موضوع: برمجة الالعاب مع udk .. هل هي صعبة فعلا ً ؟

ردود: 8 | زيارات: 1004
  1. #1

    برمجة الالعاب مع udk .. هل هي صعبة فعلا ً ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في هذا المقال البسيط سوف اتطرق الى الـ Methadology او المبادئ التي تتم فيها البرمجة بواسطة المحرك الجبار UDK. والهدف من ذلك هو فهم طريقة البرمجة المطلوبة لتطوير اي لعبة بهذا المحرك.

    في اي شركة في العالم لديها قسم تقنية المعلومات وتود تثبيت انظمة يعمل بها جميع الموظفين ستكون امام خيارين: اما ان توظف مبرمجين لكي يصمموا البرنامج من الصفر حسب الاحتياجات المطلوبة ، او ان تشتري الشركة نظام فائق المرونة يلبي معظم احتياجاتها ويحتاج الى اضافة تعديلات (Customization) حتى يصبح مناسبا تماما للشركة. ولكن قبل البدأ في ذلك لابد على المبرمجين فهم هيكلة هذا النظام والمكتبات والفنكشنز الجاهزة التي تأتي معه حتى يعرفوا كيفية القيام بالتعديلات واين يضعونها وبالتالي هذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد في البداية وسهولة في الانتاج لاحقا.

    مثال: جميع المصانع في العالم تخضع الى معايير متعارف عليها في عملية الانتاج. ولكن هناك معايير خاصة بكل مصنع نظرا لطبيعة عمله وعادة لاتكون كثيرة. هناك برامج عالمية ضخمة مثل Baan و JDE One World يتم فيها تطبيق جميع المعايير المتعارف عليها التي تحكم الانتاج في المصانع وادارتها. ثم يقوم فريق برمجة بسيط باضافة مايلزم من المعايير الخاصة لدى المصنع ، وفي وقت قصير يجدون ان لديهم برنامج كامل متكامل يخدمهم بشكل احترافي.

    وفي العادة تكون هذه البرامج غالية الثمن. واذا لم تستطع الشركة شرائها فليس لديها حل سوى برمجة ماتريد من الصفر وانتظار فترة طويلة جدا حتى يتم التأكد من خلو البرنامج من المشاكل التقنية وتثبيته.

    الـ UDK يعمل بهذه الطريقة. سبب غلاء محرك الانريل ليس فقط قوته ولكن مجموعة البرامج التي تحصل عليها معه وفيها جميع المعايير المشتركة في جميع الالعاب الـ FPS ، RTS , Racing و وو. ولذلك قبل البدأ في البرمجة لابد من فهم هذه البرامج التي ستساعدك بشكل كبير جدا على اختصار الوقت والحصول على ماتريده بالضبط. وهذه العملية تتطلب وقتا ومجهودا لايستهان به ولكن عندما تفهم كيف يتصل كل شيء بالاخر وكيف يعمل هذا الكائن او ذاك ، فستجد نفسك تنتج بشكل اسرع بالمقارنة مع المحركات الاخرى.

    ومع اصدار اليوديكي وحصولك على كل ذلك مجانا ً فهذه فرصة عظيمة لفهم هذا المحرك القوي وهيكلته (Architecture).. امضيت الاسبوع الماضي في فهم عمل الاسلحة واستطعت ان اطور اسلحة تقليدية (مسدسات رشاشات قاذف قنابل الخ) بسرعة كبيرة بالاضافة الى اسلحة جديده (مثلا الـ boomerang ) ! صحيح ان هذا السلاح غير تقليدي ولكن بسبب مكتبة الاسلحة الرائعة التي تأتي مع اليوديكي استطعت تطويره خلال اسبوع. وهذا الامر لايمكن ان يحدث في محركات اخرى اذا بدأت من الصفر.

    وهناك مكتبات اخرى كثيرة للسيارات والكاميرا وحركة اللاعب والذكاء الصناعي والفيزياء ...

    برمجة الالعاب مع اليوديكي ليست صعبة كما يتصور الجميع ، بل هي اسهل بكثير .. ولكن الامر المتعب هو تعلم هذه البرامج التي تأتي معه.. لانها كثيره وعميقة. وبالتالي يجب ان يكون هدفك محددا ً وسهلا ً في البداية حتى تستطيع التعمق في المكتبات بسلاسه.. على سبيل المثال ، حاول صنع لعبة بسيطة FPS وركز على ذلك فقط واجعلها تقليدية وستتعلم الكثير.. ثم حاول ان تزيد من المميزات مثل اضافة سيارات ، اسلحة غير تقليدية وهكذا.

    كل ماتحتاجه للبرمجة في اليوديكي هو:

    1- ان تكون لك خبرة في البرمجة بشكل عام. هذا شرط اساسي.
    2- ان يكون مشروعك سهل وواضح ومركز.
    3- ان تكون لديك خلفية عن هندسة المتجهات او الفضاء الثلاثي الابعاد وبعض المعادلات الفيزيائية. "يعني تكون شاطر في الرياضيات والفيزياء التقليدية"
    4- الاراده

    تحياتي للجميع

    حمد الحسن




  2. #2
    مقال غني بالمعلومات..شكراً لك..
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever

  3. #3
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    شكر لك على الموضوع الهادف
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  4. #4

  5. #5
    والله الموضوع رائع و مفيد جدا
    ممكن ايميلك على الياهو

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية Virtools
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحدة
    العمر
    27
    ردود
    702
    موضوع رااااااااااااائع



    احسنت اخي وبارك الله فيك
    Back to Game Developing

  7. #7
    شكرا لكم جميعا على المشاركة ويسعدني ان الموضوع قد نال اعجابكم

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    Palestine
    ردود
    1,416
    موضوع واكثر من رائع اخي
    بانتظار المزيد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل