صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 47

موضوع: الرد القويم في معرفة مكان العقل السليم

ردود: 47 | زيارات: 5895
  1. #1
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964

    الرد القويم في معرفة مكان العقل السليم

    الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره , وأعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً.. وصلي اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم , ثم أما بعد:

    أتمنى أن يلتزم كل عضو بالأدب حتى لا يلق الموضوع , فإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وكلنا مسلمين نحب الله ورسوله ..
    بداية وقبل الدخول فى الموضوع , كيف لكم أن تتكلموا عن شىء لم تحددوا له مفهوماً؟ فلابد من تحديد المفاهيم، وتوضيح الألفاظ التي يدور حولها النِّقاش. لأن تحديد ماهية الشيء وتصويرها أمر مهم جداً في إلحاق الحكم عليه ،إذ أن الأحكام تبنى على المعنى الذي يحددها الشارع أو حددتها اللغة ، أو مايرجع إلىعادة الناس وعرفهم . وفي هذا يقول شيخ الإسلام : "فصل الخطاب في هذا البابينبغي أن ينظر في ماهية الشىء ، ثم يطلق عليه التحريم أو الكراهة أو غير ذلك".


    هل القلب مجرد عضلة تضخ الدم؟ بمعنى هل المريض المزروع له قلب (طبيعي أو صناعي) تحدث لديه تغيرات نفسية أو تغيرات في معتقداته، وما يحبهويكرهه، أو إيمانه؟

    الإجابة بنعم أو بلا متوقفة فى الأصل على إجراء ملاحظات على كل مريض تم زراعة قلب له.. ولا أحداً منا فعل ذلك , ولكنني سأكتفي بوضع نظرية كما وضع الجانب الآخر نظريته , وهناك فرق بين النظرية والنتيجة العلمية .. لأنني لم أرى أحد أتى بدليل على أن القلب بعد زراعته لا يؤثر أو يؤثر على المريض , ولكن كل ما تم وضعه هو مجرد نظريات بدون دليل , ولكن طالما أجابت النظرية على كل النقاط ظن كل ظان أنه أصاب.
    وبالتالي فتلك نظريتي التي تجيب على كل الأسئلة المطروحة أيضاً .. بل وتطرح أسئلة على الجانب الآخر لعلنا نصل إلى الحق.

    ملحوظة: الفكرة العامة للنظرية هي خاصة بي , ولكننى استعنت ببعض المواضيع والأبحاث والنظريات المعروضة لإستخلاص نظرية تجيب على كل التسؤلات..


    قال تعالى:
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ {46} الحج

    تفسير القرطبي
    فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا
    أضاف العقل إلى القلب لأنه محله كما أن السمع محله الأذن . وقد قيل : إن العقل محله الدماغ ; وروي عن أبي حنيفة ; وما أراها عنه صحيحة .


    ما هو العقل؟
    هل هو.. (الإستيعاب - الروح - الذكاء - الذاكرة - التمييز- التعلم).

    معنى العقل فى لغة العرب:
    العقل في لغة العرب:الحبس والمنع والإمساك ، يقال:"اعْتُقِلالرجل"إذا حبس،و"مرض فلان فاعتُقِل لسانه"إذا منع من الكلام؛فلم يقدر عليه،قال ذوالرمة:
    "
    و مُعْتَقَل اللسان بغير خَبْلٍ يميد كأنَّه رجلٌ أميمُ".
    ويقال:"عقلالبعيرَ،يعقِلُهُ عقْلاً، وعقَّلَه،واعْتَقَلَهُ"إذا ثنى وظِيْفَه مع ذراعه،وشدَّهماجميعاً في وسط الذراع،ويقال:"عَقَّلَ الإبل"من العقل؛شُدِّدَ للكثرة،قال بقيلةالأكبر،وكنيته أبو المنهال:
    "
    يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدٌ شيظميٌّ وبئس مُعَقِّلالذَّوْد الظُّؤارِ".
    و"العِقَال"الحبل الذي يُعْقَلُ به،وجمعه عُقُلٌ.

    قلت: أي أن العقل هو المسؤول عن حبس و منع الصادر من الشخص مثل حبس الكلام من انطلاقه حتي يتم التفكير فى الكلام قبل النطق به واختيار المناسب منه.وهو المسؤول عن حبس ومنع الداخل والوارد إليه مثل حبس (المرئى والمسموع) قبل اندفاعه وتشربه واستقراره داخلنا.
    فالمجنون هو من غاب عقله بحيث لا يستطيع اختيار المناسب من كلامة وحبس الكلام غير المناسب .. فتجد كلامه لا يعتمد على المنطق المبني على الإستدلال الصحيح. أو من يصدق كل ما يسمعه دون تدبر.
    أما الحيوانات فهي لا تمتلك عقل (أي التفكير فى الكلام قبل النطق به) لأنهم غير قادرون عن الكلام أصلاً.وغير قادرون على إستيعابه.

    قال حذيفة بن اليمان رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم:
    "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودًا. فَأَىُّ قَلْبٍ أُشرِبَهَا نُكِتَتْ فِيه نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَىُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضاءُ، حَتَّى تَعُودَ الْقُلُوبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: قَلْبٍ أَسْوَد مُرْبَادًا كالكُوزِ مُجَخِّيًا. لا يَعْرِفُ مَعْروفاً وَلا يُنْكِرُ مُنْكَراً، إِلا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ، وَقَلْبٍ أَبْيَض لا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّماواتُ وَالأرْضُ
    ".
    رواه مســـلم


    كيف للقلب ان كان مجرد مضخة للدماء فقط .. أن يحتفظ بالفتن ويتشربها؟
    فقلب العاقل إذا عرض عليه الفتن أو الكفر لا يتشربه .. لأنه لا يسمح بدخول كل ما هب ودب إلى قلبه . إنما يحبسه حتى يميز بينهم.
    وبعدما ينكرها يترك أثرها فى ذاكرة قلبه ألا وهي نكتة بيضاء.
    أما قلب غير العاقل يتشرب الفتن بسهولة .. ليبقا أثرها فى القلب ألا وهي النكتة السوداء.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى:
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    تفسير القرطبي
    لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا
    ثم وصفهم فقال " لهم قلوب لا يفقهون بها " بمنزلة من لا يفقه ; لأنهم لا ينتفعون بها , ولا يعقلون ثوابا ولا يخافون عقابا .

    تفسير بن كثير
    قوله تعالى" لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها "
    يعني ليس ينتفعون بشيء من هذه الجوارح التي جعلها الله سببا للهداية

    معنى الفقه فى لغة العرب:
    قال فى الصحاح: الفقه الفهم.
    قال القرافى قال فى شرح تنقيح الفصول: وقال الشيخ أبو إسحاق الشيرازى: الفقه فىاللغة إدراك الأشياء الخفية. فلذلك تقول: فقهت كلامك ولا تقول فقهت السماء والأرض.

    قلت: فالقلب سيدرك الخفي عن الأبصار والأسماع فإذا أدركه فإن البصر لم يدركه منذ البداية وبالتالي العمى ليس عمى البصر ولكنه عمى القلب.
    مثال فقهت كلامك .. هنا القلب يدرك مقصد الكلام (ومقصد الكلام يكون غير مسموع).
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .


  2. #2
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    القلب يعقل:
    أولاً: لا أنفي عن أن القلب يضخ الدم ولكننى أنفي أن يقتصر دور القلب على ذلك.
    القلب هو المحرك الذي يغذي أكثر من 300 مليون مليون خلية في جسم الإنسان، ويبلغوزنه (250-300) غرام، وهو بحجم قبضة اليد. وفي القلب المريض جداً يمكن أن يصل وزنهإلى 1000 غرام بسبب التضخم.


    تقول المعالجة النفسية Linda Marks
    القلب هو مولد أقوى منالطاقة الكهرومغناطيسية في الجسم :
    الحقل الكهربائي للقلب هو 60 ضعف من ذلك الذي فى الدماغ.
    المجال المغناطيسي التي تنتجها القلب هو أكثر من 5000 مرة أكبر من القوة التي تم إنشاؤها بواسطة الدماغ.

    القلب يتصل مع الدماغ من خلال شبكة معقدة من الأعصاب، وهناك رسائل مشتركة بين القلبوالدماغ على شكل إشارات كهربائية، ويؤكد بعض العلماء أن القلب والدماغ يعملانبتناسق وتناغم عجيب ولو حدث أي خلل في هذا التناغم ظهرت الاضطرابات على الفور.

    ويقول الدكتورArmour إن للقلب نظاماً خاصاً به في معالجة المعلومات القادمة إليه من مختلف أنحاء الجسم،ولذلك فإن نجاح زرع القلبيعتمد على النظام العصبي للقلب المزروع وقدرته على التأقلم مع المريض.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    القلب يأمر المخ والعقل ينفذ.
    لماذا عند التفكير فى مسألة رياضية أشعر بإجهاد فى عقلي؟
    بسبب تأثير من العصب الذي يغذى المخ ويستمد كل أوامره من القلب.
    فالقلب عندما يحتاج إلى التفكير يتعامل مع المخ على أنه مخزن المعلومات (الذاكرة).. فيجتهد المخ فى البحث بأمر من القلب.
    فالقلب هو الآمر الناهي والمخ هو المأمور الذي يقع عليه الجهد والتعب في البحث.

    لماذا يدق القلب بسرعهعند رؤية الحبيب؟
    بسبب أوامر القلب التى أصدرها للمخ .. والمخ عليه التنفيذ وإعطاء الإشارات إلى الغدد لإفراز الهرمونات.

    المخ به ذاكرة دائمة والقلب به ذاكرة مؤقته.. (هذا هو الإفتراض القائم عليه النظرية)
    وبالتالي عند زراعة قلب طبيعى من مريض فى مريض آخر فلن ينتقل حب الإنسان الأول بالكامل ولكن الذي سينتقل هو الذاكرة المؤقته فقط التي يحتويها القلب.

    ان العاطفهومراكزها موجوده في القلب والمخ يستجيب لاشارات هذه المراكز فيعلن عن حاله الحب من خلال إرسال إشارات للغدد لكي تفرز الهرمونات التى تؤدي إلىخفقان زائد وضربات مضطربه وخجل وتلعثم وارتباك يظهر على المحبوب


    والواقع انتقييم صوره المحبوب ورسمها والارتياح لها يتم عن طريق القلب , فالصوره التي يتمناها الانسان عن فتى او فتاة الاحلام موجوده فيالخيال فجدها فيمن يحبها يستقبلها الادراك الحسي "العين والاذن .." وتقع فى القلب الذي يأمر المخ بالبحث عن صور مماثلة وافق القلب من قبل على تخزينها فيه.

    لماذا اشخاص يتم استبدال قلبهم بقلب ثانى (صناعي أي أنه مجرد آلة)ولا يزال حبهم لشخص ما بدون أن ينتهي !
    والسبب يكمن فى أن القلب عندما يعقل أمراً ما أو يحبه أو يكرهه فإنما يخزن ما توصل إليه من فكر أو حب أو كراهية فى المخ , وبتغيير القلب لا نفقد المعلومات لأنها مازالت مخزنة فى المخ.
    هذا كان بالنسبة لمريض يعرف شخص ما قبل العملية..

    لكن ماذا عندما يقابل شخص لأول مرة - أي شخص لم تكن له في ذاكرة مخه أي شعور؟
    هنا ينتقي المخ الصفات المخزنة فى المخ لأقرب شخصية تشابه صفات الشخصية الماثلة أمامه ومن ثم يستنتج المخ ان هذا الشخص يتم التعامل معه مطابقة للتعامل السالف تخزينه.
    فعلى مدىسنوات العمر يتم تسجيل كل العواطف الساره والحسنه والمبهجه وغير المبهجه وكانهاشريط تسجيل موجود في مخ الانسان فتنطبع عليه هذه المشاهد المتنوعه ومن البيئهالمحيطه يجري التقاط الاحاسيس..وتمتد السنوات وتتفرع العلاقات وتزداد المواقفالساره وغير الساره والمخ يسجل ويسجل فيكون لهذه الحصيله من المشاعر والتجاربدورمؤثر في احكامنا وانطباعنا على الناس..


    يحتج البعض بما يسمى نظريه "العلاج المعرفي" التي تستخدم لتغيير الحالة المزاجية بمعنى اني لو اردت ان احبانسانا ابحث عن اشيائه الحلوه فأقنع عقلي بقبوله وان استرجعت حاجاته السيئه ازن علىدماغي فاكرهه!
    إذن استطيع بفعل نظية "العلاج المعرفي" ان اغيرعاطفتي من خلال المخ..
    الأشياء الحلوة أو السيئة هي أشياء أصلاً مخزنة فى المخ , وإرادتك فى التأثير على قلبك وعقلك هي في حد ذاتها إرادة قلبك والتي بناء عليها يصدر أوامر للمخ لكي يستخلص الحلو منها فقط متجاهل السيء .. وبالتالي فهى تشبه إلى حد كبير تضليل الإنسان لنفسه .. فالقلب أيضاً يستطيع تضليل نفسه بصفته الحاكم والناهي.

    ولكن كيف الحال مع هؤلاء الذين يحبون أو يكرهون من أول نظره؟

    وأخيرا بعض الأسئلة إن لم تستطيع إثبات أن القلب به ذاكرة مؤقته فكيف تستطيع إثبات أن المخ يحتوي على الذاكرة الدائمة..
    ما رئيك فى من يحبون من أول نظرة؟ وهل لديك إثبات موثق يمكن رؤيته أو لمسه على إجابتك؟
    إثبت أن لا أحد يتضرر نطقه أو فكره أو عواطفه بعد زرع القلب الصناعي .. وهل لديك إثبات موثق يمكن رؤيته أو لمسه على إجابتك؟
    إذا كان القلب مجرد مضخة فقط.. فكيف سيتشرب القلب الفتن؟ وإن كان مقصود بالقلب المخ فهل عجز رسول الله عن ان يستخدم لفظ المخ بدل القلب فى الحديث السالف ذكره؟

    إذا لم تستطيع إيجاد توثيق ملموس أو مرئي لإجابتك .. فما تتكلم به هو مجرد وجهة نظر لا دليل عليها مثل وجهة نظري السابقة..
    وكأن كلاً منا يتحدث عن البيضة أولاً أم الدجاجة ؟ العقل يرسل للقلب إشارته أولاً أم القلب يرسل للعقل أولاً؟
    دون أن يملك أحدانا دليل يوثق ما يقول وإذا كان كلاهما وجهة نظر وكلاهما تساوا فى أن يجيبا عن الأسئلة . فالرجوع إلى النظرية التي يؤيدها القرآن أو السنة أحق وأولى.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  3. #3
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل خير ياخى الكريم انا فعلا كنت ناوى افصل الموضوع لكن بعد كلام حضرتك مافيش كلام تانى
    أتمنى ان الناس تخضع افهامها للكلام ده ومايفضلوش العلم الغربى عن ديننا الاسلامى الحنيف
    وانا مش عارف ليه كل ماعمل موضوع يتقفل

  4. #4
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل خير ياخى الكريم انا فعلا كنت ناوى افصل الموضوع لكن بعد كلام حضرتك مافيش كلام تانى
    أتمنى ان الناس تخضع افهامها للكلام ده ومايفضلوش العلم الغربى عن ديننا الاسلامى الحنيف
    وانا مش عارف ليه كل ماعمل موضوع يتقفل
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيراً , وعالعموم الموضوع موضوعك كأنك انت اللي عامله مفيش فرق بينا , المهم المعلومة توصل ..
    وأي موضوع بيتقفل أظن بيكون بسبب سوء أدب من الأعضاء..
    وعشان كده بتمنى غلإلتزام بالأدب من كل عضو مخالف للرأي , وأفكركم أن الصوت العالي دليل على ضعف موقفك , وبعد كده لو إختلف كل شخص منا مع التاني وإلتزم كل شخص فينا بآداب الخلاف .. مش هيكون في خلاف.

    طبعاً عشان نكون منظمين أكتر اللي يدخل يرد: هيقسم رده لجزئين

    الجزء الأول هو الرد على الأسئلة المطروحة بشكل موثق وبأدلة مش نظريات و ميبعدش بكلامة عن إجابة الأسئلة اللى فى آخر المقال.
    الجزء التاني يطرح أسئلة على وجهة النظر اللي أثرتها فوق.
    .
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  5. #5
    اختلف معك اشد الاختلاف
    يعني اليوم تتم زراعه القلب من شخص لاخر فهل يعني ان العقل تغير
    طيب الفرضيات السابقه تقول او دعنا نقول انها تعتقد ان موضع العقل داخل الرائس فهل شاهدت يوما او سمعت يوما عن زرع راس

    اما بالنسبه للايه ونحن اهل الاسلام اعلم ان للايات اكثر من اعراب وبالتالي يكون لها اكثر من معنى
    كقوله تعالى
    لتركبن طبقا عن طبق ) م سورة الانشقاق
    فهذه الايه سبق ان فسرت بغير حال تفسيرها اليوم لانه لم تكن اطباق ومراكب وصواريخ تصل للقمر ففسرت بزمن غير زمانها لكن اليوم ممكن ان تفسر الايه بشكل مقنع ومتطابق اكثر طبعا مع باقي الايات في سورة الانشقاق بما نملك اليوم من معلومات عن القمر

    واني لست مفسرا ولكن اتحدث بشكل علمي خاص
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    اقول لك شيئ ان جسم الانسان مقسم بشكل مرتب ومنضم وكل جزء فيه مهم وله وضيفته
    فلا افسر بل اعتقد ان المقصود لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا اي انهم لا يفهمون كيف يتعاملون بها اي كانه يجهلونها
    بما تحمل من عاطفه ومحبه وموده
    فالذاكره تخزن والعقل يفكر والقلب عاطفي فان المجرم له عقل وله قلب لكن لا يوجدعنده عاطفه وموده ومحبه
    ولو ان القلب هو العقل ما كنا نحتاج لان نقول العقل يفكر بل لقلنا القلب يفكر

    ايضا شيئ اخر
    هل المريض بالقلب يفقد عقله لم اسمع هذا يوما ولا يوجد فحص واحد بالعلم يركد هذا
    بينما كثيرون من يصابون بالراس فمنهم من يفقد الذاكره ومنهم من يجن فكثيرا ممن اصيبو اصابه مباشره بالراس اما شلو او جنو او عندهم خلل

    ولما افكر احس براسي ولا احس بقلبي لكن لما اعشق واحب اشعر بقلبي ولا اشعر براسي
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  6. #6
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة يوسف فلسطين معاينة الرد
    اختلف معك اشد الاختلاف
    يعني اليوم تتم زراعه القلب من شخص لاخر فهل يعني ان العقل تغير
    طيب الفرضيات السابقه تقول او دعنا نقول انها تعتقد ان موضع العقل داخل الرائس فهل شاهدت يوما او سمعت يوما عن زرع راس

    اما بالنسبه للايه ونحن اهل الاسلام اعلم ان للايات اكثر من اعراب وبالتالي يكون لها اكثر من معنى
    كقوله تعالى
    لتركبن طبقا عن طبق ) م سورة الانشقاق
    فهذه الايه سبق ان فسرت بغير حال تفسيرها اليوم لانه لم تكن اطباق ومراكب وصواريخ تصل للقمر ففسرت بزمن غير زمانها لكن اليوم ممكن ان تفسر الايه بشكل مقنع ومتطابق اكثر طبعا مع باقي الايات في سورة الانشقاق بما نملك اليوم من معلومات عن القمر

    واني لست مفسرا ولكن اتحدث بشكل علمي خاص
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    اقول لك شيئ ان جسم الانسان مقسم بشكل مرتب ومنضم وكل جزء فيه مهم وله وضيفته
    فلا افسر بل اعتقد ان المقصود لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا اي انهم لا يفهمون كيف يتعاملون بها اي كانه يجهلونها
    بما تحمل من عاطفه ومحبه وموده
    فالذاكره تخزن والعقل يفكر والقلب عاطفي فان المجرم له عقل وله قلب لكن لا يوجدعنده عاطفه وموده ومحبه
    ولو ان القلب هو العقل ما كنا نحتاج لان نقول العقل يفكر بل لقلنا القلب يفكر

    ايضا شيئ اخر
    هل المريض بالقلب يفقد عقله لم اسمع هذا يوما ولا يوجد فحص واحد بالعلم يركد هذا
    بينما كثيرون من يصابون بالراس فمنهم من يفقد الذاكره ومنهم من يجن فكثيرا ممن اصيبو اصابه مباشره بالراس اما شلو او جنو او عندهم خلل

    ولما افكر احس براسي ولا احس بقلبي لكن لما اعشق واحب اشعر بقلبي ولا اشعر براسي
    اختلف معك اشد الاختلاف
    يعني اليوم تتم زراعه القلب من شخص لاخر فهل يعني ان العقل تغير
    طيب الفرضيات السابقه تقول او دعنا نقول انها تعتقد ان موضع العقل داخل الرائس فهل شاهدت يوما او سمعت يوما عن زرع راس ..


    بسم الله نبدأ
    انتهى وقت وضع النظريات لأن كلانا يعتمد عند عرض رأيه على نظريات درسها أو قرأها من قبل بدون أن يملك أحد توثيق علمي , هل لك أنت تثبت كلامك علمياً بشكل موثق؟

    (أنا لا أملك دليل عن ان العقل يتغير بعد زرع القلب) هل أنت تملك دليل على أن العقل يظل سليماً؟
    أولاً دعنا نلتزم بدقة اللفظ .. فأنت تقصد زرع المخ لا زرع الرأس , ومن هنا:
    هل زرع المخ سينفي أو يؤكد العقل فيه؟
    ولكي تفيدني بإجابتك أكثر أطلب منك الإجابة على التالى:
    كم يعيش الإنسان بعد زرع القلب؟أريد إجابة موثقة علمياً.
    هل المريض المزروع له قلب (طبيعي أو صناعي) لا تحدث لديه تغيرات نفسية أو تغيرات في معتقداته، وما يحبه ويكرهه، أو إيمانه؟
    بشكل آخر وهو أهم سؤال هل لديك ما يثبت أن زراعة القلب لا ينتج عنها تغير فى العقل؟ مع إفتراض أن زراعة القلب تنجح لفترة كافية يمكننا من خلالها دراسة حالته العقلية والنفسية؟ ..أريد إجابة موثقة علمياً.
    راجع الموقع التالي قبل الرد:
    http://www.6abib.com/a-1182.htm

    اما بالنسبه للايه ونحن اهل الاسلام اعلم ان للايات اكثر من اعراب وبالتالي يكون لها اكثر من معنى

    كقوله تعالى
    (لتركبن طبقا عن طبق) م سورة الانشقاق
    فهذه الايه سبق ان فسرت بغير حال تفسيرها اليوم لانه لم تكن اطباق ومراكب وصواريخ تصل للقمر ففسرت بزمن غير زمانها لكن اليوم ممكن ان تفسر الايه بشكل مقنع ومتطابق اكثر طبعا مع باقي الايات في سورة الانشقاق بما نملك اليوم من معلومات عن القمر



    واني لست مفسرا ولكن اتحدث بشكل علمي خاص
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    اقول لك شيئ ان جسم الانسان مقسم بشكل مرتب ومنضم وكل جزء فيه مهم وله وضيفته
    فلا افسر بل اعتقد ان المقصود لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا اي انهم لا يفهمون كيف يتعاملون بها اي كانه يجهلونها
    بما تحمل من عاطفه ومحبه وموده


    في موضوع مشابه ذكرت التفسير ولم أقل أنه تفسير أحد المفسريين , فقالوا لي أن التفسير مرفوض
    ويجب عليك التوثيق , وعندما جئت بتفسير الطبري : أصبح الآن متاح التفسير على الهوى؟
    لا يا أخي إلتزم بتفسير المفسريين حتى نتكلم بشكل علمي
    حتى أنني لو جئت لك بكلام أحد العلماء لطالبتنى بالمصدر .. فلماذا القرآن يفسر بالهوى؟


    فالذاكره تخزن والعقل يفكر والقلب عاطفي فان المجرم له عقل وله قلب لكن لا يوجدعنده عاطفه وموده ومحبه
    ولو ان القلب هو العقل ما كنا نحتاج لان نقول العقل يفكر بل لقلنا القلب يفكر



    من الذي قال أن ((العقل هو القلب)) ؟
    أنا قلت القلب يعقل ليس من عندي ولكن من نص القرآن , وهذا كما أنك تعتقد أن المخ فى رأسك وكذلك تعتقد أن العقل فى رأسك , بالرغم من إختلاف كلاً منهما عن الآخر.. فالمخ محسوس وموجود عندك والعقل غير محسوس.

    ايضا شيئ اخر
    هل المريض بالقلب يفقد عقله لم اسمع هذا يوما ولا يوجد فحص واحد بالعلم يركد هذا


    أنواع مرض القلب (تصلب الشرايين – النوبات القلبية – ارتفاع ضغط الدم) كلها أمراض لا تؤثر على العقل.
    كذلك إذا انت مقتنع بكلامك بأن المخ إذا أصيب بالصداع سيؤثر على عقلك؟ وهذا غير صحيح.
    طبعاً سؤالك هذا ينتج عن عدم قرائتك الجيدة للموضوع لأنك تعتقد أن العقل هو ذاكرة المخ ولو راجعت تعريف العقل , ولو أن العقل هو الذاكرة .. فأنظر إلى مربيين الحمام يطير الحمام ولكن بذاكرته يستطيع أن يعود لمربيه .. فهل الحمام يمتلك عقل؟
    كذلك الحمار إن تركته يعود إلى منزل صاحبه وحده .. فهل للحمار عقل لمجرد أنه يمتلك ذاكره؟
    إذن العقل ليس ذاكرة , ولكن إذا أردت معرفة تعريف العقل أنظر فى التعريفات فى بداية الموضوع.
    حتى لا أتكلم فى واد وأنت فى واد آخر.

    بينما كثيرون من يصابون بالراس فمنهم من يفقد الذاكره ومنهم من يجن فكثيرا ممن اصيبو اصابه مباشره بالراس اما شلو او جنو او عندهم خلل


    لو قرأت ما كتبته جيداً لوجدت التالي:!أن القلب عندما يعقل أمراً ما أو يحبه أو يكرهه فإنما يخزن ما توصل إليه من فكر أو حب أو كراهية فى المخ , وبتغيير القلب لا نفقد المعلومات لأنها مازالت مخزنة فى المخ.
    هذا كان بالنسبة لمريض يعرف شخص ما قبل العملية..
    وكإجابة مباشرة على سؤالك .. فالخلل يحدث فى المخ (فقدان الذاكرة) لأني لم أنفي عن المخ وجود ذاكرة ولكنني أنفي أن يكون له دور فى التحكم فى تلك الذاكرة , هذا الدور المنفي عنه هو دور القلب.

    ولما افكر احس براسي ولا احس بقلبي لكن لما اعشق واحب اشعر بقلبي ولا اشعر براسي


    أيضا إجابة هذه الجزئية فى الموضوع فى الأعلى .. فأنصحك بالقراءة المتأنية.


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد
    لماذا عند التفكير فى مسألة رياضية أشعر بإجهاد فى عقلي؟
    بسبب تأثير من العصب الذي يغذى المخ ويستمد كل أوامره من القلب.
    فالقلب عندما يحتاج إلى التفكير يتعامل مع المخ على أنه مخزن المعلومات (الذاكرة).. فيجتهد المخ فى البحث بأمر من القلب.
    فالقلب هو الآمر الناهي والمخ هو المأمور الذي يقع عليه الجهد والتعب في البحث.

    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  7. #7
    عضو جديد
    صور رمزية iron_balck
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    33
    ما شاء الله عليك اخي zoomcroom
    كفيت و وفيت وهذا ما كان يدور في خاطري ولكن لم استطع ان اخرجه مثلك وبطريقتك
    نعم فانا لا املك دليل قطعي وهم لايملون دليل قطعي فاولى بنى الرجوع إلى النظرية التي يؤيدها القرآن أو السنة
    تحياتي لك اخي الكريم

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية ابو ياسر1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    32
    ردود
    1,347
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة يوسف فلسطين معاينة الرد
    اختلف معك اشد الاختلاف
    يعني اليوم تتم زراعه القلب من شخص لاخر فهل يعني ان العقل تغير
    طيب الفرضيات السابقه تقول او دعنا نقول انها تعتقد ان موضع العقل داخل الرائس فهل شاهدت يوما او سمعت يوما عن زرع راس

    اما بالنسبه للايه ونحن اهل الاسلام اعلم ان للايات اكثر من اعراب وبالتالي يكون لها اكثر من معنى
    كقوله تعالى
    لتركبن طبقا عن طبق ) م سورة الانشقاق
    فهذه الايه سبق ان فسرت بغير حال تفسيرها اليوم لانه لم تكن اطباق ومراكب وصواريخ تصل للقمر ففسرت بزمن غير زمانها لكن اليوم ممكن ان تفسر الايه بشكل مقنع ومتطابق اكثر طبعا مع باقي الايات في سورة الانشقاق بما نملك اليوم من معلومات عن القمر

    واني لست مفسرا ولكن اتحدث بشكل علمي خاص
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    اقول لك شيئ ان جسم الانسان مقسم بشكل مرتب ومنضم وكل جزء فيه مهم وله وضيفته
    فلا افسر بل اعتقد ان المقصود لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا اي انهم لا يفهمون كيف يتعاملون بها اي كانه يجهلونها
    بما تحمل من عاطفه ومحبه وموده
    فالذاكره تخزن والعقل يفكر والقلب عاطفي فان المجرم له عقل وله قلب لكن لا يوجدعنده عاطفه وموده ومحبه
    ولو ان القلب هو العقل ما كنا نحتاج لان نقول العقل يفكر بل لقلنا القلب يفكر

    ايضا شيئ اخر
    هل المريض بالقلب يفقد عقله لم اسمع هذا يوما ولا يوجد فحص واحد بالعلم يركد هذا
    بينما كثيرون من يصابون بالراس فمنهم من يفقد الذاكره ومنهم من يجن فكثيرا ممن اصيبو اصابه مباشره بالراس اما شلو او جنو او عندهم خلل

    ولما افكر احس براسي ولا احس بقلبي لكن لما اعشق واحب اشعر بقلبي ولا اشعر براسي
    لقد اكتشف الان ان فلي القلب اكثر اربعة الاف خلية عصبية تتحكم في عدة وظائف من ذكاء وحب وبغض و حركة
    وغيرها
    وكيف تختلف في قوله تعالى (( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ))
    يقال ان العباس رضي الله عنه فقد بصره في اخر حياته
    فقال:
    ان ياخذ الله من عيني نورهما فان قلبي مضئ مابه ضرر
    ارى بقلبي دنياي واخرتي والقلب يبصر مالا يبصرالبصر.


    " عضو في نادي محبي البطاطا "



    ما أجمل المنابر بدون أطراف الحديث كم من الأخوة خسرناهم بسببه
    غائب للابد
    امحو ذنوبك في دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm


  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dimension معاينة الرد
    .
    ~sion
    انت تؤمر يا حاج محمّد بس كده ؟؟

    أخر تعديل بواسطة mmnoor في 21 / 04 / 2010 الساعة 03:45 PM السبب: تم حذف مشاركه دايمنشن...فتوجب تعديل ردك....عذرا اخي محمد
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية Ammar.kh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    فلسطيني في ارض الله
    ردود
    1,612
    اين توجد هذه المنطقة: أبو دابي

    ارجوا ان لا تكون ابو ظبي
    و الا مشكلة عويصة ان لا نميز بين الظاد و الدال بعد ان انهينا المرحلة الاعدادية بنجاح
    حاول ان تقرا شيء غير كتب الاعدادية تلك
    او شاهد على الاقل ناشونال جيوغرافي ابودابي على الاقل
    عرض النفاق لعرض ام المؤمنين
    mp3
    ----------------------------------------
    ما هم بامة احمد
    mp3

  11. #11
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة iron_balck معاينة الرد
    ما شاء الله عليك اخي zoomcroom
    كفيت و وفيت وهذا ما كان يدور في خاطري ولكن لم استطع ان اخرجه مثلك وبطريقتك
    نعم فانا لا املك دليل قطعي وهم لايملون دليل قطعي فاولى بنى الرجوع إلى النظرية التي يؤيدها القرآن أو السنة
    تحياتي لك اخي الكريم
    بارك الله فيك
    كلماتك قليلة وتحمل فى جعبتها الكثير
    اسئل الله ان يثبتني واياك على الحق , انه ولي ذلك والقادر عليه

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ابو ياسر1 معاينة الرد
    لقد اكتشف الان ان فلي القلب اكثر اربعة الاف خلية عصبية تتحكم في عدة وظائف من ذكاء وحب وبغض و حركة
    وغيرها
    وكيف تختلف في قوله تعالى (( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ))
    بارك الله فيك , وننتظر الرد
    واسئل الله ان يهدينا إلى الطريق المستقيم
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  12. #12
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    السلام عليكم
    واضح برده ان كل اللى بيرد مقتنع بحاجه فى دماغه هو وللاسف درسناها كلنا ومن العلوم الغربيه
    تقدر تقوللى فى كام نظريه وضعها علماء الغرب وثبت فشلها
    طيب ماحنا درسنا نظريات التطور لداروين ولسه بندرسها فى الثانوى رغم ان الغرب اصلا اثبتوا فشلها بالهندسه الوراثية الحديثه ومابقوش يدرسوها
    لكن احنا اتباع للغرب وخلاص حتى فى القواني الوضعيه فى مصر مثلا ماشيين على القوانين الفرنسيه الا فى اجزاء بسيطه رغم ان فرنسا اصلا مش ماشيه على القوانين دى فى الوقت الحالى بعد ماثبت فيها فجوات وليس ثغرات واللى اتعرض منكم لقضايا فى مصر هيعرف يعنى ايه فجوات فى القانون
    رغم ان ربنا وضع لينا احسن دستور لو مشينا عليه لن يخذلنا باذنه
    الفكره ان احنا مش بتقول العقل فى القلب يعنى الذاكره وغيره موجوده فيه او اشياء من هذا القبيل
    ولكن تانى نقول تانى
    القلب فيه الجزء المعنوى وليس الحسى المسئول عن التعقل والتفكر والتفريق وليس معنى هذا ان يحتفظ بالبيانات داخله او يحتفظ بكل البيانات داخله
    مثلا العين وظيقتها البصر فما تراه العين يخزن فى ذاكرة الانسان ولكن هل يخزن فى العين نفسها لا طبعا
    يعنى لو غيرت عين واحد هيشوف اللى التانى كان بيشوفه الله اعلم ممكن ييجى فى دماغه بعض الاشياء وممكن لا
    كذلك القلب فيه الجزء المسئول عن التعقل فهل يلزم ان القلب يبقى مخزن فيه كل البيانات
    لا ممكن يخزن فيه جزء منها او لا يخزن شىء على الاطلاق
    والادله اللى معانا من القرآن والسنه والعلم ايه الادله اللى فى المخ مفيش اى حد جاب دليل واحد
    وبالنسبه للى بيقول التفسير انت اصلا لم تقرأ اى تفسير وعلى فكره الايات كتيره والاحاديث كمان وكلها لنفس الغرض
    بل من كلام العلماء يتضح ان ده رأى الجمهور
    انا سألت الشيخ الدكتور ياسر برهامى السؤال ده وقالى اجابه جميله جدا
    قالى فى علاقه ما بين القلب والعقل وليست معلومه الى الان والطب الحديث كله يشهد بذلك ده من الناحيه الطبيه
    ومن الناحيه الدينيه طبعا نسلم ان العقل مكانه القلب ويجب التفريق بأن الذاكره فى المخ
    اما اللى بيقول احنا فى القرن الواحد والعشرين وهناخد بكلام واحد من الف سنه
    ياأخى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم وده مبدأ اللىبيقول نحن رجال وهم رجال لا طبعا هما احسن مننا مليون مره فى الفهم لأن ربنا اللى وضع الفهم داخلهم بحوله وقوته وهل تجد فى الامه الان من هو فى فهم الصحابه او التابعين بما ا الكلام فى الدين
    هدانا الله واياكم لما يحبه ويرضاه

  13. #13
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    السلام عليكم
    واضح برده ان كل اللى بيرد مقتنع بحاجه فى دماغه هو وللاسف درسناها كلنا ومن العلوم الغربيه
    تقدر تقوللى فى كام نظريه وضعها علماء الغرب وثبت فشلها
    طيب ماحنا درسنا نظريات التطور لداروين ولسه بندرسها فى الثانوى رغم ان الغرب اصلا اثبتوا فشلها بالهندسه الوراثية الحديثه ومابقوش يدرسوها
    لكن احنا اتباع للغرب وخلاص حتى فى القواني الوضعيه فى مصر مثلا ماشيين على القوانين الفرنسيه الا فى اجزاء بسيطه رغم ان فرنسا اصلا مش ماشيه على القوانين دى فى الوقت الحالى بعد ماثبت فيها فجوات وليس ثغرات واللى اتعرض منكم لقضايا فى مصر هيعرف يعنى ايه فجوات فى القانون
    رغم ان ربنا وضع لينا احسن دستور لو مشينا عليه لن يخذلنا باذنه
    الفكره ان احنا مش بتقول العقل فى القلب يعنى الذاكره وغيره موجوده فيه او اشياء من هذا القبيل
    ولكن تانى نقول تانى
    القلب فيه الجزء المعنوى وليس الحسى المسئول عن التعقل والتفكر والتفريق وليس معنى هذا ان يحتفظ بالبيانات داخله او يحتفظ بكل البيانات داخله
    مثلا العين وظيقتها البصر فما تراه العين يخزن فى ذاكرة الانسان ولكن هل يخزن فى العين نفسها لا طبعا
    يعنى لو غيرت عين واحد هيشوف اللى التانى كان بيشوفه الله اعلم ممكن ييجى فى دماغه بعض الاشياء وممكن لا
    كذلك القلب فيه الجزء المسئول عن التعقل فهل يلزم ان القلب يبقى مخزن فيه كل البيانات
    لا ممكن يخزن فيه جزء منها او لا يخزن شىء على الاطلاق
    والادله اللى معانا من القرآن والسنه والعلم ايه الادله اللى فى المخ مفيش اى حد جاب دليل واحد
    وبالنسبه للى بيقول التفسير انت اصلا لم تقرأ اى تفسير وعلى فكره الايات كتيره والاحاديث كمان وكلها لنفس الغرض
    بل من كلام العلماء يتضح ان ده رأى الجمهور
    انا سألت الشيخ الدكتور ياسر برهامى السؤال ده وقالى اجابه جميله جدا
    قالى فى علاقه ما بين القلب والعقل وليست معلومه الى الان والطب الحديث كله يشهد بذلك ده من الناحيه الطبيه
    ومن الناحيه الدينيه طبعا نسلم ان العقل مكانه القلب ويجب التفريق بأن الذاكره فى المخ
    اما اللى بيقول احنا فى القرن الواحد والعشرين وهناخد بكلام واحد من الف سنه
    ياأخى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم وده مبدأ اللىبيقول نحن رجال وهم رجال لا طبعا هما احسن مننا مليون مره فى الفهم لأن ربنا اللى وضع الفهم داخلهم بحوله وقوته وهل تجد فى الامه الان من هو فى فهم الصحابه او التابعين بما ا الكلام فى الدين
    هدانا الله واياكم لما يحبه ويرضاه
    السلام عليكم
    بارك الله فيك يا أخي, وتسهيلاً على القارىء نلخص ما كتبت بالرغم من أهميته كاملا..
    - اولاً: كم من نظرية أثبتت فشلها , بعدما كان الإقتناع بها شبه كاملاً.
    - ثانياً: مثلا العين وظيقتها البصر فما تراه العين يخزن فى ذاكرة الانسان ولكن هل يخزن فى العين نفسها لا طبعا
    يعنى لو غيرت عين واحد هيشوف اللى التانى كان بيشوفه الله اعلم ممكن ييجى فى دماغه بعض الاشياء وممكن لا
    كذلك القلب فيه الجزء المسئول عن التعقل فهل يلزم ان القلب يبقى مخزن فيه كل البيانات
    لا ممكن يخزن فيه جزء منها او لا يخزن شىء على الاطلاق.
    -ثالثاً لم يأتي أحد بتوثيق واحد حتى الآن.
    أخر تعديل بواسطة nazzal في 21 / 04 / 2010 الساعة 06:52 PM السبب: التعديل بسبب حذف المشاركه الاصليه التي تم اقتباسها من العضو
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  14. #14
    لا احب الحوار لاجل الحوار
    سبق ان قلت ان القلب له خواصه اي مهامه مثل الحب والكره والتاثر بالعاطفه وغيرها من الاحاسيس

    اما العقل فله خواصه بالتحذير والتفكير والتدبير والتخطيط

    وللعلم الايات القرانيه التي ذكرتها لا اريد ان اجادل بها لاني لا اعتقد اني اهل لهذا الجدال
    لكن اخبرني ما معنى عقل

    عوضا عن ذلك
    لو كنا مقتنعين ان العقل مخطط مدبر محلل
    فاخبرني عندما يسقط شيئ او تكون بحاله رخاء ويتم تخويفك او حتى تسقط او اي شيئ من هذا القبيل فاول عمليه رد فعل ما تكون
    حمايه الراس بشكل لا ارادي
    لم ارى ولم اسمع ان اي انسان وهو يسقط او يتساقط عليه او باي حادثه يضع يده كرد فعل حمايه على قلبه

    اي ببساطه العقل يحمي نفسه تلقائيا

    ثم تستدل بالايات الكريمات
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ( الايه صحيحه لهم قلوب يعقلون بها فكما قلت القلب يكره ويحب بما معناه ممكن ان يكون صالحا وان يكون محبا وان يكون كافرا و كارها
    ويعقلون بها لماذا لم تكن يفكرون بها ؟
    فهنا عليك ان تبحث عن معنى عقل

    ثم انت تقول بعد زراعه القلب تكون اثار نفسيه ممكن صحيح هو اساسا اي خلل او اي حادثه ممكن ان تؤثر على نفسيه المريض مهما كانت موقعها

    وايضا ان كنت تريد اشياء وابحاث علميه الزعل كثيرا ما يصيب الانسان بجلطه وهذه الجلطه لو ضربت الدماغ تشله اما نصفه او شلل كامل او تؤثر على عقله
    وطبعا جسم الانسان متناغم ومترابط مع بعضه من الذاكره للعقل للقلب
    لكن اذهب معك لابعد من هذا وباشياء علميه مؤكده
    تعلم انه يوجد حالات عندها بطئ استيعاب لكن الفلب يعمل بكفائه تمامه
    وايضا اللي عندهم القلب اقصد المصابين بعضله القلب وهي التي تفعل القلب لم تتاثر عقولهم
    ولعلمك ابي عنده مرض القلب وعضله القلب تعمل 15 بالمئه وكان من المفروض نعمله زراعه خارج البلاد
    الا انه والحد لله عقله سليم مئه بالمئه وابي مهندس وحتى انه لم يقبل ان يترك عمله بسبب مرضه ويواصله عادي
    الا انه احياننا يتعب
    شيئ اخر عندما الانسان يصيبه ارتفاع درجه الحراره الراس فان الحراره تؤثر على سلوكه وعلى تفكيره
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  15. #15
    عضو قدير
    صور رمزية nazzal
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المملكه الاسلاميه المتحده
    ردود
    2,939
    الرجاء التزام اداب الحوار.......
    اي رد سيخرج عن الموضوع الاصلي او سيكون فيه استهزاء بأي طرف او استخفاف بالدين او رجاله.....سيحذف
    هكذا بكل بساطه.....
    شكرا لكم

    قل إن شاء الله وليس إنشاء

    محمد راغب ( نزال)
    .................................................
    اللهم ارحم احمد واجمعنا معه في جنه الخلد بلا سابقه عذاب

  16. #16
    اي رد سيخرج عن الموضوع الاصلي او سيكون فيه استهزاء بأي طرف او استخفاف بالدين او رجاله.....سيحذف
    هكذا بكل بساطه.....
    سلاما سلاما

  17. #17
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة يوسف فلسطين معاينة الرد
    لا احب الحوار لاجل الحوار
    سبق ان قلت ان القلب له خواصه اي مهامه مثل الحب والكره والتاثر بالعاطفه وغيرها من الاحاسيس

    اما العقل فله خواصه بالتحذير والتفكير والتدبير والتخطيط

    وللعلم الايات القرانيه التي ذكرتها لا اريد ان اجادل بها لاني لا اعتقد اني اهل لهذا الجدال
    لكن اخبرني ما معنى عقل

    عوضا عن ذلك
    لو كنا مقتنعين ان العقل مخطط مدبر محلل
    فاخبرني عندما يسقط شيئ او تكون بحاله رخاء ويتم تخويفك او حتى تسقط او اي شيئ من هذا القبيل فاول عمليه رد فعل ما تكون
    حمايه الراس بشكل لا ارادي
    لم ارى ولم اسمع ان اي انسان وهو يسقط او يتساقط عليه او باي حادثه يضع يده كرد فعل حمايه على قلبه

    اي ببساطه العقل يحمي نفسه تلقائيا

    ثم تستدل بالايات الكريمات
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ( الايه صحيحه لهم قلوب يعقلون بها فكما قلت القلب يكره ويحب بما معناه ممكن ان يكون صالحا وان يكون محبا وان يكون كافرا و كارها
    ويعقلون بها لماذا لم تكن يفكرون بها ؟
    فهنا عليك ان تبحث عن معنى عقل

    ثم انت تقول بعد زراعه القلب تكون اثار نفسيه ممكن صحيح هو اساسا اي خلل او اي حادثه ممكن ان تؤثر على نفسيه المريض مهما كانت موقعها

    وايضا ان كنت تريد اشياء وابحاث علميه الزعل كثيرا ما يصيب الانسان بجلطه وهذه الجلطه لو ضربت الدماغ تشله اما نصفه او شلل كامل او تؤثر على عقله
    وطبعا جسم الانسان متناغم ومترابط مع بعضه من الذاكره للعقل للقلب
    لكن اذهب معك لابعد من هذا وباشياء علميه مؤكده
    تعلم انه يوجد حالات عندها بطئ استيعاب لكن الفلب يعمل بكفائه تمامه
    وايضا اللي عندهم القلب اقصد المصابين بعضله القلب وهي التي تفعل القلب لم تتاثر عقولهم
    ولعلمك ابي عنده مرض القلب وعضله القلب تعمل 15 بالمئه وكان من المفروض نعمله زراعه خارج البلاد
    الا انه والحد لله عقله سليم مئه بالمئه وابي مهندس وحتى انه لم يقبل ان يترك عمله بسبب مرضه ويواصله عادي
    الا انه احياننا يتعب
    شيئ اخر عندما الانسان يصيبه ارتفاع درجه الحراره الراس فان الحراره تؤثر على سلوكه وعلى تفكيره

    عزيزي أرى منك مزيد من الأسئلة .. بدون أي رد .. على أسئلة تم توجهيهها لك مسبقاً
    سأرد عليك , وأكرر لك أسئلتى مرة أخرى فى آخر الكلام.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لا احب الحوار لاجل الحوار
    سبق ان قلت ان القلب له خواصه اي مهامه مثل الحب والكره والتاثر بالعاطفه وغيرها من الاحاسيس

    بداية لم أنفي أنا هذا , فلماذا التكرار؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اما العقل فله خواصه بالتحذير والتفكير والتدبير والتخطيط
    هل تقصد بالعقل أنه المخ؟

    لو قلت نعم فقبل أن تكمل جدال سأطالبك بالدليل على أن العقل هو المخ .
    أما لو تقصد بالعقل أنه ليس المخ وأنه غير محسوس .. بمعنى لو قلت لك هات صورة للعقل فلن تستطيع .. فهذا يعنى أننى غير مختلف معك فى أن العقل له خواصه فى التفكير والتدبير والتخطيط.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وللعلم الايات القرانيه التي ذكرتها لا اريد ان اجادل بها لاني لا اعتقد اني اهل لهذا الجدال
    لكن اخبرني ما معنى عقل


    بالطبع وحتى لو جادلت بها فلن أسمح لك بهذا لأننى كما قلت لك من قبل فى المشاركة رقم 6:
    حتى أنني لو جئت لك بكلام أحد العلماء لطالبتنى بالمصدر .. فلماذا القرآن يفسر بالهوى؟

    ولك أيضاً معنا العقل ولقد ذكرته لك فى المشاركة رقم 1 :
    معنى العقل فى لغة العرب:
    العقل في لغة العرب:الحبس والمنع والإمساك ، يقال:"اعْتُقِلالرجل"إذا حبس،و"مرض فلان فاعتُقِل لسانه"إذا منع من الكلام؛فلم يقدر عليه،قال ذوالرمة
    :
    "
    و مُعْتَقَل اللسان بغير خَبْلٍ يميد كأنَّه رجلٌ أميمُ
    ".
    ويقال:"عقلالبعيرَ،يعقِلُهُ عقْلاً، وعقَّلَه،واعْتَقَلَهُ"إذا ثنى وظِيْفَه مع ذراعه،وشدَّهماجميعاً في وسط الذراع،ويقال:"عَقَّلَ الإبل"من العقل؛شُدِّدَ للكثرة،قال بقيلةالأكبر،وكنيته أبو المنهال
    :
    "
    يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدٌ شيظميٌّ وبئس مُعَقِّلالذَّوْد الظُّؤارِ
    ".
    و"العِقَال"الحبل الذي يُعْقَلُ به،وجمعه عُقُلٌ.

    قلت: أي أن العقل هو المسؤول عن حبس و منع الصادر من الشخص مثل حبس الكلام من انطلاقه حتي يتم التفكير فى الكلام قبل النطق به واختيار المناسب منه.وهو المسؤول عن حبس ومنع الداخل والوارد إليه مثل حبس (المرئى والمسموع) قبل اندفاعه وتشربه واستقراره داخلنا.
    فالمجنون هو من غاب عقله بحيث لا يستطيع اختيار المناسب من كلامة وحبس الكلام غير المناسب .. فتجد كلامه لا يعتمد على المنطق المبني على الإستدلال الصحيح. أو من يصدق كل ما يسمعه دون تدبر.
    أما الحيوانات فهي لا تمتلك عقل (أي التفكير فى الكلام قبل النطق به) لأنهم غير قادرون عن الكلام أصلاً.وغير قادرون على إستيعابه.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    عوضا عن ذلك
    لو كنا مقتنعين ان العقل مخطط مدبر محلل
    فاخبرني عندما يسقط شيئ او تكون بحاله رخاء ويتم تخويفك او حتى تسقط او اي شيئ من هذا القبيل فاول عمليه رد فعل ما تكون
    حمايه الراس بشكل لا ارادي
    لم ارى ولم اسمع ان اي انسان وهو يسقط او يتساقط عليه او باي حادثه يضع يده كرد فعل حمايه على قلبه

    اي ببساطه العقل يحمي نفسه تلقائيا


    استنتاج غريب جداً .. لماذا ؟
    عندما تجد سيارة مسرعة باتجاهك .. لا تحمي رأسك بل تبدأ رجلك بالهرب متفادياً إيها.
    أما لو تم تخويفك بإطلاق النار (الرصاص) ستضع أيدك على أذنك لأنك لا تريد سماع صوت الرصاص.
    أما لو حاول أحد قذفك بحجر من بعيد فستضع يدك على رأسك متجه ببصرك لجهة مخالفة لجهة ضرب الحجر محاولاً حماية بصرك.
    كذلك لو أحد حاول ضربك على رأسك ستحاول حماية رأسك .
    نستنتج أنه عند الخوف يكون رد الفعل محاولة صد الهجمات الموجهة بحماية النطقة المستهدفة.
    وإلا لو أن كلامك صحيح وحاول أحدهم ضربك فى بطنك ستضع أيضاً يدك على رأسك وهذا لا يحدث.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثم تستدل بالايات الكريمات
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ( الايه صحيحه لهم قلوب يعقلون بها فكما قلت القلب يكره ويحب بما معناه ممكن ان يكون صالحا وان يكون محبا وان يكون كافرا و كارها


    جميل ولم ننكر هذه الوظيفة .


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويعقلون بها لماذا لم تكن يفكرون بها ؟

    لديك آية بها ما هو أقوى من التفكير , ألا وهو نتيجة التفكير (الفقه) أي الفهم..
    قال تعالى:
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    معنى الفقه فى لغة العرب:
    قال فى الصحاح: الفقه الفهم.

    قال القرافى قال فى شرح تنقيح الفصول: وقال الشيخ أبو إسحاق الشيرازى: الفقه فىاللغة إدراك الأشياء الخفية. فلذلك تقول: فقهت كلامك ولا تقول فقهت السماء والأرض.

    قلت: فالقلب سيدرك الخفي عن الأبصار والأسماع فإذا أدركه فإن البصر لم يدركه منذ البداية وبالتالي العمى ليس عمى البصر ولكنه عمى القلب.
    مثال فقهت كلامك .. هنا القلب يدرك مقصد الكلام (ومقصد الكلام يكون غير مسموع).


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثم انت تقول بعد زراعه القلب تكون اثار نفسيه ممكن صحيح هو اساسا اي خلل او اي حادثه ممكن ان تؤثر على نفسيه المريض مهما كانت موقعها

    أولا انا جمعت بين التغيير الحالة النفسية أو العقلية , ولم اتكلم عن النفسية فقط.
    وطلبت أن تثبت ردك على تلك النقطة سواء وافقت عليها أو اعترضت بشكل موثق , لأن كلاً منا وضح وجهة نظره للآخر بدون دليل , وبما أنا كلانا لا يمتك دليل .. فأنا مع ما قاله علماء المسلمين فى الآية.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وايضا ان كنت تريد اشياء وابحاث علميه الزعل كثيرا ما يصيب الانسان بجلطه وهذه الجلطه لو ضربت الدماغ تشله اما نصفه او شلل كامل او تؤثر على عقله
    وطبعا جسم الانسان متناغم ومترابط مع بعضه من الذاكره للعقل للقلب



    هذا لاينفي نظريتك ولا يصدقها ولا ينفي نظريتى ولا يصدقها
    لأن بسبب هذا التناغم ترى أنه إذا أصيب عضو سيصاب الآخرون ..
    وهذا مصداقاً لقول من لا ينطق عن الهوى:
    (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) [البخاري ومسلم].
    وهذا الحديث فى حد ذاته دليل آخر على أن للقلب الحكم على الجسد , وأنه مركزه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لكن اذهب معك لابعد من هذا وباشياء علميه مؤكده
    تعلم انه يوجد حالات عندها بطئ استيعاب لكن الفلب يعمل بكفائه تمامه
    وايضا اللي عندهم القلب اقصد المصابين بعضله القلب وهي التي تفعل القلب لم تتاثر عقولهم

    أنت يختلط عليك الأمر فتربط بين الحركة الميكانيكية لعضلة القلب (أي وظيفة ضخ الدم)
    وبين وظيفة أخرى تتم من خلال العصب الرابط بين العقل والمخ

    ولكي أسهل عليك الفهم أضرب لك المثال التالي:
    إذا كان لك وظيفتين فتعمل محاسب صباحاً وتعمل مهندس جرافيك ليلاً
    هل تقصيرك فى تقديم ورقة للمدير .. يؤثر عليك في نمذجة أحد المجسمات؟
    والعكس صحيح التقصير في صنع أحد المجسمات لا يؤثر علي على مديرك فى العمل.

    فوظيفة العقل مرتبطة إرتباط مباشر بالمخ لأنه مخزن المعلومات ومكان الذاكرة.. وإرتباط غير مباشر بالقلب من جهة وظيفة القلب
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ولعلمك ابي عنده مرض القلب وعضله القلب تعمل 15 بالمئه وكان من المفروض نعمله زراعه خارج البلاد

    الا انه والحد لله عقله سليم مئه بالمئه وابي مهندس وحتى انه لم يقبل ان يترك عمله بسبب مرضه ويواصله عادي
    الا انه احياننا يتعب


    شفى الله والدك وكل مرضى المسلمين . وحفظ الله قلبه وعقله إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شيئ اخر عندما الانسان يصيبه ارتفاع درجه الحراره الراس فان الحراره تؤثر على سلوكه وعلى تفكيره


    تمت الإجابة على هذا من قبل فى المشاركة رقم 6:
    كود:
    وكإجابة مباشرة على سؤالك .. فالخلل يحدث فى المخ (فقدان الذاكرة) لأني لم أنفي عن المخ وجود ذاكرة ولكنني أنفي أن يكون له دور فى التحكم فى تلك الذاكرة , هذا الدور المنفي عنه هو دور القلب.

    وبالتالي التأثير (بالحرارة) على المكان المخزن به المعلومات (المخ) بالطبع يؤثر على من يصدر الأحكام (العقل).

    هل أطرح عليك أسئلتى مرة أخرى أم أكتفي أننى إلى الآن لم أجد الرد عليها؟


    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  18. #18
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة nazzal معاينة الرد
    الرجاء التزام اداب الحوار.......
    اي رد سيخرج عن الموضوع الاصلي او سيكون فيه استهزاء بأي طرف او استخفاف بالدين او رجاله.....سيحذف
    هكذا بكل بساطه.....
    شكرا لكم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم جزالك الله خيراً
    وهذا ما أريده والله على ما أقول شهيد
    وبارك الله فيك
    هاداني الله وإياكم

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة a.hosni معاينة الرد
    سلاما سلاما
    منور الموضوع يا أستاذي الكريم
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  19. #19
    منور الموضوع يا أستاذي الكريم
    بصراحة.... انا لم أقراء موضوعك.... طويل جدااا.....

    ياريت لو تختصره وياريت لو متدلخش رائ الدين في الموضوع ده... خلي النقاش يكون علمي بحت

    شكرا

  20. #20
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة a.hosni معاينة الرد
    بصراحة.... انا لم أقراء موضوعك.... طويل جدااا.....

    ياريت لو تختصره وياريت لو متدلخش رائ الدين في الموضوع ده... خلي النقاش يكون علمي بحت

    شكرا

    الموضوع إذا تم إختصاره .. ستجد أسئلة في ذهنك لم تتم الإجابة عليها
    لكن لو قرأت الموضوع وردودي على الأعضاء ستجد إجابات على كل الأسئل
    وبالنسبة للدين أنا بعتمد عليه عشان عارف أنه صح ومؤمن بيه ومؤمن أنه مصدر علمي..
    وعالعموم مفيش مشكلة.. أي آية قرآنية تقابلك متقرهاش هههه
    منور الموضوع
    نصيحتى ليك حاول تقرا الموضوع كامل وردودى على الأعضاء وأعرف طلبي كويس من الموضوع وبعد كده رد
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل