Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد القويم في معرفة مكان العقل السليم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    اي رد سيخرج عن الموضوع الاصلي او سيكون فيه استهزاء بأي طرف او استخفاف بالدين او رجاله.....سيحذف
    هكذا بكل بساطه.....
    سلاما سلاما

    تعليق


    • #17
      المشاركة الأصلية بواسطة يوسف فلسطين مشاهدة المشاركة
      لا احب الحوار لاجل الحوار
      سبق ان قلت ان القلب له خواصه اي مهامه مثل الحب والكره والتاثر بالعاطفه وغيرها من الاحاسيس

      اما العقل فله خواصه بالتحذير والتفكير والتدبير والتخطيط

      وللعلم الايات القرانيه التي ذكرتها لا اريد ان اجادل بها لاني لا اعتقد اني اهل لهذا الجدال
      لكن اخبرني ما معنى عقل

      عوضا عن ذلك
      لو كنا مقتنعين ان العقل مخطط مدبر محلل
      فاخبرني عندما يسقط شيئ او تكون بحاله رخاء ويتم تخويفك او حتى تسقط او اي شيئ من هذا القبيل فاول عمليه رد فعل ما تكون
      حمايه الراس بشكل لا ارادي
      لم ارى ولم اسمع ان اي انسان وهو يسقط او يتساقط عليه او باي حادثه يضع يده كرد فعل حمايه على قلبه

      اي ببساطه العقل يحمي نفسه تلقائيا

      ثم تستدل بالايات الكريمات
      أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ( الايه صحيحه لهم قلوب يعقلون بها فكما قلت القلب يكره ويحب بما معناه ممكن ان يكون صالحا وان يكون محبا وان يكون كافرا و كارها
      ويعقلون بها لماذا لم تكن يفكرون بها ؟
      فهنا عليك ان تبحث عن معنى عقل

      ثم انت تقول بعد زراعه القلب تكون اثار نفسيه ممكن صحيح هو اساسا اي خلل او اي حادثه ممكن ان تؤثر على نفسيه المريض مهما كانت موقعها

      وايضا ان كنت تريد اشياء وابحاث علميه الزعل كثيرا ما يصيب الانسان بجلطه وهذه الجلطه لو ضربت الدماغ تشله اما نصفه او شلل كامل او تؤثر على عقله
      وطبعا جسم الانسان متناغم ومترابط مع بعضه من الذاكره للعقل للقلب
      لكن اذهب معك لابعد من هذا وباشياء علميه مؤكده
      تعلم انه يوجد حالات عندها بطئ استيعاب لكن الفلب يعمل بكفائه تمامه
      وايضا اللي عندهم القلب اقصد المصابين بعضله القلب وهي التي تفعل القلب لم تتاثر عقولهم
      ولعلمك ابي عنده مرض القلب وعضله القلب تعمل 15 بالمئه وكان من المفروض نعمله زراعه خارج البلاد
      الا انه والحد لله عقله سليم مئه بالمئه وابي مهندس وحتى انه لم يقبل ان يترك عمله بسبب مرضه ويواصله عادي
      الا انه احياننا يتعب
      شيئ اخر عندما الانسان يصيبه ارتفاع درجه الحراره الراس فان الحراره تؤثر على سلوكه وعلى تفكيره

      عزيزي أرى منك مزيد من الأسئلة .. بدون أي رد .. على أسئلة تم توجهيهها لك مسبقاً
      سأرد عليك , وأكرر لك أسئلتى مرة أخرى فى آخر الكلام.
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      لا احب الحوار لاجل الحوار
      سبق ان قلت ان القلب له خواصه اي مهامه مثل الحب والكره والتاثر بالعاطفه وغيرها من الاحاسيس

      بداية لم أنفي أنا هذا , فلماذا التكرار؟
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      اما العقل فله خواصه بالتحذير والتفكير والتدبير والتخطيط
      هل تقصد بالعقل أنه المخ؟

      لو قلت نعم فقبل أن تكمل جدال سأطالبك بالدليل على أن العقل هو المخ .
      أما لو تقصد بالعقل أنه ليس المخ وأنه غير محسوس .. بمعنى لو قلت لك هات صورة للعقل فلن تستطيع .. فهذا يعنى أننى غير مختلف معك فى أن العقل له خواصه فى التفكير والتدبير والتخطيط.
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      وللعلم الايات القرانيه التي ذكرتها لا اريد ان اجادل بها لاني لا اعتقد اني اهل لهذا الجدال
      لكن اخبرني ما معنى عقل


      بالطبع وحتى لو جادلت بها فلن أسمح لك بهذا لأننى كما قلت لك من قبل فى المشاركة رقم 6:
      حتى أنني لو جئت لك بكلام أحد العلماء لطالبتنى بالمصدر .. فلماذا القرآن يفسر بالهوى؟

      ولك أيضاً معنا العقل ولقد ذكرته لك فى المشاركة رقم 1 :
      معنى العقل فى لغة العرب:
      العقل في لغة العرب:الحبس والمنع والإمساك ، يقال:"اعْتُقِلالرجل"إذا حبس،و"مرض فلان فاعتُقِل لسانه"إذا منع من الكلام؛فلم يقدر عليه،قال ذوالرمة
      :
      "
      و مُعْتَقَل اللسان بغير خَبْلٍ يميد كأنَّه رجلٌ أميمُ
      ".
      ويقال:"عقلالبعيرَ،يعقِلُهُ عقْلاً، وعقَّلَه،واعْتَقَلَهُ"إذا ثنى وظِيْفَه مع ذراعه،وشدَّهماجميعاً في وسط الذراع،ويقال:"عَقَّلَ الإبل"من العقل؛شُدِّدَ للكثرة،قال بقيلةالأكبر،وكنيته أبو المنهال
      :
      "
      يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدٌ شيظميٌّ وبئس مُعَقِّلالذَّوْد الظُّؤارِ
      ".
      و"العِقَال"الحبل الذي يُعْقَلُ به،وجمعه عُقُلٌ.

      قلت: أي أن العقل هو المسؤول عن حبس و منع الصادر من الشخص مثل حبس الكلام من انطلاقه حتي يتم التفكير فى الكلام قبل النطق به واختيار المناسب منه.وهو المسؤول عن حبس ومنع الداخل والوارد إليه مثل حبس (المرئى والمسموع) قبل اندفاعه وتشربه واستقراره داخلنا.
      فالمجنون هو من غاب عقله بحيث لا يستطيع اختيار المناسب من كلامة وحبس الكلام غير المناسب .. فتجد كلامه لا يعتمد على المنطق المبني على الإستدلال الصحيح. أو من يصدق كل ما يسمعه دون تدبر.
      أما الحيوانات فهي لا تمتلك عقل (أي التفكير فى الكلام قبل النطق به) لأنهم غير قادرون عن الكلام أصلاً.وغير قادرون على إستيعابه.
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      عوضا عن ذلك
      لو كنا مقتنعين ان العقل مخطط مدبر محلل
      فاخبرني عندما يسقط شيئ او تكون بحاله رخاء ويتم تخويفك او حتى تسقط او اي شيئ من هذا القبيل فاول عمليه رد فعل ما تكون
      حمايه الراس بشكل لا ارادي
      لم ارى ولم اسمع ان اي انسان وهو يسقط او يتساقط عليه او باي حادثه يضع يده كرد فعل حمايه على قلبه

      اي ببساطه العقل يحمي نفسه تلقائيا


      استنتاج غريب جداً .. لماذا ؟
      عندما تجد سيارة مسرعة باتجاهك .. لا تحمي رأسك بل تبدأ رجلك بالهرب متفادياً إيها.
      أما لو تم تخويفك بإطلاق النار (الرصاص) ستضع أيدك على أذنك لأنك لا تريد سماع صوت الرصاص.
      أما لو حاول أحد قذفك بحجر من بعيد فستضع يدك على رأسك متجه ببصرك لجهة مخالفة لجهة ضرب الحجر محاولاً حماية بصرك.
      كذلك لو أحد حاول ضربك على رأسك ستحاول حماية رأسك .
      نستنتج أنه عند الخوف يكون رد الفعل محاولة صد الهجمات الموجهة بحماية النطقة المستهدفة.
      وإلا لو أن كلامك صحيح وحاول أحدهم ضربك فى بطنك ستضع أيضاً يدك على رأسك وهذا لا يحدث.
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ثم تستدل بالايات الكريمات
      أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ( الايه صحيحه لهم قلوب يعقلون بها فكما قلت القلب يكره ويحب بما معناه ممكن ان يكون صالحا وان يكون محبا وان يكون كافرا و كارها


      جميل ولم ننكر هذه الوظيفة .


      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ويعقلون بها لماذا لم تكن يفكرون بها ؟

      لديك آية بها ما هو أقوى من التفكير , ألا وهو نتيجة التفكير (الفقه) أي الفهم..
      قال تعالى:
      وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

      معنى الفقه فى لغة العرب:
      قال فى الصحاح: الفقه الفهم.

      قال القرافى قال فى شرح تنقيح الفصول: وقال الشيخ أبو إسحاق الشيرازى: الفقه فىاللغة إدراك الأشياء الخفية. فلذلك تقول: فقهت كلامك ولا تقول فقهت السماء والأرض.

      قلت: فالقلب سيدرك الخفي عن الأبصار والأسماع فإذا أدركه فإن البصر لم يدركه منذ البداية وبالتالي العمى ليس عمى البصر ولكنه عمى القلب.
      مثال فقهت كلامك .. هنا القلب يدرك مقصد الكلام (ومقصد الكلام يكون غير مسموع).


      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ثم انت تقول بعد زراعه القلب تكون اثار نفسيه ممكن صحيح هو اساسا اي خلل او اي حادثه ممكن ان تؤثر على نفسيه المريض مهما كانت موقعها

      أولا انا جمعت بين التغيير الحالة النفسية أو العقلية , ولم اتكلم عن النفسية فقط.
      وطلبت أن تثبت ردك على تلك النقطة سواء وافقت عليها أو اعترضت بشكل موثق , لأن كلاً منا وضح وجهة نظره للآخر بدون دليل , وبما أنا كلانا لا يمتك دليل .. فأنا مع ما قاله علماء المسلمين فى الآية.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      وايضا ان كنت تريد اشياء وابحاث علميه الزعل كثيرا ما يصيب الانسان بجلطه وهذه الجلطه لو ضربت الدماغ تشله اما نصفه او شلل كامل او تؤثر على عقله
      وطبعا جسم الانسان متناغم ومترابط مع بعضه من الذاكره للعقل للقلب



      هذا لاينفي نظريتك ولا يصدقها ولا ينفي نظريتى ولا يصدقها
      لأن بسبب هذا التناغم ترى أنه إذا أصيب عضو سيصاب الآخرون ..
      وهذا مصداقاً لقول من لا ينطق عن الهوى:
      (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) [البخاري ومسلم].
      وهذا الحديث فى حد ذاته دليل آخر على أن للقلب الحكم على الجسد , وأنه مركزه.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      لكن اذهب معك لابعد من هذا وباشياء علميه مؤكده
      تعلم انه يوجد حالات عندها بطئ استيعاب لكن الفلب يعمل بكفائه تمامه
      وايضا اللي عندهم القلب اقصد المصابين بعضله القلب وهي التي تفعل القلب لم تتاثر عقولهم

      أنت يختلط عليك الأمر فتربط بين الحركة الميكانيكية لعضلة القلب (أي وظيفة ضخ الدم)
      وبين وظيفة أخرى تتم من خلال العصب الرابط بين العقل والمخ

      ولكي أسهل عليك الفهم أضرب لك المثال التالي:
      إذا كان لك وظيفتين فتعمل محاسب صباحاً وتعمل مهندس جرافيك ليلاً
      هل تقصيرك فى تقديم ورقة للمدير .. يؤثر عليك في نمذجة أحد المجسمات؟
      والعكس صحيح التقصير في صنع أحد المجسمات لا يؤثر علي على مديرك فى العمل.

      فوظيفة العقل مرتبطة إرتباط مباشر بالمخ لأنه مخزن المعلومات ومكان الذاكرة.. وإرتباط غير مباشر بالقلب من جهة وظيفة القلب
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ولعلمك ابي عنده مرض القلب وعضله القلب تعمل 15 بالمئه وكان من المفروض نعمله زراعه خارج البلاد

      الا انه والحد لله عقله سليم مئه بالمئه وابي مهندس وحتى انه لم يقبل ان يترك عمله بسبب مرضه ويواصله عادي
      الا انه احياننا يتعب


      شفى الله والدك وكل مرضى المسلمين . وحفظ الله قلبه وعقله إنه ولي ذلك والقادر عليه.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      شيئ اخر عندما الانسان يصيبه ارتفاع درجه الحراره الراس فان الحراره تؤثر على سلوكه وعلى تفكيره


      تمت الإجابة على هذا من قبل فى المشاركة رقم 6:
      كود:
      [b][font=arial][size=3][color=white]وكإجابة مباشرة على سؤالك .. فالخلل يحدث فى المخ (فقدان الذاكرة) لأني لم أنفي عن المخ وجود ذاكرة ولكنني أنفي أن يكون له دور فى التحكم فى تلك الذاكرة , هذا الدور المنفي عنه هو دور القلب.[/size][/b]

      وبالتالي التأثير (بالحرارة) على المكان المخزن به المعلومات (المخ) بالطبع يؤثر على من يصدر الأحكام (العقل).

      هل أطرح عليك أسئلتى مرة أخرى أم أكتفي أننى إلى الآن لم أجد الرد عليها؟
      [/color]

      [/font]
      عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
      2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
      3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
      4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
      5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

      تعليق


      • #18
        المشاركة الأصلية بواسطة nazzal مشاهدة المشاركة
        الرجاء التزام اداب الحوار.......
        اي رد سيخرج عن الموضوع الاصلي او سيكون فيه استهزاء بأي طرف او استخفاف بالدين او رجاله.....سيحذف
        هكذا بكل بساطه.....
        شكرا لكم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أخي الكريم جزالك الله خيراً
        وهذا ما أريده والله على ما أقول شهيد
        وبارك الله فيك
        هاداني الله وإياكم

        المشاركة الأصلية بواسطة a.hosni مشاهدة المشاركة
        سلاما سلاما
        منور الموضوع يا أستاذي الكريم
        عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
        1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
        2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
        3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
        4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
        5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

        تعليق


        • #19
          منور الموضوع يا أستاذي الكريم
          بصراحة.... انا لم أقراء موضوعك.... طويل جدااا.....

          ياريت لو تختصره وياريت لو متدلخش رائ الدين في الموضوع ده... خلي النقاش يكون علمي بحت

          شكرا

          تعليق


          • #20
            المشاركة الأصلية بواسطة a.hosni مشاهدة المشاركة
            بصراحة.... انا لم أقراء موضوعك.... طويل جدااا.....

            ياريت لو تختصره وياريت لو متدلخش رائ الدين في الموضوع ده... خلي النقاش يكون علمي بحت

            شكرا

            الموضوع إذا تم إختصاره .. ستجد أسئلة في ذهنك لم تتم الإجابة عليها
            لكن لو قرأت الموضوع وردودي على الأعضاء ستجد إجابات على كل الأسئل
            وبالنسبة للدين أنا بعتمد عليه عشان عارف أنه صح ومؤمن بيه ومؤمن أنه مصدر علمي..
            وعالعموم مفيش مشكلة.. أي آية قرآنية تقابلك متقرهاش هههه
            منور الموضوع
            نصيحتى ليك حاول تقرا الموضوع كامل وردودى على الأعضاء وأعرف طلبي كويس من الموضوع وبعد كده رد
            عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
            1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
            2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
            3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
            4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
            5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

            تعليق


            • #21
              على فكره هذا الموضوع الثالث الي فتح بشأن البحث عن العقل خلال هذا الاسبوع

              وكل موضوع ما شاء الله صفحات !!!!!!!!!!!!!

              دورو ع العقل يمكن تشوفوه عم يلعب بشي حديقه او يمكن عم يعمل دوش
              او يمكن يكون عم يراقبكم ويضحك عليكم وانتم تبحثون عنه

              تعليق


              • #22
                لست عالما كي استطيع الاجابه على اسالتك كلها ولا اضنك كذلك ولي موضوع عن الضوء سبقن ان فتحته وناقشت فيه الا اني توقفت فحتى لو كان كلامي صحيح وكل كلام العلماء وادلتهم غير صحيحه فطالما لا امتلك البحوث الازمه والنضريات والفرضيات فيبقى الموضوع موضوع جدال علمي لا اكثر

                وعلى هذا الاساس احترم رايك الا اني غير مقتنع بكلامك ولو صح فتحتاج ادله قاطعه وهو ما لم يستطيع كشفه ولا الاتفاق عليه من نخبه علماء العالم
                فالعقل ممكن ان يكون محسوس او ير محسوس كالروح مثلا بما تقدم العلم ومختبراته الا انهم لم يستطيعو الكشف عن الروح او مكانها وبنفس الوقت لا يمكننا ان نقول ان الروح غير موجوده لان الديانات الثلاث متفقه على وجودها

                تعليق


                • #23
                  الموضوع إذا تم إختصاره .. ستجد أسئلة في ذهنك لم تتم الإجابة عليها
                  لكن لو قرأت الموضوع وردودي على الأعضاء ستجد إجابات على كل الأسئل
                  وبالنسبة للدين أنا بعتمد عليه عشان عارف أنه صح ومؤمن بيه ومؤمن أنه مصدر علمي..
                  وعالعموم مفيش مشكلة.. أي آية قرآنية تقابلك متقرهاش هههه
                  منور الموضوع
                  نصيحتى ليك حاول تقرا الموضوع كامل وردودى على الأعضاء وأعرف طلبي كويس من الموضوع وبعد كده رد
                  استاذ زووم... انا قرأت مقالات علمية كثيرة... صفاتها غزيرة بالمعلومات... ومختصرة جداا

                  ردود حضرتك اشبه الي الخطبة.... بس ساحاول ان اقرأها

                  موضوع الدين... انا طلبت ابعاده... لابعاد اصحاب النفوس المريضة والنفسية في استغلاله في تكفير البعض

                  وعالعموم مفيش مشكلة.. أي آية قرآنية تقابلك متقرهاش هههه
                  وها انت قد بدأت

                  تعليق


                  • #24
                    كتبت الجواب مرتين وسأكرره هنا مرة ثالثة

                    الجواب في كتاب للدكتور البوطي في كتاب : الحب في القرآن

                    الانسان ثنائي التركيب

                    إذا استثنينا هذا القفص الجسدي الذي هو الشيء الوحيد الذي يتراءى لنا من كيان الانسان , فإنه يتكون من حقيقتين اثنتين مجردتين , هما العقل المدرك للأشياء , والعاطفة التي هي مناط حب أو بغض للأشياء .

                    والقرار الذي انتهى إليه جل العلماء , أن مكان العقل المدرك من كيان الانسان , هو الدماغ , وأن مكمن العاطفة من كيانه هو القلب .

                    غير أن التعبير الأكثر دقة , أن يقال : إن الدور في كل ما يتعلق بالاحساس والإدراك والعاطفة , إنما هو للروح التي هي كما علمنا - سر من أسرار الله عزوجل - ينعكس على خلايا الجسد ويسري فيها , فيتكون من ذلك الاحساس , وينعكس على الدماغ فيتحقق من ذلك الوعي والادراك , وينعكس على عضلة القلب فتبثق من ذلك العواطف الدافعة والرادعة والممجدة , أي الحب والكراهية والتعظيم .

                    إذن فبوسعنا أن نعلم أن الروح الانسانية هي التي تتمتع بمقومات الادراك والعلم , وهي التي تمد الانسان بحقيقة الاحساس والشعور , وهي التي تمد الكيان الانساني بالحب والكراهية والتعظيم ... فلم يبق إذن تحت اسم ( الانسان ) إلا صورة اللحم والدم والعظام .

                    ولا يصرفنك عن اليقين بهذه الحقيقة ما قد تقرؤه أو تسمعه من بعض المفتونين بألفاظ العلم والفقراء إلى مضمونه , من أن الادراك إنما ينبثق من حجيرات الدماغ , إذن فالعقل ثمرة لحقيقة مادية , وأن العواطف المتنوعة إنما هي من مفرزات الحاجة المادية المتراكمة في كيان الانسان , وأن الاحساس ليس الا من معطيات الحياة , والحياة تنشأ من الحركة فالحرارة بالإضافة إلى عناصرها المادية كالادروجين والكربون والآزوت والأكسجين .... إلخ .

                    وربما استشهدوا على هذا الهراء بما هو معروف من أن الدماغ إن أصابه عطل فسدت عملية الوعي والادراك , وأن الطفل قبل أن تنشأ لديه مشاعر الاحتياجات , لا تبرز في كيانه أي من العواطف الدافعة أو الرادعة أو الممجدة .

                    أقول : لا يصرفنك عن الحقيقة التي أوضحتها لك شيء من هذا الوهم الذي قد يطلقون عليه اسم العلم , ولا تخدعنك الحجج الباطلة اتي تساق دليلاً عليها ; فإن الشاشة المثبتة على الجدار إن أصابها عطب فسدت فيها هي الأخرى الصورة الظاهرة عليها , ومع ذلك فالشاشة ليست إلا جهاز استقبال , وجهاز الارسال شيء آخر . والطفل الصغير لا يدرك حاجاته بعد , ومع ذلك فهو كتلة من العواطف التي تقوده إلى مصالحه من حيث لا يشعر . وقد أقبل من جمع سائر عناصر الحياة المذكورة في مزيج ووفروا فيه الحركة فالحرارة , ولكن الحياة لم تتكون منها . وعاد الباحثون والمجربون إلى اليقين بأنه ليس في مكنة العلم الطبيعي حتى الوقت الراهن يقول شيئاً بخصوص أصل الحياة (1).

                    إذن أعود فأوكد بأن الانسان - باستثناء كيانه الجسدي- ثنائي التركيب إنه عبارة عن عقل يدرك ووجدان يحب ويبغض . غير أنا إذا أردنا أن نكون أكثر دقة في التعبير وجب أن نقول : إن الانسانية الكامنة داخل هذا الوعاء الجسدي , ليست أكثر من الروح السارية في أجزائه , وإنها لقائمة داخل هذا الوعاء , بوظائفها الثلاث التي ذكرناها قبل قليل .

                    وحديثنا في هذا الفصل غير معني بالاحساس بالذي تبثه الروح في خلايا الجسم السارية فيه , وإنما ال1ي يعنينا من وظائفها كل من الوعي وما يتفرع عنه من علم وإدراك , والعاطفة وما تنقسم إليه من حب وكراهية وتعظيم . على أن الذي يعنينا هنا من أقسام العاطفة الحب دون غيره .

                    ******************************************
                    ـــ (1) هذا ما يقوله شريك ماركس في وضع الفلسفة المادية , إنجلز , في كتابه : ضد دوهرنغ ص 90 وانظر كتابي : نقض أوهام المادية الجدلية ص 110 .
                    Freelancer
                    Animation - Modeling
                    https://www.behance.net/zaherolabi
                    zaher.arts@gmail.com

                    تعليق


                    • #25
                      بالنسبة الي العقل هو العقل.. هو مخ ابن ادم

                      القلب هو القلب وضائفه معروفة حتى عند العجائز قي المنازل

                      اما الروح فعلمها عند ربي ولا يجب الخوض فيها..

                      تحياتي..
                      لا اله الا الله محمد رسول الله
                      ...قال : كيف قلت ؟ قال : قلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يَصعد بها .

                      مشروع قرآنى شامل بمميزات فريدة

                      تعليق


                      • #26
                        المشاركة الأصلية بواسطة يوسف فلسطين مشاهدة المشاركة
                        لست عالما كي استطيع الاجابه على اسالتك كلها ولا اضنك كذلك ولي موضوع عن الضوء سبقن ان فتحته وناقشت فيه الا اني توقفت فحتى لو كان كلامي صحيح وكل كلام العلماء وادلتهم غير صحيحه فطالما لا امتلك البحوث الازمه والنضريات والفرضيات فيبقى الموضوع موضوع جدال علمي لا اكثر

                        وعلى هذا الاساس احترم رايك الا اني غير مقتنع بكلامك ولو صح فتحتاج ادله قاطعه وهو ما لم يستطيع كشفه ولا الاتفاق عليه من نخبه علماء العالم
                        فالعقل ممكن ان يكون محسوس او ير محسوس كالروح مثلا بما تقدم العلم ومختبراته الا انهم لم يستطيعو الكشف عن الروح او مكانها وبنفس الوقت لا يمكننا ان نقول ان الروح غير موجوده لان الديانات الثلاث متفقه على وجودها
                        وأنا أحترم ردك أيضاً , وأتمنى أن تكون إستمتعت بالمشاركة .

                        المشاركة الأصلية بواسطة a.hosni مشاهدة المشاركة
                        استاذ زووم... انا قرأت مقالات علمية كثيرة... صفاتها غزيرة بالمعلومات... ومختصرة جداا

                        ردود حضرتك اشبه الي الخطبة.... بس ساحاول ان اقرأها

                        موضوع الدين... انا طلبت ابعاده... لابعاد اصحاب النفوس المريضة والنفسية في استغلاله في تكفير البعض



                        وها انت قد بدأت
                        بالمناسبة كانت دعابة لا أكثر ولك غلإثبات فى آخر كلامى , ومع ذلك معك حق لا للدعابات أثناء الحوار العلمي
                        عزيزى الموضوع الأساسي كله إذا أخذته نسخ ولصق ستجده..
                        أربع صفحات فقط , ولو تكلمنا عن المقالات العلمية المختصرة , فهي لا تتحدث عن موضوع عام , ولكنها تتحدث عن خصيصة من خصائص الموضوع العام الذي له فى الأصل عشرات المراجع أن صح اللفظ , أما كون ردودي أشبه إلى الخطبة , فأظننى لن أخذ بحكمك إلا إن أجمع أكثر من شخص على هذا.
                        وبالنسبة للتكفير فلا أظن هذا إلا إتهام .. لأننى أعلم ضوابط تكفير المعين..
                        ولا أستطيع تكفيرك , فقد جاء عن عبد الله بن عمر -رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما متفق عليه , لكن يمكنني توجيهك من باب أننا مسلمين . فلا تقلق

                        المشاركة الأصلية بواسطة zaher.o مشاهدة المشاركة
                        كتبت الجواب مرتين وسأكرره هنا مرة ثالثة


                        عزيزى الكريم ..أشكرك لمشاركتك الكريمة
                        ولقد قسمت ردك إلى مقطعين فقط أراهم محاور الموضوع وعصارته..


                        المقطع الأول..

                        غير أن التعبير الأكثر دقة , أن يقال : إن الدور في كل ما يتعلق بالاحساس والإدراك والعاطفة , إنما هو للروح التي هي كما علمنا - سر من أسرار الله عزوجل - ينعكس على خلايا الجسد ويسري فيها , فيتكون من ذلك الاحساس , وينعكس على الدماغ فيتحقق من ذلك الوعي والادراك , وينعكس على عضلة القلب فتبثق من ذلك العواطف الدافعة والرادعة والممجدة , أي الحب والكراهية والتعظيم .

                        المقطع الثاني..
                        ولا يصرفنك عن اليقين بهذه الحقيقة ما قد تقرؤه أو تسمعه من بعض المفتونين بألفاظ العلم والفقراء إلى مضمونه , من أن الادراك إنما ينبثق من حجيرات الدماغ , إذن فالعقل ثمرة لحقيقة مادية , وأن العواطف المتنوعة إنما هي من مفرزات الحاجة المادية المتراكمة في كيان الانسان , وأن الاحساس ليس الا من معطيات الحياة , والحياة تنشأ من الحركة فالحرارة بالإضافة إلى عناصرها المادية كالادروجين والكربون والآزوت والأكسجين .... إلخ .

                        وربما استشهدوا على هذا الهراء بما هو معروف من أن الدماغ إن أصابه عطل فسدت عملية الوعي والادراك , وأن الطفل قبل أن تنشأ لديه مشاعر الاحتياجات , لا تبرز في كيانه أي من العواطف الدافعة أو الرادعة أو الممجدة .

                        أقول : لا يصرفنك عن الحقيقة التي أوضحتها لك شيء من هذا الوهم الذي قد يطلقون عليه اسم العلم , ولا تخدعنك الحجج الباطلة اتي تساق دليلاً عليها ; فإن الشاشة المثبتة على الجدار إن أصابها عطب فسدت فيها هي الأخرى الصورة الظاهرة عليها , ومع ذلك فالشاشة ليست إلا جهاز استقبال , وجهاز الارسال شيء آخر . والطفل الصغير لا يدرك حاجاته بعد , ومع ذلك فهو كتلة من العواطف التي تقوده إلى مصالحه من حيث لا يشعر . وقد أقبل من جمع سائر عناصر الحياة المذكورة في مزيج ووفروا فيه الحركة فالحرارة , ولكن الحياة لم تتكون منها . وعاد الباحثون والمجربون إلى اليقين بأنه ليس في مكنة العلم الطبيعي حتى الوقت الراهن يقول شيئاً بخصوص أصل الحياة



                        المقطع الثاني رفض فيه الدكتور قول العلم وهذا فى حد ذاته ما نتفق عليه سوياً.
                        أما المقطع الأول وكلام الدكتور عن أن الروح هي المسؤلة عن الإحساس (بدلاً من القلب) والإدراك (بدلاً من العقل) , فهو يعارض العلم ولكن بدون دليل..

                        وإن كان يتكلم من منطلق الدين فلا أراه يسند لا على آية واحدة ولا على حديث واحد.
                        وإن كان يتكلم من منطلق العلم فلا أراه وثق كلامه علمياً.

                        إذن نستنتج مما سبق إن كانت كل وجهات النظر المطروحة لا يوجد ما يوثقها علمياً
                        إذن فالرجوع إلى الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة أولى. لأنك لن تجد ما يدعم كلام الدكتور لا من الدين ولا العلم.
                        ووإلا فهات دليلك من القرآن أو السنة أو كلام علماء يعتمد على القرآن والسنة النبوية الصحيحة بما أنك تعرض وجهة نظر دينية.
                        عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                        1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

                        تعليق


                        • #27
                          المشاركة الأصلية بواسطة oussabb مشاهدة المشاركة

                          اما الروح فعلمها عند ربي ولا يجب الخوض فيها..

                          تحياتي..
                          صدقت ..
                          اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه
                          عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                          1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                          2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                          3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                          4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                          5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

                          تعليق


                          • #28
                            اخي الموضوع يدور في حلقة مفرغة ولن نصل الى نتيجة تذكر اذا استمر الوضع على ما عليه
                            نحن فريقان الاول وانا منهم يؤيد قول المشايخ وما فسروه من القران والسنة وما نشعر به من الم وحزن وخوف وكل هذه العواطف والانفعالات نعتقد ان مركزها العقل الموجود في القلب ولا نملك دليل علمي ولكن نملك دليل يأخذ به في حال عدم وجود دليل علمي منطقي يثبت العكس
                            ودعونا نستخدم نظرية نقد الفرض لاثبات الكلام الصحيح
                            انتم الفريق الثاني تعتقدون ان الدماغ هو مركز العقل وان القلب هو العضو الذي مهمته الوحيدة هي نقل الدم وضخه الى انحاء الجسم
                            ياريت تحضرو دليل علمي مقنع ذو مصدر موثوق وانا اول من سيقف معكم هاتوا براهنكم وها نحن ننتظر البرهان
                            وشكرا لكم

                            .

                            تعليق


                            • #29
                              إلى الأخ المشرف الجديد, و الذي أصلا ليس من اختصاصه هذا المنبر, اعتقادك بحذف أي رد ليس على هواك, و ان كان فقط شطراً من بيت شعر للمتنبي, بأنك بهذه الطريقة تربح النقاش أو تغلق من يعارض فكرك, فكل ماتفعله هو اعطاء حافز أكبر لمزيد من المشاركات باستغلالك سلطتك الجديدة لحجب حريات الناس.
                              مع كل الود
                              ~sion
                              هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

                              تعليق


                              • #30
                                المشاركة الأصلية بواسطة iron_balck مشاهدة المشاركة
                                اخي الموضوع يدور في حلقة مفرغة ولن نصل الى نتيجة تذكر اذا استمر الوضع على ما عليه
                                نحن فريقان الاول وانا منهم يؤيد قول المشايخ وما فسروه من القران والسنة وما نشعر به من الم وحزن وخوف وكل هذه العواطف والانفعالات نعتقد ان مركزها العقل الموجود في القلب ولا نملك دليل علمي ولكن نملك دليل يأخذ به في حال عدم وجود دليل علمي منطقي يثبت العكس
                                ودعونا نستخدم نظرية نقد الفرض لاثبات الكلام الصحيح
                                انتم الفريق الثاني تعتقدون ان الدماغ هو مركز العقل وان القلب هو العضو الذي مهمته الوحيدة هي نقل الدم وضخه الى انحاء الجسم
                                ياريت تحضرو دليل علمي مقنع ذو مصدر موثوق وانا اول من سيقف معكم هاتوا براهنكم وها نحن ننتظر البرهان
                                وشكرا لكم

                                .
                                السلام عليكم
                                أخي الكريم لا يوجد حلقة مفرغة ولا شىء ..
                                فبعدما أجبت على كل الأسئلة التى كانت تدور في رأس كل سائل بخصوص نظرية (القلب يعقل وليس المخ) .. لا يتبقى إلا إنتظار التوثيق العلمي الذي يثبت صدق كلامهم , وتكذيب كلامنا ..

                                1- هذا التوثيق لابد أن يكون قابل للتجريب..
                                2- إثبات أن زراعة القلب لا ينتج عنها تغير فى العقل؟ مع إفتراض أن زراعة القلب تنجح لفترة كافية يمكننا من خلالها دراسة حالته العقلية والنفسية؟ ..أريد إجابة موثقة علمياً.
                                3- كم يعيش الإنسان بعد زرع القلب؟أريد إجابة موثقة علمياً.

                                إذا لم تستطيع إيجاد توثيق ملموس أو مرئي لإجابتك .. فما تتكلم به هو مجرد وجهة نظر لا دليل عليها مثل وجهة نظري السابقة..
                                وكأن كلاً منا يتحدث عن البيضة أولاً أم الدجاجة ؟ العقل يرسل للقلب إشارته أولاً أم القلب يرسل للعقل أولاً؟

                                دون أن يملك أحدانا دليل يوثق ما يقول وإذا كان كلاهما وجهة نظر وكلاهما تساوا فى أن يجيبا عن الأسئلة . فالرجوع إلى النظرية التي يؤيدها القرآن أو السنة أحق وأولى.
                                عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                                1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                                2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                                3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                                4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                                5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X