Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

في الضوء .. بوصفه أحد عناصر الصورة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في الضوء .. بوصفه أحد عناصر الصورة

    الي الأخ 17 شذرات حول الأضاءة والي الأخوة اللذين يفكرون في تصوير ما يقومون بأنتاجه أكتب حول عناصر تكوين الصورة



    الإضاءة :-


    إذا كان التصوير هو أهم عناصر العمل السينمائي فأن الإضاءة هي أهم عناصر التصوير وعادة يشرف عليها متخصص يسمي مدير التصوير . والأضاءة هي التي تبرز ما تراه الكاميرا لتكسبه العمق أو التسطيح , الواقعية أو التعبيرية , الاهتمام أو الإهمال , فمن خلال الإضاءة يقود المخرج عين المتفرج آلي أي نقطة داخل الكادر

    والإضاءة هي أكثر عناصر التصوير تعقيدا حيث تستوجب كل حركة للكاميرا تغيير أو تعديل
    العناصر الضوئية بالإضافة آلي أن كل لون له خواص وأي نسيج أو حائط قد يعكس أو يمتص كميات مختلفة من النور الساقط عليه .

    وللضوء صفاته الخاصة من حيث الحدة والنعومة ذلك أن الحدة تسبب ظلالا محددة والنعومة عكس ذلك .
    الشمس هي مثال للضوء الحاد والسماء هي مثال للإضاءة الناعمة المنتشرة أيضا زاوية سقوط الضوء يجب مراعيتها عند التوزيع ....

    عند توزيع الإضاءة نراعي دائما جو الفيلم فالأفلام الكوميدية يفضل لها أسلوب إضاءة ساطع منتشر في كل مكان مع وضوح مناطق الظلال علي العكس في الأعمال الأخرى حيث تكون طبيعة الإضاءة منخفضة وأحيانا حادة وبها تباين شديد جدا ويراعي فيها التوافق مع الألوان الغامقة ........

    أيضا هناك الإضاءة المتدرجة والتي تكون فيها الإضاءة ضعيفة
    ولكل نوع من هذه دلالاته الجمالية والدرامية سواء في الفن التشكيلي أو في ( السينما )
    وبشكل عام فأن الظلام يستخدم للإيحاء بالخوف والشر الخ والنور للإيحاء بالأمان والحقيقة الخ

    طبعا هذه قاعدة نسبية فهناك عظماء مثل هيتشكوك كان يحلو لهم اللعب بهذه القواعد :-
    فمثلا في فيلم شمالا عن طريق الشمال الشرقي جعل بطله يسير في وسط أجواء من الظلمة ونشعر نحن المتفرجين بالخوف ولكن هتشكوك يجعل المشهد يمر بدون شئ لكنه يضع البطل في منطقة يشرق فيها الشمس الخ ويقدم مفاجأته في ظهور من يتربص ببطله ويرغب في قتله !

    ويمكن استخدام الإضاءة بأسلوب واقعي أو تعبيري
    الواقعيون يفضلونها ساطعة معتمدة علي المصادر الطبيعية أما التعبرييون فيستخدمون الإضاءة بصورة تعتمد علي الدلالات
    فتوزيع الإضاءة علي الشخص يكون أهم من الشخص ذاته ويمكن تقرير مضمون اللقطة من خلال نوع الإضاءة
    والإضاءة عادة تكون من الخلف أو الأمام أما الإضاءة من أسفل فهي تستخدم للمناظر المخيفة

    لذا ففي نهاية أقول بأن الضوء هو الأساس الأول في بناء الصورة والمصادر الضوئية ليست سوي أدوات أشبه بالحروف نكون من خلالها الجمل الضوئية

  • #2
    .

    الاخ الرائع يحي ع ش 3
    معلومات قيمة ومهمة في نفس الوقت
    الاضاءة والالوان والخلفية الصوتيه تأخذان نفس القدر من اهتمام المخرجين بجميع توجهاتهم
    شكرا لك ونريد المزيد من هذه المواضيع الثرية فعلاَ
    وبارك الله فيك
    ( اتمنى منك اخي الفاضل ان لا تظفي على هؤلاء لقب العضمة !!! ولو على سبيل المجاز وان نكتفي مثلا بالعباقرة او المبدعين )
    التعديل الأخير تم بواسطة adobe; 13 / 05 / 2002, 10:11 AM.
    ابو هيثم

    تعليق


    • #3
      عزيزي / يحي ع ش 3

      رائع رائع جدا

      أحسنت أستاذي الكريم ، معلومات مهمة بالنسبة لي وتم حفظها ،

      نطمع بالمزيد عن الضوء وكيف توزيعه في المشاهد المختلفة ...

      شكرا لك كثير

      (( وصلت الرسالة )) شكرا على الرد

      كان سؤالي عن الإضاءة لعدّة أغراض ، فمرة تستخدم للمسرح ( مسرح مصغـّر ) ومرة لمشاهد تمثيلية خارجية ، في الهواء الطلق ، و ... وهكذا ..

      أما بالنسبة للون الإضاءة البيضاء : هل أفهم من كلامكم أن الإضاء الصفراء لا تنفع مع التصوير بالفيديو ؟ إنني أرى أغلب الإضاءة في الكاميرات البروفيشنال صفراء !! وأيضا أرى كثيرا من إضاءة بعض المؤسسات صفراء ( أو على الأقل مائلة إلى الإصفرار ) وليست بيضاء مائلة إلى اللون الأزرق ( مثل أنوار الزينون أو ما شابهها ) !!!

      أرجو التوضيح
      حريتي يحكمها شرعي

      تعليق


      • #4
        شكرا

        أخي العزيز adobe

        شكرا علي ثنائك وأن شاء الله سوف أحاول تقديم المزيد بشكل مبسط لعلمي مدي جفاف ما أتحدث عنه .. لكن نصيحة للأخوان أن يدرسوا جيدا ماأتحدث فيه لأنه سوف يأتي وقت يحاولون فيه النهل من هذه الخبرة الجمالية ألا أنهم سوف يجدون أن الوقت قد سرقهم وقد عاني أغلبنا من هذا في السابق ................................................!!!

        أن الفنان الجيد هو الذي يمتلك الحس الفني والذوق الراقي الذي يتربي علي الكثير والكثير بالأضافة طبعا الي التمكن الحرفي من أدواته ....................!!!

        ودعوني أعترف أعتراف صريح لكم أنني أكاد ألهث للتعرف علي الجديد في مجال التطور التكنولوجي وتقديم الأعمال الفنية المعتمدة علي التقنيات الحديثة لذا فقد وجدت في هذا المنبر الرائع بعض مما أبحث عنه ..؟

        لذا فنصحتي لكم أن تحلقوا بجناحين قبل أن يدرككم العمر مثلي ...........؟

        ومن خلال خبرتي البسيطة أكتشفت أن من يجيد العمل بكل هذا الكم من البرامج يكون فنيا ضعيف جدا ومن يكون فنيا عنده الرؤية ألخ لايعرف شئ عن هذه البرامج وأستخداماتها وهذا خطأ قاتل موجود في كل الأوساط الفنية العربية كلها ...........!


        ...................................................................................


        العزيز 17

        تحية عطرة

        أولا سأقول لك نصيحة أنت والأخوة الذين يرغبون في تصوير أعمالهم وقد تبدو ساذجة في شكلها

        أأتي بكاميرا فوتغرافيا عادية (ذات عدسات متغيرة ) وبدون أستخدام الفلاش
        قم بتصوير ماترغب بشرط أن تكون الزوايا أفقية وليست رأسيا هذا تدريب بسيط جدا لكن هام جدا فيما بعد وأكرر كاميرا فوتغرافيا وليست فيديو


        بالنسبة لأضاءة الفيديو للمحترفين فهي تعتمد علي عدة أنواع أهمها اللمبات المسماة كوارتز هالوجين وهي تعطي ضوء أصفر قليلا جدا وليس أصفر صريح وهناك مايسمي بالمبات أبولوهات وهي تعطي الضوء الأبيض وهي يسهل التحكم فيها لأنك تستطيع أن تضع المرشحات أمام المبات لتأتي باللون الذي ترغبه

        فمثلا لمبات الضوء الأزرق والتي تستخدم لمشاهد الليل تسمي هاليد الآيديودين لكن لاتستخدم لماذا ..؟

        لأن سعرها غالي

        والكل يأتي بلمبات كوارتز أو أبولو ويضع عليها أفرخ الجيلاتين الملون ليضع اللون المطلوب
        طبعا للتوفير ...........................؟

        واضح أنك تقصد باللون الأبيض لمبات النيون العادية وهي لاتصلح أطلاقا
        عموما لاحظ أن أقل شدة لهذه اللمبات هو500 وات وذلك لأعطاء بعض الأضاءة المناسبة هذا طبع بخلاف البيبي لايت وهي تستخدم للوجوه في حالة التصوير القريب

        كما أن البعض يأتي بلمبة ويضعها فوق الكاميرا وهذا يكون بيستسهل العمل لكن بدون جودة



        أعيد قرأة كلامك فأكتشف خلط في ماهية اللون الأصفر والأبيض بيننا عموما سوف أرسل لك نوع اللمبات وشكلها بالضبط
        لكني أريد أن أعرف توجهاتك بالضبط حتي لآأشرد منك وأذهب في طريق أخر خاصة وأنه كما ذكرت أن ماأتحدث فيه يبدو للجميع جاف جدا ........................................

        في أقرب فرصة سوف أكتب لكم عن عناصر التكوين في الكادر وقد رأيت أعمال جيدة في منتدي الماكس تدفعني لذلك

        وللجميع كل التحية وأسف للأطالة

        تعليق

        يعمل...
        X