Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاختلاف الفقهي ومتى يجوز الإنكار؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
    و ما هو الأحوط و كيف أعلم أنه أحوط و هل هناك حديث أو آية تقل أن ناخذ بالأحوط ؟
    يمكن الأحوط ألا ترتدى المرأة النقاب لإن الأئمة الثلاثة قالوا بإنه يجوز أظهار الوجه و الكفين .. فهو الأحوط فقهيا
    أم أن تأخذ بالرأى الآخر لأنه هو الأشد و الأصعب ؟؟
    لا اعلم انهم قالوا بجواز ازالة النقاب وإن قالوا فماهو الدليل على انهم قالوا وما الدليل الذي استدلوا عليه؟؟

    أما كيفية الأخذ بالأحوط فبتحليل المرء السوي للأمور يقرر ما هو اكثر امنا.

    لو كشفت المرأة وجهها هل هو مدعاة للفتنة؟؟

    لو استترت هل فيه مضرة لها؟؟

    أما الأخذ بالأصعب فهو خلاف نهج النبي عليه الصلاة والسلام مالم يكن اليسير اتما.

    ===
    ملاحظة بسيطة:

    البعض يتمسك بمذهب معين ويعتقد أنه هو الأصح وهذا ليس صحيحا على اطلاقه لأن المذهب الصحيح هو

    الأخذ بما هو صحيح وليس اتباعا لمذهب معين إنما اتباعا للدليل (متعلقة بالموضوع من بعيد ولا نريد النقاش بها

    حتى لا نشتت الفكر اكثر.)
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

    تعليق


    • #32
      المشاركة الأصلية بواسطة steel مشاهدة المشاركة
      هذا رد العلامة الالباني



      وهذا رد العلامة المحدث الالباني في الرد على ابن حزم
      http://www.alalbany.name/books/books...alat_tarab.zip

      و من الطبيعى أن أضع لك رد العلامة القرضاوى
      http://www.qaradawi.net/site/topics/...2&parent_id=12


      و كتاب الدكتور الجديع
      http://www.4shared.com/get/50108835/42a681af/_____.html

      فما الذى حدث الآن ؟؟


      المشاركة الأصلية بواسطة أنس أبو بكر مشاهدة المشاركة
      لا اعلم انهم قالوا بجواز ازالة النقاب وإن قالوا فماهو الدليل على انهم قالوا وما الدليل الذي استدلوا عليه؟؟

      أما كيفية الأخذ بالأحوط فبتحليل المرء السوي للأمور يقرر ما هو اكثر امنا.

      لو كشفت المرأة وجهها هل هو مدعاة للفتنة؟؟

      لو استترت هل فيه مضرة لها؟؟

      أما الأخذ بالأصعب فهو خلاف نهج النبي عليه الصلاة والسلام مالم يكن اليسير اتما.

      ===
      ملاحظة بسيطة:

      البعض يتمسك بمذهب معين ويعتقد أنه هو الأصح وهذا ليس صحيحا على اطلاقه لأن المذهب الصحيح هو

      الأخذ بما هو صحيح وليس اتباعا لمذهب معين إنما اتباعا للدليل (متعلقة بالموضوع من بعيد ولا نريد النقاش بها

      حتى لا نشتت الفكر اكثر.)
      نعم الأئمة الأربعة قالوا بجواز إظهار الوجه و الكفيين
      و من علمك هذا جاهل أو ليس لديه أمانة علمية
      أنقل لك كلام الشيخ الألبانى فى هذه المسألة


      يقول الشيخ الألبانى


      ((- فوجدت أكثرها قد تتابعت في الرَّد عليَّ، بعضها مباشرة باسم الكتاب ومؤلفه، وبعضها على المسألة مباشرة دون التعرُّض لشخصي، وهي التي زعم أحد الدكاترة أنني تفردت بالقول بها دون مَن قبلي من علماء السلف والخلف، ألا وهي: أن وجه المرأة ليس بعورة ولا يجب عليها ستره!

      ولقد رأيت- والله- العجب العجاب، من اجتماعهم على القول بالوجوب، وتقليد بعضهم لبعض في ذلك، وفي طريقة الاستدلال بما لا يصح من الأدلة رواية أو دراية، وتأويلهم للنصوص المخالفة لهم من الآثار السلفية، والأقوال المشهورة لبعض الأئمة المتبوعين، وتجاهلهم لها، كأنها لم تكن شيئاً مذكوراً! الأمر الذي جعلني أشعر أنهم جميعاً- مع الأسف- قد كتبوا ما كتبوا مستسلمين للعواطف البشرية، والاندفاعات الشخصية، والتقاليد البلدية، وليس استسلاماً للأدلة الشرعية، لأن ما ذكروه من الأدلة- على مذهبهم- هم يعلمون جيداً أنها لم تكن خافية علىَّ، لأنهم رأوها في كتابي مع الجواب عنها، والاستدلال بما يعارضها، وهو أصح عندنا من استدلالاتهم التي تشبَّثوا بها، كما أنهم يعلمون أنني لا أنكر مشروعيَّته.))

      و يقول أيضاً

      ((جاء في "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد ابن حنبل" للشيخ علاء الدين المرداوي (1/452)، قال:

      " الصحيح من المذهب أن الوجه ليس من العورة".))

      و هذا يعنى أن الصحيح فى مذهب الإمام أحمد أن النقاب ليس واجب كما يقول الشيخ الألبانى


      و يقول أيضاً

      ((ولو أن الشيخ- هداه الله- قدَّم رأيه للناس ودافع بالأدلة الشرعية الصحيحة لقلنا: مرحباً به، أم أخطأ. أما أن يسلِّط " صارمة" على من خالفه في رأيه، ويطعن به حتى على القوارير- التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق بهن- لمجرد أنهنَّ خالفنه، واتَّبعن الصحيح من "مذهبه" ! الذي أعرض عنه لهوسٍ غلب عليه ! فهذه مصيبة أخلاقية، ومخالفة أخرى مذهبية، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:

      " لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه".))

      و هكذا يقول الشيخ الألبانى أنه لا يصح أن يحمل الفقيه الناس على مذهبه

      حمل كتاب الشيخ الألبانى (الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب، و لم يقتنع بقولهم: إنه سنة و مستحب) من هنا

      http://www.fileflyer.com/view/Vogj8AR

      أو حمل الكتاب من موقع الشيخ الألبانى مباشرتاً

      http://www.alalbany.net/albany_doc_books.php

      إدخل على هذا الرابط و إبحث عن كتاب الرد المفحم على من خالف العلماء و هو الكتاب رقم 17 من أخر الصفحة

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
        نعم الأئمة الأربعة قالوا بجواز إظهار الوجه و الكفيين
        و من علمك هذا جاهل أو ليس لديه أمانة علمية
        أنقل لك كلام الشيخ الألبانى فى هذه المسألة
        ابن ياسين لم اقل ان احد قال لي ذلك.

        ما اعلمه انهم لايبيحون كشف الوجه كعلم شخصي ولم يصل لي ذلك حتى اعرفه.

        وفي الرد الذي اقتبسته لم يرد قولهم بجواز ذلك إنما قيل لايرون انها عورة وهل يعني ذلك جواز الكشف؟؟؟


        بقي لي أن اقرأ الكتاب كما اتمنى ان تتذكر ان تفصل بين قول الشيخ وبين قول الكاتب وان تضع تنبيه

        بين قوسين.

        السطر الأحمر الذي استنبط به أن الحجاب ليس بواجب في الحنـبلي شوش علي لأني لاأعرف لمن هو.
        مدونتي

        لاحول ولا قوة إلا بالله

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة أنس أبو بكر مشاهدة المشاركة
          ابن ياسين لم اقل ان احد قال لي ذلك.

          ما اعلمه انهم لايبيحون كشف الوجه كعلم شخصي ولم يصل لي ذلك حتى اعرفه.

          وفي الرد الذي اقتبسته لم يرد قولهم بجواز ذلك إنما قيل لايرون انها عورة وهل يعني ذلك جواز الكشف؟؟؟


          بقي لي أن اقرأ الكتاب كما اتمنى ان تتذكر ان تفصل بين قول الشيخ وبين قول الكاتب وان تضع تنبيه

          بين قوسين.

          السطر الأحمر الذي استنبط به أن الحجاب ليس بواجب في الحنـبلي شوش علي لأني لاأعرف لمن هو.
          لا تغضب .. لم أكن أقصد أى أهانة لك و الله
          و سؤال .. إن كان الوجه ليس بعورة .. فلماذا يستر ؟؟

          لديك حق .. هذا الرد مقتبس .. يمكنك النظر فى الكتاب و معرفة رأى الشيخ الألبانى فى المسألة

          تعليق


          • #35
            الوجه ليس بعور:

            ولم يقل أحد بأن الوجه عورة إلا في رواية عن أحمد -وهو غير المعروف عنه- وإلا ما ذهب إليه بعض الشافعية.

            والذي تدل عليه النصوص والآثار، أن الوجه والكفين ليسا بعورة، وهو ما روي عن ابن عباس وابن عمر وغيرهما من الصحابة والتابعين والأئمة، واستدل ابن حزم -وهو ظاهري يتمسك بحرفية النصوص- بقوله تعالى: (وليضربن بخمرهن) على إباحة كشف الوجه، حيث أمر بضرب الخمر على الجيوب لا على الوجوه، كما استدل بحديث البخاري عن ابن عباس أنه شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى، ثم أتى النساء، ومعه بلال، فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن. قال: فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه -أي المال- في ثوب بلال. قال: فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن، فصح أن اليد من المرأة ليست بعورة.

            وروى الشيخان وأصحاب السنن عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم، استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، والفضل ابن العباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث: أن الفضل إلى الشق الآخر، وفي بعض ألفاظ الحديث "فلوى صلى الله عليه وسلم عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "أرأيت شابا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما" وفي رواية: فلم آمن عليهما الفتنة ".

            وقد استنبط بعض المحدثين والفقهاء من هذا الحديث: جواز النظر عند أمن الفتنة حيث لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بتغطية وجهها، ولو كان وجهها مغطى، ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء، وقالوا: لو لم يفهم العباس أن النظر جائز ما سأل النبي صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن فهمه صحيحا ما أقره النبي عليه.

            وهذا بعد نزول آية الحجاب قطعا، لأنه في حجة الوداع سنة عشر، والآية نزلت سنة خمس.
            http://www.qaradawi.net/site/topics/...6&parent_id=17

            تعليق


            • #36
              مالمقصود بعورة لأن لها اكثر من معنى؟؟
              مدونتي

              لاحول ولا قوة إلا بالله

              تعليق


              • #37
                ألم يقرأ أحدكم كتاب القرضاوى فى الميزان ؟
                أنائمون أنتم

                أتتبعون من يتكلم بغير كلام الله وسنة رسوله ؟؟
                ويقول أن الرسول يخطأ
                مابالكم يا قوم جهلتم العلماء والعلم واتجهتم للدين البرستيج واتبعتم أهوائكم وعلمائها
                تغيرون قول الله ؟؟؟؟؟؟
                ....................................
                عامة انتظروا اليوم حلقة فى التاسعة والنصف للشيخ محمد حسان على قناة الرحمة يتكلم ( كما شيوخ الهوى وتغيير قول الله ورسوله يتكلمون وتسمعونهم ) عن النقاب
                فأسألكم بالله أن تهدوا العقول والقلوب وأن تنظروا بمنظار العاقلين وليس الضالين المضلين
                وأن تنحازوا ولو مرة واحدة إلى الحق وليس إلى الباطل
                ثم ناقشوا أنفسكم بعدها
                أى بعد سماع الحق وليس قبل سماعه
                شكرا لكم
                وأرجوا أن لا يثقل كاهلى أحد بزعلته
                فأنا لا أرجوا لكم إلا أن يهديكم الله جل وعلا
                وأنا معكم
                يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

                ....

                RealIdea
                موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية


                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة CROssBOW مشاهدة المشاركة
                  ألم يقرأ أحدكم كتاب القرضاوى فى الميزان ؟
                  أنائمون أنتم

                  أتتبعون من يتكلم بغير كلام الله وسنة رسوله ؟؟
                  ويقول أن الرسول يخطأ
                  مابالكم يا قوم جهلتم العلماء والعلم واتجهتم للدين البرستيج واتبعتم أهوائكم وعلمائها
                  تغيرون قول الله ؟؟؟؟؟؟
                  ....................................
                  عامة انتظروا اليوم حلقة فى التاسعة والنصف للشيخ محمد حسان على قناة الرحمة يتكلم ( كما شيوخ الهوى وتغيير قول الله ورسوله يتكلمون وتسمعونهم ) عن النقاب
                  فأسألكم بالله أن تهدوا العقول والقلوب وأن تنظروا بمنظار العاقلين وليس الضالين المضلين
                  وأن تنحازوا ولو مرة واحدة إلى الحق وليس إلى الباطل
                  ثم ناقشوا أنفسكم بعدها
                  أى بعد سماع الحق وليس قبل سماعه
                  شكرا لكم
                  وأرجوا أن لا يثقل كاهلى أحد بزعلته
                  فأنا لا أرجوا لكم إلا أن يهديكم الله جل وعلا
                  وأنا معكم









                  ربنا يهدينا واياك ولاحول ولاقوه الا بالله

                  MKMS

                  ████████████
                  ████████████
                  ████████████

                  My character animation demo reel 2012
                  My 3D models at turbosquid

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة crossbow مشاهدة المشاركة
                    ألم يقرأ أحدكم كتاب القرضاوى فى الميزان ؟
                    أنائمون أنتم
                    لا
                    أتتبعون من يتكلم بغير كلام الله وسنة رسوله ؟؟
                    ويقول أن الرسول يخطأ
                    لا
                    مابالكم يا قوم جهلتم العلماء والعلم واتجهتم للدين البرستيج واتبعتم أهوائكم وعلمائها
                    تغيرون قول الله ؟؟؟؟؟؟
                    لا
                    ....................................
                    عامة انتظروا اليوم حلقة فى التاسعة والنصف للشيخ محمد حسان على قناة الرحمة يتكلم ( كما شيوخ الهوى وتغيير قول الله ورسوله يتكلمون وتسمعونهم ) عن النقاب
                    فأسألكم بالله أن تهدوا العقول والقلوب وأن تنظروا بمنظار العاقلين وليس الضالين المضلين
                    وأن تنحازوا ولو مرة واحدة إلى الحق وليس إلى الباطل
                    ثم ناقشوا أنفسكم بعدها
                    أى بعد سماع الحق وليس قبل سماعه
                    سمعته من سبع سنوات و حفظته و جادلت به
                    شكرا لكم
                    وأرجوا أن لا يثقل كاهلى أحد بزعلته
                    فأنا لا أرجوا لكم إلا أن يهديكم الله جل وعلا
                    وأنا معكم

                    و كلنا كذلك و القرضاوى كذلك فهو يفعل ما يفعل لله و للدين الحق
                    بص يا معلم .. الإخوة فى الموضوع رغم أختلاف الآراء إلا انه لم يتجاوز أحد على أحد أو يتهم أحد أو يسب عالما بإنه لا يتبع كلام رسول الله أو يتبع الهوى أو يقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم يخطأ ..
                    و بخصوص الحلقة أرجوا أن يتم ذكر أن الأئمة الأربعة مذهبهم أن الوجه ليس بعورة و آظهار ما ليس بعورة جائز

                    تعليق


                    • #40
                      عدنا والعود أحمد.

                      لاتعليق:
                      مدونتي

                      لاحول ولا قوة إلا بالله

                      تعليق


                      • #41
                        المشاركة الأصلية بواسطة أنس أبو بكر مشاهدة المشاركة
                        مالمقصود بعورة لأن لها اكثر من معنى؟؟
                        ابن ياسين يبدو انك لم تنتبه لسؤالي.

                        وما دعاني للسؤال أني وجدت هذا:

                        http://baheth.info/all.jsp?term=%D8%...88%D8%B1%D8%A9
                        مدونتي

                        لاحول ولا قوة إلا بالله

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة أنس أبو بكر مشاهدة المشاركة
                          ابن ياسين يبدو انك لم تنتبه لسؤالي.

                          وما دعاني للسؤال أني وجدت هذا:

                          http://baheth.info/all.jsp?term=%d8%...88%d8%b1%d8%a9
                          الذى فهمته من تلك الصفحة الطويلة

                          والسَّوْءَةُ: العورة .

                          فما معنى قول الأئمة بأن وجه المرأة ليس بعورة ؟
                          الموضوع واضح جدا وضوع شمس .. الحجاب هو ستر العورة أو السوءه أو بالتعريف الصحيح أن يكون ساترًا لجميع العورة, ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، أن يكون سميكًا لا يصف ما تحته من الجسم.,أن يكون فضفاضًا غير ضيق ولا يصف الجسم , ألا يكون الثوب معطرا , ألا يكون الثوب فيه تشبه بأزياء الرجال , ألا يشبه زي غير المسلمين, ألا يكون ثوب شهرة، ..

                          فإن كان الوجه ليس بعوره فما الواجب لتغطيته ؟

                          تعليق


                          • #43
                            المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
                            فإن كان الوجه ليس بعوره فما الواجب لتغطيته ؟
                            الوجه هو مجامع الحسن فهو اولى بالتغطية بعد الفرج.
                            مدونتي

                            لاحول ولا قوة إلا بالله

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة أنس أبو بكر مشاهدة المشاركة
                              الوجه هو مجامع الحسن فهو اولى بالتغطية بعد الفرج.
                              لدى سؤال برئ ^_^

                              إن كان شرع الله قد أباح ظهور الوجه فلما تقول ذلك ؟؟
                              إن كان الأئمة الأربعة قالوا بأن الوجه و الكفين ليسوا بعورات ...فلما تقول أنت ذلك ؟

                              تعليق


                              • #45
                                http://www.swalif.net/softs/swalif12/softs272051/
                                (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

                                الرد على من قال بحل المعازف

                                http://www.abumishari.com/

                                تعليق

                                يعمل...
                                X