مرحباً أهل المنابر
سوف اقوم بعرض مجموعه من الدروس والتى تختص بالنمذجه والتى كنت قد أعددتها من فتره وعرضتها فى منتدى المنتدى
وسوف اقوم بعرض تلك الدروس تباعاً
ملاحظة : تلك الدروس من عملى وليست منقوله او مترجمه وممنوع النقل بدون إذن
سوف اقوم بعرض مجموعه من الدروس والتى تختص بالنمذجه والتى كنت قد أعددتها من فتره وعرضتها فى منتدى المنتدى
وسوف اقوم بعرض تلك الدروس تباعاً
ملاحظة : تلك الدروس من عملى وليست منقوله او مترجمه وممنوع النقل بدون إذن
أسم الامر: bend
وظيفته : يقوم هذا الامر بعمل ثنى للمجسمات
وظيفته : يقوم هذا الامر بعمل ثنى للمجسمات
سوف نتعرف من خلال هذا الجزء على أحد أهم أوامر التعديل فى برنامج الثرى دى استوديو ماكس وهو أمر الثنى bend والذى يقوم بعمل ثنى للمجسمات .
فى البدايه قم برسم أسطوانهcylinder من خلال المنظور أعلىTop من خلال القيم التالي

قم بالدخول الى القائمه modifiers ومن ثم أختيار الامر bend

فتظهر خصائص الامر كالتالى

******************
Angle يمكن التحكم منه فى مقدار زاوية الميل
Angle يمكن التحكم منه فى مقدار زاوية الميل
Direction يمكن التحكم منه فى اتجاه الميل
*******************
Bend axis يستخدم لتحديد زاوية الثنى من خلال المحاور X - Y – Z
Bend axis يستخدم لتحديد زاوية الثنى من خلال المحاور X - Y – Z
********************
limits وهو لتحديد نقطه معينه للثنى
وسوف نتعرف على تلك الاوامر بالتفصيل مع الامثله
الان قم بتغيير القيمه فى مقدار زاوية الميل Angle من 0.0 الى 90 ليتحول المجسم الاسطوانى الى الشكل التالى

حسنا الان سوف نقوم بتغيير القيمه من 90 الى 180 لينتج لنا الشكل التالى


الان بعد هذه المرحله سيتبادر الى ذهنك سؤال لماذا لا يظهر المجسم فى شكل ناعم أو أملس ؟


قم بالصعود الى اعلى البرنامج ثم قم بأختيار المجسم الاسطوانى Cylinder ليتم عرض خصائصه كما فى الشكل التالى

قم بتغيير المقادير كالتالى
Height Segments 30
Sides 25
ليصبح الشكل كالتالى بعد زيادة التفاصيل

نعود مره ثانيه الى الامر Bend عن طريق الضغط على المجسم مره واحده
2- Direction
قم بتغيير القيمه من 0.0 الى 50 ثم 100 ستلاحظ التغيير
* ملحوظه : سيبدو لك المجسم وكأنه يدور حول نفسه لان الشكل الاسطوانى دائرى أى ليس له اضلع جانبيه ولكن مع المجسمات المختلفه ستلاحظ الفرق
4- Bend Axis
الان قم بتغيير زوايا الميل من خلال المربع Bend Axis يمكنك بعد التعديل عليها أستخدامها فى تصميماتك
5- Limites
كما ذكرنا انه يستخدم لتحديد نقطه معينه فى الثنى
قم بتغيير القيم كالتالى ليتضح لك المعنى المقصود
Angle 90.0
Upper limit 20

Angle 90.0
Upper limit 50

Angle 20.0
Upper limit 50

Angle 20.0
Upper limit 50

الان قم بالصعود الى اعلى النافذه ثم أضغط + بجوار الامر Bend ليظهر لك خيارات الامر
كما فى الصوره
كما فى الصوره

أختر الامر Gizmo
قم بأختيار الاداه move ثم تحرك يمينا ويسارا من خلال النافذه front على المحور Xولاحظ ما يحدث



الان أختر الامر Center
مع نفس الاداه move قم بالتحريك ألى اعلى واسفل ولاحظ الاتى



يمكنك بالطبع القيام بالعديد من التشكلات من خلال أستخدام هذا الأمر
أذا كانت الصور لا تظهر اخبرونى وسوف ارفع الدرس على هيئه ملف وورد
تعليق