في البداية كل شيء بيد الله عز وجل
ولكن هنالك أسباب يجب فعلها لتفادي اكبر قدر ممكن من الأضرار
أهمها عدم السير بسرعات عاليه دون الحاجة الملحة لذلك
كما يجب على جميع السائقين استخدام نظام ( التيوبلس ) قدر الإمكان
فهذا النظام عمله الأساسي منع انفجار الإطار بمعنا الانفجار ولكن يتسلخ الكفر بشكل قطع مما يساعد السائق على التنبه للمشكله في الإطار من البداية وتفاديها
وهو باختصار عدم استخدام ( لستك ) داخلي لانه هو الذي ينفجر عادتا ويتسبب بانفجار وتمزق الإطار الخارجي ( الكفر ) فجأة
ومعظم الإطارات الحديثة من أي شركه تعتمد هذا النظام في إطاراتها حيث تستطيع استخدامه أو استخدام ( اللستك ) التقليدي في داخل الإطار
أما نظام اللستك القديم فقد يتعرض لانفجار المفاجئ بسبب الحرارة الناتجة عن احتكاك الكفر بالأرض بالمسافات الطويلة أو بسبب دعس قطع حادة مثلا مسامير أو قطع حديد أو ما شابه مما يسبب ارتباك السائق وانحراف المركبة ,
فحص هواء الإطارات ما بين فترات متقاربة كل أسبوع مثلا وفحصها قبل السفر وقطع مسافات طويلة
لانه كل ما قل الهواء داخل الإطار كل ما بداء تأكل الإطار بشكل أسرع وكذلك قلة هواء الإطار تسبب ارتفاع و زيادة حرارة الهواء داخله مما يهدد بانفجار الإطار
أما كيفية التصرف في حالة انفجار الإطار
فأول واهم تصرف وبكل هدوء وعدم ارتباك
هو ضبط اتجاه طارت القيادة ( الدركسون ) وإمساكها بقوه للإمام خصوصا إذا كان الإطار المنفجر أو المتسلخ هو أحد الإطارات الأمامية
وعدم محاولة الانحراف للجهة اليمنى أو اليسرى بأي شكل حتى تتمكن من السيطرة الكاملة على السيارة
عدم لمس الفرامل أبدا ولكن محاولة تهدئة وتخفيف سرعة السيارة عن طريق ( القير ) فأذا كانت السيارة قير عادي ( يدوي ) فضع السيارة في نمره اثقل من التي كانت عليها مثلا من الخامس إلى الرابع دون ربع الرجل عن الكلتش بسرعة مما يسبب اهتزاز السيارة وستلاحظ طبعا انخفاض السرعة بشكل آمن وهكذا كل ما انخفضت سرعة السيارة بدل ( القير ) لنمره اثقل
أما القير الأوتوماتيك في معظم السيارات فيأتي به نمر ثقيلة بعد الـ d وهي غالبا تكون 3 و 2 و 1
أو 2 و 1
بإمكانك تبديل القير على النمر السابقة بالتدرج حتى تخف سرعتها تماما مثل القير العادي
وفي هذه الأثناء شغل إشارات التنبيه ( الفلشر ) و حاول الاطلاع على الطريق خلفك حتى تتأكد من انحرافك للجهة اليمنى بكل أمان دون وجود سيارات بجانبك أو خلفك
وبذلك إنشاء الله تنجو من أي ضرر لا سمح الله
ولكن كل نوعية سياره لها حد أعلى من السرعة تستطيع التحكم فيها عند هذه السرعة أما فوقه فلا تستطيع
وذلك يرجع لنوعيه السيارة ورساوتها على الطريق
مثلا السيارات الالمانيه المعروفة بثباتها ووزنها على الطريق تستطيع التحكم فيها عند سرعات عالية
عكس السيارات اليابانية الصغيرة أو ( الونيت ) فهي نادرا ما تستطيع التحكم فيها عند سرعات عالية جدا لان أوزانها تخف بشكل ملحوظ من جراء السرعة العالية
منقووووول للفائدة
ولكن هنالك أسباب يجب فعلها لتفادي اكبر قدر ممكن من الأضرار
أهمها عدم السير بسرعات عاليه دون الحاجة الملحة لذلك
كما يجب على جميع السائقين استخدام نظام ( التيوبلس ) قدر الإمكان
فهذا النظام عمله الأساسي منع انفجار الإطار بمعنا الانفجار ولكن يتسلخ الكفر بشكل قطع مما يساعد السائق على التنبه للمشكله في الإطار من البداية وتفاديها
وهو باختصار عدم استخدام ( لستك ) داخلي لانه هو الذي ينفجر عادتا ويتسبب بانفجار وتمزق الإطار الخارجي ( الكفر ) فجأة
ومعظم الإطارات الحديثة من أي شركه تعتمد هذا النظام في إطاراتها حيث تستطيع استخدامه أو استخدام ( اللستك ) التقليدي في داخل الإطار
أما نظام اللستك القديم فقد يتعرض لانفجار المفاجئ بسبب الحرارة الناتجة عن احتكاك الكفر بالأرض بالمسافات الطويلة أو بسبب دعس قطع حادة مثلا مسامير أو قطع حديد أو ما شابه مما يسبب ارتباك السائق وانحراف المركبة ,
فحص هواء الإطارات ما بين فترات متقاربة كل أسبوع مثلا وفحصها قبل السفر وقطع مسافات طويلة
لانه كل ما قل الهواء داخل الإطار كل ما بداء تأكل الإطار بشكل أسرع وكذلك قلة هواء الإطار تسبب ارتفاع و زيادة حرارة الهواء داخله مما يهدد بانفجار الإطار
أما كيفية التصرف في حالة انفجار الإطار
فأول واهم تصرف وبكل هدوء وعدم ارتباك
هو ضبط اتجاه طارت القيادة ( الدركسون ) وإمساكها بقوه للإمام خصوصا إذا كان الإطار المنفجر أو المتسلخ هو أحد الإطارات الأمامية
وعدم محاولة الانحراف للجهة اليمنى أو اليسرى بأي شكل حتى تتمكن من السيطرة الكاملة على السيارة
عدم لمس الفرامل أبدا ولكن محاولة تهدئة وتخفيف سرعة السيارة عن طريق ( القير ) فأذا كانت السيارة قير عادي ( يدوي ) فضع السيارة في نمره اثقل من التي كانت عليها مثلا من الخامس إلى الرابع دون ربع الرجل عن الكلتش بسرعة مما يسبب اهتزاز السيارة وستلاحظ طبعا انخفاض السرعة بشكل آمن وهكذا كل ما انخفضت سرعة السيارة بدل ( القير ) لنمره اثقل
أما القير الأوتوماتيك في معظم السيارات فيأتي به نمر ثقيلة بعد الـ d وهي غالبا تكون 3 و 2 و 1
أو 2 و 1
بإمكانك تبديل القير على النمر السابقة بالتدرج حتى تخف سرعتها تماما مثل القير العادي
وفي هذه الأثناء شغل إشارات التنبيه ( الفلشر ) و حاول الاطلاع على الطريق خلفك حتى تتأكد من انحرافك للجهة اليمنى بكل أمان دون وجود سيارات بجانبك أو خلفك
وبذلك إنشاء الله تنجو من أي ضرر لا سمح الله
ولكن كل نوعية سياره لها حد أعلى من السرعة تستطيع التحكم فيها عند هذه السرعة أما فوقه فلا تستطيع
وذلك يرجع لنوعيه السيارة ورساوتها على الطريق
مثلا السيارات الالمانيه المعروفة بثباتها ووزنها على الطريق تستطيع التحكم فيها عند سرعات عالية
عكس السيارات اليابانية الصغيرة أو ( الونيت ) فهي نادرا ما تستطيع التحكم فيها عند سرعات عالية جدا لان أوزانها تخف بشكل ملحوظ من جراء السرعة العالية
منقووووول للفائدة

تعليق