مرحباً أهل المنابر 
سوف اقوم بعرض مجموعه من الدروس والتى تختص بالنمذجه والتى كنت قد أعددتها من فتره وعرضتها فى منتدى المنتدى
وسوف اقوم بعرض تلك الدروس تباعاً
ملاحظة : تلك الدروس من عملى وليست منقوله او مترجمه وممنوع النقل بدون إذن
 
 
سوف اقوم بعرض مجموعه من الدروس والتى تختص بالنمذجه والتى كنت قد أعددتها من فتره وعرضتها فى منتدى المنتدى
وسوف اقوم بعرض تلك الدروس تباعاً
ملاحظة : تلك الدروس من عملى وليست منقوله او مترجمه وممنوع النقل بدون إذن
أسم الامر: bend
وظيفته : يقوم هذا الامر بعمل ثنى للمجسمات
وظيفته : يقوم هذا الامر بعمل ثنى للمجسمات
سوف نتعرف من خلال هذا الجزء على أحد أهم أوامر التعديل فى برنامج الثرى دى استوديو ماكس وهو أمر الثنى bend والذى يقوم بعمل ثنى للمجسمات .
فى البدايه قم برسم أسطوانهcylinder من خلال المنظور أعلىTop من خلال القيم التالي
 
قم بالدخول الى القائمه modifiers ومن ثم أختيار الامر bend 
 
فتظهر خصائص الامر كالتالى 
 
****************** 
Angle يمكن التحكم منه فى مقدار زاوية الميل
 Angle يمكن التحكم منه فى مقدار زاوية الميل
Direction يمكن التحكم منه فى اتجاه الميل
 ******************* 
Bend axis يستخدم لتحديد زاوية الثنى من خلال المحاور X - Y – Z
 Bend axis يستخدم لتحديد زاوية الثنى من خلال المحاور X - Y – Z
********************
 limits وهو لتحديد نقطه معينه للثنى 
 وسوف نتعرف على تلك الاوامر بالتفصيل مع الامثله 
 الان قم بتغيير القيمه فى مقدار زاوية الميل Angle من 0.0 الى 90 ليتحول المجسم الاسطوانى الى الشكل التالى 
 
حسنا الان سوف نقوم بتغيير القيمه من 90 الى 180 لينتج لنا الشكل التالى 

 
الان بعد هذه المرحله سيتبادر الى ذهنك سؤال لماذا لا يظهر المجسم فى شكل ناعم أو أملس ؟
  الاجابه هى التفاصيل فكلما زادت التفاصيل فى المجسم زادت درجة نعومة المجسم
 الاجابه هى التفاصيل فكلما زادت التفاصيل فى المجسم زادت درجة نعومة المجسم  
 قم بالصعود الى اعلى البرنامج ثم قم بأختيار المجسم الاسطوانى Cylinder ليتم عرض خصائصه كما فى الشكل التالى 
 
قم بتغيير المقادير كالتالى 
 Height Segments 30
 Sides 25 
 ليصبح الشكل كالتالى بعد زيادة التفاصيل
  
 نعود مره ثانيه الى الامر Bend عن طريق الضغط على المجسم مره واحده 
 2- Direction
 قم بتغيير القيمه من 0.0 الى 50 ثم 100 ستلاحظ التغيير 
 * ملحوظه : سيبدو لك المجسم وكأنه يدور حول نفسه لان الشكل الاسطوانى دائرى أى ليس له اضلع جانبيه ولكن مع المجسمات المختلفه ستلاحظ الفرق
 4- Bend Axis
 الان قم بتغيير زوايا الميل من خلال المربع Bend Axis يمكنك بعد التعديل عليها أستخدامها فى تصميماتك
 5- Limites
 كما ذكرنا انه يستخدم لتحديد نقطه معينه فى الثنى 
 قم بتغيير القيم كالتالى ليتضح لك المعنى المقصود 
 Angle 90.0 
 Upper limit 20
 
Angle 90.0
 Upper limit 50
 
Angle 20.0
 Upper limit 50
 
Angle 20.0
 Upper limit 50
 
الان قم بالصعود الى اعلى النافذه ثم أضغط + بجوار الامر Bend ليظهر لك خيارات الامر 
كما فى الصوره
 كما فى الصوره

أختر الامر Gizmo 
 قم بأختيار الاداه move ثم تحرك يمينا ويسارا من خلال النافذه front على المحور Xولاحظ ما يحدث 
  
 

الان أختر الامر Center 
 مع نفس الاداه move قم بالتحريك ألى اعلى واسفل ولاحظ الاتى
 


يمكنك بالطبع القيام بالعديد من التشكلات من خلال أستخدام هذا الأمر
 
أذا كانت الصور لا تظهر اخبرونى وسوف ارفع الدرس على هيئه ملف وورد 
							
						 

 مجموعة دروس النمذجه >> الدرس الأول  (أمر الثنى Bend)
									
									
									مجموعة دروس النمذجه >> الدرس الأول  (أمر الثنى Bend)
								
 
 
 لاكن الصور ماتضر عندي
 لاكن الصور ماتضر عندي
							
						

 
							
						



 
 
تعليق