صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 58

موضوع: العالم الافتراضي (الحياة الثانيه )

ردود: 58 | زيارات: 6360
  1. #1

    العالم الافتراضي (الحياة الثانيه )

    احببت مشاركتكم في هذا الموضوع الشيق بكل ماتحمله الكلمه من معنى -واخص بالذكر الاعضاء الموهوبيين ولم يجدو السبيل للإسفاده من مواهبهم على ارض الواقع -

    عالم مجنون وسأسرد لكم بعض المقالات في هذا العالم الغريب علينا :

    المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

    ((دبي، البوابة العربية للأخبار التقنية): ظهر في الآونة الأخيرة مفهوماً جديداً على شبكة الإنترنت حمل اسم "العالم الافتراضي" أو "الحياة الثانية". ونظراً للقبول والانتشار الواسعين الذي تمتع بهما مفهوم "العوالم الافتراضية"، كان لابد لنا في البوابة العربية للأخبار التقنية أن يكون لنا وقفة نطلع من خلالها المستخدم العربي على تقنية جديدة باتت لها وزنها وتأثيرها على العالم الحقيقي.

    وقد وقع اختيارنا على مشروع الحياة الثانية أو ما يعرف باسم (Second Life) الذي قامت بتطويره شركة صن مايكروسيستمز. فما هي "الحياة الثانية" وكيف يمكننا الولوج إليها والعيش فيها؟

    لمحة سريعة:

    على خلاف الاعتقاد السائد بأن "العوالم الافتراضية" خاصة بالألعاب فقط، يأتي مشروع "الحياة الثانية" ليجسد عالماً افتراضياً- ثلاثي الأبعاد- حقيقياً كاملاً ومتكاملاًً، فالأشخاص المتواجدون والبيوت والمعامل والمصانع وصالات العرض والجامعات والمتجار والملاهي وما إلى ذلك، هي حقيقية تابعة لأشخاص حقيقيون يبيعون ويشترون ويتجارون ويعرضون ويعقدون الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات الصحفية ويتفاعلون تماماً كما هو الحال في عالمنا الحقيقي. ويعود مبدع هذا العالم الرائع إلى شخص يدعى فيليب ليندن الذي قام بتطوير هذا العالم في مختبر ليندن في سان فرانسيكسو.

    الانتشار الواسع ومشاركة الشركات العالمية والبورصة:

    وصل عدد المستخدمين المسجلين في "الحياة الثانية" إلى 900 ألف مستخدم. حيث يقومون ببناء المنازل وتكوين الأحياء والمناطق وممارسة أعمالهم في عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد، ويبلغ إجمالي إنفاق اللاعبين نحو 350 ألف دولار في اليوم كمعدل وسطي، ما يعادل 130 مليون دولار في السنة، ويتضاعف الاستخدام بمعدلات كبيرة كل شهر. ويستطيع اللاعبون شراء وبيع السلع والخدمات باستخدام عملة خاصة أطلق عليها (دولارات ليندن)، ويتيح السوق الافتراضي للمستخدمين تحويل العملة إلى دولارات أمريكية حقيقية، مما يمكن المستخدمين من كسب أموال حقيقية من أنشطتهم الافتراضية.

    وقد استقطب مشروع "الحياة الثانية" كبرى الشركات العالمية، بما في ذلك شركة تصنيع السيارات (تويوتا) وشركة بيع التسجيلات الموسيقية (سوني بي إم جي) وشركة تصنيع مكونات الحاسب (صن ميكروسيستمز) وشركة أخبار التكنولوجيا (سي نيت)، وتقوم شركة (أديداس) و(أميريكان أباريل) ببيع الملابس والإكسسورات لللاعبين لكسوة أيقونات شخصياتهم الافتراضية. كما قامت سلسلة فنادق (ستاروود) بإنشاء سلسلة فنادقها الجديدة (شاهق) في مشروع "الحياة الثانية" والتي تعتزم افتتاحها في العالم الحقيقي في عام 2008.

    ويشهد اقتصاد (الحياة الثانية) نمواً شهرياً تتراوح نسبته من 10 إلى 15 في المائة باضطراد مع نمو مجمل السكان. ويحرص مختبر ليندن على تجنب التضخم الذي يؤثر على اقتصاد العالم الحقيقي والافتراضي. كما توجد هنالك بورصة للأوراق المالية الافتراضية أطلق عليها اسم (لينديكس) يتم فيها المتاجرة بالدولارات الأمريكية واللنيدنية. ويحرص المختبر على ثبات أسعار تحويل العملة بقدر الإمكان في البورصة الافتراضية، بنفس الطريقة التي تحرص فيها معظم الدول وتماشيا مع سياسة الاقتصاد العالمي، وكما يحدث في البنك المركزي الحقيقي، يتم ضخ الأموال في اقتصاد العالم الافتراضي وأحيانا تسحبه منه.

    ويقول المراقبون أن سياسات مختبر ليندن تتفق في خطوطها العريضة مع المبادئ الاقتصادية الحديثة فيما يتعلق بمسألة التضخم، ويحاول المختبر تشكيل سياسة نقدية وتطبيق كافة النظريات الحديثة المتعلقة بالاقتصاد الكلي والجزئي، وإحداث توازن مالي واقتصادي. ويمتاز الاقتصاد في "الحياة الثانية" بذات التنافسية وآلية العرض والطلب تماما كما يحدث في أي اقتصاد حقيقي، بل إنه يتم توزيع عوائد السندات والأسهم بشكل أسبوعي على حاملي الأسهم. وحتى الآن يمتاز النمو في اقتصاد (الحياة الثانية) بالحيوية بسبب ذكاء وبراعة مواطنيه.

    رويترز تفتتح مكتبا إخباريا في مشروع (الحياة الثانية):

    تعتزم وكالة (رويترز) الإخبارية افتتاح مكتبها الإخباري في مشروع الحياة الثانية خلال الأسبوع الحالي لتنضم إلى أسماء كبيرة سارعت إلى دخول ما يعتبر أحدث العوالم الافتراضية على الإنترنت وأكثرها شعبية. فاعتباراً من الأربعاء المقبل، تخطط (رويترز) لبدء نشر الأخبار بالكلمة والصوت والصورة من العالم الحقيقي لسكان مشروع (الحياة الثانية)، إضافة إلى الأخبار الخاصة بعالم (الحياة الثانية) للقراء في العالم الحقيقي، الذين يزورون موقع (رويترز) الإخباري، وذلك من خلال موقع خاص لها على شبكة الإنترنت: http://secondlife.reuters.com/.

    وعينت (رويترز) مراسلها الإعلامي المقيم في لندن (آدم باسيك) ليكون رئيساً لأول مكتب إخباري افتراضي لها في هذا "الحياة الثانية"، مستخدما اسما افتراضيا هو (أدام رويترز)، تماشيا مع قواعد الحصول على الأسماء في "الحياة الثانية". ويقول (آدم) لا أعتقد أن الأمر سيختلف كثيرا عن كوني صحفيا في العالم الحقيقي بل إن الأمر سيصبح أمرًا اعتياديـًا مثل الوظيفة التي أقوم بها منذ سنوات".

    وستقوم (رويترز) بنشر الصحفيين الذين سيكتبون عن الأخبار المالية والثقافية الخاصة بـ (الحياة الثانية) كجزء من استراتيجية الوكالة للوصول إلى قاعدة جماهيرية جديدة بأحدث التقنيات الرقمية. وفي تصريحه له حول ذلك، قال رئيس رويترز: " نريد أن نجعل رويترز جزءا من الجيل الجديد، إننا نقوم بدور نشط في هذا المجتمع الافتراضي من خلال التقريب بين العالم الحقيقي وعالم (الحياة الثانية).

    يذكر أن سكان (الحياة الثانية) بوسعهم الإطلاع على أحدث الأخبار من خلال استخدام ميزة تسمى مركز رويترز الإخباري، وهو عبارة عن جهاز يحمله المستخدمون داخل العالم الافتراضي. وتركز الأخبار على اقتصاد وثقافة (الحياة الثانية) ووضع روابط للأخبار التي تبثها رويترز في العالم الحقيقي. ويستطيع مواطنو (الحياة الثانية) الذين يقرءون خبرا من رويترز بنقرة زر الانتقال إلى مركز رويترز الاجتماعي لمقابلة الآخرين ومناقشة أحدث الأخبار التي تبثها الوكالة سواء عن العالم الحقيقي أو عالم "الحياة الثانية".

    كيفية الاشتراك في مشروع "الحياة الثانية:

    1- الدخول إلى موقع المشروع عبر الرابط التالي: http://www.secondlife.com
    2- التسجيل في "الحياة الثانية" مجاناً.
    3- تنزيل البرنامج الخاص.

    الحد الأدنى من متطلبات التشغيل:

    البي سي:
    1- اتصال سريع بالإنترنت: (دي إس إل أو كيبل).
    2- نظام تشغيل ويندوز إكس بي مع الحزمة الخدمية الثانية، أو ويندوز 2000 مع الحزمة الخدمية الرابعة.
    3- معالج بسرعة 800 ميغاهيرتز، بنتيوم 3، أو أثلون، أو نوع أكثر تطوراً.
    4- ذاكرة 256 ميغابايت أو أكثر.
    5- بطاقة رسوميات (جرافيكس): nVidia GeForce 2 أو GeForce 4mx أو أفضل منهما. أو ATI Radeon 8500 أو 9250 أو أفضل منهما.

    الماكنتوش:
    1- اتصال سريع بالإنترنت (دي إس إل أو كيبل).
    2- نظام التشغيل Mac OS X 10.3.9 أو إصدار أحدث.
    3- معالج G4 بسرعة 1 غيغاهيرتز أو أكثر.
    4- ذاكرة 256 ميغابايت أو أفضل.
    5- بطاقة رسوميات (جرافيكس): nVidia GeForce 2 أو GeForce 4mxأو أفضل منهما. أو ATI Radeon 8500 أو 9250 أو أفضل منهما. )


    فرصة للدعوى للإسلام

    المصدر: Tech2Click

    (
    تدور فكرة اللعبة في التسجيل في الخدمة ومن ثم تصنيع شخصيتك أو ما تسمى بالافتار avatar والدخول في العوالم الافتراضية التي هيئتها الشركة المنتجة للعبة. حيث يمكنك التجول في هذا العالم وبناء منزل لك وخلق صداقات افتراضية جديدة وأيضا يمكن أن تبدأ شركتك الافتراضية في هذا العالم.


    العملة المستخدمة في هذه اللعبة تسمى Linden ويمكن تحويلها للدولار الأمريكي فعليا …كما أن الأشخاص المشاركين في اللعبة يمتلكون الحقوق الكاملة لممتلكاتهم التي أوجدوها ويمكن بيع أو شراء أي شيء في هذا العالم.

    يقضي بعض اللاعبين مابين 4 إلى 10 ساعات يوميا على اللعبة ويشعر البعض منهم بانغماس شديد في اللعبة لدرجة أن بعض المنشأت والمشاهد التي تراها في اللعبة قد ترى مثيلاتها على أرض الواقع …
    ويبدو أن حمى لعبة الحياة الثانية قد اشتد مؤخراً .. فقد قرأنا قبل بضعة أيام عن عزم أحد مرشحي الرئاسة الأمريكية دخول هذا العالم للترويج لحملته الانتخابية.
    كما أن البرفسور Charles Nesson من كلية القانون في جامعة هارفرد وبمساعدة من ابنته Rebecca قرر أن يعطي مادته عن طريق عمل قاعة افتراضية في هذا العالم الافتراضي.
    وسبق وذكرنا قصة الكاتب Larry Lessig وترويجه لكتابه الجديد “Free Culture” حيث اتفق مع مايقارب من 100 شخصية افتراضية للتجمع في مكان افتراضي يسمى Pooley و الحديث عن كتابه الجديد وتوزيع نسخ إلكترونية منها وأيضا التوقيع عليها افتراضيا. وغير ذلك من الأخبار التي تطلعنا بها بين الفينة والأخرى المواقع التقنية عن هذا العالم الذي يقبع داخل حصون الحاسبات…
    أن هذا الصخب المصاحب للعبة الحياة الثانية ليدعو للعجب ويجعلنا نفكر قليلاً في كيفية الاستفادة من هذا العالم الافتراضي الذي أصبح يمثل جزء من حياة البعض في عالم الغرب. ولعدم تجربتنا لهذا العالم الافتراضي من قبل لا يمكن تخيل ما بداخله من إمكانيات وخصائص يمكن تحويرها لأشياء مفيدة.
    ولكن ما يجول في الذهن الآن هو هل بالامكان الدعوة إلى الإسلام عن طريق هذه اللعبة؟ هل يمكن بناء مسجد أو توزيع منشورات تعريفية بالاسلام داخل هذا العالم؟ هل يمكن عقد خطب دعوية للعامة كما يحصل في أرض الواقع؟ … للإجابة على هذه الاستفسارات لابد من القيام بالدخول على هذه اللعبة ودراستها جيدا … وذلك قبل الإقدام على أي مشروع دعوي. فهل سيأتي اليوم الذي نسمع فيه عن مشروع دعوي داخل “الحياة الثانية” شبيهه بالغرف الدعوية في غرف المحادثة والمنتديات …من يدري؟! )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسف على الاطاله ولكنه عالم ساحر جدا جدا

    فكره : تكوين حي عربي لاني لم اجد الكثير من العرب في هذا العالم سوى القله ممن يعيشون في الغرب وصنع منتدى عربي للعبه او لهذا العالم كما يحب ان يسميه سكانه

    اخيرا اتمنى الفائده للكل


    وتقبلو خالص تحياتي
    max123


    تنبيه: لايحق لمن هم تحت الـ18 الدخول لوحدهم الى هذا العالم الى بمراقبة ولي امره
    أخر تعديل بواسطة max123 في 11 / 12 / 2006 الساعة 08:37 PM
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123


  2. #2
    و الله لعبة غريبة اول مرة حسمع عنها
    (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا
    ذو حظ عظيم )

  3. #3
    ولايوجد مانع من الاجابه على اي استفسارات حول هذا العالم (التي استطيع الاجابه عليها فقط ) لاني لازلت جديد على اللعبه

    ولكن ادعوكم ان تجربوا الدخول له
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  4. #4
    اخي بإمكانك التجربه فهي مجانيه 100%
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    قرأت عنها منذ مدة ... لكن حسبما أذكر أن هناك فيروسا قام بتخريب اللعبة وتعطيل المستخدمين مدة ليست بالهينة.

    شكرا على المعلومة.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية الجنرال Max
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المنطقة
    أطهر أرض في قلبي
    ردود
    1,702
    والله لم أفهم ختى الآن ......هل هي لعبة أم ...................يعني هي لعبة ولكنهم لا يرضون تسميتها بذلك ؟؟؟؟
    ----
    يا قارئ خطي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب أنت معي
    maxcona4@gmail.com

  7. #7
    اخي sa9r
    ماقرأته صحيح ولكن المده لم تتجاوز العشر دقائق واخذ الموضوع وقتها كل هذا الزخم لان المستخدمين قد يتعرضون في هذه المده الفصيره الى الكثير من الخسائر فلكثير منهم قد اتخذها مصدر دخل كما ذكرت سابقا

    اخي الجنرال MAX

    مالذي لم تفهمه ؟؟
    هي عباره عن عالم 3دي يعيش فيه اناس حقيقيين بشخصيات افتراضيه شبيهه باللعبه الشهيره SIM ولكن بتقنيات عاليه تقربها من الواقع الحقيقي وبشكل كبير جدا


    ارجوا منكم تجربتها قبل الحكم عليها وارجو ممن هو موجود فيها مراسلتي عالى الخاص لنتقابل

    ولكم خالص تحياتي
    max123
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  8. #8

    بعض الصور

    احببت ان اريكم شئ من هذا العالم الغريب بالصور فهي ابلغ...








    مراسلكم من الحياه الثانيه
    max123
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية mo3allem
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    كوكو الارض
    ردود
    1,861
    للاسف اخي مش عارف اسجل ...

    اخترت basic account و لكنه لايزال يطالبني ان اكتب رقم ال credit card (( وانا لا املك اي منها ))

    ارجو ا ان تقدم لي حلاًً
    !!!! Ian Joyner ROCKS !!!!

  10. #10
    تستطيع أن تتجاوز هذه المرحلة

    أعتقد انه مكتوب skip هناك

    --------------------------------
    أخي ماكس 123

    هل يعطوك مال محدد لكي تبدأ به حياتك ؟

    والمنطقة اللي تكون فيها من يحددها , يعني من حطك في امريكا
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

  11. #11
    ابدا عزيزي مبدئيا لست بحاجه للكردت كارد في تعبية بياناتك وستجده اختياريا وستتمكن من التسجيل بدونه ولكن يوجد ضغط رهيب على الموقع لذا عليك المحاوله اكثر من مره فلقد وصل عدد السكان الى 1800000 شخص اي بزياده اكثر من 400000 الف مشترك في اسبوعان
    ولكن للعلم فقط فوجود الكردت كارد ضروري لانك لن تستطيع شراء الاراضي ولا البناء الى بوجود بياناتها ليتم خصم الضرائب منها في حال لم تقم بتسديدها بعملةsl$ وهذا اجراء احترازي من الموقع ولكن ذلك لن يمنعك من التمتع بهذا العالم

    وتقبل تحياتي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية mo3allem
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    كوكو الارض
    ردود
    1,861
    صورة توضح المشكلة اكثر ...



    من خلال قراءتي ارى انه يطلب معلومات عن الكريدتكارد ليس من اجل المال و لكن لاثبات الهوية ...



    بانتظار المساعدة
    !!!! Ian Joyner ROCKS !!!!

  13. #13
    اخي ادخل على هذا الرابط واي شيئ اختياري لاتقم بتعبيئته
    https://secondlife.com/join/
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  14. #14
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    28
    ردود
    4,029
    راح اكون هناك بإذن الله اول ما اركب Dsl طالبه لي حول شهر ونص وماجاء

  15. #15
    انشالله ترى بنتظرك
    اسمع انا بجهز العزبه لمن تجون

    يالتوفيق
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  16. #16
    انا اسف اخوي الثقب الاسود بس ما انتبهت لسؤالك

    بنسبه للمال اكيد لا لانك ممكن تحولها دولارات حقيقيه في البورصه الخاصه باللعبه بس ممكن تشتغل وتحصل على المال

    اما المنطقه فليست موجوده في ارض الواقع اي اتها لاتحاكي بلد معين هي عباره عن ارخبيل من الجزر الافتراضيه

    ولكم تحياتي
    أخر تعديل بواسطة max123 في 09 / 12 / 2006 الساعة 10:37 AM
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  17. #17
    عضو فعال
    صور رمزية MS4d
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    253
    شكرا لمراسلنا من (الحياة الثانية) max123 على هذا الموضوع الشيق والهام
    وأدعوا أخواني أن يقدموا بالتسجيل على هذا المشروع سريعا
    فنحن قد سبقتنا الدول الأخرى في الواقع الحقيقي فأرجوكم لا ندعهم يسبقونا أيضا في الواقع الإفتراضي
    لأني أعتقد والله أعلم أن بعد 10 سنوات سوف يستحوذ هذا المشروع على الاقتصاد العالمي والثقافة
    فهل تريدون أن نكون متخلفين في هذا العالم الجديد ... ودعنا نحقق ما نريد في هذا الواقع الإفتراضي ولا نستطيع أن نحققه في عالمنا الحالي.
    أرجوا من الأخوه الأعضاء الأهتمام بهذا الأمر لأننا سوف نمثل مجتمعاتنا في هذا العالم ونحن أقدر الناس على ذلك وذلك لمعرفتنا بالتقنية الحديثة وتقنية الثريدي والواقع الإفتراضي.
    كما أرجوا من الأعضاء أن يعرفونا بأسماءهم على هذا المشروع حتى يكون هناك تواصل بيننا لنكون مجتمعنا الجميل إن شاء الله.
    وهاهو أخوكم المتحدث وأسمي MS4d Abdallah
    وشكرا يا أخوان

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    شيء جميل بالفعل . أعتقد انه فرصة رائعة لأعضاء المنابر لكي يلتقوا مع بعضهم في أرض ما قبل الواقع.. وهناك يمكن أن تصفى بعض حسابات مشاكل أطراف الحديث. (باللكمات)ههههههههههه.



    شكرا أخي max123 على الموضوع.

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    في وظايف فيها لمن لم يجد في ارض الواقع وظيفة ؟ ^_^
    وهل يجب وجود credit card ?
    حط في بالك قد ما تكسب ممكن تخسر
    تحياتي لكم
    Creative Mind Evolution

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    طيب انا سجلت وقاعد بحمل البرنامج الحين
    لكن اعتقد ان الصلاحية للأكاونت تنتهي بعد فترة
    مكتوب وقت الفترة 0 ديسمبر !!! وانك تستطيع شراء اكاونت بفلوس .. فما الميزات والفروق ؟
    وارجو ان تعطونا ارشادات من تجربتكم في البداية لكي لا نضيع
    وما هي السلبيات في المشروع قبل الايجابيات ...
    وانا اتصالي ليس بالسريع فهو dail up هل يصلح ! اعتقد انه مكلف بهذه الطريقة ..
    تحياتي لكم
    Creative Mind Evolution

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل