يقال أنه تم رسم هذه اللوحة بألوان طبيعية و بمواد طبيعية , و أنه بسبب هذه اللوحة أعلاه كادت إنجلترا أن تعلن الحرب على أيطاليا بسبب سرقة هذه اللوحة .
وقد قال المؤرخون الرسامون أن دافنشي عندما رسم هذه اللوحة , أتى في مخيلته أنه في عام 2000 سيأتي شخص يدعى Mr.Bean يحل محل حبيبته موناليزا فقرر عمل رسمة توقعية له , وياللهول .
بالفعل أتى هذه الرجل في ذلك القرن وهو يشبه تماما ما تخيله دافنشي .
فيا سبحان الله , اللآن اللوحة تباع في العالم بمليارات الدولارات بسبب هذه القصة العجيبة .
لا أقول سوى اللهم أعطنا العقل . .
لا أدري لماذا كل هذه البلبلة على اللوحة , لا ننكر أنها مجهود عظيم في ذلك الوقت , ولكن هل تعلمون ماذا قال صاحبها عن نفسه , قال أنا أرسم شخابيط و تذهل بها الناس , فلماذا لا أرسم . يا الهي . .
وفي عام 1911 م استطاع شاب فرنسى يدعى بيروجى كان يقوم بترميم بعض اطارات الصور بالمتحف أن يسرق الموناليزا و يخفيها لديه. و بعد عامين، أى في عام 1913 م، باعها لفنان إيطالي هو ألفريدو جيري الذي ما أن رآها وتأكد أنها موناليزا دا فينشي الأصلية حتى أبلغ السلطات الإيطالية التي قبضت على اللص وأودعت اللوحة في متحف بوفير جاليرى. فرح الإيطاليون كثيرا بذلك ولكن لمّا علمت فرنسا بالأمر دارت مفاوضات عبر القنوات الدبلوماسية بينها وبين إيطاليا، وكادت العلاقات تنقطع لولا أن فرنسا استطاعت أن تُرغم إيطاليا على إعادة اللوحة لها ومعها السارق. وكان يوم محاكمة بيروجي يوما مشهودا، حيث تسابق كبار المحامين بباريس للدفاع عنه. و قد ذكر بيروجي في معرض الدفاع عن نفسه أن الدافع على سرقة الموناليزا هو أنه كان يحب فتاة تدعى " ماتيلدا حبًا شديدًا, لكنها توفيت بعد معرفة قصيرة بينهما, و عندما شاهد الموناليزا باللوفر وجد فيها ماتيلدا حبيبته, فقرر سرقتها. وقد صدر الحكم عليه بالسجن لمدة عام واحد فقط.
القصص عنها اجمل منها اشكرك .
ومن القصص ان رجل مخمور او مجنون اطلق الرصاص او حاول اطلاق الرصاص على اللوحه في المتحف .
عندي سؤال هل يوجد من نقد هذه الصورة من غير العرب؟ ان كان نعم نرجو ان تزودونا بروابط تبحث في اخطاء اللوحة بطريقة فنية و ان لم تكن هناك روابط فهذا يعني مع كل احترامي اننا متأخرين 3000 سنة و نصيحة مني القوا نظرة على تطور مذاهب و مدارس الرسم عبر السنين و ما الفرق بين المذهب الاسباني في الرسم و الطريقة التي يعتمدها في ذلك و بين المذهب الايطالي و يكفي ان هذه اللوحة استطاعت ان تدخل الى قلب المنابر و يكفينا انها اجبرت اخينا AL-KETBI ان يدخل و يعلق عليها و هذا في حد ذاته معلم فني و مثل ما قال اللهم أعطنا العقل
اخي السويدي انا عضو جديد هنا و كذلك جديد على برامج الجرافيك فترة قصيرة يعني و لا اعرف احد من الاعضاء هنا فلا تنظر الى ذلك انه توجد بلبلة و لكن بين الفترة و الاخرى نمزح قليلا مع الاعضاء هنا او في اقسام اخرى
المشكلة اخي اننا دائما ننظر للاعمال من جانب انه من اجنبي كافر او من انه اوروبي امريكي و هذا ما يفقد الاعمال هيبتها و نفتخر باعمال هي من الدرجة الثالثة و انا احب الرسم على الورق قبل ان اعرف شيء اسمه كمبيوتر و كنت اتمنى ان يشارك الاعضاء القدامى هنا اقصد الفنانين المعروفين هنا بمعنى الكلمة و ليس انا او ..................
يجب تصحيح المفاهيم هناك فرق بين اللوحة و صاحب اللوحة هناك فرق بين لوحة من القرون الماضية و لوحة القرن العشرين هناك فرق بين ظروف لوحة نعرفها و لوحة لا نعرف ظروفها الرسامون و الذين لهم الحس الفني و الذين زاروا الكثير الكثير من المعارض لمثل هذه اللوحات لهم الحق في اعطاء الرأي
تخيل انه ممكن ياتي يوم و تتطور فيه البرامج الى اقصى الحدود فيضحك الجيل القادم على اعمال الاستاذ ابو قندوزة و الاستاذ نجيب الفاتح و صاحب الرابط بالاعلى و اعمال كل الاعضاء البارزين هنا حفظهم الله التي نراها اليوم قيمة فنية و يجدون فيها العيوب التي لا تحصى
و هنا لي سؤال للاعضاء الذين نقدوها بذكرهم لطريقة الاضاءة و الحاجبين و ممر الطريق و اليد المنفوخة و و و و
لو اهديت هذه اللوحة لاحدهم و عليه ان يبيعها بكم سيبيعها يا ترى هل يبيعها بالسعر التي عليه الآن ام ينزل السعر لانها لا تساوي كل هذه الضجة الاعلامية؟
لكن كما قلت سابقا هذه اللوحة احببنا ام كرهنا جمعت بين قيمتها الفنية و التراث الانساني (البشرية)
سلام يا احلى نقاد
تعليق