Flexibilty
سيحدثنا ريتشارد اليوم عن اكبر اسرار التحريك سر الاسرار في الوصول الى سحر عالم التحريك السحر الذي لا يجيده الا المحركون ولا يمكن ان يكون في صورة ثابتته وغالبا لا يمكن ان يوجد حتى في الحياة الطبيعية .هذا السر هو المرونة Flexibilty
وهو متكون من جزئين .اولا كيفية الانتقال من المنطقة أ الى المنطقة ب بطريقة غير عادية اي البينيات المميزة.والثاني هو ال Successive breaking goints او كسر العضام المتتابع .
اولا الأنتقال الغيرعادي :
مثلا لدينا مشهد قصته تختصر في ان شخص سعيد يرى شيئ يحزنه فيحزن .وانت مطال بعمل ذالك المشهد .اول شيئ نعلمه هو المفاتيح الراوية للقصة كما تكلمنا عن ذالك سابقا وما تني هته الأمور .في هذا المشهد لدينا حالتان نريد ان نرويهما وهما السعادة والحزن أي علينا عمل مفتاحين راويين للقصة .ولكن المشكلة ليست في ذالك المفتاحين المشكلة هي في كيفية النتقال بينهما .لايتشارد يقول ان المفاتيح الراوية للقصة يمكن ان يعملها أي شخص ربما رسام ستوري بورد او رسام قصص مصورة ويكون الأنتقال بينهما من خلال بينيات عادية منصف الحركة او يعملها لنا الكمبيوتر في حالتنا .لكن ريتشارد يقول ليس هذا هو التحريك يجب ان تقوم بذالك بطريقة مختلفة وساحرة يجب ان تجعل المشاهد للعمل ينجذب نحو القصة حتى وان كانت بسيطة جدا .ريتشارد يختصرها ويشير الى الوضعية التي في المنتصف او البينية ويقول هنا يعيش الأنميتور .فعلا هو يعيش في ذالك المكان لأن كل السحر يكون في كيفية الأنتقال لا يمكنك ان تغير في السكريبت وتغير مجرى القصة من خلال تعديل المفاتيح الراوية للقصة ولكن البينيات هي ملك لك ويمكنك ان تصنع السحر بها .
لاحضو مثلا لو تركنا للمبيوتر فرصة ان يقرر بدلا عنا ويضع لنا الوضعية التي في المنصف طبعا سيضعها في منتصف الحركة بشكل رياضي جامد .النتيجة لن تكون سيئة ستكون مقبولة ولكن لما يمكنك ببعض التعديل ان تحولها من عادية الى ساحرة وترسخ في ذهن من يشاهدها .كلنا مرت علينا في حياتنا مشاهد كرتونية رسخة في عقولنا ولم نستطع فهم سبب اعجابنا بها ولا لما تحمل ذالك الشعور الساحر عند مشاهدتها طبعا الأنسان غير المتخصص لا يكتشف ذالك لأن المحرك الذكي يلعب دائما في المجال الذي يحس به الأنسان وللكن لا يراه .سنرى ذالك في عملية كسر العضام .
لاحض اولا النتيجة العادية بدون تدخل منا في وضع بينيات مميزة .

[mov]http://www.maxforums.net/uploaded/33578/1239658256.mov[/mov]
لاحضو كيف يمكن للمشهد ان يتغير تماما لو قمنا فقط برفع الفم قليلا واغماض العينين فقط تعديل بسيط ولكن النتيجة غير عادية .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/0cce071a-f8a1-4130-8b98-b0ac272d2baf/1.mov[/mov]
حتى لو قمنا فقط باغماض العينين سيكون هناك تأثير غير عادي في المشهد .طبعا هته قاعدة الأنسان يغمض عينيه عند تغير ملامح وجهه او عنما يلتفت .

مذا عندما نقوم بسحب الفم الى اسفل .لاحض التأثير الساحر .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/7ca75728-86d7-4bae-b90e-5f26ef2cdbfe/2.mov[/mov]
او نرفعه بشدة الى اعلى

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/b1c83c2c-a4fa-4f90-ae63-ce7e2f17debf/3.mov[/mov]
خلاصة القول انك ان اردت ان تذهب من المكان أ الى المكان ب فمر بالمكان ن او ط او أي مكان تريده الحكم في النهاية هو عيم المشاهد عندما يكون العمل مقبولا فلا يهم الطريقة .ريتشار يقول ان تلك البينية هي التي تبث الحياة في الحركة .
الأمر نفسه في الحركة والأنتقال .لما تسمح للكمبيوتر ان يقرر عنك .حاول ان تكسر تلك الحركة الربوتية التي يعطيها لك ولو بابسط الطرق وهي ابقاء الوضع في حاله الأصلية لمدة من الزمن قبل الوضع القادم او تحويلة الى الوضع القادم قبل اونه .لو تذكرون كيف كنت اقول لكم في التطبيق الأخير من الفصل الماضي في القفز عندما كنت اقول لكم لا تجعلو الكرة تكون في منتصف الدوران عندما تكون في المنتصف اما تصل قبل موعدها او تتأخر عن موعدها وكذالك دوران القدم وكل شيئ لتستطيع مل اوفرلابين للحركة وكسر اليقاع المنتضم للحركة ولأعطائها اكبر قدر من الطبيعية في الحركة .
شاهدو مثلا هذا الذئب سيكون عاديا ومملا ان نضع البينية في المنتصف للحركة والدوران للرأس لما لا نأخر الدوران او نقدمه .لاحضو الفرق في الفيديو .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/ede27a58-650c-4a3c-8e47-f185c9d6be7d/4.mov[/mov]
لاحضو هذا المشهد الذي يبدو باهتا جدا ولا يمكن ان تجد شيئ تفعله له ليكون مميزا فقط رأس ينتقل من اغلى الأمام مسافة .لما لا نجعله ينتقل على مرحلتين اولا اسفله ثم اعلاه او العكس .انتبهو ان تلك البنيات ليست جزئ من القصة هي فقط بينيات لأضفاء السحر والتميز على العمل لأن حذفها لن يؤثر على فهم القصة .



[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/c69ec40a-59be-4b15-b5c3-f90b361f4f54/5.mov[/mov]
لاحضو هذا الفأر لهلوود يريد فقط ان يرى اسفل ويدير راسه الى اسفل لو كانت الحركة مباشرة بادارة الراس الى اسفل سيكون باهتا جدا ولكن انضرو كيف نستطيع ان نجعل الراس يميل الى المام ثم اسفل ثم الخلف مرة اخرى في شكل قوس في الحركة يعطي الكثير من السحر على الحركة .لعلكم سمعتم كثيرا من الكلام عن اسباب كون مسلسل طوم وجيري ساحرا .هته هي الأسباب العمل الشاق والمدروس للخروج عن المألوف .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/234186f1-9bda-46b1-b03e-0eeac0a29752/6.mov[/mov]
في سنوات 1920 ابتكرت ديزني طريقة جديدة او اسلوب جديد في التحريك يسمى rubber hose وهم جعل الكركترات تتحرك بشكل مرن ومائع للغاية دون مراعات الخصائص الفيزيائية او التشريحية للكائن البشري .
[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/0afbcd4c-6dd9-4f69-88d6-f6368bc58bfe/7.mov[/mov]
ولكنها سرعان ما فكرة في اساليب جديدة للوصول الى المرونة غير هته الطريقة لأنها وجدت انها ابتعدت كثيرا عن الواقعية وبدأت تبدو غير مألوفة وغير مقبولة .هنا وفي الثلاثينيات من نفس القرن طورت الجزئ الثاني من سر التحريك وهو الكسر المتتابع للعضام لتحقيق المرونة .
سمية هته الطريقة بكسر العضام لأنها تجبر العضمة على الدوران في غير الأتجاه الذي يفترض او يمكنها ان تدوره فيزيائيا ولا يمكن تحقيق ذالك الدوران في الواقع الا ان تم كسر العضمة .
ربما يبدو للأنسان اول وهلة ان ذالك سيعطي نتيجة منفرة وغير مقبولة ولك عندما تجرب المر ستجد ان الحقيقة غير ذالك تماما .كما كنا نقول كل مرة ان الحكم هو ان يكون العمل مقنعا للنضر وليس شيئ اخر مهما كان الخروج عن القواعد كبيرا .ولكن طبعا للوصول الى عملية كسر عضام مقبولة وغير منفرة هناك بعض الضوابط التي يستحسن الألتزام بها .منها ان يكون ذالك في فريمات بسيطة جدا وفي حركة سريعة نسبيا حتى يحس المشاهد بالحركة فقط ولا يراها فتترك في نفسه الأحساسا بانه راى شيئ عجيب ولا يعلم ما هو .الشيئ الأخر هو ان تقوم بكسر اكثر من عضمة لا يفترض بها ان تكسر في وقت واحد ان كسرت اكثر من عضمة ربما سيبدو التأثير مبالغا فيه ويعطي تاثيرا عكسيا .لكن دائما النتيجة هي المحددة فقط جرب وانضر .
[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/4697d861-0338-4b50-a5a4-ade305040986/8.mov[/mov]
لاحضو هذا الكركتر يحاول فقط رفع يده لكن لو عملنا ذالك رطريقة جامدة وعادية لاحضو النتيجة .

ولكن لاحضو عندما نقوم بكسر المرفق صعودا ونأخر الكف حتى نعمل اوفرلابين لحركة لاحضو كيف يتغير الوضع تماما .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/9b8d8f98-4135-42f5-a88e-e8274fe8426b/9.mov[/mov]
وايضا نزولا نفس الشيئ القائد ينزل اولا هنا هو العضد ثم كسر للمرفق وتأخر للكف كأوفرلابين يعطي تميز للحركة .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/a1225c1e-eb50-4306-95ae-b76a60c28564/Untitled.mov[/mov]
هذا الكركتر مثلا يريد ان يضرب المكتب بقبضته لاحضو كيف يضفي كسر المرفق الى الحركة الكثير من المرونة .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/1c70aa16-26a8-4632-a33f-cc42944392d8/10.mov[/mov]
هنا يلمس المرفق اولا المكتب ثم تتلاحق الأطراف الأخرىة تباعا يعطي احساس بالمرونة اكثربكثير .
[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/11c6d857-ad0d-42be-aaf4-fe80c3fa7628/12.mov[/mov]
هته الحركة من اكثر الحركات التي اعجبتني فقط حركة بيسطة جدا ولكنها ساحرة بسبب الكسر المتكرر للمرفق .

[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/287f84e7-2c76-4384-a8e7-3b459aedc7e4/13.mov[/mov]
ايضا ضربات القبضة في بعضها يمكن ان تكون عادية بطريقة مباشرة وباهته وخالية من أي شيئ مميز ولكن فقط مع بعض الأوفرلابين وتقديم شيئ وتأخير شيئ يكون السحر في الحركة .

شاهدو الفيديو ومعه العديد من الأمثلة .
[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/1b0d6dae-1b6e-4177-8ad1-faaada52c5f9/15.mov
[/mov]
[mov]http://content.screencast.com/users/naza0222/folders/Default/media/36ae57a5-f1ce-4f10-9064-07ea771b9c36/14.mov[/mov]
تعليق