موضوع: [مشروع] محاكاة كرة تنس الطاولة

ردود: 19 | زيارات: 2007
  1. #1
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Post [مشروع] محاكاة كرة تنس الطاولة

    السلام عليكم ..
    في هذا الموضوع سنجيب على الإستفسارات التقفنية حول المشروع الأساسي على الرابط التالي :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=189074


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية ayoubsoft
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Maroc
    ردود
    987
    عمل رااائع أستاد أسامة , لا أستغرب من تحقيقه نجاحا كبيرآ

    عندي سؤال مهم في بالي و هو بخصوص الحجوم .. لو ممكن انك توضح لي كيف حصلت على حجم 100% صحيح يعني لما تصدره للمحرك لا تواجه معاه مشاكل يعني لما توضع كاميرا تكون مثل رجل فأنت تتجول فيه كرجل .. أعتقد انك فهمت قصدي بانتظار ردك ,


  3. #3
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    الحقيقة أنا أستند إرستناداً أساسياً لحجم الأجسام الحقيقية ، فكما ذكرت سابقاً في بعض المواضيع أني أقيس الحجوم وأضعها كما هي في برنامج الماكس ، فمثلاً : إرتفاع الشخص الطبيعي 1.5 متر ، وإرتفاع الباب القياسي 2 متر وهكذا .
    بعد ما أقوم بإنهاء جميع الموديلات أقوم بضربها ب 0.01% لكي أحصل على الحجم الطبيعي لها في محرك الفيرتوولز ، وهذه القيمة تختلف من محرك لآخر .

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية Pr MoHaMeD
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    22
    ردود
    1,204
    شيء رائع استاذ سؤال هل المشروع تجاري او لا
    Algeria
    -------------
    C++ & DirectX
    fOr EvEr
    -------
    add me : prmohamed@hotmail.com

    or : kauchmar051@hotmail.com



  5. #5
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    نعم المشروع تجاري .

  6. #6
    عمل رائع بكل المقاييس أحييكم عليه .

    وأسألتي هي :
    - هل قمتم ببرمجة محرك للعبة من الصفر ؟
    - ما هي الصعوبات التي واجهتكم ؟
    - هل واجهتكم صعوبات في عملية استقبال الإشارات من المجسات ؟
    - ما هي فكرة عمل المجسات وهل برمجة الفضاء الإفتراضي عملية أساسية لاستقبال الإحداثيات ؟
    - هل يوجد نوع من التأخر في الإستجابة ما بين القيام بحركة الضرب في الحقيقة والإستجابة المماثلة لها في المحاكي ؟ يعني الاعب في الحقيقة يحرك المضرب وداخل اللعبة يتحرك المضرب فهل يوجد تأخير أم أن الأمر سلس ؟
    - ما سبب استخدامكم للـ xna بالذات ولماذا لم يكن الفيرتولز أو اليونيتي مثلاً ؟ هل هذه النقطة تتعلق بالخبرات أم أن هناك وجهة نظر محددة ؟
    - كيف يتم قياس قوة الضربة واتجاهها وهل هي عملية معقدة كما تبدو ؟
    - ما هو دور الأخصائيين النفسانيين بالضبط في المشروع ؟ أرجو ذكر أمثلة .

    واعذرني على الإطالة

  7. #7
    إضافة أخرى عالسريع ..

    لماذا حركة الجمهور ثقيلة وغير سلسة ؟ هل هم موديلات أم مجرد مسطحات مكسية ؟
    ألاحظ كذلك إهتزازات غير طبيعية في موديلات الشخصيات كالحكم مثلا , فما السبب في ذلك ؟

  8. #8
    إضافة أخرى عالسريع ..

    لماذا حركة الجمهور ثقيلة وغير سلسة ؟ هل هم موديلات أم مجرد مسطحات مكسية ؟
    ألاحظ كذلك إهتزازات غير طبيعية في موديلات الشخصيات كالحكم مثلا , فما السبب في ذلك ؟

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية Pr MoHaMeD
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    22
    ردود
    1,204
    اسئلة كنت سأطرحها ننتظر الاجابه من الاستاذ اسامه وفقه الله
    Algeria
    -------------
    C++ & DirectX
    fOr EvEr
    -------
    add me : prmohamed@hotmail.com

    or : kauchmar051@hotmail.com



  10. #10
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    Moaz.M الحقيقة أشكر لك طرح أسئلتك التي تنم عن وعي كامل للمشروع .

    - بالنسبة لبناء البرمجة فكما ذكرت في الموضوع أنه تم إستخدام محرك ال XNA والحقيقة أنتظر علي لكي يقوم بتوضيح هذا السؤال فهو مبرمج الفريق.
    - الصعوبات كانت في كيفية وضع المواقف الخاصة التي سيمر بها اللاعب ، وهي تحت إشراف دكتورة متخصصة في علم النفس ، وأيضاً من بعض الصعوبات كيفية محاكاة حركة لاعب التينس كما في الحقيقة .
    - بالنسبة للإستقبال ، كانت هناك الكثير من التجارب سابقاً ، ولعل أولاها هي :


    - المجسات تقوم بحساب المسافات بين بعضها وإعطاء قيم حسابية تتكون من إحداثيات يمكنك التعامل معها
    - الحقيقة في البداية واجهنا تأخر واضح ، ولكن قمنا بالتقليل منه لحتى وصلنا لتأخر بسيط يمكننا تحمله .
    - كانت البرمجة المباشرة هي أنسب طريقة للتحكم بالهاردوير بشكل أساسي لذلك إعتمدنا الإكس أن إيه ، وأيضاً كانت من ميزات علي معرفته بهذه اللغة لذلك أحببت أن يتخصص كل شخص في هذا المشروع بما يعرف .
    - قوة الضربة بالإساس تعتمد على الوقت اللازم لإنتقال المضرب من نقطة لأخرى ، من هنا تستنتج أن حركة المضرب قوية أم خفيفة ، إلا أننا قمنا بإستخدام تقنية مشابهة لكي نصل لهدفنا . بالنسبة للإتجاه فقد برمجنا أنه إذا تحركت اليد للنصف الأيمن من الطاولة سيضرب بيده اليمنى وإذا إتجهت لليسرى فستضرب اليد بشكل عكسي .
    - دور المدربين في تجريب البرنامج والضمان أنه يسير في الوضع الطبيعي من غير أي مشاكل أو مخالفات للواقع ، والدكاترة النفسيين كان لهم الدور الأكبر في وضع المواقف التي سيمر بها اللاعب . فهناك نمطين ، نمط اللعب الحر ، ونمط المواقف التي يتحكم بها المدرب بوضعك فيها .
    - موديلات الأشخاص تنقسم لقسمين في الملعب الأول وهم إما صور على سطح واحد أو موديلات متحركة ، ولكن في الملعب الأكبر كلهم موديلات .
    - الفيديو للملعب عندما أتجول فيه كان فيديو قديم ، ولم أقم بتسجيل واحد جديد حيث تم حل هذه المشكلة .

  11. #11
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Moaz.M معاينة الرد
    عمل رائع بكل المقاييس أحييكم عليه .

    وأسألتي هي :
    - هل قمتم ببرمجة محرك للعبة من الصفر ؟
    - ما هي الصعوبات التي واجهتكم ؟
    - هل واجهتكم صعوبات في عملية استقبال الإشارات من المجسات ؟
    - ما هي فكرة عمل المجسات وهل برمجة الفضاء الإفتراضي عملية أساسية لاستقبال الإحداثيات ؟
    - هل يوجد نوع من التأخر في الإستجابة ما بين القيام بحركة الضرب في الحقيقة والإستجابة المماثلة لها في المحاكي ؟ يعني الاعب في الحقيقة يحرك المضرب وداخل اللعبة يتحرك المضرب فهل يوجد تأخير أم أن الأمر سلس ؟
    - ما سبب استخدامكم للـ xna بالذات ولماذا لم يكن الفيرتولز أو اليونيتي مثلاً ؟ هل هذه النقطة تتعلق بالخبرات أم أن هناك وجهة نظر محددة ؟
    - كيف يتم قياس قوة الضربة واتجاهها وهل هي عملية معقدة كما تبدو ؟
    - ما هو دور الأخصائيين النفسانيين بالضبط في المشروع ؟ أرجو ذكر أمثلة .

    واعذرني على الإطالة
    لقد قمنا باستخدام الXNA و لقد تعودت إن كل الأوامر التي لدي اضعها في مكتبة صغيرة و اقوم بعمل محرك لها , لهذا كان لدي محركي الخاص قبل البدأ و بعد الانتهاء تم زيادة هذا المحرك فلقد اكتشفت ما يريده هذا المحرك فصار أفضل


    - بالنسبة لي كمبرمج فكل المشكلة كانت الوقت و خصوصا ان اللعبة كان في المدارس , مما كان يجبرك على فعل الكود بسرعة كبيرة و عدم إعطاء وقت كافي للتجربة مما ضيع الكثير من الوقت في الtesting

    -الإستجابة تحصل و كأنك تستعمل الماوس يعني فورية

    -مقياس الضربة واجهنا فيه مشاكل , و هي الاخطاء التي ظهرت لنا في الأول , و لكن الأمر تم حله تقريبا عندما اعطاني أسامة درس في المقذوفات مما سهل علي الكثير , ولكن لم تكن هذه هي معضلة المشروع الكبرى , و استخدام مفهوم المقذوفات أعطانا مرونة كبيرة و تحكم أفضل , يعني في بعض المواقف يتم اسقاط الكرة في أماكن معينة حسب رغبتنا
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية naoufal
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    دولة الخلافة
    العمر
    23
    ردود
    1,141
    إستخدام وحدة Bluetooth لإستقبال وإرسال المعلومات بين اللعبة وبين مجس الحركة
    لماد بلوتوت وليس اي وحدة اخرى متل ويفي فهو وكما يبدو اسرع من بلوتوت
    هل قمتم بتعديل عل Wii Mote للاتصال بالحاسب

    هل للبرمج دور خاص في ربط بين Wii Mote وحاسب هو دلك يتعلق بشيا اخر
    ممكن توضيح لكيفية دراسة حركة مضرب يعن تحوله او انكم اعتمدتم عل اهتزاز Wii Mote متل معضم العاب يعن لو
    حركت المضرب الى اسفل فهو ينفد حركة الضرب
    او انكم قمتم بجعله ينفد اي وضعية عليها المضرب

    بتوفيق المشروع مشرف لكل العرب وهد مستوى متقدم لا نشهد متله كل يوم
    الثورة الاسلامية الكبرى لاعادة الخلافة الراشدة
    بسم الله الرحمان الرحيم... انما النصر صبر ساعة فلا هوان ولا ستكان حت يعود الضلم تحت الاقدام ويعاقب الخونة وانجاس وترفع الرايات سود و لترتاع يهود لقرب الوعود فالتكن هته الثورة يا اهل مصر و سورية ويا اخواني في العالم اجمع ثورة غضب ثورة غضب خالصة لوجه الله فالتكن بداية النهاية ليعلم اليهود ان الامة اصبحت على فجر النصر وليكن اول بشارات النصر الانتقام من الخونة هم من بني جلدتنا وما هم منا...
    امة واحدة راية واحد حرب واحدة

  13. #13

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية naoufal
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    دولة الخلافة
    العمر
    23
    ردود
    1,141
    قد قمنا باستخدام الXNA و لقد تعودت إن كل الأوامر التي لدي اضعها في مكتبة صغيرة و اقوم بعمل محرك لها
    بماد استعنت في بناء محرك هل يمكنك ستعمال لغة xna في محركك خاص كيف هاد هل يمكن قول انه بمجرد مكتبة خاصة يعن انك عملت محرك وشكرا
    الثورة الاسلامية الكبرى لاعادة الخلافة الراشدة
    بسم الله الرحمان الرحيم... انما النصر صبر ساعة فلا هوان ولا ستكان حت يعود الضلم تحت الاقدام ويعاقب الخونة وانجاس وترفع الرايات سود و لترتاع يهود لقرب الوعود فالتكن هته الثورة يا اهل مصر و سورية ويا اخواني في العالم اجمع ثورة غضب ثورة غضب خالصة لوجه الله فالتكن بداية النهاية ليعلم اليهود ان الامة اصبحت على فجر النصر وليكن اول بشارات النصر الانتقام من الخونة هم من بني جلدتنا وما هم منا...
    امة واحدة راية واحد حرب واحدة

  15. #15
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة naoufal معاينة الرد
    بماد استعنت في بناء محرك هل يمكنك ستعمال لغة xna في محركك خاص كيف هاد هل يمكن قول انه بمجرد مكتبة خاصة يعن انك عملت محرك وشكرا
    المحركات نوعان هناك نوع له واجهة مثل الunity و الvirtools و الunreal

    و محركات من دون واجهة مثل الirllicht و ogre فهذه ليس بها واجهة إنما مجرد اختصار للاوامر الي في الدايركت اكس و يتم وضعها في ملفات .dll مثلا , فيأتي المبرمج و يضيف هذه الملفات و يبدأ في استعمال الأوامر و هي تسهل عليه الكثير

    فاليونتي او الفيرتوولز هي نفس هذه الملفات ال.dll و لكن بواجهة

    ففي الXNA يمكنك ان تضع الاوامر التي تستعملها كثيرا و تقوم بعمل ملف .dll بها مما يسهل عليك عمل ألعابك في المستقبل و تقدر ان تسمي هذا محرك

    و ايضا لقد ظهر محركات كاملة بواجهة مبنية على الXNA مثل :
    visual3d
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية kakarot
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    الأردن
    ردود
    1,174
    هل سيكون حصري لإتحاد التنس ما أم سينزل للاسواق ؟؟

  17. #17
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    هو فعلاً حصري للإتحاد ، فكما ذكرت سابقاً أنه تم الإستعانه بهم وأنا المشروع قد تم تسجيله دولياً بإسمهم ، هذا بالإضافة إلى عدم سهولة الحصول على المعدات كونها تجاول ال 1000$ ولا يستطيع الشخص العادي شراءها .

  18. #18

    Thumbs up

    السلام عليكم ، ايه الروعة والجمال ده يا شيخ اسامة ، الصراحة ابداع وكمان المبرمج على امين ، الصراحة انا كده بصمت بالعشرة ان علوة عقله اكبر من سنة بكثير(سابق عصره يعنى ) واثبت علوة ايضا ان الxna كمحرك برمجى خطير ايضا ، وكمان تصميماتك وافكارك انت يا بوس اسامة روعة وانت صاحب خبرة وتميز ايضا بالمكس ، اما الأخ التالث اللى معكم وهو مصمم الشخصيات للأسف لم تتح لى الفرصة للتعرف علية بس واضح انه استاذ ورئيس قسم فى عمل الشخصيات لأنه اتقنها تمام ، عموما الشغل بجد بروفشنال وتسلم أيديكم علية ، تحياتى لكم

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية naoufal
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    دولة الخلافة
    العمر
    23
    ردود
    1,141
    مشكوور يا اخ general1 عل رد والله كانك فهمت سالي حرفيا هههههه احييك
    لماد بلوتوت وليس اي وحدة اخرى متل ويفي فهو وكما يبدو اسرع من بلوتوت
    هل قمتم بتعديل عل Wii Mote للاتصال بالحاسب

    هل للبرمج دور خاص في ربط بين Wii Mote وحاسب هو دلك يتعلق بشيا اخر
    ممكن توضيح لكيفية دراسة حركة مضرب يعن تحوله او انكم اعتمدتم عل اهتزاز Wii Mote متل معضم العاب يعن لو
    حركت المضرب الى اسفل فهو ينفد حركة الضرب
    او انكم قمتم بجعله ينفد اي وضعية عليها المضرب

    بتوفيق المشروع مشرف لكل العرب وهد مستوى متقدم لا نشهد متله كل يوم
    اخ اسامة ممكن اجوبة عل هته الاسالة
    الثورة الاسلامية الكبرى لاعادة الخلافة الراشدة
    بسم الله الرحمان الرحيم... انما النصر صبر ساعة فلا هوان ولا ستكان حت يعود الضلم تحت الاقدام ويعاقب الخونة وانجاس وترفع الرايات سود و لترتاع يهود لقرب الوعود فالتكن هته الثورة يا اهل مصر و سورية ويا اخواني في العالم اجمع ثورة غضب ثورة غضب خالصة لوجه الله فالتكن بداية النهاية ليعلم اليهود ان الامة اصبحت على فجر النصر وليكن اول بشارات النصر الانتقام من الخونة هم من بني جلدتنا وما هم منا...
    امة واحدة راية واحد حرب واحدة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل