موضوع: أباطرة الإعلام العربي

ردود: 11 | زيارات: 1071
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010

    أباطرة الإعلام العربي

    أباطرة الإعلام العربي *




    الحريري وصالح كامل وبهجت

    ظهر الإعلام العربي الخاص عام 1991 من خلال تلفزيون الشرق الأوسط (MBC) وفتح الباب أمام الاستثمارات الضخمة في مجال الإعلام والتي تعد الآن من أهم القطاعات التي تحقق الأرباح في عالم البيزنس. واستطاعت مجلة فوربس أن تقوم بعملية فرز لهذه الاستثمارات الإعلامية بناء على تقييم الحجم المالي للمؤسسات الإعلامية وأرباحها وعوائدها وحجم الإعلان بها وانتشار مشاهديها بين العامة، بالإضافة إلى الوزن المالي للمالكين. حيث يوجد الآن على الساحة 202 قناة تلفزيونية عربية بما فيها 120 قناة مفتوحة و3 قنوات بالاشتراك هي:ART والأوربت وشوتايم.
    وبعيدا عن المكاسب المادية المتحققة من وراء هذه الاستثمارات فإن ناقوس الخطر دق في أذن القائمين على هذه الوسائل الإعلامية ليصمدوا أمام عملية الفرز الأولى لإمكاناتها المادية، وقدراتها الفنية، وإستراتيجيتها ومضمونها الذي أصبح في يد مجموعة حصرتهم مجلة فوربس العربية في قائمة تضم أمراء ورجال أعمال وسياسيين وفئة قليلة من رجال الإعلام.
    ومن خلال رؤية عبد الرحمن الراشد مدير عام قناة العربية يتضح استمرار تفوق القنوات الفضائية العامة في حين يبقى مصير "تلفزيونات الواقع" مبهما لتنافيه مع العادات العربية الاجتماعية والدينية. وفي نفس الوقت الذي سيحدث تزاحم في القنوات المتخصصة سينجح منها القنوات المرتبطة بالمشاهدة، كالرياضة والأغاني والأحداث والأطفال، لكن يظل بقاء القنوات المتخصصة في القطاعات الدقيقة كالاقتصاد على قيد الحياة مرهونا بقدرتها على جذب المشاهدين المتخصصين وبالتالي المعلنين.
    فالإعلان كان وسيظل هو المتحكم في وسائل الإعلام خصوصا في ظل اتساع السوق الإعلانية ليصل إجمالي الإنفاق الإعلاني إلى 4 مليارات دولار تقريبا، تختلف حصص وسائل الإعلام منها تبعا لاختلاف الخصائص الإعلانية لكل وسيلة على حدة حيث يستحوذ التلفزيون على نصيب الأسد من إجمالي المبلغ بنسبة 51% في حين تأتي الصحف في المرتبة الثانية بنسبة 35% تليها المجلات بنسبة 7% ثم الإعلانات الخارجية بنسبة 6% ثم الإذاعة بنسبة 1%، جاء ذلك في تقرير إيبسوس ستات الشرق الوسط.
    وينفرد الإمبراطور أنطوان الشويري بهذه السوق حيث تملك مجموعته الوكالات الإعلانية الحصرية لكل من: العربية وMBC, LBC, MBC2 وتلفزيون دبي والفضائية المصرية التي سينتهي عقدها معها قريبا.
    وقد شهدت 2004 غلاء شديدا في أسعار الإعلانات التلفزيونية؛ وهو ما اضطر بعض الشركات إلى اللجوء للوسائل الأرخص سعرا مثل الصحف والإعلانات الخارجية، ولكن ترى إيبسوس ستات في سيطرة أنطوان الشويري على عدة محطات مهمة تأثيرا مستقبليا على خفض الأسعار؛ إذ ستضطر مجموعته لإعداد حزم إعلانية لإرضاء الجميع.
    اقرأ عن أباطرة الإعلام العربي في هذا الملف:



























  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    الشيخ صالح كامل

    الشيخ صالح كامل
    يعد الشيخ صالح كامل رئيس مجموعة "دلة" البركة، من أوائل المستثمرين السعوديين في الإعلام، وأول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي، وهي الشركة العربية للإنتاج الإعلامي، ومن كبار وأوائل مؤسسي دار "عكاظ" السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة "الوطن" السعودية. كما كان شريكا في فكرة مشروع محطة مركز الشرق الأوسط "MBC" في مطلع التسعينيات، بالمشاركة مع رجل الأعمال السعودي الشيخ وليد البراهيم، عندما بدأ المشروع من لندن. إلا أنه -حسب فوربس- باع حصته بها وأسس محطة راديو وتلفزيون العرب "ART" التي يبلغ رأس مالها 1.5 مليار دولار، والتي انتقل مقرها من روما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي بالأردن، ويبلغ حجم الاستثمار فيها 200 مليون دولار، ويملكها كاملا الشيخ صالح كامل.
    وبما أنه رجل أعمال بعيد عن حسابات السياسة والتمويل الخارجي فقد كان يفكر جديا في تغطية استثماراته وجلب الربحية في أسرع وقت ممكن، فاقتحم قطاع التلفزيون المدفوع، محاولا الحصول على "الحصرية" في البرامج والمناسبات، وفي مقدمتها المنافسات الكروية.
    وجوبه صالح كامل بمعارضة شديدة كما تقول فوربس، وتعرض أيضا للقرصنة الفضائية، مما هدد بفشل مشروعه كاملا، إلا أنه نجح أخيرا في الوصول لمرحلة التوازن ما بين المدفوعات والإيرادات منذ 3 أعوام بفضل أسلوب "الباقات".
    ووضعت الشركة العربية للإنتاج الإعلامي نسبة توازن بين المدفوعات والإيرادات في السنوات الأربع الأولى من إنشائها، وكلما كانت تصل إليها يتم التوسع في قنوات جديدة.
    ويحسب لـ"ART" حسب المجلة نجاح محطاتها الرياضية، وعرضها أحدث الأفلام العربية، وبرامج منى الشاذلي "لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلم" و"القضية لم تحسم بعد"، ويؤخذ عليها عرضها الأفلام المصرية فقط، واحتكارها المنافسات الكروية "مثل بطولة كأس العالم الماضية" للضغط على المشاهدين للاشتراك فيها. ويقدر عدد مشتركي شبكة "ART" بمليون مشترك، بمتوسط اشتراك شهري 100 ريال سعودي، أي إن الدخل الشهري يبلغ 100 مليون ريال سعودي.

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010

    الأمير الوليد بن طلال
    الأمير الوليد بن طلال
    انفردت قناتا "Mazzika" و"Melody Hits" للموسيقى لفترة طويلة بالريادة في محطات الغناء العربي إلى أن هزت محطة "روتانا الترفيهية" هذه المكانة لاحتكارها أعمال 100 فنان تقريبا، وكانت وليدة شركة "روتانا" للإنتاج الفني.
    وتقول فوربس: إن الأمير الوليد الذي تقدر ثروته بأكثر من 20 مليار دولار، استطاع السيطرة على سوق الكاسيت، وكانت خطواته الأولى هي شراء شركة "روتانا" للإنتاج الفني، التي كانت الداعم الرئيسي لقناة الموسيقى، شبكة راديو وتلفزيون العرب "ART" ويسهم الشيخ صالح كامل معه في هذه الشركة بنسبة 25%، وبناء على ذلك أغلق "الموسيقى" ضمن قنواته المتخصصة، لدعم شريكه في قناة "روتانا".
    ويحسب لهذه القناة حسب المجلة تنوع فنانيها، ويؤخذ عليها تكرار أفكار برامج الإعلامية الدكتورة هالة سرحان في "قناة دريم" سابقا، والتي يتردد أن الأمير الوليد منعها من استضافة الممثلين والاكتفاء بالترويج لفناني "روتانا" فقط. وتقدر استثمارات الأمير الوليد في "روتانا" بحوالي 300 مليون دولار، نتيجة توسعها الأخير في إطلاق قنوات متعددة مثل: "طرب" و"سينما".
    وللأمير الوليد بن طلال حسب فوربس 49% في الشبكة اللبنانية للإرسال "LBC" الفضائية مقابل 98 مليون دولار، بينما يسيطر إداريا بيار الضاهر على قناتي الشبكة "الفضائية والأرضية" من خلال حصته، التي تقدر بـ9% بالإضافة إلى أعوانه وأقاربه، وهو أكثر أعضاء مجلس الإدارة تأثيرا في اتخاذ القرار.
    وتملك التلفزيون قانونا المؤسسة اللبنانية للإرسال "إنترناشيونال" برأس مال 55.5 مليار ليرة لبنانية، مدفوع بكامله، وعدد أسهم يقدر بـ3.7 ملايين بقيمة 15 ألف ليرة للواحد، و23 مساهما من ضمنهم حصة 10% مقدرة بـ5.550 مليارات ليرة لكل من الشيخ مرسال يوسف الضاهر، وعصام فارس، نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، و9% لبيار يوسف الضاهر مقدرة بـ4.995 مليارات ليرة. و4% مقدرة بـ2،475 مليار ليرة لرجل الأعمال نبيل مجيد البستاني.
    ويحسب للقناة "كلام الناس" لمارسيل غانم، و"الحدث" لشذى عمر، والفقرة السياسية لمي شدياق في "نهاركم سعيد"، ويؤخذ عليها موجة البرامج الخفيفة التي تتنافى مع العادات العربية.
    كما يمتلك الأمير الوليد حصة 43% من أسهم جريدة "الديار" اللبنانية التي تأسست منذ 18 عاما، في حين يمتلك فيها شارل أيوب بين 28 و36%، ونسبة أخرى من نصيب عصام فارس. وكان للأمير الوليد 10% بحصة مقدرة بـ380 مليون ليرة، في محطة "MTV"، التي أغلقتها الحكومة اللبنانية بدعوى أنها تروج للطائفية وسوريا، وذلك بعد تصاعد الخلاف بين ميشال ألمر وأخيه جبريال. وكان رأس مال المحطة 38 مليار ليرة لبنانية، وملك أغلبيتها آل ألمر.
    الأمير الوليد له مساهمات إعلامية عالمية منها 10% في إمبراطورية رجل المال والسياسة سيلفيو برلوسكوني، رئيس الحكومة الإيطالية الحالي، وعدد من القنوات الألمانية المتخصصة، و6% في مؤسسة روبرت مردوخ الإعلامية و17.3% في "منتجع ديزني لاند- باريس"، بالإضافة إلى حصص يملكها في "تايم وارنر".

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010

    طارق بن عمار
    2005/02/21
    إعداد القسم الثقافى
    طارق بن عمار
    أما طارق عمار الذي لقبته مجلة "لوبوان" الفرنسية بـ"باشا الاتصال" في المنطقة العربية والعالم، فمن المتوقع أن يحتل مراتب متقدمة جدا في "بيزنس الإعلام العربي" إذا نجحت استثماراته في تونس، على الرغم من ارتباط اسمه عربيا في التسعينيات بالإسرائيليين وإنتاج أفلام معادية للعرب.
    وبدأ عمار في إطلاق قناة تلفزيونية تونسية أرضية وفضائية، ويقوم حاليا بإطلاق قناة تلفزيونية أخرى بمشاركة صديقه برلوسكوني، والقناة الأولى الفرنسية، ورجل الأعمال التونسي مروان المبروك تحت اسم "تلفزة تونسية- تي تي" التي سيكون بثها فضائيا وأرضيا.
    كما يعد لإنشاء مركز سينمائي على مستوى عالمي باستثمار قدره 7 ملايين دولار أمريكي، وسيبدأ العمل في مايو القادم، ليحل مكان الشركة التونسية للإنتاج والتوزيع "الساتباك"، التي توقفت عن العمل منذ أكثر من 15 سنة في خدمة السينما التونسية.
    تأتي هذة الخطوة مكملة لمشروعه المشترك مع برلوسكوني في منطقة الحمامات التونسية، ويتمثل في أستوديوهات سينما، التي تقوم حاليا على إنجاز مشروع "إمبريوم"، وتقدر ميزانيته بـ12 مليون دولار، وتم في إطاره إنتاج 6 أفلام عن كبار أباطرة الرومان، ويتم حاليا إنتاج 6 أخرى.
    ينتمي طارق إلى أسرة تونسية عريقة، حاصل على دبلومة في الاقتصاد الدولي من جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية، وعاد إلى تونس في 1970 ليشق طريقه في مجال الإنتاج السينمائي. أسس في بداية السبعينيات "شركة كارتابو" في مدينة تونس، وتخصص في تقديم الخدمات السينمائية للأفلام الأجنبية من خلال مجموعة الأستوديوهات التي أقامها، وصور فيها نحو 60 فيلما، وشارك في إنتاج ما يزيد عن 50 فيلما عالميا خلال ربع قرن، تكلفتها تصل إلى 500 مليون دولار، لمخرجين كبار في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية.
    في 1989 أسس شركة "كينتا" للأفلام مع برلوسكوني، وهو ما حدث مع الأمير الوليد بن طلال وروبورت مردوخ، وإمبراطور الإعلام في أوربا ليوكيرشو، والشيخ صالح كامل، حيث طور له باقة القنوات التلفزيونية لراديو وتلفزيون العرب "ART" في أوربا، الموجهة للناطقين بالعربية ومجموعة تلفزيون "ميديا ست" المملوكة لبرلوسكوني. في عام 2000 عزز طارق عمار -كما تقول فوربس- شركة "كينتا" باقتناء أسهم في مجال خدمات ما بعد مرحلة الإنتاج، وأصبح على رأس مجموعة من الشركات الكبرى والمؤثرة مثل "دوران ديبوا" و"دانا سيبي" و"واكس ماشينا"، واستحوذ على 15% من أسهم باقة جديدة من القنوات التلفزيونية الإيطالية بالمشاركة مع قناة "TF1" الفرنسية التي تملك 94% من الأسهم.
    خاض طارق المعركة، التي تعلقت بتوزيعه فيلم ميل جيبسون "آلام المسيح" في فرنسا، وسبب ذلك الانتقادات الشديدة التي وجهتها المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا للفيلم.

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    الشيخ وليد البراهيم البراهيم
    الشيخ وليد البراهيم البراهيم
    يعتبر الشيخ وليد البراهيم من رواد الإعلام العربي الفضائي ومن أقدم العاملين في المجال التلفزيوني، أسس شركة "آراء" للإنتاج التلفزيوني مطلع الثمانينيات، وأول من بدأ عهد الإعلام التلفزيوني الفضائي بإطلاق محطة مركز تلفزيون الشرق الأوسط "MBC" من لندن بمشاركة الشيخ صالح كامل، وكانت للبراهيم أغلبية الحصص، ثم تملكها كاملة فيما بعد. ونقلت المجموعة مقرها إلى دبي منذ 3 سنوات ويبلغ عدد موظفيها 1200 شخص معظمهم يعمل في دبي.
    وتعتبر مجلة فوربس محطتي "المستقبل"، والشبكة اللبنانية للإرسال "LBC" أكثر المحطات مشاهدة وجاذبية للإعلان، بيد أن تحالف الشيخ وليد الأخير مع عملاق سوق الإعلان، اللبناني أنطوان الشويري مقابل دخل سنوي للمجموعة قيمته 100 مليون دولار، قد أثار حفيظة المنافسين؛ لأنه يكرس سيطرة اللبنانيين على سوق الإعلان.
    من وجهة نظر الطرفين هو تصحيح أسعار الإعلان وتوسيع حصة السوق لصالح الوسائل الإعلامية عموما التي يرونها تتنافس على أقل من 1.5 دولار من 5 مليارات دولار، وهي الحصة المفترضة للوسائل الإعلامية والإعلانية العربية ككل، بينما المعارضون يقولون إن MBC وشويري يسعيان لاحتكار سوق الإعلان.
    وفي 2004، أطلقت المجموعة (MBC3) للأطفال وفي 2002 أطلقت (MBC2) للأفلام والبرامج الناطقة بالإنجليزية مع ترجمة مكتوبة بالعربية، وهي تنوي تخصيصها فقط للأفلام ونقل البرامج إلى قناة جديدة أيضا بالإنجليزية متخصصة في البرامج والأخبار.
    وفي 2003 أطلقت أيضا القناة الإخبارية "العربية" لمنافسة "الجزيرة" وهي أكثر محطات المجموعة كلفة وتقدر نفقاتها بأكثر من 70 مليون دولار سنويا، وقد حققت خلال الأشهر العشرة الماضية أكثر من 10 ملايين دولار كمداخيل إعانية، خاصة أنها استفادت من الحظر السعودي الإعاني على "الجزيرة"، وتتوقع المحطة أن تجني في العام الجاري نحو ضعف إيراداتها من العام الماضي كان يفترض حسب فوربس أن يشارك في ملكيتها عدد من المستثمرين الخليجيين خاصة الكويتيين بحوالي 20%، إلا أن خلافا حول الإدارة التحريرية للقناة دفع الكويتيين للانسحاب من المشروع.
    تملك المجموعة إذاعتين هما: MBC-FM)) للموسيقى والأغاني الشبابية وشقيقتها (بانوراما) المخصصة في الأغاني والبرامج الحوارية والأخبار القصيرة والأخيرة تبث أرضيا من السعودية وعدد من الدول العربية بما فيها العراق. المجموعة تملك ذراعا للخدمات الإخبارية التجارية ME Newsومن زبائنها "الإخبارية" السعودية الحكومية، والتلفزيون البحريني والعماني، وتجري مفاوضات مع وكالة "رويترز" التلفزيونية.
    وترى فوربس أنه يحسب للعربية حرفيتها في التقنية العالية ويؤخذ عليها (مثل قناة الجزيرة) طريقة طرحها المتحفظة وغير الجزئية للأخبار المتعلقة بدول الممولين من خلال تبني وجهة نظر واحدة، قد وضح ذلك خلال الأحداث الأمنية السابقة في المملكة العربية السعودية والتي طرحت، كما يقول مسئولوها بأقصى حد ممكن من الشجاعة التي لا تضر.
    وفي رؤيتها لأهم ما تقدمه الـ(MBC) وضعت فوربس برنامج محمود سعد والبرنامج السياسي الاجتماعي الساخر (CBM) على رأس البرامج الجاذبة للجمهور رغم توقعاتها بفتور القناة بعد انتهاء عرض برنامج (من سيربح المليون) لجورج قرداحي وبرنامج (يلا شباب) الديني الاجتماعي الذي شجع الشباب على فهم الدين بصورة عصرية والتفكير جديا في أمور حياته بدلا من تهميشها وحصرها في الغناء والرقص والموضة فقط.

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    الأمير فيصل بن سلمان
    الأمير فيصل بن سلمان
    رحل الأمير أحمد بن سلمان في 2000، وهو المساهم الأكبر في الشركة السعودية للأبحاث والنشر، المالكة للعديد من المطبوعات أهمها جريدتي "الشرق الأوسط" و"الاقتصادية" ومجلتي "سيدتي" و"الرجل"، تاركا إرثه لشقيقه الأمير فيصل. وحول الأمير أحمد قبيل رحيله الشركة السعودية للأبحاث والنشر من قابضة إلى شركة مساهمة برأس مال قدره 600 مليون ريال سعودي، فيما تتجاوز أصولها حاليا ملياري ريال سعودي، ومبيعات سنوية تبلغ 800 مليون ريال سعودي. مبيعات الشرق الأوسط في السوق العربية والدولية تصل إلى نحو مائة وعشرين ألف نسخة يوميا.
    يملك المجموعة السعودية للابحاث والنشر: ورثة الأمير أحمد بن سلمان (214.800 مليون ريال سعودي) وكل من هشام محمد علي حافظ (74.100 مليون) والبنك الأهلي التجاري (72 مليون) والشيخ عبد الله صالح كامل (60 مليون ريال) و(15 مليون ريال) لكل من سعد الدين الحريري وشركة العيسائي ومجموعة دلة البركة وشركة العليان المالية وشركة جدة للاستثمار التجاري.
    ودخلت الشركة السعودية للأبحاث والنشر مؤخرا في تحالف مع مؤسسة الإمارات للإعلام، المالكة لفضائية "أبو ظبي" وصحيفة "الاتحاد"، يشمل هذا التعاون في المرحلة الأولى تبادل الإعلانات والاشتراكات بالنسبة للصحيفتين.
    ويحسب للشركة كما تشير مجلة فوربس أنها أكبر ناشر تجاري في السوق العربية، وثاني أكبر شركة توزيع في السوق السعودية "الشركة السعودية للتوزيع" وملكيتها لأكبر شركة إعلانية للصحف في السوق السعودية "الشركة الخليجية"، ونجاح مجلتي "سيدتي" و"الرجل"، ولكن يؤخذ على جريدة "الشرق الأوسط" تغطيتها الإخبارية السياسية غير الشاملة أحيانا كما تقول المجلة، والتي يؤثر عليها توجه الجريدة، وخاصة فيما يتعلق بالعراق وأسامة بن لادن.

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز
    "الحصول على معلومات عن قناة أوربت كالدخول في الحرب العالمية الثالثة"!. هكذا تقول مجلة فوربس حين إجرائها لهذا التحقيق. فتشير إلى أن القناة التي يرأسها النجل الأكبر للأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز متخصصة في الخدمات التلفزيونية المشفرة، وتملك حقوق عدد من الشركات التلفزيونية الغربية. وبدأت الشركة كفرع للشركة الأم "الموارد"، التي توسعت نشاطاتها التجارية غير الإعلامية في السوق السعودية.
    وافتتحت "أوربت" في المجال الإعلامي بعاصفة، عندما دخلت في شراكة مع هيئة الإذاعة البريطانية، وأطلقتا محطة BBC العربية، إلا أن العلاقة لم تدم طويلا بسبب الخلافات حول إدارة الشأن التحريري للمحطة، وانتهت العلاقة في عام 1995 بعد عام ونصف العام تقريبا.
    لمجموعة "أوربت" حسب فوربس مشروع جديد يقوم على تقديم الخدمات التلفزيونية عبر الإنترنت باستثمار يصل إلى 300 مليون دولار، وتقوم حاليا بمشروع إعادة تأهيل خطوط الهاتف الأرضية في السعودية، ويقال إن كلفة المشروع تبلغ 800 مليون ريال سعودي.
    وقلصت "أوربت" في الفترة الأخيرة إنفاقها على الإنتاج، واتجهت إلى الاستثمار في البث الفضائي والبث بالكابل، وأوقفت كل مدفوعاتها على الإنتاج في الشرق الأوسط قبل شهرين تقريبا، ويسري هذا الإجراء حتى فبراير 2005. ألغت في الأشهر الماضية مفاوضات على عقود إنتاج مع شركات في بلدان عربية مختلفة، واشترت حصة في القمر الصناعي الجديد "نور سات"، حيث تبلغ نسبتها 30% من القيمة الإجمالية للقمر الذي سيبدأ تشغيله في يناير 2005. تقوم "أوربت" حاليا بتجهيز محطتي بث في اليونان والبحرين، ولها مقار في كل من روما وقبرص وبيروت والرياض والمنامة.
    ويحسب لـ"أوربت" قناة أفلامها، وبرنامج "القاهرة اليوم" لعمرو أديب ونيرفانا، ويؤخذ عليها برنامج "على الهوا" بعدما أفل نجم مقدمه المذيع عماد الدين أديب، بسبب طول الحوارات لساعات عدة، وعرضه يوميا؛ وهو ما يتعذر معه تقديم شيء وشخصيات جديدة.

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    أنا آسف يا جماعة عن هذا الخطأ الخارج عن إرادتي... ولكن لو أردتم قراءة هذه النصوص إنسخوها في ملف الوورد أو اضغطوا على روابط الصور

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    كلهم كده شيوخ

    من ينشر العهر والعري والمجون نطلق عليه شيخ
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية Sultan989
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    (^.^)
    العمر
    32
    ردود
    552
    شكرا اخي azizcin على الموضوع القيم

    هو بالنسبة للشيوخ اذا كنت تعيش في الخليج لازم تتبع طريقين لتحصل على هذا اللقب
    يا تطلب العلم الشرعي

    يا تكون ثري جدا جدا بحيث تستطيع إلجام كل من يحاول ان ينتقدك

    أمر اخر بصراحة مش دول هم بس

    فيه ناس لو تحدثت عنهم لن تشرق علي الشمس

    صاحب قناة العربية الحقيقي حسب ما اعرف هو
    (زنانة مال كفيل قديم)-هذي شفرة الي يفكها يراسلني عالخاص :-)

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ينبعاوي
    صاحب قناة العربية الحقيقي حسب ما اعرف هو
    (زنانة مال كفيل قديم)-هذي شفرة الي يفكها يراسلني عالخاص :-)
    هههههههههههههههههه
    المشكلة اني اعرفه من غير ما احل الشفرة

    بجد دمك خفيف يا اخ نبعاوي
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل