صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 26

موضوع: ما الذي جعلنا غثاء كغثاء السيل؟

ردود: 26 | زيارات: 1897
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278

    ما الذي جعلنا غثاء كغثاء السيل؟

    ما الذي جعلنا غثاء كغثاء السيل؟
    الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانك اللهم لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبيٍ أرسله، أرسله الله إلى العالم كله بشيراً ونذيراً، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد؛ صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم ـ أيها المسلمون ـ ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى.
    أما بعد، فيا عباد الله:
    روى الإمام أحمد في مسنده، وأبو داود في سننه، والطبراني في معجمه، والحاكم في مستدركه، من حديث ثوبان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يوشك أن تداعي عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها)) قال قائل: أمن قلة يومئذ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ((بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعنّ الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنَّ في قلوبكم الوهن)). قال قائل: ما الوهن يا رسول الله؟ قال: ((محبة الدنيا وكراهية الموت)).
    أيها الإخوة! الغثاء من السيل هي تلك الفقاقيق والأقذار التي تعلو وتربو على السيل إذ ينهمر على الوادي، والغثاء هو أقذر ما في السيل، وقد أنبأنا المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن المسلمين سيؤولون إلى هذه الحالة، وسيكونون من تاريخهم الأغر كالغثاء من السيل. فما الذي جعلهم غثاء وقد كانوا في أعين العالم، وفي سمع التاريخ مضرب المثل في العلو ورفعة الشأن؟
    هم الذين حكموا على أنفسهم بأن يتحولوا إلى هذا الغثاء الذي أنبأ عنه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وما كان الله عز وجل ليظلم ارتفعت بجهادها وأخلاقها إلى الشأو الباسق، ما كان الله ليظلمها ويتركها تنحط إلى الدون في وقت من الأوقات أو في عهد من العهود، ولكن هذه الأمة هي التي حكمت على نفسها بأن تعود فتصبح من العالم الذي تعيش فيه كالغثاء من السيل ((بل أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل)).
    كيف حكمت هذه الأمة على نفسها بأن تصبح غثاء بهذا الشكل؟ قال الله سبحانه وتعالى لهذه الأمة، ذكرها وأمرها بأن تكون {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ} [المائدة: 5/54] فقال قائلهم: إن بلسان الحال أو بلسان القول: بل سنكون أعزة على المؤمنين، أذلة خاضعين للكافرين، قال الله سبحانه لعباده المؤمنين: {وَلا تَنازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} [الأنفال: 8/46] قال قائلهم: بل سنتنازع، سنتنازع على الفتات، سنتنازع على الدون والتافه من المال، ولسوف ندع المكارم التي ورثنا كابراً عن كابر من السلف، لسوف نلقي هذه المكارم وراءنا ظهرياً. ولئن كان الاستشهاد بالشعر - أيها الإخوة - في مثل هذا الموقف خلاف الأولى فيما ذكره بعض الفقهاء، فإن الموقف ليقضي أن أقول: إن هذا الواقع جسّد في هذه الأمة قول الشاعر:
    دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
    قال الله سبحانه وتعالى لهذه الأمة، ناصحاً، موصياً، أمراً، ناهياً: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ} [مريم: 19/59] هذا هو قرارنا، قرارنا أن نلقي الصلاة التي أمرنا بها وراعنا ظهرياً، الصلاة التي قال الله عز وجل عنها: {وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي} [طه: 20/14] لكي تذكرني دائماً، ولكي لا تحجب عني بفكرك، بخيالك وتقلباتك. جاء القرار: بل سنلقي هذه الصلاة التي أمرنا بها وراءنا ظهرياً، وإذا اقتضى الأمر فلسوف ننهى عنها أيضاً في كثير من الأماكن والمناسبات والثغرات.
    قال الله سبحانه وتعالى لعباده هؤلاء: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ} [آل ‌عمران: 3/103] قال قائلهم، إن بلسان القال أو بلسان الحال: لقد مللنا هذا الحبل الذ طال تمسكنا به، ومللنا هذا النهج الذي طال التزامنا به، وتبرمنا بهذا الاستمساك. إننا نبحث عن الحداثة، نبحث عن الجديد، لا لن نعتصم بهذا الحبل، سنستبدل به غيره وهكذا.
    أمر الله سبحانه وتعالى هذه الأمة؛ كلما نزلت بها ضائقة أن تلتجئ إلى الله بالتضرع والتذلل والانكسار، وذكرهم وكرر وأكد فقال: {وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلاّ أَخَذْنا أَهْلَها بِالْبَأْساءِ وَالضَّرّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ} [الأعراف: 7/94] قال قائلهم، إن بلسان الحال او بلسان المقال: لا لن نتضرع، سنترك رؤوسنا عالية مشمخرة، سوف نعرض عن هذه العبودية التي تسومنا الذل والمهانة، سنعرض عن هذه العبودية، لن نعرض عنها لمشرق ولمغرب، لن تعرض عنها لقادة، لن نعرض عنها لعدو يتهددنا، وإنما سنعرض عنها لقيوم السماوات والأرض، سنعرض عن التضرع لهذا الإله الذي يدعونا إلى أن نلتجئ إليه، وأن نفر إلى نفسنا إليه.
    هذا هو القرار التي اتخذته هذه الأمة اليوم، والتي بناء عليه ارتضت لنفسها أن تتحول - كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - إلى ((غثاء)) - ما كان الله عز وجل يظلم أمة قط، ذلك هو قرار المسلمين اليوم، إنْ بملاء أفواههم، أو بقرار قناعاتهم، قرارهم أن يخالفوا أمر الله عز وجل في كل ما أوصى به، وأن يرتكبوا تلك المحاذير كلها التي حذر منها ونهى الله عز وجل عنها، فهل هنالك من مسؤولية تقع إلا على كاهل هذه الأمة التي ارتضت لنفسها أن تكون مضرب المثل في المهانة، مضرب المثل في الذل؟ هل هنالك من مسؤول يتحمل هذه الجريرة إلا هذه الأمة نفسها، عندما ارتضت أن تكون أقذر ما في السيل الرابي الذي ينهمر من الوادي، الغثاء، غثاء السيل، تلك الفقاقيع التي تطفو على وجه السيل، ومعها الأقذار المختلفة المتنوعة.
    أقول هذا الكلام أيها الإخوة حتى لا يعتب عاتب منا على قضاء الله، أقول هذا الكلام أيها الإخوة حتى لا يتساءل أحد منا وهو يفتح عيينه بعد إغماض، ويحدق بها ذات اليمين وذات الشمال: أين هي الأمة الإسلامية التي هي مضرب المثل في علو الشأن؟ أين هي تلك الأمة العربية الإسلامية التي كانت مضرب المثل في العزة، كانت مضرب المثل في الوحدة، كانت مضرب المثل في الإنسانية والعرش؟ لا يقولن قائل، لا يبحثن عن ذلك المصير التاريخي الذي آل إلى وهم، ويلتفت يمينً وشمالاً، نحن، الذين دفنا هذه المزايا كلها في قبر من الضعة والهوان، نحن الذين دفنا هذه المزايا التي توج الله عز وجل رؤسنا بها دفناها فيما ارتضيناه لأنفسنا من التبعية المهنية، من الذل، من الإعراض عن كل ما قد أوصى به الله سبحانه وتعالى.
    وعدنا الله عز وجل إن نحن التزمنا أمره، وانتهينا عن نواهيه، أن يحيينا حياة طيبة فقال: {مَنْ عَمِلَ صالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً} [النحل: 16/97] ووعد كل من يتقلبون في أودية المهانة ممن التجؤوا إلى تنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى، أن يمنّ عليهم {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ} [القصص: 28/5] ولكن ها أنتم ترون كيف أنه خلف بعد ذلك الرعيل الأول، بل الذي جاء من بعدهم أيضاً، والذي جاء من بعدهم أيضاً، ها أنتم ترون كيف خلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات وأعرضوا عن وصايا الله وأوامره، وتعمدوا أن يسلكوا نقيض ما قد أمر الله سبحانه وتعالى به، فهل هنالك ظلم إن قال الله عز وجل عنهم: {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً} [مريم: 19/59] هذا هو قرار الله سبحانه وتعالى. مجموعة من الناس كثروا أو قلوا، وهم كثير في العدد كما تعرفون، ولكن هذه المجموعة متناثرة بين سمع الدنيا وبصرها، متناثرة تتقلب في حمأة ذل ما مثله ذل، تتقلب في حمأة مهانة ما مثلها مهانة.
    والعجب - أيها الإخوة - أن الذي يسام الذل يتأوه عادة، والذي يسام المهانة يتأوه من المهانة عادة. أما أمتنا هذه فقد آل الأمر بها إلى أن تنتشيء بالذل، وأن تضرب بالمهانة، وأن تدغدغها العصي الذي تنهمر على ظهرها وعلى كواهلها. هذه هي الأعجوبة التي آل إليها أمر هذه الأمة.
    أقول هذا - أيها الإخوة - مرة أخرى كي لا يعتب عاتب منكم على القضاء فيقول: ألسنا مسلمين؟ ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟ لعلكم عرفتم الجواب الآن: نحن مسلمون ولكننا مسلمون بالانتماء، مسلمون بالشارة، ولعل الذي يضعون الشارة على صدورهم يعتزون بها أكثر مما يعتز كثير من المسلمين بإسلامهم اليوم، نعم، ولقد سألت زينب رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلة: أنهلك وفينا الصالحون، قال: ((نعم إذ كثر الخبث)). لا تنظروا إلى القلة من الصالحين الذين يتأوهون مما أصابهم، ولكن انظروا إلى الكثرة، انظروا إلى الخبث الطافي، انظروا والتفتوا يميناً وشمالاً إلى الأعداء والكثيرة الكبيرة التي تنتمي بالشكل إلى الإسلام؛ ولكنها والله ليست من الإسلام في شيء، اللهم إلا القلة التي سيرحمها الله عز وجل يوم القيامة، أقول يوم القيامة، أما في دار الدنيا فلا أستطيع أن أجزم بشيء لأن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال: ((نعم استهلكون وفيكم الصالحون إذا كثر الخبث)).
    هذا الكلام الذي أقوله ليت شعري هل يبلغ سمع هؤلاء الذين صدق عليهم قول الله عز وجل: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ} [مريم: 19/59] هل سيقرع هذا الكلام أذن التائهين الذين حكموا على أنفسهم بأن يتحولوا إلى غثاء سيل؟ ترى لو سمعوا هذا الكلام، أليست هنالك بقية من الفطرة الإيمانية؟ ليست هنالك قطرات من دم الكرامة تهتاج وتتحرك بين جوانحهم ليعودوا فيستيقظوا ويقولوا: اللهم لبيك وإليك؟ ترى لو أتيح لهم أو لبعضهم أن يسمعوا هذا الكلام ألا يتأتى منهم أن ينهضوا نهضة كنهضة الصريع عندما يستيقظ من غفلته وغشيته؛ ليتجه إلى الله، وليفر من حاله إلى الله سبحانه وتعالى.
    مفتاح واحد - أيها الإخوة - يملكه كل واحد منكم، إن أدرناه على وجهه المطلوب تبدل ذلنا عزاً، وتبدلت مصائبنا رحمة ونعماء، هذا المفتاح يتمثل في شيء واحد هو صدق الالتجاء إلى الله، صدق التضرع على باب الله عز وجل. ومرة أخرى أقول كما قلت قبل اليوم: أما أنتم فتضرعون، وربما تلتجئون وتبكون، ولكن أين هم قساة القلوب؟ أين هم أولئك الذين يتطوحون في الليل سكارى بين نعمانهم وبين مشاغلهم وما ينسيهم ويلهيهم عن الله سبحانه وتعالى؟ أين من الالتجاء إلى الله قادة الأمة؟ أين من الالتجاء إلى الله قائد كمحمد الفاتح يضجر رأسه بالتراب، ليس بالتراب وبين جبينه فارق قط، يبكي ويستنزل الرضا عن عند الله، ليستنزل النص على أعقاب ذلك من عند الله، أين قائد في هذه الأمة يطرق باب الله سبحانه وتعالى بيد من العبودية المرتجفة؟ لا يكفي أيها الإخوة، لا يكفي أن تعج المساجد بالساجدين والركع، لا يكفي أن تعج المساجد بمن يرفعون أكفهم إلى سماء الرحمة الإلهية، نحن ننتظر من قادة هذه الأمة أن يؤوبوا إلى الله، أن يعودوا إلى الله سبحانه وتعالى، أن يقولوا: اللهم إننا نعلم أننا أسأنا: إلى أنفسنا، وأننا ارتكبنا ما ارتكبناه من الآثام، وها نحن نعود إليك آيبين تائبين، حزانى عابدين.
    بيننا وبين النصر القريب أن ندير هذا المفتاح.
    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه
    *خطبه للشيخ محمد رمضان البوطي
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »


  2. #2
    صدق الالتجاء إلى الله، صدق التضرع على باب الله عز وجل
    أين من الالتجاء إلى الله قادة الأمة؟
    أين من الالتجاء إلى الله قائد كمحمد الفاتح يضجر رأسه بالتراب، ليس بالتراب وبين جبينه فارق قط، يبكي ويستنزل الرضا عن عند الله، ليستنزل النص على أعقاب ذلك من عند الله، أين قائد في هذه الأمة يطرق باب الله سبحانه وتعالى بيد من العبودية المرتجفة؟
    نحن ننتظر من قادة هذه الأمة أن يؤوبوا إلى الله، أن يعودوا إلى الله سبحانه وتعالى، أن يقولوا: اللهم إننا نعلم أننا أسأنا: إلى أنفسنا، وأننا ارتكبنا ما ارتكبناه من الآثام، وها نحن نعود إليك آيبين تائبين، حزانى عابدين.
    جزاك الله كل خير

    موضوع قيم وهام للجميع ....
    كبار وصغار ...
    رؤساء ومرؤسين...
    ملوك وأمراء وشعوب ....
    ولكن على كلٍ أن يبدأ بنفسه ولا يستصغر عمله وأن يكون هو نفسه حامل هم هذه الأمة ويقول لها أى نفسه
    فلتكن أنت

    اللهم إننا نعلم أننا أسأنا: إلى أنفسنا، وأننا ارتكبنا ما ارتكبناه من الآثام، وها نحن نعود إليك آيبين تائبين، حزانى عابدين.
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  3. #3
    صدق الالتجاء إلى الله، صدق التضرع على باب الله عز وجل
    أين من الالتجاء إلى الله قادة الأمة؟
    أين من الالتجاء إلى الله قائد كمحمد الفاتح يضجر رأسه بالتراب، ليس بالتراب وبين جبينه فارق قط، يبكي ويستنزل الرضا عن عند الله، ليستنزل النص على أعقاب ذلك من عند الله، أين قائد في هذه الأمة يطرق باب الله سبحانه وتعالى بيد من العبودية المرتجفة؟
    نحن ننتظر من قادة هذه الأمة أن يؤوبوا إلى الله، أن يعودوا إلى الله سبحانه وتعالى، أن يقولوا: اللهم إننا نعلم أننا أسأنا: إلى أنفسنا، وأننا ارتكبنا ما ارتكبناه من الآثام، وها نحن نعود إليك آيبين تائبين، حزانى عابدين.
    جزاك الله كل خير

    موضوع قيم وهام للجميع ....
    كبار وصغار ...
    رؤساء ومرؤسين...
    ملوك وأمراء وشعوب ....
    ولكن على كلٍ أن يبدأ بنفسه ولا يستصغر عمله وأن يكون هو نفسه حامل هم هذه الأمة ويقول لها أى نفسه
    فلتكن أنت

    اللهم إننا نعلم أننا أسأنا: إلى أنفسنا، وأننا ارتكبنا ما ارتكبناه من الآثام، وها نحن نعود إليك آيبين تائبين، حزانى عابدين.
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  4. #4
    ولله أنا كنت أفكر في هذا الحديث بعد أن قرأته في رد للأخ الحسني

    فــــــ جزاك الله خيرا وفرت علي مشقت البحث
    أبو إبراهيم...
    .

    إبداع بلا حدود

    (s.a.t.s) سابقا

  5. #5
    اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلاً ...
    جزيت خيراً ...
    إلى الأمام في نصرة الحق وأصحابه

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    وجزاكم الله خير ياخواني وللاسف هذا الكلام لايعجب كثير من الناس حيث انهم يريدون ان يحملو المشكله على شخص واحد او مجموعه معينه .
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا هداة مهتدين.
    ووفقنا اللهم للعمل بسنة نبيك ونصرة دينك.


    اللهم أعز الاسلام والمسلمين.
    اللهم أعز الاسلام والمسلمين.
    اللهم أعز الاسلام والمسلمين.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية Limponi_3d
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    شمال السودان شرق ليبيا غرب السعودية جنوب فلسطين
    العمر
    33
    ردود
    1,388
    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا هداة مهتدين.
    ووفقنا اللهم للعمل بسنة نبيك ونصرة دينك.


    اللهم أعز الاسلام والمسلمين.
    اللهم أعز الاسلام والمسلمين.
    اللهم أعز الاسلام والمسلمين.
    اميييين

    وجزاكم الله خير ياخواني وللاسف هذا الكلام لايعجب كثير من الناس حيث انهم يريدون ان يحملو المشكله على شخص واحد او مجموعه معينه .
    نعم صدقت ياحي

    وجزاك الله خيرا

  9. #9
    لا اخي المشكله لا نحملها على واحد

    معروف ان الشعوب من ابتعادها عن الدين ضلت ونصبت عليها من هو مثلهم فلهذا حق ضرره على ضررهم واجتمع امرهم فيهم هذا معلوم

    لكن ان حق الحق وتعافت الامه وكشفت الغمه وتقربت الناس للدين في زمن الحاكم الضالم فهل يبقى الاصحاح والتصليح في العامه ام ايضا يجب ان يشمل الحاكم

    الاصلاح لا بد ان يتخذ مسلكه ولا يمكن ترك مسلك شائك يضر الامه

    من جه اخرى
    الاصلاح الحقيقي لا يبدء من العامه بل يبدء من قائد ولا ارمز لاي قائد حالي او سابق لانهم بالاصل غير كفوئين للاصلاح ولا اقصد الاهانه بل اقصد الدين والمنهج الصحيح هل يعني يمكن لكل فئه ان تصلح نفسها دون علم
    ايضا القائد الحقيقي يجب ان يكون معه لفيف من العلماء الصالحين الحقيقين المصلحين
    حتى يكون الاصلاح شامل وعن وعي ويقين

    الان الامه الاسلاميه تريد القائد وتريد الاصلاح وتريد العالم المصلح بدليل وقفتها مع النبي وبدليل رفضها على حرب افغانستان وعلى حرب العراق ورفضها للاذلال الامريكي

    مع هذا يجب ان يكون من يحرك الشعور وعواطف الناس وحماسيتها لدينها وان يفتح عقولها

    اعطوني مثلا او اكثر على ان امه دون قائد خرجت من الفساد للنجاة

    باختصار الامه الاسلاميه محتله اقتصاديا عسكريا سياسيا تعليميا واخر وتحتاج الى من يوحدها ومن ينصرها
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية فدائي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,683
    (ما تكونوا يولى عليكم)
    ان صلحنا نحن صلح القائد وان كان فينا فساد فالقائد اولى بالفساد
    جزاك الله خيرا
    اللهم بنا وليس بغيرنا
    لن تركع امه قائدها محمد(صلى الله عليه وسلم)

    بارودتى بيدى وبجعبتى كفنى ياامتى انتظرى فجرى ولا تهنى
    بعقيدتى اقوى ابقى على الزمن ...حصنى اذا عصف به موجة الفتن
    والصبر لى زاد فى شده المحن

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية أبوهاشم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    في أحب بقعة إلى الله(مكة)
    ردود
    1,201
    جزاك الله خير

    وأحسنت

    ان صلحنا نحن صلح القائد وان كان فينا فساد فالقائد اولى بالفساد
    أخالفك في هذا

    ولكن أصيغها بطريقة أفضل

    إن صلح القائد صلحنا نحن وإن كان في القائد فساد فنحن أولى بالفساد

    ويؤيد ما قلت هذا المثل

    إذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص

    ولا تعارض

    ويحمل هذا على هذا والعكس

    والجمع أولى من الترجيح

    شكرا لكم جميعا

    لا اله لا الله محمد رسول الله

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية Limponi_3d
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    شمال السودان شرق ليبيا غرب السعودية جنوب فلسطين
    العمر
    33
    ردود
    1,388
    الاصلاح الحقيقي لا يبدء من العامه بل يبدء من قائد ولا ارمز لاي قائد حالي او سابق لانهم بالاصل غير كفوئين للاصلاح ولا اقصد الاهانه بل اقصد الدين والمنهج الصحيح هل يعني يمكن لكل فئه ان تصلح نفسها دون علم
    اخي يوسف انا مختلف معاك ف ان الاصلاح يبداء من القائد او الحاكم الصالح..
    واتفق معاك ان لايوجد امة خرجت من الفساد الي قمة الاصلاح من غير قائد عظيم...
    .....
    من وجهة نظري انه يتم علي مرحلتين..
    1- الاصلاح يبداء من الناس...(كلكم راع.. وكلكم مسؤل عن رعيته..) ان الناس تبداء من نفسها الاول ثم تصلح الاقرب فالاقرب..اهله ثم اقاربه ثم اصحابه وجيرانه...
    ..
    {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11


    التغير يبداء بنا نتغير اولا ..
    2- ثم الله يغير حالنا ويغير قادتنا وحكامنا ويغيرنا من الذل والمهانة الي العزة

    ........
    هذه وجهة نظري فقط للموضوع..
    أخر تعديل بواسطة Limponi_3d في 16 / 02 / 2006 الساعة 02:04 PM

  13. #13
    اخ فدائي افهم من كلامك (ما تكونوا يولى عليكم) انكم بمصر مفسدين
    لهذا الحزب الحاكم استطاع السيطره على الانتخابات كما شاهدنا بالبلطجيه والسطو ؟

    وان في الضفه والقطاع اصبحو مصلحين لان حماس تولت القياده ؟

    ............

    تعرف ان كلامك صحيح تراني اصدق
    لانه يفسر الشيء الصحيح
    أخر تعديل بواسطة ابوبدر في 17 / 02 / 2006 الساعة 01:22 AM
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    مثل ما قلت لايعجب الكلام كثيرا من الناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(بداء الاسلام غريبا وسيعودغريبا فطوبى للغرباء) للاسف لم تدرسوا الايه الايه صريحه مثل الشمس (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ )
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  15. #15
    و كيف التغيير ...... و الاطباق الفضائية تعلو المنازل و تجذب الافلام الخليعة و الاغاني الفاجرة
    كيف التغيير ..... و الاجازات الصيفية تئن و تهذي في بانكوك و المدن التي لا تنام
    كيف التغيير. ..... و الهواتف و البلوتوث تتناقل بفخر واقع الحال النتن
    كيف التغييير ..... و قد اصبح الزنا صداقة و رفقة ..... و من الحريات الشخصية
    كيف التغيير ..... و الجدار العازل يبني باسمنت فلسطيني
    كيف التغيير ....
    كيف ..... و مثلها المئات
    يقول الله تعالي في الحديث القدسي:
    ( يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا)

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ابو قندوزة
    و كيف التغيير ...... و الاطباق الفضائية تعلو المنازل و تجذب الافلام الخليعة و الاغاني الفاجرة
    كيف التغيير ..... و الاجازات الصيفية تئن و تهذي في بانكوك و المدن التي لا تنام
    كيف التغيير. ..... و الهواتف و البلوتوث تتناقل بفخر واقع الحال النتن
    كيف التغييير ..... و قد اصبح الزنا صداقة و رفقة ..... و من الحريات الشخصية
    كيف التغيير ..... و الجدار العازل يبني باسمنت فلسطيني
    كيف التغيير ....
    كيف ..... و مثلها المئات
    اخي ابو قندوزه لازال يوجد خير كثير ومن اراد ان يغير نفسه فلا تهمه كل هذهالاشياء التي ذكرتها
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  17. #17
    اخي الرايقي
    اعطنا امثله على كيفيه التغير من اين نبدء والى اين ننتهي في مثل هذا العصر وبوجود محتل
    ايضا كيف يمكن الرد على العدو الذي يحتل ويهين ويدنس ويغتصب ويسرق والخ من ارض المسلمين
    ايضا كيف نتعامل معه كقضيه الدوله لا تراه عدوا بينما هو عدو
    شوف اتفق معك كل الاتفاق ما في سلطه والا تنحاز من ذكر امريكا بسوء وهذا شيء طبيعي لقوتها وقدرتها السياسيه
    لكن كيف يمكن ان ندعم الجهاد وان نرفض الاستعباد ؟

    كلنا نريد الخير والتصحيح والاصلاح وهذا ما يجذبنا بحديثنا لنفس النقطه ولكن نختلف بفهم مقاصدنا كثيرا

    ثم اخي هل تعلم من هم الغرباء
    الغرباء هم من تتهمهم امريكا ومن بعدها كل الدول بالارهاب لحفاضهم على الدين ولدفاعهم عن ارضهم ومقدساتهم هم الغرباء ولسنا نحن اصحاب الانترنت وكلام الاشرطه والمصافحات الدبلوماسيه

    الغرباء هم الذين غربهم العالم ونبذهم لسبب تحفضهم في العقيده الصحيحه في زمن اصبح الفساد به سيد والخلاعه تتوج والدين مهنه والفتوى لعبه
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية Limponi_3d
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    شمال السودان شرق ليبيا غرب السعودية جنوب فلسطين
    العمر
    33
    ردود
    1,388
    أخي يوسف .. لوكانو الغرباء كثرة في مجتمعنا ما كان هذا حالنا..

  19. #19
    صدقت
    لكن في كل مره نفتح هذه النقاشات دون ان نصل لحل
    لا نريد اتهام احد ولا نريد ان نعلق كل اخطائنا على واحد كلنا اخطئنا سواء قائد تهاون وسواء قبلنا بالقائد ولا ننسى تخلفنا عن ديننا

    ان كان تخلفنا عن ديننا هو الذي اتى باعدائنا ليحتلو ارضنا فمن اين ابتدء عدونا باحتلال ارضنا هذه نقطه مهمه يجب ان تكون مفهومه

    ليس التخلف عن الدين السبب الواحد هو الذي اتى باعدائنا ليحتلو ارضنا

    علي ان اوضح اكثر كي نفهم بعضنا في فهم النقاش

    الاخ ابو هاشم والاخ الرايقي والاخ ابو قندوزة والاخ Limponi_3d والاخ فدائي والاخ sa9r والاخ ابو اسلام والجميع دون استثناء نحن نبحث عن الحل ولكن كل منا له وجهة نضر وكل منا له اختلاف في رئيه حول ما هي الاسس التي توحد شملنا

    الخطء موجود من الساس للراس ولا يمكن ان نستثني احدا منه لان الجميع مشترك بهذا الخطء
    نحن اليوم دول مهمشه منقسمه بها ثروات لكن ضعفها جعل الغرب يسرقها عينك عينك ولا اتكلم عن النفط فحسب
    والعدو ليس ضاهرة جديده يقوم باحتلال واغتصاب ارضنا ويفعل ما فعل بها
    على مر الازمان كان العدو نفسه باسماء مختلفه لكن كان على الدوام يحمل نفس المنهج الصليبي
    وعلى مر الازمان ايضا لم يقدر هذا المحتل باحتلال بلداننا الا بعد ان تضعف بلداننا وان تقسم وطبعا من جراء يده ولكن لا يقع اللوم عليه لانه بالنهايه هو عدو وهذه مصلحته ونحن نقدم له تفاسخنا وانقسامنا على
    على طبق من ذهب

    كيف لنا ان نخرج من هذا
    بالامس كانت احداث الدنمارك وما زالت واليوم شاهدت على القناة الاخباريه للجزيره كيف ان الاتحاد الاوروبي وصف المضاهرات الاسلاميه بانها تعدي على الحريه وكيف اعلن ان تحدي الدنمارك هو تحدي للغرب كله هذا ايضا من جانبهم هو مصلحه وحقهم الطبيعي

    الان نحن نبحث عن مصلحتنا
    المسلمون كشعوب متوحدون الان وهي فرصه عضيمه يجب ان نستغلها كل الاستغلال
    كيف

    الصراحه الحل هو بيد العلماء فهم اساس الاسلام وثباته وهم القادرين على جمع المسلمين وتحريضهم على الاعداء
    اي ان نرسل رساله لعلماء المسلمين فيها نشرح حاله الامه مع ان حاله لديهم معروف ومن ضمن الرساله نطالبهم باخراج الامه من الضلام الى النور

    ماذا ستنفع فتوى عيد الحب للذي يهدم بيته
    او فتوى منع البرامج المنسوخه للذي يهان في عقر داره
    هذا مطلوب لكن ايضا مطلوب حفض الناس وكرامتهم

    هذا في نضري هو الذي يعزز من مكانة العلماء ويرجعهم الى مكانتهم التي فقدوها بين الناس
    ايضا اقول ان فقدنا العلماء ضعنا وهذا ما لا نريده لا نريد ان نصل لنقطه نكون فيها مفصولين عن العلماء

    هذا الحل من وجهة نضري ولكم الخيار فيه
    أخر تعديل بواسطة يوسف فلسطين في 16 / 02 / 2006 الساعة 05:28 PM
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أبوهاشم
    إن صلح القائد صلحنا نحن وإن كان في القائد فساد فنحن أولى بالفساد

    ويؤيد ما قلت هذا المثل

    إذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص
    صدقت
    ودليل على هذا قول الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن )
    والمثل الذي يقول(الناس على دين ملوكهم متى استقاموا استقامت الناس)
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل