السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً:
أدعو الاخوة جميعا لسماع هذه المحاضرة التأصيلية للشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي
رابط المحاضرة
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=57000
ووالله ان من تجرد من هواه وسمع هذه المحاضرة بقصد البحث عن الحق لعلم حكم الغناء حقاً
الأخ الاصلاحي
أولا:
نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
تقول في ردك السابق
ما رأيك بتفسير ابن مسعود رضي الله عنه الذي هو أعلم الصحابة بالتفسير الذي شهد الوحي وهو يقسم ثلاثاً ان لهو الحديث هو الغناء وما رأيك بتفسير ابن عباس ايضا ان الغناء ؟
أما الحديث فغير صحيح انه منقطع كما تزعم بارك الله فيك فقد رواة البخاري وغيره موصولاً فهو صحيح عند الطبري والبيهقي وصححه الالباني ولكن لدي سؤال هل تقول كما قال ابن حزم فقد قال ابن حزم في هذا الحديث (وَوَاللَّهِ لَوْ أُسْنِدَ جَمِيعُهُ أَوْ
وَاحِدٌ مِنْهُ فَأَكْثَرَ مِنْ طَرِيقِ الثِّقَاتِ إلَى رَسُولِ اللَّهِ لَمَا تَرَدَّدْنَا فِي الأَخْذِ بِهِ) ام انك ستصر على عدم الأخذ به بعد ان اتضح لك انه الحديث صحيح ولا شك فيه ؟
أمر آخر هل في الغناء لا يوجد الا هذه الاية وهذا الحديث لا والله بل الادلة كثيرة جدا
منها:
قال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
- قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .
- وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .
وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
قال مجاهد : صوت ابليس هو الغناء
قال الله عز وجل: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} (الفرقان: 72).
وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} قال: لا يسمعون الغناء.
عن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ، يعزف على رؤوسهم بالمعازف و المغنيات ، يخسف الله بهم الأرض و يجعل منهم
القردة و الخنازير) اخرجه أحمد وابن شيبه والبخاري في التاريخ الكبير وجزم بصحته وصححه الألباني في غاية المرام وغيره
اعتقد ان هذا كافي وللمزيد يرجع الى المحاضرة السابقة فالشيخ قد كفى ووفى
أولاً:
أدعو الاخوة جميعا لسماع هذه المحاضرة التأصيلية للشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي
رابط المحاضرة
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=57000
ووالله ان من تجرد من هواه وسمع هذه المحاضرة بقصد البحث عن الحق لعلم حكم الغناء حقاً
الأخ الاصلاحي
أولا:
نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
تقول في ردك السابق
المشاركة الأصلية بواسطة الاصلاحي
مشاهدة المشاركة
أما الحديث فغير صحيح انه منقطع كما تزعم بارك الله فيك فقد رواة البخاري وغيره موصولاً فهو صحيح عند الطبري والبيهقي وصححه الالباني ولكن لدي سؤال هل تقول كما قال ابن حزم فقد قال ابن حزم في هذا الحديث (وَوَاللَّهِ لَوْ أُسْنِدَ جَمِيعُهُ أَوْ
وَاحِدٌ مِنْهُ فَأَكْثَرَ مِنْ طَرِيقِ الثِّقَاتِ إلَى رَسُولِ اللَّهِ لَمَا تَرَدَّدْنَا فِي الأَخْذِ بِهِ) ام انك ستصر على عدم الأخذ به بعد ان اتضح لك انه الحديث صحيح ولا شك فيه ؟
أمر آخر هل في الغناء لا يوجد الا هذه الاية وهذا الحديث لا والله بل الادلة كثيرة جدا
منها:
قال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
- قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .
- وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .
وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
قال مجاهد : صوت ابليس هو الغناء
قال الله عز وجل: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} (الفرقان: 72).
وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} قال: لا يسمعون الغناء.
عن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ، يعزف على رؤوسهم بالمعازف و المغنيات ، يخسف الله بهم الأرض و يجعل منهم
القردة و الخنازير) اخرجه أحمد وابن شيبه والبخاري في التاريخ الكبير وجزم بصحته وصححه الألباني في غاية المرام وغيره
اعتقد ان هذا كافي وللمزيد يرجع الى المحاضرة السابقة فالشيخ قد كفى ووفى
تعليق