موضوع: احكام تتعلق بموت بابا الفاتيكان ( ناصر بن سليمان العمر )

ردود: 9 | زيارات: 996
  1. #1

    احكام تتعلق بموت بابا الفاتيكان ( ناصر بن سليمان العمر )

    السؤال :
    وصلنا نبأ وفاة بابا الفاتيكان فرأينا الكثير من المسلمين يتباكون ويعزون في وفاته وسؤالي فضيلة الشيخ وأرجو ألا تتأخروا في الإجابة لأهمية الأمر:
    أولًا: هل هذا البابا كافر أم مسلم ؟
    ثانيًا: هل يجوزالدعاء له بالرحمة ؟
    ثالثًا: هل يجوز لعنه والدعاء عليه ؟
    رابعًا: هل الترحم عليه والحزن لأجله من الموالاة الناقضة للإسلام أم لا ؟


    المفتي:




    الإجابة:






    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:





    فإن مما ابتليت به الأمة في عصورها المتأخرة كثرة الجهل وضعف العلم، مع كثرة قرائها وكتابها، ومن أثر ذلك ضعف معالم الولاء والبراء، والجهل بالبدهيات من أمور العقيدة، والرقة بالدين، ومداهنة أعداء الله.
    وبعض ما ذكره السائلون يندرج في هذا الباب مثل السؤال هل البابا كافر أو مسلم، فإذا لم يكن البابا كافراً فمن الكافر، وهل عن مثل ذلك يسأل لولا ما ذكرت، وقريب منه الدعاء له بالرحمة. والله المستعان.
    وأشك في صحة النقل بأن أحد المشايخ يوجب الترحم عليه، ولا يقول بذلك من له أدنى علم بالشرع فضلاً عن أن يكون من المشايخ، ولكن لعل السائل نُقِل له ذلك، أو التبس عليه ما قال،فإن ثبت ذلك فلا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل قال سبحانه: {ومن يرد أن يضله فلن تملك له من الله شيئا}.

    وخلاصة الأمر:
    1- البابا كافر، لا شك في كفره، ووصيته وشهادة قومه تؤكد أنه مات على ذلك، وما شهدنا إلا بما علمنا.

    2- لا يجوز الترحم عليه، وهذا من الدعاء المنهي عنه، قال سبحانه: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} (التوبة:113)، وقال سبحانه: {ولاتصل على أحد منهم مات أبدا ولاتقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون} (التوبة:84 ) والبابا مُشرك لأنه يعتقد أن عيسى ابن الله، تعالى الله عما يقولون {وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} (التوبة: من الآية30)، ويقول بعقيدة التثليث، وهذا من بدهيات عقيدة النصارى.

    3- أما لعنه، فالصحيح أنه يجوز لعن من مات كافرًا، أما إعلان اللعن والدعاء عليه فتراعى فيه قاعدة المصالح والمفاسد – كما قرر أهل العلم -.

    4- أما التعزية ففيها تفصيل:
    إن كان المراد تعزية أهله وقرابته لا أهل ملته، فقد كرهه بعض السلف، لكن الراجح جواز ذلك، لأن من السلف من عزى أهل الذمة في أمواتهم ، ذكر ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه الرائع (أحكام أهل الذمة) ج1/ص438 فصل في تعزيتهم.

    لكن يجدر التنبيه إلى أنه لا يجوز في التعزية الدعاء للميت بالرحمة ولا لأهله الكفار بحصول الأجر والثواب ،كما يقال ذلك للمسلمين ،لأن الله لا يقبل من الكافر عملا ولا طاعةحتى يسلم ،وإنما يقال أخلف الله لكم خيرا منه ،ونحو ذلك من الكلمات ،كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله قال في (أحكام أهل الذمة ) { قال الحسن إذا عزيت الذمي فقل لا يصيبك إلا خير وقال عباس بن محمد الدوري سألت أحمد بن حنبل قلت له اليهودي والنصراني يعزيني أي شيء أرد إليه فأطرق ساعة ثم قال ما أحفظ فيه شيئاً وقال حرب قلت لإسحاق فكيف يعزي المشرك قال: يقول أكثر الله مالك وولدك"}.اـ هـ

    أما تعزية أهل ملته إذا مات منهم قسيس ونحوه فلا يجوز، لأن مفسدتها تربو على مصلحتها،وحيث يوهم الجهال بأن ما هم عليه حق، وبذلك فيغتر أهل الكتاب والمسلمون على السواء ،بل إن تعزيته وبخاصة إذا كان معظما فيهم كالبابا ، أشد أثراً خطرا من مجرد تهنئتهم على عيدٍ أو شعيرةٍ دينية ،وهذا أمرٌ لا يخفى

    قال الشيخ محمد بن عثيمين في حكم تعزية الكافر: { والراجح أنه إذا كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً وإلّلا فينظر في المصلحة } مجموع فتاواة 2/303ً . والذي يطالع كثيراً مما كتبته بعض وسائل الإعلام حول وفاة البابا يحزن لما وصلت إليه حال كثير من المسلمين، حتى إن بعضهم يمدحه بأنه خدم أهل ملته ونشر دينه، وصاحب هذا القول يخشى عليه؛ لأن خدمته لدينه هو نشر الكفر والشرك وحرب الإسلام – كما هو مشاهد وواقع – نسأل الله أن يلطف بنا ولا يؤاخذنا بما فعل السفهاء والجهّال منا.


    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.











    المصدر موقع الاسلام اليوم


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    مشكور ياأخي silance على هذا النقل
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  3. #3
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    اشكرك علي هذه المعلومات..المفيدة جدا..
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  4. #4
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    الف شكر .................... علي النقل
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  5. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير أخى فى الله
    وجعل ما تقوم به فى ميزان حسناتك
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية sahebfahmi
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    العراق
    ردود
    379
    مشكور وبارك الله فيك يااخي




  7. #7
    شوف اخي هذه قضيه كبيره وبحثها ومنفعتها لن تفيدنا بشيء
    لاننا لو قلنا انه كافر فربما يكون اعضاء مسيحين وهنا تقع الملاحم الكلاميه ولو قلنا انه ليس بكافر فستقوم ملاحم مع المسلمين
    المفروض ان كل واحد فينا فاهم دينه وتفاصيله او بعض منها وبحثها بهدوء هذا ان يفيده بشيء
    اما للذين يتباكون فلا تسال لكل ميت تجد من يبكون حتى لو كان عفريتا
    فعدك رابين لما مات كثيرا من العرب بجميع اطيافهم كثير منهم بكو على رابين ومنهم من سمى ولد له او حتى بنت باسم رابين
    ولو تلاحض نحنا شعب عطوف جدا يوم ما مات عبد الحليم ناس انتحرت مو بكت شوف كم نحن عطوفين
    ههههههههه

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية sahebfahmi
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    العراق
    ردود
    379
    والله ضحكتني يامهلهل وانت على حق ولكن اظهار الحق لا مجاملة فيه كما انني لا ارى انه تعدي على البابا لان كلمة كافر باللغة معناها الذي يغطي الشئ فهو كافر اي من غطى شئ بشئ فهو كافر اي مغطي له ولذا فان البابا كافر بالدين الذي نعتقد به اي انه منكر ومغطي للحقيقة التي نحن نؤمن بها ولا اظن مسيحيا واحدا يعتقد ان البابا كان مؤمنا بمبادنا كما اننا كافرون بمبادئه فهو كافر عندنا ونحن كفار عنده وليس في هذا ما يزعل اي فريق لانها حقائق كان اقول انت مصري وانا سوري وذاك لبناني وهكذا.




  9. #9
    بما انك مصر ساكتب ولا يلومنني احد والحريه للنت
    ما اعلمه ان القسيسين وارهبان هم يعلمون الله ويعلمون الدين الاسلامي ويعلمون جيدا انه ما اتى من ساحر ولا مجنون بل يعلمون انه الحق من عند الله ربما ليس كلهم بل غالبيه او دعنا نقول النصف ان جاز ذلك
    والمشكله هنا تقع
    ان انا كمسلم ولدت مسلما فمن الطبيعي ان ارى ان كل معتقداتي هي الانسب وهي الاصح
    كما هو الحال مع البوذي واليهودي والنصراني
    لكن عندما نتكلم عن قاده دين او بالمعنى الاصح رهبان وقسيسن واحبار فهنا يختلف الامر
    ان القسيسين والرهبان ول الاحبار هم يعلمون حق المعرفه ان معتقداتهم بها اخطاء واضحه والتفاصيل واضحه
    ولكن كيف سيترك الناس من عامته واهله ويقول انا اريد ان اكون مسلما متبع لدين محمد عليه الصلام
    والعكس ايضا كيف سيقول هذا الشيخ او العالم المسلم اريد ان اصبح راهبا واتبع الدين المسيحي
    من العامه تجد اناس مسيحين يدخلون في دين الاسلام وايضا يوجد من المسلمين من يدخلون للدين المسيحي ودعنا من النسب لكن هذا قائم والعامه لا حرج عليه لانه واحد او مجموعه ضئيله لكن العالم في امور دينه لا بد ان يكون له طلبه واعوان ووو ولهذا نجد من الصعب ان يلتحق باي دين اخر حتى لو وجد ان دينه ليس صحيحا كما يجب ان يكون
    وكما نعلم التغير في الدين يعتبر من اشد الكبائر وهو كفر بحد ذاته
    ولكن كثير من العرفين في دينهم غيرو واضلو انفسهم وضلو الناس معهم حتى اختلف الدين نفسه مع نفسه وانقسم من بعد انقسامه الى اقسام لها وجهتا وطروحتها وتوارثت الناس الدين بمختلف اقسامه وتكهناته ان كان صحيحا او كذبا او منسخا او زورا
    لكن عن نفسي ما اعلمه ان ديني هو الدين الصحيح واراه الاعدل والاتقى
    ولكن سيكون رد البوذي عكس ما اقول وقد ينفي ديني ايضا لمعتقداته وكذلك النصراني وكذلك اليهودي وما لنا الا الله في وقت الحساب فهو الباقي وهو الحاكم ليحكم فيما بيننا لكن انا لا اكره باقي الديانات السماويه ولكن اختلف بفهمه واعتقادهم ما بين وبين معتقداتي كمسلم
    اذا من هو الصحيح

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل