defining your character
جيد حتى الأن اعتقد ان الأمور واضحة .تعرفنا ان التحريك هو اضهار خارجي لحقائق داخلية والتي تتمثل في رغبات واحتياجات ونعبر عنها من خلال عمليات التفكير والأنفعالات التي تؤدي الى اعمال فزيائية لتلبية تلك الحجات النفسية .ولكن لدينا مشكلة هنا لقد اعطينا قاعدة لتصرفات الأنسان ومن المعروف ان تصرفات الأنسان ليس لها قاعدة مضبوطة تعطي نفس النتائج في كل مرة ، الأنسان كائن معقد جدا وقد تحصل من 100 شخص على 100 تصرف في نفس الموقف ، ما المشكلة هنا مذا ينقصنا بعد كي نستطيع تحريك كركتر بشكل صحيح ، ينقصنا ان نحدد الكركتر نفسه طبيعته النفسية والجسدية والتي تساهم في تحديد شكل وطبيعة تصرفاته وردود افعاله .
تحديد الكركتر فيه مرحلتين تحديده نفسيا اي كيف يتصرف وكيف يتفاعل ويرد على ما يحيط به من تغيرات وضغوط definies how a charecter react to situation ، وثانيا تحديدها جسديا والتي تحدد كيف يتحرك الكركتر وكيف يضبط وضعياته، يعني نعرف كيف يتفاعل ثم نعرف كيف يتحرك .
اولا التحديد النفساني للكركتر :
مستوى الطاقة :energy level
ونعني به مستوى الطاقة والذي يحدد مدى نشاط الكركتر وسرعة احكامه وردود افعاله .في حياتنا نرى اصناف كثيرة من الناس تختلف لديهم مستويات الطاقة من منخفض الى مرتفع الى متوسط low medium high فقد تجد انسان سريع جدا في ردود افعاله ويعطي احكام سريعة على اي موقف يقع فيه وهو صنف من الناس يكون علاقات اجتماعية بسرعة ولكنه ايضا يخسرها بسرعة يرتكب الكثير من الأخطاء في احكامه بسبب تسرعه .في حركاته يحاول ان ينجز كل شيئ في وقت واحد فتجده يرتدي ملابسه بسرعة ويفرك اسنانه مثلا بشكل سريع جدا يسير في الشارع وكأنه يهرول كل حياته يبدو فيها كأنه هناك شيئ ما يطارده و عليه اللحاق به .لا يحتمل الجلوس لوحده لا يحب الاستغراق في التفكير يريد دائما شخص يكلمه ،مستعد لتقبل اراء وافكار الاخرين بسهوله .من السهل التأثير عليه واقناعه .
يمكننا ان نحدد اهم ثلاث خصائص يمكن ان يتميز بها صاحب مستوى الطاقة العالي مقابل صاحب مستوى الطاقة المنخفض .
بطيئ مقابل سريع .
قاصد وموجه في تصرفاته مقابل متذبذب ومتردد وعشوائي في تصرفاته .
محدد وله غاية محددة مقابل عمومي وغير واضح في ما يريد .
لكن علينا هنا ان نحذر مستوى الطاقة لا يعني الحماس قد يكون شخص لديه مستوى طاقة منخفض ولكن في لحضة حماس .الحماس هو شيئ عرضي مؤقت ولكن نحن نتكلم عن محددات الشخصية التي تحدد طريقة حياته بشكل دائم .
المزاج العاطفي للشخص : emotional temperament
ونحدد به نوعية مزاجه العام الغالب على جميع تصرفاته لا نقصد به المؤقت ولكن نقصد العام يعني الفطري .كل انسان يولد بنوع من انواع المزاج قد يكون عصبي nervous او هادئ calm او حماسي exitable او غاضب angry،وقد يكون خجول متفائل متشائم منفتح متقوقع ...
يجدر الأشارة هنا الى ان المزاج الانفعالي لا يشترط ان يكون نواع من هته الأنواع قد يجمع اكثر من نوع مثلا حماسي عصبي متفائل،او هادئ متفائل وخجول ....، طبعا في حياتنا نرى الكثير من هته الأصناف ويمكننا ان نتخذها عينات في التحليل لغرض معرفة ردود افعالها ان كنا نريد ان نستعملها كمراجع في التنبئ بردود افعال كركتراتنا التي نعمل عليها .
من امثلة ذالك في فيلم شركة المرعبون المحدودة سيلي او الكركتر الأزرق الكبير هو شخصية منخفضة الطاقة ويتحرك بثبات وببطئ ويتكلم كذالك بنفس الشكل ووضع وازاوسكي - الكركتر القصير ذي العين الواحدة - الى جانبه لعمل تباين جميل في القصة وهو كركتر مستوى الطاقة لديه عال جدا فتراهم واحد سريع ونشيط ومتحمس وسريع القرارات وغير محدد فيما يريد والأخر على العكس منه تماما .
الحالة النفسية: status
وهي تحدد طريقة نضرته لنفسه وطريقة نضرته للأخرين من حوله .فالشخص ذو الحالة النفسية العالية او ما نسمية بالشخصية القوية تجده واثقا من نفسه يعيش بشكل اكثر ارتياحا لا تهمه اراء الأخرين كثيرا في نفسه ردوده وتصرفاته ثابتة لا يغير رأيه الا بصعوبة ينضر الى الناس نضرات مباشرة اي انه يستعمل التقاء الأعين بشكل كبير في التاثير على الأخرين وليوحي لهم بأنه واثق من نفسه وانه يستطيع السيطرة عليهم .هذا النواع من الناس تجدهم غالبا في مناصب قيادية في المجتمع فهو يعطون احساس بقدرتهم على السيطرة على الأخرين وبالتالي توجيه الأحداث .مثلا شخصية الشاف قائد الطعم في فيلم راتاتوي .
اما الكركتر ذي الشخصية الضعيفة فهو من يميل دائما الى البحث عن مرافق من ذوي الشخصية القوية ، يغير مواقفه واراءه بسرعة يتجنب بشكل كبير التقاء العينين - حقيقتا مسالة التقاء العينين هي من اهم واكثر الوسائل المجدية التي تستعمل في التحريك لتعبير عن نفسية الكركتر فالتقاء العينين يمكنه ان يروي الكثير فانت من الصعب جدا جدا ان تنضر في عيني احدهم وتكذب عليه مثلا حتى وان كنت تعلم ان تحرك العينين الى الجانب دليل على انك تكذب فستجد ان ذالك يحدث دون ارادتك - ايضا يميل الى لمس وجهه بشكل مكثف واخفاء فمه وعينيه - طبعا تعلمنا الكثير من هته الأمور في موضوع التعبير الجسدي - .
مثال على ذالك الكركتر لينجويني في فيلم راتاتوي دائما ينضر الى الارض ويلمس وجهه عندما يواجه احدا او يريد اخفاء شيئ ويضحك بشكل مستمر محاولا اخفاء ضعفه .
التكوين الجسدي : Body Structure ونقصد به المحددات الجسدية لطريقة حركة الكركتر وكيف ينضر الى نفسه وخاصتا كيف يقوم بضبط وضعياته وفيها نتحدث عن مركز الطاقة power of center وعن طريقة شده وضبطه لعضامه وعضلاته body tension.
مركز الطاقة : power of center
A power center is the place in a character that see
ms to be the source of their energy and exerts the primary influence over their posture, gestures and actions
Power Centers
A tool that improvisational actors use is called the “power center” or “lead.” This helps a lot with describing
how a character sees himself in the world around him. Using power centers, you can describe any posture
to create a character. The power center is where all of the attitude is coming from, and it leads the movement.
A tool that improvisational actors use is called the “power center” or “lead.” This helps a lot with describing
how a character sees himself in the world around him. Using power centers, you can describe any posture
to create a character. The power center is where all of the attitude is coming from, and it leads the movement.
مركز الطاقة او القيادة lead كما تسمى احيننا . هو مكان في الكركتر يبدو كأنه مصدر طاقته وقوته ويعطيه الدفع ويؤثر على كامل وضعيته واشاراته وحركاته ، ويحدد نضرته الى نفسه والى من يحيطون به ايضا.
المكان المألوف لهذا المركز هو مكان يسميه اليبانيون "hara" وهو مكان اعلى الحوض مباشرتا وفوق مركز الجاذبية تماما عندما تكون واقفا بشكل معتدل وهو يؤثر كثيرا في شكل الوضعيات للكركتر في الحالات المختلفة
سنأخذ امثلة على هذا مثلا الكركتر سيد في فيلم Ice Age يبدو مركز طاقته وكأنه في مؤخرته وكأن شيئ هناك يدفه الى الأمام فيسير وهو يتهادىمدفوعا منها .في فيلم Monsters Inc الكركتر وزاوسكي تبدو ان له مركز طاقة اعلى رأسه وكأنه يسحب الى الأمام من ذالك المكان .اما الكركتر الأخ سيلي فتبدو عليه اثار الجاذبية بقوة وكأن مركز قوته في في خصره فتجد ان اعلى جسده كله مشدود الى اسفل فكتفاه داما اسفل ورأسه ايضا كأن شيئ يشده الى مركز قوته . طبعا يمكننا ملاحضة التباين المقصود في موضع مركز القوة بين الكركترين في هذا الفيلم لأعطاء الزيد من الحيوية للفيلم .
الكركتر باز مثلا في فيلم toy Story يبدو ان مركز قوته في اعلى جذعه فيعطيه احساس بانه انسان معتز بنفسه جريئ دائما كتفاه الى الخلف وصدره الى الأمام ورأسه . ارفوع الى اعلى وكفاه على خصره
اما وودي فمركز القوة لديه هو تقريبا في رأسه فتجد انه حركاته تميل لتجعله يبدو خفيفا ويميل الى العلو والأرتقاء الى اعلى في تعابيره على عكس باز الذي لا يميل الى رفع كفيه فوق مستوى كتفيه كثيرا غالبا يبقيها في منتصف جذعه كعلامة على الثقة بالنفس والقوة في التعابير الا في حالات نادرة
مركز القوة يساعدنا على التفكير في كيف يجسد الكركتر شخصيته وكيف يقوم بضبط وضعيتهفي الحالات النفسية المختلفة .
هته بعض الأمثلة حول كيف يقوم الكركتر بضبط وضعه بناء على مكان وجود مركز القوة لديه .
في هته الوضعية يكون مركز القوة في مكانه العادي اي فوق الحوض واسفل الصدر فتجعل الكركتر يبدو مرتاحا وفي وضع غير متكلف .
هنا مركز القوة هو في حوض الكركتر فيدفعه الى الأمام وينزل العمود الفقري الى اسفل قليلا فيبدو الكركتر فخورا ومتألقا .
هنا مركز القوة يبدو وكأنه في مقدمة انفه وكأنه يسحبه الى الأمام ورأسه الى اعلى .
هنا مركز القوة يرتفع الى صدر الكركتر يجعله يبدو اكثر قوة وثقة بنفسه .
هنا يبدو كأن مركز القوة هو الى الخارج والى الأمام واسفل فيسحبه الى اسفل ويجعله قريبا من الأرض .
هنا يبدو مركز القوة وكأنه خلف كتفيه ويسحب راسه وصدره الى الخلف ويرفع ذراعيه الى اعلى ويرفع من مؤخرته ويدفها الى الخلف اكثر .
هذا جدول يوضع بعض من حالات اماكن مراكز القوة وكيف تحدد نوع الشخصية .
Hips Moves like a supermodel on the catwalk
في الحو مثل عارضات الأزياء .
Chin Moves like a queen, a statesman, or someone regal.
في الذقن تجعله يبدو كمشية الملوك .
Chest Moves like a boxer or a superhero.
في الصدر تجعله يتحرك كالملاكم او البطل الخارق .
Forehead Moves like an intellectual
في الجبين تجعله يبدو كالمفكر المثقف .
Belly Moves like a tubby person; think of pregnant woman.
في البطن تجعله يتحرك كالشخص السمين او المرأة الحامل .
Knees Moves like a thug with a strut
في الركبتين تجعله يبدو وكأنه قاطع طريق يتبختر .
عموما تميل مركز القوة المرتفعة عن الأرض لأن توحي بالقوة والثقة بالنفس والغرور احيننا وكلما اقتربت من الأرض ونزلت تميل الى البساطة والتواضع و الضعف في الشخصية -طبعا تميل فقط وليس حتما - .
حسننا اي كركتر له مكان افتراضي لمركز قوته ولكن ذالك لا يعني انه لا يمكن تغيره او تعديله على العكس قد يكون تعديل مكان مركز القوة مثيرا جدا وموحيا جدا بالفكرة التي تريد فمثلا ان اردت ان تضهر حقيقة شخصية مدعية يكون في حالة مركز القوة لديه مرتفع ثم فجأة يحصل شيئ مفاجئ يجعله ينسى ويفقد القدرة على الأدعاء فينزل مركز القوة الى مكانه الطبيعي مثلا عند الحوض فيتغير شكل الكركتر وتصرفاته - نشاهد هته الأمثلة في افلام ديزني كثيرا - .
شد الجسد : body tension
ونقصد به كيف هي حالة شد عضام وعضلات جسد الكركتر هي هي مرتخية او مشدودة ، محكمة او مترهلة ، مرنة او قاسية .في حياتنا اليومية نرى امثلة كثيرة من الناس بهته الصفات كالمشدود العضام فيبدو كأنه يستعرض نفسه على الدوام او المرتخي الذي يبدو تعبا على الدوام مثل الكركتر سيلي في فيلم شركة المرعبون المحدودة دائما ذراعاه كأنهما فقط خيوط تدلا بدون عضام رأسه داما مائل كأنه ثقيل علي
تعليق