #8
    ربنا يبارك فيك ويجازيك خير عن هذا المجهود نسأل الله أن يجعله في موازين أعمالك اللهم آمين

  9. #9
    شكرا لك اخي ابو معاذ فعلا دروس كيث جوهرية جدا بالنسبة لنا وقد اعتمدت عليها كثيرا فهو من القلائل الذين لديهم دروس في ما يتعلق بهذا الموضوع .

    اسلام جميل جدا ولو اني قصدت اجابات دقيقة اكثر منها اجابات عامة ، ليس القصد من الأسئلة هو خلق شعور او الأيحاء بفكرة مثلا سؤال هل نحن قادرين على المشاركة في فيلم يحكي قصة القصد منها هو استدراج الأفكار بطريقة منهجية وواضحة وفي نقاط لمعرفة مالذي ينقص وبالتالي التعرف على مذا سندرس في المستقبل .كما وعدكم سابقا انه لن يكون موضوع كلاسيكي نكتب معلومات ثم الجميع يقول مشكور وننصرف لنجعلها المعلومات تأتي بالتوالد عن طريق النقاش .ليس المطلوب اجابات صحيحة المطلوب فقط ما تعتقد انه صحيح .
    على كل حال اعلم ان الأمور تبدو غامضة ومعقدة في البداية ولكن بعض الوقت فقط وستتضح كل الأمور وستصبح هته الأشياء بديهيات كما اصبحت اشياء كثيرة قبلها .

  10. #10
    حسننا دعونا نبدأ بالسؤال مذا تعلمنا حتى الأن .في الفصل الأول تعلمنا ما سمنيناه بمبادئ التحريك الأساسية ال 12 او 13 مثل التايمين والأوفرلابين والأستعداد ...وعرفنا على تقنيات مساعدة على صناعة سحر الحركة مثل تكسير العضام المتتابع واساسيات ال staging والدمج الكومبوزيتين .في الفصل الثاني تحدثنا عن ميكانيكية الجسد تحدثنا عن شروط حركة الجسد في شكل مقنع وواقعي من خلال مراعات التوازن وتوزيع الثقل واضهار تأثير الوزن والثقل على الجسد خاصتا كما فعلنا في التطبيقين الأخيرين من الفصل 2 .وكل ما يتعلق بفيزيائية حركة الجسم وتفعالها المقنع مع الضغوط والتثيرات لنحصل على حركة واقعية مقنعة .
    لكن السؤال هل هذا يكفي لنستطيع ان نعمل مثلا فيلم قصير او نشارك في صناعة فيلم كامل ،دعونا نزور احدى شركات التحريك ونرى هل هذا يكفي ام لا .منذ فترة وضعت ديزني اعلان تطلب فيه محركين لغرض المساهمة في صناعة افلام cg يعني ثلاثية الأبعاد .تطلب عدة شروط منها العلمية والنفسية ولكن ما يهمنا هو شرط ان يرفق طلبك بعمل فيلم قصير او اي شيئ يوضح مذا تجيد ان تفعل وهته الأشياء التي يجب ان تثبت انك تجيد فعلها كي تحصل على العمل .

    Visual demonstration (DVD or Quicktime preferred) of animation that illustrates visual storytelling, believable expressions, emotional states, weight, physics, balance, appeal, entertainment, clear timing and staging.

    https://careers.disneyanimation.com/...scription?id=7

    اغلب هته الشروط متوفرة ولو بنسب weight, physics, balance, appeal, entertainment, clear timing and staging .ولكن يريدون ان يتأكدو انك تستطيع ان تروي قصة بعملك animation that illustrates visual storytelling ووان تنتج تعابير ووضعيات صادقة وومقنعة للمشاهد believable expressionsوان تكون قادرا على اضهار الحالات الأنفعالية بقوة واقناع emotional states .طبع8ا الشروط الثلاثة هته غير متوفرة لأنك لو عدت الى تطبيقاتنا ستلاحض شيئ غريب هو ان معضمها متشابه كثيرا كأنها شخصية واحدة تتحرك في جميع التطبيقات خذ المشي او القفز لا نستطيع ان نحس باي نوع من الأختلاف بين جميع الكركترات في جميع التطبيقات فقط اختلاف بسيط في الفكرة .ولكن هذا طبيعي طبعا ليس من الممكن ان يفكر النسان في عمل تأثيرات اضهار اختلاف الشخصية وهو لا يعرف كيف يضبط التايمين ولا كيف يجب ان تتحرك الذراع ....

  11. #11
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    حسنا اخى فيصل اعتقد بما انها بداية يكفى ان نركز على سؤال واحد نتناقش فيه حتى ننتهى منه ثم ننتقل الى الاخر وهكذا

    ولا ايه رايك

  12. #12
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    Iraqi Now in USA
    العمر
    28
    ردود
    650
    الف شكر استاذ فيصل... بصراحة الموضوع غامض جداً بالنسبة لي ... بصراحة قراءته 3 مرات ولكن معلوماتي صفر لحد الان .....
    بالنسبة للاسئلة فانا اعتقد بان الاجابات ستتحسن وتقترب من الاجابات الصحيحة كلما تقدمنا بالموضوع ...

    مالذي تعلمناه حتى الأن في عالم التحريك؟
    بصراحة اعتقد باننا اطلعنا على الاساسيات ولكن لانستطيع القول باننا تعلمنا الاساسيات لان اغلبها تعتمد على دقة الملاحظة والحس بالحركة .... صحيح اذا شخص قال لنا طبق الاوفرلاب سنطبقه ولكن لازلنا نفتقد للاحساس بان الاوفرلاب يوضع هنا وغيره هناك ....

    وفي رأيك مالذي لا يزال ينقصنا ؟
    الصبر والمطالعة والتطبيق ....

    هل نحن قادرين على المشاركة في عمل فيلم في هذا المستوى ؟
    بعيدين (( حسب رأيي ارجو ان لايزعل مني احد )) ولكن مع الوقت ان شاء الله سنتمكن من عمل شيئ مميز ...

    ماهو افضل تعريف للأنميشن ؟
    لغوياً : التحريك ...
    بصورة اقرب:: الانميشن هو تحريك كل جزء من جسم بصورة توصل الاحساس للمشاهد ...

    ماهو الفرق بين عمل المحرك وبين عمل الموشن جرفيكس؟
    ليس لدي فكرة ولكن اعتقد يعتمدون على نفس المبادئ مع اختلاف الغاية او الهدف .... لان كلاهما يحاولون ايصال فكرة ولكن بطرق مختلفة .....

  13. #13
    بالنسبة لسؤال الفرق بين عملنا كمحركين والتحريك الذي يقولم به فنانو الموشن جرافيكس .

    اعتقد ان الفرق هو الفارق الكرتونى للمحرك الذى يخرج فيه عن حدود الفزياء والواقعية فى الحركة
    جميل محاولة جيدة ولكن اعتقد ان هذا الفرق سيكون هو محل النقاش بين بين الواقعية والمقبولية في عملنا والفرق بين الأفلام التي ننتجها كمحركين وبين الأفلام الواقعية live action .

    فنانو الموشن جرافيكس يستعملون اغلب الوسائل التي تعلمنها فهو يستعملون التايمين والسبايسين والأوفرلابين ومبادئ ال staging وجميع مبادئ التحريك بل حتى مبادئ التوازن والثقل احياننا ، ويستعملون ايضا الجراف اديتور ووضع المفاتيح والتعديل على الكيرفات.هذا تقريبا محركين ان اعتبرنا ان التحريك هو اتقان هته المبادئ ،لكن هل رأيت يوما الناس تذهب الى السينما لتشاهد عملا للموشن جرافيكس مدة 80 او 120 دقيقة حتى لو كان عملا عملاقا قويا جدا ، طبعا لا ، لما لا نجد شيئ كهذا انا شخصيا احب ان اشاهد اعمال الموشن جرافيكس كثيرا فهي ساحرة الى ابعد الحدود ولكن فقط في اطار زمني ضيق ، مقدمة النشرة في الجزيرة شيئ جميل ولكن لو استمر لمدة دقائق او نصف ساعة حتى لو بنفس الجودة اراهن ان جميعنا سيغير القناة - طول نصف ساعة وانا اشاهد مربعات ودورائر واشياء غريبة تدور وتتحرك هذا غير محتمل - لكن لما ؟ هذا سؤال مهم جدا لمذا تلك الأشياء الجميلة لا استطيع ان اسمر امامها ان طالت اكثر من لحضات بينما اذهب الى السنما وادفع المال وابقى مصمرا امام الشاشة اشاهد up او كونجفو باندا لمدة ساعتين دون ملل متمنيا ان الفيلم يطول ،ها ها ذالك هو تعرف الأنميشن الحقيقي انه اداة لتلبية حاجات نفسية لدينا اكثر من كونة تكنلوجيا او ابهار بصري .

    حسننا دعونا نتعرف على تعرف التحريك كتعرف اكاديمي .اولا كلمة animation مشتقة من الكلمة اللاتينية anima اللتي تعني الحياة او تنشق الحياة .
    The word animation derives from the Latin words anima meaning life, and animare meaning to breathe life

    ويكيبيديا تعرفه على انه .
    Animation is the rapid display of a sequence of images of 2-D or 3-D artwork or model positions in order to create an illusion of movement
    هي عرض متتابع لصور ثنائية وا ثلاثية الأبعاد وضعة بطريقة تعطينا وهم بان هناك حركة . واو هذا التعريف ينطبق تماما على الموشن جرافيكس والذي رفضناه سابقا بشكل قطعي .ولكن لو رجعنا الى تاريخ التحريك لوجدنا ان هذا التعريف ينطبق عليه فاول عمل متحرك كان Fantasmagorie 1908 للأيميل كوه وهو سلسلة من القطات المتتابعة بنمط معين تعطينا وهم الأحساس بالحركة .ايضا Gertie the Dinosaur هو من اقدم الأعمال التي حققت وهم الحركة وسحرت الناس .




    ثم تلت هذا عدة اعمال مشابهة لعل اهمها هو فكرة والت ديزني بعمل اعمال متحركة بالشخصية ميكي ماوس وهي اول المحاولات في طريق صناعة التحريك الحقيقية رغم بساطتها .ديزني فكر فقط في عمل كركتر يتحرك بطريقة واقعية مثل البشر يبهر به الناس كركتر محبوب ومسلي .وفعلا نجحت كثيرا هته الفكرة ولكن ليس لزمن طويل ، الناس في بداية الأمر شدها الفضول الى رؤية كائنات غريبة عن عالمنا ومن خيالنا تتحرك امامنا وتتصرف بشكل يشبه تصرفاتنا حتى لو بدون صوت ، ولكن ذالك لم يستمر طويلا فبع ان عرضت العديد من الأعمال المشابهة لتلك تعودت الناس على هته النوعية من الأعمال واصبحت تمل من دفع المال لمجرد مشاهدت حركات وتصرفات تشبه تصرفاتنا .هنا انتبه ديزني -طبعا هو لم يقل ان عصر الرسوم قد انتهى وانه عليه ايجاد عمل اخر - بل فكر في الأمر بعمق لمذا الناس اصبحت تمل بسرعة من مشاهدت هته الأشياء والكركترات المتحركة واكتشف انه من الضروري ان تخاطبه بشيئ في داخله وحقيق نفسه من خلال ان تحكي له قصة وتقنعه بواقعية وصدق الشخصية التي تتحرك وان لها شخصية متلفة ومستقلة وان لها رغبات واحتياجات واخطاء ايضا ، هذا التفكير لديزني هو من صنع امجاد ديزني الشركة الى يومنا هذا .
    اول عمل متحرك يحمل تنوع وتحديد واضع للشخصيات هو Three Little Pigs .تلاه Snow White الذي اعتبر ثورة في مجال التحريك لأنه اول فيلم انميشن كامل يحمل جميع مقومات الفيلم ومطبقة فيه جميع مبادئ التحريك وقواعد ضبط القصة والشخصيات .
    دعونا نعود لتعرفات مجددا مرة اخرى مع ديزني وكاتبيها اولي جوهانسون وتوماس فرنك في كتابهما Illusion of life يعرفان التحريك على انه بث الحياة في الشخصيات bringing sharacter to life animation اي انهما تجاوزا فكرة ان التحريك هو وهم الحركة الى تعرفه على انه وهم الحياة ، ولكن هذا التعرف ايضا غير كاف بالنسبة لنا ، طبعا هذا التعريف يفرقنا حاليا عن من يعمل في الموشن جرافيكس ولكنه ليس كافيا فانا استطيع ان اعمل كركتر يمشي ويتسلق ويقفز ويحمل وهم الحياة الأن في مرحلة ميكانيكية الجسد لذا لا نعتقد ان هذا التعريف كاف .
    اعتقد ان تعريف كيث لانجو تعريف جيد جدا يعرف التحريك انه تعابير خارجية لحقائق داخلية عند الشخصية التي نحرك .

    Animation is: The outward expression of internal realties of our characters
    نقصد بالخارجي الجسد لأنه اداة التعبير الوحيدة لدينا .وقصد بالداخلي هو العقل والقلب والروح .اي الأشياء التي تتضمن ما نؤمن به وما نحلم به وما نريده .

  14. #14
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    انت موسوعة اخى فيصل بارك الله فيك وزادك من علمه

  15. #15
    طالبة / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية raniafa
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    مصر
    ردود
    369
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلامه عليكم ورحمه الله وبركاته
    مالذي تعلمناه حتى الأن في عالم التحريك وفي رأيك مالذي لا يزال ينقصنا ؟

    تعلمنا مبادئ التحريك تعلمنا كيفية التعامل مع الكيرفات كيفية حركة الجسم ميكانيكية الجسم
    ما الذى ينقصنا ينقصنا الثقه فى قدرتنا فجميع اعمالنا هى اعمال اخرين وتم اخذ التايمنج منها حتى اننا لم نضف اليها شئ
    ينقصنا الفكرة ان يكون التطبيق عمل قصير له سبب او هدف له حيه

    هل نحن قادرين على المشاركة في عمل فيلم في هذا المستوى ؟

    نعم على عكس الغالبية انا ارى ان مستوى المدرسة جيد ويستطيع ان يصل الى عمل فيلم قصير بمستوى جيد جدا اذا توافرت لديه القدرة على التخيل وعدم محاكاة اى عمل اخر ان تكون فكرته تصورة سوف يبذل اقصى جهده ليحققها لانه يرئ انه هو من صنعها
    ماهو افضل تعريف للأنميشن

    من وجهه نظرى ان الانيميشن هو فن اظهار الشخصيات هو ليس مجرد مبادئ تحريك ولا تحريك عظام وتوازن ولا حتى تعابير وجوه انما هو حلم انت من يصنعه فانت كمحرك تاتى اليك الشخصيات والقصة وعليك ان تحرك هذه الشخصيات فى هذه القصه صحيح انه ياتى اليك تصور للشخصية ولكن هنا ياتى دورك فى تصوير هذا التصور ياتى اليك الشخصية مثلا فى صورة غاضبة او شخصية متفائلة او ملئ بالالم وانت تبحث فى المراجع والافلام عن الغضب ,الفرح ,الالم
    ولكن المحرك الجيد هو من يصور غضبة هو , فرحته هو, المه هو ,اى ان التحريك من وجهه نظرى اخراج لمشاعر المحرك تلك المشاعر التى لايستطيع ان يخرجها الى الناس ساوضح وجهه نظرى بمثال فى جميع افلام الكارتون ياتى على الشخصية الرئيسية لاحظات يأس ونرى تعابير الكاركتر من منا لم يمر بهذه اللحظات ولكن معظمنا لا نظهرها لاحد فاذا جاء هذا المشهد فى ذلك الوقت او ذكرنا به تبدا تلك المشاعر فى الظهور ونبدا فى اخراجها هذه المرة امام الجميع اليس حقا ان التحريك ممتع

    ؟وماهو الفرق بين عمل المحرك وبين عمل الموشن جرفيكس هو عملية صناعة المقاطع المتحركة في مقدمات البرامج او الدعايات مثل مقدمة قنات الجزيرة مثلا - مالفرق بين تحريكهم وتحريكنا

    صراحه لا اعرف
    اتقصد ذلك التتر فى مقدمة الجزيرة ومعه موسيقى مصحبه له اعتقد انى سوف اغير القناة لمشاهد اسبس توون او تعرف لم لان ليس لها هدف ليس فيها حياة ليست سوى اشياء تتحرك اذا تحركت يمين بدلا من شمال لن اتاثر ولن اهتم لانها ليس بها حية فمثلا فيلم القبعه لديزنى تلك القبعه الانيقة التى تاهت فى الشوارع فاصبحت رديئة هو اراد ان يوضح وجهه نظرة كيف كانت القبعه انيقه تلبس فوق الراس ثم اصبحت ملقاه فى الشارع تداس بالارجل اليست هذه حاله نفسية داخليه تمر بنا بعض الاوقات تستطيع ان تكتب قصه عنها وتستطيع ان تصمم لها الشخصيات ولكن اذا لم تكن محرك جيدا لن تستطيع اعطاها تلك التعابير ولا تلك النظرات ولا تلك الحية ولا ان يتاثر بها الاخرون وطوال الفيلم تتمنى ان تجد صاحبها وتعود انيقه كما كانت
    اما اذا كان تم عملها بالموشن جرافيكس اى ان القبعه تتحرك يمين وشمال سوف اشاهدها فى البدايه ثم اغلق الجهاز واقول فلتذهب الى الجحيم

  16. #16
    طيب هل إدراكنا لتعدد التعريفات لكلمة أنيميشن يؤثر سلبا أو إيجابا على مستوى الحركة التي ننتجها
    وهل للتعريف المقصود ضوابط ومحددات يجب علينا تتبعها
    لو أردنا القيام بعمل فيلم قصير مثلا ماهي الأبجدية التي يجب أن نكون ملمين بها للقيام بذلك
    بخصوص الفصل القادم ماهي اللغة التي ستعتمد في الدوبلاج وهل هناك فرق؟

  17. #17
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية essam-78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    625
    اعتقد ان تعريف كيث لانجو تعريف جيد جدا يعرف التحريك انه تعابير خارجية لحقائق داخلية عند الشخصية التي نحرك .
    يعني معني الكلام دة..........ان مش اي حد قدر يتعلم مباديء التحريك اصبح انيميتور
    وانه علشان يكون محرك بجد ...او علي الاقل يقدر يعمل فيلم قصير لوحدة محتاج يدرس ويعرف ازاي يخرج (الحقائق الداخلية للشخصية) والمفروض ان الحقائق الداخلية هي عبارة عن المشاعر والاحاسيس
    يعني لو اخدنا شعور الارتباك مثلا.....لازم اكون عارف ازاي اوصل للمشاهد حالة الارتباك اللي بتمر بيها الشخصية
    ودة هيكون طبعا من خلال (التعابير الخارجية)
    زي مثلا حركة العيون والايدي.....وممكن اشوف اي فكرة في المشهد بتاعي تكون مكملة لتوصيل حالة الارتباك ...
    ......................
    باختصار.........اعتقد ان المحرك لازم يعمل حاجة تخلي دايما في تواصل بين الكركتر و(المشاهد)....سواء بالتعاطف او الكراهية..لو كانت الشخصية شريرة
    المهم دايما يكون في تواصل............واعتقد لو دة موجود يبقي الانيميتور نجاح في عملة
    يا حي ياقيوم برحمتك استغيث
    اصلح لى شانى كله ولا تكلنى لنفسى طرفه عين


  18. #18
    جميل جدا اخت رانيا كلام مقنع كثيرا فذالك هو فعلا النميشن هو تصوير لقصة والتي هي مجموعة احداث تحكي تجارب انسانية بشرية بطريقة ممتعة .التحريك هو اضهار لحقائق داخلية من خلال استعمال الجسد - وهو الداء الوحيدة التي نملك كما سنرى في الفروق بين المحرك والممثل - وحكاية تجربة انسانية ، النسان لا يمل من سماع ومشاهدة تجارب الأخرين بل ان ذالك اكثر شيئ يشده من اي مغامرة او متعة اخرى .الناس طوال اليوم تحكي تجاربها وتجارب الخرين في المقاهي وفي الحمامات وفي الشوارع والصحف الكل يحكي عن تجارب انسانية فاشلة او ناجحة وربما يكشف حقائق داخلية لناس اخرين او يصف شعوره ويحكي احلامه وطموحاته ويشارك افراحه والامه مع الأخرين والكل يحب فعل ذالك ويحب الستماع للخرين وهم يفعلون ذالك لأننا كائنات اجتماعية بطبعها ومعقدة ومليئة بالأسرار لذا فإن مجرى القصص النسانية لا ينضب ولا نمله .
    هل يحب احد ان يذهب الى السينما لمشاهدة قصة عن حياة مثلا خروف دون تعديل على قصة حياته او اضافة لمسات بشرية اغلبنا لا ،ربما احب مشاهدة شريط مجاني يعرض في التلفاز عنه كفضول ولكن لو عرض في الغد شريط اخر عن نفس الفصيلة فلن اشاهده لأننا غير مهتمين كثيرا بانواع الحياة التي تختلف عنا وكذالك حياة الخروف لا تحمل من التعقيد ما يجعلها .لكننا عندما نحكي قصة خروف في التحريك نضع عليه لمسات بشرية في حياته فنعطيع مشاعر وانفعالات ونجعله يحتاج ويتألم ويكون له طموح ويصارع من اجل تحقيق احلامه هته الشياء لا توجد في عالم الخرفان بل هي اشياء بشرية فقط للمتعة استبدلنا البشر بالخروف .حقيقتا النسان كائن معقد جدا والقصص حوله وعن وصف تجاربة وحقائقه الداخلية لا ينتهي ولا يمل وكلما نجحت في ان تقنع المشاهد اكثر بصدق الأنفعالات العاطفية لدى الشخصية بناء على رغباتها واحتياجاتها استطعت ان تصل بالمشاهد الى التقمص العاطفي لشخصيتك وذالك هو المعيار العلى لنجاح اي قصة سواء تحريك او واقعية ، سنرى فيما بعد كيف يحدثنا اد هوك عن العقد المقدس بين الممثل - وفي حالتنا المحرك - وبين المشاهد ،كأن المشاهد يقول انا اعلم انك ستكذب علي وان كل ما سأشاهده هو فقط وهم وليس حقيقي ولكن ان استطعت ان تؤدي دورك بشكل مقنع وصادق فسانسا واكون سعيدا لدفع المال من اجل مشاهدتك بل ربما ابكي واتصبب عرقا تضامنا معك والنسى انك تمثل او ان تلك فقط مجرد رسمات تتحرك .يقول كيث انه لشيئ عجيب حقا ان تستطيع مجموعة بيكسلات ان تجعلني ابكي ذالك يبرهن ان المشاعر النسانية الصادقة تتجاوز اي طريقة في التعبير عنها .

  19. #19
    طيب هل إدراكنا لتعدد التعريفات لكلمة أنيميشن يؤثر سلبا أو إيجابا على مستوى الحركة التي ننتجها
    وهل للتعريف المقصود ضوابط ومحددات يجب علينا تتبعها
    حسننا التعريف هو مجرد وسيلة نستعملها ليس شيئ مقدس ولو بحثتي في النت ستجدين اطنان من التعريفات ولكنا استعملنا تعريف نعتقد انه يوصلنا الى الخطوة التي بعدها ،لاحضي انه لا يهم في حد ذاته ان تعرفه اولا لكي تستطيع ان تحرك ولكن هنا فقط في موضوعنا بدلا من ان نأتي بالمعلومة من اخرها نريد ان نستنتجها بناء على تسلسل تساؤلات فلا تبدو لنا معقدة او مفصولة عن جذورها وطريقة استنتاجها .

    يعني معني الكلام دة..........ان مش اي حد قدر يتعلم مباديء التحريك اصبح انيميتور
    ليس انميتور يستطيع بناء قصة ولكن هناك مثلا عمل محرك في العاب الفيديو غالبا عمله يكون انتاج action وليس acting .

    الحقائق الداخلية هي عبارة عن المشاعر والاحاسيس
    الحقائق الداخلية هي اليمان الطموح الحلام الهدف ... وكل مايجول داخل الروح والقلب والعقل .وهته الحقائق الداخلية تتحول الى رغبات وحاجات - الحاجة اكثر مدعات للتقمص العاطفي من الرغبة - ، ونعبر عن هته الحجات و الرغبات من خلال عملية التفكير thinking process والأنفعالات العاطفية emotions والذان يتحولان الى حركة فيزيائية physical action.

    باختصار.........اعتقد ان المحرك لازم يعمل حاجة تخلي دايما في تواصل بين الكركتر و(المشاهد)....سواء بالتعاطف او الكراهية..لو كانت الشخصية شريرة
    المهم دايما يكون في تواصل............واعتقد لو دة موجود يبقي الانيميتور نجاح في عملة
    جميل ولكننا سنستعمل لفض التقمص الوجداني العاطفي Empathy وهو افضل تعبير عن افضل حالة يمكن ان تصل اليها في العلاقة بين المشاهد والكركتر .طبعا نحن تجاوزنا حتى لفض التعاطف الى التقمص العاطفي .طبعا الكركتر الشرير في القصة هو اداة للوصول الى التقمص العاطفي للمشاهد مع البطل كما يقول اد هوك تكون بطولة البطل على قدر شر الكركتر الشرير فنحن لم نكن لنتقمص عاطفيا مع سنو وايت ان لم نكره الملكة الشريرة ونتمنى ان تفشل خططتها في قتل الميرة الصغيرة .على كل حال سنتكلم بتفصيل اكثر عن الكركتر الشرير ودوره في القصة مع تقدما في الموضوع فلديه قواعد وضوابط .

  20. #20
    حسننا انتهينا الى ان النميشن هو تعابير خارجية لحقائق داخلية عند الشخصية التي نحرك وفق احداث القصة .ولكن ما الفرق بين عملنا وعمل القصص المصورة يمكن ان ينطبق عليها نفس التعريف ،فقط الفرق ربما اننا في النميشن نسمع الحوار اما في القصة فنقرأه .لهذا يمكن ان نفرق بينهما بان نصف التحريك بأنه فن التغيير للحقائق الداخلية .القصة تصف لنا فقط الحقيقة أ ثم الحقيقة الداخلية ب ، اما في التحريك فنرى التغير بينهما .
    our job is to show shange of inner realities
    التغير shange يعرفه كيث على انه مزيج بين الثبات او الستمرارية والتبدل .

    shange comes from the contrast of stillness vs motion
    هذا تعريف بسيط جدا الثبات هي ما اصطلحنا على تسميته بالوضعيات الراوية للقصة او الوضعيات التي تصف النفعالات والوضعيات الساسية التي تحكي القصة ، اما التبدل فهو ما بين تلك المفاتيح الساسية ما يصنع وهم الحركة هو الأوفرلابين والسبايسين والقواس والفلوثرو ... وكل ما تعلمناه لنصنع به وهم الحركة .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل