صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 51

موضوع: اللحـــــــــــــــــــيه

ردود: 51 | زيارات: 3833
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278

    اللحـــــــــــــــــــيه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وبعد :
    فإن اللحية زينة الرجال وهي نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم بها عن النساء وجعلها زينة وجمال لهم لما تضفي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار .
    اللحية ليست مجرد شعيرات تبنت في الوجه فقط بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي تتقرب إلى الله بإعفائها وتعظيمها قال تعالى { ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } فهي من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد أمر بإعفائها وإرجائها .

    ولكن على الرغم من كل ما جاء في تعظيمها والأمر بإعفائها إلا أن كثيراً من المسلمين هدانا الله وإياهم في هذا الزمن قد احتقروا هذه الشعيرة العظيمة وامتهنوها وحلقوها من وجوههم حتى إنه ليندر أن يرى الرجل المسلم المتأدب بآداب الشريعة الإٍسلامية الذي يبقي على لحيته كما خلقها الله فلا حول ولا قوة إلا بالله .

    كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلاً أمرد لا لحية له فقال قومه الأنصار نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له فو الله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لا شترينا له لحية .

    وهذا الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً وكان أمرد لا لحية له وكان سيد قومه فقال بعضهم وددنا أنا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألف فلم يذكروا حنفه ولا عوره وإنما ذكروا كراهية عدم وجود اللحية عليه وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجولة والكمال لشخصية المسلم وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته .

    أما اليوم فكثير من أبناء المسلمين لا يتمنى أن يشتري له لحية بل إنه يدفع الأموال لإزالتها من وجهه بل كان بعضهم لو عدمها نهائياً وساق على ذلك آلالف الدراهم !!! نعوذ بالله من ذلك .

    قال صلى الله عليه وسلم في تحريم حلق اللحية (( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ))

    وقال صلى الله عليه وسلم (( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى )) وأمر النبي صلى الله عليه وسلم يقتضي الوجوب .

    قال شيخ الإٍسلام ابن تيمية رحمه الله : يحرم حلق اللحية .

    وحلق اللحية ليس من الأمور والمعاصي الصغيرة كما قد يتوهمه البعض بل ربما يكون حلقها أعظم إثماً من بعض المعاصي الأخرى لأن حلقها يعتبر من المجاهرة بالمعصية وقد لا يعافى ولا يغفر له بسبب هذه المجاهرة لقوله صلى الله عليه وسلم (( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )) .

    وأعلم أن الجمال ليس في حلق اللحية والله إن جمال الرجل وبهاءه وهيبته في إبقاء لحيته كما خلقها الله تعالى لأن الله أعلم بما يناسب الرجال لذا خلق له هذه اللحية .

    فكيف يليق بسلم عاقل أن يرفض ما اختاره الله له ؟

    أهو أعلم بما يناسبه من الله { أأنتم أعلم من الله } ؟
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524
    أخي الرايقي
    شكرا ً على كلماتك الجميلة والجريئة
    أحسنت ... موضوع في الصميم
    ربما كان يصنف ضمن المسكوت عنه
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    جزاك الله خير اخي

  4. #4
    جزاك الله خير يا أبو عبدالله
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية Limponi_3d
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    شمال السودان شرق ليبيا غرب السعودية جنوب فلسطين
    العمر
    33
    ردود
    1,388
    جزاك الله خيرا

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    وأعلم أن الجمال ليس في حلق اللحية والله إن جمال الرجل وبهاءه وهيبته في إبقاء لحيته كما خلقها الله تعالى لأن الله أعلم بما يناسب الرجال لذا خلق له هذه اللحية .
    قال رسول الله صلى الله علية وسلم " من كان لديه شعر فليكرمه " وهذا ينطبق على اللحية من الاعتناء فهى شعر
    فيجب تهذيبها وجعلها جميله وتعطيرها وتنعيمها بالشمبو حتى اذا اردت وليس جعلها شعثاء كما ذكر ان احد الرجال اشعث اغبر دخل على الرسول صلى الله علية وسلم فامرة ان يذهب ليهذب نفسه
    كما قول رسول الله ان الله جميل يحب الجمال فالجمال علامه مهمه فى الاسلام
    واعلم اخى المسلم ان السنه لا تتجزأ
    فلا يمكن ان تاخذ نص حديث دون باقى الاحاديث
    فاذا ذكرت احدايث اللحية يجب ان تذكر باقى الاحاديث المتعلقة بالشعر واكرامه
    ومنها ما يفيد بان الرسول صلى الله علية وسلم كان يحنى لحيته ويعطرها ويجملها
    وليس تركها هكذا كما يفعل بعض الاخوة الافاضل بدون تهذيب
    لان هذة واجهه المرء كمسلم
    ومهما سمعت من الناس بحرمه المساس باللحية اطلاقا فهذا خطأ بالغ
    فروى عن صحابه رسول والله وهما خير من اتخذوا سنته واقرب منها انهم كانوا ياخذون من اللحية ما تحت القبضة
    اى يحلق ما تحت قبضة يدة
    الرسول صلى الله علية وسلم كان ايضا يرخى شعرة على كتفية
    فكانت اكثر جمالا اللحية الطويله
    هذة مراعاه لهذا العصر
    كما قول ان اللحية من الشعائر قول خاطىء
    فلا تنطبق مفهوم الشعائر على اللحية وانما ينطبق عليها السنة النبوية الواجبه
    او الفرض على اختلاف المذاهب والاراء

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    Egypt-Naser City
    العمر
    33
    ردود
    1,904
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اما بعد ،
    لا اريد الدخول في غمار جدال طويل عريض
    انما فقط اريد ان اوضح امر معين وبلا شك ان الناس كعادتها ستنشق شقين من مؤيد و من معارض
    فلا اريد ان اطيل عليكم
    هذا الكلام فقط للتوضيح و البيان
    اخي الكريم يوسف
    اولا كون الاخ قال ، انه يجب عليك ان تتركها كما هي هذا لا يعني بدون تصفيف او تعطير او تحني و كذلك في ذات الوقت لا يعني تهذيبها القص منها
    فهذا شيء و هذا شيء آخر
    فالتهذيب يكون بالتصفيف كما قلت و التحنّي بالنسبة للشيب و التعطر و الى غير ذلك من مظاهر الاهتمام
    لكن لا يعني التهذيب مطلقا الاخذ من اللحية
    اما عن كون ان بعض الصحابة الكرام كان يأخذ من لحيته ما يفوق عن القبضة
    هذا كلام يحتاج الى دراسة
    لان الوحيد الذي كان يفعل ذلك من الصحابه هو عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
    و اظن بعض الصحابة
    و هذا الكلام محل خلاف بين العلماء اي جوازه
    و حقيقته فقط عند التحلل من الاحرام و هو تأويل لقول الله تعالى ( محلقين رؤسكم و مقصرين ) فمن يستدل بهذا الفعل يجب عليه ان يستدل به في موضعه و موضعه الاصلي التحلل من الاحرام ، فلا يجوز ابدا ان يأخذ من لحيته طوال حياته بهذا الدليل
    و اما عن كون اللحية من الشعائر ام لا
    سأقول لك ، هل صلاة السنة من الشعيرة ام لا ؟؟
    فالجواب نعم من الشعائر
    فيدخل في الشعائر كل العبادات على اختلاف انواعها او مراتبها من فرض و حرام و مكروه و مستحب
    و الامور تنقسم بطبيعتها الى قسمين ( عادة او عبادة )
    فان كان الامر من المباحات العادية كلاكل و الشرب و غيره يعتبر عادة اما اي مر او نهي او استحباب او كراهة فهو انما يندرج تحت المفهوم الاشمل لكلمة العبادة
    و افضل تفسير لكلمة عبادة هو تعريف الامام ابن تيمية ( العبادة هي : كل ما يحبه الله و يرضاه من الاقوال و الافعال الظاهرة و الباطنة ) فعلى هذا لو سلمنا ( جدلا ) ان اللحية سنة و ليست بفرض فهي كذلك مندرجة تحت الشعائر الاسلامية
    و الله تعالى اعلم
    اما احاديث عدم الاخذ من اللحية فهي قد تصل الى حد التواتر
    و الله تبارك و تعالى اعلم
    أخر تعديل بواسطة mahmou3d في 01 / 03 / 2006 الساعة 05:18 PM
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن
    سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم

    Mahmoud Fawzy

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اما بعد ،
    لا اريد الدخول في غمار جدال طويل عريض
    انما فقط اريد ان اوضح امر معين وبلا شك ان الناس كعادتها ستنشق شقين من مؤيد و من معارض
    فلا اريد ان اطيل عليكم
    هذا الكلام فقط للتوضيح و البيان
    اخي الكريم يوسف
    اولا كون الاخ قال ، انه يجب عليك ان تتركها كما هي هذا لا يعني بدون تصفيف او تعطير او تحني و كذلك في ذات الوقت لا يعني تهذيبها القص منها
    فهذا شيء و هذا شيء آخر
    فالتهذيب يكون بالتصفيف كما قلت و التحمي بالنسبة للشيب و التعطر و الى غير ذلك من مظاهر الاهتمام
    لكن لا يعني التهذيب مطلقا الاخذ من اللحية
    اما عن كون ان بعض الصحبة الكرام كان يأخذ من لحيته ما يفوق عن القبضة
    هذا كلام يحتاج الى دراسة
    لان الوحيد الذي كان يفعل ذلك من الصحبه هو عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
    و اظن بعض الصحابة
    و هذا الكلام محل خلاف بين العلماء اي جوازه
    و حقيقته فقط عند التحلل من الاحرام و هو تأويل لقول الله تعالى ( محلقين رؤسكم و مقصرين ) فمن يستدل بهذا الفعل يجب عليه ان يستدل به في موضعه و موضعه الاصلي التحلل من الاحرام ، فلا يجوز ابدا ان يأخذ من لحيته طوال حياته بهذا الدليل
    و اما عن كون اللحية من الشعائر ام لا
    سأقول لك ، هل صلاة السنة من الشعيرة ام لا ؟؟
    فالجواب نعم من الشعائر
    فيدخل في الشعائر كل العبادات على اختلاف انواعها او مراتبها من فرض و حرام و مكروه و مستحب
    و الامور تنقسم بطبيعتها الى قسمين ( عادة او عبادة )
    فان كان الامر من المباحات العادية كلاكل و الشرب و غيره يعتبر عادة اما اي مر او نهي او استحباب او كراهة فهو انما يندرج تحت المفهوم الاشمل لكلمة العبادة
    و افضل تفسير لكلمة عبادة هو تعريف الامام ابن تيمية ( العبادة هي : كل ما يحبه الله و يرضاه من الاقوال و الافعال الظاهرة و الباطنة ) فعلى هذا لو سلمنا ( جدلا ) ان اللحية سنة و ليست بفرض فهي كذلك مندرجة تحت الشعائر الاسلامية
    و الله تعالى اعلم
    اما احاديث عدم الاخذ من اللحية فهي قد تصل الى حد التواتر
    و الله تبارك و تعالى اعلم
    بارك الله فيك اخى
    كلام سليم

  9. #9
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    قبل ان تلتصق اللحية بك وتعطيك سمت السنه الظاهر

    يجب ان تكون داخليا

    من شعائر الإسلام الظاهرة
    فليس من الطبيعي ان تجد ملتحي يشتم او تجده ساعة الصلاة يتاجر تاركا الصلاه

    فان هؤلاء يضرون اللحيه والاسلام

    وعلي لك فان اللحية كمال وزينه الرجال ان اصبحوا رجالا اولا
    تحياتي
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة downs_mass
    قبل ان تلتصق اللحية بك وتعطيك سمت السنه الظاهر

    يجب ان تكون داخليا



    فليس من الطبيعي ان تجد ملتحي يشتم او تجده ساعة الصلاة يتاجر تاركا الصلاه

    فان هؤلاء يضرون اللحيه والاسلام

    وعلي لك فان اللحية كمال وزينه الرجال ان اصبحوا رجالا اولا
    تحياتي
    هذا هو الكلام الزين
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    Egypt-Naser City
    العمر
    33
    ردود
    1,904
    عندنا مثل بلدي بيقول
    ( ربيها تربيك )
    بمعى انك لما تطلقها ( تربيها ) بالطبع سوف تنمعك من الآثام الظاهرة و الاخلاق السيئة استحياءا لمظهرك السنّي ، و هذا هو المطلوب منك حقيقة ان تنزجر عن النواهي و تتسم بفضائل الاخلاق
    ولا ايه ؟؟!!
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن
    سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم

    Mahmoud Fawzy

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    السلام عليكم
    أحببت ان أضيف فى هذا الموضوع
    أن اللحية لا تمت بصلة من ناحية انك تكذب او تخون أو.................... تفعل معصية
    فإنى سمعت حديثا يحرم حلق اللحية فاتبعته وأطلقتها ووقعت فى موقف فكذبت فمال هذا باللحية لماذا نربط هذه بذاك هل عندما يسئلك الله يوم القيامة لماذا حلقت لحيتك ستقول له لأنى كنت أكذب!!!!!!!!
    هذه نقرة وهذه نقرة فلا نخلط الأمور
    إن الإنسان يكذب وللا يزنى ويطلق لحيته فكل شىء فعله سيجزى به وأما موضوع لآنى مطلق اللحية لاأكذب ولا أسرق فقظ لآنى مطلق اللحية فإن هذا هو الرياء أعاذنا الله منهه إن شاء الله
    أرجو أن أكون قد أوضحت

  13. #13
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    يجب على هذا الموضوع القيام بواجبه ..

    واجب التوعية

    واجب الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن

  14. #14
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    Egypt-Naser City
    العمر
    33
    ردود
    1,904
    اخي الكريم ابو قتادة ، جزاك الله كل خير
    انا لم اقصد انه سينزجر عن المعصية فقط لانه ملتحي ،
    و انما كنت اقصد ، اذا كان الفرد عليه واجبات عليه ان يقوم بها و محرمات عليه الابتعاد عنها ، فاللحية ستعينه ان شاء الله تعالى على فعل المأمور و ترك المحظور ، فتستطيع القول انه حياء يعين على الامور الشرعية
    و لم اقصد ابدا الترائي امام الناس بأنه ملتحي فلا يعصي امامهم او كذا او انه سينتهي لللحية فقط و ليس لله عز و جل
    و جزاك الله خيرا على التوضيح
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن
    سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم

    Mahmoud Fawzy

  15. #15
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    كلام محمود 100%
    فعلا اللحيه تحفظ صاحبها من المعاصي
    فمثلا تخيل أن شاب بلحيه يسير وراء الفتيات ويسخر من هذا وذاك......مستحيل أن تحصل حتى لو كانت نفسه تأمره بذلك فانه يقول ماذا سيكون منظري أمام الناس الذين يعتقدون أني ملتزم...
    وأيضا يأمرنا الله تعالى في قرانه بأن نطيع الرسول ونأخذ ما أمر وننتهي عما نهانا عنه ... والرسول أمر باعفاء اللحيه أمر صريح مما جعل العلماء يحرمون مخالفته ...... والعلماء همن من العلماء الأجلاء مثل الألباني وابن عثيمين وابن تيميه وابن باز رحمهم الله جميعا

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abukatada
    السلام عليكم
    أحببت ان أضيف فى هذا الموضوع
    أن اللحية لا تمت بصلة من ناحية انك تكذب او تخون أو.................... تفعل معصية
    فإنى سمعت حديثا يحرم حلق اللحية فاتبعته وأطلقتها ووقعت فى موقف فكذبت فمال هذا باللحية لماذا نربط هذه بذاك هل عندما يسئلك الله يوم القيامة لماذا حلقت لحيتك ستقول له لأنى كنت أكذب!!!!!!!!
    هذه نقرة وهذه نقرة فلا نخلط الأمور
    إن الإنسان يكذب وللا يزنى ويطلق لحيته فكل شىء فعله سيجزى به وأما موضوع لآنى مطلق اللحية لاأكذب ولا أسرق فقظ لآنى مطلق اللحية فإن هذا هو الرياء أعاذنا الله منهه إن شاء الله
    أرجو أن أكون قد أوضحت
    بارك الله فيك يأخي فقد اجدت الرد وانني والله اعجب من بعض اناس يدعون انهم من اشد الناس محبةً للنبي وتراه يحلق لحيته (ان المحب للحبيب مقلدَ)
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    أولا جزاك الله خيرا أخي الرايقي على الموضوع.
    وأحب أن أضيف أن حلق اللحية هو تغيير لخلق الله.
    واﻷحاديث صريحة في هذا الباب "قصوا الشارب و أعفوا اللحى".
    وكلمة الاعفاء تفيد عدم لمسها من قريب أو من بعيد .
    لا كما يفعل البعض فلا تكاد تفرق بينه وبين المرأة.
    وهناك من يجعل وجهه خريطة .
    ومسألة اﻷخذ مما فضل عن القبضة هي مسألة تطرق لها اﻷخ محمود بالتفصيل وان كان لابد من الرجوع الى أقوال العلماء في اﻷمر.
    وصراحة ساءتني بعض الردود من أشخاص كنت أحترمهم وأتوسم فيهم الخير.
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    ولي عودة في الموضوع ان شاء الله للوقوف على كلام العلماء في هذا الباب.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047

    Angry

    بارك الله فيك يأخي فقد اجدت الرد وانني والله اعجب من بعض اناس يدعون انهم من اشد الناس محبةً للنبي وتراه يحلق لحيته (ان المحب للحبيب مقلدَ)__________________
    فى دولتنا مصر
    هناك انعدام تعايش مع مربى اللحيه
    من ناحية امن الدوله وتعامل المجتمع
    كذلك بعض الوظائف التى يستحيل ان تكون فيها وانت ملتحى
    عندك حس مثلا
    لو ربى لحيته مستحيل هيقدر يشتغل فى الشغلانه الى هو فيها دى
    ووالجامعات فى اثناء الدراسه يكون عليهم العين
    وبيبهدلوهم فى الامتحانات
    فاصبح هناك ضرر كبير من اعفاء اللحية
    لذا فتجد ان رخصة حلقها افضل فى الظروف الحاليه
    اما عن عدم مساوة اللحى
    وجعلها بشكل قبيح كما عند البعض
    فيكفى ان ان اذكر لك مثال
    كان رجل حديث التدين معرفة يصلى فى احد الجوامع
    فراى رجل من اصحاب اللحى الغير مهذبه
    فشد معاه فى الكلام
    فقال له انت عايز تقنعنى ان الرسول صلى الله علية وسلم كان مربى لحيته بالشكل الزباله دة مستحيل
    ولا يمكن لعاقل ان يصدق هذا الكلام
    انا مؤمن 100% ان الرسول صلى الله علية وسلم كانت لحيتة قمه فى الجمال
    ومن سنته فعل ذلك
    ومن يصر على ان تكون لحيته شعثاء فاعلم انه يهدم ولا يبنى ويشوة صورة الدين قبل ان يشوة لحيته ومنظرة
    والسنه المطهرة لم اجد فيها كلمة واحدة تمنع تهذيب اللحى او تحذر من لمسها او حلق اجزاء منها
    وحسبى الله فى كل من يشوة صورة الدين ويفترى على الله ورسوله

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    يا أخي يوسف .
    ان سبب تشوه لحية هذا هو حلقه المستمر لها سابقا.
    فلو أنه تركها كما وهبها له الله لما حدث ماحدث .
    .............


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    يا أخي يوسف .
    ان سبب تشوه لحية هذا هو حلقه المستمر لها سابقا.
    فلو أنه تركها كما وهبها له الله لما حدث ماحدث
    قل لى اخى
    هل تهذب شعر الرأس وتساوية
    ام تتركة هكذا ولا تذهب للحلاق
    هل تقص اظافرك
    ام لا
    ما العيب مثلا ان احاول ان اجعل اطراف اللحية متساوية مثلا وهتبقى وافرة برضة وكل حاجة
    وان كانت غير ناعمة انعمها باى مستحضر للشعر لتكون جميله وجذابه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل