الي الأخ 17 شذرات حول الأضاءة والي الأخوة اللذين يفكرون في تصوير ما يقومون بأنتاجه أكتب حول عناصر تكوين الصورة
الإضاءة :-
إذا كان التصوير هو أهم عناصر العمل السينمائي فأن الإضاءة هي أهم عناصر التصوير وعادة يشرف عليها متخصص يسمي مدير التصوير . والأضاءة هي التي تبرز ما تراه الكاميرا لتكسبه العمق أو التسطيح , الواقعية أو التعبيرية , الاهتمام أو الإهمال , فمن خلال الإضاءة يقود المخرج عين المتفرج آلي أي نقطة داخل الكادر
والإضاءة هي أكثر عناصر التصوير تعقيدا حيث تستوجب كل حركة للكاميرا تغيير أو تعديل
العناصر الضوئية بالإضافة آلي أن كل لون له خواص وأي نسيج أو حائط قد يعكس أو يمتص كميات مختلفة من النور الساقط عليه .
وللضوء صفاته الخاصة من حيث الحدة والنعومة ذلك أن الحدة تسبب ظلالا محددة والنعومة عكس ذلك .
الشمس هي مثال للضوء الحاد والسماء هي مثال للإضاءة الناعمة المنتشرة أيضا زاوية سقوط الضوء يجب مراعيتها عند التوزيع ....
عند توزيع الإضاءة نراعي دائما جو الفيلم فالأفلام الكوميدية يفضل لها أسلوب إضاءة ساطع منتشر في كل مكان مع وضوح مناطق الظلال علي العكس في الأعمال الأخرى حيث تكون طبيعة الإضاءة منخفضة وأحيانا حادة وبها تباين شديد جدا ويراعي فيها التوافق مع الألوان الغامقة ........
أيضا هناك الإضاءة المتدرجة والتي تكون فيها الإضاءة ضعيفة
ولكل نوع من هذه دلالاته الجمالية والدرامية سواء في الفن التشكيلي أو في ( السينما )
وبشكل عام فأن الظلام يستخدم للإيحاء بالخوف والشر الخ والنور للإيحاء بالأمان والحقيقة الخ
طبعا هذه قاعدة نسبية فهناك عظماء مثل هيتشكوك كان يحلو لهم اللعب بهذه القواعد :-
فمثلا في فيلم شمالا عن طريق الشمال الشرقي جعل بطله يسير في وسط أجواء من الظلمة ونشعر نحن المتفرجين بالخوف ولكن هتشكوك يجعل المشهد يمر بدون شئ لكنه يضع البطل في منطقة يشرق فيها الشمس الخ ويقدم مفاجأته في ظهور من يتربص ببطله ويرغب في قتله !
ويمكن استخدام الإضاءة بأسلوب واقعي أو تعبيري
الواقعيون يفضلونها ساطعة معتمدة علي المصادر الطبيعية أما التعبرييون فيستخدمون الإضاءة بصورة تعتمد علي الدلالات
فتوزيع الإضاءة علي الشخص يكون أهم من الشخص ذاته ويمكن تقرير مضمون اللقطة من خلال نوع الإضاءة
والإضاءة عادة تكون من الخلف أو الأمام أما الإضاءة من أسفل فهي تستخدم للمناظر المخيفة
لذا ففي نهاية أقول بأن الضوء هو الأساس الأول في بناء الصورة والمصادر الضوئية ليست سوي أدوات أشبه بالحروف نكون من خلالها الجمل الضوئية
الإضاءة :-
إذا كان التصوير هو أهم عناصر العمل السينمائي فأن الإضاءة هي أهم عناصر التصوير وعادة يشرف عليها متخصص يسمي مدير التصوير . والأضاءة هي التي تبرز ما تراه الكاميرا لتكسبه العمق أو التسطيح , الواقعية أو التعبيرية , الاهتمام أو الإهمال , فمن خلال الإضاءة يقود المخرج عين المتفرج آلي أي نقطة داخل الكادر
والإضاءة هي أكثر عناصر التصوير تعقيدا حيث تستوجب كل حركة للكاميرا تغيير أو تعديل
العناصر الضوئية بالإضافة آلي أن كل لون له خواص وأي نسيج أو حائط قد يعكس أو يمتص كميات مختلفة من النور الساقط عليه .
وللضوء صفاته الخاصة من حيث الحدة والنعومة ذلك أن الحدة تسبب ظلالا محددة والنعومة عكس ذلك .
الشمس هي مثال للضوء الحاد والسماء هي مثال للإضاءة الناعمة المنتشرة أيضا زاوية سقوط الضوء يجب مراعيتها عند التوزيع ....
عند توزيع الإضاءة نراعي دائما جو الفيلم فالأفلام الكوميدية يفضل لها أسلوب إضاءة ساطع منتشر في كل مكان مع وضوح مناطق الظلال علي العكس في الأعمال الأخرى حيث تكون طبيعة الإضاءة منخفضة وأحيانا حادة وبها تباين شديد جدا ويراعي فيها التوافق مع الألوان الغامقة ........
أيضا هناك الإضاءة المتدرجة والتي تكون فيها الإضاءة ضعيفة
ولكل نوع من هذه دلالاته الجمالية والدرامية سواء في الفن التشكيلي أو في ( السينما )
وبشكل عام فأن الظلام يستخدم للإيحاء بالخوف والشر الخ والنور للإيحاء بالأمان والحقيقة الخ
طبعا هذه قاعدة نسبية فهناك عظماء مثل هيتشكوك كان يحلو لهم اللعب بهذه القواعد :-
فمثلا في فيلم شمالا عن طريق الشمال الشرقي جعل بطله يسير في وسط أجواء من الظلمة ونشعر نحن المتفرجين بالخوف ولكن هتشكوك يجعل المشهد يمر بدون شئ لكنه يضع البطل في منطقة يشرق فيها الشمس الخ ويقدم مفاجأته في ظهور من يتربص ببطله ويرغب في قتله !
ويمكن استخدام الإضاءة بأسلوب واقعي أو تعبيري
الواقعيون يفضلونها ساطعة معتمدة علي المصادر الطبيعية أما التعبرييون فيستخدمون الإضاءة بصورة تعتمد علي الدلالات
فتوزيع الإضاءة علي الشخص يكون أهم من الشخص ذاته ويمكن تقرير مضمون اللقطة من خلال نوع الإضاءة
والإضاءة عادة تكون من الخلف أو الأمام أما الإضاءة من أسفل فهي تستخدم للمناظر المخيفة
لذا ففي نهاية أقول بأن الضوء هو الأساس الأول في بناء الصورة والمصادر الضوئية ليست سوي أدوات أشبه بالحروف نكون من خلالها الجمل الضوئية
تعليق