السلام عليكم معشر المحركين
أود أن أضم كلماتي هته للإخوة الساهرين على هذا المنبر وللطلاب المثابرين كذلك أن تمكنك من تحقيق مردود ممتاز يكمن في إجتهادك و طريقة تقسيم عملك أيضا ،
أنتم ستلجون إلا عالم عجيب عالم ستشعر فيه بقيمة الوقت بمعناه الحقيقي وكأنك تخطى خطوات جد بطيئة حيث ستوقف الزمن وفي بعض الأحيان تسرعه آخدا بذالك مبادئ الحركة الإثنى عشر ،
على ذكر مبادئ الحركة أود أن أنبه إلى أهم نقطة بينها و التى يتجاوز عنها الكثير من المبتدئين و التي أعتبرها أهم أساس ترتكز عليه الأنميشن ألا وهي التخطيط، يقول الله سبحانه وتعالى ، <الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم>صدق الله العظيم
فإلى محبي وعاشقي هذا الفن أقول لكم سر نجاحك لأنمتور هو التخطيط و الدراسة فقبل أن تشرع في تحريك الكرة مثلا من مكان إلى آخر خد قلم وورقة ثم خطط ما ستحرك لاحقا
رأيت أعمال بعض الإخوة هنا في مدرسة المنابر لتعليم الأنيميشن أنه ولا واحد وضع تخطيط ما سيحرك لذالك أود أن أنبهكم إلى اهمية هذا الباب، ستألفونه مع الوقت ويصبح لديكم شيئ ضروري في مسيرتكم مع الأنميشن ،فرانك أولي أحد مؤسسي ديزني وصاحب كتاب إلوزن أف لايف يقول ،إستغرق نصف وقتك في التخطيط و النصف الآخر في التحريك ، أي بمعنى آخر وسنأخد على سبيل المثال إرتداد الكرة،
حسنا لدي تمرين في التحريك وهذا التمرين يقول : حرك كرتان ذات وزنين مختلفين (الحجم من إختيارك ) لنفترض كرة التنس و كرة حديدية من مكان(أ) إلى مكان(ب) في حالة سقوط حر مثلا
فأول شيء عليك فعله قبل أن تلامس أصابعك الكمبيتر هو أن تجلب ورقة و قلم... تذكر الآية أه؟ :-)
ثم تشرع في تخطيط ما يدور بذهنك ، ستقول لاداعي للتخطيط إنه أمر بسيط سأشرع مباشرة في الكميوتر ...لا صديقي ثق بي الأمر ليس بالهين إنك ستعطي حياة لهذه الكراة وعليك أن تقنع المشاهد أنها كراة حقيقية ،تتحرك وفق مبادئ لايستهان بها،لذلك ستستغرق وقتا خاصا في التخطيط إذن إجلب ورقة وقلم ثم أرسم ، حسنا ماذا تريدني أن أرسم ؟
أرسم أوضاع الكرة وهي تتحرك من مكان لآخر وإستعن بذالك إلى المرجع خد كمرا ثم سجل ما تريد تحريكه أدرسه أدرس كم إستغرقت الكرة مثلا في التردد وإطرح على نفسك أسإلة ،مثلا ما الذي يجعل الكرة الحديدية أقل ترداد من كرة التنس ؟ لا تقس ذالك بالمقايس الفيزيائية و المادية لها تأثير طبعا و الكل يعلم ذالك لاكن الذي يهمنى هنا هو عامل واحد ألا وهو الزمن و الزمن هنا يقاس بعدد الفريمات و بالسبيسين أي المسافة بينهما ، فقط هذا ما عليك تخطيطه وهذا ما عليك دراسته في هذه المرحلة أرسم هذه الفريمات تم حدد الزمن فقط بوضع نقاط على مسار الكرتين إستعمل أقلام ملونة لكل كرة و لكل مسار أو إذا أمكنك أن ترسم هذه النقاط فوق الفيديو التي سجلت لتتبع كل فريم ثم دون ملاحظاتك في دفتر الرسم ثق بي ليست النتيجة فقط من ستكون ممتازة بل ستكتسب معلومات جد قيمة تنفعك في تخطي التمارين القادمة بإذن الله
هذا وأقول لكم :داوم في التحريك وإلى فرصة قادمة سأتابع معكم إنشاء الله أعمالكم
يوسف
أود أن أضم كلماتي هته للإخوة الساهرين على هذا المنبر وللطلاب المثابرين كذلك أن تمكنك من تحقيق مردود ممتاز يكمن في إجتهادك و طريقة تقسيم عملك أيضا ،
أنتم ستلجون إلا عالم عجيب عالم ستشعر فيه بقيمة الوقت بمعناه الحقيقي وكأنك تخطى خطوات جد بطيئة حيث ستوقف الزمن وفي بعض الأحيان تسرعه آخدا بذالك مبادئ الحركة الإثنى عشر ،
على ذكر مبادئ الحركة أود أن أنبه إلى أهم نقطة بينها و التى يتجاوز عنها الكثير من المبتدئين و التي أعتبرها أهم أساس ترتكز عليه الأنميشن ألا وهي التخطيط، يقول الله سبحانه وتعالى ، <الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم>صدق الله العظيم
فإلى محبي وعاشقي هذا الفن أقول لكم سر نجاحك لأنمتور هو التخطيط و الدراسة فقبل أن تشرع في تحريك الكرة مثلا من مكان إلى آخر خد قلم وورقة ثم خطط ما ستحرك لاحقا
رأيت أعمال بعض الإخوة هنا في مدرسة المنابر لتعليم الأنيميشن أنه ولا واحد وضع تخطيط ما سيحرك لذالك أود أن أنبهكم إلى اهمية هذا الباب، ستألفونه مع الوقت ويصبح لديكم شيئ ضروري في مسيرتكم مع الأنميشن ،فرانك أولي أحد مؤسسي ديزني وصاحب كتاب إلوزن أف لايف يقول ،إستغرق نصف وقتك في التخطيط و النصف الآخر في التحريك ، أي بمعنى آخر وسنأخد على سبيل المثال إرتداد الكرة،
حسنا لدي تمرين في التحريك وهذا التمرين يقول : حرك كرتان ذات وزنين مختلفين (الحجم من إختيارك ) لنفترض كرة التنس و كرة حديدية من مكان(أ) إلى مكان(ب) في حالة سقوط حر مثلا
فأول شيء عليك فعله قبل أن تلامس أصابعك الكمبيتر هو أن تجلب ورقة و قلم... تذكر الآية أه؟ :-)

ثم تشرع في تخطيط ما يدور بذهنك ، ستقول لاداعي للتخطيط إنه أمر بسيط سأشرع مباشرة في الكميوتر ...لا صديقي ثق بي الأمر ليس بالهين إنك ستعطي حياة لهذه الكراة وعليك أن تقنع المشاهد أنها كراة حقيقية ،تتحرك وفق مبادئ لايستهان بها،لذلك ستستغرق وقتا خاصا في التخطيط إذن إجلب ورقة وقلم ثم أرسم ، حسنا ماذا تريدني أن أرسم ؟
أرسم أوضاع الكرة وهي تتحرك من مكان لآخر وإستعن بذالك إلى المرجع خد كمرا ثم سجل ما تريد تحريكه أدرسه أدرس كم إستغرقت الكرة مثلا في التردد وإطرح على نفسك أسإلة ،مثلا ما الذي يجعل الكرة الحديدية أقل ترداد من كرة التنس ؟ لا تقس ذالك بالمقايس الفيزيائية و المادية لها تأثير طبعا و الكل يعلم ذالك لاكن الذي يهمنى هنا هو عامل واحد ألا وهو الزمن و الزمن هنا يقاس بعدد الفريمات و بالسبيسين أي المسافة بينهما ، فقط هذا ما عليك تخطيطه وهذا ما عليك دراسته في هذه المرحلة أرسم هذه الفريمات تم حدد الزمن فقط بوضع نقاط على مسار الكرتين إستعمل أقلام ملونة لكل كرة و لكل مسار أو إذا أمكنك أن ترسم هذه النقاط فوق الفيديو التي سجلت لتتبع كل فريم ثم دون ملاحظاتك في دفتر الرسم ثق بي ليست النتيجة فقط من ستكون ممتازة بل ستكتسب معلومات جد قيمة تنفعك في تخطي التمارين القادمة بإذن الله
هذا وأقول لكم :داوم في التحريك وإلى فرصة قادمة سأتابع معكم إنشاء الله أعمالكم
يوسف
تعليق