Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محمد عبده نموذجاً ... من زرعه؟ ومن حصده؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    MohammadX
    ليتنا نرى لك اعمالا ننقدك فيها خيرا لنا من ان تاتينا من اطلال المواقع بما تصارع عليه الكثيرون
    لنبدء بمعركة اخر ى تاخرنا للخلف اكثر من عشرة اعوام .............دع العلماء هم من يصححون اوضاع الكون
    وسر فى طريقك ن كنت حدده بالفعل ودعك من الجدل الكثير الذى لا يغنى واعلم انك ستحاسب على كل كلمة ...........والله ان القلب ليحزن

    تعليق


    • #32
      أي انها غلطة مطبعية نقلها كما هي صاحب المقال على طريق الإسلام من موضوع قديم يعود إلى عام 2006 ... أي انه في مقال يفسق أو يكفر فيه أحد العلماء لم ينظر حتى لما ينقله .. فلا يهمه أن يكون الأفغاني نفي أم سافر برغبته ولا يهمه إن كانت أمريكا أم أوروبا .. هي فرقت إيه يعني .. دي حيالله قارة !! .. يكفيني هذا ...

      يابني أنت قلت انهارده نكتة هفضل أضحك عليها لحد السنة الجاية ويمكن اللي بعدها كمان
      أنا مبسوط جدا .. أني هفضل اضحكك كمان سنة لقدام ..

      وبعدين معذرة أنت متعرفش حاجة عن السلفية ، أنت بتجيب كلام مخالفين يدعون بأنهم سلفييون وتقول المنهج السلفي كذا وكذا... فكرتني بالأجانب اللي كانوا عمالين يتريقوا علي دين المسلمين بذكر أقوال من منهج الرافضة!!
      هات اللي حاجات اللي انا قلتها على المنهج السلفي وهي مش صحيحة وأنا هرد عليك بروابط لخطب ودروس صوتية لشيوخ السلفية من مواقعهم ... !!


      محمد ... أوعى تفتكر إن كنت برد في الموضوع عشان أقنعك ... لا طبعا .. انا برد عشان الناس اللي بتفكر ومكانش عندها علم بالموضوع لو دخلت ولقيت كلامك كده من غير رد هتعتبره صحيح ... فأنا حطيت الرد ... ردك موجود وردي موجود ... وسيب الناس تختار ...

      مرة تانية ... بجد إني مبسوط عشان هضحكك كمان سنة لقدام ....
      www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

      www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

      follow me

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة فلاشــــــــــاوي مشاهدة المشاركة
        محمد ... أوعى تفتكر إن كنت برد في الموضوع عشان أقنعك ... لا طبعا .. انا برد عشان الناس اللي بتفكر ومكانش عندها علم بالموضوع لو دخلت ولقيت كلامك كده من غير رد هتعتبره صحيح ... فأنا حطيت الرد ... ردك موجود وردي موجود ... وسيب الناس تختار ...

        مرة تانية ... بجد إني مبسوط عشان هضحكك كمان سنة لقدام ....

        تقنعني....

        أعوذ بالله... عايز تقنعني بمنهج المعتزلة.... والله ما يقتنع به إلا منتكسي الفطرة... نعوذ بالله من الخذلان

        وبعدين الناس تحكم...؟!

        تحكم علي إيه ؟ علي اللي بيتبع الأثر والسلف الصالح ، والا اللي بيتبع الهوي وما يملي عليه عقله الفاسد...

        دي صفحة كانت عندي من فترة بنقلهالك زي ما هيا برضه وحاول تدور علي أي خطأ مطبعي وأعمل الحركتين الحلوين بتوعك دول ، يمكن... يمكن... تقنع نفسك


        شيخ أهل العصرنة في هذا الزمان ؛ من أفضل من كتب عنه : الشيخ فهد الرومي في رسالته " منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير " ، وعن عقيدته رسالة لم تطبع بعد .

        قال الأستاذ بسطامي سعيد : ( كثيرة هي الأقلام التي تناولت الشيخ محمد عبده (1226-1323 هـ/1849ـ 1905م) بالدراسة وبالنقد والتمحيص لآرائه وأفكاره، وقد بلغت إصلاحاته وآراؤه من الشهرة والذيوع ما يغني عن الدخول في تفصيلاتها. إنما نهتم هنا بالاتجاهات العصرانية عند محمد عبده، والتي تظهر في كتاباته، وبالأخص في تفسيره لبعض الآيات، وفي بعض فتاواه، مما يجعل مدرسته الفكرية تضاهي وتشابه في بعض نواحيها مدرسة سيد أحمد خان في الهند، حتى إن تلميذه رشيد رضا لا يخفي إعجابه بمقالة نشرتها في ذلك الوقت جريدة (الرياض) الهندية، عنوانها: «هل ولد السيد أحمد خان ثانية بمصر وظهرت جريدته (تهذيب الأخلاق) بشكل المنار؟!».([1])

        ففي منهجه لتفسير القرآن تتجلى واضحة النزعة إلى تفسير القرآن تفسيرًا يتناسب مع المعارف الغربية السائدة في العصر([2])، ومن الأمثلة المشهورة لذلك تفسيره لقوله تعالى في سورة الفيل: ( وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ ) (الفيل: 3 – 4) بأنها جراثيم الجدري أو الحصبة يحملها نوع من الذباب أو البعوض([3]). وتفسيره لقوله تعالى: ( مِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ ) بأن المراد هنا (النمَّامون المقطِّعون لروابط الألفة)؛ لأن السحرة المشعوذين يزعمون أنهم يقطعون الأواصر حتى بين المرء وزوجه بسحرهم. وقد اضطره لهذا التفسير إنكاره أن يكون السحر حقيقة ملموسة، بل هو عنده نوع من الأساليب الماكرة، وضروب من الحيل الخفية، ويؤول ما جاء في القرآن عن السحر بأنه من قبيل (التمثيل)، ويرد الأحاديث الصحيحة فيه.([4])

        وفي بعض فتاوى محمد عبده نجد محاولة لتأويل أحكام الفقه تأويلاً يتلاءم مع أهواء الحضارة الغربية، وتبرير واقعها، ومن أهم فتاواه في ذلك حِلُّ إيداع الأموال في صندوق التوفير وأخذ الفائدة عليها([5])، وفي مقالة له عن تعدد الزوجات تحدث عن تاريخ التعدد عند الشعوب الأخرى، وعند العرب قبل الإسلام، وأن الإسلام قد خفف من العادة العربية في الإكثار من الزوجات، ووقف عند الأربعة رحمة بالنساء من ظلم الجاهلية، ولكنه يرى الآن -للظروف والملابسات السائدة في المجتمع، ولاستحالة العدل بين النساء- أنه لا بد من منع تعدد الزوجات إلا في حالات استثنائية يقررها القاضي.([6])

        وهكذا نلمح عند محمد عبده بعض ملاح المنهج العصراني، مِنْ صَرْف القرآن عن غير معانيه الظاهرة أحيانًا بحجة أنها تمثيل وتصوير، ورده للسنة الصحيحة أحيانًا لمعارضتها ما يظن أنه من علوم العصر، واستخدام المنهج التاريخي لمعالجة قضايا وأحكام الشريعة وربطها بظروف وملابسات مؤقتة. وإذا كانت هذه النزعات عند محمد عبده نزعات ضعيفة مصغرة -ربما بحكم ثقافته الأزهرية- إلا أنها قد تركت آثارها في تلامذته مِنْ بعده، فتضخمت في مجموعة منهم وصارت مضاعفة مكبرة، ومن هؤلاء: قاسم أمين وعلي عبد الرازق ).

        ( المرجع : مفهوم تجديد الدين ، بسطامي محمد سعيد ، ص 142-143).



        --------------------------------------------------------------------------------

        ([1]) (تاريخ الإمام محمد عبده)، محمد رشيد رضا، ج1 ص 716.

        ([2]) انظر لتفصل ذلك (التفسير والمفسرون) للذهبي، ج3 ص 233 ـ 242، و(منهج الإمام محمد عبده في تفسير القرآن)، الدكتور عبد الله شحاتة، ص 83 ـ 135.

        ([3]) (الأعمال الكاملة لمحمد عبده)، جمع وتحقيق محمد عمارة، ج5 ص529.

        ([4]) نفس المصدر، ج5 ص566.

        ([5]) (تاريخ الإمام محمد عبده)، ج3 ص84.

        ([6]) المصدر السابق، ج2 ص 90-95.
        لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة mohammadx مشاهدة المشاركة
          ..

          متقرأش ترجمة مبتدع كاتبها مبتدع زيه وتقول أنا عندي الحقيقة وأنتم تفترون !
          .
          يا خبر ابيض يامحمد لهذه الدرجة
          افهم من كده انك بتعتبر الدكتور محمد عماره مبتدع
          يالله
          ربنا يهديك ويصلح حالك وينجي الامه من هذا الفكر المدمر
          اسف ولكنك دفعتني لقول ذلك بتطاولك الغير مهذب بالمره على هذا الرجل الفاضل واقترح من الاداره حذف الموضوع لان فيه تطاول على رمز من الرموز التي يحترمها الكثير من ابناء الامه ... اين الادب اوليس من الادب ان نتعلم من الاسلام ادادب خصوصا مع علمائه ومفكريه قبل ان نطالب الاخرين بالعلم اي علم هذا الذي تطالبنا بتعلمه اذا كان من نفس نوع علمك الذي انساك نفسك وجعلك تتطاول على العلماء واساتذة الامه بهذا الشكل الفاضح ... والله لو عالم من العلماء اللي انت بتستشهد بيهم لما تطاول بهذا الحجم من تطاولك على الناس الافاضل

          اسف ولكن اذا كنت تقصد بهذه الفقره ان محمد عبده وكذلك محمد عماره مبتدعين

          وبالمناسبه سمعت الشيخ كشك في مره من المرات يثني على محمد عبده ويفتخر بانه كان شيخا للازهر الذي تخرج منه الشيخ كشك فمن اصدق هذا طبعا بعد ان قرأت عنه واعتقد انك لم تقرأ عنه شئ ورجاء انك بدل ما توزع الاتهامات بالبدع على الناس تكون عقلاني في نقضك مش كل اما تتزنق تقول انك يافلان او ياعلان تستخدم العقل ولا يصح اتباع العقل في هذا الامر هذا ... الله اعطانا العقل لنميز به الحق من الباطل طبعا بعد ما يتوفر لنا من ادله
          إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

          تعليق


          • #35
            هذه اخر مشاركه لي في هذا الموضوع وارجو الا اكون ازعجتك ولا ازعجت اي من الحاضرين وربنا يهدينا ويهديك
            إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

            تعليق

            يعمل...
            X