صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 23

موضوع: حكم الإسلام في الغناء ..... بالأدلة......

ردود: 23 | زيارات: 2759
  1. #1
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679

    Wink حكم الإسلام في الغناء ..... بالأدلة......

    أخي الكريم أقسم بالله العظيم لقد وضعت هذا الموضوع بين يديك وأسرعت في كتابته لأني أخاف عليك أن تعصي رسول الله لا أكثر ....

    وسأفتح مجال لمن عنده أي شبهة في موضوع الغناء لأن يضع شبهته أو رأيه بالموضوع وإن كنت قد سمعت رداً عن هذه الشبهة سأجيب .. وإن لم يكن سأتصل بمشايخنا الأجلاء وأسألهم وأجيبك ياأخي وسأقول لكم ما الشيخ الذي سألته

    أترك لتقرأ ... بالله عليك إقرأه كاملاً ... لن يأخذ دقائق ... ولكنه إن شاء الله سيحول حياتك تماماً إن شاء الله


    أولاً : الأدلة من القرآن الكريم


    الدليل الأول :

    قال تعالى :
    {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}
    (لقمان 6،7)



    قال الواحدي وابن عباس وابن مسعود وعكرمة وابن عمر والحسن البصري وغيرهم من كبار المفسرين : أن المراد بلهو الحديث هو الغناء
    [تفسير البغوي - ابن كثير - القرطبي]




    الدليل الثاني :

    قال تعالى : {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}
    (الفرقان : 72)



    قال مجاهد ومحمد بن الحنفية وأبو جعفر : الزور هو الغناء ز وتأمل أخي الحبيب قول الله (لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) ولم يقل بالزور (والمعنى أنهم لا يحضرون مجالس الزور(الغناء) ولا يستمعون إليها ).
    [تفسير الطبري - ابن كثير - القرطبي - البغوي]




    الدليل الثالث :

    قال تعالى : {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ}
    (الأنفال : 35)



    قال ابن عباس وابن عمر ومجاهد " أي أن صلاة الكفار لم تكن إلا صفير وتصفيق " . فهل تريد أخي الحبيب أن تكون فيك شبه من ذلك ولو أنه شبه ظاهر فلك قسط من الذم والذنب .
    [تفسير القرطبي - الطبري - ابن كثير]




    الدليل الرابع :

    قال تعالى :
    {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا}
    (الإسراء : 64)



    قال ليث عن مجاهد (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) " أي استذل منهم من ستطعت بصوتك ، قال : وصوته الغناء "
    [ تفسير الجلالين - الطبري - القرطبي ]




    الدليل الخامس :

    قال تعالى : {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ * وَأَنتُمْ سَامِدُونَ}
    (النجم 59 : 60)



    قال عكرمة عن ابن عباس : السمود معناه الغناء في اللغة . انظر أخي الحبيب إلى هذا الوعيد والإستنكار من الله سبحانه وتعالى للكفار وإنما دل على ذلك على أن الغناء في الأصل هو استهزاء بالله وبعد عن القرآن ونفحاته وحجاب كثيف بين العبد وربه .
    [تفسير ابن كثير - القرطبي - البيضاوي]






    ثانياً : الأدلة من السنة النبوية


    الدليل السادس:

    قل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ))
    [صحيح البخاري]


    * الحر : الزنا * يستحلون : أي أنها جميعا حرام


    الدليل السابع :

    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( إنما نهيت عن سوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة ))
    [صحيح الجامع 5194]




    الدليل الثامن :

    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( إن الله حرم النار عل أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر ))
    [ السلسلة الصحيحة 1708]


    * المزر : النبيذ * الكوبة : الطبول * القنين : أي العود
    [ غذاء الألباب]




    الدليل التاسع :

    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير )) قالوا يارسول الله أليس يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ؟ قال (( بلى ويصومون ويصلون ويحجون )) قيل فما بالهم ؟ قال ((اتخذوا المعازف والدفوف والقينات فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير )) .
    [رواه ابن أبي دنيا]




    ثالثاً : قول الأئمة الأربعة


    قول الإمام (أبو حنيفة) :
    يجعله من الذنوب . وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه يوجب الفسق والتلذذ به زندقه .


    قول الإمام (مالك) :
    فإنه نهى عن الغناء وعن إستماعه وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالغيب وقال إنما يفعله عندنا الفساق .


    قول الإمام (الشافعي) :
    أن الغناء لهو يشبه البطل والمحال ومن استكثره فهو سفيه ترد شهادته وقال خلفت بغداد وفيها شيئاً أحدثته الزنادقة يصدون به الناس عن القرآن الضرب بالقضيب على الجلود .


    قول الإمام (أحمد بن حنبل) :
    الغناء ينبت النفاق في القلب . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره . وحرم بيع الجارية عل أنا مغنية .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    المراجع :
    إغاثة اللهفان لشيخ الإسلام (ابن القيم الجوزيه).
    تحريم آلات الطرب للشيخ (ناصر الدين الألباني).


    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    وأرجو من المشرفين التثبيت والله لأهمية الموضوع .. الموضوع مهم جداً جداً ..
    وبالله عليكم لا تنسوا التصويت


    وإليكم درس للشيخ_مسعد أنور عن الغناء (درس جميل جداً والله)




    والآن أخي الكريم بعد قراءة كلام ربنا جل وعلى وتفسيرالصحابة لهذا الكلام - وقرأت كلام رسولك محمد (صلى الله عليه وسلم) - وقرأت كلام الأئمة الأربعة

    ماذا ستفعل ؟؟

    __________________
    منقول من هذا الرابط ............http://www.dvd4arab.com/forums/showthread.php?t=134738
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل


  2. #2
    جزاك الله أخى كل خير
    ولكن هذا الموضوع أُثير من فترة قريبة جداً هنا فى المنتدى على هذين الرابطين
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=59835
    وهذا أيضاً
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=59758
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا .
    نسأل الله الهداية لمن يصرون على معصيتهم تلك.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    جزاك الله خيرا أخي
    الأمر واضح لا غبار عليه
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    ماذا ستفعل ؟؟
    ساسامع الاغانى رالتى تدعو للفضيلة ومدح النبى والاغانى الوطنية وسامتنع عن اغانى الرقص والمفاسد والحب
    والموسيقى ساقلل منه قدر الامكان

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    على قكرة تفسير الايات ارجو ان يذكر معه تفسير العلماء الاخرين لان لكل واحد راى
    لغو الحديث : كل كلام يلهى عن ذكر الله سواء كان غناء ام لا
    شهاادة الزور : المعنى الواضح عو الكذب فى الشهادة وانا اخذ من المعنى الواضح وهو تفسير معظم العلماء

    تفاسير العلماء تعتبر اثر منقول وليس حديث ولا يمكن الاعتماد علية كتحريم صريح

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    [quote]قول الإمام (أبو حنيفة) :
    يجعله من الذنوب . وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه يوجب الفسق والتلذذ به زندقه .


    قول الإمام (مالك) :
    فإنه نهى عن الغناء وعن إستماعه وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالغيب وقال إنما يفعله عندنا الفساق .


    قول الإمام (الشافعي) :
    أن الغناء لهو يشبه البطل والمحال ومن استكثره فهو سفيه ترد شهادته وقال خلفت بغداد وفيها شيئاً أحدثته الزنادقة يصدون به الناس عن القرآن الضرب بالقضيب على الجلود .


    قول الإمام (أحمد بن حنبل) :
    الغناء ينبت النفاق في القلب . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره . وحرم بيع الجارية عل أنا مغنية .


    جميعهم يتكلمون عن الغناء الماجن لان لم يوجد ايامهم الوان اخرى من الغتاء

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية Aboammar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    اليمن
    العمر
    48
    ردود
    380
    بارك الله فيك أخي يوسف ...
    وأحب أذكر أن قدوتنا الأولى وألأخيرة هي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. فكل بني آدم يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب ذلك القبر ، ووهو قبر النبي عليه الصلاة والسلام ..
    راوابط لأعمالي:

    أول تجاربي ....


    عطر شانيل .. تجربة جديدة


    عطر شانيل بعد التحسينات وعالم الدمينو
    مرقاب صوتي من سوني

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    والله انا سعيد ان فى ناس لسه كده بارك الله فيك
    بالنسبه لرائى للحكم على الاشياء يجب النظر على اسباب التحريم وعندما تعرف سبب التحريم تستطيع ان تنظر للموضوع عن فهم وتستطيع الحكم عاليه بالتالى
    الغناء حرم لانه يثير الغرائز
    لاكن اذا استخدمت فى حب اله والرسول او الحث على الجهاد او ارهاب العدو فهى ليست بالحرام
    ايو الدف الرسول كان موافق عاليه فى الافراح فى البدايه للاعلان ولاكن حرم بعد ذلك لاستخدامه فى اغراض تثير الغرائز واصبح من الشبهات ومن الافضل الابتعاد عن الشبهات
    وفى الحديث الطويل بين الشيطان وسيدنا محمد طبعا مش هذكرة كله هذكر الجزء الخاص
    بختصار ربنا بعت ابليس على هيئه بشرى للرسول مع الزام الشيطان بالصدق والرد على اى سؤال
    من طلبات الشيطان الى الله كان
    قال الشيطان لربه اجعل لى قرأن فكان الشعر
    هل كل الشعر حرام لا بدام لايثير الغرائز وهدفه الجهاد مثلا او حب الله والرسول
    بدليل عند دخول المسلمين مكه عائدين من المدينه اخذ احد الصحابه بقول الشعر فاحد الصحابه قاله اصمت
    قال النبى اتركه
    وبعد ذلك سؤل النبى فقال لارهاب اهل المدينه وعدم الخوض فى حرب بما معناه
    وشكرا اوى على موضوعك الجميل

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    وايضا الكذب حرام
    لاكن حلل فى ثلاث
    الاصلاح بين الناس : يعنى تقول لشخص لا دا بيقول عاليك انك جدع وطيب ويروح للتانى ويقول نفس الكلام
    الكذب على الزوجه : لان فى حاجات لو اتقالت لزوجه ينتج عنها مشاكل
    الكذب اثناء الحرب

  11. #11
    اشكر اخي الحبيب على طرحه للموضوع وأشكره على احاطته بالموضوع من كل نواحيه فقد أتى بالآيات القرانية والاحاديث الشريفة ونقول العلماء ورأي الفقهاء فجزاه الله خير .

    الغريب انه بعد كل هذا يأتي من يشكك في حرمة الغناء ولاحول ولاقوة الا بالله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  12. #12
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    انا فرحان جدا......... الي الناس عقله تفتح كدا...
    وده شوفته في وضوح اكثر اثناء الانتخابات... حاسس ان نصر الله قريب...
    يارب اعز الاسلام والمسلمين ..
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    شكرا للاخ ابو عمار على الرد المتوازن وشكرا لجميع الاعضاء للحوار العقلانى
    هناك شىء بسيط اريد ان اضيفة
    كلمة غناء اصلها فى اللغة هو الكلام الماجن وهى من اصل غانية اى المراة الفاجرة
    اما ما عدا ذلك فكان استخدامة فى اللغة بمعنى انشودة وطنية او مدائح للنبى او شعرا
    واظن ان مرحلة الخلاف التى وصل لها العلماء فى وقتنا الحالى بسبب بعدنا عن اللغة الفصحى واستخدام الكلمات بمدلولاتها الغير الاصلية
    بمعنى
    نحن اصبحنا نستخدم كلمة الغناء بمعنى اى كلام مسجوع فية نغم وهذا خطأ بالغ
    فالقران فية نغم وليس غناء
    والشعر فية نغم وليس غناء
    والتواشيح فيها نغم وليست غناء
    لذا لو قست على ذلك ان الغناء هو الكلام الماجن الذى فيه نغم ستجد ان القضية حلت
    فكل اراء الائمة الاربعة فى هذة الكلمة الغناء
    ارجو من لدية معجم محترم ان يفتحة ويبحث فى مادة غنى

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية Emirates
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    United Arab Emirates
    ردود
    1,020
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Aboammar
    بارك الله فيك أخي يوسف ...
    وأحب أذكر أن قدوتنا الأولى وألأخيرة هي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. فكل بني آدم يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب ذلك القبر ، ووهو قبر النبي عليه الصلاة والسلام ..
    صدقت ..!

    قل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ))


    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( إنما نهيت عن سوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة ))


    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( إن الله حرم النار عل أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر ))


    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
    (( يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير )) قالوا يارسول الله أليس يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ؟ قال (( بلى ويصومون ويصلون ويحجون )) قيل فما بالهم ؟ قال ((اتخذوا المعازف والدفوف والقينات فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير )) .
    ______________________________________________

    ____________________________________


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية Emirates
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    United Arab Emirates
    ردود
    1,020
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة رمز الصمود
    الأمر واضح لا غبار عليه


    بارك الله فيك ... وجزاك الله خيراً أخي diaaking

    ______________________________________________

    ____________________________________


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة maya-max
    وايضا الكذب حرام
    لاكن حلل فى ثلاث
    الاصلاح بين الناس : يعنى تقول لشخص لا دا بيقول عاليك انك جدع وطيب ويروح للتانى ويقول نفس الكلام
    الكذب على الزوجه : لان فى حاجات لو اتقالت لزوجه ينتج عنها مشاكل
    الكذب اثناء الحرب
    ومن الذي أحل الثلاث حالات ؟؟؟

    وكذلك :
    "بالنسبه لرائى للحكم على الاشياء يجب النظر على اسباب التحريم وعندما تعرف سبب التحريم تستطيع ان تنظر للموضوع عن فهم وتستطيع الحكم عاليه .. "

    طيب لماذا تمسح على الخفين من الأعلى ؟؟؟
    يجب أن تعلم يا أخي أن كلام الشرع لاااااااااااااااااااااااا مجال فيه للرأي الشخصي . يجب أن تعلم ذلك جيدا ...

    " قول الإمام (أحمد بن حنبل) :
    الغناء ينبت النفاق في القلب . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره . وحرم بيع الجارية عل أنا مغنية .


    جميعهم يتكلمون عن الغناء الماجن لان لم يوجد ايامهم الوان اخرى من الغتاء "

    لماذا لم تنظر إلى هذه الجملة ؟؟؟
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة رمز الصمود
    ومن الذي أحل الثلاث حالات ؟؟؟

    وكذلك :
    "بالنسبه لرائى للحكم على الاشياء يجب النظر على اسباب التحريم وعندما تعرف سبب التحريم تستطيع ان تنظر للموضوع عن فهم وتستطيع الحكم عاليه .. "

    طيب لماذا تمسح على الخفين من الأعلى ؟؟؟
    يجب أن تعلم يا أخي أن كلام الشرع لاااااااااااااااااااااااا مجال فيه للرأي الشخصي . يجب أن تعلم ذلك جيدا ...
    اولا اشكرك على كلامك المتحضر الذى ارحب بيه
    هذا يؤكد كلامى ولا ينافيه لو دققت ازاى
    المسح على الخفين سببه ايه التخفيف على المسلمين لانهم يتعرضون لازى من الوضوء فى درجات الحرارة المنخفضه وهذا من فضل الله وحبه لنا
    ومش كده وبس دا فى تيمم كمان لو مافيش مياه
    =======================

    وفى الايام القليله الماضيه
    قام مجموعه من العلماء فى سوريا بعمل تجارب على الزبائح التى لاينطق اسم الله عليها ويكبر عليها قبل الزبح والزبائح التى يكبر عاليها كما امرنا الله عن طريق الرسول ويكون التكبير جهرا اى بصوت مرتفع
    وكانت النتائج المبهرة التى لايتوقعها احد
    بعد اخذ العينات واخضاعها لمطهر خارجى حتى لايقال ان الجراثيم اتت من الخارج
    كانت خلو الجراثيم من العينات واكنها شبه معقمه بسبه 99%
    وكانت العينات التى لايكبر عاليها كانت مرتع للجراثيم والدماء وتحول لون عينات اللحوم الى الاحمر القاتم المايل الى الزرقه
    ولون العينات التى كبر عاليها احمر فاتح


    يا اخى الدين الاسلامى نازل بلغه يعلمها الناس يخاطب العقل يخاطب الناس لانه نازل على الناس و لو بحثت فى كل شق هتلقى سبب للتحريم ايوة فى حاجات لا نستوعبها
    اة انا معك ولاكن بعد فترة من الزمن تصبح واضحه بالتقدم العلمى لان الدين روعيا فيه انه يخاطب الناس من لحظه نزوله
    الى يوم القيامه
    =========


    بالنسبه لكلام الشرع لايقبل بالرائى الشخصى
    يجب ان ننظر بتمعن اكتر
    والتفريق بين الرأى الشخصى المدعوم بدليل شرعى والراى الشخصى حسب الاهواء بدون دليل
    الاول ده بتاعنا لك ان تتكلم فى الدين طلما انك معك دليل وقادر ويجب ان يكون لك رأى
    ان مكنش الزام ان يكون لك راى لان الدين الاسلامى دين الرأى مع الدليل وقبل ذلك البحث

    انا برفض مبدأين اولهم مبدأ الوهيه العلماء وجعلهم لا يخطئون
    ومبدا الدواب وهو له شق فرعى بالمبدا الاول

    بن العباس وهو فقيه الامه بعد الرسول قال انى اخطأت فى فتوى
    بن العباس وبن مسعود وهم كانوا اقرب الناس الى قدم الرسو اينما ذهب بن مسعود معلومه
    قال من اراد ان يتعلم القرأن فليسأل بن مسعود
    وكان بن مسعود تحت قدم بن العباس بعد موت الرسول يسأله العلم
    وبرغم ذلك اختلفوا فى اكتر من مسأله فقهيه

    ومات الذى لا يخطىء فى فتوى نبنا محمد صلى الله عليه وسلم
    وشكر ا ارجوا مكنش دايقتك وبالتوفيق ان شاء الله

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    بالنسبه لموضوع حلال الكذب
    ممكن ترجع لكتب الفقه منها كتاب السيد سابق اسمه فقه السنه
    او كتاب منهاج المسلم لابو بكر الجزائرى

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    أخي مايا ماكس
    كلامك أنا متفق فيه معك ،

    أسألك سؤالا : هل رأيت أحد يسمع موسيقى حتى ولو كانت الكلمات التي معها شريفة بل وتحث على العبادة ( تجاوزا ، رغم أنها لا توجد ) يفضل سماع القرأن عليها . بمعنى آخر هل حب سماع القرآن عنده مساو لحب سماع هذه الموسيقى ؟

    الحكمة من تحريم الموسيقى معلومة وهي أنها تلهي عن ذكر الله وكفى بها من حكمة.

    وكذلك بالله عليك عندما تسمع صوت آلات اللهو والطرب كالموسيقى والطبل والمزمار وغيرها هل تحس براحة نفسية ؟ بمعنى آخر هل عندما تسمعها تحس بأن هناك حماس عندك بأن تعبد الله أو تقوم تصلي ركعتين ، الواقع يا أخي أنك لو كنت تسمع أغنية ومندمج معها وأقامت الصلاة فأنك سوف تنتظر حتى تنهي هذه الاغنية ثم تنزل للصلاة ( هذا إذا نزلت ) !

    بالنسبة لسؤالي من أحل الثلاث حالات أنا لا أنكرها أنا أقصد أقول لك أنها أحلت بدليل وليس برأي شخصي .

    أنت تقول أن الصحابة اختلفوا ومنهم المصيب ومنهم المخطا . لا خلاف على ذلك ، طيب لماذا لا يكون العالم الذي أحل الغناء مخطأ .
    يعني الصحابة يخطئون وهذا العالم لا يخطأ.
    يا أخي الصحابة وإن اختلفوا فهم أعلم الناس بدين الله وهم أكثر الناس خوفا من الله والعلم الذي بين أيدينا جاء عن طريقهم .
    والعلماء الذين يقولون بإن الغناء حلال . ما هي الأدلة التي بين أيديهم ؟؟؟
    هل هذه الأدلة هي أقوى من الأدلة التي تحرم الغناء ؟
    أظن الأمر واضح أخي الكريم.
    السلام عليكم
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    اخ مشكور قال ممما اشتقت كلمه غناء وهى من الغانيه او الفاجرة
    اما الموسيقى لو وظفت لله والجهاد ما الضرر منها
    اما انها تلهيك عن الصلاه دى قصه فرديه وانتا حكمت عاليه وربنا يسامحك
    مش طول الوقت يا اخى قرأن
    وربنا يقوينا بس على ترك الاغانى ويثبتنا
    اسعدنى مداخلتك

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل