السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم اثناء تجولي بالنت ( التجول كثران هالايام من الملل 8_8 )
المهم
لاقيت درس جديد عن اخراج سيارة بالسينما فقلت انقله لكم حتى تستفيدو منه
اترككم مع الشرح
.................................
اولا عملت شكل الستوديو بهذي الطريقة
1

والسبب ... لاجل يحافظ الستوديو على الاضائة ومنعها من التشتت
وبعدها استخدام اداة التنعيم HyperNURBS لاجل مايظهر مكان التقاء الارض بالخلفية بشكل كبير ...
2

بعدها تم وضع السيارة بالمنتصف بحجم صغير
3

وضع الكاميرا

لاعطاء هيبة للسيارة الافضل جعل الكاميرا منخفضة وبين مقدمة السيارة والجانب وايضا عمل ميلان للكاميرا مهم جدا لاعطاء هيبة للعمل
المشهد من داخل الكاميرا ...
5

الان نبدأ بضبط اماكن الاضائة
بالنسبة لي استخدمت بهذا الاخراج 3 اضائات من نوع area light
اضائتين وضعتهم على مستوى السيارة من ناحية الارتفاع
اما من ناحية اماكن الاضائتين فواحد على الجانب وواحدة بالامام تقريبا لاحظوا اماكن الاضائة ( لاتنسى توجيه السهم الازرق باتجاه السيارة )
6

واعداداتهم
7

نعمل رندر تجريبي
8

لاحظوا السيارة بالصورة السابقة مضيئة بشكل جيد من الجوانب
الان الاضائة الاهم وهي الاضائة الثالثة نضعها فوق السيارة ( مع وضع السهم الازرق باتجاه الاسفل )
صورة من الاعلى
9

فائدة هذي الاضائة بالاضافة لاضائة العمل وعمل انعكاس للبودي فهي مهمة لعمل انعكاس على زجاج السيارة الامامي لان بدون انعكاس صعب نخرج بعمل جميل خصوصا انعكاسات الزجاج
اعداداتها نفس اعدادات الاضائات السابقة لكن مع تغيير قيمة قوة الضوء - intensity لـ 60 وجعل لون الاضائة ازرق فااااااتح - كود اللون D3E9FE
10

ملاحظة بالنسبة للاضائة السابقة اخواني لاجل يطلع انعكاس السيارة وبالاخص الزجاج الامامي جميل افضل طريقة ان نحرك الاضائة ونعمل رندر لحد ما نشوف ان الزجاج الامامي عاكس الاضائة اللي بالاعلى بنسبة 20 الى 85 بالمية
اذا كان الزجاج عاكس الضوء بالكامل رح يطلع الزجاج شكلة ابيض مو عاكس
وفي حال كان مكان الضوء اللي بالاعلى خاطئ احتمال مايطلع الانعكاس على الزجاج والسيارة ككل
هذا يعتمد على زاوية الكاميرا ( هذي نقطة مهمة جدا جدا ) اكيد البعض يعرفها والبعض الاخر لأ
رج اشرحها بشكل اكبر
لنعتبر ان الكاميرا هي العين الناظرة والسيارة هي مرءأة عاكسة والاضائة اللي بالاعلى هي رجل ....
كيف رح نقدر نشوف من خلال هذي المرأة اللي امامنا الرجل بدون مايوقف بالمكان المناسب ؟؟؟
لذلك لازم نحرك الاضائة لحين مايكون موقعها مناسب وتعمل لنا انعكاس صحيح من خلال المرأة ( الزجاج وبودي السيارة )
الان رح نضبط خامة البودي وخامة الستوديو
اعدادات خامة البودي
11

12

13

خامة النار بالصورة الاخيرة اعطت للماتريال لمعة خفيفة بلون طبيعي لاحظوا الفرق معها وبدونها
14

طبعا حصلت على نتيجتها مع التجربة ( تجارب عمل تدرجات وتغيير المود جيدة وتعطي نتائج جيدة )
الان خامة الستوديو
15

وهذا التدرج
16

نعمل رندر تجريبي لجزء بسيط من العمل لمشاهدة خامة السيارة وخامة الستوديو
17

الان نبدأ بخامة زجاج السيارة
18

19

بالصورة السابقة التدرج ناعم لكن مع تقليل حجم الصورة يظهر التدرج حاد ..
20

نعمل تجربة رندر جديدة لمشاهدة خامة الزجاج مع الانعكاسات
21

طبعا اكساء العفش الداخلي للسيارة بلون غامق هو اللي ساهم بجعل الزجاج يظهر باللون الاسود بالامكان اكساء العفش باي لون اخر ورح يظهر الزجاج شفاف بدون مشاكل
الان اكساء الاطارات
22

23

24

تجربة رندر لخامة الكوشوك
25

الان خامة الجنط
26

27

28

تجربة لخامة الجنط
29

خامة زحاج الاضوية الامامية لن اشرحها لاني غير مقتنع بيها بالامكان عمل افضل منها
باقي خامات السيارة لاتحتاج للشرح بقي فقط وضع اعدادات الكاميرا + الانعكاسات
لعمل انعكاسات ضع plan ( السطح المستوي )
بعدة اماكن ( اعمل تجارب وشوف )
المهم هذي اماكن البلان اللي وضعتها
30

مع اعطائهم خامة مضيئة
31

بعدها وضع composting tag لاخفاء ظهورهم اثناء عمل رندر + منع ظهور ظلهم
32

اخيرا اعدادات الكاميرا

تم ادخال الصورة للفوتوشوب واستخدام فلتر lighting effects لزيادة ابراز الصورة عن طريق تعتيم الزوايآ اكثر + كولور بلنس ctrl + b لزيادة اللون الازرق في العمل <<< بالامكان الاستغناء طبعا
صورة الاخراج النهائي

اليوم اثناء تجولي بالنت ( التجول كثران هالايام من الملل 8_8 )
المهم
لاقيت درس جديد عن اخراج سيارة بالسينما فقلت انقله لكم حتى تستفيدو منه
اترككم مع الشرح
.................................
اولا عملت شكل الستوديو بهذي الطريقة
1

والسبب ... لاجل يحافظ الستوديو على الاضائة ومنعها من التشتت
وبعدها استخدام اداة التنعيم HyperNURBS لاجل مايظهر مكان التقاء الارض بالخلفية بشكل كبير ...
2

بعدها تم وضع السيارة بالمنتصف بحجم صغير
3

وضع الكاميرا

لاعطاء هيبة للسيارة الافضل جعل الكاميرا منخفضة وبين مقدمة السيارة والجانب وايضا عمل ميلان للكاميرا مهم جدا لاعطاء هيبة للعمل
المشهد من داخل الكاميرا ...
5

الان نبدأ بضبط اماكن الاضائة
بالنسبة لي استخدمت بهذا الاخراج 3 اضائات من نوع area light
اضائتين وضعتهم على مستوى السيارة من ناحية الارتفاع
اما من ناحية اماكن الاضائتين فواحد على الجانب وواحدة بالامام تقريبا لاحظوا اماكن الاضائة ( لاتنسى توجيه السهم الازرق باتجاه السيارة )
6

واعداداتهم
7

نعمل رندر تجريبي
8

لاحظوا السيارة بالصورة السابقة مضيئة بشكل جيد من الجوانب
الان الاضائة الاهم وهي الاضائة الثالثة نضعها فوق السيارة ( مع وضع السهم الازرق باتجاه الاسفل )
صورة من الاعلى
9

فائدة هذي الاضائة بالاضافة لاضائة العمل وعمل انعكاس للبودي فهي مهمة لعمل انعكاس على زجاج السيارة الامامي لان بدون انعكاس صعب نخرج بعمل جميل خصوصا انعكاسات الزجاج
اعداداتها نفس اعدادات الاضائات السابقة لكن مع تغيير قيمة قوة الضوء - intensity لـ 60 وجعل لون الاضائة ازرق فااااااتح - كود اللون D3E9FE
10

ملاحظة بالنسبة للاضائة السابقة اخواني لاجل يطلع انعكاس السيارة وبالاخص الزجاج الامامي جميل افضل طريقة ان نحرك الاضائة ونعمل رندر لحد ما نشوف ان الزجاج الامامي عاكس الاضائة اللي بالاعلى بنسبة 20 الى 85 بالمية
اذا كان الزجاج عاكس الضوء بالكامل رح يطلع الزجاج شكلة ابيض مو عاكس
وفي حال كان مكان الضوء اللي بالاعلى خاطئ احتمال مايطلع الانعكاس على الزجاج والسيارة ككل
هذا يعتمد على زاوية الكاميرا ( هذي نقطة مهمة جدا جدا ) اكيد البعض يعرفها والبعض الاخر لأ
رج اشرحها بشكل اكبر
لنعتبر ان الكاميرا هي العين الناظرة والسيارة هي مرءأة عاكسة والاضائة اللي بالاعلى هي رجل ....
كيف رح نقدر نشوف من خلال هذي المرأة اللي امامنا الرجل بدون مايوقف بالمكان المناسب ؟؟؟
لذلك لازم نحرك الاضائة لحين مايكون موقعها مناسب وتعمل لنا انعكاس صحيح من خلال المرأة ( الزجاج وبودي السيارة )
الان رح نضبط خامة البودي وخامة الستوديو
اعدادات خامة البودي
11

12

13

خامة النار بالصورة الاخيرة اعطت للماتريال لمعة خفيفة بلون طبيعي لاحظوا الفرق معها وبدونها
14

طبعا حصلت على نتيجتها مع التجربة ( تجارب عمل تدرجات وتغيير المود جيدة وتعطي نتائج جيدة )
الان خامة الستوديو
15

وهذا التدرج
16

نعمل رندر تجريبي لجزء بسيط من العمل لمشاهدة خامة السيارة وخامة الستوديو
17

الان نبدأ بخامة زجاج السيارة
18

19

بالصورة السابقة التدرج ناعم لكن مع تقليل حجم الصورة يظهر التدرج حاد ..
20

نعمل تجربة رندر جديدة لمشاهدة خامة الزجاج مع الانعكاسات
21

طبعا اكساء العفش الداخلي للسيارة بلون غامق هو اللي ساهم بجعل الزجاج يظهر باللون الاسود بالامكان اكساء العفش باي لون اخر ورح يظهر الزجاج شفاف بدون مشاكل
الان اكساء الاطارات
22

23

24

تجربة رندر لخامة الكوشوك
25

الان خامة الجنط
26

27

28

تجربة لخامة الجنط
29

خامة زحاج الاضوية الامامية لن اشرحها لاني غير مقتنع بيها بالامكان عمل افضل منها
باقي خامات السيارة لاتحتاج للشرح بقي فقط وضع اعدادات الكاميرا + الانعكاسات
لعمل انعكاسات ضع plan ( السطح المستوي )
بعدة اماكن ( اعمل تجارب وشوف )
المهم هذي اماكن البلان اللي وضعتها
30

مع اعطائهم خامة مضيئة
31

بعدها وضع composting tag لاخفاء ظهورهم اثناء عمل رندر + منع ظهور ظلهم
32

اخيرا اعدادات الكاميرا

تم ادخال الصورة للفوتوشوب واستخدام فلتر lighting effects لزيادة ابراز الصورة عن طريق تعتيم الزوايآ اكثر + كولور بلنس ctrl + b لزيادة اللون الازرق في العمل <<< بالامكان الاستغناء طبعا
صورة الاخراج النهائي
تعليق