Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محمد عبده نموذجاً ... من زرعه؟ ومن حصده؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الأخ الكريم ناقل الموضوع
    أنا لا احب ان اذكرك بمنهج اصول البحث العلمي الذي يحتم عليك الأطلاع على كتابات الإمام محمد عبده وتقييمها قبل الحكم عليه من قبل الغير، بل وقراءة كل التراجم التي كتبت عليه من المؤيدين والمعترضين

    لا احب ان اخوض في جدال أعرف قبل البدء فيه ما سوف تكون خاتمته
    ولكني انصحك أخي أن تقرأ ترجمة الدكتور محمد عمارة عن الإمام محمد عبده وأن تبدأ في القراءة عن بعض أعمال الإمام ولا تحكم عليه من اقوال الغير

    ملحوظة
    كان رأيي مثل رأيك في الإمام قبل أن أقرأ له
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

    تعليق


    • #17
      لا عليك ولم يزعجني كلامك أبداً...

      موضوع أني أنا الذي أحكم علي هذا العالم أو ذاك الشخص بالبدعة... ليس أنا من يفعله أخي الفاضل ، ولا يملك هذا إلا العلماء...

      نحن فقط نتعلم ونتبع الدليل وننقل أقوال العلماء...

      هذا هو الأمر فقط

      وصدقني ( ما دمت تعلمت وقرأت ) محص أنت جيداً في أدلة هؤلاء المخالفين وحججهم ، وانظر مدي توافقها مع منهج سلفك ممن علمهم النبي صلي الله عليه وسلم المنهج السليم ، وعلموه لما بعدهم إلي يومنا هذا ، وإلي يوم القيامة كما أخبر عليه الصلاة والسلام ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين علي الحق لا يضرهم من خذلهم حتي يأتي أمر الله وهم كذلك )

      وسوف يتبين لك الحق جيداً من الباطل ، فالحق أبلج والباطل لجلج... وهذه قاعدة
      لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

      تعليق


      • #18
        اشكرك على اسلوبك الطيب في الحوار وانصحك بقرأه مستفيضه اكثر عن الامام فلحم العلماء مر والا تحمل نفسك الؤال امام الله عن سب عالم جليل القدر مثل هذا العالم كما انصحك اخي بالاطلاع الجيد على مواد اصول الفقه لتعرف بشكل متعمق اكثر اسس تقييم الخلاف بين العلماء والفقهاء فهو ليس فقط كما ذكرت بالاعلى ولكن له اصول أخرى كثيره لو درسها كل منا لزالت الفرقه والخلاف باذن الله ... اسأل الله لنا جميعا التوفيق والسداد لما فيه الخير والفلاح وجزاك الله خير وغفر لنا ولك
        إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

        تعليق


        • #19
          إذاً أخي إيهاب ما تم نقله هنا كلام زائف واتهامات باطلة للشيخ محمد عبده ؟!

          أخي إيهاب أنا لم أعرف محمد عبده من خلال هذا المقال... المقال أنقله للإنشغال عن جمع بحث يتحدث عن هذا الأمر

          وهناك محاضرات وسلاسل متوافرة لمشايخ كبار معروفين ( كالشيخ محمد إسماعيل المقدم والشيخ أبي إسحاق الحويني )وغيرهم ، تتحدث عن هذا الموضوع...

          وأنا أري فيك أخي البحث عن الحق ، فأسأل الله أن يرشدني وإياك لطريق الحق
          لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

          تعليق


          • #20
            طبعا أنا متأكد 100 في المائة أنك لم تقرأ كتاب واحد لمحمد عبده ... وأنك مجرد ناقل للموضوع ليس إلا .. دعني م ابين لك أخطاء ما ورد في المقال الذي ذكرت ...
            بداية هذا هو الشيخ محمد عبده



            تأثر (الشيخ) محمد عبده بجمال الدين الأسد أبادي (الأفغاني) والذي نفي إلى مصر لفكره الاعتزالي وأرائه الغريبة إذ أنه كان منبهراً هو الآخر بالغرب وقوانينهم فنادى بأن الأمة هي مصدر الحكم، ونادى بوحدة الأديان، والسلام العالمي، وأن الاشتراكية من الإسلام. ورحل إلى أمريكا مستنصراً.
            هذا كذب صريح .. جمال الدين الأفغاني لم ينفى إلى مصر ..

            لكن شيخ الإسلام اتخذ من بعض آرائه مغمزاً للنيل منه بغير حق، ورميه بالزيغ في عقيدته، واغتنمها فرصة للإيقاع به، وألب عليه الوعاظ في المساجد، وأوعز إليهم أن يذكروا كلامه محفوفاً بالتفنيد والتنديد، فغضب السيد لمكيدة شيخ الإسلام، وطلب محاكمته، ولكن الحكومة انحازت إلى شيخها، وأصدرت أمرها إلى المترجم بالرحيل عن الأستانة بضعة أشهر، حتى تسكن الخواطر، ويهدأ الاضطراب، ثم يعود إليها أن شاء، ففارقها مهضوماً حقه، ورغب إليه بعض مريديه أن يتحول إلى الديار المصرية، فعمل برأيهم وقصد إليها.

            وقول الجمله بهذا الشكل .. غرضه أن يقول للقاريء - الجاهل بهذه المعلومات غالبا - ان معلم محمد عبده كان له فكر شاذ طرد من أجله من الأستانة ... أين الأمانة في النقل ... الا يعتبر صاحب المقال هذا كذبا ؟!

            ولا يسعني ختم ملاحظتي على سير المحاكم الشرعية في العام الماضي بغير أن أتكلم عن وفاة مفتي الديار المصرية الجليل المرحوم الشيخ محمد عبده في شهر يوليو الفائت وأن أبدي أسفي الشديد على الخسارة الفادحة التي أصابت هذه النظارة بفقده .." إلى أن يقول: " وفوق ذلك فقد قام لنا بخدمة جزيلة لا تقدر في مجلس شورى القوانين في معظم ما أحدثناه أخيراً من القوانين المتعلقة بالمواد الجنائية وغيرها من الإصلاحات القضائية ....".
            ما رايك في الشيخ محمد عبد الوهاب ؟؟!! .. ماذا إن أتيت لك بمن يقول أن الشيخ محمد عبد الوهاب كان عميلا للإنجليز وأنه شارك في سقوط الخلافة العثمانية ..

            ما ذنب الشيخ محمد عبده في كون أن هناك من الإنجليز من يمتدحه .. الكثير جدا من الإنجليز يمدحون الفكر السلفي لأنه بفكره عن طاعة ولي الأمر الظالم سهل لهم السيطرة على ثرواتة المسلمين الطبيعية .. لا ا‘رف إن كنت تفهمني أم لا لا أريد الخوض في هذه المسألة منعا لإحراج المنتدى هنا .. !!

            طبعا أيضا من ضمن خلط المعلومات في الموضوع .. الأفغاني لم يذهب إلى أمريكا بل إلى أوروبا .. وبالتحديد لندن .. بالمناسبة الأفغاني توفى عام 1897 أي ان أمريكا وقتها لم تكن هي ما هو مرتبط في ذهن القاريء ... أراد صاحب المقال أن يقول إنظرو إلى الأفغاني يستنصر بأمريكا التي دمرت العراق وأفغانستان وتساند إسرائيل ... وليته وفر قلمه لينتقد القوات الأمريكية في الأراضي الإسلامية .. لكن بالطبع هذا قد يندرج تحت الخروج عن ولي الأمر .. !! .. أم الكذب وألغفتراء على علماء مسلمين حتى وإن كان لهم أخطائهم فيبدو أن هذا شيء عادي ...

            يتبع .. !!
            www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

            www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

            follow me

            تعليق


            • #21
              أخي فلاشاوي عماذا تتكلم.....!!!

              ليس هناك شك عند من ينتهج منهج أهل السنة ( وإن شئت فسمه أي اسم يحلو لك ) أن جمال الدين الأفغاني من المعتزلة الأشداء....

              وأن محمد عبده تأثر به تأثراً بالغاً !!!!

              وموضوع نفيه هذا لا يؤثر في القضية شيئاً ، هو كان في مصر ( ومعذرة أين مصادر معلوماتك الصحيحة الضاحدة لمقولات المفترين!! )

              وبعدين مين شيخ الإسلام ده يا باشا ( شيوخ الإسلام كتير! )


              وبعدين إيه ده ( هو يجوز الخروج علي الحاكم لما يكون ظالم ) ؟!!!!

              دي بقا جديدة خالص

              أخي فلاشاوي لا تحاول الجدال بغير علم وإلا لسقطت علي الفور
              لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

              تعليق


              • #22
                قبل أن أكمل تفنيد المقال .. هناك نقطة يجب أن يؤكدها صاحب الموضوع .. لأنها لو ثببت فهي فضيحة ولا داعي لإكمال الرد اصلا ...
                أسس محمد عبده أثناء فترة تواجده في لبنان جمعية سريرة مع أحد دعاة التنصير تدعوا إلى الحوار بين الأديان.
                هل هذه هي غلطة مطبعية والمقصود كان "جمعية سرية " .. ام أن إسم الجمعية كان "سريرة " ... ...؟؟؟!!

                الموضوع الذي نقلته من طريق الإسلام حديث بتاريخ 10 يناير 2008 في حين أن وجدت هذا الموضوع في منتدى منذ عام 2006 وأجد فيه نفس الفقرات هنا بالنص .. وفيه نفس الكلمة .. فلو كان الموضوع غلطة في الكتابة فهذه فضيحة .. هذا الرجل ينقل الفقرات كما هي ويضعها في مقال يقرأها الاف الناس .. ولا يفكر في مراجعة ما سيحاسب عليه أمام الله ..

                http://montada.arahman.net/t2958.html

                طبعا دعك من انها لو كانت سرية .. فكيف علم بها .. ؟؟!! ... لكن طبعا واضح أنه نسخ الموضوع كما هو ... في إنتظار ردك - بالدليل - على أن هذا إسم الجمعية وليس غلطة في الكتابة ؟!!
                www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

                www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

                follow me

                تعليق


                • #23
                  جزاك الله اخي محمد على أسلوبك الراقي في الحديث

                  ما ذكرته اخي مجرد رأي وتحليل لأقوال وبعض وقائع التاريخ ضعيفة النسب للإمام وجزء منها فيه بعض المغالطات

                  وما ذكرت عن رأي بعض أهل العلم عن الإمام فأقول لك أن الشيخ أبو إسحاق الحويني كان له رأي في بعض العلماء خالفه فيه الشيخ محمد حسان إذاً ليس الأمر قطعي في رأي الشيخ على هذا أو ذاك وإنما أثر هذا الرجل الباقي هو الحاكم عليه
                  كل اناء بما فيه ينضح
                  إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

                  تعليق


                  • #24
                    ليس هناك شك عند من ينتهج منهج أهل السنة ( وإن شئت فسمه أي اسم يحلو لك ) أن جمال الدين الأفغاني من المعتزلة الأشداء....

                    وأن محمد عبده تأثر به تأثراً بالغاً !!!!
                    ليس هناك شك أن الحديد أخف وزنا من الهواء وهذا شيء اقره العلماء !! .. من هذا الذي قال أنه ليس هناك شك سوا أمثال صاحب المقال - عذرا أمثال ناقل المقال عن أحد المنتديات - !!

                    وموضوع نفيه هذا لا يؤثر في القضية شيئاً ، هو كان في مصر ( ومعذرة أين مصادر معلوماتك الصحيحة الضاحدة لمقولات المفترين!! )
                    أقرأ سيرته يا أخي .. .كفاك إعتماد ما يقره الأخرين دون أي تتبع إن كان ما اقروه صحيحا أم لا ..
                    تجد التفاصيل هنا عن هذه الإفتراءات .. مع ان البينة على من إدعى .. !!
                    http://www.maxforums.net/showthread....65#post1083865

                    ثم هل ترى أن الكذب في مقال هدفه تكفير او على اقل تقدير تفسيق وتبديع أحد علماء المسلمين شيء عادي لاها نقطة لا تهم ... يا سلام ... فليكذب طالما انها كذبه صغيرة لا تؤثر كثيرا في سبيل الهدف الإسمى وهو حماية الإسلام من العلمانيين والمبتدعين ... يا حلولي .. يا حلولي !!
                    وبعدين مين شيخ الإسلام ده يا باشا ( شيوخ الإسلام كتير! )
                    وصل السيد جمال الدين إلى الأستانة، فلقي من حكومة السلطان عبد العزيز حفاوه وإكراماً، إذ عرف له الصدر الأعظم عالى باشا مكانته، وكان هذا الصدر من ساسة الترك الأفذاذ، العارفين بأقدار الرجال، فأقبل على السيد يحفه بالإحترام والرعاية، ونزل من الأمراء والوزراء والعلماء منزلة عالية، وتناقلوا الثناء عليه، ورغبت الحكومة أن تستفيد من علمه وفضله، فلم تمض ستة أشهر حتى جعلته عضواً في مجلس المعارف، فاضطلع بواجبه، وأشار بإصلاح مناهج التعليم، ولكن آراءه لم تلق تأييداً من زملائه، واستهدف لسخط شيخ الإسلام حسن فهمي أفندي، إذ رأى في تلك الآراء مايمس شيئاً من رزقه، فأضمر له السوء، وأرصد له العنت، حتى كان رمضان سنة 1287 هـ - ديسمبر سنة 1870 م، فرغب إليه مدير دار الفنون أن يلقي فيها خطاباً للحث على الصناعات، فاعتذر باديء بدء بضعفه في اللغة التركية، فألح عليه، فأنشأ خطاباً طويلاً كتبه قبل إلقائه، وعرضه على نخبة من أصحاب المناصب العالية، فأقروه واستحسنوه.

                    وألقى السيد خطابه بدار الفنون، في جمع حاشد من ذوي العلم والمكانة، فنال استحسانهم، ولكن شيخ الإسلام اتخذ من بعض آرائه مغمزاً للنيل منه بغير حق، ورميه بالزيغ في عقيدته، واغتنمها فرصة للإيقاع به، وألب عليه الوعاظ في المساجد، وأوعز إليهم أن يذكروا كلامه محفوفاً بالتفنيد والتنديد، فغضب السيد لمكيدة شيخ الإسلام، وطلب محاكمته، ولكن الحكومة انحازت إلى شيخها، وأصدرت أمرها إلى المترجم بالرحيل عن الأستانة بضعة أشهر، حتى تسكن الخواطر، ويهدأ الاضطراب، ثم يعود إليها أن شاء، ففارقها مهضوماً حقه، ورغب إليه بعض مريديه أن يتحول إلى الديار المصرية، فعمل برأيهم وقصد إليها.

                    وبعدين إيه ده ( هو يجوز الخروج علي الحاكم لما يكون ظالم ) ؟!!!!
                    لا طبعا طالما أن الحاكم لم يمنع الصلاة ولا الذكاة فلا يجوز الخروج عنه ولو إغتصب وزنا بأمهاتنا واخواتنا أمام أعيننا لأن الزنا ليس كفرا .. ولا يجوز الخروج عن الحاكم إلا في حاالة الكفر فقط ...!!
                    www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

                    www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

                    follow me

                    تعليق


                    • #25
                      المشاركة الأصلية بواسطة MohammadX مشاهدة المشاركة
                      أخي فلاشاوي عماذا تتكلم.....!!!

                      ليس هناك شك عند من ينتهج منهج أهل السنة ( وإن شئت فسمه أي اسم يحلو لك ) أن جمال الدين الأفغاني من المعتزلة الأشداء....

                      وأن محمد عبده تأثر به تأثراً بالغاً !!!!

                      وموضوع نفيه هذا لا يؤثر في القضية شيئاً ، هو كان في مصر ( ومعذرة أين مصادر معلوماتك الصحيحة الضاحدة لمقولات المفترين!! )

                      وبعدين مين شيخ الإسلام ده يا باشا ( شيوخ الإسلام كتير! )


                      وبعدين إيه ده ( هو يجوز الخروج علي الحاكم لما يكون ظالم ) ؟!!!!

                      دي بقا جديدة خالص

                      أخي فلاشاوي لا تحاول الجدال بغير علم وإلا لسقطت علي الفور
                      نعم اذا كان ظلمه هذا يؤدي لضياع الامه ككل كأن يكون ظلمه بالتعاون مع عدو الامه لتصفية مبادئها ودينها وكل ما تملك وطبعا نذكر جميعا دعوة الشيخ العز بن عبد السلام لحاكم مصر ان يحارب الصالح اسماعيل لتعاونه مع الفرنجه طبعا الموضوع له ضوابط كثيره لا يتسع المقام لذكرها ولكن جعل الحاكم هو ظل الله في الارض الذي لا يجوز مراجعته خطأ كبير لان من حق جماعة المسلمين ان تعزل الحاكم اذا كان في ذلك مصلحة الامه وهذا طبعا وفق الضوابط الشرعيه وليس بالتفجير والقتل الذي تنفذه القاعده ومن هو مثلها وينتهج فكرها واذا اردت اخي مراجعة ضوابط تغيير المنكر من قبل الحاكم راجع هذه الفتوى

                      http://www.qaradawi.net/site/topics/...0&parent_id=17

                      ويمكن مراجعة الجزئية المتعلقه بتغيير المنكر من قبل الحكومه وضوابطه وكيف انه ينبغي ان يتم بشكل لا يترتب عليه منكر اكبر وبدون المساس بالممتلكات العامه وغير ذلك من الضوابط
                      إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

                      تعليق


                      • #26
                        والله يا جماعة في ناس بتموت هذي الأيام وما حدا بيعرف كيف ماتوا أو أي شيء عنهم

                        والكلام عن هؤلاء الرجال لن يفيد المسلمين شيئا إن كانوا على صواب أو خطأ ... يفيد فقط من يتخذ الأشخاص قدوة دون رسول الله صلى الله عليه وسلم

                        أنا سمعت مثلا أن جمال الدين الأفغاني ماسوني وكان يفاخر بذلك وهناك مراسلات بهذا الشأن ... لست مقتنعا بهذا أقول سمعت ...

                        وسمعت أن طه حسين مات على دين النصارى ....

                        وسمعت

                        وسمعت

                        دعزكم من هؤلاء وانظروا إلى الواقع

                        من باع الأوطان الآن ومن يشترى .... ؟؟؟

                        تصحيح للأخ فلاشاوي في توقيعه

                        ميزة الرجل المغفل أنه لا يعرف انه كذلك ..!!

                        لا يا أخي إنه يعرف .... يعرف أنه ليس مغفل ..
                        سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

                        لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

                        FACEBOOK

                        تعليق


                        • #27
                          أنا سمعت مثلا أن جمال الدين الأفغاني ماسوني وكان يفاخر بذلك وهناك مراسلات بهذا الشأن ... لست مقتنعا بهذا أقول سمعت ...
                          بالتأكيد لأنك سمعت ممن يتصيدون أخطاء العلماء ويكبرونه .. وومن ياخذون بنصف الأيات ... مرة أخرى .. ويل للمصلين !!

                          انتظم جمال الدين في سلك الماسونية؛ لينفسح له المجال أمام الأعمال السياسية، وقد انتخب رئيسًا لمحفل "كوكب الشرق" سنة (1395هـ=1878م)، ولكنه حينما اكتشف جبن هذا المحفل عن التصدي للاستعمار والاستبداد، ومسايرته لمخطط الإنجليز في مصر استقال منه، وقد سجل الأفغاني تجربته تلك في كلمته التي أدان فيها ماسونية ذلك المحفل الذي يتستر تحت شعارات براقة وأهداف عريضة، لكنه في الحقيقة لا يخرج في ذلك كله عن حيز القول إلى الفعل، بل ربما كان أدنى إلى تحقيق أهداف المستعمر وترسيخ أطماعه بعيدا عن تأكيد مبادئ الحق والحرية والمساواة التي يرفعها مجرد شعار.

                          المشكلة يا استاذ أكرم أن الكلام ده .. حلو قوي على اللسان ... شيء جميل أنك تكتب مقال للناس تبينلهم قد إيه هم كانوا مخدوعين وأنت اللي جاي تنورهم وتاخد بإيديهم ... أنا لا أدافع عن الأفغاني واعترف أن له أخطاؤه .. لكن الأمانة في النقل والحكم ... أين الامانة في النقل والحكم ...

                          وزي ما بيقول محمد عفيفي . .. " مشكلة صعود الإنسان إلى القمر .. أنه أفقدنا متعة التشكك في كلام العلماء " !!
                          www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

                          www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

                          follow me

                          تعليق


                          • #28
                            المشاركة الأصلية بواسطة فلاشــــــــــاوي مشاهدة المشاركة
                            قبل أن أكمل تفنيد المقال .. هناك نقطة يجب أن يؤكدها صاحب الموضوع .. لأنها لو ثببت فهي فضيحة ولا داعي لإكمال الرد اصلا ...

                            هل هذه هي غلطة مطبعية والمقصود كان "جمعية سرية " .. ام أن إسم الجمعية كان "سريرة " ... ...؟؟؟!!

                            الموضوع الذي نقلته من طريق الإسلام حديث بتاريخ 10 يناير 2008 في حين أن وجدت هذا الموضوع في منتدى منذ عام 2006 وأجد فيه نفس الفقرات هنا بالنص .. وفيه نفس الكلمة .. فلو كان الموضوع غلطة في الكتابة فهذه فضيحة .. هذا الرجل ينقل الفقرات كما هي ويضعها في مقال يقرأها الاف الناس .. ولا يفكر في مراجعة ما سيحاسب عليه أمام الله ..

                            http://montada.arahman.net/t2958.html

                            طبعا دعك من انها لو كانت سرية .. فكيف علم بها .. ؟؟!! ... لكن طبعا واضح أنه نسخ الموضوع كما هو ... في إنتظار ردك - بالدليل - على أن هذا إسم الجمعية وليس غلطة في الكتابة ؟!!
                            فضيحة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!

                            فضيحة أن تنقل مقالاً بكلمة وقع فيها خطأ كتابي !!

                            وليس من الفضيحة أن ( تألف ) في دين الله!! ( الخروج علي الحكام الظالمين )


                            يابني أنت قلت انهارده نكتة هفضل أضحك عليها لحد السنة الجاية ويمكن اللي بعدها كمان ، وحاول تدور في (النت) علي أي سند ولا قول للكلام بتاعك عشان شكلك ميبقاش وحش ( أي حاجة خلص نفسك )

                            وبعدين معذرة أنت متعرفش حاجة عن السلفية ، أنت بتجيب كلام مخالفين يدعون بأنهم سلفييون وتقول المنهج السلفي كذا وكذا... فكرتني بالأجانب اللي كانوا عمالين يتريقوا علي دين المسلمين بذكر أقوال من منهج الرافضة!!


                            يتبع !!!!!!!!!!!!!!!
                            لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

                            تعليق


                            • #29
                              عايزني أقرأ سيرة محمد عبده ؟!!!

                              أنت تخيلت ولو للحظة واحدة إن الكلام اللي أنت نقلته من أي حتة في النت ده ( ونفضت لسؤالي عن المصادر ) له أي لزمة ؟!!!!

                              أخطأت...

                              عارف ليه يا علوه ؟

                              عشان أنت لازم تتعلم الأول من الشيوخ والعلماء وتفرغ قلبك من أي هوي وتتقبل الحق بأدلته الصحيحة ، الدين مش كده ، فكرة عاجباك ولا ماشية مع مصالحك ولا تقليد أعمي لجماعة أو حزب بتسير ورائه...

                              متقرأش ترجمة مبتدع كاتبها مبتدع زيه وتقول أنا عندي الحقيقة وأنتم تفترون !

                              وإيه رأيك أنا هنقلك من كتاب ( الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة ) والكتاب ده زكاه علماء أجلاء أمثال الشيخ محمد إسماعيل المقدم ، ويعتبر من المراجع المعاصرة الفريدة في الفرق..



                              الفكر الاعتزالي الحديث ( آخر مبحث المعتزلة ) :

                              • يحاول بعض الكتاب والمفكرين في الوقت الحاضر إحياء فكر المعتزلة من جديد بعد أن عفى عليه الزمن أو كاد .. فألبسوه ثوباً جديداً، وأطلقوا عليه أسماء جديدة مثل … العقلانية أو التنوير أو التجديد (*) أو التحرر الفكري أو التطور أو المعاصرة أو التيار الديني المستنير أو اليسار الإسلامي ..

                              ـ وقد قوّى هذه النزعة التأثر بالفكر الغربي العقلاني المادي، وحاولوا تفسير النصوص الشرعية وفق العقل (*) الإنساني .. فلجأوا إلى التأويل (*) كما لجأت المعتزلة من قبل ثم أخذوا يتلمسون في مصادر الفكر الإسلامي ما يدعم تصورهم، فوجدوا في المعتزلة بغيتهم فأنكروا المعجزات (*) المادية .. وما تفسير الشيخ محمد عبده لإهلاك أصحاب الفيل بوباء الحصبة أو الجدري الذي حملته الطير الأبابيل .. إلا من هذا القبيل .

                              • وأهم مبدأ معتزلي سار عليه المتأثرون بالفكر المعتزلي الجدد هو ذاك الذي يزعم أن العقل هو الطريق الوحيد للوصول إلى الحقيقة، حتى لو كانت هذه الحقيقة غيبية شرعية، أي أنهم أخضعوا كل عقيدة وكل فكر للعقل البشري القاصر .

                              • وأخطر ما في هذا الفكر الاعتزالي .. محاولة تغيير الأحكام الشرعية التي ورد فيها النص اليقيني من الكتاب والسنة .. مثل عقوبة المرتد، وفرضية الجهاد (*)، والحدود، وغير ذلك .. فضلاً عن موضوع الحجاب وتعدد الزوجات، والطلاق والإرث .. إلخ .. وطلب أصحاب هذا الفكر إعادة النظر في ذلك كله .. وتحكيم العقل في هذه المواضيع . ومن الواضح أن هذا العقل الذي يريدون تحكيمه هو عقل متأثر بما يقوله الفكر الغربي حول هذه القضايا في الوقت الحاضر .

                              • ومن دعاة الفكر الاعتزالي الحديث سعد زغلول الذي نادى بنزع الحجاب عن المرأة المصرية وقاسم أمين مؤلف كتاب تحرير المرأة و المرأة الجديدة، ولطفي السيد الذي أطلقوا عليه: " أستاذ الجيل " وطه حسين الذي أسموه "عميد الأدب العربي " وهؤلاء كلهم أفضوا إلى ما قدموا . هذا في البلاد العربية .

                              أما في القارة الهندية فظهر السير أحمد خان، الذي منح لقب سير من قبل الاستعمار (*) البريطاني . وهو يرى أن القرآن الكريم لا السنة النبوية هو أساس التشريع وأحلّ الربا البسيط في المعاملات التجارية . ورفض عقوبة الرجم والحرابة، ونفى شرعية الجهاد لنشر الدين (*)، وهذا الأخير قال به لإرضاء الإنجليز لأنهم عانوا كثيراً من جهاد المسلمين الهنود لهم .

                              ـ وجاء تلميذه سيد أمير علي الذي أحلّ زواج المسلمة بالكتابي وأحل الاختلاط بين الرجل والمرأة .

                              ـ ومن هؤلاء أيضاً مفكرون علمانيون، لم يعرف عنهم الالتزام بالإسلام .. مثل زكي نجيب محمود صاحب (الوضعية المنطقية) وهي من الفلسفة (*) الوضعية الحديثة التي تنكر كل أمر غيبي .. فهو يزعم أن الاعتزال جزء من التراث ويجب أن نحييه، وعلى أبناء العصر أن يقفوا موقف المعتزلة من المشكلات القائمة (انظر كتاب تجديد الفكر العربي ص 123) .

                              ـ ومن هؤلاء أحمد أمين صاحب المؤلفات التاريخية والأدبية مثل فجر الإسلام وضحى الإسلام وظهر الإسلام، فهو يتباكى على موت المعتزلة في التاريخ القديم وكأن من مصلحة الإسلام بقاؤهم، ويقول في كتابه: ضحى الإسلام: " في رأيي أن من أكبر مصائب المسلمين موت المعتزلة " (ج3 ص207).

                              ـ ومن المعاصرين الأحياء الذين يسيرون في ركب الدعوة الإسلامية من ينادي بالمنهج (*) العقلي الاعتزالي في تطوير العقيدة والشريعة مثل الدكتور محمد فتحي عثمان في كتابه الفكر الإسلامي والتطور .. والدكتور حسن الترابي في دعوته إلى تجديد أصول الفقه حيث يقول: " إن إقامة أحكام الإسلام في عصرنا تحتاج إلى اجتهاد (*) عقلي كبير، وللعقل (*) سبيل إلى ذلك لا يسع عاقل إنكاره، والاجتهاد الذي نحتاج إليه ليس اجتهاداً في الفروع وحدها وإنما هو اجتهاد في الأصول أيضاً " (انظر كتاب المعتزلة بين القديم والحديث ص 138) .

                              ـ وهناك كتاب كثيرون معاصرون، ومفكرون إسلاميون يسيرون على المنهج نفسه ويدعون إلى أن يكون للعقل دور كبير في الاجتهاد (*) وتطويره، وتقييم الأحكام الشرعية، وحتى الحوادث التاريخية .. ومن هؤلاء فهمي هويدي ومحمد عمارة ـ صاحب النصيب الأكبر في إحياء تراث المعتزلة والدفاع عنه ـ وخالد محمد خالد و محمد سليم العوا، وغيرهم . ولا شك بأهمية الاجتهاد وتحكيم العقل في التعامل مع الشريعة الإسلامية (*) ولكن ينبغي أن يكون ذلك في إطار نصوصها الثابتة وبدوافع ذاتية وليس نتيجة ضغوط أجنبية وتأثيرات خارجية لا تقف عند حد، وإذا انجرف المسلمون في هذا الاتجاه ـ اتجاه ترويض الإسلام بمستجدات الحياة والتأثير الأجنبي بدلاً من ترويض كل ذلك لمنهج الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ـ فستصبح النتيجة أن لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ولا من الشريعة إلا رسمها ويحصل للإسلام ما حصل للرسالات السابقة التي حرفت بسبب إتباع الأهواء والآراء حتى أصبحت لا تمت إلى أصولها بأي صلة .
                              التعديل الأخير تم بواسطة MohammadX; 03 / 06 / 2008, 02:45 AM.
                              لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

                              تعليق


                              • #30
                                علي فكرة فيه كلام كتير بس ما أظنش أنه هيفيد بأي شئ..

                                لأنك ببساطة مش عايز الحق المجرد أنت عايزها مسابقة ، مين اللي هينتصر...

                                وده طبعك اللي عرفته عنك من قبل الموضوع ده حتي...

                                ربنا يهديني ويهديك
                                لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

                                تعليق

                                يعمل...
                                X