ما شاء الله نقاش ثري بالمعلومات جزاكم الله خيرا ..
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
الفــوتوشوب والاليســـتريتور
تقليص
X
-
السلام عليكم
شوف أخوي سفيان
إذا كنت تعمل على ملف rgb في الفوتوشوب ثم قلبته لـ cmyk فإن نسب الإسود في النصوص تختلط بالألوان .... وهنا مشكل كبير فيجب عليك أن تستبدل مكان النصوص في لوحة channels بعد تحديدها من layers باللون الأبيض إلا طبقة الأسود ...يعني راح يتم طباعة الأسود لوحده، لكن في حالة ما إذا اخترت منذ البداية cmyk للملف الأصلي فإنه يخرج أسود
لكن في الإليستراتور لا بد وأن تعمل على النص أو الشكل المراد وضعه بالأسود الخالص overprint أو بالفرنسية la surempression والتي تحذف أوتوةماتيكيا كل الألوان من الطبقات composite cmy ويبقى اللون الأسود في طبقة الأسود فقط
وبالنسبة للوحة المقدمة من طرفك فكما قال الأخ flamingoAD لكن طريقة multiplay تغني عنها ما ذكرته من overprint
أما بخصوص ما ذكره الأخ Muniro حول حجم الملفات وطريقة عمل اللينك فالعمل عليها لكن يبقى العمل والله أعلم على الفوتوشوب أحسن خاصة أثناء عمل export أين يحتاج كمبيوتر جيد كي يقبل العملية والله أعلمخلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة mimoune مشاهدة المشاركةالسلام عليكم
شوف أخوي سفيان
إذا كنت تعمل على ملف rgb في الفوتوشوب ثم قلبته لـ cmyk فإن نسب الإسود في النصوص تختلط بالألوان .... وهنا مشكل كبير فيجب عليك أن تستبدل مكان النصوص في لوحة channels بعد تحديدها من layers باللون الأبيض إلا طبقة الأسود ...يعني راح يتم طباعة الأسود لوحده، لكن في حالة ما إذا اخترت منذ البداية cmyk للملف الأصلي فإنه يخرج أسود
لكن في الإليستراتور لا بد وأن تعمل على النص أو الشكل المراد وضعه بالأسود الخالص overprint أو بالفرنسية la surempression والتي تحذف أوتوةماتيكيا كل الألوان من الطبقات composite cmy ويبقى اللون الأسود في طبقة الأسود فقط
وبالنسبة للوحة المقدمة من طرفك فكما قال الأخ flamingoAD لكن طريقة multiplay تغني عنها ما ذكرته من overprint
أما بخصوص ما ذكره الأخ Muniro حول حجم الملفات وطريقة عمل اللينك فالعمل عليها لكن يبقى العمل والله أعلم على الفوتوشوب أحسن خاصة أثناء عمل export أين يحتاج كمبيوتر جيد كي يقبل العملية والله أعلم
نعم لو انتقلت إلى لوحة channels فإن الألوان الأخرى بيضاء تماما إلا الأسود .. عندما يكون الخيار كل الألوان يظهر رماديا أما إن حددت لاير الأسود فقط يعرض اللون أسودا تماما ..
هذا الشيء وقع لي سابقا فقلت أن الشاشة فقط تعرض هكذا ما دام لاير الأسو سوداء فلا أبالي ... وبعد الطباعة ظهر النسخ كلها رمادية عندها خاب ظني بأسود الفوتوشوب ... سأجرب نصائحكم لأصل إلى الأجود ..
فما سر لوحة channels الأسود في لاير Noir أسود أما إذا حددت الملف بألوانه الأربع يصبح رماديا مع أن الألوان الأخرى بيضاء تماما .. !!
كل هذا يحدث في الفوتوشوب ...
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة mimoune مشاهدة المشاركةالأبيض معناه transparent أي عدم وجود اللون والأسود العكس ... كالماسك تماما ...
تعليق
-
وهذا ما قصدته يعني اللون الأسود لا يحتوي أي بيكسل أو لون منc أو y أو m بل هو أسود خالص
وطبعا القطعة العلوية cmyk هي ناتج الجمع بين ال channels الثلاثة cmy زائد الأسودخلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة mimoune مشاهدة المشاركةوهذا ما قصدته يعني اللون الأسود لا يحتوي أي بيكسل أو لون منc أو y أو m بل هو أسود خالص
وطبعا القطعة العلوية cmyk هي ناتج الجمع بين ال channels الثلاثة cmy زائد الأسود
تعليق
-
أأأأأأأأههههه حتى الآن فهمت قصدك جربت على الفوتوشوب عندي فكان لون الكومبوزيت أسود ١٠٠ باـ ١٠٠ وكان لون طبقة الأسود خليطخلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة mimoune مشاهدة المشاركةأأأأأأأأههههه حتى الآن فهمت قصدك جربت على الفوتوشوب عندي فكان لون الكومبوزيت أسود ١٠٠ باـ ١٠٠ وكان لون طبقة الأسود خليط
أما الأسود وحده بغير الألوان يخرج رمادي داكن ..
لا توجد هذه المشكلة في الاليستراتور .. أكيد فيها هدف ما ..
المهم إلى حد الآن يبقى سرها الحقيقي غير مفهوم !!ممكن لا شيء أسود من أن تغمض عينيك وتنام على جنبك الأيمن ... مع هذا الألوان تلحق بي في الأحلام
حسنا سأجرب النوم في الالستراتور أضع اللينك لكي يكون النوم خفيفا فأستيقظ للآذان
تصبحون على خير ...
تعليق
-
شوف يا سفيان إذا كنت بتعمل الأسود في أرضيات أو في حاجة مش تحتها لون تاني يجب عليك أن تضع قيم أخرى للــ cmy أنا أعمل في مجال الطباعة الديجيتال والأوفسيت إذا كنت بطبع ملف على الورق أقوم بعمل الأسود في الأرضية c=40, m=40, y=40, k=100 بيطلع الأسود حاجة هايلة إذا ما كان اللون يأخذ مساحة كبيرة من الأرضية وتحت هذا اللير أبيض كما أرفقت أنت في الصورة ونفس هذه الإعدادات في الطباعة الديجيتال ولكن تختلف عنها أني في الديجيتال أستخدمها في أي شيئ به لون أسود أرضية أو غير أرضية مع وضع ال transparenty في وضع normal أما الحالة التي أضع فيها الأسود k=100 فقط وأجعله multiply هذا في حالة ما أذا كنت أكتب تيكست مثلا وتحته أرضية .. أرجو أن أكون وفقت في إيصال المعلومه .
والله أعلى واعلم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
قال ابن القيم رحمه الله :
المحبة شجرة في القلب ، عروقها الذل للمحبوب ، وساقها معرفته ، وأغصانها خشيته ، وورقها الحياء منه ، وثمرتها طاعته ، ومادتها التي تسقيها ذكره
تعليق
-
اسمحلي أخوي سفيان ظننت أنني أجبتك
على العموم الظاهر والله أعلم أنّ الشانيل يعرض الألوان كما نقول بالفرنسية en niveaux de gris لذلك يظهر لنا كذلك والله أعلم
وما ذكره الأخ flamingoAD صحيح أيضا لكن المشكل في زيادة النسب في cmy مع الأسود هو أن الذي يطبع في الأوفسيت يجب أن يخرج الطبقات أثناء طباعتها متوازية ١٠٠ بالـ ١٠٠
والمشكل في تغيير ال blending mode to muliplay هو مع ألوان البانتون فقط في حالة الطباعة من برنامج آخر والله أعلم
زيادة للفائدة أنك لما تطبع في طابعة رقمية الأفضل أن يكون الأسود عبارة عن خليطخلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري
تعليق
تعليق