صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 98

موضوع: الاختلاف الفقهي ومتى يجوز الإنكار؟

ردود: 98 | زيارات: 6429
  1. #1

    الاختلاف الفقهي ومتى يجوز الإنكار؟


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    فى ألأسلام او فى الفقه الأسلامى يوجد امور مسلمه لا يمكن الأختلاف فيها بين المسلمين وهى امور مثل حرمه الزنى والخمر والقتل .و..و.. ووجوب الصلاه والصيام والزكاه والحج والحجاب و..و.. واستدل بحرمه ووجوب هذه الأمور من نصوص دينيه قطعيه الثبوت قطعيه الدلاله ومن قبل علماء لهم حق الأجتهاد من بدايه الأسلام الى عصرنا هذا . ويجب على كل مسلم عندما يرى شخص يمتنع أن أداء واجب من هذه المسلمات أو يرتكب اثم من هذه الآثام ان ينصحه .


    ولكن هناك مسائل فى الفقه الأسلامى أختلف بين العلماء فيها مثل النقاب والموسيقى واللحيه وقصر الثوب و ... الى آخره وهذه الأمور لكل واحد من المسلمين الحق فى ان يختار ما يقتنع ويرتاح اليه من هذه الآراء . ولا يصح أن ينكر عليه احد ما ختاره من هذه (الأمور الفرعيه المختلف فيا حتى لو كان الأختلاف بسيط ) لثلاث أسباب :
    1- النصح فى هذه الأمور بين العوام يسبب فتنه دائما لأن كل شخص سيتعصب لرأي العالم الذى أخذ منه الفتوى والنهايه معروفه

    2- ان من شروط الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أن يكون المنكر من ألأمور المتفق عليها بين المسلمين

    3- ان هناك قاعده علميه هامه تقول (انما ينكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه )

    لذا لا يأتى واحد عامى الى واحد عامى ليقول له أنت ( ضال أو على معصيه ) لأنك أخذت بكذا (من ألأمور المختلف فيها ) لأن هذا عادتا سيكون نهايته الخصام وقد يصل الأمر الى التراشك بألألفاظ .

    وهذه فتوى توضح الأمر:

    ارجو أن يكون الموضوع مفيد

    _______________________________________________________

    س: هناك من يرى حرمة حلق اللحية وينكر على من يرى كراهة حلقها، وهناك من يرى وجوب تغطية وجه المرأة وينكر على من قال: بجواز كشف وجهها، في سلسلة طويلة من المسائل الخلافية...
    ونريد أن نعرف متى يُعدُّ الخلاف معتبرًا؟ ومتى يجوز للمسلم الإنكار على أخيه المسلم؟ وهل كثرة الأقوال في الفقه الإسلامي من باب الرحمة أم النقمة؟ وهل ما يفعله هؤلاء المنكرون هو الصواب؟ أفتونا مأجورين.
    الجواب
    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه. وبعد..، فالاختلاف في اللغة: مصدر «اختلف» وهو ضد الاتفاق، والخِلاف: الـمُضادة وهو مصدر «خَلَفَ»، وقد خالفهُ مخالفةً وخِلافًا، وتخالف القوم واختلفوا إذا ذَهَبَ كلُّ واحد إلى خلاف ما ذهب إليه الآخر وهو ضد الاتفاق، وتخالف الأمران واختلفا لم يتفقا، وكل ما لم يتساو فقد تخالف واختلف(1).


    خطأ الإنكار في المختلف فيه:
    ونخص بكلامنا ما قد يثيره في زماننا غير المتخصصين؛ من الإنكار على مخالفيهم في مسائل الفروع التي يظنون أن الصواب فيها هو ما هم عليه فقط، وذلك لجهل أغلبهم بقاعدة مشهورة بين العلماء وأهل التخصص، وهي أنه «لا ينكر المختلف فيه، وإنما ينكر الـمجمع عليه»(20).
    فالإنكار في مسائل الخلاف الفرعية يُضيِّق على المسلمين حياتـهم ويوقعهم في الحرج، ويخرجهم من دائرة السعة والرحمة، وفيه خلاف أيضًا لما عليه علماء الأمة من أن العامي الـمحض، والعَالم الذي تعلَّم بعض العلوم المعتبرة في الاجتهاد، ولكنه لم يبلغ رتبة الاجتهاد- يلزمهما التقليد، ولا يصح أن ينكر بعض المقلدين على بعض فيما أخذ كل منهم بقول عالم متبع.
    يقول العلامة الشيخ محمد حسنين مخلوف في كتابه: «بلوغ السول» تحت عنوان: «استناد أقوال المجتهدين إلى المآخذ الشرعية»: «وقد اعتبر الأصوليون وغيرهم أقوال المجتهدين في حق المقلدين القاصرين كالأدلة الشرعية في حق المجتهدين، لا لأن أقوالهم لذاتـها حجة على الناس تثبت بـها الأحكام الشرعية، كأقوال الرسل عليهم الصلاة والسلام، فإن ذلك لا يقول به أحد بل لأنـها مستندة إلى مآخذ شرعية بذلوا جهدهم في استقرائها وتمحيص دلائلها، مع عدالتهم وسعة إطلاعهم واستقامة أفهامهم وعنايتهم بضبط الشريعة وحفظ نصوصها، ولذلك شرطوا في المستثمر للأدلة المستنبط للأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية- لكونـها ظنية لا تنتج إلا ظنًّا- أن يكون ذا تأهل خاص وقوة خاصة وملكة قوية يتمكن بـها من تـمحيص الأدلة على وجه يجعل ظنونه بمثابة العلم القطعي صونًا لأحكام الدين عن الخطأ بقدر المستطاع»(21).
    وبناء على كل ما تقدم فلا يجوز للمسلم الإنكار على أخيه وإحداث الفرقة بين المسلمين في المسائل الفرعية الخلافية، لا سيما وأن هناك مَن قال بـها من العلماء المعتبرين، وعلى المسلمين أن يجتمعوا على المتفق عليه ولا يفرقهم المختلف فيه، فقد تقرر بين العلماء إنما يُنكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه، فلو خالف أحدهم في مسألة اتفق العلماء على نقيضها جاز حينئذ الإنكار، والله تعالى أعلى وأعلم.



    أختصرت الفتوى لعدم الأطاله
    الفتوى كامله هنا
    http://www.dar-alifta.org/ViewBayan....D=227&LangID=1
    شكرا



    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    جزاك الله خيرا كثيرا

  3. #3
    جزاك الله خيراً أخي الكريم .. معلومات قيمة بالفعل ..

    لي سؤالين فقط هنا ..

    1- هل تستطيع أن تفيدني بشيء عن ( الخلاف المعتبر )


    2 - ماذا تعني أقوال أئمتنا :

    " إذا قلت قولاً يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عبيه وسلم فاتركوا قولي " الإمام أبو حنيفة.

    " إنما أنا بشر أخطئ وأصيب, فانظروا في رأيي , فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه , وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه " الإمام مالك بن أنس.


    " إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت " الإمام الشافعي.

    وجزاك الله خيرا

  4. #4
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    جزاك الله خيراً أخي الكريم .. معلومات قيمة بالفعل ..

    لي سؤالين فقط هنا ..

    1- هل تستطيع أن تفيدني بشيء عن ( الخلاف المعتبر )


    2 - ماذا تعني أقوال أئمتنا :

    " إذا قلت قولاً يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عبيه وسلم فاتركوا قولي " الإمام أبو حنيفة.

    " إنما أنا بشر أخطئ وأصيب, فانظروا في رأيي , فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه , وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه " الإمام مالك بن أنس.


    " إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت " الإمام الشافعي.

    وجزاك الله خيرا
    شكرا لك اخى
    النصوص الشرعيه أما نصوص ( قطعيه الثبوت قطعيه الدلاله ) أو نصوص (قطعيه الثبوت غير قطعيه الدلاله ) أو نصوص ( غير قطعيه الثبوت قطعيه الدلاله )

    وقطعيه الثبوت اى ثابته موجوده فى القرآن الكريم أو السنه الصحيحه
    اما قطعيه الدلاله أى النص دلالته واضحه لا تجوز تأويله

    وكل الأمور المختلف فيها من موسيقى ولحيه وغيرها هى من النوع الثانى أو الثالث
    أما النصوص قطعيه الثبوت قطعيه الدلاله فلا يوجد بها خلاف

    ومعنى كلام العلماء هو انك اذا وجت كلام لهم يخالف نص قطعى الثبوت قطعى الدلاله فلا تأخذ بآرائهم وذلك لأن قد لا يكون لديهم معرفه بوجود الحديث اصلا .

    شكرا لك

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  5. #5
    مثال على نص قطعى الثبوت غير قطعى الدلاله امر رسول الله لصحابته لايصلين احدكم العصر الا فى بنى قريظه فرغم ان الأمر ثابت عن الرسول أى قطعى الثبوت الا ان الصحابه اختلفوا فى تأويله رغم انه صريح فى لفظه .فصلى بعضهم حين جاء وقت الصلاه فى الطريق وقالوا انما اراد رسول الله بنا الأسراع( فأولوا الأمر) والتزم الفريق الآخر بلفظ الرسول . وعندما عرضوا الأمر على رسول الله لم ينكر على اى فريق منهم .

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  6. #6
    جزاك الله خيراً على التوضيح ^^


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mkms معاينة الرد
    وكل الأمور المختلف فيها من موسيقى ولحيه وغيرها هى من النوع الثانى أو الثالث

    هل هذا باتفاق العلماء ؟

    أقصد هل أنت متأكد يقيناً أنه لا يوجد بين تلك الأمور ما هو قطعي الثبوت قطعي الدلالة ؟

    أم أن هناك احتمال وجود خطأ في هذا التصنيف .. أعذرني لكلامي ولكن أحببت أن أشاركك الأفكار أخي الفاضل .

  7. #7
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    جزاك الله خيراً على التوضيح ^^





    هل هذا باتفاق العلماء ؟

    أقصد هل أنت متأكد يقيناً أنه لا يوجد بين تلك الأمور ما هو قطعي الثبوت قطعي الدلالة ؟

    أم أن هناك احتمال وجود خطأ في هذا التصنيف .. أعذرني لكلامي ولكن أحببت أن أشاركك الأفكار أخي الفاضل .
    اخى من يقول ان النص يمكن أن يؤول هم العلماء الذين لهم حق الأجتهاد . فطالما ان العلماء اختلفوا فى تأويل النص ولهم ادلتهم المعتبره . اذا النص غير قطعى الدلاله . لأن من لهم حق قول هذا هم العلماء

    وهذه الأمور التى ذكرتها فيها أختلاف . ولكل فريق أدلته . ولكل شخص من المسلمين الحق فى الأخذ بما يطمأن اليه قلبه منها .

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mkms معاينة الرد
    مثال على نص قطعى الثبوت غير قطعى الدلاله امر رسول الله لصحابته لايصلين احدكم العصر الا فى بنى قريظه فرغم ان الأمر ثابت عن الرسول أى قطعى الثبوت الا ان الصحابه اختلفوا فى تأويله رغم انه صريح فى لفظه .فصلى بعضهم حين جاء وقت الصلاه فى الطريق وقالوا انما اراد رسول الله بنا الأسراع( فأولوا الأمر) والتزم الفريق الآخر بلفظ الرسول . وعندما عرضوا الأمر على رسول الله لم ينكر على اى فريق منهم .

    هذا الموقف لا يفارق ذهني في كل مرة تأتي فيها سيرة الخلاف .. فالله الحمد على تذكيري بهذا الحديث دوماً

    ولكن لاحظ الكثيييييير من المواقف التي كان يوجد فيها خلاف, فيحسم النبي الخلاف لأحد الطرفين .. أقصد كما أنه هناك خلاف معتبر .. فكذلك هناك خلاف لا يمكن قبوله


    بمعنى ان هناك من يأخذ شيء قطعي الثبوت قطعي الدلالة على أنه أحد التصنيفين الآخرين.

    وقد رأينا هذا كثيراً ... ولكن كذلك كما أشرت أنت, هناك من يحمل المسألة على أنها قطعية الثبوت قطعية الدلالة وهي ليست كذلك ..

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mkms معاينة الرد
    اخى من يقول ان النص يمكن أن يؤول هم العلماء الذين لهم حق الأجتهاد . فطالما ان العلماء اختلفوا فى تأويل النص ولهم ادلتهم المعتبره . اذا النص غير قطعى الدلاله
    ذاك الذي اعنيه .. هناك من العلماء ( ليس كلامي .. فأنا لا شيء ) من يزل في التقدير .. فيؤخذ ذلك على أنه قول معتبر وهو زلة عالم .. ولذلك سقت لك أقوال أئمتنا رحمهم الله لأبين أن ليس شرطاً لصحة المسألة أن يقول بها عالم ظاناً بقوة دليله بينما الدليل لا يكفي للدلالة على المسألة ..

    أشعر أنك بدأت تمل مني .. أعتذر بشدة لو أنني أكثرت عليك وجزاك الله خيراً كثيراً على ما بلغتنا به أخي الفاضل

  10. #10
    لا أخى الكريم فجزاك الله كل خير .
    انظر أخى نحن ليس لدينا رسول الله ليفصل لنا فى النصوص . لذا فعلينا بأهل الذكر
    اما بخصوص زله عالم . فما ادراك انه زل . بالطبع ستقول لى أن العالم أو مجموعه العلماء الأخرى هى التى قالت هذا . ولكن ما أدراك أنهم على صواب وأنه على خطأ ؟ فكلاهما علماء . وكلاهما لهم أدلتهم المعتبره .

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    جزاك الله خيرا كثيرا
    شكرا لمرورك أخى جزاك الله كل خير

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    جزاك الله خيراً على التوضيح ^^





    هل هذا باتفاق العلماء ؟

    أقصد هل أنت متأكد يقيناً أنه لا يوجد بين تلك الأمور ما هو قطعي الثبوت قطعي الدلالة ؟

    أم أن هناك احتمال وجود خطأ في هذا التصنيف .. أعذرني لكلامي ولكن أحببت أن أشاركك الأفكار أخي الفاضل .
    نعم لا يوجد نصوص قاطعة و فهم قاطع للسلف فى قضية مثل النقاب و الموسيقى و الأسبال
    و هناك قاعدة فقهية أنه لا ينبنى حكم على نص فيه تأويل أو إختلاف

    يعنى غالبا هناك من يستدل بأحاديث فى تحريم الموسيقى
    مثل هذا الحديث

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE

    " من موقع وزراة الأوقاف السعودية "

    تجد الحديث مرسل و بعض الرواة فيهم كلام ..
    أو هذا الحديث
    http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE
    قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏
    ‏وَفِي سَنَدِهِ رُمَيْحٌ الْجُذَامِيُّ وَهُوَ مَجْهُولٌ كَمَا عَرَفْت وَرَوَى أَحْمَدُ وَالْحَاكِمُ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ مَرْفُوعًا الْآيَاتِ خَرَزَاتٍ مَنْظُومَاتٍ فِي سِلْكٍ فَانْقَطَعَ السِّلْكُ فَيَتْبَعُ بَعْضُهُ بَعْضًا . ‏

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    موضوع جميل جدا و يريت لو الناس في منتدى أخذ به

    لذا لا يأتى واحد عامى الى واحد عامى ليقول له أنت ( ضال أو على معصيه ) لأنك أخذت بكذا (من ألأمور المختلف فيها ) لأن هذا عادتا سيكون نهايته الخصام وقد يصل الأمر الى التراشك بألألفاظ .
    صحيح هذ موجودة في منتدى و بشدة
    - النصح فى هذه الأمور بين العوام يسبب فتنه دائما لأن كل شخص سيتعصب لرأي العالم الذى أخذ منه الفتوى والنهايه معروفه
    صحيح لأسف تجد كل شحص ماسك برأيه و يدافع عنه بشراسة و هم لا يعلمون أن فيها أختلاف و أيضا أختلاف ضعيف .

    أشكرك على موضوع الرائع
    و أتذكر قول دكتور محمد عمارة :-
    فتونى هي أجتهادات شخصية وليست فرض الله
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  14. #14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    نعم لا يوجد نصوص قاطعة و فهم قاطع للسلف فى قضية مثل النقاب و الموسيقى و الأسبال
    و هناك قاعدة فقهية أنه لا ينبنى حكم على نص فيه تأويل أو إختلاف

    يعنى غالبا هناك من يستدل بأحاديث فى تحريم الموسيقى
    مثل هذا الحديث

    http://hadith.al-islam.com/display/d...earchlevel=qbe

    " من موقع وزراة الأوقاف السعودية "

    تجد الحديث مرسل و بعض الرواة فيهم كلام ..
    أو هذا الحديث
    http://hadith.al-islam.com/display/d...earchlevel=qbe

    أستأذنك أخي الفاضل أن توضح إن كان هناك علة بهذا الحديث :

    وقال هشام بن عمار : حدثنا صدقة بن خالد : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر : حدثنا عطية بن قيس الكلابي : حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر - أو أبو مالك - الأشعري ، والله ما كذبني :
    سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غداً ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) .

    الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    أنا أعلم أن هناك خلاف بخصوص النقاب والإسبال - ولا أدري أي الأدلة أقوى - فربما كان هناك قول أصوب من قول, أو ربما كلا القولين له أدلة قوية .. الله أعلم .. أما ما أعلمه بخصوص الموسيقى واللحية أنه لا خلاف فيها -أقصد خلاف يوجد به أدلة قوية لكلاً من الرأيين -.

    نحن هنا يقول كل واحد منا بما يعرف .. ما رأيكم أن يحاول كل منا ان يأتي بالأدلة على كلامه ؟

    أقصد مثلاً أني قد أختلف معكم في موضوع اللحية والموسيقى .. فلم لا نحاول أن نأتي بكلام العلماء في هذه المسائل ؟

    أقصد بتوسع قليلاً .. فكل من الرأيين له ردود على ما قيل من الجانب الآخر .. .

    ما رأيكم ؟

  15. #15
    أخشى أن يُساء فهمي ... أنا أعلم أن هناك الكثير من المسائل يوجد فيها خلاف معتبر ويقبله العلماء .. ولكن قصدي أن ليست المسائل كلها كذلك .. فما رأيكم ؟

  16. #16
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    أستأذنك أخي الفاضل أن توضح إن كان هناك علة بهذا الحديث :

    وقال هشام بن عمار : حدثنا صدقة بن خالد : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر : حدثنا عطية بن قيس الكلابي : حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر - أو أبو مالك - الأشعري ، والله ما كذبني :
    سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غداً ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) .

    الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    أنا أعلم أن هناك خلاف بخصوص النقاب والإسبال - ولا أدري أي الأدلة أقوى - فربما كان هناك قول أصوب من قول, أو ربما كلا القولين له أدلة قوية .. الله أعلم .. أما ما أعلمه بخصوص الموسيقى واللحية أنه لا خلاف فيها -أقصد خلاف يوجد به أدلة قوية لكلاً من الرأيين -.

    نحن هنا يقول كل واحد منا بما يعرف .. ما رأيكم أن يحاول كل منا ان يأتي بالأدلة على كلامه ؟

    أقصد مثلاً أني قد أختلف معكم في موضوع اللحية والموسيقى .. فلم لا نحاول أن نأتي بكلام العلماء في هذه المسائل ؟

    أقصد بتوسع قليلاً .. فكل من الرأيين له ردود على ما قيل من الجانب الآخر .. .

    ما رأيكم ؟
    الحديث معلق فى البخارى .
    و بخصوص العلماء فـأنا مثلا أميل لقول مجموعة كبيرة من العلماء مثل جاد الحق على جاد الحق و القرضاوى و عطية صقر و الإمام الشوكانى غيرهم .. فالمقلد لا ينكر على المقلد طالما هناك عالم مختلف مع عالم ..


    و لا أريد النقاش فى هذه القضية ^_^
    الموضوع يطول

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    أستأذنك أخي الفاضل أن توضح إن كان هناك علة بهذا الحديث :

    وقال هشام بن عمار : حدثنا صدقة بن خالد : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر : حدثنا عطية بن قيس الكلابي : حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر - أو أبو مالك - الأشعري ، والله ما كذبني :
    سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غداً ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) .

    الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    أنا أعلم أن هناك خلاف بخصوص النقاب والإسبال - ولا أدري أي الأدلة أقوى - فربما كان هناك قول أصوب من قول, أو ربما كلا القولين له أدلة قوية .. الله أعلم .. أما ما أعلمه بخصوص الموسيقى واللحية أنه لا خلاف فيها -أقصد خلاف يوجد به أدلة قوية لكلاً من الرأيين -.

    نحن هنا يقول كل واحد منا بما يعرف .. ما رأيكم أن يحاول كل منا ان يأتي بالأدلة على كلامه ؟

    أقصد مثلاً أني قد أختلف معكم في موضوع اللحية والموسيقى .. فلم لا نحاول أن نأتي بكلام العلماء في هذه المسائل ؟

    أقصد بتوسع قليلاً .. فكل من الرأيين له ردود على ما قيل من الجانب الآخر .. .

    ما رأيكم ؟
    حمل كتاب من هنا
    http://www.dr-emara.com/books.html
    دكتور محمد عمارة رد بتفصيل
    بل في داخل ستجد أحاديث و مواقف رسول و صحابة بخصوص موسيقى
    كتاب مفصل تفصيل كامل
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  18. #18
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    الحديث معلق فى البخارى .
    و بخصوص العلماء فـأنا مثلا أميل لقول مجموعة كبيرة من العلماء مثل جاد الحق على جاد الحق و القرضاوى و عطية صقر و الإمام الشوكانى غيرهم .. فالمقلد لا ينكر على المقلد طالما هناك عالم مختلف مع عالم ..


    و لا أريد النقاش فى هذه القضية ^_^
    الموضوع يطول
    ابن ياسين...

    من وصل له العلم هل يعذر بتقليده؟؟
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  19. #19
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أنس أبو بكر معاينة الرد
    ابن ياسين...

    من وصل له العلم هل يعذر بتقليده؟؟
    بالتأكيد لا

    لكن إن كان أهل العلم أختلفوا فيما بينهم فى قضية فكيف يفعل المقلد ؟؟
    يعنى فى قضية واضحة مثل النقاب و الحجاب .. فمسلمة سمعت قول الألبانى إن النقاب ليس بفرض .. و سمعت أيضا من بن باز و بن عثيمين بأن النقاب فرض .. فماذا تفعل ؟

  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    الحديث معلق فى البخارى .
    و بخصوص العلماء فـأنا مثلا أميل لقول مجموعة كبيرة من العلماء مثل جاد الحق على جاد الحق و القرضاوى و عطية صقر و الإمام الشوكانى غيرهم .. فالمقلد لا ينكر على المقلد طالما هناك عالم مختلف مع عالم ..


    و لا أريد النقاش فى هذه القضية ^_^
    الموضوع يطول

    الحديث ( كان معلقاً ) في البخاري حيث هناك كتاب للحافظ بن حجر رحمه الله يُسمى بـ ( تغليق التعليق ) عن المعلقات في صحيح البخاري, أنظر هذا الرابط لمزيد من المعلومات :

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=77397

    وقد أتت سيرة الحديث في الصفحة.


    أما بخصوص المقلد فأنت على حق , طالما أن المقلد ليس له القدرة على فهم الخلاف بين العلماء ولا يستطيع النظر في أدلتهم, فهو يتتبع من يثق في علمه وحسب.

    بعكس من يستطيع أن يفهم حجة العالم والدليل الذي ساقه, فهو مطالب بمعرفة الحكم وإن لم يكن عالماً, وهذا نراه في طلاب العلم, مع مراعاة الأدب بالطبع وعدم نسيان مكانة أهل العلم وفضلهم على الناس ... أسأل الله أن يجعلنا منهم.

    أعتذر على الإثقال عليك أخي الفاضل ... إن كنت تريد التوقف فهذا قرارك ... أنا لا مشكلة عندي طالما أننا هنا جميعاً نتحلى بالأدب في كلامنا .. فلنظل مائة عام .. لا مشكلة طالما أني قد أخرج بمعلومة جديدة, أو أوصل معلومة جديدة لأحد إخواني في الله هنا ^^

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل