بسم الله
إذا نما جسد بن ادم و شب على ما هو حلال طيب
سواء من رزق ابيه الحلال او شئ لا دخل له في جمعه
كان هذا النبت الحلال لنفسه وجاء من الشر
نفورا من الحرام و اهله و من المعاصى و المقربات اليها
حتى اذا بدأ الجسم في اكل الحرام
او ما لا يرجى نفعه من المحرامات
تبلد الحس بالتبعيه
حتى رويدا رويدا تصبح النفس مختمره لا تفرق بين حراما او حلال
و لا تحس و تشعر بمن حولها من المهضومين او المظلومين
على ذالك كان القطع في المسئلة
ان ما نبت من سحت فالنار اولى به
نص السؤال :
ورد في الحديث "كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به" أو كما قال صلى الله عليه وسلم،ما المقصود بالحديث وهل للأبناء ذنب إذا أكلهم أبوهم من الحرام؟
الجواب :
السحت هو الحرام.
والمقصود بالحديث الحث على طلب الحلال في المأكل والمشرب وغيرهما،لأن للطعام والشراب أثراً في سلوك الإنسان، وهذا مما يوافق عليه العلم الحديث.
وليس للأبناء القصّر ذنب إذا أطعمهم وليّهم شيئاً محرماً، والله أعلم.
الحمد لله
.
إذا نما جسد بن ادم و شب على ما هو حلال طيب
سواء من رزق ابيه الحلال او شئ لا دخل له في جمعه
كان هذا النبت الحلال لنفسه وجاء من الشر
نفورا من الحرام و اهله و من المعاصى و المقربات اليها
حتى اذا بدأ الجسم في اكل الحرام
او ما لا يرجى نفعه من المحرامات
تبلد الحس بالتبعيه
حتى رويدا رويدا تصبح النفس مختمره لا تفرق بين حراما او حلال
و لا تحس و تشعر بمن حولها من المهضومين او المظلومين
على ذالك كان القطع في المسئلة
ان ما نبت من سحت فالنار اولى به
نص السؤال :
ورد في الحديث "كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به" أو كما قال صلى الله عليه وسلم،ما المقصود بالحديث وهل للأبناء ذنب إذا أكلهم أبوهم من الحرام؟
الجواب :
السحت هو الحرام.
والمقصود بالحديث الحث على طلب الحلال في المأكل والمشرب وغيرهما،لأن للطعام والشراب أثراً في سلوك الإنسان، وهذا مما يوافق عليه العلم الحديث.
وليس للأبناء القصّر ذنب إذا أطعمهم وليّهم شيئاً محرماً، والله أعلم.
الحمد لله
.
تعليق