Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى خبراء اللغه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    فيه أحد يشرح من غير text

    يعني تبغاني أقووول لك معنى ( لا ) بدون معنى الايه ؟؟؟؟ ما يدخل المخ

    الكلام هادا ..؟؟

    من أول معنى للايه يجي معنى لا ناهية و ليست نافية .. هذا اللي أبغى أقوول

    تعطيني حرفين وتبغى معناها وبدون سياق كلام ؟؟ بالعقل ؟؟؟


    فـــــــلـــــــــوة ^_^
    سبحان الله وبحمده
    لا إله إلا الــــــــلــــــه

    تعليق


    • #62
      المشكله أنه الكثير من الناس عندهم عقده في عدم إستخدام العقل وإنما يستخدمون ما قد علموا إياه من غير تفكير.
      قلنا لكم دعونا من الشرح الآن . يعني بالله عليكم هل هنا ال ( لا ) ناهيه يعني مثلها مثل الآيه التى تقول ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) . أنظروا الى الفرق بين الآيه والآيه .
      The Unknown Person

      تعليق


      • #63
        مدري .. بس إنته فهمته كلامي ...

        اللي أبغى أقوووله ..

        تخيل إنه جاء لك شخص و قال لك : ( لا ) هل هي نافية أم ناهية ؟؟؟

        أيش راح تجاوب عليه ؟؟ من غير ما تستخدم جملة ؟؟؟

        ( لا يمسه إلا المطهرون ) - ( لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى )

        هذه الايتين .. لا تستطيع إظهار معنى ( لا ) بدون الشرح أو السياق ...

        فهمته أيش أبغى أقووول ..

        كلامك ( دعونا من الشرح ) ما له معنى ؟؟؟ اعذرني ..

        و أنا أستخدم عقلي .. و لا أطلب تفصيل حرفين (لا) من غير شرح ...

        أظن كلامي واضح .. أخوي جيمووو ..

        فـــلــــوة ^_^
        سبحان الله وبحمده
        لا إله إلا الــــــــلــــــه

        تعليق


        • #64
          فــلــوة
          لا تتعبي مني . ماذا لو قلنا أن ( لا يمسه ) معناها ليس ( لا يلمسه ) .

          بعدين في الحقيقه عدم إستخدام العقل يؤذيني كثيرا . يعني ما معقوله القرأن يقول ( تبت يدا أبي لهب وتب ) فيأتيني واحد ويقول علينا أن نفهم اللغه العربيه بقواعدها وعلومها وبحورها ومحيطاتها ونفهم الأحاديث ورواة الأحاديث ( عندي كلام كبير وطويل عن رواة الأحاديث ) ثم نقول أن الآيه قالت أبي لهب ولم تقل سعيد أو راشد أو أحمد .
          أي واحد يعرف أن الآيه قالت أبي لهب . حتى لو كان في الصف الإبتدائي .

          ممكن أدخل في موضوع هنا لإبين مدى معاناتي . لعلي أجد من يوافقني . هل سمعتي عن أبو أبراهيم عليه السلام ( إن شاء الله ما غلطت في الإسم هذه المره ) قال القرآن إن إسمه ( آزر ) . هل تعرفين ماذا قال المفسرون , قالوا إن إسم أبو إبراهيم عليه السلام ( تارخ ) وقالوا إن آزر هو عم أبراهيم عليه السلام وليس أبوه وفي اللغه العربيه يسمى العم أب أو ماشابه ذلك .
          هنا هذا الكلام ما معقوله يمر عليّ مرور الكرام . صدقيني أنا أتكلم من قلبي ولكن للأسف بعض الأعضاء همهم التشكيك في كلامي وإنني أحاول أن أضر الإسلام وإنني وإنني والكلمه التي قالها عني صديقي وعزيزي عندما قال إنني أشكك في كل شيئ, ( لم تكوني موجوده منذ سنه وإلا لرأيت العجب العجاب ) , دعيني في النقطه عن إبراهيم عليه السلام . السؤال من أين جاء إسم ( تارخ ), هل القرآن ذكر هذا الإسم , الجواب لا , ليس لإن أبي قال لا أو أمي قالت لا أو الشيخ الفلاني قال لا أو الدكتور الفلاني قال لا, لكن لإني قرأت القرأن ولم أجد إسم ( تارخ) , بالله عليكم ألا تجدون إني أستخدم المنطق في كلامي , بالله عليكم هل هذا الكلام يحتاج الى شهادة دكتوراة في الفقه أو اللغه أو النحو أو ماشابه ذلك .
          سنأتي الى الحديث ( أنا عندي كلام في الأحاديث وليس المجال يسمح لي أن أذكرها لإني أعرف أن معظم الأعضاء ماذا سيقولون ) , أنا عن نفسي لم أجد حديث من الأحاديث يذكر إسم ( تارخ ) مهما كان هذا الحديث صحيح أو ضعيف أو حسن أو ضعيف ولكنه قوي أو متفق عليه أو قدسي الى آخره .
          ستطرحون عليّ السؤال وهو ( هل أنا قرأت كل الأحاديث حتى أعرف أن إسم تارخ لم يذكر ) وجوابي هنا كلا , أنا لم أقرأ كل الأحاديث ( الآلاف من الأحاديث ) , والآن يأتي سؤالي , وما ذا عنكم , هل قرأتم إسم( تارخ) في حديث من الأحاديث . هنا أنا أريد جواب من عندكم . فإذا قلتم لا .سأقول من أين جاء إسم ( تارخ ) إذا .
          هنا سأقول إنه جاء من الكتب التى جاءت قبل القرأن كالتوراة والإنجيل . الآن أقول , أليس الأولى أن يقول هذا المفسر إنه جاء بإسم ( تارخ ) من التوراة المحرفه أو الإنجيل المحرف أو من الإثنين مع بعض ( ويستمر المفسر في كلامه قائلا ) وقد يكون إسم تارخ هو أسم أبو إبراهيم عليه السلام وقد لا يكون لإننا لا نعرف إذا كان حتى إسم أبو إبراهيم عليه السلام حرف في التوراه والإنجيل . إنتهى كلام المفسر.
          أنظروا الى المنطق الذي أتبعه في كلامي . ما رأيكم وآسف على الإطاله .
          The Unknown Person

          تعليق


          • #65
            هههههههههه ^_^ يعني هادا اللي معقدك .. بسيطة يا أخوي جيمووو ..

            هاك اللي يريحك ..

            أنته زعلان من المفسر لما قال اسمه ( تارخ ) و ما ذكر كيف جاء تارخ ؟؟؟

            طيب مو المفسر هادا يقول أو يكتب في نهاية كلامه ( هذا و الله أعلم ) ..؟؟ يعني مهما ذكر من التفسير تلاحظ إنه يرد العلم لله .. و مو شرط كل حاجه تذكر صحيحة 100 % .. لااااا .. العلم مستمر ما يتوقف ..

            و بعدين فيه فرق بين ( يمس ) و ( يلمس ) ...

            و لا تنسى كمان إن المفسر ( مجتهد ) يعني إذا أصاب فله أجران و إذا أخطأ

            فله أجر .... صحيح كلامي و إلا خطأ .. و أرجوا إنك ما تتحمس من كلام الأعضاء لأنك حتقابل كتيييييير ما يفهموا عليك .. أو أنت نفسك مــا فهمته عليهم ....

            و لا تنسى إن الدين الإسلامي ديـــن شامل و عـــام للبشر و الجن كمان ... يعني إذا شفته نهي في القران .. أو أمر .. لازم نلتزم فيه ... لأنه لنا جميعا

            إلا بعض الإستثناءات ... متلا ( و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة و أحسنوا .. )

            هذه الاية مو للصحابة رضوان الله عليهم .. لاااا بل لعموم المسلمين و المسلمات ...

            أرجوا أني أفدتك ...

            فـــــلـــــــــوة ^_^
            سبحان الله وبحمده
            لا إله إلا الــــــــلــــــه

            تعليق


            • #66
              يكفي إنك معي في ( و بعدين فيه فرق بين ( يمس ) و ( يلمس ) ... ) للأسف الكثير يعتقدون إنهما نفس المعنى .
              أعجبتني هذه الكلمه أيضا ( مو شرط كل حاجه تذكر صحيحة 100 % ) .
              هذا هو المنطق .مشكوره وما قصرت .

              ما رأيكم في الذي يتبع أباه في المذهب من غير تفكير وكأن أباه من الأنبياء .
              The Unknown Person

              تعليق


              • #67
                وضح كلامك ؟؟ يعني فيه قصة على سؤالك ..؟؟

                و بعدين لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ..




                فــــلــــوة
                سبحان الله وبحمده
                لا إله إلا الــــــــلــــــه

                تعليق


                • #68
                  فلنقم بالتوضيح .
                  يعني واحد مذهبه سني , تزوج من واحده مذهبها سني , عندما يكون عندهم ولد , هل على الولد أن يتبع مذهب أباه وأمه , أم أن على الولد أن يستخدم عقله ويبحث عن الحقيقه فإذا رأى أن الحقيقه في المذهب السني سيلازم مذهبه , وإذا رأى أن الحقيقه في مذهب آخر , عليه أن يتبع المذهب الذي يراه أحق وأفضل من مذهب آباه .
                  هل سنلازم آباءنا وأمهاتنا في المذهب وكأن آباءنا وآمهاتنا معصومين من الغلط .أم علينا أن نبحث عن الحقيقه .
                  The Unknown Person

                  تعليق


                  • #69
                    سؤالين في اللغه العربيه عن كلمتان أسمعهما من فتره طويله :

                    1. ماذا تعني كلمة جله . مثال : ما لا يدرك كله لا يترك جله ( لا يهمنا المثال إذا كان صحيح أم لا ولكن المهم الكلمه ).
                    2. ماذا تعني كلمة نيف . مثال : سنتين و نيف .
                    The Unknown Person

                    تعليق


                    • #70
                      الجل برفع الجيم هو غالب الشيء. كأن تقول جل الناس متفقين، أي أغلب اناس متفقين.
                      و المقصود بالمثل: ما لا يدرك كله لا يترك جله.
                      هو أنك إذا لم تستطع الحصول على شيء بأكمله، فلا بأس أن تكتفي بجزء منه بدل تركه كله.
                      أما قولهم: سنتين و نيف.
                      الله أعلم معناها: سنتين و أكثر قليلا، يعني سنتان و شهران مثلا..
                      غير متأكد، لكن ممكن تكون كلمة نيف من نفس مصدر كلمة "منيف" أي عالي.
                      فقط بالنسبة لاسم اب النبي ابراهيم عليه السلام. ما هي المشكلة؟ المفسرون كثيرا ما ينقلون الاسرائيليات التي أمرنا النبي صلى الله عليه و سلم أنا نحدث بها بشرط ألا نصقها أو نكذبها.
                      3DReel2005



                      تعليق


                      • #71
                        lazzhar
                        بارك الله فيك أخي . ماشاء الله حتى في المنتدى الأدبي أنت الذي تجيب على إستفساراتي. ألا يكفي إني أتعبتك معي في المايا .

                        على العموم عن الإسرائيليات , أليس الأولى أن يذكر المفسرون المصدر الذي ينقلون منه ويقولون على سبيل المثال ( مجرد مثال ) :
                        إسم أبو إبراهيم عليه السلام هو تارخ حسب ما جاء في التوراة ولا ندري إذا كانت هذه المعلومه صحيحه أم لا .
                        أليست أفضل بدل أن يقولوا إن إسم أبو إبراهيم عليه السلام هو تارخ ويسكتوا .

                        أنظروا كيف هو الفرق كبير جدا جدا .
                        The Unknown Person

                        تعليق


                        • #72
                          ردا على ( اتباع مذهب الوالدين ..)


                          أخوي جيمووو .. البحث يأخد وقت طويييل .. معاي إنته .. طيب ..

                          إذا بيبحث الولد عن صحة مذهبه لابد أن يستغرق وقتا طويلا .. ثم إنه سيجلس من غير مذهب و يخرج من الدنيا بلا هدف ..

                          سأوضح فيما بعد نظرا لاشتغالي بعدة أموووور


                          ^_^ فلوة
                          سبحان الله وبحمده
                          لا إله إلا الــــــــلــــــه

                          تعليق


                          • #73
                            أنا أريد أعرف أنتي مشغوله في ماذا , دائما تقولين إنك مشغوله .

                            لا أريد أعرف ولا شيئ , مجرد لتهدئة الأوضاع , خذي راحتك .
                            The Unknown Person

                            تعليق


                            • #74
                              المفسرون الكبار يقولون هذا الكلام الذي ذكرت. أنا دائما كنت أقرأ لـ ابن كثير و هو لا يتساهل مع الأخبار كغيره. انصحك بقراءته فهو مفيد جدا.
                              لكن هناك نقطة.
                              ممكن يشيع خبر تاريخي مثل اسم أب النبي ابراهيم عليه السلام لدرجة أنه يصبح يقين لا نقاش فيه. مثلا لو شكك واحد الآن في اسم الملكة كليوباترا لضحك عليه كل الناس. رغم أنه ليس هناك آية أو حديث يثبت ذلك.
                              3DReel2005



                              تعليق


                              • #75
                                مادام هناك مفسرون يقولون ذلك فهذا هو الصحيح الذي أراه يسير مع المنطق وأتمنى من بقية المفسرين أن يحذوا حذوهم , أما أن يرموا علينا كلاما ثم يسكتوا ويريدون أن نصدق دون أن نسأل ثم إذا سألنا قالوا إنه الشيخ الفلاني والشيخ العلاني , يا سبحان الله . حسناً وصلنا الى نتيجه وهي أن على المفسر أن يذكر المصدر .
                                أمّا عن الخبر التاريخي فهذا إذا كان متفق عليه ( لا أقصد إتفق عليه العلماء الأجلاء الكبار الذين يتفقون على الحديث ثم يكتبون تحته متفق عليه ) , أنا لا أتكلم عن هؤلاء وإنما أقصد متفق عليه عند المذاهب الإسلاميه , إذا كان متفق عليه فهو صحيح , أما إذا كان الخبر التاريخي مختلف فيه فهذا يقود الى كلمتي المشهوره وهي ( قد يكون صحيح وقد يكون غير صحيح لإنه لم يرد في القرآن الكريم ولم يرد في الحديث الذي هو صحيح عند المذاهب الإسلاميه ) .
                                التعديل الأخير تم بواسطة Gemologist; 06 / 10 / 2003, 12:11 AM.
                                The Unknown Person

                                تعليق

                                يعمل...
                                X