موضوع: الدرس الثالث من دروس (( قافلة الموحدين ))

ردود: 4 | زيارات: 541
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    34
    ردود
    29

    الدرس الثالث من دروس (( قافلة الموحدين ))

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

    أخوتي طلاب و طالبات العلم, ياله من شرف عظيم أن نكون من طلاب العلم الذين يبذلوا الجهد في تحصيل أعظم العلوم على وجه الأرض و ألا وهو التوحيد.

    لايخفى عليكم أن طلب العلم فيه مشقة, كيف لا و هو الطريق لأغلى أمنية يتمناه كل مسلم بعد رضى الله وهي الجنة نسأل الله أن يبلغنا الفردوس الأعلى إنه على كل شيئ قدير.

    فأوصيكم ونفسي المقصره بالجد في طلب العلم و أن يعين بعضنا بعضا على الخير نسأل الله التوفيق و السداد.

    شرحنا في الدرس الثاني قسما واحدا من أقسام التوحيد و هو توحيد الربوبية و عرفنا معنى توحيد الربوبية و أن هذا القسم لم ينكرة إلا فئه قليلة من الناس و ذكرناهم في الدرس السابق و لله الحمد والمنة.

    أما اليوم فنحن بصدد التحدث عن القسم الثاني من توحيد المعرفة و الإثبات و هو توحيد الأسماء و الصفات و الذي ضل فيه كثير من الطوائف المنتسبة للإسلام, ما بين معطل و محرف و مشبه و مكييف.

    معنى توحيد الأسماء و الصفات : هو الإيمان بما وصف وسمى الله تعالى به نفسة في كتابة أو على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم من غير:1- تحريف 2- ولاتعطيل 2-و لا تكييف 3-و لا تمثيل.

    أمثله:

    1- التحريف: هو تغيير معنى النص أو لفظه

    فمثلا : أهل السنة والجماعة مجمعون على أن معنى قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى)) أن الله تعالى يصف نفسه بأنه مستو على عرشه أي علا على عرشه علوا يليق بجلاله و لكن الأشاعرة يقولون في معنى قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى)): أن الرحمن على العرش (استولى) وهذا لاشك أنه تحريف لمعنى الآيه و الدليل:

    أ- أنك لو فتشت في معاجم اللغة العربية قبل تغير السان العربي عن معنى استوى فإنك لن تجد أن معنها استولى(1).

    ب- لو سلمنا أن معنى استوى هو استولى لكنا نقر بوجود منازع لله تعالى في ملكه وإلا فما حاجة المولى تبارك وتعالى إلى الإستيلاء على العرش و هو ملكه وحدة والله لا منازع له في ملكه.

    ج- و أيضا فإن الاستيلاء معناه السيطرة و الله عزوجل مهيمن على جميع خلقه فلماذا خص العرش بالسيطرة و الهيمنة فقط

    و هذا يدل على بطلان ما قالوه فأين عقول هؤلاء المغفلين هدانا الله و إياهم.

    و في هذا القدر كفاية حتى لا يمل القارئ من الدرس و يفهم ما كتبناه جيدا و سنكمل في الدرس المقبل إن شاء الله
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    (1) هنا تنبيه هام " ربما يقول بعضهم لو نظرة في كتاب مختار الصحاح و جدت أن استوى تأتي بمعناها استولى " أقول كما قال لي شيخي أبو عبدالرحمن حفظه الله : لاحظ قد أشرت إلى معاجم اللغة العربية قبل تغير لسان العرب و ذلك لقرب زمان كتابتها من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لما كانة اللغة العربية هي المتداولة بين الناس و قبل تغر لسان العرب و أيضا قبل أن تتغير العقائد عند الناس و في زمان الرازي صاحب كتاب مختار الصحاح كانت العقائد قد تغيرت عند بعض الناس إلا من رحم الله و كان من بينهم الرازي فلذلك تجده أضاف كلمة استولى كمعنى من معاني استوى بما يناسب عقيدته و الله المستعان.


  2. #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعتقد أنه من أهم المواضوع فى أطراف الحديث الأن
    ليت الجميع يقرأ وبتدبر
    هدانا الله وياكم لما يحبه ويرضاه
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    34
    ردود
    29
    أين الهمة يا مسلمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  4. #4
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    درس مفيد جدا

    بارك الله فيك

    .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل