صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 23

موضوع: أنواع التصيير والإختلافات بينها

ردود: 23 | زيارات: 2133
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228

    أنواع التصيير والإختلافات بينها

    أشوف السينمائيين مسوين فوضى هذي الأيام

    شخباركم جميعا ..
    هذا الموضوع أصبح خطيرا بعض الشئ وأقصد بخطير أنه هناك الكثير من

    المعلومات الخاطئة (إعذروني لا أقصد الإساءة) ولكن هذا للأسف سيلقي

    بالنقاش إلى زاوية غير صحيحة وتكون أفكار خاطئة بعض الشئ.
    وهذا الموضوع هو كرد للموضوع الذي وضعه الأخ عبدالله هنا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=74942

    أولا الموضوع يتكلم عن الرندر الإفتراضي للسينما .. وكل الذي ذكره الأخ

    عبدالله من Advanced Render و raytrace و radiosity ما هي إلا أنواع

    من التصيير وليست مقابس مختلفة وحتى ولو جائت بشكل مقابش

    فهي تبقى نوع من أنواع التصيير.. أعتقد أنكم لم تفهموا علي.

    أول نسخة للسينما نزلت عام 1991 وكان اسمها قبل FastRay وثم عام

    1993 نزلت نسخة CINEMA 4D V1 وبرنامج السينما يعتبر من البرامج

    الحديثة العهد والمتقدمة أيضا.

    وكمستخدم للايت ويف وأعوذ بالله من كلمة أنا .. ليست له مقابس تصيير

    أقوى من المصير الإفتراضي الموجود بداخله وهو معروف ويستخدم في

    هوليوود بكثرة.

    وXSI اللذي يمتلك المصير Mental Ray كمصير إفتراضي ولا توجد

    مقابس رندر أخرى للxsi على حد علمي ... لأنه المنتال يعتبر من أقوى

    المصيرات في العالم وأبطئها .. هو والرندر مان على قمة المصيرات

    ولكن الرندر مان خارج موضوعكم لأنه ليس إفتراضي.

    ولن أدخل في شرح ما هو الفرق بين الرديوستي و photon mapping

    والraytrace والglobal illumination لأنه يتطلب صفحات.

    ولكن ببساطة ولكي تفهموا بسرعة الـglobal illumination هو نوع من

    التصيير يدمج جميع أنواع التصيير الأخرى وهي
    Radiosity, ray tracing, beam tracing, cone tracing, Path Tracing,

    metropolis light transport , photon mapping

    هذا هو مفهوم الجلوبال إلمنيشن هو يدمج كل هذه الأنواع أو بالأحرى

    العمليات الفيزيائية والرياضية التي تتسبب في إنشاء صورة نهائية ناتجة

    من كل تلك المعادلات والحسابات.

    والرديوستي يعمل على حساب الكثير من إنعكاسات الضوء حول المشهد

    بالكامل وعلى كل الأسطح على خلاف الـRaytrace الذي يحسب إنعكاس

    الضوء مرة لكل سطح على حداوالذي يجعل من الرديوستي ينتج ظل أنعم

    وأكثر واقعية للظلال.

    ولكي أشرح بصورة أسرع وأبسط ولتفهمون بشكل أحسن

    الـRaytrace هو يتعامل مثل ما تراه عدسة الكاميرا وبمعنى آخر هو يقوم بمتابعة أشعة الضوء ليس من مصدر الضوء نفسه بل من نقطة الرؤية وهو دقيق لمحاكاة الإنعكاس والإنكسار.

    والـPhoton mapping هو قائم على أساس حسابات الـRaytrace

    والفوتون هو وحدة الكم الضوئي ويستطيع حساب الـcaustics وينشئ واقعية أيضا.

    وأخيرا أعيد أن الـGlobal Illumination هو دامج بين كل هذي العمليات الحسابية.

    صراحة بعد هذي الكتابة تعبت ولو كان فيني لكتبت أكثر فقط لكم أعزائي ولكي لا تكون هناك مفهاهيم وأفكار خاطئة.

    والسلام عليكم


  2. #2
    جزاك الله خيرا أخي على التوضيح و على المعلومة

    وأنا معجب بهتمامك و مع أنك مستخدم لايت وايف...

    تحياتي


    =================================================================
    ============

    وقل ربي زدني علما

  3. #3
    شكراً أخي مافيا على التوضيح وعلى هذه المعلومات القيمة ..

    كنت أتمنى لو كانت هذه مداخلة ضمن الموضوع الذي طرحته .. حتى لا تتشت الأفكار في مواضيع منفصلة ..

    عموماً ..

    Raytrac & Radiosity لم أقل عنهم مقابس أخي الكريم .. بل هو مدمج مع البرنامج بشكل أساسي مع فصل الريدوستي كمصير اختياري ..

    والـ Advanced Render هو الملحق (مثل المقبس) الذي يدمج مع نسخة الاستوديو بندل والـ XL .. وهو يتيح لك إنشاء HDR لإستخدامها في الانعاكسات ومصادر للضوء عند التصيير بالريدوستي .. يعني يساعد في عمل أي مشروع ريدوستي في السينما .. وعادة ما يطلق على مشروع يستخدم فيه ريدوستي في السينما إسم Advanced Render يعني التصيير المتقدم.

    طبعاً الفروقات مختلفة بين هذه الأنواع المصيرات .. والـ Raytrac & Radiosity متشابها إلى حد كبير في المواصفات إلا أن الريدوستي يقوم بحساب شدة الإضاءة كما في الطبيعة تماماً إضافة إلى إشعاعات الضوء التي تصدر من المجسمات .. بعكس الريتريسنغ الذي لايقوم بهذا العمل ..

    في الطبيعة لو وضعنا كرة زرقاء مثلاً بجانب حائط أو على سراميك .. لو دققنا في الحائط سنلاحظ مع الظل إن كان هناك ظل على الحائط إنعكاس خفيف جداً لونه أزرق خفيف كثيراً .. هذا في الطبيعة .. هذا اللون الخفيف الذي على الحائط ناتج من إنباعث إشعاع لوني صادر من الكرة التي تأثرت من مصدر ضوء خارجي عليها .. الريدوستي يقوم بعمل هذا لو فعلنا الخيار .. بعكس الريتريسنغ .. هذا هو الفرق القوي بينهم ..

    أيضاً يستخدم الريدوستي في عملية محاكاة الطبيعة لتصاميم داخلية كمعرفة ماذا يحصل أو كيف ستكون شكل الإضاءة الداخلي لو تم وضع عدد من الإضاءة وزعت بشكل معين داخل قاعة كبيرة مثلاً .. فهو يفيد في هذه الناحية كثيراً ..

    في السابق كنا إذا أردنا عمل تصميم وتصيره بالريتريسنغ مع إعطاء تأثير وكأنه صير بالريدوستي .. هو زيادة عدد الإضاءة ووضع ضوء محدد وظيفته يعطيك إيحاء بأن العنصر قد عكس الضوء .. ومرات نستخدم ظل إضافي لونه مشابه للون العنصر ونعطيه شفافية كبيرة لتحصل على تأثير قريب للواقعية ..

    وهناك أنواع كثيرة من المصيرات يصعب الحديث عنها هنا مثل Phong Shading & Sketch Toon ..وغيرهم من المصيرات التي أوقفت عن التطوير ..

    شكراً عزيزي مافيا على هذا الموضوع ..

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    bezai1212 : العفو أخي ومشكور

    abdullafx : تعجبني طيبتكم يا السينمائيين ..
    كنت أتحدث عن التصيير بشكل عام أكثر من خصوصي ، وتسلم أخي عبدالله على شرحك أيضا ، وانشاء الله يستفيد الأعضاء من هذا الموضوع.

    وبالمناسبة الطريقة التي وضعتها وهي زيادة عدد الإضائة وأظن أنها ما تزال تستخدم ، ونستخدمها في اللايت ويف أيضا ويسمونها Fake radiosity وهي أسرع من الرديوستي الأصلي ولكن أقل جودة.

    أشكرك كثيرا وبعد هذا الرد أحس أنني سأتشوق بأن أجرب السينما حتى ولو ليوم واحد فقط.

    تحياتي

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    27
    ردود
    339
    شكرا اخي مافيا على تشريف قسم السينما
    وعلى المعلومات
    وشكرا اخي عبدالله على الرد الجميل
    ... اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علماً وعملاً يارب العالمين ...

  6. #6
    أشكر الاخوين مافيا و عبد الله إف إكس على المعلومات،و أحببت ان أضيف:
    Global Illumination هو طريقة حسابية تقريبية تحاول أن تحاكي الراديوسيتي في زمن أقل عن طريق تقريب و خوارزميات معقدة كما أسلف الأخ مافيا
    لهذا الراديوسيتي أدق و لكنها أبطأ.لأن الراديوسيتي تأخذ في الحسبان الأشعة و الإنعكاسات.أما الجي آي Global Illumination يحاول إختصار الوقت بإهمال بعض الأشعة و الإنعكاسات الثانوية فهو أسرع و يعطي نتائج جميلة صعب التفرقة بينها و بين الراديوسيتي.و لكن يظهر الفرق في التحريك الأنيميشن.
    لأن الرايدوسيتي بعد حسابها يمكن الرندر من أي إتجاه في المشهد ،يعني يمكنك ان تحول الكاميرا في أي زاوي و تجد ان المنظر مضبوط دون إعادة الحساب،على عكس الجي الذي يحسب الإضاءة حسب الزاوية التي تنظر منها الكاميرا.لهذا إذا لم تعد حسابات الجي آي و حولت الكاميرا في إتجاه معاكس تفاجأ بوجود بقع و مشاكل غير منظورة للكاميرا بسبب ميزة تسريع الحسابات.و هو ما يجعل الجي يختلف من لقطة لأخرى في التحريك فيتسبب في إهتزاز المشهد.
    أما مصير السينما 4D فهو أصلاً نسخة مختلفة من الفاينال رندر تم تطويرها من شركة الفاينال رندر لصالح ماكسون لهذا حينما نزلت نسخة الفاينال رندر الأخيرة تقبلها مستخدمي السينما 4D بكل ترحاب لأنها نسخة مطورة عن رندر السينما الموجود أصلاً.
    و يمكن قراءة التعاون بين الشركتين هنا:
    http://www.finalrender.com/products/...PID=53&FID=479
    و تحديداً هذه العبارة:
    the global illumination technology we developed for finalRender Stage-0 was so advanced and incredibly fast that Maxon Computer wanted it for their 3D application Cinema 4D Version 7. Since then several other rendering and raytracing technologies have been implemented by cebas for Maxon's Cinema 4D

    معلومة بسيطة:
    أفضل رندر في برامج الثري دي هو في برنامج اللايتويف و رغم هذا يستخدمون مقبس FPrime لأنه أسرع و في بعض المزايا أفضل من الرندر المبني في اللايتويف
    و أسوأ رندر -حسب ما أعلم- في برنامج المايا و لكنهم تداركوا الأمر و أدمجوا المنتال راي مع المايا.
    رندر السينما 4D ممتاز و لكن دائماً المقابس المتخصصة تعطي نتائج أفضل.لهذا الناس دائماً يفضلون الحل السهل.
    لهذا مستخدمي الماكس لا يحبون المنتال راي رغم انه مدمج في البرنامج و هو بمثابة Advanced Render لمستخدمي السينما،و يفضلون الفي راي عليه مثلاً لأنه يعطي نتائج جميلة بمجهود أقل
    على فكرة حتى رندر الماكس الإفتراضي رغم أنه أقل من رندر السينما إلا أن الشخص الخبير يستطيع إخراج نتائج جميلة به.
    و كلما زادت خبرة الشخص كلما عرف كيف يستغل إمكانيات البرنامج الكاملة.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  7. #7
    الأخوة مشكورين على تفعيل مثل هذا الموضوع المهم .. وحياكم الله ..
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  8. #8
    الشكر لك أخي نجيب على المداخلة ..

    تعقيباً على مداخلتك الكريمة حول الفرق بين الريديوستي و الغلوبال إلمونيشن (الريدوستي المطور) .. أنا في الحقيقة لم أجرب ولا مرة عمل أنميشن بالريدويستي أو بالغلوبال إلمونيشن ليقيني التام بأنهما مخصصان للصور الثابتة .. ولن أستطيع أن أجرب لأنني لا أستغني عن الريتريسنغ لعمل الأنميشن لما يوفره من السرعة .. حتى الصور دائما ما استخدم ريتريسنغ .. بعض الأحيان أحس إنه تحدي بيني وبين نفسي .. فاستخدم التحايل والتكنيك حتى أصل إلى أفضل نتيجة بالريتريسنغ .. ما أدري .. يمكن لأني جربت رندر إلكترك إمج ومتحسف على السينما فوردي إنه أبطئ منه .. لكن عندما أرى سرعة الرندر في اللايت ويف والمايا والماكس .. أحس بأنني في نعمة لاختياري السينما فوردي .. ومع العلم بأنني أعلم قوة المودلينغ والتصيير في اللايت ويف والمايا .. إلا أن قوة وجودة رندر الافتراضي للسينما فوردي وسرعته .. جعلت منه خيار أفضل بالنسبة لي ..

    وعلى فكرة تصيير المايا قوي وجودة وسريع أيضاً .. لكن على كمبيوتر سيلكون جرافيكس .. أما على الونيدوز .. إنسى .. وعلى الماكنتوش أفضل من الويندوز .. لذا أدعو أي شخص يحب العمل بالمايا كثيراً ومبدع فيه .. أن يجرب المايا على كمبيوتر
    PowerMac G5 Dual 2.7Ghz or Quad 2.5Ghz + 4GB RAM
    وكارد جرافيكس Nvidia GeForce 7800 GT or Nvidia Quadro 4500
    سعر عالي شوي .. لكن راح تشكرني وتدعي لي .. وتشوف العجب مع المايا .. المايا قوي وممتاز .. لكن اعتقد إنه من غير المجدي استخدامه مع كمبيوتر ويندوز بمواصفات عادية أو عالية قليلاً .. مع السيلكون جرافيكس لا يعلى عليه .. وإذا أردت خيار أقل من السيلكون جرافيكس .. باور ماك هو الخيار السليم ..

    لأن الرايدوسيتي بعد حسابها يمكن الرندر من أي إتجاه في المشهد ،يعني يمكنك ان تحول الكاميرا في أي زاوي و تجد ان المنظر مضبوط دون إعادة الحساب،على عكس الجي الذي يحسب الإضاءة حسب الزاوية التي تنظر منها الكاميرا.لهذا إذا لم تعد حسابات الجي آي و حولت الكاميرا في إتجاه معاكس تفاجأ بوجود بقع و مشاكل غير منظورة للكاميرا بسبب ميزة تسريع الحسابات.و هو ما يجعل الجي يختلف من لقطة لأخرى في التحريك فيتسبب في إهتزاز المشهد.
    إذا كان هذا الأمر فعلاً يحدث (لأني لم أجرب عمل أنميشن ريدوستي) .. ومتأكد بأن كود الفيديو سليم وعالي الجودة لإخراج الفيديو وحدثت هذه الاهتزازات والبقع للمشهد المتحرك (لأني أعتقد بأن السبب قد يكون نوع كود الفيديو المستخدم) .. يوجد حل أخي نجيب وهو استعمال Baking للمشهد .. وهو خيار يتيح لنا تصيير البيئة المصممة لمشروع الفيلم المتحرك بالغلوبال ألمونيشن مرة واحدة فقط فكل اتجاهات المشهد أو البيئة المصممة .. طبعاً في حالة الحاجة الفعلية تماماً لأن يكون التصيير بالغلوبال ألمونيشن .. بعدها يُجلب المشهد كعنصر جديد تلقائياً مع الماتيريال التي وضعت في المشهد .. تلغى البيئة القديمة التي صممتها وتعتمد العنصر الجديد بدون أي تغيير فيه ولا شيء .. ثم بعد ذلك تقوم بتحريك العناصر المصصمة لمشروع الأنميشن وتضع الإضاءات المناسبة للعناصر وتحاول أن تضبط الإضاءة عليها لتحصل على تأثير كأنه ريديوستي .. ثم تصير المشروع بالريتريسنغ مما يوفر لك سرعة .. وتخرج جودة الفيلم وكأنك صيرت العمل بالريدوستي أو قريب جداً منه .. وهو خيار موجود في السينما فوردي ولا أعلم إن كان موجود في البرامج الأخرى ..

    لكن يجب الأخذ في الاعتبار بأن هذه العملية معقد شوي وصعبة قليلاً .. جربتها مرة واحدة فعلاً وصار التصيير بالريتريسنغ سريع جدا جداً .. أسرع من الريتريسنغ نفسه لو ما عملت Baking .. لكن لن تستطيع تغيير البيئة بعد ذلك .. وإلا ستحصل مشاكل في تشوه المنظر .. والتحكم بجودة المشهد لعمل Bake تحتاج لخبرة وصبر ..

    وفي النهاية أشكرك أخي الفاتح على المعلومات القيمة ..

  9. #9
    جزاك الله خير يا أخي عبد الله
    لي جملة مداخلات تكملة للموضوع:
    رندر المايا الأصلي بطيء و لا يعطي نتائج جيدة
    و لكن إذا قصدك على المنتال راي فهو متوفر في المايا و كذلك في الماكس و الإكس إس آي ،و يعتبر المايا أقلها تكاملاً مقارنة بالبقية و أفضلها هو XSI
    المنتال راي قوي جداً و لكن مستخدمي الماكس يفضلون الفي راي لسهولته و جمال النتائج التي يخرجها.
    Global Illumination طريقة حسابه تختلف عن الراديوسيتي وله عدة طرق كما أسلف الأخ مافيا
    بالنسبة لعملية Baking هي موجودة في البرامج الأخرى،و أذكر انه كان لدينا نقاش سابق عن أفضل الطرق لإخراج أنيميشن بجودة إضاءة عالية و زمن أقل وصلنا فيه لمجموعة من الأفكار الجيدة و المناسبة فعلاً.و كان النقاش بين مستخدمي عدة برامج لأن المفاهيم واحدة تقريباص بين هذه البرامج.
    توجد ميزة في المنتال راي قوية اسمها فاينال قازر Final Gather تجعله يعطي رندر شبيه بالجي آي Global Illumination في زمن أقل و بدون إهتزاز في الأنيميشن،لهذا مستخدمي SoftImage XSI يستنخدمون هذه الميزة في إخراج الأعمال المتحركة بصورة راقية،و تجد ان إكس اس آي أكثر برنامج ثري دي مستخدم في الأفلام الكبيرة.
    كذلك المنتال راي به طريقة أسرع اسمها Ambient Occlusion و هي عبارة عن إخراج عدة عناصر منفصلة ثم دمجها في الفوتوشوب أو أي برنامج تحرير فيديو،و هي سريعة و نتيجتها مقاربة للجي آي.
    و لكن إلى الآن مستخدمي الماكس لم يفطنوا لهذه الحيل التي التي تسرع العمل و يصرون على عدم إستخدام المنتال راي لصعوبته.
    معذرة إخوتي مافيا و عبد الله إف إكس على تغيير مجرى النقاش.ِ
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    لا والله أخي نجيب .. النقاش صار حلو
    المهم بما أنك أخي نجيب تستخدم xsi على ما أذكر .. وأكيد تعرف فيه الكثير الكثير..
    لدي برنامج xsi في جهازي وقلت مرة أن أستخدمه مع اللايت ويف للأنميشن وصراحة فيه أشياء وأدوات حلوة ، ولكن هي مسألة متعبة أن تقوم بدمج برنامجين مع بعض مع العلم أنني حصلت على point oven.
    والـxsi عقدني من ناحية الإكساء والتصيير .. أراه من أصعب البرامج في تلك الناحيتين... (وإلى الآن مستغرب لماذا لا يوجد له منتدى المنابر)

    يبدو أنني خرجت من أصل الموضوع ..
    وعلى فكرة الأنميشن بالراديوستي يعتبر من أبطئ الأمور التي تدخل في عمل أي مشروع أنميشن.

    وفي اللايت ويف يتيح لك خيارين هو أن تستخدم طريقة monte carlo أو Interpolated
    والمونتي كارلو هي طريقة أدق وأفضل وأعتقد أنه نستطيع استخدامها في الأنميشن بدون أن تحدث بقع أو
    ما شابه ، أما الطريقة الثانية فهي تحدث تشويش مختلف في كل فريم متحرك .. يعني اذا حركت الكاميرا إلى زاية أخرى تتغير بعض ملامح الصورة ولا تصلح للأنميشن..... وأكيد في كل برنامج تختلف الطريقة والمصطلحات.

    والـBakring الذي تفضل أخي عبدالله به .. طريقة تنتهي بعد القيام بعدة أشياء وصح هي مملة

    أشكركم على هذا النقاش الحلو والمسالم

  11. #11
    شكراً يا أخ مافيا على المداخلة
    أنا للأسف لم أشتغل على برنامج XSI كتير مجرد أساسيات نسبة لقلة مصادر التعلم فيه
    و Shader Trees هذه حكاية لوحدها
    نرجع للموضوع
    فعلاً طريقة Quasi Mont Carlo هي طريقة مناسبة للأنيميشن و لكنها للأسف أبطأ خوارزميات الجي آي.و تنتج تشويش في الرندر إذا كانت الإعدادات منخفضة -حسب ما رأيتها في برامج أخرى غير اللايتويف-.
    و طريقة حسابها أقرب للراديوسيتي
    عارف ليه النقاش مسالم؟
    لأنه لا يتكلم من وجهة نظر برنامج معين بل هو نقاش عن تقنيات عامة نصلح لأي برنامج، صحيح بدينا من السينما 4D و لكن إنتهينا لتعميم النقاش.
    إنت ضوئي و الأخ عبد الله سينمائي و أنا ماكساوي، ناقص يدخل واحد من شعب المايا
    هههههههههههههه
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  12. #12
    والله أنا سعيد بالتعرف عليكما إخواني الفاتح ومافيا ..

    كما أشكركما على هذا الكم الهائل من المعلومات المفيدة .. وأحب أن أبدي إعجابي بكما وعلى نقاشكما الموضوعي .. وإذا أردت الحق أخي الفاتح .. تفاجأت عندما عرفت إنك ماكسي .. كنت أظن إنك من مستخدمي الـ Softimage .. فطالما تعودنا من الماكسيين الدخول علينا عرض وإطلاق النار بشكل عشوائي على السينمائيين .. وكم مرة استنجدنا باللايت وفيين لكنهم الله يهديهم مثل الأمم المتحدة .. دائما يدعون إلى التهدئة وضبط النفس .. وهم يضبطون ساعتهم ويخلونا ولا كأن لهم دخل في الدفاع عن حقنا المشروع في استخدام السينما فوردي بسلام ..

    ههههههههههه !!

    فعلاً .. قليلاً ما نجد مصممين عرب يهتمون بهذه البرامج (Softimage & Lightwave) التي أنا شخصياً معجب بها منذ سنة 1996م .. تقريباً أول ما نزل المايا .. وفي الواقع .. لم تأخذ هذه البرامج حقها لدى المستخدمين العرب .. وأسباب ذلك كثيرة لامجال لذكرها الآن .. وعلى فكرة سبب وجود المايا هو السوفت إمج ولنزول المايا إلى السوق ومنافسته القوية للبرامج لها قصة جميلة أتمنى أن تتاح لي الفرصة لسردها مستقبلاً ..

    أرجع لموضوعنا التصيير ..
    أخي الفاتح تصيير المايا قوي ويعطيك جودة عجيبة .. أنا استخدمت المايا منذ أول إصدار نزل وكان فقط مخصص لكمبيوترات السيكون جرافيكس المعروفة بمصطلح SGI .. مع إني كنت أتعلم عليه لكن كان يعطيك جودة قوية وعجيبة في تصييره الافتراضي .. وهذا البرنامج تعرف كم سعره أخي الفاتح ؟؟
    كان تقريباً أكثر من 25.000$ .. سعره عالي جداً .. وهذا السعر لم يوضع هكذا في برنامج تصييره ضعيف .. بل كان من أقوى المصيرات في ذلك الوقت .. وشاهد فيلم جوراسيك بارك الذي جزء كبير منه صمم بالمايا .. وأيضاً جزء من الفيلم بالسوفت إمج .. والمعلومة الجديدة لكم .. جزء منه ببرنامج إلكترك إمج الذي كان سعره في ذلك الوقت 8000$ .. وكان فقط لكمبيوترات الماكنتوش .. أيضاً لظهور برنامج إلكترك إمج قصة جميلة .. سأحيكها لكم عند النوم .. هههههههه ..

    لكننا كمستخدمين عرب لم نعرف المايا ولم نستخدمه إلا عندما نزلت نسخة للويندوز .. وكمبيوتر الويندوز سيء في الجرافيكس بشكل عام .. وتصيير المايا القوي كان يحتاج لكمبيوتر قوي مثل السيلكون جرافيكس .. ولكن للويندوز تم إعادة برمجته ليناسب المعالج العادي .. لكنه أيضاً كان ممتاز على البي سي .. وبرنامج المنتال راي وجد ليحل المشكلة ويساعد على الرندر بشكل أفضل ويعطيك جودة أفضل .. لكن الرندر الافتراضي للمايا أيضاً جميل وقوي أخي الفاتح صدقني أنا شاهدت ذلك بعيني .. ويمكن به صعوبة قليلاً للوصول إلى الجودة المطلوبة .. وهذا ما جعل المنتال راي حل جذري لابد منه ..

    وختاماً .. فعلاً النقاش جميل ومفيد .. لكن ناقص لنا واحد من شعب المايا الشقيق ..

    سعيد بالتعرف عليكما .. وأهلا وسهلا بكما في مضارب بني سينمائيين .. أهل الكرم والجود ..

    تقبلوا تحياتي ..
    أخر تعديل بواسطة abdullafx في 27 / 07 / 2006 الساعة 12:23 AM

  13. #13
    نسيت أن أذكر لكم ..

    احتمال كبير أن يكون السبب في التشوهات والاهتزازات التي تظهر في تصيير الأنميشن بالريدوستي .. هو كود الفيديو المستخدم في إخراج الفيلم .. !!

    ما نوع الفيديو كود الذي استخدم في إخراج ذلك التصيير الذي حصلت فيه تلك التشوهات والاهتزازات ؟؟

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    ردود
    288
    مشكورين .. استفدت كثير من الموضوع
    بارك الله فيكم هذي المواضيع اللي نحتاجها ..

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    لقد سعدت بالكلام معكم صراحة ..

    نعم أخي نجيب الـMonte Carlo يعتبر بطئ جدا جدا .. ولقد عملت تجربة شخصية وضعتها في أحد المواضيع في منتدى اللايت ويف حيث عملت رندر بالـMonte Carlo و استغرق الرندر 12 ساعة ! ثم قمت بتغيير باستخدام طريقة Interpolated وحذف عدد من الإضائات وأصبح الرندر 6 دقائق !...

    وصح كلامك عن سبب أن النقاش مسالم ... وإنشاء الله ما يقصفوننا

    الشكر لك أخي عبدالله ولأخي نجيب أيضا ، فمعلوماتي زادت بعد تبادل هذه المعلومات مع بعض ...
    حتى أنا استغربت تدري .. ( بس عندي سؤال لك أخي نجيب لو تسمح ألم تكن تدرس بالخارج ؟ واعتقدت كنت تدرس xsi لهذا ظننت بأنك مستخدم للـxsi )...

    أخي عبدالله .. لا تخاف هذه المرة صنعنا لكم دروع مضادة للرصاص والصواريخ .... حتى الكلام بعد هههههههه

    ويبدو من كلامك أنك كنت تعمل على 3D منذ القدم .. أقصد على أيام السليكون وإلخ
    وعلى فكرة أخي عبدالله لا أرى هذه الأيام إلا القليل أو أقل من القليل من يستخدم مصير المايا ، يمكن بسبب مجئ هذه التكنولوجيا والتقنيات الجديدة التي تمكنهم من التصيير بالمصيرات القوية مثل mental ray و render man حاليا ... ولكن أعتقد أنهم يستخدمون الرندر الإفتراضي لتصيير الـPaint effects الذي لا يصير بالمنتال ري ... وإلا أنا غلطان

    ولا أريد حكايات قبل النوم فأمي تحكيها لي دائما ههههههههههههههه
    وبمالمناسبة إلكترك إيمج أيضا كان من البرامج القوية وعملوا به كثير من المؤثرات للأفلام.

    ووين أهل الكرم ما في شاي ولا بسكويت ( أمزح وصراحة تشرفت بوضع هذا الموضوع هنا وإن كان يزعج أي أحد فليخبرنا وسنخبر المشرف أبو صالح وينقله )

    تشرفت بمعرفتكما ...
    تحياتي

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية Limponi_3d
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    شمال السودان شرق ليبيا غرب السعودية جنوب فلسطين
    العمر
    33
    ردود
    1,388
    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا علي هذه المعلومات المفيده

    اخي مافيا .. البينت افكت تترندر ايضا بالريندر مان

    انا مستخدم مايا وبارندر علي طول بالمنتال راي .. ولسه مانزلتش.. الريندر مان
    بس عايز اعرف ماهي الفروق بين الريندر مان والمنتال راي

    يعني الريندرمان اقوي.. ويستحق اني انزله.. !!!!

  17. #17
    الأخوة مشكورين على هذا النقاش الجميل ..

    ويا قهوجي ... واحد شاي وصلحووووووووووووووو لحبايبنا في المنبر



    هااااااااااااع
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    ووووسب ... أحححح
    شنو الشاي بااارد .... ههههههههههه

    تسلم أبو صالح ما قصرت


    و أهلا أخي Limponi_3d
    شكرا على المعلومة
    إذا في وقت أشرح بس الإثنين أقوياء .. وأكيد هناك بعض العيوب والمميزات بينهم.

    تحياتي

  19. #19
    بوصالح .. !!!

    تنفشلنا يا خوك .. !!

    وين الشاي من أمس ونحن ننطر !!

    تسوي الشاي بالسينما فوردي انت ؟؟

    آها .. أكيد قاعد تطبخه بالريودستي .. ما تخلي عوايدك !!


  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abdullafx
    بوصالح .. !!!

    تنفشلنا يا خوك .. !!

    وين الشاي من أمس ونحن ننطر !!

    تسوي الشاي بالسينما فوردي انت ؟؟

    آها .. أكيد قاعد تطبخه بالريودستي .. ما تخلي عوايدك !!


    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    أنت خطير


    =================================================================
    ============

    وقل ربي زدني علما

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل