السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
اولاً مبروك انشاء هذا القسم في المنتدى والذي نرجو ان يكون فعال ومفيد للجميع وسأبدأ بطرح موضوع ينتظره الجميع ..... ورشة عمل تخص البونز. وارجو منكم المشاركة والدعم بارائكم واقتراحاتكم
وانا متأكد ان الفائدة ستكون كبيرة لمن يتابع ويهتم بما يوضع للنقاش هنا وسأحاول من جهتي تغطية كل الامور الشائكة في هذا الموضوع والتوضيح الكامل بالصور وشرح سلس يناسب المبتديء والمحترف
الموضوع المطروح صعب ومعقد وخصوصاً اني سأتناول اضافة بونز لحصان (تم تجهيزه low-poly)
ليناسب هذا المشروع ومن ثم اضافة ال skin .... وتأكد انك اذا فهمت كل نقطة وضعت هنا فستتمكن من تحريك ما تريد
معضم ما وضع هنا كان بدراسة وتجارب وجهد شخصي (ووصلت والحمد لله الى نتائج مذهلة تودي الى تحريك ديناميكي سهل وشوف تكتشفون هذا لاحقاً وهناك بعض الامورالتي لا زالت مبهمة والتي سنحاول حلها معاً وقبل البدأ تأكد من الفهم وليس الحفظ لانك ان استخدمت اسلوب الحفظ فلن تسطيع تحريك الا هذا المثال وانا جاهز لاي استفسار يتعلق بهذا المشروع
اولاً : هذا هو الحصان الذي نريد تحريكه (بتفاصيل خفيفة لسهولة التحريك ) تستطيع ان تنزله من هنا
http://www.mediamagix.net/~sam3dco/horse/horse.max
right click-----save target as
وسابدأ بالشرح:
بسم الله الرحمن الرحيم
1- المشروع تم تجهيزه على ماكس 5 ( لاني ما زلت اعمل عليه ) ولا اظن ان هناك فرق بين 5 و 6 في هذا الموضوع
2- بعد ان تقوم بانزال الملف.....نبدأ بالاساسيات التي يعرفها الجميع .. وهي كما هو موضح بالصور
right click
ثم انتقل ال قائمة display
ومن قائمة freeze نختار
نختار مسقط left
ومن قائمة system نختار بونز
ومن القائمة المنسدلة ik chaine assignment نتأكد من اختيار ikhisolver
نبدأ برسم البونز( تأكد من انك على مسقط left ) للرجل الخلفية من اعلى الى اسفل ولانهاء العملية (right click)
نعدلها من المسقط الامامي ليتناسب مكانها مع الرجل الخلفية
لتعديل اسماءها نختارها جميعاً ونذهب الى قائمة rename objects
وندخل الاسم المناسب - سميتها هنا l-b-leg - الرجل اليسرى الخلفية وسوف يعطيك اسماء العظام بالتسلل من 1 الى 4
لتعيل شكل البونز نذهب الى قائمة character ونختار bone tools
والتي من خلالها نضيف fins للعظام ( اختر ما تريد من تعديلات ليناسب الرجل )
لتحصل عل تكوين مناسب للرجل كهذا
وقمت بتعديل شكل الحافر كما هو موضح هنا
نرسم ال control المتحكم بهذه الرجل وهو عبارة عن دائرة .(نرسمها على مسقط top ). ونوسطه مع العظمة الاخيرة ومن ثم نضع قيمة (0) لمحور z ليكون مستواها محاذي لنقطة الصفر ونسميها كما هو موضح في الشكل
وبدأ الجد الان
1- نختار العظمة الاولى 2- قائمة animation - ik solvers - hi solver سيعطينا شكل خيط خفيف
ونختار العظمة الثالثة فيعطينا نقطة التحكم الاولى
نختار العظمة الثالثة ونعيد نفس العملية الاولى مع العظمة التي تليها
بهذا نكون قد حصلنا عل نقطتين للتحكم بثني الرجل
سأكمل الموضوع غداً ان شاء الله .. تحياتي
اولاً مبروك انشاء هذا القسم في المنتدى والذي نرجو ان يكون فعال ومفيد للجميع وسأبدأ بطرح موضوع ينتظره الجميع ..... ورشة عمل تخص البونز. وارجو منكم المشاركة والدعم بارائكم واقتراحاتكم
وانا متأكد ان الفائدة ستكون كبيرة لمن يتابع ويهتم بما يوضع للنقاش هنا وسأحاول من جهتي تغطية كل الامور الشائكة في هذا الموضوع والتوضيح الكامل بالصور وشرح سلس يناسب المبتديء والمحترف
الموضوع المطروح صعب ومعقد وخصوصاً اني سأتناول اضافة بونز لحصان (تم تجهيزه low-poly)
ليناسب هذا المشروع ومن ثم اضافة ال skin .... وتأكد انك اذا فهمت كل نقطة وضعت هنا فستتمكن من تحريك ما تريد
معضم ما وضع هنا كان بدراسة وتجارب وجهد شخصي (ووصلت والحمد لله الى نتائج مذهلة تودي الى تحريك ديناميكي سهل وشوف تكتشفون هذا لاحقاً وهناك بعض الامورالتي لا زالت مبهمة والتي سنحاول حلها معاً وقبل البدأ تأكد من الفهم وليس الحفظ لانك ان استخدمت اسلوب الحفظ فلن تسطيع تحريك الا هذا المثال وانا جاهز لاي استفسار يتعلق بهذا المشروع
اولاً : هذا هو الحصان الذي نريد تحريكه (بتفاصيل خفيفة لسهولة التحريك ) تستطيع ان تنزله من هنا
http://www.mediamagix.net/~sam3dco/horse/horse.max
right click-----save target as
وسابدأ بالشرح:
بسم الله الرحمن الرحيم
1- المشروع تم تجهيزه على ماكس 5 ( لاني ما زلت اعمل عليه ) ولا اظن ان هناك فرق بين 5 و 6 في هذا الموضوع
2- بعد ان تقوم بانزال الملف.....نبدأ بالاساسيات التي يعرفها الجميع .. وهي كما هو موضح بالصور
right click
ثم انتقل ال قائمة display
ومن قائمة freeze نختار
نختار مسقط left
ومن قائمة system نختار بونز
ومن القائمة المنسدلة ik chaine assignment نتأكد من اختيار ikhisolver
نبدأ برسم البونز( تأكد من انك على مسقط left ) للرجل الخلفية من اعلى الى اسفل ولانهاء العملية (right click)
نعدلها من المسقط الامامي ليتناسب مكانها مع الرجل الخلفية
لتعديل اسماءها نختارها جميعاً ونذهب الى قائمة rename objects
وندخل الاسم المناسب - سميتها هنا l-b-leg - الرجل اليسرى الخلفية وسوف يعطيك اسماء العظام بالتسلل من 1 الى 4
لتعيل شكل البونز نذهب الى قائمة character ونختار bone tools
والتي من خلالها نضيف fins للعظام ( اختر ما تريد من تعديلات ليناسب الرجل )
لتحصل عل تكوين مناسب للرجل كهذا
وقمت بتعديل شكل الحافر كما هو موضح هنا
نرسم ال control المتحكم بهذه الرجل وهو عبارة عن دائرة .(نرسمها على مسقط top ). ونوسطه مع العظمة الاخيرة ومن ثم نضع قيمة (0) لمحور z ليكون مستواها محاذي لنقطة الصفر ونسميها كما هو موضح في الشكل
وبدأ الجد الان
1- نختار العظمة الاولى 2- قائمة animation - ik solvers - hi solver سيعطينا شكل خيط خفيف
ونختار العظمة الثالثة فيعطينا نقطة التحكم الاولى
نختار العظمة الثالثة ونعيد نفس العملية الاولى مع العظمة التي تليها
بهذا نكون قد حصلنا عل نقطتين للتحكم بثني الرجل
سأكمل الموضوع غداً ان شاء الله .. تحياتي
تعليق