ههههههههههه والله ذكرتني بسبيس تون
يعطيك العافية خيوو شغل جميل وان شاء الله دوام التوفيق
شكرا أخي ... مرورك أجمل
الصفحة 7
ستلاحظون ضعف في رسم الانفجار... لم أستطع أن أحاكي انفجار
بالإضافة إلى الكلمات الصوتية ... خاصة صوت المحرك وصوت المكابح ما رأيكم كيف نعبر عن صوت كل منها بكلمة ؟؟
يظن الناس بي خيرا وإني... لشر الناس إن لم تعفُ عني
[السلام عليكم ورحمة الله
جميل أن نرى مجهودات و محاولات معتبرة وقيمة كهذه في مسيرتنا لمشروع انجاز أنيمي
صديقي زومبي
أريد أن ألفت انتباهك إلى شيء مهم، إن القصة المصورة عمل فني جبار يُبنى بعدة أعمدة و لابد لكل عمود من الأعمدة أن يكون متينا صلبا كفاية حتى يقوم العمل صرحا بين الأعمال إن شاء الله.
من بين الأعمدة التي توصلت أنا إلى معرفتها ( لا التمكن منها ) و التي ترقى فنيا بالقصة المصورة:
• قوة الدراية بالمستهدف من القصة.
• قوة الهدف الأساسي للقصة و المراد فهمه .
• قوة العنوان و مدى تأثيره في المتتبع.
• قوة المعنى في أسماء الشخصايات و دلالتها بمكنوناتهم.
• قوة النص المستعمل.
• قوة السيناريو وتعاقب الأحداث و حبكتها مع تخلل القصة للحظات السيسبانس.
• قوة تصميم الشخصيات و خصائصها التي تُبقي الشخصيات في الذاكرة ليسهل الإقتداء بها.
• قوة التنويع في شخصيات القصة و محاولة ابداع العديد من الشخصيات التي بكثرتها يكثر المتأثرون بها باختلاف العقليات و الأشخاص.
• قوة اختيار البيئة و المناخ و الأوقات التي تصلح فيها المشاهد أو لا تصلح.
• قوة التحكم بأناتومية البطل و رسمه دون نغيير مميزاته من طول و حجم و تناغم مميزاته.
• قوة رسم المنظور الذي يسمح بإظهارالمكان من ناحية البعد و القرب أو الأعلى أو الأسفل.
• قوة التلاعب بزوايا الرؤية وفق ترابطٍ و نسقٍ مدروس والتي تجعل القارىء يعيش الأحداث.
• قوة التأطير من أطار قريب و إطار عام و إطار حسب الوجهة.
• قوة تحديد مكان فقاعات الكلام ونوعها حسب المزاج وحسب وضعية الإطار.
• قوة تحليل الأمور من الواقع و ترميزها فيما يخص: ملامح الشخصيات؛أصوات المؤثرات و رموز كتابتها و حجمها وامتدادها؛ سرعة الحركة و نوعها و اختيار مكان رسمها لإظهارها.....
• قوة التنوع في خطوط التحبير والتمييز بين ما هو رفيع و سميك ؛ غبار وسائل ......
• قوة توزيع الإطارات في الصفحة بشكل مفهوم.
• قوة الاستعمال الصحيح للخطوط التي ترمز للشدة في الخلفية.
• قوة اختيار الباترن المناسب في الظلال و نوعية الالأجسام مابين الصلبة و الغازية .
فمؤلفوا المانجا أوالقصص المصورة هم مخرجون ومتأملون و مهندسون و مغامرون أي هم مجموع التخصصات التي قد تشارك لآنجاز رسوم متحركة ويمكن أن يكون هناك 3 مساعدين لإنجازها.]
شكرا صديقي محمد
سأعقب على كل عمود ذكرته بناءً على ما رسمت أنا
فالنبدأ
• قوة الدراية بالمستهدف من القصة.
بسيطة كل عضو وزائر للمنتدى مستهدف
• قوة الهدف الأساسي للقصة و المراد فهمه .
هذه النقطة أعجبتني ... هل شاهدت فلم SAW؟ إذا كان نعم. ألاحظت كيف أن الفلم يبدأ مبهم كأنه بدون قصة أو معنى وكل شيء مبهم وفي آخر الفلم يعطيك الحبكة وتسلسل القصة ويعطيك صورة أوضح لحوادث الفلم... يمكنك القول أنني أتبع هذا الأسلوب
• قوة العنوان و مدى تأثيره في المتتبع.
كما شرحت في التعقيب السابق
• قوة المعنى في أسماء الشخصايات و دلالتها بمكنوناتهم.
هنا لم أضع اسما لأي شخصية لحد الآن لأنني لم أجدها تقدم أو تؤخر في شيء
• قوة النص المستعمل.
لا أستطيع التعقيب على هذا ... على ما أعتقد هذا رأي القراء وليس رأي الكاتب
• قوة السيناريو وتعاقب الأحداث و حبكتها مع تخلل القصة للحظات السيسبانس.
الأحداث متعاقبة كما أرى ... أما الحبكة وقوة السيناريو فهو من شأن القراء
• قوة تصميم الشخصيات و خصائصها التي تُبقي الشخصيات في الذاكرة ليسهل الإقتداء بها.
ما رأيك أنت فيها .... أريد رأيك في الشخصيات لو سمحت
****
لي عودة بإذن الله من اجل التعقيب على باقي الأعمدة ... تحياتي
يظن الناس بي خيرا وإني... لشر الناس إن لم تعفُ عني
تعقيبك بيّن لي أنك لم تفهم ما قلت لك لأني لو كنت مكانك ما عقبت و لحد الآن لايمكنني أن أعقب على كلام كهذا.
يا صديقي حيويتك وأملك قويين
لكن إحذر إحذر إحذر و إعيدها ثلاثا و لوكنت معي جسدا لأخذتها مني لكمة مؤلمة من صديق محب و مهتم.
أنا أريك نقاط قوة يسعى الفنانون للتطوير والتحسين فيها والذان لا ينتهيان وأقول لك أنني لم أتمكن منها بعد، وأنت تعقب عليها واحدة واحدة وتقول بسيطة و ترمي بعضا منها للقراء، أحسبت ما قلت لك سؤالا و جوابا بهذه البساطة ؟
زومبي.....
إحذر النزعة التبسيطية للأمور فهي خطيـــــــــــــــــــــــــــــــــرة و قد تستفحل فيك و تِؤثر على جودة إنتاجك
فهذه النزعة تشتت تركيزك في الإنجاز و التّعلم والحُكم على أعمالك فيصبح همك الوحيد أثناء الرسم الإتمام وليس النوعية و أي تقدم بسيط في ميدانك قد يصيبك بالارتياح ويوقف عزيمتك في البحث عن النقد سعيا للتطور وترفض أي نقد قد يرمي لك عيوبا جديدة عوض أن تهتم بها لتتقدم .....
وهذا داء يخشاه كل الفناننين و يتمنون القضاء عليه.
هذه النصيحة لك و لكل الأعضاء الذين يحتاجون إليها و إلي في بعض الأحيان
هل تريدني بعد هذاأن أعطيك رأيي من المنطلق الذي أفهمتك الآن أم لا ؟
لا يا صديقي بل فهمت كل حرف قلته ... وأنت مخطئ في قولك
و لحد الآن لايمكنني أن أعقب على كلام كهذا.
إن البراعة في الرسم تعتبر كميزان ... الرسام في كفة ووحدات الوزن في الكفة الأخرى والتي أعتبرها أنا الأعمدة التي ذكرتها أنت سابقا ... فيجب على الرسام أن يقوم بين الفينة والأخرى بعملية مقارنة بينه وبين تلك الأعمدة ليقيم نفسه ويضع النقاط على الحروف ويعرف ما هي الأشياء التي لا يزال يحتاج للتدرب عليها وما الأشياء التي أتقنها ...
لذلك يجب على الرسام أن يعقب على ما ذكرت أنت ليعرف أين وصل في طريقة نحو الاحتراف... أما عن القراء فهم الجزء الأهم ... فما تنتجه لا تنتجه من أجل نفسك بل من أجل غيرك ...
على كل حال تقبل تحياتي
أما عن اللكمة فأقبلها وكما يقال "الحجرة من عند الحبيب تفاحة"
وتقول لي فهمت ؟
لكن سأسكت وسأدع الأعضاء يشرحون ماقلت لك و إن لم يفعلوا سأبحث عنك فأنت في نفس بلدي لألكمك حقا
لا أستطيع أن أشرح أكثر لكن إعلم أن تعقيبك هذا أيضا بين لي أنك لم تفهم و العيب ليس فيك بل في أنني أستبق الأمور قبل أوانها ولو كنت أنا صبورا حتى تصل إلى ماقلته لك و تقتنع به
فقط نصيحة أعد قراءة ما كتبت لك كله لمرات عديدة و مع أصدقاء آخرين علك تجد معنى آخر لكلامي أما ما قلته أنت الآن فليس ردا لما كنت أفهمه لك
و يا ريت نقترب من بعضنا أكثر عبر الهاتف أو عبر السكايب فأنت في بالي و أريدك أن نبقى معا ودوما إن شاء الله
وتقول لي فهمت ؟
لكن سأسكت وسأدع الأعضاء يشرحون ماقلت لك و إن لم يفعلوا سأبحث عنك فأنت في نفس بلدي لألكمك حقا
لا أستطيع أن أشرح أكثر لكن إعلم أن تعقيبك هذا أيضا بين لي أنك لم تفهم و العيب ليس فيك بل في أنني أستبق الأمور قبل أوانها ولو كنت أنا صبورا حتى تصل إلى ماقلته لك و تقتنع به
فقط نصيحة أعد قراءة ما كتبت لك كله لمرات عديدة و مع أصدقاء آخرين علك تجد معنى آخر لكلامي أما ما قلته أنت الآن فليس ردا لما كنت أفهمه لك
و يا ريت نقترب من بعضنا أكثر عبر الهاتف أو عبر السكايب فأنت في بالي و أريدك أن نبقى معا ودوما إن شاء الله
... أنا فهمت ما أعطيتني من نصائح بطريقتي ... وأتمنى من باقي الأعضاء أن يتشرفوا علينا بنقاشاتهم كي نستفيد جميعا ونرى من المصيب ليستمسك بالصواب ومن المخطئ ليعرف خطأه ويتجنبه ... ولا تقل أن العيب فيك فواضح من كلامك أنك تجيد الشرح ... أما عن قولك
أعد قراءة ما كتبت لك كله لمرات عديدة
فأنا مستمسك برأيي حتى ولو قرأته مرات ومرات
أما عن
و مع أصدقاء آخرين
فليس لي أصدقاء في الجوار أتناقش معهم في الرسم غير هذا المكان ...
شكرا على كل حال
يظن الناس بي خيرا وإني... لشر الناس إن لم تعفُ عني
تعليق