موضوع: فتوى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالخالق و بن عثيمين فى رسم و تجسيم الشخصيات(التصوير)

ردود: 9 | زيارات: 926
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية alpharomio
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    أم الدنيا
    ردود
    486

    Thumbs up فتوى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالخالق و بن عثيمين فى رسم و تجسيم الشخصيات(التصوير)

    الموضوع هنا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=50017
    الفتوى التى قطعت كل الألسنه
    و ارجو من المشرف عدم حذف الموضوع أو أغلاقه

    اللهم بلغت اللهم فإشهد

    و جزاكم الله خيرا
    منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية mixer
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    ردود
    1,423
    اعتقد ان هناك عدم تفريق عند الفقهاء

    في التصوير والتجسيم

    فالمعنى لم يتضح عندهم بعد لانهم بعيدون عن هذا المجال


    اتصور لو تتضح هذه المعاني فان كثير من احكام التصوير سوف تتغير


  3. #3
    جزاك الله خير على ما جمعت ... الله لا يحرمك الأجر

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية Rami3D
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    38
    ردود
    479
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخي نحن نستخدم التصوير والتجسيم في التعليم ولا اظن ان هذا حرام يعني الطفل كيف يتعلم اذا ما كان هناك صور للحيوانات
    طيب الي قامو بفلم الرسالة ما استخدمو تصوير وكاميرات؟
    الحكومات والجوازات كيف يمر الواحد بجواز من غير صورة كل واحد بينتحل شخصية الاخر ؟
    انا معاك بان صور العاريات وصور الفنانين والتماثيل حرام
    واننا نجسم شخصيات للتعليم وليس للتعظيم والعبادة
    ولا نقوم برسم شخصيات لامور فسق انما ندعو من خلالها الى العلم وعمل الخير
    هل من طريقة لايصال المعلومة من غير تجسيم ؟
    ارجو من الاخوة الكرام توضيح الموضوع فهناك من يحرم وهناك من يحلل اين نجد اجابة لهاذا الموضوع ؟
    انا من ناحيتي اصمم للتعليم وما اجد به خيرا ونفع واذا ما كان لعمل خير وجيد ما بشتغل
    هذا ما انا عليه فهل انا على صواب ام خطأ
    Palestine4Ever

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية alpharomio
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    أم الدنيا
    ردود
    486
    يا جماعه
    لا داعى للفزلكه و تشغيل الددماغ
    أقرأ الفتاوى
    من العلامه
    بن عثيمين
    و عبد الرحمن عبد الخالق
    أقرأهم جميعا
    ستجد أن الفتوى تحترم العقل ألى حد بعيد

    ثم
    قل رأيك بعدها

    وقبل أما تقول رأيك
    أسمع فتاوى
    اللى أعلم من العلماء دووووووول
    و هو
    رسول الله
    و ستجد فتاويه فى الموضوع ايضا

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=50017

    ملحوظه :
    أخى
    رامى
    الغايه لا تبرر الوسيله
    صح
    منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية Rami3D
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    38
    ردود
    479
    بارك الله فيك يا اخي وجزاك الله كل خير فانا اقرأ ولكن هذا الموضوع منذ زمن وانا اسال فيه وابحث عن راي صحيح في هذا الامر وهناك من حرم وهناك من حلل
    واشاء الله ان تتبين لنا الامور
    وجزاك الله كل خير
    ساقوم بالقرأة في هذه الفتاوى كاملة انشاء الله
    بارك الله فيك يا اخي alpharomio
    Palestine4Ever

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية alpharomio
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    أم الدنيا
    ردود
    486
    و بارك فيك
    ملخص الفتوى

    وإذا استعرضنا سنة النبي صلى الله عليه وسلم، في شأن التصوير والمصورين نجد أن طائفة كبيرة من الأحاديث قد بينت أن المصورين هم أشد الناس عذاباً يوم القيامة وأنهم الذين يضاهون بخلق الله وأن الله سيأمرهم يوم القيامة أن ينفخوا الروح فيما صوروه، ولن يستطيعوا بالطبع.. وأنه سيكون لكل مصور بكل صورة مما صوره نفساً يعذب بها في النار، وأن الأصنام المعبودة والتماثيل المنصوبة يجب هدمها وطمسها، وأن بيوت المسلمين يجب أن تكون خالية من الصور والتماثيل، لأن وجود هذه المعصية تمنع دخول ملائكة الرحمة إلى المنزل وأنه لا يجوز بيع الصور، وأن ثمنها حرام، وأنه لا يجوز تعليق صورة على جدار أو نقشها على ستار وأنه لا يستثنى من الصور إلا ما كان رقماً في ثوب مهانٍ أو لعبة بيد طفل،
    أنتهى
    منقول من فتوى عبد الرحمن عبد الخالق

    ملحوظه أخرى

    1-التصوير بالمعنى الشرعى ليس التصوير الفوتوغرافى أو بالكاميرا أو الفيديو
    و هذا ليس تصويرا بالمعنى الشرعى
    لأن المصور الفوتوغرافى لا يفعل شيئا سوى نقل الحقيقه مثل المرآه بضغطة زر.
    فلا يرسم أنف أو يجسم عين أو يحاول مضاهاة خلق الله على الأطلاق والله أعلم.
    فالتصوير الفوتوغرافى جائز فى الضروريات كما قال العلماء وكما ستجد فى الفتوى.

    2-
    و أخيرا نصيحتى لكل المسلمين
    عندما تسمع القرآن لا تسمعه بأذن غافله و لكن اسمعه باليقين أنك تعرف أنه كلام الله فلو كنت تؤمن بذلك فلا تخالف أمر ربك .
    و عندما تسمع حديثا الصادق الذى لا ينطق عن الهوى أريد منك أن تتخيل أن الرسول جالس أمامك يقول لك هذا الحذيث و تسمعه بأذنك فتقول سمعا و طاعة يا رسول الله.
    تلك نصيحتى و أتمنى أن تجرب ذلك.................
    وإذا كانت أى مسألة من مسائل النزاع، فالواجب ردها إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ لقوله تعالىوَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّه) (الشورى:من الآية 10). وقوله: (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء : من الآية 59).
    و أذكر الأخوة بهذا القسم الذى يزلزل القلوب الذى يقسم به رب العالمين قائلا:

    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ
    حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ
    فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا {65}
    صدق الله العظيم
    اللهم بلغت اللهم فأشهد
    منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية alpharomio
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    أم الدنيا
    ردود
    486
    up
    للرفع !!!!!!!!!!!!!!
    منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة

  9. #9
    لدي سؤال أخي الكريم
    هل مرت هذه الفتاوي بمراحل تطور
    يعني مثلا :
    هل كانت في البدايه التصوير ممنوع ثم تغر و أصبح مسموح للظروره هذا ما أقصد؟


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل