موضوع: ~*~*~ =_= *~ ... الدعاء الحلقة ( 6 ) .. من أسباب الإجابة ( 2 ) ... ~* =_= ~*~*~

ردود: 7 | زيارات: 576
  1. #1

    Lightbulb ~*~*~ =_= *~ ... الدعاء الحلقة ( 6 ) .. من أسباب الإجابة ( 2 ) ... ~* =_= ~*~*~

    الدعاء ........ الحلقة السادسة ،،،،،، من أسباب الإجابة ( 2 ) التوسل بالأسماء الحسنى

    ********************
    التوسل إلى الله تعالى بالأسماء الحسنى .. .. ..

    سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو بلا ثناء على الله فقال صلى الله عليه وسلم : " عجل هذا " ، ثم دعاه فقال : " إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله ربه عز وجل والثناء عليه ثم يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعدها بما يشاء " .
    رواه أحمد والترمذى و أبو داوود .
    وفى جامع الترمذى من حديث أنس بن مالك قال : كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر قال : " يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث " .

    عن عبدالله بن بريدة عن أبيه أن النبى صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : " اللهم إنى أسألك بأنى أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد " ، فقال : " لقد سأل الله بالاسم الأعظم الذى إذا سئل به أعطى وإذا دعى به أجاب " .
    رواه أبو داوود والترمذى وابن ماجه .

    يا عليم يا حليم ....... يا على يا عظيم .

    عن سهل بن منجاب قال : غزونا مع العلاء بن الحضرمى فدعا بثلاث دعوات فاستجاب الله له فيهن كلهن ، قال : سرنا معه فنزلنا منزلا وطلب الوضوء فلم نجد ماء فقام فصلى ركعتين ثم دعا الله قائلا : " اللهم يا عليم يا حليم يا على يا عظيم إنا عبيدك وفى سبيلك نقاتل عدوك ، فاسقنا غيثا و إذا تركناه فلا تجعل لأحد غيرنا فيه نصيبا " ، قال : فما جاوزنا غير بعيد ، فإذا نحن بنهر من ماء السماء يتدفق قال : فنزلنا فارتوينا وملأت إنائى ثم تركته وقلت : لأنظرن هل استجيب له ؟؟ قال : فسرنا ميلا أو نحوه فقلت لأصحابى : إنى نسيت إنائى فرجعت إلى ذلك المكان فكأنما لم يكن فيه ماء قط فأخذت إنائى وعدت به ، فلما كان بيننا وبين عدونا بحر فدعا الله أيضا : " اللهم يا عليم يا حليم يا على يا عظيم إنا عبيدك وفى سبيلك نقاتل عدوك فاجعل لنا سبيلا إلى عدوك " ، ثم اقتحم بنا البحر فوالله ما ابتلت سروجنا حتى خرجنا إليهم ، فلما رجعنا اشتكى البطن فمات فلم نجد ما نغسله به فكفناه فى ثيابه فدفناه فلما سرنا غير بعيد إذا نحن بماء كثير فقال بعضنا لبعض : ارجعوا لنستخرجه فنغسله ، فرجعنا وطلبنا قبره فخفى علينا فلم نقدر عليه ، فقال رجل من القوم : إنى سمعته يدعو الله يقول : " اللهم يا عليم يا حليم يا على يا عظيم اخف جثمانى ولا تطلع على عورتى أحدا ..... فرجعنا وتركناه " .

    وعن عمر بن ثابت البصرى قال : دخلت حصاة فى أذن رجل من أهل البصرة ولم يفلح الأطباء فى استخراجها فأوصاه رجل من أصحاب الحسن البصرى بدعاء العلاء : " يا عليم يا حليم ، يا على يا عظيم " يقول فوالله ما برحنا حتى خرجت من أذنه ولها طنين حتى صكت الحائط .

    وفى عصرنا هذا روى لى من أثق بصدقه _ هذا كلام مؤلف الكتاب الذى أنقل منه _ أنه كان جنديا يؤدى الخدمة العسكرية الإجبارية وكان له شاويش يقسو عليه ويتمنى إيذاءه وكان هذا الجندى مسئولاً عن المقصف وكان قائد المعسكر يحب هذا الجندى وهذا ما كان يمنع الشاويش من إيذائه ثم تغيرت الأحوال فانتقل القائد وجاء قائد جديد فذهب الشاويش إلى الجندى وقال له : اليوم أدخلك السجن ، فقال الجندى : لن تستطيع ..... فذهب الشاويش إلى القائد الجديد وقال له : هناك جندى لا يطيع الأوامر ولما هددته بالسجن قال : لا يستطيع أحد أن يسجننى فقال له القائد ائتنى به ، ولم تكن هناك علاقة بين الجندى والقائد إلا أنه قدم إليه فى مكتبه كوبا من الشاى مرة واحدة ... فلما اقتاد الشاويش الجندى إلى مكتب القائد .... يقول الجندى فتذكرت دعاء العلاء بن الحضرمى وكان أبى قد أوصانى به فأخذت أردد : " يا عليم يا حليم يا على يا عظيم ... " وأخذت أكررها حتى شعرت أنى أسير فوق الأرض ونسيت كل شىء من حولى حتى إذا اقتربنا من مكتب القائد وجدته خارجا فصاح بالشاويش أين الجندى الذى لا يطيع الأوامر ؟؟ قال : ها هو ذا فقال القائد : لا ليس هذا فهذا هو الجندى المسئول عن المقصف أين الجندى الذى لا يطيع الأوامر ؟؟ ومرة أخرى قال الشاويش : ها هو ذا فقال القائد غاضبا : لا ليس هذا فهذا هو الجندى المسئول عن المقصف ، أين الجندى الذى لا يطيع الأوامر اذهب وائتنى به فخاف الشاويش من غضب القائد وقال له : حاضر يا افندم وهكذا أنجاه الله من سجن محقق .

    ***** *****


    فيا أخى المسلم حينما تقع فى مأزق فالجأ إلى الله بدعاء العلاء " اللهم يا عليم يا حليم يا على يا عظيم "، ، أو ادع ربك وتوسل إليه بأسمائه الحسنى فهو الذى قال ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )

    ***** *****
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى



  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  3. #3
    وجزاك أخى صقر كل خير
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    جزاك الله خيرا ابو اسلام

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    بارك الله فيك

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    ربنا يبارك فيك ويحفطك من كل سوء
    ويجعل لك بكل حرف كتبته حسنة



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  7. #7
    وجزاكم الله إخوانى فى الله كل خير
    وأعاننا وإياكم على ذكره شكره وحسن عبادته
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل