صفحة 1 من 7 12345 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 125

موضوع: الى خبراء اللغه

ردود: 125 | زيارات: 9650
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832

    الى خبراء اللغه

    متى نستخدم كلمة *مذ* وهل هي تستخدم بمعنى * منذ* ؟ إذا كانت تستخدم بمعني *منذ* ,أذا متى نستخدم * مذ* بدلا من كلمة * منذ* ؟
    شكرا
    The Unknown Person


  2. #2
    اعتقد ان منذ تأتى ظرفية عندما يأتى بعد فعل و تأتى حرف جر إذا اتى بعدها اسم .
    انما مذ لا اعلم متى نستخدمها و متى لا

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    احمد صالح
    تعجبني مواضيعك عندما تسأل عن اللغه العربيه وتسأل عن الدين . على العموم شكرا على الرد ولكني لا زلت أنتظر الخبراء لإني من فتره طويله وأنا أسمع عن * مذ * . أرجو من عنده العلم بهذا الموضوع أن يخبرنا .
    The Unknown Person

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    نستعملها عند اصابتنا بالبرد ولا نستطيع نطق حرف النون

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832

    معقوله لم يفكر أحد في هذه النقطه وحاول السؤال عنها . معقوله لم أجد الجواب الى اليوم.
    The Unknown Person

  6. #6
    اخى العزيز : Gem
    فعلا احب النحو و شواذه و خصوصا ما فى القرأن من عجائب و غرائب فى النحو . على سبيل المثال سمعت شيخاً يقول فى ايه لا اتذكرها اين ( الفاء فى جواب الشرط ) حيث كان جواب الشرط طلب ( امر ) فيجب اقترانه بالفاء و لكن سبحان الله الجملة تامة المعنى !
    على العموم اتمنى ان اجد جواب لسؤالك من الخبراء

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    أشكرك على الحماس هذا في اللغه العربيه . أنا أتمنى أن أتعلم الإعراب لإني من الهتمين في تفيسر الإيات من غير الرجوع الى كتب التفسير.
    The Unknown Person

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    احمد صالح
    أريد أن أسألك عن الآيه ( لا يمسه إلا المطهرون ) . دعنا الآن من ( إلا المطهرون ). أولا أريد أن أسأل عن ( لا يمسه ) , هل هنا ( لا ) ناهيه أم ( لا ) نافيه .
    The Unknown Person

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    جيمو بالنسبه لموضوع مذ
    وجدتها تكتب عندما تكون متبعه ب ذلك
    اى مذلك بدلا من منذ ذلك

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    هذه معلومه قيمه . مشكور جدا جدا جدا .
    يعني لا نستطيع أن نكتب منذ ذلك . أو ممكن منذ ذلك ومذ ذلك . يعني الإثنين صحيح أم لا .
    The Unknown Person

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    egypt
    العمر
    58
    ردود
    518
    لا اعلم بالتحديد يا جيمو ولكنى وجدتها مكتوبه فرايت ان ارسلها لك كمثال للتقصى عنها
    و اعتقد انى درستها قديما ولكن كان ذلك فى عهد الديناصورات واحاول ان اتذكر او اجد حفريه مرشده

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832

    لا تذكرني بالديناصورات حتى لا نفتح نظرية ال big bang theory التي قيل أنها السبب في موت الديناصورات .
    The Unknown Person

  13. #13
    جيم ، على ما اعتقد (90%) ان هنا لا نافية مع الاستثناء إلا و المطهرون تعرب فاعل مرفوع بالواو (جمع المذكر السالم ) لان الاسلوب ناقص منفى فيعرب اعرابه على حسب موقعه فى الجملة ( فاعل) .

  14. #14
    جيم ، الاثنين صحيحان ، و لكن النون محذوفه للتخفيف ليس اكثر و لقد ذكرت اخى الفرق فى الاعراب فى ردودى السابقة .
    و احييك على اهتمامك باللغة العربية و خصوصاً النحو

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    إذا هي *لا* نافيه . هل ممكن أن نقول إنها * قسم* أيضا أم لا .

    ولكن لم أفهمك عندما قلت الإثنان صحيحان . أي أثنين .
    The Unknown Person

  16. #16
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    128
    سأوضح الأمر إخواني كلمة مذ ليست تكتب هكذا وإنما تكتب في القرءان
    مُنذُ هل تعلمون لماذا لم تكتب التشكيلة الخاصة بحرف النون لأن حرف النون عندما يكون خالي من التشكيل في القرءان الكريم تعني أن حرف النون هنا مضغم
    يعني لاينطق وينطق بطريقه معينه عند علماء التجويد والمقرئين المحترفين المجودين للقرءان الكريم لو إستمعتم إلي شريط قرءان مجود لعرفتم طريقة النطق
    وأخذها الناس ليكتبوها في الكتابة العادية مذ هذا هو الموضوع ولكن كتباتها هكذا (مذ) خطأ ولا أنصح أحد بكتابتها هكذا ولا قرآتها هكذا إلا في المصحف بشرط أن تكون بالنطق الذي ينطق به القراء للقرءان الكريم وهي خطأ لأن في المصحف الذي هو مسموح القراءة فيه بهذة الطريقة تكتب (مُنذُ) يعني الحرف موجود ولكن الذي يعرف الحكم يقرأؤها بطريقة الإضغام والإضغام حكم من أحكام التجويد وكلمة تجويد تعني تحسين للعلم

    ملحوظة مهمة جداً أخي جيم

    لكي تفسر القرءان


    تفسير القرءان هذا مأخوذ عن الصحابة وليس نحن بنتطلع جديد إلا مايناسب الحياة الآن وتطورها ويجب علي من يفسر القرءان أن يكون دارساً السنه والنحو وما إلا ذلك من علوم يعني مش بس الإعراب هذة هي ملاحظتي يعني العلماء اللي بيفسرو لم يأتو بشيء من عندهم إلا ما يناسب ما وصلنا إليه من علم
    يعني هم وخدين أغلب التفسيرات عن الصحابة عن رسول الله عليه (صلي الله عليه وسلم) وسامحوني علي الإطالة ولكن هذا الموضوع مهم جداً لكي لايختلط عليكم الأمر
    (من أراد الدنيا فعليه بالقرءان ومن أراد الأخرة فعليه بالقرءان ومن أراد الدنيا والأخرة فعليه بالقرءان)
    موقعي الشخصي:
    http://mrma.jeeran.com/

  17. #17
    اشكرك يا الشريف جداً فلقد اوضحت فعلاً شكراً لك

    جيم : القسم يستخدم هذه الادوات ( الواو - الباء - التاء ) مثل
    والله ، تالله ، بالله و هى حروف جر .

  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    الشريف و احمد صالح
    معلومات جديده خاصه عن مذ . في الحقيقه لم أكن أعلم بها .

    الآن ( لا يمسه ) , هل تعني ( لا يستطيع أن يمسه أحد إلا المطهرون ) , لإنها لا نافيه .

    لا ناهيه مثلا ( لا تقربوا ),( لا تأكلوا ) وهنا إذا قربت أو أكلت تكون فعلت محرم .
    لكن في اللا النافيه أنت لا تستطيع حتى ولو حاولت .

    هل هذا فرق بين لا النافيه ولا الناهيه .
    The Unknown Person

  19. #19
    النفى هو نفى شىء او حدث او فعل قمت بفعله - (أنا لا افعل مثل هذه الجرائم) هنا نفى فعل ارتكائب الجرائم

    انما النهى نهى فعل ( لا تلعب و انت مجهد ) و هنا نهى عن عدم اللعب فى ظل الاجهاد
    ملحوظة لغوية جيم وقعت فيها : من المفروض ان تقول ( لا يستطع ) ليس لا يستطيع ( لان لا الناهية تجزم و هنا جزمت مع حذف عرف العلة الياء ( لعدم التقاء الساكنيين( يـيـ )

    مثل لا يكن ( ليس لا يكوون )

  20. #20
    ملحوظة : معظم الحالات النهى يعبر عن نصيحة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل