صفحة 1 من 7 12345 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 128

موضوع: ورشة عمل (Bones) لتحريك حصان

ردود: 128 | زيارات: 19652
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343

    ورشة عمل (Bones) لتحريك حصان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
    اولاً مبروك انشاء هذا القسم في المنتدى والذي نرجو ان يكون فعال ومفيد للجميع وسأبدأ بطرح موضوع ينتظره الجميع ..... ورشة عمل تخص البونز. وارجو منكم المشاركة والدعم بارائكم واقتراحاتكم
    وانا متأكد ان الفائدة ستكون كبيرة لمن يتابع ويهتم بما يوضع للنقاش هنا وسأحاول من جهتي تغطية كل الامور الشائكة في هذا الموضوع والتوضيح الكامل بالصور وشرح سلس يناسب المبتديء والمحترف

    الموضوع المطروح صعب ومعقد وخصوصاً اني سأتناول اضافة بونز لحصان (تم تجهيزه low-poly)
    ليناسب هذا المشروع ومن ثم اضافة ال skin .... وتأكد انك اذا فهمت كل نقطة وضعت هنا فستتمكن من تحريك ما تريد
    معضم ما وضع هنا كان بدراسة وتجارب وجهد شخصي (ووصلت والحمد لله الى نتائج مذهلة تودي الى تحريك ديناميكي سهل وشوف تكتشفون هذا لاحقاً وهناك بعض الامورالتي لا زالت مبهمة والتي سنحاول حلها معاً وقبل البدأ تأكد من الفهم وليس الحفظ لانك ان استخدمت اسلوب الحفظ فلن تسطيع تحريك الا هذا المثال وانا جاهز لاي استفسار يتعلق بهذا المشروع

    اولاً : هذا هو الحصان الذي نريد تحريكه (بتفاصيل خفيفة لسهولة التحريك ) تستطيع ان تنزله من هنا
    http://www.mediamagix.net/~sam3dco/horse/horse.max

    right click-----save target as


    وسابدأ بالشرح:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- المشروع تم تجهيزه على ماكس 5 ( لاني ما زلت اعمل عليه ) ولا اظن ان هناك فرق بين 5 و 6 في هذا الموضوع
    2- بعد ان تقوم بانزال الملف.....نبدأ بالاساسيات التي يعرفها الجميع .. وهي كما هو موضح بالصور

    right click


    ثم انتقل ال قائمة display


    ومن قائمة freeze نختار


    نختار مسقط left

    ومن قائمة system نختار بونز


    ومن القائمة المنسدلة ik chaine assignment نتأكد من اختيار ikhisolver


    نبدأ برسم البونز( تأكد من انك على مسقط left ) للرجل الخلفية من اعلى الى اسفل ولانهاء العملية (right click)


    نعدلها من المسقط الامامي ليتناسب مكانها مع الرجل الخلفية


    لتعديل اسماءها نختارها جميعاً ونذهب الى قائمة rename objects


    وندخل الاسم المناسب - سميتها هنا l-b-leg - الرجل اليسرى الخلفية وسوف يعطيك اسماء العظام بالتسلل من 1 الى 4


    لتعيل شكل البونز نذهب الى قائمة character ونختار bone tools

    والتي من خلالها نضيف fins للعظام ( اختر ما تريد من تعديلات ليناسب الرجل )


    لتحصل عل تكوين مناسب للرجل كهذا


    وقمت بتعديل شكل الحافر كما هو موضح هنا


    نرسم ال control المتحكم بهذه الرجل وهو عبارة عن دائرة .(نرسمها على مسقط top ). ونوسطه مع العظمة الاخيرة ومن ثم نضع قيمة (0) لمحور z ليكون مستواها محاذي لنقطة الصفر ونسميها كما هو موضح في الشكل


    وبدأ الجد الان
    1- نختار العظمة الاولى 2- قائمة animation - ik solvers - hi solver سيعطينا شكل خيط خفيف


    ونختار العظمة الثالثة فيعطينا نقطة التحكم الاولى


    نختار العظمة الثالثة ونعيد نفس العملية الاولى مع العظمة التي تليها


    بهذا نكون قد حصلنا عل نقطتين للتحكم بثني الرجل

    سأكمل الموضوع غداً ان شاء الله .. تحياتي


  2. #2
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    سلام الله عليك اخي انيمتور
    طبقت الدرس في انتظار البقية ان شاء الله ... الدرس ممتع وجد مفهوم
    هناك درس فيديو كان قد وضعه العزيز subdevil عن العظام لكي يستفيد الكل وننشط الورشة
    http://216.218.211.229/bones_ik_subdevil.rar
    وفي انتظار اكمال درسك اخي العزيز ANIMATOR
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343

    متابعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كيف حالك أخي طارق ... يبدو انك المهتم الوحيد بهذا الموضوع هنا ( على كل حال ارجو ان تتابع معي لاني هناك اشياء ستأتي لاحقاً اضفتها اجتهاداً مني ولا اعلم ان كانت صحيحة او خاطئة .. فلنعمل معاً ولنرى الى اين نصل
    سأتابع ما عندي

    - نرسم dummy عل مسقط top


    ونطبق align عليها مع IK Chain01 ( كما هو موضح هنا )


    ونأخذ copy منها( ال dummy) و align مع IK Chain02

    نقوم بإجراء links كما يلي

    نرسم مستطيل عل مسقط top

    نحركه للأسفل ليكون كما في الصورة التالية


    نختار IK Chain01 ومن قائمة motion نختار ik solver properties --- pick target ونختار المستطيل



    ونقوم بربط المستطيل مع الدائرة


    وبهذا نكون قد اضفنا نقطة تحكم لتحريك الركبة والقدم الى اليمين واليسار كما يضهر في الصورة التالية

    سأتوقف هنا واكمل بعد الافطار
    سلام

  4. #4
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    افطار شهي
    وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
    ان شاء الله غدا اكمل تطبيق الدرس
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343
    تقبل الله منا ومنكم قبل المتابعة ... هناك مشكلة في تسجيل الدخول الى المنابر فالدخول لا ينجح من المرة الاولى اضطر الى التسجيل اكثر من مرة لانجح في النهاية ... ارجو ان تجدو حلاً لهذه المشكلة

    الان سنقوم بعمل copy للرجل ونبدأ العمل بالمرحلة الثانية


    نقوم بإنشاء dummy على مسقط top في المنتصف كما هو موضح


    نربط العضمتين الاساسيتين بال dummy


    الان سنوزع الوزن على الرجلين معاً بنسبة 50% فنحصل بذلك على حركة موضعية ديناميكية في حال تحريك احدى الارجل من مكانها ( مما يؤدي الى انتقال الجسم من مكان الى اخر)
    1- نتأكد من اختيار ال dummy ثم
    2- من قائمة animation نختار constraints ----- position constraint


    ونسقط الخيط الرفيع على احدى الدوائر المتحكمة بالارجل ( سوف يتشوه الشكل كما في الصورة) لان الوزن ما زال موجود على واحدة من الارجل


    نفعل keep Initial offset ( مما يضمن توزيع الوزن)


    ونضيف الدائرة الثانية من add position target


    الان جرب النتيجة التي حصلت عليها بتحريك احدى الدوائر لتلاحظ الانتقال الموضعي ( مع وجود مشكلة وهي تأثير الانتقال على الرجل الاخرى لترتفع عن محورها )


    لاحظ ان سبب وجود هذه المشكلة نضراً لامتداد العظام بشكل مستوي بدون انحناء فبمجرد ارتفاع القدم الاولى ليس هناك مجال للقدم الاخرى الا بالارتفاع مع العلم انه لا يمكننا ثني العظام في هذه المرحلة لان عملية ال skin تسبق التحريك فلو اعدنا العملية السابقة وكانت الركبة محنية لحلت مشكلة التحريك
    وعقدت مرحلة ال skin
    انظر الى هذه الصورة بإعادة العملية مع الاحتفاظ بحني الركبة


    قد يسأل شخص لماذالا نحرك ال dummy للأسفل ونرتاح من كل هذا العناء
    اجيبه ببساطة .. اذا كنت تستطيع تحريكها بكل ما اوتيت من قوة فافعل


    ولكن لماذا حدث هذا وما هو الحل.....؟ اترككم هنا للتشويق والمحاولة وسنجيب على ذلك غداً

    اخوكم

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847

    Lightbulb

    السلام عليكم
    ماشاء الله درس رائع وجميل مشكور عليه
    ننتظر البقيه بفارغ الصبر

    فتح الله عليك
    وجعله في ميزان حسناتك

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Black Eagle
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    مصر
    ردود
    296
    الف شكر يا باشا انتوا بتعملوا مجهود كبير
    وارجو ان تستمر ف عطائك وننتظر البقية
    بس كده حرام انت شوية تعمل درس والاخ صب ديفيل يعمل دروس وفلان ........................
    انا كده هضيع ف الدراسة هههههههههههههههههههه
    سلام
    سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم

  8. #8
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    ان شاء الله ساطبق الدرس وبعض التجارب يومي السبت والاحد
    وساضع ما وصلت اليه يومه الاثنين باذن الله
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية MHD
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    العمر
    35
    ردود
    640
    ما شاء الله عليك اخي العزيز - اتمني ان تستمر -

    لقد فتحت هذه الصفحة في السابق - لكن الخط كان ضعيف في ذلك اليوم ولم اري الصور التوضوحية ...

    والله عمل جبار واتمني ان تستمير - بالنسبة لي سوف ارسل ما طبقت في يوم السبت او هذه الليلة ان اسعفني الوقت
    في فهم الدرس ....ز

    اخي العزيز ارجو ان تركز علي Skin انه المشكلة الرئيسية لدي - حيث ينثني المجسم معي بشكل غريب وليس دقيق .


    اتمني ان تستمر وبانتظار المزيد

    جزاك الله كل خير
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحباً بالمشاركين الجدد بهذه الورشة .. وان شاء الله سنستمر حتى حل مشكلة ال bones
    واعدكم ان استطعنا انجاز هذا المرحلة سننتقل ال مرحلة الفارس لهذا الحصان ليكون عملاً متكاملاً
    وارجو منكم ان تكونو اسرع في التطبيق لان هذه ورشة عمل تحتاج الى مجموعة افكار لحل المشاكل التي ستواجهنا كلما تقدمنا اكثر ...

    اليوم سنكشف حل مشكلة تحريك ال dummy والتي ستتحكم بثني الارجل الخلفية
    المشكلة لا تكمن هنا فقط فهناك ارجل امامية بحاجة الى ربطها بالخلفية ليكون التحريك متكامل بين الاطراف الاربعة ..
    لحل مشكلة تحريك ال ( duumy ) يلزمنا ( position and orientation constraint) معاً
    على اي (helper) اخر بحيث يكون موجه لل (dummy) في الموقع والاتجاه - حللنا مشكلة تحريك ال dummy - ولكن .....
    هنا ستحصل مشكلة اخرى وهي كيف سنظمن تحرك هذا ال ( helper) الجديد مع الاطراف
    لذلك فنحن بحاجة ل helper اخر ينتقل بانتقال الاطراف ويربط معه ال helper الاول

    سأوضح ذلك بالصور غداً ان شاء الله

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية MHD
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    العمر
    35
    ردود
    640
    مممممممممممممممم
    ...........
    بالفعل العمل اصبح اكثر شوقا .... ووقعت في المشكلة .... لكن الصراحة لم استطع فهم ما قلت عن Helper >>والطريقة الجديدة . لهذا اتمني ان ترسل لنا الصور ...
    .........

    وننتظر ان نصل الي الفارس باذن الله .
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343

    متابعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كيف حالكم جميعاً
    توضيح بالصور لما قيل سابقاً

    نقوم بإضافة ال ( helper) الاول وليكن dummy اخر ( هذا الذي سيتحرك بتحرك الاطراف )
    نرسم dummy على مسقط (top) ليبدو موقعها كما هو موضح هنا


    نتأكد من اختياره ..... ونطبق عليه position constraint


    نضيف الدائرتان ( المتحكمتان بتحريك الارجل) الى هذه ال dummy

    نضيف ال helper الثاني وليكن (point) - نرسمه على مسقط ال top

    نوسطه مع ال الdummy الجديدة ( تستطيع ان تحتفظ به بمستوى اعلى لانك ستحركه للاسفل في الخطوات التالية) ___ هذه الخطوة اختيارية

    نربط ال point بال dummy لنضمن تحركها مع حركة الارجل

    نختار ال dummy الاولى التي تربط العظام ونطبق عليها position constraint مع ال point الجديدة كما يلي

    نعيد العملية ب orientation constraint كما يلي

    الان انظر اله هذه الصورة التي توضح العلاقة بين مكان ال point وانحناء الاطراف


    وهذه الصورة التي توضح مكان ال point وارتفاع القدم مع المشي

    ارجو ان يكون الشرح واضحاً
    ملاحظة : تم رسم ال ال helpers الجديدة في الوسط لانها ستكون رابط بين الاطراف الامامية والخلفية

    توقعت ان اسأل لماذا تم اجراء ال links في مرحلة سابقة بهذه الطريقة اقصد في هذه الصورة


    وسنجيب على ذلك في المرحلة القادمة ............... السلام عليكم

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية MHD
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    العمر
    35
    ردود
    640

    رمضان كريم - ودرس اكثر من رائع في هذا الشهر الكريم

    مرحبا اخي Animator جزاك الله كل خير - صدقا الدرس اكثر من رائع - خصوصا انك تستخدم عدة طرق في التحريك

    وهو ما نفتقده حتي في الدروس الاجنبية ..... تحياتي لك ولمجهودك الرائع

    بالنسبة لسؤالك - عن اللنك - اعتقد من تحليلي للموضوع انك تريد جعل النقطتين في الاسفل ثابتات لا تتحرك الا بواسطة Dummy ولا تتحرك الدامي الا بواسطة الدائرة في الاسفل ... واعتقد ان النتجية مشابهة لذالك ....

    شكرا مرة اخري اخي العزيز.
    هناك امور كثيرة استفدت منها ... لكن هناك كثير من المصطلحات الجديدة لدي وخصوصا ما قلت عن الوزن وكيفية توزيعها في الامر position constraint ...

    كنت اتمني لو شرحت لي او وضحت لي ما تلك الاوامر التي تحت بند constraints في Animation

    انتظر بقية الدرس بفارغ الصبر ...

    هنا ما توصلت اليه حتي اخر الخطوات
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت اخي العزيز MHD وانا سعيد لانك معي في كل خطوة وسعيد بالنتيجة التي وصلت اليها
    وشكراً لتقديرك ... فوالله اني اعرض بعض الامور ( مثل الاسئلة التي اضعها ) استغرق مني تحليلها اكثر من ثلاث ايام ... ولا ارجو منكم الا دعاء صادق صالح في هذا الشهر الكريم

    قرأت ال help الموجود في الماكس والمتعلق بهذه الامور اكثر من ثلاث مرات ووجدت فيه الكثير من الامور الناقصة والمتعلقة بالتحريك ( ككتلة واحدة ) فهم يعتمدون على المجسات كثيراً والتي لا نملكها نحن
    واحاول ان اسهل مبدأ التحريك ليكون لكل مهارته بعد ذلك في تصور الحركة وصياغتها.
    وسأجيبك على اسألتك غداً ان شاء الله

    اين انت يا طارق ارجو ان تستمر معنا حتى النهاية
    واين Red Eagle n alhimi فلقد لاحظت انكم تبحثون عن هذه المواضيع جدياً

    تحياتي

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية Black Eagle
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    مصر
    ردود
    296
    انا معاك ونفذت هذا الجزء
    سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية MHD
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    العمر
    35
    ردود
    640
    مرحبا اخي Animator

    شكرا لردك اللطيف - اني انتظر بفارغ الشوق الغد - حتي اعرف اكثر عن هذه الاوامر ...

    اخي ما عن تلك المجسمات التي لا نملكها نحن . ماذا تقصد بها .

    لقد فتحت Help وحاولت ان افهم - طبعا لم استطع لكثرة الشرح المعقد - ولكن لم استطع فهم ما تقصد بالنماذج التي يستخدموها
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  17. #17
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    jordan
    ردود
    343
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقصد مجسات ( وليس مجسمات ) اي ال motion captor
    انظر هنا مثلاً
    http://www.metamotion.com/captor/mot...r-workflow.htm

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847
    السلام عليكم
    ماهذا الابداع اخي انميتور
    لقد جعلتني اشتاق للموضوع كما كنت اشتاق لقصص رجل المستحيل
    اخي العزيز شرحك اكثر من رائع وفعلا لم استطع ان اتوقع هذه الخطوه مع اني طبقت الجزء السابق جيدا
    وحاولت ايجاد حل ولاكن ولقد تفاجأه
    ولدي استفسار اخي وهو هل سترتبط حركة القدمين الاماميتن بحركة القدمين الخلفيتين
    كما يحدث عندما يجري الحصان

    وهل ذيل الحصان سيتبع جزء معين من الحصان عند الحركه بحيث يوجهه ويحركة
    ام سنحركه بدامي منفصله

    سؤال لم يحن وقته ولاكنه الفضول

    ننتظر الجديد بفارغ الصبر

    وفي الاخير

    جزاك الله عنا خيرا
    وزادك بسطة في العلم

  19. #19
    ما شاء الله عليكم اعمال فى غاية الاحتراف
    بس ليه سؤال انا بشتغل على الماكس 3 بس مش عارف ازاى اعمل تركيب العظام مع بعضه وازاى اركب الشكل مع العظام والمشكلة الكبرى انى مش عارف استخدم ال helper و IK ياريت تساعدونى
    جزاكم الله كل خير
    قل اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

    ---------------------------
    ماكسااااااااااااوى على طول

    وسام ديزين لخدامات الجرافيكس
    www.wesamdesign.com
    wesamd@wesamdesign.com

  20. #20
    مشكلة كمان ياجماعة انى ماعندى charcter studio على الماكس 3 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قل اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

    ---------------------------
    ماكسااااااااااااوى على طول

    وسام ديزين لخدامات الجرافيكس
    www.wesamdesign.com
    wesamd@wesamdesign.com

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل