صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: الجديد في تصميم الوجوه والملابس في الماكس 2012

ردود: 24 | زيارات: 3521
  1. #1


  2. #2
    موضوع يهم كل المسلمين|~|هل التصميم لدوي الارواح حلال ام حرام |~|

    السلام عليكم
    الصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين ، الطاهر الأمين ، سيدنا

    محمد صلى الله عليه وسلم

    وعلى أصحابه الغرّ الميامين ، ومن تبعهم باحسان

    الى يوم الدين

    -----------------------------------------------------------
    قبل ان ادرك ان تصميم الشخصيات الواقعية حرام كنت من اكتر المولوعين
    بهدا النوع من التصميم ومن بين تصاميمي في هدا المجال
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولاكن فور معرفتي ان هدا حرام قررت ان ان اغير تصاميم الشخصيات من الواقعي
    الى الكارتوني وقد وفقني الله في هدا والحمد لله
    اتمنى ان تشاهدو على الاقل كل الفيديوهات ولا تهملو الموضوع
    -----------------------------------------------------------
    الامر يضهر لكم غريبا كما ضهر لي في اول مرى لاكن عنما بدات بالبحت عن
    الفيديوهاتلشيوخ معروفة وجدت انهم جميعهم قد اجمعو انه حرام الا الشخصيات الكرتونية

    فسندا لاكترية شيوخنا الكرام واتباعا لقوله تعالى
    وما أرسلنا قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فأسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) سورة الأنبياء 7

    واستنادا على عدد الفتاوى نجد ان تصوير دوي الارواح حرام

    وهدا يعني رسمهم او نحتهم وكدلك تصميمهم

    وهده بعض الفيديوهات من اهل الدكر تؤكد هدا








    و نجد ان الرسوم الكرتونية او التصاميم التي تكون موجهة للاطفال

    هي حلال والله اعلم





    والله اعلم

    اضافة الى

    الكتير من الاحاديت

    منها

    ما حكم الرسم باستخدام الحاسوب
    هذه الفتوى صادرة عن مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فالرسم اليدوي لكل ما له روح محرم عند جماهير العلماء، لما ورد فيه من الأخبار الصحيحة، كقوله صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم. رواه مسلم عن ابن عمر.
    وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم. وفي رواية البخاري أنه قال له: ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح.
    ولا شك في أن الرسم باستخدام الحاسوب يدخل في عموم هذه الأحاديث. وإذا اضطر المرء إلى رسم ذات الروح لبيان بعض المعلومات العلمية التي لا تتضح معرفتها إلا بالرسم فإن الضرورة تقدر بقدرها، فليرسم الجسم دون الرأس أو الرأس دون معالم الوجه أو يرسم من الخلف دون الإمام، فذلك كله أخف من رسم ذي الروح كاملاً واضح المعالم، كما هو مبين في الفتوى رقم: 4138، والله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}.
    المصدر:الشبكة الاسلامية.

    بالنسبة للفتوى 4138
    لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ، وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .
    ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ، كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ، واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ، والحديث في الصحيحين وغيرهما .
    وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ، ومربالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.
    وبناء على هذا القول ، فليس تصوير البعض كتصوير الكل. ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف وابتعاداً عن الشبه .
    والله أعلم .

    المصدر إسلام ويب

    ادا يا اخواني المسلمين فل نجتنب هدا النوع من التصاميم
    وانا ايضا اقسم اني لن اعود اليه ول حياتي
    والله اكبر

  3. #3

  4. #4
    بارك الله فيك

    هذا لأول مرة أعرف انه التصوير للوجوه حرام

    لقد نبهتني لأشياء لا أكن أعلمها من قبل

    سوف أمسح كل صور الوجوه او التصاميم الموجودة عندي في الجهاز كله

    جزاك الله كل خير ومعروف

  5. #5

  6. #6
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    33
    ردود
    4,721
    صور في المعرض
    14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة omarzonex معاينة الرد
    بارك الله فيك

    هذا لأول مرة أعرف انه التصوير للوجوه حرام

    لقد نبهتني لأشياء لا أكن أعلمها من قبل

    سوف أمسح كل صور الوجوه او التصاميم الموجودة عندي في الجهاز كله

    جزاك الله كل خير ومعروف
    ما شاء الله
    ياريت كل الناس مثلك ياعمر
    لما تعرف الحرام والحلال تلزم بامر الشرع ولا تسلك السبل الملتوية لتبرر لنفسها ما تفعله
    نسال الله لك الثبات

  7. #7
    والله الموضوع دة من اكتر المواضيع اللى فيها جدال بس هو اللى اكيد حرام التماثيل المنحوتة والتصاليب المنقوشة ولكن الرسم على الكمبيوتر الارجح انة حلال اذا استخدم فيما يرضى الله والدليل على ذلك عندما سئل ابن عثيمين عن تصوير المحاضرات فيديو قال انها لاتندرج تحت بند التصاوير المحرمة فيجب الفصل بين الصور التى لها ظل والصور االتى ليس لها ظل والاهم من ذلك ان تستخدم فيما يرضى الله لاننا اليوم نرى تأثير الاعلام ومالة من سلبيات واجبيات على الناس وهذا سؤال من شخص يعمل فى هذا المجال

    ما حكم العمل في التلفزيون الرسمي في مجال الرسوم والجرافيك باستخدام الكمبيوتر، خصوصاً عند استخدام هذه الرسوم والصور لما فيه صالح الأمة العربية والإسلامية؟.



    بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

    اختلف العلماء حول حكم رسم ما فيه روح كالإنسان والحيوان، وذهب الجمهور إلى تحريم ذلك، بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن رسم ما فيه روح ليس حراما، ولكنه قد يكون مكروها إذا كان من مظاهر الترف.


    وعلى كل حال فاستخدام الرسم في وسائل الإعلام بغرض الدعوة والتعليم النافع لا يدخل في دائرة الحرام ،بل يكون مطلوبا شرعا، ويتأكد هذا الطلب إذا تعينت هذه الوسائل لتوصيل الدعوة والعلوم النافعة للناس،وهذا ما لم يكن موضوع الصورة حراما في نفسه كالصور التي تمجد الفسقة والظلمة والملاحدة وكالصور العارية .



    ويقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-

    من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.


    وجاء في الحديث القدسي: ” ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ ” فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.


    والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.


    ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.

    وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.

    وفي السؤال الذي معنا عدة أمور إضافية، تخفف الحكم في هذه الصيغة خاصة:

    الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.


    والثاني: أنها تستخدم لأغراض دعوية وتربوية وتثقيفية، والأولاد الصغار يقبلون عليها غاية الإقبال، ويتابعونها، ويتأثرون بها، فينبغي علينا ألا نهمل هذه الوسيلة المحببة، وأن نستخدمها في تعليم الأطفال والمراهقين ما ينبغي أن يتعلموه من العقائد والقيم والمفاهيم.


    الثالث: أن الآخرين استخدموا هذه الوسيلة من مدة طويلة، وغزونا بها غزوا كاسحا في التليفزيونات المختلفة في أوطاننا، وغدت هذه المسلسلات الكرتونية هي الغذاء اليومي الشهي لأبنائنا وبناتنا، وقد أدمـن الجميع عليه، ولـم يعد من السهل فطامهم عنه، إلا بـ (بديل إسلامي) مناسب، يحمل نفس العناصر التعليمية والتشويقية، التي تجذب الأطفال بسهولة.


    بل إني أرى أنه من المتعين علينا أن نخوض هذه المعركة الإعلامية الفنية بكل قوة، حتى نسد هذه الثغرة، ونلبي هذه الحاجة الملحة، بأدوات تعبر عن ديننا ورسالتنا وحضارتنا وتقاليدنا، فهذا من فروض الكفاية الواجبة اليوم على الأمة في مجموعها.


    وعلى أهل الاختصاص القادرين من أهل الإبداع الأدبي والفني الملتزم، على إنتاج مثل هذه البرامج، وأن يسارعوا بها، وعلى غيرهم من أهل السلطان، وأصحاب المال، أن يعينوهم على أداء هذه الرسالة النافعة والضرورية. ورحم الله كل من أسهم في هذا العمل بنصيب.
    ** وَقَالُواْ اتّخَذَ الرّحْمَـَنُ وَلَداً * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً * تَكَادُ السّمَاوَاتُ يَتَفَطّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقّ الأرْضُ وَتَخِرّ الْجِبَالُ هَدّاً * أَن دَعَوْا لِلرّحْمَـَنِ وَلَداً * وَمَا يَنبَغِي لِلرّحْمَـَنِ أَن يَتّخِذَ وَلَداً * إِن كُلّ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلاّ آتِي الرّحْمَـَنِ عَبْداً * لّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدّهُمْ عَدّاً * وَكُلّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً

  8. #8
    كلكامش الألكتروني
    صور رمزية e.a.x.g
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    207
    صور في المعرض
    6
    الدرس جميل جدآ ولو هناك اشياء تتكرر دائمآ
    Microsoft
    Certified Trainer SQL Server 2008 DataBase development
    Microsoft Certified IT Professional SQL Server 2008 DataBase development
    Microsoft Office Specialist Access 2010


    Microsoft Certified Game Development Fundamentals

    الموقع الرسمي لرابطة كلكامش الألكتروني لتكنولوجيا المعلومات
    ان لم أكن علمآ.سوف أكون نصلا يحمله.وأن لم اكن نصلا سأكون أرضآ له

  9. #9
    حكم الصورة المعروضة في التليفزيون
    السؤال : البيت الذي فيه صور تمثل أشياء حية ذات روح لا تدخله الملائكة ، فما حكم الصور التي تدخل بيوتنا رغماً عنا بواسطة التليفزيون ، ولا أظن أن بيتاً لا يخلو من هذا التلفاز في وقتنا الحاضر .


    الجواب :
    الحمد لله
    "صور التلفاز ليست في حكم الصور الثابتة في المنزل ، لأنها تعرض وتزول .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن قعود .
    "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (26/272) .



    2-هل يجوز له العمل في صناعة الرسوم المتحركة ؟
    يرغب أحد أبناء عمومتي في امتهان مهنة تصميم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، فهو شديد الاهتمام بها - والحمد لله - ، فهو لديه معرفة واسعة بلغات البرمجة ، ولكنه تراوده بعض الشكوك حول ما إذا كانت الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد حرام فى الإسلام ، كما يشار دائما إلى حرمة التصوير ، ويريد قبل امتهانه مهنة تصميم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد معرفة الآراء فى ذلك الأمر من مراجع موثوق بها ، أو من أحاديث ، برجاء الرد إذا كانت لديكم أية فكرة بخصوص هذا الأمر . جزاكم الله خيراً .


    الحمد لله
    الرسوم المتحركة إن كانت على غير شكل ذوات الأرواح - كالشجر والسيارات - : فلا حرج في صنعها ومشاهدتها من حيث كونها رسماً ، وأما إن كانت على شكل ذوات الأرواح - كالبشر والحيوانات - : فهذا مما اختلفت فيه أنظار العلماء المعاصرين ، فقد ذهب علماء اللجنة الدائمة إلى المنع من الرسوم المتحركة وأفلام الكرتون ولو كانت ذات صبغة شرعية .
    ففي فتوى اللجنة الدائمة رقم ( 19933 ) ، تاريخ 9 / 11 / 1418 هـ : ما نصه :
    لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون ؛ لما تشتمل عليه من الصور المحرمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية ، من التعليم ، والتأديب ، والأمر بالصلاة ، والرعاية الكريمة .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
    " فتوى اللجنة الدائمة " رقم ( 19933 ) ، تاريخ 9 / 11 / 1418 هـ .
    وذهب الشيخ العثيمين - رحمه الله - إلى الجواز ، كما بيَّنا قوله في جواب السؤال رقم : ( 71170 ) فلينظر .
    وعلى القول بالجواز فينبغي للمنتج لها أن يراعي أموراً ، منها :
    1. عدم إخراج الشخصيات القيادية والجهادية بصورة مبتذلة ، أو تقولهم ما لم يقولوا .
    2. عدم وضع مقاطع موسيقية مع الأفلام والرسوم المتحركة .
    قال الشيخ العثيمين – رحمه الله - :
    يبقى النظر ، لا ينسبون إلى أحد من قوَّاد هذه الفتوحات ما لم يقله ، هذه هي المشكلة ، فأرى أنه إذا كانت ليس فيها إلا الخير : ما فيها شيء إن شاء الله ، وإذا كانت مصحوبة بموسيقى : فهذا لا يجوز ؛ لأن الموسيقى من المعازف المحرمة .
    " لقاءات الباب المفتوح " ( 127 / السؤال رقم 10 ) .
    وقد ذكرنا في بعض أجوبتنا حرمة الألعاب الإلكترونية للصغار والكبار إذا كانت تحتوي على معازف ، وللمزيد من التفصيل ينظر جوابي السؤالين : ( 2898 ) و ( 39744 ) .
    3. عدم إخراج صور النساء والرجال بعورات أو بأفعال محرَّمة أو كفرية كحمل الصليب وعبادة الأصنام ، ولو كان للتعليم والتمثيل .
    4. أن تحمل تلك الأفلام والرسوم المتحركة معاني سامية ، وأن تحتوي على ما يعلِّم الأخلاق الفاضلة .
    5. أن لا تكون الصور والرسوم مشابهة لخلق الله تعالى ، حتى لا يخطر بذهن الطفل الصغير أن ثمة من يصنع كخلق الله تعالى .
    6. أن لا يكون فيها تعظيم لبدعة ولا مبتدع ، ولا فسق ولا فاسق ، وأن لا تشتمل على ذِكر مناسبات بدعية أو محرمة كالاحتفالات بالمولد النبوي ، أو بأعياد الميلاد .
    7. منع تمثيل الأنبياء والصحابة ، ولو كانت الوقائع حقيقية .
    وينظر جواب السؤال رقم (14488) .
    وينظر جواب السؤال رقم (10836) ففيه ضوابط مهمة زيادة على قلناه ههنا .
    وعلى كل حال :
    فينبغي للمنتج أن يضع بين عينيه أن ما سيخرجه للنشء فإنه سيتأثر به من يسمعه ويراه ، فليحرص على إيصال رسالة الإسلام نقية ، وليساهم في تربية الأطفال تربية إسلامية ، فيُدخل في أفلامه ورسومه تعظيم الصلاة وتعليمها ، وبر الوالدين ، وذِكر حقوقهما ، وغير ذلك من أخلاق الإسلام العظيمة ، مع التحذير من العقوق ، والكذب ، وقطيعة الرحم ، وما يشبه ذلك .
    ونرجو أن يكون ما في هذه الرسوم والأفلام من مصالح أكثر من مفسدة التصوير والرسم ، ولو كانت المسألة متفقاً عليها بين العلماء لما قلنا بالجواز ، حتى لو كان فيها مصالح متعددة ، ولكن لما جاءت النصوص باستثناء صناعة الألعاب ولو لذوات الأرواح للأطفال ، ووجد من علمائنا من يقول بالجواز : مِلْنا إلى القول بالجواز .
    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب
    ** وَقَالُواْ اتّخَذَ الرّحْمَـَنُ وَلَداً * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً * تَكَادُ السّمَاوَاتُ يَتَفَطّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقّ الأرْضُ وَتَخِرّ الْجِبَالُ هَدّاً * أَن دَعَوْا لِلرّحْمَـَنِ وَلَداً * وَمَا يَنبَغِي لِلرّحْمَـَنِ أَن يَتّخِذَ وَلَداً * إِن كُلّ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلاّ آتِي الرّحْمَـَنِ عَبْداً * لّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدّهُمْ عَدّاً * وَكُلّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً

  10. #10
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    33
    ردود
    4,721
    صور في المعرض
    14
    يأخ أسامة زازو
    حضرتك بتقارن بين حاجتين مختلفتين

    الخلاف فى التصوير الذى هو بالكاميرا سواء فيديو او صورة ثابته
    فمن اباحه وهو الراجح عند اوثق اهل العلم عندى فقدد اباحه لان العبره بصنع الرسام للصورة
    اما فى التصوير بالكاميرا فانت لا تصنع شيئا انما هو انعكاس للحقيقة داخل الكاميرا مثل المرآه التى تعكس صورتك فيها وهى ليست حرام طبعا بالاجماع
    اما المحرم هو ما صنعته يداك مثل الرسم سواء الرسم اليدوى او على الكمبيوتر لاشتراك نفس العله وهى الرسم
    او النحت ايضا فى الحقيقه او على الكمبيوتر لاشتراك نفس العله

    اما عن تقييدك الامر على الصور التى لها ظل اى التماثيل يعنى فهنا احاديث كثيرة تنفى هذا التقييد
    كحديث الرسول مع السيده عائشه لما وجد نمرقه اى ستارة معلقه بها تصاوير اى رسوم لانه كيف يكون على الستارة تماثيل ؟ فغضب الرسول لذلك وجعلتها السيده عائشه وسادتين
    وحديث الرسول لما نزل عليه جبريل فأمره ان لا يترك صورة الا طمس وجهها ولا تمثالا الا كسر رأسه
    فالامر واضح جدا لكل احد الا من رحم ربى

    اما من اباح الامور لغرض الدعوة او لتعليم الاطفال ففال لا باس به للاطفال بحيث تكون على هسئة اشكال كاريكاتيرية لا اصل لها فى الحقيقة

    من الاخر المجمع على تحريمه هو الرسم لوجه ذوات الارواح سواء رسم سدوى او كمبيوتر ونحت الوجه لذوات الارواح ايضا سواء نحت يدوى او كمبيوتر
    والله اعلم

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    ما شاء الله
    ياريت كل الناس مثلك ياعمر
    لما تعرف الحرام والحلال تلزم بامر الشرع ولا تسلك السبل الملتوية لتبرر لنفسها ما تفعله
    نسال الله لك الثبات
    شكراً لك أخي ميدو على هذا الكلام الرائع

    هذا من لطفك أخي ميدو


    أنني كنت أشك في ذلك منذ فترة النحت على برنامج zbrush او التعديل على صبغة الوجه لتجعلها طبيعية مطابقة للواقع

    حيث في بعض الأحيان أشعر كأن يدي ترتج وتتوقف عن العمل عندما يكون الرسم او التصميم بالوجوه خاصة

    ولم أجد لها تفسيراً عندما وجدت شخص في المنابر يبنبهني عن حرمة النحت او الرسم الوجوه

    وكنت لم أصمم الوجوه بل استخرجها من الخارج موديلات جاهزة طبعاً لكي لا أتحمل الذنب كله ............ بوجود شئ ما يدفعني لأبعاده عن الرسم او النحت الوجوه

    وهذا كنت اتوقعه منذ البداية

    وكنت أجد صعوبة في أكتمال الرسم او بناء بشرة الأنسان كما في الواقع

    وكلها كانت عبارة عن برمجة شيدر للوجوه لا أكثر


    الحمدالله الله هداني الى السبيل المستقيم بسبب الأرتجاجات اليد عندما تتوقف عن العمل في الوجوه

    والله يهدي الجميع والتوجه للمصممين هنا بالمنابر لا بالوجوه الحقيقية ولا بالوجوه الكرتونية

    كلاهما مصيرهما واحد والنتيجة واحدة

  12. #12
    والله ده مش موقع دينى علشان نتجادل فى مناهج فكريه اخان عمرنا محنتقدم طول محنا بنفكر بنفس الاسلوب انا سالت دار الازهر وقالى حلام بس المودل العارى حرام فبطتله تفته باه واعده ذكره احسن من الجدال

  13. #13
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    33
    ردود
    4,721
    صور في المعرض
    14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة blackfire معاينة الرد
    والله ده مش موقع دينى علشان نتجادل فى مناهج فكريه اخان عمرنا محنتقدم طول محنا بنفكر بنفس الاسلوب انا سالت دار الازهر وقالى حلام بس المودل العارى حرام فبطتله تفته باه واعده ذكره احسن من الجدال
    على حسب مافهمت من كلامك لانه صعب جدا مليان اخطاء عجيبه

    ياعم ماحدش بيفتى
    الراجل مجرد بينقل فتوى عالم يعنى ماحدش بيتكلم من دماغه
    هل ممكن تجيبلنا فتوى الازهر يعنى من مجمع البحوث الاسلامية وهيئة كبار العلماء ؟

    وياريت لو سالت حد من الازهر وقالك كده ابقى اساله عن تفسير حديث الرسول لما راى النمرقه التى بها تصاوير وحديث جبريل لما امره بطمس اى صورة وكسر اى تمثال ؟؟

    ثم ربطك بالتقدم والتأخر ياريت تاخد بالك من كلامك
    عمر الاسلام والالتزام بتعاليمه ماهو اللى هيخلينا نتاخر
    على اساس ان معظم الناس ملتزمين فعلشان كده احنا متأخرين
    بالعكس احنا متاخرين لان معظمنا غير ملتزم بالشرع

    ربنا يهدينا جميعا

  14. #14
    هذه قضية اجتهادية فمن اجتهد واصاب فله اجران ومن اجتهد واخطا فله اجر والشخص غير مقيد بان يتبع اجتهاد دون غيره

  15. #15
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة blackfire معاينة الرد
    والله ده مش موقع دينى علشان نتجادل فى مناهج فكريه اخان عمرنا محنتقدم طول محنا بنفكر بنفس الاسلوب انا سالت دار الازهر وقالى حلام بس المودل العارى حرام فبطتله تفته باه واعده ذكره احسن من الجدال
    لو سمحت يا سيد

    انت دارس فين بالضبط

    عشان كلامك يوجد تأتأ عجيبة وغريبة ومين ده اللي بيفتي على الناس انه الرسم العاري فقط حرام

    ده باين عليه شيخ متهور في كلامه ما صدق وهو يسمع كلمة رسم او تصوير

    يا حبيبي اعطيني شيخ ايمانه قوي بالله كبير يقول لك ان الرسم او النحت مهما كانت صورته فهو حرام شرعاً

    الرسم بدون روح وجه أنسان بالتحديد


    لأنه رسم الوجوه تدل على شئ ما سوف يتحرك في ملامح وجهه وهذا يدل الرسم الحي مع روح مع كامل ملامحه

    وهذا حرام شرعاً

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    على حسب مافهمت من كلامك لانه صعب جدا مليان اخطاء عجيبه

    ياعم ماحدش بيفتى
    الراجل مجرد بينقل فتوى عالم يعنى ماحدش بيتكلم من دماغه
    هل ممكن تجيبلنا فتوى الازهر يعنى من مجمع البحوث الاسلامية وهيئة كبار العلماء ؟

    وياريت لو سالت حد من الازهر وقالك كده ابقى اساله عن تفسير حديث الرسول لما راى النمرقه التى بها تصاوير وحديث جبريل لما امره بطمس اى صورة وكسر اى تمثال ؟؟

    ثم ربطك بالتقدم والتأخر ياريت تاخد بالك من كلامك
    عمر الاسلام والالتزام بتعاليمه ماهو اللى هيخلينا نتاخر
    على اساس ان معظم الناس ملتزمين فعلشان كده احنا متأخرين
    بالعكس احنا متاخرين لان معظمنا غير ملتزم بالشرع

    ربنا يهدينا جميعا
    نورت الموضوع أخي ميدو العزيز

    العضو ده blackfire باين عليه واخذ برد زيادة عشان كده يقوم بتأتأ في كلامه العجيب والغير منطقي

    وقال ايه ........... جايب فتوى من شيخ متهور يقول له ان الرسم العاري فقط اللي حرام والباقي حلال ؟؟؟؟؟؟؟

    الشيخ عامل حاله فتوة بيحلل ويحرم على كيفه !!!!!!!!!

    الله يشفيه هذا الشيخ المتهور

    ههههههههههههههه


    عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)

    ومعنى هذا الحديث .................:

    إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات


    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
    أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
    فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
    - حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
    - وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
    - والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
    أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
    أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
    وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
    قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
    واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس.

  17. #17
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    يأخ أسامة زازو
    حضرتك بتقارن بين حاجتين مختلفتين

    الخلاف فى التصوير الذى هو بالكاميرا سواء فيديو او صورة ثابته
    فمن اباحه وهو الراجح عند اوثق اهل العلم عندى فقدد اباحه لان العبره بصنع الرسام للصورة
    اما فى التصوير بالكاميرا فانت لا تصنع شيئا انما هو انعكاس للحقيقة داخل الكاميرا مثل المرآه التى تعكس صورتك فيها وهى ليست حرام طبعا بالاجماع
    اما المحرم هو ما صنعته يداك مثل الرسم سواء الرسم اليدوى او على الكمبيوتر لاشتراك نفس العله وهى الرسم
    او النحت ايضا فى الحقيقه او على الكمبيوتر لاشتراك نفس العله

    اما عن تقييدك الامر على الصور التى لها ظل اى التماثيل يعنى فهنا احاديث كثيرة تنفى هذا التقييد
    كحديث الرسول مع السيده عائشه لما وجد نمرقه اى ستارة معلقه بها تصاوير اى رسوم لانه كيف يكون على الستارة تماثيل ؟ فغضب الرسول لذلك وجعلتها السيده عائشه وسادتين
    وحديث الرسول لما نزل عليه جبريل فأمره ان لا يترك صورة الا طمس وجهها ولا تمثالا الا كسر رأسه
    فالامر واضح جدا لكل احد الا من رحم ربى

    اما من اباح الامور لغرض الدعوة او لتعليم الاطفال ففال لا باس به للاطفال بحيث تكون على هسئة اشكال كاريكاتيرية لا اصل لها فى الحقيقة

    من الاخر المجمع على تحريمه هو الرسم لوجه ذوات الارواح سواء رسم سدوى او كمبيوتر ونحت الوجه لذوات الارواح ايضا سواء نحت يدوى او كمبيوتر
    والله اعلم


    بعد السلام اخى الكريم انا لاريد ان احرم او احلل شيئا ولكن انظر لهذة العبارة

    صور التلفاز ليست في حكم الصور الثابتة في المنزل ، لأنها تعرض وتزول .

    هنا لم يفرق بين رسم الصورة اوتصويرها بكاميرا والتلفزيون يعرض هذا وذاك وجعل الاصل فى الثبات والعرض والزوال وهذا واضح

    والغرض من التحريم فى الاساس كان المقصود بة هو التوحيد لانة كان عصر وثنى ومن هنا جاءت الغلظة فى التحريم والاحاديث لم تفرق بين الصور سواء كانت بكاميرا او بغيرها بل جاءت بتحريم الصور كلها ومااجيز بعد ذلك اجيز لضرورة مثل البطاقة ومثل دروس العلم المصورة بالفيديو وهذا تم بناء على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات ولاتحسب اننى الومك على موقفك ولكن بالعكس انا احييك على اختيارك الاقرب للصواب مالم تكن هناك ضرورة ملحة وأنك استبرأت لدينك وعرضك كما قال النبى الكريم

    عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم

    والقول الفصل ان العلماء قد اختلفوا فى الاحكام فما بالك بالعباد نسئل الله ان يوفقنا لما يجب ويرضى هو ولى ذلك والقادر علية
    ** وَقَالُواْ اتّخَذَ الرّحْمَـَنُ وَلَداً * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً * تَكَادُ السّمَاوَاتُ يَتَفَطّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقّ الأرْضُ وَتَخِرّ الْجِبَالُ هَدّاً * أَن دَعَوْا لِلرّحْمَـَنِ وَلَداً * وَمَا يَنبَغِي لِلرّحْمَـَنِ أَن يَتّخِذَ وَلَداً * إِن كُلّ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلاّ آتِي الرّحْمَـَنِ عَبْداً * لّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدّهُمْ عَدّاً * وَكُلّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً

  18. #18
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    33
    ردود
    4,721
    صور في المعرض
    14
    جزاك الله خيرا اخى الحبيب
    فعلا لم انتبه لكلامك
    احب اقول ان حتى العلماء الذين احلوا التصوير بالكاميرا حرموا تعليق الصور وتعظيمها لعموم حديث ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب او صوره ولعلة التحريم الاساسية وهى خشية تعظيمها ثم عبادتها


    ولعل قائل يقول نحن لا ولن نعبدها ابدا
    وهذا ما قاله الاوائل ولكن بعد مرور العقود الطويله ليس سنه ولا اتنين ولا عشره بل مئات السنين تدرج تعظيمهم لها حتى وصل الامر للعبادة
    وفى ايامنا هذه لما تدخل مسجد للمتصوفه تجدهم معلقين صورة شيخ الطريقه
    وتجدها معلقه فى كل منازلهم ويتباركون بها ويقبلونها
    فلا تستغرب ان يعظموها اكثر من ذلك ثم يعبدوها فى يوم ما
    الله المستعان

  19. #19
    عضو محترف
    صور رمزية Kingof$peed
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    Afghanistan
    العمر
    20
    ردود
    3,817
    صور في المعرض
    2
    الحمدلله انا من مصممي السيارات

  20. #20
    السلام عليكم أخواني
    أنا اتفق معكم لكن من ناحية أنك تأخذ صور الناس وتضعها في الماكس وتكسوها على الشخصية لكن إذا صممت شخصية ليست لأي شخص
    فقط هي من صنعك فهذا الامر طبيعي بالتأكيد ...
    لكن إذا أردت صنع فلم أنيميشن مثلا يحكي عن قصة واقعية لكي تنبه بها الأخرين وينتفعوا بها وتصلح أحوالهم كأنك أديت شيئا يصلح هذه القضية التي أنت طرحتها في الفلم...
    " لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس - تعايش مع جو الجرافيكس وأصنع المستحيل "

    لاتقل - لا أعرف - جرب

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل