موضوع: .*.*.*. بعد أزمة الرسوم.. الإسكندينافيون يقبلون على دراسة الإسلام واعتناقه! .*.*.*.

ردود: 13 | زيارات: 983
  1. #1

    Thumbs up .*.*.*. بعد أزمة الرسوم.. الإسكندينافيون يقبلون على دراسة الإسلام واعتناقه! .*.*.*.

    بعد أزمة الرسوم.. الإسكندينافيون يقبلون على دراسة الإسلام واعتناقه!


    لم يكن يدور بخلد المشرفين على جريدة (يولاتد بوستن) الدانماركية وهم ينشرون اثني عشر رسمًا مسيئًا للنبيّ محمد _عليه الصلاة والسلام_ أنّ نبيّ الإسلام وفي ظرف قياسي ووجيز سيصبح أحد أكبر الحضور في المشهد الإعلامي والثقافي والسياسي الاسكندينافي. فالفرد الاسكندينافي الذي يجد صعوبة بالغة في نطق الألفاظ العربية بات يتهجّى لفظة محمد كما يتلفظها أي عربي وذلك لكثرة ورود هذا الاسم في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة و المكتوبة والإلكترونية، ولم تبق وسيلة من وسائل في شمال أوروبا إلاّ وخصصت حيزًا و حلقات لسيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام ورسالته الإسلامية، وتشبه حالة الاسكندينافيين مع النبي محمد في الظرف الراهن كحالة قريش معه عليه الصلاة والسلام في بداية البعثة النبوية عندما تساءل بعض أعيان قريش و لكن ماذا يريد محمد!
    وقد فرض ذكر الرسول محمد _عليه الصلاة والسلام_ نفسه على الحركة السياسية والإعلامية والثقافية والأكاديمية في شمال أوروبا، فالعديد من الوزراء باتوا يستقيلون على خلفية الإساءة إليه، وعشرات البرامج التلفزيونية خصصت لدراسة رسالته الإسلامية وحياته وبداية الدعوة الإسلامية ومنتهاها، بل إنّ بعض المثقفين السويديين ومنهم مدير المعهد السويدي في الإسكندرية المستعرب يان هننجسون طرح مشروعًا على المجموعة الأوروبية يقضي بتدريس الإسلام والتعريف بالحضارة الإسلامية في كل المدارس الأوروبية، كما أنّ الحكومة النرويجية أقرت قانونا يقضي بتجريم سبّ الأديان السماوية والتهكّم بالأنبياء، وتداعت فنلندا إلى تنظيم مؤتمر دولي للحوار بين الإسلام والغرب، وتحاول الحكومة الدانمركية وبمختلف الوسائل تصحيح صورتها لدى "المرجعيات" الإسلامية في العالم الإسلامي.
    فالفرد الاسكندينافي الذي يجد صعوبة بالغة في نطق الألفاظ العربية بات يتهجّى لفظة محمد كما يتلفظها أي عربي وذلك لكثرة ورود هذا الاسم في وسائل الإعلام.
    ولأول مرّة في تاريخ أوروبا تأمر وزيرة الخارجية السويدية ليلى فريفالدس الأجهزة الأمنية في السويد بإغلاق موقع إلكتروني تابع للحزب الديمقراطي النازي كونه سعى لتنظيم مسابقة لرسم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أسوة بجريدة يولاند بوستن الدانمركية و قدمّت استقالتها لتحافظ على موقفها رافضة ضغوط الأحزاب اليمينية المتطرفة المناوئة للإسلام والمسلمين في شمال أوروبا.
    وقد أصبح النبي محمد _عليه الصلاة والسلام_ مادة للنقاش في برلمانات دول شمال أوروبا ومادة للنقاش بين السياسيين في البرامج الحوارية التلفزيونية، وأصبحت بعض الإذاعات في برامجها الخاصة تشرك المواطنين الاسكندينافيين في برامجها و تسألهم عن رأيهم في محمد عليه الصلاة والسلام.
    كما أنّ الصحف المحلية والذائعة الانتشار في شمال أوروبا درجت على نشر سلسلة مقالات للتعريف بالإسلام، كما فعلت جريدة أفتون بلادت السويدية والتي توزّع قرابة مليون ونصف مليون نسخة يوميا عندما نشرت سلسلة حوارات عن الإسلام مع المؤرخ السويدي جان ياربي أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة لوند السويدية والذي أفاض في شرح مقاصد الإسلام ومرتكزاته للسويديين. وللإشارة فإنّ العناوين التي تنشر في صحف شمال أوروبا باتت تتناول الإسلام وبشكل يومي، وكأن اسكندنافيا تكتشف ظاهرة اسمها محمد والإسلام و من هذه العناوين:
    الإسلام فوبيا ، الإسلام قوة الغد في أوروبا ، الإسلام هو الدين الأكثر انتشارا في أوروبا ، المسلمون هم الأكثر إنجابا في أوروبا ، العوائل المسلمة هي الأكبر في أوروبا ، الإسلام يعطي مناعة لأتباعه ضدّ الذوبان المطلق في إفرازات الملذات الغربية... هذه العناوين وغيرها كثير جدّا أكثر من أن تحصى باتت تشكل منطلقات لدراسات ومقالات وتصريحات تكاثرت في المدة الأخيرة في الغرب، وبات الإسلام هو أبرز حاضر في معظم النقاشات والمؤتمرات.
    ولم تبتعد نتاجات دور النشر في الدانمرك وإيسلندا وفنلندا والنرويج وإيسلندا عن هذه الأجواء، حيث أصدر الكاتب الدانماركي بيك سيموسن كتاباً بعنوان (ما الإسلام!)
    وفي هذا الكتاب يوضح سيموسن أنّ الإسلام دين حضاري ويتميز بديناميكية فكرية رهيبة وهو ذو ألوان متنوعة وليس أسود وأبيض فقط كما يحرص بعض الأوروبيين تصويره.
    ومن الإجحاف بمكان يقول سيموسن اتهام الإسلام بالتطرف والإرهاب حيث هو أبعد ما يكون عن هذه الاتهامات الباطلة، وأعاد هذا الكاتب التذكير بأنّ الدولة الإسلامية خدمت الحضارة وطورت العلوم وكل مجالات المعرفة، وفي السويد أعاد مستشار رئيس الحكومة السويدية الأسبق أولف بالمة السيد أكسيلسون سيجبرت وفي معرض مشاركته في مهرجان أقامه المسلمون في السويد نصرة للرسول محمد _عليه الصلاة والسلام_ أنّ الإسلام دين حضاري ومن الظلم اتهامه بالجهل أو الإرهاب. وعلى الرغم من أنّ الإستراتجية الإعلامية الصهيونية في الغرب تسعى لأن يكون الإسلام عدوًا رقم واحد للحضارة الغربية والغربيين والديّانة المسيحيّة لكنّ هذا التخطيط ورغم أنه نجح نسبيًا في وسائل الإعلام الغربية إلى حدّ ما غير أنّه أنتج حالة فضول لدى الإنسان الغربي بضرورة التحرك فكريًّا لإجراء مراجعة فكرية وثقافية للإسلام من خلال البحث عن الكتب التي تتحدث عن الإسلام والإقبال على شراء معظم الكتب المعرفيّة التي تشرح الظاهرة الإسلامية في أبعادها العقائديّة والتشريعية والثقافيّة، إلى درجة أنّ صحيفة سويدية مشهورة سألت مطربة سويدية مشهورة أيضًا عن الكتاب المفضّل الذي تقرأه هذه الأيّام فأجابت بأنّه القرآن.
    وفي هذا السيّاق يشار إلى أنّ الكتب التي تتحدّث عن الإسلام باتت تحققّ أعلى المبيعات في معارض الكتب في الغرب بعد أزمة الرسوم الدانمركية، كما أنّ دور النشر الغربية اتصلت بالعديد من المتخصصّين في الدراسات الإسلامية والحضارة الإسلامية والعربية للكتابة في مواضيع بعينها على صلة بالإسلام، كما أنّ المعاهد الجامعية الغربية باتت تحضّ الباحثين الراغبين في إنجاز أطروحات دكتوراة للكتابة عن الحركات الإسلامية أو المذاهب الإسلامية وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بالإسلام.
    أمّا البرامج التلفزيونيّة التي تصوّر حياة المسلمين في أكثر من قطر إسلامي فقد أصبحت من الكثرة بحيث يندهش المشاهد للقنوات الغربية لهذا السيل الإعلامي الذي يتناول ظواهر الإسلام والمسلمين في خطّ طنجةجاكرتا.
    ورغم جدارات برلين الاجتماعية والثقافية والسياسية والأمنية والإستراتيجية المتعددة التي أقامها الغرب بينه وبين الإسلام منذ طرد المسلمين من الأندلس ومرورًا بالحركاتلاستعمارية" ووصولاً بالغارة الكبرى على عالمنا الإسلامي، إلاّ أنّ الإسلام استطاع أن يصبح سؤالا للاسكندينافيين أو بالتعبير الاسكندينافي Islam Fråga، وهذا الحضور المكثّف للإسلام في المشهد الإعلامي والسياسي والثقافي والأكاديمي في الدول الاسكندينافية أنتجت حركة أسلمة وسط الشباب والشابات الغربيين والأكاديميين الغربيين التي باتت ظاهرة في حدّ ذاتها.
    ففي الدانمرك التي شهدت اندلاع أزمة الرسوم الكاريكاتورية يتردد على مسجد كوبنهاجن وحدة أزيد من عشرين شاب لإعلان إسلامهم أسبوعيًا، وفي السويد أصبح مسجد ستوكهولم المركزي قبلة للشباب السويدي والشابات السويديات وغيرهما من شباب أوروبا الذين يعلنون إسلامهم بشكل يومي والأمر عينه يتكررّ في النرويج و فنلندا وإيسلندا، و يعكس هذا التوجه ما قاله الكاتب السويدي الراحل يان ساميلسون الذي أسلم في كتابه الإسلام في السويد أنّ الدين الإسلام سيكون أهم وأصعب رقم في معادلة الدول الاسكندينافية بعد عشرين سنة.
    وقد أعلنت وزارة التعليم الدانمركية أنّها أصدرت مرسومًا يقضي بتدريس القرآن الكريم في كل الثانويات الدانمركية، وقد عللّت وزيرة التعليم الدانمركية أولي تورناس ذلك بقولها أنّ تدريس الإسلام في المراحل الثانوية في الدانمرك سيفيد من جهتين أساسيتين أولهما معرفة الدانمركيين بالدين الإسلامي خصوصًا في ظل الإقبال الكبير على دراسة الإسلام من قبل الدانمركيين وثانيهما معرفة الدانمركيين الأصليين لأصدقائهم المسلمين الذين يعيشون معهم في الدانمرك أو أصدقائهم بتعبير الوزيرة أولي تورناس، و للإشارة فإنّ عدد المسلمين في الدانمرك يبلغ حوالي 200 ألف مسلما أغلبهم من البلاد العربية والإسلامية وإفريقيا وهذا العدد هو من أصل خمس ملايين ونصف دانمركي وقد رحبّت الجمعيات الإسلامية في العاصمة الدانمركية كوبنهاجن بهذه البادرة واعتبروها خطوة في الاتجاه الصحيح وفي اتجاه بناء مجتمع متعدد الثقافات والديانات والذي تطالب بإقامته الحكومة الدانمركية و الأحزاب المعتدلة. و من الأحزاب التي عارضت قرار وزارة التعليم حزب الشعب اليميني الدانمركي الذي سبق لرئيسه أن تهجمّ بقوة على العرب والمسلمين و ذهب إلى حدّ التهجم على رسول الإسلام محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ووقف ضد مسلمي الدانمرك في حملتهم القوية ضدّ جريدة يولاند بوستن التي أساءت للرسول عليه الصلاة والسلام. ولا يخفي هذا الحزب توجهاته اليمينية المتطرفة ضدّ مسلمي الدانمرك و المهاجرين على وجه التحديد، وقد تقدم باقتراح إلى الحكومة الدانمركية يدعوه فيها إلى مناقشة إعادة اللاجئين العراقيين في الدانمرك إلى العراق مع رئيس الحكومة العراقية.
    وعلى صعيد آخر يبدو أن مشكلة إيجاد أرض لبناء مقابر الجالية المسلمة قد تُحل قريبا في الدانمرك. حيث أعلنت بلدية بروندبي أنهاّ ستطرح الأرض التي زاد الجدل حول استخدامها لهذا الغرض للبيع قريبًا وأن الجالية المسلمة قد أبدت استعدادها لشراء الأرض في مقابل 3.2 مليون كرونة دانمركية.
    والجدير بالذكر أن الأرض التي يود المسلمون شراءها وتحويلها إلى مقبرة دائمة لمسلمي الدانمرك قد كانت محل جدل بين كل من بلدية كوبنهاجن وبلدية بروندبي حول تسعير الأرض قبل بيعها، حيث أرادت بلدية كوبنهاجن مبلغا يصل إلى أضعاف مبلغ الشراء الحالي. وبات للرابطة الإسلامية في النرويج العديد من الفعاليات حيث سبق لها أن أقامت الرابطة الإسلامية مؤتمرًا كبيرًا عن الأسرة المسلمة في الغرب والتحديّات المحدقة بها، و قد توجه إلى العاصمة النرويجية أوسلو عشرات الأكاديميين و المتخصصين في هذا المجال للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر الذي استمر على مدى يومين، طرحت فيه الكثير من الرؤى والأوراق حول منظور الإسلام إلى الأسرة وإلى المرأة على وجه التحديد التي نالت كل حقوقها في الإسلام عكس ما يشاع في الغرب من أنّ الإسلام استضعف المرأة المسلمة وبخسها حقوقها.
    كما ناقش المؤتمر التحديات المحدقة بالأسرة المسلمة حيث تعرضّت مئات الأسر المسلمة في الغرب إلى الانفجار جرّاء الطلاق وانحراف الأولاد وفقدانهم هويتهم الدينية والثقافية والاجتماعية.
    و للإشارة فقد شارك في هذا المؤتمر أزيد من 700 شخصا جاء معظمهم من النرويج وبقية دول أوروبا الشمالية و بقية الدول الأوروبية.
    و تضطلع الرابطة الإسلامية في النرويج بالعديد من الفعاليات الإسلامية وتنظم مؤتمرات إسلامية سنوية و تضمّ في عضويتها أكثر من 1700 عضوًا، وهي التي تشرف على مسجد أوسلو المركزي و بقية المؤسسات الإسلامية المرفقة بالمسجد.
    ويبلغ عدد مسلمي النرويج حوالي مئة ألف مسلماً أغلبهم من المهاجرين اللاجئين الذين بدؤوا يتوافدون على النرويج في سبعينيات القرن الماضي وقد جاء الكثير منهم إلى النرويج من تركيا و باكستان والمغرب العربي والعراق وفلسطين ولبنان والبوسنة والهرسك وإيران وغيرها.
    وقد اختارت الرابطة الإسلامية عنوان الأسرة المسلمة في الغرب لما تعانيه الأسرة المسلمة التي تفد إلى النرويج أو الغرب من البلاد الإسلامية وتتعرض إلى مخاطر جمة لها أول وليس لها آخر، بدءا بعلاقة الرجل بزوجته التي تصبح خاضعة للقانون النرويجي والغربي بشكل عام وليس لنظرية القيمومة الإسلامية باعتبار أنّ الدولة النرويجية هي التي تعطي راتبًا للمرأة كما للرجل ويفقد الرجل صفة معيل الأسرة التي كانت تعطيه صلاحيات الإمساك بشؤون الأسرة، وهنا قد يحلو للمرأة المسلمة الاستقلالية عن زوجها و بمجرد أن تطلب ذلك تمنح بيتًا خاصًا وراتبا باسمها و يوفر لها القانون النرويجي والغربي حماية مطلقة وبهذا الشكل تبدأ الأسرة بالتلاشي والأولاد بالضياع خصوصًا مع حماية القانون للإباحية الجنسية وتقديس الحرية الفردية والتي أفضت إلى انحراف آلاف الأبناء المسلمين الذي انغمسوا في الماديّة الغربية.
    بقلم/ يحيى أبو زكريا ـ ستوكهولم

    والله المستعان
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى



  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    ان شاء الله....... الأسلام قادم .......و أن لم يشاء الكافرون
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    الحمد لله رب العالمين
    قال تعالى:{وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة216
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية baselmusa
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    يمن الإيمان و الحكمة
    ردود
    625
    موضوع راااااااائع مثلك يا عزيزي أبو إسلام بارك الله فيك
    أقسم بالله أن الموضوع أسعدني جدا , أشكرك على الموضوع الرافع للروح المعنوية...
    و اسمح لي بأن أضع رابط الموضوع الأصلي :
    http://nosra.islammemo.cc/onenew.aspx?newid=1783
    و شكرا لك
    http://graphicna.wordpress.com/

    جرافيكنا : معا نحو نهضة الفن الجرافيكي العربي و الإسلامي

  5. #5
    السلام عليكم ...
    شيئ يفرح القلب ...
    لازم نحن كمسلمين ان ندعوا لهم بالهدايه ... وعلينا الواجب الكبير بتعريف ما هو الاسلام ...
    وقال الله تعالى جل جلاله وعظم مقامه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    " إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3} " النصر
    صدق الله العظيم
    سبحان اللهم بحمدك سبحان ربي العظيم
    أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    والله المستعان

  7. #7
    بارك الله فيكم أحبتى فى الله
    والله المستعان
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    واذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين


    (سورة الانفال -
    30)


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    على فكرة أعجبني توقيعك أخي أبو اسلام وخصوصا هذا الجزء.

    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  10. #10
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    سبحان اللهم بحمدك سبحان ربي العظيم
    أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  11. #11
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    الله اكبر الله اكبر
    فداك ابي وامي يارسول الله



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  13. #13
    بارك الله فيكم أحبتى فى الله
    أخى صقر هذا ما يجب أن نكون عليه
    نسأل الله الثبات
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل