السلام عليكم اخواني الكرام
اليوم احببت ان احدثكم عن اليه صنع الشعارات التجارية بصورة احترافية
كما نعلم جميعا بأن الشعار هو اللافتة التي تعكس الإنطباع الاول لحجم ومكانة الشركة ومجال عملها
فيجب عليك كمصمم ان تحاول قدر الامكان عكس نشاط الشركة من خلال الشعار
فهيا بنا نبدأ نصائحنا على شكل نقاط .
1- ضع دائما في بالك ان لا تختار اكثر من لونين أساسيين في الشعار أو ثلاثة على الاكثر (مع ملاحظة ان يكون احد الالوان ال 3 يتكون من اللون الأسود لكي يظهر بقية الألوان (نصيحة لا أكثر).
2- حاول ان تختار الوان الشعار من الألوان الأساسية - أعني ان الشعار سوف ينفذ على المطبوعات الورقية والتي تعتمد على طباعه الأوفست - والاوفسيت يعتمد على الالوان الأساسية cmyk فحاول قدر الامكان ان تعتمد على الالوان التي تتكون من مزيج لونين فقط من هذه الألوان حتى تقلل من التكلفة وتزيد من جودة المطبوعات .
3- حاول ان لا تجعل تصميمك يعتمد على خطوط ضعيفة وصغيرة (لأن هذه الخطوط تختفى في المطبوعات الصغيرة (مثل الكرت الشخصي ) وهكذا .
4- حاول أن تبتعد من الخطوط المتداخلة وما إلى ذلك . فإذا كنت تريد صنع ختم بارز لهذا الشعار فإنك سوف تعاني من وضوح هذه الخطوط في الختم .
5- عندما تود ان تصمم شعار يجب أولا ان تقوم بطباعته على ورقة - وتقوم بتصويرها عن طريقة مكنة تصوير مستندات باللون الأبيض والأسود - حتى ترى إذا كان الشعار سوف تظهر الوانة بوضوح - في حالة إرسال فاكس مثلا أو صورة من الشعار باللونين الاسود والأبيض .
6- بساطة الشعار تدل على إحترافيه المصمم في ارسال الرسالة بصورة أوضح للمستهلك والعميل .
7 - اختار دوما ألوان جذابة وغير باهته حتى تلفت الانظار (وهذه هي ميزة الشعار)
8 - يجب عليك اولا ان تذهب إلى الشركة التي تود تصميم شعار لها والجلوس معهم ومعرفة نشاطاتهم بالتفصيل (ومعرفة الوانهم المفضلة والتي بإمكانك أن تستخلصها من نطاق العمل الخاص بهم - كما يمكنك أيضا مناقشة إدارة الشركة حتى تفهم أذواقهم ومزاجهم .
9 - تعامل دوما بإحترافية ولا تستهين بعملك - العميل يحب المصمم الذي يتعاملل بإحترافية .
10 - تذكر دوما ان تمهل نفسك الوقت الكافي للتصميم والتنفيذ حتى تخرج بنتيجة مرضية .
11 - أعطي العميل سعر مرتفع - وحاول ان تتنازل معه للسعر المطلوب بصورة تدريجية حتى لا يحس العميل انك تحتاج للمادة فيستمر بالضغط عليك .
12- تذكر دوما أن يكون شعارك مقنعا للعميل - فإذا اقتنع به العميل فلن يتناقش ويتجادل كثيرا معك في المبلغ المطلوب .
13 - دائما اجعل هنالك عقد مكتوب لأي اتفاق مع اي شركة - حتى لا تفاجأ بان هنالك تغيير في المواصفات بعد التنفيذ .
هذه بعض النصائح التي إكتسبتها مع الخبرة والعمل الطويل في هذا المجال . أتمنى ان استمع الى اراءكم واتمنى ان تستفيدوا منها اخواني في المنابر .
تقبلوا فائق التقدير وأرق التحايا .
اليوم احببت ان احدثكم عن اليه صنع الشعارات التجارية بصورة احترافية
كما نعلم جميعا بأن الشعار هو اللافتة التي تعكس الإنطباع الاول لحجم ومكانة الشركة ومجال عملها
فيجب عليك كمصمم ان تحاول قدر الامكان عكس نشاط الشركة من خلال الشعار
فهيا بنا نبدأ نصائحنا على شكل نقاط .
1- ضع دائما في بالك ان لا تختار اكثر من لونين أساسيين في الشعار أو ثلاثة على الاكثر (مع ملاحظة ان يكون احد الالوان ال 3 يتكون من اللون الأسود لكي يظهر بقية الألوان (نصيحة لا أكثر).
2- حاول ان تختار الوان الشعار من الألوان الأساسية - أعني ان الشعار سوف ينفذ على المطبوعات الورقية والتي تعتمد على طباعه الأوفست - والاوفسيت يعتمد على الالوان الأساسية cmyk فحاول قدر الامكان ان تعتمد على الالوان التي تتكون من مزيج لونين فقط من هذه الألوان حتى تقلل من التكلفة وتزيد من جودة المطبوعات .
3- حاول ان لا تجعل تصميمك يعتمد على خطوط ضعيفة وصغيرة (لأن هذه الخطوط تختفى في المطبوعات الصغيرة (مثل الكرت الشخصي ) وهكذا .
4- حاول أن تبتعد من الخطوط المتداخلة وما إلى ذلك . فإذا كنت تريد صنع ختم بارز لهذا الشعار فإنك سوف تعاني من وضوح هذه الخطوط في الختم .
5- عندما تود ان تصمم شعار يجب أولا ان تقوم بطباعته على ورقة - وتقوم بتصويرها عن طريقة مكنة تصوير مستندات باللون الأبيض والأسود - حتى ترى إذا كان الشعار سوف تظهر الوانة بوضوح - في حالة إرسال فاكس مثلا أو صورة من الشعار باللونين الاسود والأبيض .
6- بساطة الشعار تدل على إحترافيه المصمم في ارسال الرسالة بصورة أوضح للمستهلك والعميل .
7 - اختار دوما ألوان جذابة وغير باهته حتى تلفت الانظار (وهذه هي ميزة الشعار)
8 - يجب عليك اولا ان تذهب إلى الشركة التي تود تصميم شعار لها والجلوس معهم ومعرفة نشاطاتهم بالتفصيل (ومعرفة الوانهم المفضلة والتي بإمكانك أن تستخلصها من نطاق العمل الخاص بهم - كما يمكنك أيضا مناقشة إدارة الشركة حتى تفهم أذواقهم ومزاجهم .
9 - تعامل دوما بإحترافية ولا تستهين بعملك - العميل يحب المصمم الذي يتعاملل بإحترافية .
10 - تذكر دوما ان تمهل نفسك الوقت الكافي للتصميم والتنفيذ حتى تخرج بنتيجة مرضية .
11 - أعطي العميل سعر مرتفع - وحاول ان تتنازل معه للسعر المطلوب بصورة تدريجية حتى لا يحس العميل انك تحتاج للمادة فيستمر بالضغط عليك .
12- تذكر دوما أن يكون شعارك مقنعا للعميل - فإذا اقتنع به العميل فلن يتناقش ويتجادل كثيرا معك في المبلغ المطلوب .
13 - دائما اجعل هنالك عقد مكتوب لأي اتفاق مع اي شركة - حتى لا تفاجأ بان هنالك تغيير في المواصفات بعد التنفيذ .
هذه بعض النصائح التي إكتسبتها مع الخبرة والعمل الطويل في هذا المجال . أتمنى ان استمع الى اراءكم واتمنى ان تستفيدوا منها اخواني في المنابر .
تقبلوا فائق التقدير وأرق التحايا .
تعليق