Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف اصلي على كوكب المريخ وكيف اتوضأ على القمر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة قمــــم مشاهدة المشاركة
    أرى أن المواضيع التافهة بدأت تثار وبدأ يصبح لها جماهير .. عندك أسئلة معتبرة اسأل و حتى لو سألت شيخ بيعرف انك لعاب بيقولك ابحث عنها !!
    مضحك انت تذكرني ب(حدوته )قصه للامام مالك
    كان الامام مالك يختلف مع مدرسة الراي بالعراق (التي شيخها الامام ابو حنيفه)
    حيث الاختلاف كان في فهم كل منهم للنصوص
    فكان الامام مالك ياخذ بالقران ثم السنه ثم ..........الخ والامام ابو حنيفه ايضا ولكنه كان يجتهد ويفترض و يقيس
    لكن الامام ابو حنيفه كان في مدينه تتطور يوميا بعكس المدينه التي لا يدخل بها الجديد الا بفتره

    فعمل الامام ابو حنيفه عملية الافتراضات
    وكان ينكرها الامام مالك
    فكان اهل العراق الذين ياتون للحجاز للحج او للتجاره
    يعملون على اغاضت الامام مالك

    واتذكر انه في مره مر رجل على الامام مالك وقال له
    (اترى ان قلت لرجل يا حماااار)
    قال تعاقب وتجلد
    فقال العراقي
    (اترى ان قلت له يا فرس وقيل انه قال يا حصاااان)
    فعرف الامام مالك ان هذا عراقي وانه متاثر بفقه الامام ابوحنيفه
    فقال الامام مالك وهو غاضب
    تجلد تاديبا لانك عراقي
    ههههههههههههههههههههههههههههههه

    للعلم فقط الامام مالك قابل الامام ابو حنيفه
    وتحاوروا و اقتنع كل منهم بكلام الثاني واحترم كل واحد منهم الاخر
    ولكن التلزم كل واحد منهم بقفهه
    نسال الله ان يرحمهم جميعا
    وهناك قصة الكتكوت وهي مضحكه جداا
    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

    الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

    تعليق


    • #32
      المشاركة الأصلية بواسطة big-ah مشاهدة المشاركة
      هو اتوبيس كام اللي بياخذ على القمر ؟؟؟؟؟
      يقولوا الرحله ب5 مليون بس لو راح واحد مسلم هناك
      ماذا يفعل
      لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
      لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

      الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
      (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
      يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة العقرب77 مشاهدة المشاركة
        الإمام ابو حنيفة..............نعم....الإمام.....
        أئتني بإمام واحد هنا في المنابر في العلم الشرعي..
        انا لا اريدك ان تفتيني انا اريد ان تفكر
        ان يتحرك مخك ودماغك
        لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
        لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

        الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
        (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
        يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة AL-KETBI مشاهدة المشاركة
          حسنا لا ترى . لكن أنا رأيت . .
          سابقا كنا نقول لكل مجتهد نصيب
          اما هذه الايام
          لكل مجتهد شتمه

          ما رايك لاتقاء الشتم والسب ليس بالانترنت فقط حتى بلحياه اليوميه ان يلصق كل واحد منا
          كرتون امام الباب وبرقيته وبسيارته
          ونعمل استمارات

          نوع الشتم
          وقت الارسال
          رسوم الشتم


          والنهايه مجموع السيئات(..........)سيئه
          لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
          لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

          الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
          (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
          يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

          تعليق


          • #35
            أولا و قبل كل شيء هذا من الأمور المستبعدة .

            لكن إن كان يهمك رأي الشرع فعلا ... فتفضل .

            ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة . فخفض فيه ورفع . حتى ظنناه في طائفة النخل . فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنكم ؟ " قلنا : يا رسول الله ! ذكرت الدجال غداة . فخفضت فيه ورفعت . حتى ظنناه في طائفة النخل . فقال " غير الدجال أخوفني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم . وإن يخرج ، ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه . والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط . عينه طافئة . كأني أشبهه بعبدالعزى بن قطن . فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف . إنه خارج خلة بين الشام والعراق . فعاث يمينا وعاث شمالا . يا عباد الله ! فاثبتوا " قلنا : يا رسول الله ! وما لبثه في الأرض ؟ قال " أربعون يوما . يوم كسنة . ويوم كشهر . ويوم كجمعة . وسائر أيامه كأيامكم " قلنا : يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال " لا . اقدروا له قدره " قلنا : يا رسول الله ! وما إسراعه في الأرض ؟ قال " كالغيث استدبرته الريح . فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماء فتمطر . والأرض فتنبت . فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر . ثم يأتي القوم . فيدعوهم فيردون عليه قوله . فينصرف عنهم . فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم . ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك . فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل . ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا . فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه . يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين . واضعا كفيه على أجنحة ملكين . إذا طأطأ رأسه قطر . وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات . ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه . فيطلبه حتى يدركه بباب لد . فيقتله . ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه . فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة . فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم . فحرز عبادي إلى الطور . ويبعث الله يأجوج ومأجوج . وهم من كل حدب ينسلون . فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية . فيشربون ما فيها . ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه ، مرة ، ماء . ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه . حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه . فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم . فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة . ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض . فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله . فيرسل الله طيرا كأعناق البخت . فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر . فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس . فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . فتأخذهم تحت آباطهم . فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم . ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة " . وفي رواية : وزاد بعد قوله " - لقد كان بهذه ، مرة ، ماء - ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر . وهو جبل بيت المقدس . فيقولون : لقد قتلنا من في الأرض . هلم فلنقتل من في السماء . فيرمون بنشابهم إلى السماء . فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما " . وفي رواية ابن حجر " فإني قد أنزلت عبادا لي ، لا يدي لأحد بقتالهم " .
            الراوي: النواس بن سمعان الكلابي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2937

            أما بالنسبة للقبلة فان تعذر معرفتها فربنا يقول :

            {وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115

            أما عن التيمم فقد قال تعالى

            {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }النساء43

            التفسير الميسر : يا أيها الذين صدَّقوا بالله ورسوله وعملوا بشرعه, لا تقربوا الصلاة ولا تقوموا إليها حال السكر حتى تميزوا وتعلموا ما تقولون, وقد كان هذا قبل التحريم القاطع للخمر في كل حال, ولا تقربوا الصلاة في حال الجنابة, ولا تقربوا مواضعها وهي المساجد, إلا من كان منكم مجتازًا من باب إلى باب, حتى تتطهروا. وإن كنتم في حال مرض لا تقدرون معه على استعمال الماء, أو حال سفر, أو جاء أحد منكم من الغائط, أو جامعتم النساء, فلم تجدوا ماء للطهارة فاقصدوا ترابًا طاهرًا, فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه. إن الله تعالى كان عفوًّا عنكم, غفورًا لكم.



            خلاصة القول : هناك ما هو معلوم من الدين بالضرورة و لا يعذر جاهله ... فلنجعلها دعوة للتفقه في أمور ديننا .




            عن أنس رضي الله عنه قال
            : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






            تعليق


            • #36
              يا جماعة هيا مسائل الدين أصبحت باب للنكت والهزار وكل واحد يقول كلمة يضحك بيها أصحابة ... اتقوا الله .. وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

              اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

              قال ابن القيم رحمه الله :
              المحبة شجرة في القلب
              ، عروقها الذل للمحبوب ، وساقها معرفته ، وأغصانها خشيته ، وورقها الحياء منه ، وثمرتها طاعته ، ومادتها التي تسقيها ذكره

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة قمة الذكاء مشاهدة المشاركة
                مضحك انت تذكرني ب(حدوته )قصه للامام مالك
                كان الامام مالك يختلف مع مدرسة الراي بالعراق (التي شيخها الامام ابو حنيفه)
                حيث الاختلاف كان في فهم كل منهم للنصوص
                فكان الامام مالك ياخذ بالقران ثم السنه ثم ..........الخ والامام ابو حنيفه ايضا ولكنه كان يجتهد ويفترض و يقيس
                لكن الامام ابو حنيفه كان في مدينه تتطور يوميا بعكس المدينه التي لا يدخل بها الجديد الا بفتره

                فعمل الامام ابو حنيفه عملية الافتراضات
                وكان ينكرها الامام مالك
                فكان اهل العراق الذين ياتون للحجاز للحج او للتجاره
                يعملون على اغاضت الامام مالك

                واتذكر انه في مره مر رجل على الامام مالك وقال له
                (اترى ان قلت لرجل يا حماااار)
                قال تعاقب وتجلد
                فقال العراقي
                (اترى ان قلت له يا فرس وقيل انه قال يا حصاااان)
                فعرف الامام مالك ان هذا عراقي وانه متاثر بفقه الامام ابوحنيفه
                فقال الامام مالك وهو غاضب
                تجلد تاديبا لانك عراقي
                ههههههههههههههههههههههههههههههه

                للعلم فقط الامام مالك قابل الامام ابو حنيفه
                وتحاوروا و اقتنع كل منهم بكلام الثاني واحترم كل واحد منهم الاخر
                ولكن التلزم كل واحد منهم بقفهه
                نسال الله ان يرحمهم جميعا
                وهناك قصة الكتكوت وهي مضحكه جداا
                حلوة الحدوتة دي...ممكن ذكر المصدر لو تكرمت...
                لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

                تعليق


                • #38
                  سمعتها من شيخ قرائها لنا من كتاب وهو شيخ جزائري
                  لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
                  لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

                  الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
                  (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
                  يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة flamingoAD مشاهدة المشاركة
                    يا جماعة هيا مسائل الدين أصبحت باب للنكت والهزار وكل واحد يقول كلمة يضحك بيها أصحابة ... اتقوا الله .. وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
                    اشك بانك قرات الموضوع
                    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
                    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

                    الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
                    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
                    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
                      أولا و قبل كل شيء هذا من الأمور المستبعدة .

                      لكن إن كان يهمك رأي الشرع فعلا ... فتفضل .

                      ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة . فخفض فيه ورفع . حتى ظنناه في طائفة النخل . فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنكم ؟ " قلنا : يا رسول الله ! ذكرت الدجال غداة . فخفضت فيه ورفعت . حتى ظنناه في طائفة النخل . فقال " غير الدجال أخوفني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم . وإن يخرج ، ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه . والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط . عينه طافئة . كأني أشبهه بعبدالعزى بن قطن . فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف . إنه خارج خلة بين الشام والعراق . فعاث يمينا وعاث شمالا . يا عباد الله ! فاثبتوا " قلنا : يا رسول الله ! وما لبثه في الأرض ؟ قال " أربعون يوما . يوم كسنة . ويوم كشهر . ويوم كجمعة . وسائر أيامه كأيامكم " قلنا : يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال " لا . اقدروا له قدره " قلنا : يا رسول الله ! وما إسراعه في الأرض ؟ قال " كالغيث استدبرته الريح . فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماء فتمطر . والأرض فتنبت . فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر . ثم يأتي القوم . فيدعوهم فيردون عليه قوله . فينصرف عنهم . فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم . ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك . فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل . ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا . فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه . يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين . واضعا كفيه على أجنحة ملكين . إذا طأطأ رأسه قطر . وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات . ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه . فيطلبه حتى يدركه بباب لد . فيقتله . ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه . فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة . فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم . فحرز عبادي إلى الطور . ويبعث الله يأجوج ومأجوج . وهم من كل حدب ينسلون . فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية . فيشربون ما فيها . ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه ، مرة ، ماء . ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه . حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه . فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم . فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة . ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض . فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله . فيرسل الله طيرا كأعناق البخت . فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر . فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس . فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . فتأخذهم تحت آباطهم . فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم . ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة " . وفي رواية : وزاد بعد قوله " - لقد كان بهذه ، مرة ، ماء - ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر . وهو جبل بيت المقدس . فيقولون : لقد قتلنا من في الأرض . هلم فلنقتل من في السماء . فيرمون بنشابهم إلى السماء . فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما " . وفي رواية ابن حجر " فإني قد أنزلت عبادا لي ، لا يدي لأحد بقتالهم " .
                      الراوي: النواس بن سمعان الكلابي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2937

                      أما بالنسبة للقبلة فان تعذر معرفتها فربنا يقول :

                      {وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115

                      أما عن التيمم فقد قال تعالى

                      {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }النساء43

                      التفسير الميسر : يا أيها الذين صدَّقوا بالله ورسوله وعملوا بشرعه, لا تقربوا الصلاة ولا تقوموا إليها حال السكر حتى تميزوا وتعلموا ما تقولون, وقد كان هذا قبل التحريم القاطع للخمر في كل حال, ولا تقربوا الصلاة في حال الجنابة, ولا تقربوا مواضعها وهي المساجد, إلا من كان منكم مجتازًا من باب إلى باب, حتى تتطهروا. وإن كنتم في حال مرض لا تقدرون معه على استعمال الماء, أو حال سفر, أو جاء أحد منكم من الغائط, أو جامعتم النساء, فلم تجدوا ماء للطهارة فاقصدوا ترابًا طاهرًا, فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه. إن الله تعالى كان عفوًّا عنكم, غفورًا لكم.



                      خلاصة القول : هناك ما هو معلوم من الدين بالضرورة و لا يعذر جاهله ... فلنجعلها دعوة للتفقه في أمور ديننا .

                      احسنت كلام جميل

                      لكنه ليس من الامور المستبعده
                      هناك مصري وسعودي ذهبوا للقمر وكلاهما مسلمان فيكف صلوا
                      لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
                      لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

                      الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
                      (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
                      يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

                      تعليق


                      • #41
                        المشاركة الأصلية بواسطة قمة الذكاء مشاهدة المشاركة
                        احسنت كلام جميل

                        لكنه ليس من الامور المستبعده
                        هناك مصري وسعودي ذهبوا للقمر وكلاهما مسلمان فيكف صلوا
                        اللهم أعلم ... ربما صلوا و ربما لا .

                        المهم ... لم لا نفتح موضوعا لتعلم أمور ديننا بدءا من أركان الاسلام و مرورا بالمعاملات و الأحكام الفقهية و لتكن بشكل مبسط ... مثلا ... لو سألت عن أركان الصلاة لوجدت أن الكثير يجهلها ... فكيف يستقيم الأمر ... لأنه لو حصل له سهو ... فلن يعرف هل يتوجب عليه أن يأتي بركعة تامة أو يجزؤه سجود السهو و هل هو سجود قبلي أم بعدي ... مسائل كثيرة تبدو بسيطة لك لكل منها حكمها .

                        الله المستعان .


                        عن أنس رضي الله عنه قال
                        : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                        تعليق


                        • #42
                          لا يوجد سؤال ينفع يتسأل لمفتي يبدأ ب "لو" عملت كذا ---- و "اذا" كذا

                          مينفعش يتسأل سؤال مفترض لانه يكون تضييع وقت

                          ويا عم انت اطلع على القمر بس وبعدين ربك يسهلها

                          تعليق


                          • #43
                            المشاركة الأصلية بواسطة قمة الذكاء مشاهدة المشاركة
                            سمعتها من شيخ قرائها لنا من كتاب وهو شيخ جزائري
                            لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة قمة الذكاء مشاهدة المشاركة
                              احسنت كلام جميل

                              لكنه ليس من الامور المستبعده
                              هناك مصري وسعودي ذهبوا للقمر وكلاهما مسلمان فيكف صلوا
                              لم يذهبا للقمر إنما طلعا للفضاء وهما سعودي وسوري

                              السعودي هو صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان وكانت صلاته وقرأته للقرآن تنقل على الهواء
                              والسوري هو الرائد محمد حبيب

                              تعليق


                              • #45
                                المشاركة الأصلية بواسطة ZIZO مشاهدة المشاركة
                                لم يذهبا للقمر إنما طلعا للفضاء وهما سعودي وسوري

                                السعودي هو صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان وكانت صلاته وقرأته للقرآن تنقل على الهواء
                                والسوري هو الرائد محمد حبيب
                                مشكور على الخبر و التأكيد أخي عبد العزيز .


                                عن أنس رضي الله عنه قال
                                : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                                تعليق

                                يعمل...
                                X